وصف و معنى و تعريف كلمة امسدوا:


امسدوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و سين (س) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح امسدوا في معاجم اللغة العربية:



امسدوا

جذر [مسد]

  1. سَدْو: (اسم)
    • سَدْو : مصدر سَدا
  2. اِستَدَى: (فعل)
    • استَدَى فلانٌ: سَدَا
    • استدى إِلى الشيء: سَدَا
    • استَدَى الفرسُ: عَرِقَ
  3. أسْدِيَة: (اسم)
    • أسْدِيَة : جمع سَداة
  4. أسدية: (اسم)
    • أسدية : جمع سَدى


  5. أَسْدِيَة: (اسم)
    • أَسْدِيَة :جمع سَّدَاة
  6. استَدَى الفرسُ:
    • عَرِقَ.
  7. استَدَى فلانٌ:
    • سَدَا.
  8. استدى إِلى الشيء:
    • سَدَا.
  9. دَعَاهُ أسَداً:
    • سَمَّاهُ أسَداً.
  10. خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد:


    • أي على نحو واحد من السَّجْع.
  11. سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا:
    • نحا نحوه.
  12. وحيد السَّداة:
    • الذي يكون ذا عضو تذكير واحد.
  13. سَدى : (اسم)
    • الجمع : أسداء و أسدية
    • السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ الواحدة: سَدَاة والجمع : أَسداءٌ،أسدِية
    • ما أنت بلُحمةٍ ولا سَدَاة: لا تضرُّ ولا تنفع
    • أعضاء التذكير في زهور النباتات، وتتكوَّن من الخيط والمتك الذي يحوي حبوب اللقاح
    • السَّدَى:المُهمَلُ ( للواحد والجمع)
    • السَّدَى :النَّدى
  14. سَداة : (اسم)
    • الجمع : أسْدِيَةٌ
    • سَدَاةُ النَّسِيجِ : مَا مُدَّ مِنْ خُيُوطِهِ، السَّدَى
  15. سَدا : (فعل)
    • سَدَا سَدْوًا
    • سَدَا فلانٌ: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
    • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوه
    • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد: أي على نحو واحد من السَّجْع
  16. أَسِدَ : (فعل)


    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  17. أَسَدَّ : (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  18. أَسَّدَ : (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  19. آساد : (اسم)
    • آساد : جمع أَسَد
  20. سَدَى : (فعل)
    • سَدَيْتُ، أسْدِي، اِسْدِ، مصدر سَدْيٌ
    • سَدَتِ النَّسِيجَ : أَقَامَتْ سَدَاهُ وَمَدَّتْهُ، أيْ رَتَّبَتْ خُيُوطَهُ الطَّوِيلَةَ
  21. أَسَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  22. أَسْد : (اسم)


    • أَسْد : مصدر أَسِدَ
  23. آسد : (فعل)
    • آسد مُؤاسَدَةً و إيسادًا
    • آسد بين الكلابمُؤاسَدَةً : حَرَّش بعضها على بعض
    • آسد بَينَهُم: أَفسد
    • آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به
  24. سادَ : (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  25. أُسُد : (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
,
  1. إِستَدَى (المعجم الرائد)
    • إستدى - استداء
      1- إستدى بيده : مدها. 2- إستدى الفرس : عرق. 3- إستدى الولد بالجوز : لعب به.
  2. استَدَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • استَدَى فلانٌ: سَدَا.
      ويقال استدى إِلى الشيء: سَدَا.
      و استَدَى الفرسُ: عَرِقَ.
  3. خيط السداة (المعجم عربي عامة)
    • الجزء الرفيع الاسطواني من السداة.
  4. وحيد السّداة (المعجم عربي عامة)
    • (نت) الذي يكون ذا عضو تذكير واحد.


معنى امسدوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسَدٌ** \- ج:** مِسَادٌ**،** أَمْسَادٌ**. [م س د].

1. "حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ" :حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. "وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ". (التوحيدي). 2. الْمَسَدُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ ![المسد آية 5]** فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ**! (قرآن) : أَيْ مِنْ لِيفٍ.
معجم الغني
**مَسَّدَ** \- [م س د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** مَسَّدْتُ**،** أُمَسِّدُ**،** مَسِّدْ**، مص. تَمْسِيدٌ. "مَسَّدَ عَضَلاَتِهِ أَوْ عَلَيْهَا" : دَلَكَهَا دَلْكاً، لَيَّنَهَا.
معجم الغني
**مَسَدَ** \- [م س د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَسَدْتُ**،** أَمْسُدُ**،** اُمْسُدْ**، مص. مَسْدٌ. 1. "مَسَدَ الْحَبْلَ" : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ. 2. "مَسَدَ فِي السَّيْرِ" : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.
معجم الغني
**مَسَدٌّ** \- ج:** مَسَادُّ**. [س د د]. 1. "مَسَدُّ القِنيِّنَةِ" : مَوْضِعُ السَّدِّ. 2. "سَدَّ مَسَدَّهُ" : قَامَ مَقَامَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسد يمسد ، مسدا ، فهو ماسد ، والمفعول ممسود - [ 2097 ] - • مسد الحبل : أجاد فتله ° مسد البطن : كان لينا لطيفا مستويا لا قبح فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسد / مسد على يمسد ، تمسيدا ، فهو ممسد ، والمفعول ممسد• مسد الجسم / مسد على الجسم : دلكه ؛ لينه بتمرير الكف عليه أراح التمسيد جسده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسد [ مفرد ] : مصدر مسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسد [ مفرد ] : ج أمساد ومساد : 1 - ليف { في جيدها حبل من مسد } . 2 - حبل مضفور محكم الفتل . • المسد : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 111 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس آيات .
مختار الصحاح
م س د : المَسَدُ اللِّيف يُقال حبل من مسد والمسَدُ أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و مَسَدَ الحبل أجاد فتْلَهُ من باب نصر
الصحاح في اللغة
المَسَدَ: الليف. يقال: حبلٌ من مَسَدٍ. والمَسَدُ أيضاً: حبلٌ من ليف أو خوص. وقد يكون من جلود الإبل أو من أوبارها. ومَسَدْتُ الحبل أمْسُدُهُ مَسْداً: أجدت فتله. ورجلٌ مَمْسودٌ، أي مجدولُ الخَلْقِ. وجاريةٌ حَسَنة المَسْدِ، والعَصْبِ، والجَدْلِ، والأَرْمِ. وهي مَمْسودَةٌ، ومعصوبةٌ، ومجدولةٌ، ومأرومةٌ. والمَسْدُ: إدْآبُ السير بالليل. والمِسادُ: لغةٌ في المِسابِ، وهو نِحْيُ السَمن، وسِقاء العسل.
تاج العروس

المَسْدُ : الفَتْلُ مَسَدَ الحَبْلَ يَمْسُدُه مَسْداً : فَتَله وقال ابنُ السِّكِّيت : مَسَدَه مَسْداً : أَجَادَ فَتْلَه . المَسْدُ إِذْآبُ السَّيْرِ في اللَّيْلِ وأَنشد الليثُ :

" يُكابِدُ اللَّيْلَ عَلَيْهَا مَسْدَا وقيل هو السَّيْرُ الدّائِمُ لَيْلاً كان أَو نَهَاراً قال العَبْدِيُّ يَذْكُر ناقَةً شَبَّهها بثورٍ وَحْشِيّ :

كَأَنَّهَا أَسْفَعُ ذُو جُدَّةٍ ... يَمْسُدُه القَفْزُ ولَيْلٌ سَدِي

كَأَنَّمَا يَنْظُرُ من بُرْقَعٍ ... مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ قوله يَمْسُده أَي يَطْوِيه يَعِني الثَّوْرَ . لَيْلٌ سَدٍ أَي نَدٍ وجعل الليث الدَّأَبَ مَسْداً لأَنَّه يَمْسُد خَلْقَ مَنْ يَدْأَبُ فَيَطْوِيه ويُضَمِّره . المَسَدُ مُحَرَّكَةً : المِحْوَرُ يكون من الحَدِيدِ . المَسَدُ : اللِّيف وبه فُسِّر قوله تعالى " حَبْلٌ مِنْ مَسَد " في قوله . والمَسَدُ : حَبْلٌ مِن لِيف النَّخْل أَو لِيفِ المُقْلِ قاله الزجَّاج أَو من خُوصٍ أَو شَعْرٍ أَو وَبَرٍ أَو صُوفٍ أَو جُلُودِ الإِبل أَو مِن أَيِّ شَيْءٍ كانَ قاله ابنُ سِيدَه وأَنشد :

" يَا مَسَدَ الخُوصِ تَعَوَّذْ منِّي

" إِنْ تَكُ لَدْناً لَيِّناً فَإِنّي

" مَا شِئْتَ مِنْ أَشْمَطَ مُقْسَئِنِّ قَال : وقد يَكون مِن جُلُود الإِبل لا مِنْ أَوْبَارِها وأَنشدَ الأَصْمعيُّ لُعمَارَةَ بنِ طارِقٍ

" فَاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ طَارِقِ

" ومَسَد أُمِرَّ مِنْ أَيَانِقِ

" لَيْسَ بأَنْيَابٍ وَلاَ حَقَائِقِ

يقول : أعْجَلْ بِدَلْوٍ مِثْلِ دَلْوِ طارِق ومَسَدٍ فُتِلَ مِن نُوقٍ ليستْ بِهَرِمَةٍ ولا حَقَائَقَ جمع حِقَّةٍ وهي التي دَخَلَتْ في الرابِعَةِ وليس جِلْدُها بالقَوِيّ يريد : ليس جِلْدُها من الصغيرِ ولا الكبيرِ . بل هو من جِلْدِ ثَنِيَّة أَو رَبَاعِية أَو سَدِيسٍ أَو بازِل وخصّ به أَبو عبيد الحَبْل من اللّيف أَو هو الحَبْل المَضْفُورُ المُحْكَمُ الفَتْلِ من جميعِ ذلك كما تقول نَفَضْتُ الشجرةَ نَفْضاً وما نُفِضَ فهو نَفَضٌ . وفي الحديث حَرَّمْتُ شَجَرَ المَدينةِ إِلاَّ مَسَدَ مَحَالَةٍ المَسَدُ : الحَبْلُ المَفْتُول من نَبَاتٍ أَو لِحَاءِ شَجَرٍ وقال الزَّجَّاجُ في قوله عزَّ وجَلَّ " فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسْدٍ جاءَ في التفسير أَنَّهَا سِلْسِلَة طُولُها سَبْعُونَ ذِرَاعاً يُسْلَك بها في النَّارِ مِسَادٌ بالكسر وأَمْسَادٌ . وفي التهذيب : هي السِّلْسِلَة التي ذكرها اللهُ عَزَّ وجلَّ في كِتابه فقال " ذَرْعُها سَبْعُونَ ذِرَاعاً " وحَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ أَي حَبْلٌ مُسِدَ أَيَّ مَسْدٍ أَيْ فُتِلَ فَلُوِيَ أَي أَنَّها تُسْلَك في النارِ أَي في سِلْسِلَة مَمْسودةٍ وفُتلتْ من الحديد فَتْلاً مُحْكَماً كأَنّه قيل : في جِيدِهَا حَبْلُ حَدِيدٍ قد لُوِيَ لَيًّا شديداً . من المَجاز : رَجُلٌ مَمْسُودٌ إِذا كان مَجْدُول الخَلْقِ أَي مَمْشُوقاً كأَّنَّه جُدِلَ أَي فُتِل وهي بهاءٍ يقال : جَارِيَةٌ مَمْسُودَةٌ : مَطْوِيّة مَمشوقَةٌ وامرأَةٌ مَمْسودةُ الخَلْقِ إِذا كانَتْ مُلْتَفَّةَ الخَلْقِ ليس في خَلْقِها اضْطِرَابٌ وجارِيَةٌ حَسَنَةُ المَسْدِ والعَصَبِ والجَدْلِ والأَرْمِ وهي مَمْسُودة ومَعْصوبة ومَجْدُولة ومَأْرُومة . والمِسَادُ ككِتَابٍ لغة في المِسْأَب كمِنْبَرٍ وهو نِحْيُ السَّمْن وسِقَاءُ العَسَلِ ومنه قولُ أَبي ذُؤَيب :

غَدَا فِي خَافَةٍ مَعَهُ مِسَادٌ ... فَأَضْحَى يَقْتَرِي مَسَداً بِشِقِ قال أَبو عمرٍو : المِسَادُ غَيْرُ مَهْوزٍ : الزِّقُّ الأَسْوَد . في النوادِر : و أَحْسَنُ مِسَادَ شِعْرٍ مِنْكَ . يُرِيد : أَحْسَنُ قِوَامَ شِعْرٍ . ومما يستدرك عليه : المَسَدُ المُغَارُ : الشَّدِيدُ الفَتْلِ . وبَطْنٌ مَمْسُودٌ : لَيِّنٌ لَطيفٌ مُسْتَوٍ لا قُبحَ فيه . وساقٌ مَسْدَاءُ : مُستَوِيَةٌ حَسَنَةٌ . والمَسَد : مِرْوَدُ البَكَرَةِ الذي تَدُور عليه . ومَسَدَه المِضْمارُ : طَوَاه وأَضْمَرَه . والمَسِيد كأَمِيرٍ لغةٌ في المَسْجِد في لُغَة مِصْر وفي لغة الغَرْبِ هو الكِتَاب أَشار له شيخنا في س ج د . وفي قول رؤبة :

" يَمْسُدُ أَعْلَى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ أَي اللَّبن يَشُدُّ لَحْمَه ويُقَوِّيه يقول : البَقْلُ يُقَوِّي ظَهْرَ هذا الحِمَارِ ويَشُدُّه

لسان العرب
المسَدُ بالتحريك اللِّيف ابن سيده المَسَدُ حبل من ليفٍ أَو خُوص أَو شعر أَو وبَر أَو صوف أَو جلود الإِبل أَو جلود أَو من أَيّ شيء كان وأَنشد يا مَسَدَ الخوصِ تَعَوَّذْ مِنِّي إِنْ تَكُ لَدْناً لَيِّناً فإِني ما شِئْتَ مِن أَشْمَطَ مُقْسَئِنِّ قال وقد يكون من جلود الإِبل أَو من أَوبارِها وأَنشد الأَصمعي لعمارة بن طارق وقال أَبو عبيد هو لعقبة الهُجَيْمِي فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ طارِقِ ومَسَدٍ أُمِرَّ من أَيانِقِ ليس بأَنْيابٍ ولا حَقائِقِ يقول اعْجَلْ بدَلْوٍ مثلِ دلْو طارِقٍ ومَسَدٍ فُتِلَ من أَيانق وأَيانِقُ جمع أَيْنُق وأَينق جمع ناقة والأَنْيابُ جمع ناب وهي الهَرِمةُ والحقائق جمع حِقَّة وهي التي دخلت في السنة الرابعة وليس جلدها بالقويّ يريد ليس جلدها من الصغير ولا الكبير بل هو من جلد ثنية أَو رَباعِية أَو سَديس أَو بازِل وخص به أَبو عبيد الحبل من الليف وقيل هو الحبل المضفور المحكم الفتل من جميع ذلك وقال الزجاج في قوله عز وجل في جيدها حبل من مسد جاء في التفسير أَنها سلسلة طولها سبعون ذراعاً يسلك بها في النار والجمع أَمساد ومِسادٌ وفي التهذيب هي السلسلة التي ذكرها الله عز وجل في كتابه فقال ذرعها سبعون ذراعاً يعني جل اسمه أَنْ امرأَة أَبي لهب تسْلك في سلسلة طولها سبعون ذراعاً حبل من مَسَدٍ أَي حبل مُسِدَ أَيَّ مَسْدٍ أَي فُتِل فلُوي أَي أَنها تسلك في النار أَي في سلسلةِ مَمْسُودٍ الزجاج المسد في اللغة الحبل إِذا كان من ليف المُقْل وقد يقال لغيره وقال ابن السكيت المَسْدُ مصدر مَسَدَ الحبل يَمْسُدُه مَسْداً بالسكون إِذا أَجاد فتله وقيل حبل مَسَدٌ أَي ممسود قد مُسِدَ أَي أُجِيدَ فَتْلُهُ مَسْداً فالمَسْدُ المصدر والمَسَدُ بمنزلة المَمْسُود كما تقول نفَضْت الشجر نَفْضاً وما نُفض فهو نَفَضٌ ودل قوله عز وجل حبل من مَسَدٍ أَن السلسة التي ذكرها الله فُتِلت من الحديد فتلاً محكماً كأَنه قيل في جيدِها حبل حديد قد لُوي لَيّاً شديداً وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أُقَرِّبُها لِثَرْوةِ أَعْوَجِيٍّ سَرَنداةً لها مَسَدٌ مُغارُ فسره فقال أَي لها ظهر مُدْمَج كالمَسَد المُغار أَي الشديد الفتل ومَسَدَ الحبلَ يَمْسُدُه مَسْداً فتله وجارية مَمْسُودةٌ مَطْويّةٌ مَمْشوقةٌ وامرأَة مَمْسُودةُ الخَلْق إِذا كانت مُلتفّة الخَلْق ليس في خلْقها اضطراب ورجل مَمْسُود إِذا كان مَجْدُولَ الخَلْق وجارية ممسودة إِذا كانت حَسَنة طَيّ الخلق وجارية حسَنةُ المَسْد والعَصْب والجَدْل والأَرْم وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأْرومة وبَطْن ممسود لَيِّن لطيفٌ مُسْتَوٍ لا قُبْح فيه وقد مُسِدَ مسْْداً وساقٌ مَسْداءُ مستوية حسنة والمَسَدُ المِحْوَرُ إِذا كان من حديد وفي الحديث حَرَّمْتُ شَجَرَ المدينةِ إلا مَسَدَ مَحالة المسَد الحبل الممسود أَي المفتول من نبات أَو لِحاء شجرة ( * قوله « أو لحاء شجرة » كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يظن بها الصحة لحاء شجر ونحوه ) وقيل المَسَدُ مِرْوَدُ البَكَرَةِ الذي تدور عليه وفي الحديث أَنه أَذنَ في قطْع المَسَدِ والقائِمتيْن وفي حديث جابر أَنه كادَ ( * قوله « أنه كاد إلخ » في نسخة النهاية التي بيدنا ان كان ليمنع بحذف الضمير وبنون بدل الدال وعليها فاللام لام الجحود والفعل بعدها منصوب ) رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لَيَمْنَعُ أَنْ يُقْطَعَ المَسَدُ والمسَدُ الليف أَيضاً وبه فسر قوله تعالى في جيدها حبل من مسد في قوله ومَسَدَ يَمْسُد مَسْداً أَدْأَب السير في الليل وأَنشد يُكابِدِ الليلَ عليها مَسْدَا والمَسْدُ إِدْآبُ السير في الليل وقيل هو السير الدائمُ ليلاً كان أَو نهاراً وقول العبدي يذكر ناقة شبهها بثور وحشي كأَنها أَسْفَعُ ذُو جُدَّةٍ يَمْسُدُه القَفْرُ وليلٌ سَدِي كأَنما يَنْظُرُ في بُرْقُعٍ مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ قوله يَمْسُدُه يعني الثور أَي يَطْوِيهِ ليل سَدِيٌّ أَي نَدِيٌّ ولا يزال البقل في تمام ما سقط النَّدى عليه أَراد أَنه يأْكل البقل فيجزئه عن الماء فيطويه عن ذلك وشبه السُّفعة التي في وجه الثور ببرقع وجعل الليث الدَّأَبَ مَسْداً لأَنه يَمْسُد خلق من يَدْأَبُ فَيطْوِيه ويُضَمِّرُه والمِسادُ على فِعالٍ لغة في المِسابِ وهو نِحْي السَّمْن وسِقاء العَسل ومنه قول أَبي ذؤَيب غَدَا في خافةٍ معه مِسادٌ فأَضْحَى يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ والخافة خَرِيطَةٌ يتقلدها المُشْتارُ ليجعل فيها العسل قال أَبو عمرو المساد غير مهموز الزِّقُّ الأَسود وفي النوادر فلان أَحسَنُ مِسَادَ شِعْرً من فلان يريد أَحْسَنَ قِوامَ شعر من فلان وقول رؤبة يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ جادَتْ بِمَطْحُونٍ لها لا تَأْجِمُهْ تَطْبُخُه ضُروُعُها وتَأْدِمُهْ يصف راعياً جادت له الإِبل باللبَن وهو الذي طبخته ضروعها وقوله بمطحون أَي بلبَن لا يَحْتاج إِلى طحن كما يُحتاج إِلى ذلك في الحب والضُّروُع هي التي طبخته وقوله لا تَأْجِمُه أَي لا تَكرهه وتأْدِمُه تخلطه بأُدْم وأَراد بالأُدم ما فيه من الدّسَم وقوله يمسد أَعلى لحمه أَي اللبن يَشُدُّ لَحْمَه ويقوّيه يقول إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحِمار ويشدّه قال ابن بري وليس يصف حماراً كما زعم الجوهري فإِنه قال إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحمار ويشدّه
الرائد
* مسد يمسد: مسدا. 1-الحبل: أجاد فتله. 2-في السير: أدامه وجد فيه.
الرائد
* مسد تمسيدا. الشيء أو عليه: أمر يده عليه ليلينه «مسد العضل».
الرائد
* مسد مسدا. البطن: كان لينا مستويا لطيفا لا قبح فيه.
الرائد
* مسد. ج مساد وأمساد. 1-حبل محكم الفتل. 2-ليف. 3-محور من الحديد. 4-«المسد»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* مسد. (سدد) 1-موضع السد. 2-«سد مسده»: قام مقامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: