وصف و معنى و تعريف كلمة امشجن:


امشجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و شين (ش) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح امشجن في معاجم اللغة العربية:



امشجن

جذر [مشج]



معنى امشجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَشَجَ** \- [م ش ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف)** مَشَجْتُ**،** أَمْشُجُ**،** اُمْشُجْ**، مص. مَشْجٌ. "مَشَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ "خَلَطَهُ.


معجم الغني
**مَشْجٌ** \- ج:** أَمْشَاجٌ**. [م ش ج]. (مص. مَشَجَ). "حَلِيبٌ مَشْجٌ" : مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشج يمشج ، مشجا ، فهو ماشج ، والمفعول ممشوج• مشج الشيء بغيره : خلطه به ، مزجه به مشج ألوانا / بين الألوان - في الحضارات العظيمة تمشج الأجناس وتختلط الأقوام .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مشج [ مفرد ] : مصدر مشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشج [ مفرد ] : ج أمشاج : 1 - كل شيئين مختلطين ، أو كل لونين اختلطا وامتزجا { إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج } . 2 - ( حي ) خلية ذكرية أو خلية أنثوية قبل أن يندمجا لتكوين اللاقحة . • الأمشاج : الأوساخ التي تتجمع في البطن .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مشيج [ مفرد ] : ج أمشاج : 1 - مشج ؛ كل شيئين مختلطين ، أو كل لونين اختلطا وامتزجا . 2 - ( حي ) مشج ، الخلية الذكرية أو - [ 2101 ] - الخلية الأنثوية قبل أن تندمجا لتكوين اللاقحة . • تناسل لا مشيجي : تطور ونمو الجنين دون حدوث التخصيب .
مختار الصحاح
م ش ج : مَشَجَ بينهما خلط من باب ضرب والشيء مَشِيجٌ والجمع أَمْشَاجٌ كيتيم وأيتام


الصحاح في اللغة
مَشَجْتُ بينهما مَشْجاً: خَلَطْتُ. والشيء مَشيجٌ، والجمع أَمْشاجٌ. ويقال: نُطْفَةٌ أمْشاجٌ، لماء الرجل يختلط بماء المرأة ودَمِها.
تاج العروس

" مَشَجَ " بينهما : " خَلَطَ . وشيْءٌ مَشِيجٌ " ومَشَجٌ " كَقِتيلٍ وسَبَبٍ وكَتِفٍ في لُغَتيه " بفَتْح فسكون وكسر : وهو كلُّ لَوْنينِ اخْتلَطَا . وقيل : هو ما اخْتلَطَ من حُمْرةٍ وبياضٍ . وقيل : هو كلُّ شَيئينِ مخْتَلِطَيْنِ . " ج أَمْشاجٌ " مِثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ وسَبَب وأَسْبابٍ وكَتِف وأَكْتاف . قال زُهَيرُ بن حَرام الدّاخِلُ الهَذَليّ :

كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منه ... خِلافَ النَّصْلِ سِيطَ به مَشيجُ أَي كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْن من النَّصل خِلافَ النَّصْل . سِيطَ أَرادَ خُلِطَ بهما مَشِيجٌ . قد دَمِيَ الرِّيشُ والفُوقانِ قاله السُّكَّريّ ؛ وهذه رواية أَبي عُبيدَة . ورَواه المُبرّدُ :

كأَنّ المَتْنَ والشَّرْجَيْن منه ... خِلافَ النَّصٍلِ سِيطَ به مَشِيجُ

في التنزيل العزيز : " إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ " نُطْفَةِ أَمْشَاجٍ " نَبْتَلِيهِ " قال الفَرَّاءُ : الأَمشاجُ : هي الأَخْلاطُ : ماءُ الرجل وماءُ المرأَةِ والدَّمُ والعَلَقةُ . وقال ابن السِّكِّيت : الأَمشاجُ : الأَخلاطُ يريد النُّطْفَة لأَنها مُمتزِجَةٌ من أَنواعٍ ولذلك يُولَد الإِنسان ذا طبائعَ مُختلفةٍ . وقال أَبو إِسحاقَ : أَمْشَاجٌ : أَخْلاَطٌ من مَنِيٍّ ودَمٍ ثم يُنقَل مِن حالٍ إِلى حالٍ . ويقال : نُطْفَةٌ أَمْشَاجٌ أَي " مُختلِطَةٌ بماءِ المَرأَةِ ودَمِها " . وفي الحديث في صِفةِ المولود : " ثُمَّ يَكون مَشِيجاً أَرْبعينَ ليلةً " . " والأَمشاجُ : الّتي تَجتمِعُ في السُّرَّة " . ومما يستدرك عليه : عن أَبي عُبيدَة : وعليه أَمْشاجُ غُزُلٍ : أَي داخِلةٌ بعضُها في بَعض يعني البُرودَ فيها أَلوانُ الغُزُولِ . وقال الأَصمعيّ : أَمْشاجُ وأَوْشاجُ غُزُولٍ : داخلٌ بعضُها في بعضٍ ؛ كذا في اللِّسان

لسان العرب
المَشْجُ والمَشِجُ والمشَجُ والمَشِيجُ كل لَوْنينِ اخْتلَطا وقيل هو ما اختلط من حمرة وبياض وقيل هو كل شيئين مختلطين والجمع أَمْشاجٌ مثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ ومنه قول الهذلي سيطَ به مَشِيجُ ومَشَجْتُ بَيْنهما مَشْجاً خَلَطْتُ والشيءُ مَشيجٌ ابن سيده والمَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة هكذا عبر عنه بالمصدر وليس بقويّ قال والصحيحُ أَن يقال المَشِيج ماء الرجل يختلط بماءِ المرأَة وفي التنزيل العزيز إِنا خلقنا الإِنسان من نطفة أَمشاج نبتليه قال الفراء الأَمْشاجُ هي الأَخْلاطُ ماءُ الرجلِ وماء المرأَةِ والدمُ والعَلَقَة ويقال للشيء من هذا خِلْطٌ مَشِيجٌ كقولك خَلِيطٌ ومَمْشُوجٌ كقولك مَخْلُوطٌ مُشِجَتْ بِدمٍ وذلك الدمُ دمُ الحيضِ

وقال ابن السكيت الأَمشاجُ الأَخلاطُ يريد الأَخْلاطَ النطفةَ ( * قوله « يريد الأخلاط النطفة » عبارة شرح القاموس يريد النطفة ) لأَنها مُمْتَزِجةٌ من أَنواعٍ ولذلك يولد الإِنسان ذا طَبائعَ مُخْتَلِفةٍ وقال الشَّمَّاخُ طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لِوَقْتٍ على مَشَجٍ سُلالتهُ مَهِينُ وقال الأخر فَهُنَّ يَقذِفْنَ من الأَمْشاجِ مِثْلَ بُزولِ اليَمْنَةِ الحجاجِ ( * قوله « مثل إلخ » كذا بالأصل ) وقال أَبو اسحق أَمْشاجٌ أَخْلاطٌ من منيّ ودم ثم يُنْقَلُ من حالٍ إِلى حالٍ ويقال نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها وفي الحديث في صفة المولود ثم يكون مَشِيجاً أَربعين ليلة المَشِيجُ المختلِطُ من كل شيء مَخْلوطٍ وفي حديث علي رضي الله عنه ومَحَطَ الأَمْشاجَ من مَسارِبِ الأَصْلابِ يريد المنيَّ الذي يَتولَّدُ منه الجَنِينُ والأَمْشاجُ أَخْلاطُ الكَيْمُوساتِ الأَربعِ وهي المِرارُ الأَحمرُ والمِرارُ الأَسْودُ والدمُ والمنيّ أَراد بالمَشْجِ اخْتِلاطَ الدمِ بالنطفة هذا أَصله وعن الحسن في قوله تعالى أَمْشاجٍ قال نعم والله إِذا استعجل مشَج خلقه من نطفة ابن سيده وأَمْشاجُ البدَنِ طَبائِعهُ واحدها مَشْجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ عن أَبي عبيدة وعليه أَمْشاجُ غُزولٍ أَي داخِلةٌ بعضُها في بعض يعني البُرود فيها أَلوانُ الغُزُولِ الأَصمعي أَمْشاجُ وأَوشاجُ غُزولٍ داخلٌ بعضُها في بعض وقولُ زهَير بن حَرام الهذلي كأَنَّ النَّصْلَ والفُوقَيْنِ منها خِلالَ الرِّيشِ سِيطَ به مَشِيجُ ورواه المبرد كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْجَينِ منه خِلافَ النصْلِ سِيطَ به مَشيجُ أَراد بالمتْنِ مَتْنَ السَّهْمِ والشَّرْجَينِ حَرْفَيِ الفُوقِ وهو في الصحاح سيطَ به المَشِيجُ ورواه أَبو عبيدة كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منها خِلالَ النصْلِ سِيطَ به المَشيجُ
الرائد
* مشج يمشج: مشجا. ه به: خلطه «مشج بينهما».
الرائد
* مشج. كل شيئين مختلطين.
الرائد
* مشج. 1-مص. مشج. 2-مختلط، ج أمشاج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: