وصف و معنى و تعريف كلمة امضروا:


امضروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و ضاد (ض) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح امضروا في معاجم اللغة العربية:



امضروا

جذر [مضر]

  1. إِضرار : (اسم)
    • إضرار : مصدر أَضرَّ
  2. مَضَرَ : (فعل)
    • مَضَرَ مَضْراً، ومُضُورا فهو ماضِرٌ
    • مَضَرَ النَّبيذَ أَو اللبنُ ً: حَمُضَ وابْيَضَّ
  3. ضِرو: (اسم)
    • الجمع : أَضْرِ ، و ضِراءٌ
    • الضِّرْو : الضَّارِي من أَولادِ الكلابِ ونحوِها
  4. ضَراوة: (اسم)
    • مصدر ضَرِيَ
    • وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ : بِبَسالَةٍ، بِشَجاعَةٍ
    • بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا : حِدَّتُها


  5. اِستَضرَى: (فعل)
    • اسْتَضْرَى الصَّيْدَ ونحوه: خَتَلَهُ من حيثُ لا يعلم
  6. بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا:
    • حِدَّتُها.
  7. وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ:
    • بِبَسالَةٍ، بِشَجاعَةٍ.
  8. قاتل بضَراوة:
    • بعنف وشراسة.
  9. ضَرا : (فعل)
    • ضَرَا ضَرْوّا، وضُرُوَّا فهو ضارِ، وضَرِيٌّ
    • ضَرَا العِرْقُ أَو الجُرْحُ : بدَا منه دمٌ لا يكادُ ينقطِعُ
    • ضَرَا الإَناءُ ونحوه: سال بما فيه من سائل فلا يكادُ ينقطِعُ
    • ضَرَا فلانٌ وغيرُهُ: اسْتَخْفَى
  10. ضَريَ : (فعل)


    • ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به
    • ضَرِيَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدّتْ، حَمِيَتْ
    • ضَرِيَ بِحُبِّهِ : لَهِجَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • ضَرِيَ به أَو عليه: لَزِمَهُ أَو أُولِعَ به
    • ضَرِيَه: اعتاده واجترأَ عليه
  11. ضريَ : (فعل)
    • ضرِي القتالُ اشتدَّ معارك ضارية،
    • ضرِيَتِ المقاومةُ،
    • ضرِي النِّقاشُ،
    • قاتل بضَراوة: بعنف وشراسة
    • ضرِي الكلبُ بالصَّيد/ ضرِي الكلبُ على الصَّيد: تعوَّده وأُولِع به، اجترأ عليه ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد
  12. وَضِرَ : (فعل)
    • وَضِرَ (يَوْضَرُ) وَضَرًا فهو وَضِرٌ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي
    • وَضِرَ : وَسِخَ
    • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  13. ضَرِيّ : (اسم)
    • ضَرِيّ : فاعل من ضَرا
  14. أَوضار : (اسم)
    • أَوضار : جمع وَضَر
  15. ضَرْي : (اسم)
    • ضَرْي : مصدر ضَرَى
  16. ضَريّ : (اسم)


    • كَلْبٌ ضَرِيٌّ : صَلْبٌ، قَوِيٌّ يَجْتَرِئُ عَلَى الصَّيْدِ
  17. ضريّ : (اسم)
    • الضرِيُّ : الضَّارِي من الجوارح والكلاب
  18. وَضَّرَ : (فعل)
    • وَضَّرَهُ : جعله وَضِرًا ، وسخًا.
  19. ضِرَاء : (اسم)
    • ضِرَاء : جمع ضِّرْوَةُ
  20. ضِراء : (اسم)
    • ضِراء : جمع ضِرو
  21. ضَراء : (اسم)
    • الضَّرَاءُ : البَرَازُ والفَضاء
    • الضَّرَاءُ :الأرضُ المستويةُ فيها شجرٌ تأَويه السباعُ
    • الضَّرَاءُ: ما وارَى وسَتَرَ من شجر وغيرهِ
    • هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ، أَو يمشي له الضراءَ: يخدعه ويمكر به
    • مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على
  22. ضَراء : (اسم)


    • ضَراء : فاعل من ضَريَ
  23. ضرّاء : (اسم)
    • الضَّرَّاءُ :فَقْر، شدَّة، مشقّة، مرض، عكس سرَّاء، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، : وقت اليسر والعسر أو في الرَّخاء والشِّدَّة، في جميع الأحوال والظُّروف
  24. نَوَاضِرُ : (اسم)
    • نَوَاضِرُ : جمع ناضِر
  25. نضَرَ : (فعل)
    • نضَرَ يَنضُر ، نُضورًا ونَضْرَةً ، فهو ناضِر
    • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
    • نَضَرَ اللَّوْنُ : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ
    • نَضَرَ الشَّجَرُ : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً
    • نَضَرَ الشيءَ: حسَّنَه ونعَّمَه
,
  1. ضِرو
    • ضرو
      1- ضرو من الكلاب الضاري، المدرب على الصيد، جمع : ضراء وأضر. 2- ضرو : شجر طيب الرائحة.

    المعجم: الرائد

  2. اسْتَضْرَى

    • اسْتَضْرَى الصَّيْدَ ونحوه: خَتَلَهُ من حيثُ لا يعلم.
      ويقال: استضَرى له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الضِّرْو
    • الضِّرْو : الضَّارِي من أَولادِ الكلابِ ونحوِها. والجمع : أَضْرِ، وضِراءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ضَرَاوَةٌ
    • [ض ر و]. (مصدر ضَرِيَ).
      1. :-وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ :- : بِبَسالَةٍ، بِشَجاعَةٍ .
      2. :-بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا :- : حِدَّتُها .

    المعجم: الغني

  5. إِستَضرَى
    • إستضرى - استضراء
      1-إستضرى الصيد أو نحوه : خدعه من حيث لا يعلم


    المعجم: الرائد

  6. ضَراوة
    • ضَراوة :-
      مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ضَراوة
    • ضراوة
      1- مصدر ضري. 2- شدة، شراسة، قساوة.

    المعجم: الرائد

  8. ضرا
    • "ضَرِيَ به ضَراً وضَراوَةً: لهِجَ، وقد ضَرِيتُ بهذا الأَمر أَضْرى ضَراوَةً.
      وفي الحديث: إن للإسلام ضَراوَةً أَي عادةً ولَهجاً به لا يُصْبَرُ عنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إياكُمْ وهذه المَجازِرَ فإن لها ضَراوةً كضَراوَةِ الخمرِ.
      وقد ضَرَّاه بذلك الأَمرِ.
      وسِقاءٌ ضارٍ باللَّبَنِ: يَعْتُقُ فيه ويَجُودُ طَعْمُه، وجَرَّةٌ ضارِيَةٌ بالخَلِّ والنَّبيذِ.
      وضَرِيَ النَّبِيذُ يَضْرى إذا اشْتَدَّ.
      قال أَبو منصور: الضاري من الآنِيَةِ الذي ضُرَّي بالخمر، فإذا جُعِلَ فيه النَّبيذُ صار مُسْكِراً، وأَوصلُه من الضَّراوَةِ وهي الدُّرْبَةُ والعادةُ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: أَنه نهى عن الشُّرْبِ في الإناء الضَّاري؛ هو الذي ضُرِّيَ بالخمر وعُوِّدَ بها، فإذا جُعِلَ فيه العَصيرُ صار مُسْكراً، وقيل فيه معنىً غير ذلك.
      أَبو زيد: لذِمْتُ به لَذَماً وضَرِيتُ به ضَرىً ودَرِبْتُ به دَرَباً، والضَّراوَةُ: العادة.
      يقال: ضَرِيَ الشيءُ بالشيء إذا اعْتادَه فلا يَكادُ يَصْبرُ عنه.
      وضَرِيَ الكلْبُ بالصَّيْدِ إذا تَطَعَّم بلَحْمِه ودَمِه.
      والإناءُ الضَّاري بالشَّراب والبيتُ الضَّاري باللَّحْم من كثرة الاعْتيادِ حتى يَبْقى فيه ريحُه.
      وفي حديث عمر: إن للَّحْم ضَراوَةً كضَراوَةِ الخمرِ، أَي أَن له عادةً يَنزِعُ إليها كعادةِ الخمرِ وأَراد أَن له عادةً طَلاَّبَةً لأَكْله كعادةِ الخمرِ مع شارِبِها،ذلك أَن من اعتاد الخمرَ وشُرْبَها أََسْرَفَ في النَّفَقة حِرْصاً عليها،وكذلك من اعْتادَ اللحمَ وأَكلَه لم يَكَدْ يصبر عنه فدخل في باب المُسْرفِ في نفَقَته، وقد نَهى الله عز وجل عن الإسْراف.
      وكلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ، وقد ضَرِيَ ضَراً وضِراءً وضَراءً؛ الأَخيرةِ عن أَبي زيد، إذا اعْتادَ الصَّيْدَ.
      والضِّرْوُ: الكلبُ الضاري، والجمع ضِراءٌ وأَضْرٍ مثل ذئبٍ وأَذْؤُبٍ وذئابٍ؛ قال ابن أَحمر: حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ صَبَّحَه أَضْري ابنِ قُرَّانَ باتَ الوْْحشَ والعََزَبَا أَراد: باتَ وحْشاً وعَزباً؛ وقال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليسَ له إلاَّ الضَّراءَ، وإلاَّ صَيْدَها، نَشَبُ وفي الحديث: مَنِ اقْتَنى كلْباً إلا كلبَ ماشِيَةٍ أَو ضارٍ أَي كلباً مُعَوَّداً بالصيْد.
      يقال: ضَرِيَ الكلْبُ وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَغراهُ به، ويُجْمع على ضَوارٍ.
      والمَواشي الضَّارية: المُعتادَةُ لِرَعْي زُرُوع الناسِ.
      ويقال: كلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ، وفي الحديث: إن قيساً ضِراءُ اللهِ؛ هو بالكسر جمع ضِرْوٍ، وهو من السِّباع ما ضَرِيَ بالصَّيْدِ ولَهِجَ بالفَرائِس؛ المعنى أَنهم شُجْعان تَشْبيهاً بالسِّباعِ الضَّارية في شَجاعَتها.
      والضِّرْوُ، بالكَسْر: الضَّاري من أَوْلادِ الكِلابِ، والأُنثى ضِرْوَةٌ.
      وقد ضَرِيَ الكلبُ بالصَّيْدِ ضَراوَةً أَي تَعَوَّد،وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده، وأَضْراهُ به أَي أَغراهُ، وكذلك التَّضْرِية؛ قال زهير: متى تَبْعثُوها تَبْعَثُوها ذَمِيمَةً،وتَضْرى، إذا ضَرَّيْتُموها، فتَضْرَم والضِّرْوُ من الجُذامِ: اللَّطْخُ منه.
      وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، أَكلَ مع رجلٍ به ضِرْوٌ من جُذامٍ أَي لطْخٌ، وهو من الضَّراوَة كأَن الداءَ ضَرِيَ به؛ حكاه الهَرَويُّ في الغَريبَيْن؛ قال ابن الأَثير: روي بالكسر والفتح، فالكسرُ يريد أنَه دَاءٌ قد ضَرِيَ به لا يُفارِقُه، والفتحُ من ضرا الجُرحُ يَضْرُو ضَرْواً إذا لم يَنْقَطِعْ سَيَلانُه أَي به قُرْحَة ذاتُ ضَرْوٍ.
      والضِّرْوُ والضَّرْوُ: شجرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْتاكُ ويُجْعَل ورَقُه في العِطْرِ؛ قال النابغة الجعْدي: تَسْتَنُّ بالضِّروْ من بَراقِشَ، أَوْ هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ منَ العُتُمِ ‏

      ويروى: ‏أَو ضامِرٍ من العُتُم، بَراقِشُ وهَيْلانُ: مَوْضَعانِ، وقيل: هما وادِيانِ باليَمَن كانا للأُمم السالفة.
      والضِّرْوُ: المَحْلَب، ويقال: حَبَّةُ الخَضْراء؛

      وأَنشد: هَنِيئاً لعُودِ الضِّرْوِ شَهْدٌ يَنالُه على خَضِراتٍ، ماؤُهُنَّ رَفِيفُ أَي له بَرِيقٌ؛ أراد عُودَ سِواكٍ من شجَرةِ الضَّرْوِ إذا اسْتاكَتْ به الجارِيَةُ.
      قال أَبو حنيفة: وأَكثَرُ مَنابِتِ الضِّرْوِ باليَمنِ،وقيل: الضِّرْوُ البُطْمُ نفسُه.
      ابن الأَعرابي: الضَّرْوُ والبُطْمُ الحبَّة الخَضْراءُ؛ قال جارِية بن بدر: وكأَن ماءَ الضَّرْوِ في أَنْيابِها، والزَّنْجَبيلَ على سُلافٍ سَلْسَل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الضِّرْوُ من شَجَرِ الجِبالِ، وهي مثل شَجَر البَلُّوطِ العَظيمِ، له عَناقِيدُ كعَناقِيدِ البُطْمِ غيرَ أَنه أَكبرُ حبّاً ويُطْبَخُ ورَقُه حتى يَنْضَجَ، فإذا نَضِجَ صُفِّيَ ورَقُه ورُدَّ الماءُ إلى النارِ فيعقد ويصير كالقُبَّيطى، يُتداوى به من خُشُونةِ الصَّدرِ وَوَجَعِ الحلْقِ.
      الجوهري: الضِّرْوُ، بالكسر، صَمْغُ شَجَرةٍ تُدْعى الكَمْكامَ تُجْلَبُ من اليَمَن.
      واضْرَوْرى الرجلُ (* قوله «واضرورى الرجل إلخ»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف، والصواب إظرورى بالظاء المعجمة.
      وقد ذكرناه في موضعه على الصحة، ويحوز بالطاء المهملة أيضاً).
      اضْرِيراءً: انتَفَخَ بطْنُه من الطَّعامِ واتَّخَمَ.
      والضَّراءُ: أَرضٌ مستويةٌ فيها السِّباعُ ونُبَذٌ من الشجر.
      والضَّراء: البَرازُ والفَضاءُ، ويقال: أَرضٌ مُسْتَويةٌ فيها شجر فإذا كانت في هَبْطةٍ فهي غَيْضَةٌ.
      ابن شميل: الضَّراءُ المُسْتَوي من الأَرضِ، يقال: لأَمْشِيَنَّ لك الضَّراءَ، قال: ولا يقال أَرضٌضَراءٌ ولا مكانٌ ضَرَاءٌ.
      قال: ونَزَلنا بضَراءٍ من الأَرض من الأَرض أَي بأَرضٍ مُسْتوية.
      وفي حديث مَعْدِ يكرِبَ: مَشَوْا في الضَّراءِ؛ والضَّراءُ، بالفتح والمدِّ: الشجرُ المُلْتَفُّ في الوَادي.
      يقال: تَوارَى الصَّيْدُ منه في ضَرَاءِ.
      وفلانٌ يَمْشِي الضَّراءَ إذا مَشَى مُسْتَخْفِياً فيما يُوارِي من الشَّجَر.
      واسْتَضْرَيتُ للصَّيدِ إذا خَتَلْتَه من حيثُ لا يعلمَ.
      والضَّراءُ: ما وَارَاكَ من الشَّجَرِ وغيرِهِ، وهو أَيضاً المشيُ فيما يُوارِيكَ عمن تَكِيدُه وتَخْتِلُه.
      يقال: فلانٌ لا يُدَبُّ له الضَّرَاءُ؛ قال بشْرُ بن أَبي خازم.
      عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ منَ المَلا بشَهْباءَ، لا يَمْشِي الضُّرَاءَ رَقِيبُها

      ويقال للرجلُ إذا خَتَل صاحِبَه ومَكَرَ به: هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ؛ ويقال: لا أَمْشِي له الضَّراءَ ولا الخَمَرَ أَي أُجاهِرُهُ ولا أُخاتِلُه.
      والضَّراءُ: الاسْتِخْفاءُ.
      ويقال: ما وَارَاك من أَرضٍ فهو الضَّراءُ، وما وَاراك من شجرٍ فهو الخَمَر.
      وهو يَدِبُّ له الضَّراءَ إذا كان يَخْتِلُه.
      ابن شميل: ما وَارَاك من شيء وادَّارَأْتَ به فهو خَمَر، الوَهدة خَمَر والأَكَمَة خَمَر والجبل خَمَر والشجرُ خَمَرٌ، وما واراك فهو خَمَر.
      أَبو زيد: مكانٌ خَمِرٌ إذا كان يُغَطِّي كلِّ شيء ويُوارِيه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَمْشونَ الخَفاءَ ويَدِبُّون الضَّرَاءَ، هو، بالفتح وتخفيف الرَّاء والمدِّ: الشجرُ المُلْتَفُّ يريدُ به المَكْرَ والخَدِيعَةَ.
      والعِرْقُ الضَّارِي: السَّائلُ؛ قال الأَخطل يصف خمراً بُزِلَت: لمَّا أَتَوْها بِمِصْباحٍ ومِبْزَلِهم،سارتْ إليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّارِي والمِبْزَلُ عندَ الخَمّارِينَ: هي حَدِيدةٌ تُغْرَزُ في زِقِّ الخَمْرِ إذا حَضَر المشتري ليكون أُنْموذَجاً للشَّراب ويشتريه حينئذ،ويُستَعْمل في الحَضَر في أَسْقِيَةِ الماء وأَوْعِيَتِه، يُعالَج بشيءٍ له لَوْلَبٌ كلما أُدِيرَ خَرَج الماءُ، فإذا أَرادوا حَبْسَه رَدُّوه إلى مَوْضِعِه فيَحْتَبِسُ الماءُ فكذلك المِبْزَل؛ وقال حميد: نَزِيفٌ تَرَى رَدْعَ العَبِيرِ بجَيْبِها،كما ضَرَّجَ الضَّارِي النَّزِيف المُكَلَّمَا أَي المَجْرُوحَ.
      وقال بعضهم: الضَّارِي السائِلُ بالدَّمِ من ضَرَا يَضْرُو، وقيل: الضاري العِرْقُ الذي اعْتادَ الفَصْدَ، فإذا حانَ حِينُه وفُصِدَ كان أَسرعَ لخروج دَمِه، قال: وكلاهما صحيحٌ جيّد، وقد ضَرَا العِرْقُ.
      والضَّرِيُّ: كالضَّارِي؛ قال العجاج: لها، إذا ما هَدَرَتْ، أَتِيُّ ممَّا ضَرَا العِرْقُ به الضَّرِيُّ وعِرْقٌ ضَرِيٌّ: لا يكادُ ينقطع دَمُه.
      الأَصمعي: ضَرَا العِرْقُ يَضْرُِو ضَرْواً، فهو ضارٍ إذا نَزا منه الدَّمُ واهتَزَّ ونَعَر بالدَّمِ.
      قال ابن الأَعرابي: ضَرَى يَضْرِي إذا سال وجَرَى، قال: ونَهَى عليٌّ، رضي الله عنه، عن الشُّرْبِ في الإناء الضارِي، قال: معناه السائِلُ لأَنه يُنَغِّصُ الشُّرْبَ إلى شارِبهِ.
      ابن السكيت: الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ،وكانت منازِلَ الملُوك من بني آكِلِ المُرارِ، وفيها اليومَ حِمَى ضَرِيَّةَ.
      وفي حديث عثمان: كان الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ على عَهْدِه ستَّةَ أَمْيالٍ، وضَرِيَّةُ: امرأَةٌ سُمِّي المَوضع بها، وهو بأَرْضِ نَجْدٍ.
      قال أَبو عبيدة: وضَرِيَّة بِئرٌ؛ وقال الشاعر: فأَسْقَاني ضَرِيَّةَ خَيْرَ بِئْرٍ تَمُجّ الماءَ والحَبَّ التُّؤَامَا وفي الشَّرَفِ الرَّبَذَة.
      وضَرِيَّةُ: موضع؛ قال نُصَيْب: أَلا يا عُقابَ الوَكْرِ، وَكْرِ ضَرِيَّةٍ،سُقِيتِ الغَوادِي من عُقاب ومِنْ وَكْرِ وضَرِيَّةُ: قَرْيَةٌ لبَني كلابٍ على طَرِيق البَصرة إلى مَكَّة، وهي إلى مَكَّة أَقْرَب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ضَرِيَ
    • ـ ضَرِيَ به، ضَرًى وضَراوَةً وضَرْياً وضَراءَةً: لَهِجَ، وضَرَّاهُ به تَضْرِيَةً، وأضْراهُ.
      ـ عِرْقٌ ضَرِيٌّ: لا يَكادُ يَنْقَطِعُ دَمُه.
      ـ قد ضَرَى ضُرُوًّا، فهو ضارٍ: بَدَا منه الدَّمُ.
      ـ ضِرْوُ: الضارِي من أوْلادِ الكِلاب، كالضَّرِيِّ، وشَجَرَةُ الكَمْكامِ لا صَمْغُه، وغَلِطَ الجوهريُّ، والحَبَّةُ الخَضْراءُ،
      ـ ضِرْوُ من الجُذامِ: اللَّطْخُ منه.
      ـ سِقاءٌ ضارٍ (بالسَّمْنِ): يُعَتَّقُ فيه، ويَجُودُ طَعْمُه. وكَلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ، وقد ضَرِيَ، كَرَضِيَ، ضَرًى وضِراءً وضَراءً.
      ـ سَقَى: سالَ.
      ـ ضَرَاءُ: الاسْتِخفاءُ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ في الوادِي، أو أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ تأوِيها السِباعُ، وبها نُبَذٌ من الشَّجَرِ.
      ـ ضَرِيَّةُ: قرية بينَ البَصْرَةِ ومكةَ. واظْرَوْرَى، بالظاءِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.
      ـ تَضْرِيَةُ الغِرارَةِ: فَتْلُ قُطْرِها.
      ـ ضَرِيُّ: الماءُ من البُسْرِ الأحْمَرِ والأصْفَرِ، يَصُبُّونَهُ على النَّبْقِ، فَيَتَّخِذونَ منه نَبيذاً.
      ـ أضْرَى: شَرِبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. وضر
    • "الوَضَرُ: الدَّرَنُ والدَّسَمُ.
      ابن سيده: الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما؛

      وأَنشد: إِن تَرْحضُوها تَزدْ أَعْراضُكم طَبَعاً،أَو تَتْرُكوها فَسُودٌ ذاتُ أَوْضارِ ابن الأَعرابي: يقال للفُنْدُورَةِ وَضْرَى وقد وَضِرَت القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً أَي دَسِمَتْ؛ قال أَبو الهندي واسمه عبد المؤْمن بن عبد القدوس: سَيُغْنِي أَبا الهِنْدِيِّ عن وَطْبِ سالمٍ أَبارِيقُ، لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزُّبْدِ مُفَدَّمَةٌ قَزّاً، كأَنَّ رِقابَها رِقابُ بناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَطْبُ: زِقُّ اللبن، وهو في البيت زق الخمر.
      والمُفَدَّم: الإِبريق الذي على فمه فِدَامٌ، وهو خِرْقَةٌ من قَزٍّ أَو غيره.
      وشبه رقابها في الإِشراف والطول برقاب بنات الماء، وهي الغَرانِيقُ، لأَنها إِذا فَزِعَت نصبت أَعناقها.
      وَوَضِرَ الإِناءُ يَوْضَرُ وَضَراً إِذا اتسخ، فهو وَضِرٌ، ويكون الوَضَرُ من الصُّفْرَة والحُمرة والطِّيب.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: رأَى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، به وَضَراً من صفرة فقال له: مَهْيَمْ؛ المعنى أَنه رأَى به لَطْخاً من خَلُوق أَو طيب له لون فسأَل عنه فَأَخبره أَنه تزوَّج، وذلك من فعل العرس إِذا دخل على زوجته.
      والوَضَرُ: الأَثر من غير الطيب.
      قال: والوَضَرُ ما يشمه الإِنسان من ريح يجده من طعام فاسد.
      أَبو عبيدة: يقال لبقية الهِناءِ وغيره الوَضَرُ.
      وفي الحديث فجعل يأْكل ويتتبع باللقمة وَضَرَ الصَّحْفَةِ أَي دَسَمَها وأَثَرَ الطعامِ فيها.
      وفي حديث أُمّ هانئ، رضي الله عنها: فَسَكَبْتُ له في صَحْفَة إِني لأَرَى فيها وَضَرَ العجين؛ وامرأَة وَضِرَةٌ ووَضْرَى؛ قال:إِذا مَلا بَطْنَه أَلْبانُها حَلَباً باتَتْ تُغَنِّيهِ وَضْرَى ذاتُ أَجْراسِ أَراد ملأَ فأَبدل للضرورة، قال: ومثله كثير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ضَرا
    • ضرا - يضرو ، ضروا وضروا
      1- ضرا العرق أو الجرح : سال منه دم لا يكاد ينقطع. 2- ضرا الإناء : سال بما فيه. 3- ضرا : إستخفى، إختبأ.

    المعجم: الرائد

  12. ضرِيَ
    • ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به :-
      • ضرِي القتالُ اشتدَّ :-معارك ضارية، - ضرِيَتِ المقاومةُ، - ضرِي النِّقاشُ، - قاتل بضَراوة: بعنف وشراسة.
      • ضرِي الكلبُ بالصَّيد/ ضرِي الكلبُ على الصَّيد: تعوَّده وأُولِع به، اجترأ عليه :-ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ضرى
    • ضرى - تضرية
      1-ضرى الكلب بالصيد : أغراه به وعوده إياه

    المعجم: الرائد

  14. ضري
    • ضري - يضرى ، ضرى وضراء وضراء وضراوة
      1- ضري الكلب بالصيد أو عليه : لزمه واشتد تعلقه به. 2- ضري الكلب بالصيد أو عليه : اجترأ عليه واعتاده.

    المعجم: الرائد

  15. وَضَرُ
    • ـ وَضَرُ: وسَخُ الدَّسَمِ واللَّبَنِ، أو غُسالَةُ السِّقاءِ والقَصْعَةِ ونحوِهِما، وبقيَّةُ الهِناءِ، وما تَشُمُّه من ريحٍ تَجِدُها من طَعامٍ فاسدٍ، واللَّطْخُ من الزَّعْفَرانِ ونحوهِ، ج: أوضارٌ، وضِرَ، كوَجِلَ، فهو وَضِرٌ، وهي وضِرَةٌ ووضْرَى.
      ـ وَضْراءُ: سِمَةٌ في رَقَبَةِ الإِبِلِ لبني فَزارَةَ، كأَنها بُرْثُنُ غُرابٍ.
      ـ وَضْرَى ووَضْرَاءُ: الفُنْدُورَةُ.
      ـ وضْرَةُ: جبلٌ باليمن، فيه عِدَّةُ قِلاعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى امضروا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي عريق في القدم معناه الحامض، من الفعل: مضَرَ النبيذُ أو اللبنُ: حمضَ. والمضر: البياض.
اصل اسم مُضَر: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
مضر:

مضر، الجد السابع عشر للنبي محمد بن عبد الله، وكان يكنى بابنه إلياس، وكان يقال له مضر الحمراء. أحد الشعبين الرئيسيين الذين ينقسم إليهما جذم القبائل العربية العدنانية، إلى جانب ربيعة ويطلق عليهم اسم المضريين.

نزار بن معض:

نزار بن معد، الجد الثامن عشر للنبي محمد بن عبد الله. قال ابن جرير الطبري: قيل أن نزار كان يكنى أبا إياد، وقيل بل كان يكنى أبا ربيعة. قال البلاذري: نزار بن معد يكنى أبا حيدة.




معجم الغني
**مَضَرَ** - [م ض ر]. (ف: ثلا. لازم).** مَضَرَ**،** يَمْضُرُ**، مص. مَضْرٌ. "مَضَرَ اللَّبَنُ" : حَمُضَ.
معجم الغني
**مَضِرٌ** - [م ض ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَعْمٌ مَضِرٌ" : حَامِضٌ. 2. "عَيْشٌ مَضِرٌ" : نَاعِمٌ. 3. "ذَهَبَ دَمُهُ خَضِراً مَضِراً": هَدَراً.
معجم الغني
**مِضْرٌ** - [م ض ر]. "ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً مِضْراً" : هَدْراً.
معجم الغني
**مُضِرٌّ**، ةٌ - [ض ر ر]. (فَا. مِن ضَرَّ). "التَّدْخِينُ مُضِرٌّ بِصِحَّةِ الإِنْسَانِ" : مُؤْذٍ، مُحْدِثٌ لِلضَّرَرِ.
معجم الغني
**مَضَّرَ** - [م ض ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَضَّرْتُ**،** أُمَضِّرُ**،** مَضِّرْ**، مص. تَمْضِيرٌ. 1. "مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ": طَيَّبَهُ لَكَ. 2. "مَضَّرَ الشَّاعِرَ" : نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ.
مختار الصحاح
م ض ر : في الحديث { مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار } نرى أصله من مُضُور اللَّبن وهو قرصُهُ اللِّسانَ وحَذْيُه له وإنما شُدد للكثرة أو للمُبالغة و المَضِيرةُ طبيخ يُتخذ من اللَّبن الماضر وهو الذي يحذي اللسان قبل أن يرُوب وبابه دخل
الصحاح في اللغة
مَضَرَ اللبن يَمْضُرُ مُضوراً، أي صار ماضِراً، وهو الذي يَحْذي اللسانَ قبل أن يَروبَ. وقولهم: ذهب دمه حِضْراً مِضْراً، أي هَدَراً. ومِضْرٌ إتباع له. وفي الحديث: "مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار" نرى أصله من مَضْرِ اللبن، وهو قَرْصُهُ اللسانَ وحَذْيُهُ له. وإنَّما شدِّد للكثرة والمبالغة. والتَمَضُّرُ: التشبُّه بالمُضَرِيَّة. والمَضيرَةُ: طبيخٌ يتَّخذ من اللبنِ الماضِرِ.
تاج العروس

مَضَرَ اللبَنُ أو النبيذُ يَمْضر مَضْراً ويُحَرَّك ومُضوراً بالضّمّ كنَصَرَ وفَرِحَ وكَرُمَ : حَمُضَ وابيَضَّ وصار اللَّبَنُ ماضِراً وهو الذي يَحذي اللسانَ قبل أَن يَروبَ فهُوَ مَضيرٌ ومضِرٌ وهذه عن ابن الأَعرابيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه على النَّسَب لأَنَّ فِعلَه إنّما هو مَضَرَ بفتح الضاد لا كسرها قال : وقلَّما يجيءُ اسمُ الفاعل من هذا على فَعِلٍ . ولَبَنٌ ماضِرٌ : حامِضٌ . والمَضيرَة : مُرَيقَة تُطبَخُ باللَّبَن وأَشياءَ وقيل : هي طبيخٌ يُتَّخَذ من اللبن المَضيرِ ورُبَّما خُلِطَ بالحليب وقال أبو منصور : والمَضيرةُ عندَ العرب : أَنْ تَطبخَ اللحمَ باللبن البَحْتِ الصَّريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنضَج اللحمُ وتَخثُر المَضيرَة وربَّما خلطوا الحَليبَ بالحَقين وهو حينئذ أَطيبُ ما يكون . ومُضارةُ اللبن بالضّمّ وفي التكملة : مُضارُ اللَّبَنِ : ما سال منه إذا حَمُض وصَفا . ومُضَرُ بنُ نِزارِ بن مَعَدّ بن عدنانَ كَزُفَر : أَبو قبيلة مشهورة وهو مُضَرُ الحَمراءِ وقد تقدّم في ح م ر . قال ابن سِيدَه : سُمِّيَ به لِوَلَعِه بشُرْبِ اللَّبَنِ الماضِرِ . أَو لبياض لونه من مَضيرة الطَّبيخ . وذكر الوجهين القُتَيْبِيّ وزاد : والعَرَب تُسَمِّي الأَبيضَ أَحمَرَ فلذلك قيل : مُضَرُ الحَمرَاءِ وقيل غير ذلك . وقد تقدّم البحث عن ذلك في محلِّه . وتَمَضَّرَ فلانٌ : تَغَضَّبَ هكذا في النَّسخ بالغين والضّاد المُعْجَمَتَين وصوابُه تعَصَّبَ لهم بالمُهملَتين ومَضَّرْتُهُ تَمْضيراً فَتَمَضَّرَ أي نسبتُه إليهم فتَنَسَّب وفي اللسان أي صيَّرته كذلك بأن نسبتُه إليها . وقال الزمخشريّ : أي صيَّرته منهم بالنَّسب مثل قيَّسْتُه فَتَقَيَّسَ . وتُماضِرُ بالضّمِّ : امْرأَةٌ مشتقٌّ من هذه الأَشياءِ قال ابن دريد : أحسبه من اللَّبَن المَاضِر قلتُ : وهي تُماضِرُ بنتُ عَمرو بن الشَّريد والخَنساءُ لقبُها وفيها يقول دُرَيدُ بن الصُّمَّة الجُشَمِيّ :

حَيُّوا تُماضِرَ واربَعُوا صَحبي ... وقِفوا فإنَّ وقوفَكُمْ حَسْبي

و يقال ذَهَبَ دَمُه خِضْراً مِضْراً بالكسر وكَكَتِف أي هَدَراً . وقال الزمخشريّ : أي هنيئاً مريئاً للقاتل . ومِضْراً إتباع وحكى الكِسائيّ بِضْراً بالباء ويقال خُذْهُ خِضْراً مِضْراً وككَتِفٍ فيهما أي غَضّاً طَرِيّاً ذكر اللغة الثانية الصَّاغانِيّ . ومَضِرَةُ بكسر الضّاد أي مع فتح الميم : د بجِبال قيس هكذا بالقاف في سائر النُّسخ والصَّواب بجبال تيس بالتاء الفوقِيَّة كذا هو مصَحّح بخط الصَّاغانِيّ مُجَوَّداً وكشطَ القافَ وجعل عليه تاءً ممدودةً وكتب عليه : صح . وفي حديث حُذَيفةَ وذكرَ خروجَ عائشةَ فقال : تقاتلُ معها مُضَرُ مَضَّرَها اللهُ في النَّار أي جعلها في النار فاشتقَّ لذلك لفظاً من اسمها . وقال الزّمخشريّ : مَضَّرها . جَمَعَها كما يقال جنَّد الجُنودَ . وقيل : مَضَّرَها تَمْضيراً : أَهلكَها من قولهم : ذهبَ دمُه خِضْراً مِضْراً أي هَدَراً قال الجَوْهَرِيّ نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبَن وهو قَرْصُهُ اللسانَ وحَذْيُه له وإنَّما شُدِّدَ للكَثرة والمبالغة . ومما يستدرك عليه : التمَضُّرُ : التَّشَبُّه بالمَضَرِيَّة . والعَرَب تقول : مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أي طَيَّبَه لك . قاله أبو سعيد . وهو مَجاز . والمُضَارة من الكلإِ كاللُّعاعة وهي في الماء نِصفُ الشُّرْب أو أقلّ . وتَمَضَّرَ المالُ : سَمِنَ . وهو مَجاز

لسان العرب
مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً حَمُضَ وابْيَضَّ وكذلك النبيذ إِذا حَمُضَ ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً وهو الذي يَحْذِي اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ ولبن مَضِيرٌ حامِضٌ شديد الحُموضة قال الليث يقال إِن مُضَر كان مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به قال ابن سيده مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان وقيل سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ والمَضِيرَة مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء وقيل هي طبيخ يتخذ من اللبن الماضر قال أَبو منصور المضيرة عند العرب أَن تطبخ اللحم باللبن البحث الصريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنْضَجَ اللحمُ وتَخْثُرَ المضيرة وربما خلطوا الحليب بالحَقِين وهو حينئذ أَطيب ما يكون ويقال فلان يَتَمَضَّرُ أَي يتعَصَّبُ لمضر ونقل لي مُتَحَدِّث أَن في الروض الأُنف للسهيلي قال في الحديث لا تَسُبُّوا مُضَرَ ولا ربيعة فإِنهما كانا مُؤمِنَيْن الجوهري وقيل لمُضَرَ الحَمْراءُ ولربيعَةَ الفَرَسُ لأَنهما لما اقتسما الميراث أُعْطِيَ مُضَرُ الذهبَ وهو يؤنث وأُعطي ربيعةُ الخيل ويقال كان شِعارهم في الحرب العمائم والراياتِ الحُمْر ولأَهل اليمن الصفر وقال الجوهري سمعت بعض أَهل العلم يفسر قول أَبي تمام يصف الربيع مُحْمَرَّة مُصْفَرَّة فكأَنها عُصُبٌ تَيَمَّنُ في الوغى وتَمَضَّرُ ابن الأَعرابي لبَن مَضِرٌ قال ابن سيده وأُراه على النسب كَمَضِرٍ وطَعِمٍ لأَن فِعْله إِنما هو مَضَر بفتح الضاد لا كسرها قال وقلما يجيء اسم الفاعل من هذا على فَعِلٍ ومُضارَةُ اللبن ما سال منه والماضِرُ اللبن الذي يَحْذي اللسانَ قبل أَن يُدْرِك وقد مَضَرَ يَمْضُر مُضُوراً وكذلك النبيذ وفي حديث حذيفة وذكر خروج عائشة فقال يُقاتِلُ معها مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار أَي جعلها في النار فاشتق لذلك لفظاً من اسمها يقال مَضَّرْنا فلاناً فَتَمَضَّرَ أَي صيرناه كذلك بأَن نسبناه إِليها وقال الزمخشري مَضَّرها جَمَعها كما يقال جَنَّدَ الجُنودَ وقيل مَضَّرها أَهلكها من قولهم ذهَب دمُهُ خِضْراً مِضْراً أَي هَدَراً ومِضْرٌ إِتباع وحكى الكسائي بِضْراً بالباء قال الجوهري نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبنِ وهو قَرْصُه اللسانَ وحَذْيُه له وإِنما شدد للكثرة والمبالغة والتَّمَضُّرُ التشبه بالمُضَرِيَّةِ وفي الحديث سأَله رجلٌ فقال يا رسولَ الله ما لي مِنْ ولَدِي ؟ قال ما قَدَّمْتَ منهم قال فَمَنْ خَلَّفْتُ بَعْدِيف قال لك منهم ما لِمُضَرَ من ولَدِه أَي أَنّ مُضَر لا أَجْرَ له فيمن مات من ولده اليَوْمَ وإِنما أَجره فيمن مات من ولده قبله وخذ الشيء خِضْراً مِضْراً وخَضِراً مَضِراً أَي غَضًّا طَرِيًّا والعرب تقول مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أَي طَيَّبَه وتُماضِرُ اسم امرأَة مشتق من هذه الأَشياء قال ابن دريد أَحسبَهُ من اللبن الماضر
الرائد
* مضر يمضر: مضرا ومضورا. اللبن أو النبيذ: حمض.
الرائد
* مضر يمضر: مضورا. اللبن أو النبيذ: حمض.
الرائد
* مضر تمضيرا. 1-ه: نسبه إلى قبيلة «مضر». 2-«مضر الله لك الثناء»: طيبه.
الرائد
* مضر. 1-حامض. 2-«عيش مضر»: ناعم. 3-«ذهب دمه خضرا مضرا»: أي هدرا.
الرائد
* مضر. «ذهب دمه خضرا مضرا»: أي هدرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: