وصف و معنى و تعريف كلمة امض:


امض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و ضاد (ض) .




معنى و شرح امض في معاجم اللغة العربية:



امض

جذر [امض]

  1. أَمَضَّ: (فعل)
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ
    • أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ
    • أَمَضَّهُ الجُرْحُ : الْمَهُ ، أَوْجَعَهُ
    • أَمَضَّهُ جِلْدُهُ : أَحَكَّهُ
  2. أَمِضَ: (فعل)
    • أمِضَ أمَضاً فهو أمِضٌ
    • أمِضَ أمَضاً : عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة
    • أمِضَ : أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ ،
  3. مَضَض: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
    • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
    • المَضَضُ : التأَلم
  4. مَضَى: (فعل)

    • مضَى / مضَى على / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه
    • مضَى الشَّخْصُ : ذهب ، ابتعد فيما مضَى : في وقت سابق ، في الزمن الماضي
    • مَضَى على الأَمر ، وفيه : نَفَذَ
  5. مَضَّضَ: (فعل)
    • مَضَّضْتُ ، أُمَضِّضُ ، مصدر تَمْضِيضٌ
    • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً ، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  6. مُضِيّ: (اسم)
    • مُضِيّ : مصدر مَضَى
  7. مُضيّ: (اسم)
    • مصدر مَضَى
    • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ : الاسْتِمْرَارُ فِيهِ ، الْمُتَابَعَةُ
  8. مضَى: (فعل)
    • مضَى / مضَى على يَمضي ، مَضَاءً ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمضِىٌّ عليه
    • مضَى السَّيْفُ : قطع ، صار حادًّا سريع القطع
    • هو أمضى من السّيف : رجل صارم
    • مضَى الشَّخْصُ على البيع : أجازه ووقّع عليه ليثبته


  9. مضَّى: (فعل)
    • مضَّى الأمرَ : أنفذه وأمضاه كلّما قرّر أمرًا مضَّاه
    • مضَّى البيعَ : أمضاه ، أجازه مضّى الصفقةَ
,
  1. امِضَ
    • ـ امِضَ : لم يُبالِ من المُعاتَبَةِ ، وعَزيمَتُهُ ماضِيَةٌ في قَلْبِه ، وكذا إذا أبْدَى لِسانُهُ غَيْرَ ما يُريدُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أمضّه الجرح وغيره
    • مضّه ؛ آلمه وأَوْجعه :- أحداث مُمِضّة - أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي / كلامُ فلان .

    المعجم: عربي عامة

  3. ومَضَ
    • ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض :-
      ومَض البرقُ لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار :- ومَض البرقُ ثمّ هطَل المطر ، - تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مضَى 1
    • مضَى 1 / مضَى على 1 / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه :-
      مضَى الشَّخْصُ ذهب ، ابتعد :- مضَى إلى حال سبيله ، - { وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ } - { فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلاَ يَرْجِعُونَ } :-
      مضَى على وَجْهه : ذهب بدون انتباه ولا مبالاة ، - مضى فلانٌ بسبيله / مضى فلانٌ لسبيله : انصرف ، أو مات ، - مضى قُدُمًا : لم يعرّج ولم ينثنِ ، واصل .
      مضَى الشَّيءُ : خلا وذهب ، انقضى ، انصرف :- مضَى على تخرُّجه وقت طويل ، - { وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ } :-? فيما مضَى : في وقت سابق ، في الزمن الماضي .
      مضَى على الأمر / مضَى في الأمر : نفَذ ، أجاز ، استمرّ :- المُضيّ في تنمية الاستثمار الأجنبيّ ، - مضى في تنفيذ خطّته :-? ماض فينا حكمُه ، عدل فينا قضاؤه : دعاء ، أي نافذ حكم الله فينا عدل قدره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مضض
    • " المَضُّ : الحُرْقةُ .
      مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني : أَحْرَقَني وشقّ عليّ .
      والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه ؛ وقال رؤبة (* قوله « وقال رؤبة من إلخ » كذا بالأَصل ، وعبارة القاموس مع شرحه : والمضماض ، بالكسر ، الحرقة ؛ قال رؤبة : من يتسخط ‏ .
      ‏ مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ .
      ومَضِضْتُ منه : أَلِمْتُ .
      ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً : آلمَني وأَوْجَعَني ، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني ، وقدّم ثعلب أَمَضَّني ؛ قال ابن سيده : وكان من مضَى يقول مَضَّني ، بغير أَلف ، وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه : أَحَكَّني ؛ قال ابن بري : شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ : يا نَفْسُ ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ ، إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران ؟

      ‏ قال : وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي : وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي ، يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ ، في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض : الغَسل .
      والمَضَضُ : وجع المصيبة ، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه ، بالكسر ، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة .
      ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها .
      آلَمَها وأَحْرَقَها .
      وكُحل مَضٌّ : يُمِضُّ العين ، ومَضِيضُه حُرْقَتُه ؛

      وأَنشد : قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله « قد ذاق إلخ » في شرح القاموس : والمضاض كسحاب الاحتراق ، قال رؤبة : قد ذاق إلخ .) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق ، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ .
      ومرأَةٌ مَضّةٌ : لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ : أَيّ الناس أَكرم ؟، قالت : البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة .
      التهذيب : المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها .
      أبو عبيدة : مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني ، وقال : أَمَضَّني كلام تميم .
      ويقال : أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ ؛ قال رؤبة : فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ : اسم رجل .
      وإِذا أَقر الرجل بحق قيل : مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت ، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً ، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها .
      الليث : المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا ، وهو هِيجْ بالفارسية ؛

      وأَنشد : سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ : مِضِّ ، وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله « سألتها الوصل » كذا بالأَصل ، والذي في الصحاح وشرح القاموس : سألت هل وصل ؟) النَّغْضُ : التحريكُ .
      قال الفراء : مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال : ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها .
      الفراء : ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً .
      الجوهري : مِضِّ ، بكسر الميم والضادِ ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة .
      أَبو زيد : كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ ؛

      وأَنشد : وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه ؛ وقيل : إِذا غَسلَه ، وتَمَضْمضَ في وضُوئه .
      والمضمضةُ : تحريك الماء في الفم .
      ومضمضَ الماءَ في فيه : حرَّكه ، وتَمَضْمَضَ به .
      الليث : المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه .
      ويقال : لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ ، ويقال : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ .
      ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها .
      وفي الحديث : ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ .
      قال ابن الأَثير : يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ .
      ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه : دَبَّ ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه ؛ قال الراجز : وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا ، إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طويلاً .
      والمِضْماضُ : النومُ .
      وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ .
      وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً ، لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه ، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ .
      وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره .
      هَرَّ .
      وفي حديث الحسَن : خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً ؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا ، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة .
      والمِضْماضُ : الرجل الخَفيفُ السريع ؛ قال أَبو النجم : يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً ، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي : مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض ، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً ، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً ، وضدّه من المياه القَطِيعُ ، وهو الصافي الزُّلالُ .
      وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب : تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. مضي
    • " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
      ومَضَى بِسَبيله : مات .
      ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
      وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
      وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
      وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
      ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟

      ‏ قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
      والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
      ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال : ‏ مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
      ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
      وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
      والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَضَّهُ
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها .
      ـ مَضِضَ : أَلِمَ .
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ .
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها .
      ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً .
      ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ،
      ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ،
      ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘.
      ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ .
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ .
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ .
      ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً .
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ .
      ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ .
      ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا .
      ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ .
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أمَض
    • أمض - إمضاضا
      1 - أمضه الأمر المه وصعب عليه . 2 - أمضه الجرح المه ، أوجعه . 3 - أمضه جلده : أحكه .

    المعجم: الرائد

  3. أمضَّ
    • أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ :-
      • أمضَّه الجرحُ وغيرُه مضّه ؛ آلمه وأَوْجعه :- أحداث مُمِضّة ، - أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي / كلامُ فلان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَمَاضَّ
    • تَمَاضَّ القومُ : تنازعوا وتلاحَوْا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَماضّ
    • تماض - تماضا
      1 - تماض القوم : تنازعوا ، تخاصموا

    المعجم: الرائد

  6. مَضَض
    • مضض - تمضيضا
      1 - مضض : شرب الماء المالح . 2 - مضض : شرب اللبن الحامض .

    المعجم: الرائد

  7. مَضاضة


    • مَضاضة :-
      مصدر مَضَّ 2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أمِضَ
    • أمِضَ أمِضَ أمَضاً : عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة .
      و أمِضَ أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ ، فهو أمِضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أمَضَّ
    • [ م ض ض ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمَضَّ ، يُمِضُّ ، مصدر إِمْضاضٌ .
      1 . :- أَمَضَّهُ العَمَلُ :- : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ .
      2 . :- أَمَضَّهُ الجُرْحُ :- : الْمَهُ ، أَوْجَعَهُ .
      3 . :- أَمَضَّهُ جِلْدُهُ :- : أَحَكَّهُ .

    المعجم: الغني

  10. مَضَّ 2
    • مَضَّ 2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من مَضِضْتُ ، يَمَضّ ، امْضَضْ / مَضَّ ، مَضَضًا ومَضَاضةً ومَضِيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له :-
      مضَّ الشَّخْصُ تألّم من وجع المصيبة .
      مضَّ للشَّيء / مضَّ من الشَّيء : تألَّم وتوجَّع :- مضَّ لوفاة صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَمَضَّهُ
    • أَمَضَّهُ الشيءُ : مَضَّه .
      و يقال .
      : أَمضَّه جِلدُه فدلَكَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أمضى
    • أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
      أمضى الحُكْمَ / أمضى الأمرَ أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه ، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ] .
      أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
      أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها :- أنكر إمضاءَه ، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
      أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مضض
    • " المَضُّ : الحُرْقةُ .
      مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني : أَحْرَقَني وشقّ عليّ .
      والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه ؛ وقال رؤبة (* قوله « وقال رؤبة من إلخ » كذا بالأَصل ، وعبارة القاموس مع شرحه : والمضماض ، بالكسر ، الحرقة ؛ قال رؤبة : من يتسخط ‏ .
      ‏ مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ .
      ومَضِضْتُ منه : أَلِمْتُ .
      ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً : آلمَني وأَوْجَعَني ، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني ، وقدّم ثعلب أَمَضَّني ؛ قال ابن سيده : وكان من مضَى يقول مَضَّني ، بغير أَلف ، وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه : أَحَكَّني ؛ قال ابن بري : شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ : يا نَفْسُ ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ ، إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران ؟

      ‏ قال : وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي : وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي ، يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ ، في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض : الغَسل .
      والمَضَضُ : وجع المصيبة ، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه ، بالكسر ، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة .
      ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها .
      آلَمَها وأَحْرَقَها .
      وكُحل مَضٌّ : يُمِضُّ العين ، ومَضِيضُه حُرْقَتُه ؛

      وأَنشد : قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله « قد ذاق إلخ » في شرح القاموس : والمضاض كسحاب الاحتراق ، قال رؤبة : قد ذاق إلخ .) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق ، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ .
      ومرأَةٌ مَضّةٌ : لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ : أَيّ الناس أَكرم ؟، قالت : البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة .
      التهذيب : المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها .
      أبو عبيدة : مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني ، وقال : أَمَضَّني كلام تميم .
      ويقال : أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ ؛ قال رؤبة : فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ : اسم رجل .
      وإِذا أَقر الرجل بحق قيل : مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت ، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً ، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها .
      الليث : المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا ، وهو هِيجْ بالفارسية ؛

      وأَنشد : سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ : مِضِّ ، وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله « سألتها الوصل » كذا بالأَصل ، والذي في الصحاح وشرح القاموس : سألت هل وصل ؟) النَّغْضُ : التحريكُ .
      قال الفراء : مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال : ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها .
      الفراء : ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً .
      الجوهري : مِضِّ ، بكسر الميم والضادِ ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة .
      أَبو زيد : كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ ؛

      وأَنشد : وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه ؛ وقيل : إِذا غَسلَه ، وتَمَضْمضَ في وضُوئه .
      والمضمضةُ : تحريك الماء في الفم .
      ومضمضَ الماءَ في فيه : حرَّكه ، وتَمَضْمَضَ به .
      الليث : المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه .
      ويقال : لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ ، ويقال : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ .
      ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها .
      وفي الحديث : ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ .
      قال ابن الأَثير : يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ .
      ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه : دَبَّ ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه ؛ قال الراجز : وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا ، إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طويلاً .
      والمِضْماضُ : النومُ .
      وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ .
      وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً ، لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه ، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ .
      وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره .
      هَرَّ .
      وفي حديث الحسَن : خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً ؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا ، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة .
      والمِضْماضُ : الرجل الخَفيفُ السريع ؛ قال أَبو النجم : يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً ، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي : مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض ، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً ، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً ، وضدّه من المياه القَطِيعُ ، وهو الصافي الزُّلالُ .
      وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب : تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أمض
    • " أَمِضَ الرجلُ يأْمَض ، فهو أَمِضٌ : عَزَم ولم يُبالِ المُعاتبةَ بل عَزِيمتُه ماضية في قلبه .
      وأَمِضَ : أَدّى لِسانُه غيرَ ما يُرِيد .
      والأَمْضُ : الباطلُ ، وقيل : الشَّكّ ؛ عن أَبي عمرو .
      ومن كلام شِقٍّ : أَي ورَبِّ السماءِ والأَرض ، وما بينهما مَن رَفْعٍ وخَفْضٍ ، إِنما أَنبأْتك به لِحَقٍّ ما فيه أَمْضٌ "

    المعجم: لسان العرب



معنى امض في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ أَمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة. و- أَدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ، فهو أَمِضٌ.
تاج العروس

" أَمِضَ كفَرِح " أَهملَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال الليْثُ : أَي عَزَمَ و " لَمْ يُبالِ من المُعَاتبَةِ وعَزِيمَتُه باقِيَةٌ في قَلبهِ " فهو أَمِضٌ ككَتِفٍ . " وكَذَا إِذَا أَبْدَى لِسَانُه غيْرُ ما يُرِيدُه " فقد أَمِضَ فهُوَ أَمِضٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : الأَمْضُ : البَاطِلُ وقِيلَ : الشَّكُّ عن أَبِي عَمْرٍو . ومن كَلامِ شِقٍّ : إِي ورَبِّ السَّمَاءِ والأَرْضِ وما بينهما من رَفْعٍ وخَفْض إِنَّ ما أَنْبَأْتُك به لَحَقٌّ ما فيه أَمْض



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: