وصف و معنى و تعريف كلمة امعدوا:


امعدوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و عين (ع) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح امعدوا في معاجم اللغة العربية:



امعدوا

جذر [معد]

  1. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  2. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  3. عَدُوّ: (اسم)
    • عَدُوّ : جمع عِدَى
  4. عَدْو: (اسم)
    • عَدْو : مصدر عَدا


  5. عَدو: (اسم)
    • مصدر عَدَا
    • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  6. عَدوّ: (اسم)
    • الجمع : أعداء و عِدًى ، أعادٍ ، المؤنث : عدوّ و عدوّة
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
    • (جج) أَعَادٍ
    • ظهر على عدُوّه: غلبه،
    • عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام،
    • كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ،
    • وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله
  7. عادَى: (فعل)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى
    • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
    • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
    • عَادَاهُ بين اثْنَين: والَى وتابَعَ
  8. عدوّ: (اسم)
    • عدوّ : مؤنت عَدوّ
  9. اِعتَدَى: (فعل)
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه
    • اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً : آذاهُ، ظَلَمَهُ
    • لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ : لاتُؤْذِ
    • اِعْتَدَى الحَقَّ : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ
    • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا
  10. اِعتداء: (اسم)


    • الجمع : اعتداءات
    • مصدر اعتدى على
    • تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره قاموا بالاعتداء على جارهم
    • (علوم النفس) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك
    • اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق
    • معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى
    • اعتداء جنْسيّ: (القانون) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ
  11. اِنعدى: (فعل)
    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه
    • انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه
  12. تَعَدَّى: (فعل)
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى - للمتعدِّي
    • تَعَدَّى الحُدُودَ : جَاوَزَهَا، الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن)
    • تعَدَّى عليه: ظَلَمَهُ
    • تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا
    • تَعَدَّى الفِعْلُ : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ
  13. عُدوة: (اسم)
    • الجمع : عُدُوات و عُدْوات و عِدَاء و عُدًى و عِدًى
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ
    • العُدْوَةُ :شاطئ الوادِي وجانبُه
  14. مُتعادٍ: (اسم)
    • مُتعادٍ : فاعل من تَعادَى
  15. أَعدى: (فعل)
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى
    • أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه: أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه حُمَّى مُعْدية،
    • مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء
    • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه
  16. عَداوة: (اسم)


    • العَدَاوَةُ : معاداة، كُره وخصام، تباعد القلوب، عكْسها صداقة
    • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  17. عَدوة: (اسم)
    • الجمع : عَدَوات و عَدْوات
    • اسم مرَّة من عدا/ عدا عن
    • خَطوة
    • عَدْوة فرس: مسافة خطوة من خطوات الفرس
  18. عُدوان: (اسم)
    • عِدوان، عُدوان
    • (مصدر عَدَا)
    • ظلم واعْتِداء
  19. عادى: (اسم)
    • عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما،
    • سياسة معادية للشَّرق/ للغرب،
  20. معادى: (اسم)
    • معادى : اسم المفعول من عادَى
  21. عَادِيَات: (اسم)
    • عَادِيَات : جمع عَواد
  22. عَادِيَّات: (اسم)


    • عَادِيَّات : جمع عاديّ
  23. عَدَوان: (اسم)
    • العَدَوَانُ : الشديد العَدْوِ
  24. إِعداء: (اسم)
    • إعداء : مصدر أَعدى
  25. عَدوَى: (اسم)
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما
    • عَدْوَى الفوضى/ عَدْوَى الفساد: انتقال داء أخلاقيّ
,
  1. عَدُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَدُوّ :-
      جمع أعداء وعِدًى، جمع الجمع أعادٍ، مؤ عدوّ وعدوّة: خَصم، عكْسه صديق (يُستعمل للمفرد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث) :-لا تكن عَدوًّا لوالديك، - آخ الأكْفاء وواهن الأعداء [مثل]، - جزى اللهُ الشَّدائدَ كلَّ خيرٍ ... عرَفتُ بها عَدُوّي من صديقي، - {هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ} :-
      • ظهر على عدُوّه: غلبه، - عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام، - كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ، - وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله.
  2. انعدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه :-
      انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه.
  3. تعدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى (للمتعدِّي) :-
      تعدَّى الفعلُ (النحو والصرف) احتاج إلى مفعول به، تجاوز أثرُه الفاعلَ إلى المفعول به.
      تعدَّى مرحلةَ الطُّفولة: جاوزها :-لم يتعدَّ الأربعين من عُمُره، - تعدَّى قانونَ السَّير، - {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} .
      تعدَّى على الشَّخص: عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-تعدّى عليه بالضَّرب، - تعدّى على مِلْك فلان.
  4. عُدْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُدْوَة :-
      جمع عُدُوات وعُدْوات وعِدَاء وعُدًى وعِدًى: جانب، شاطئ :-عُدْوة الوادي/ النَّهر، - {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى}: والعُدْوة هنا جانب الوادي القريب من المدينة المنوَّرة.
  5. عُدَواء (المعجم الرائد)
    • عدواء
      1- عدواء : أرض صلبة غير مطمئنة. 2- عدواء : مركب لا يطمئن من قعد عليه. 3- عدواء : شغل يمنع الإنسان عن الأمر. 4- عدواء بعد. 5- عدواء : «عدواء الشغل» : موانعه. 6- عدواء : «عدواء الشوق» : ما برح بصاحبه وأتعبه. 7- عدواء : «طالت عدواؤهم» : أي طال تفرقهم وتباعدهم.
  6. اعتداء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتداء :-
      جمع اعتداءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اعتدى على.
      2 - تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره :-قاموا بالاعتداء على جارهم.
      3 - (علوم النفس) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك.
      اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :-استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق:-
      • معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى.
      اعتداء جنْسيّ: (القانون) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ.


  7. عادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى :-
      عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما، - سياسة معادية للشَّرق/ للغرب، - {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً} .
  8. اعتدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه :-
      اعتدى على جاره عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-اعتدى على حياة فلانٍ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} :-
      • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا.
  9. تَعَدَّى (المعجم الغني)
    • [ع د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَدَّى، يَتَعَدَّى، مصدر تَعَدٍّ.
      1. :-تَعَدَّى الحُدُودَ :- : جَاوَزَهَا. الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن).
      2. :-تَعَدَّى عَلى جَارِهِ بِالشَّتْمِ وَالضَّرْبِ :- : ظَلَمَهُ.
      3. :-تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا.
      4. :-تَعَدَّى الفِعْلُ :- : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ. :-تَتَعَدَّى بَعْضُ الأَفْعَالِ إِلَى مَفْعُولَيْنِ.
  10. أعدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى :-
      أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه :-حُمَّى مُعْدية، - أقوى من إعداء المرض، - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [مثل أجنبيّ]، - *فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي*:-
      • مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء.
      • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه.
  11. أَعدى (المعجم الرائد)
    • أعدى - إعداء
      1- أعداه : جعله يعدو. 2- أعداه على خصمه : نصره عليه وقواه. 3- أعداه من مرضه أو غيره : أكسبه مثله، نقله إليه. 4- أعدى عليه : ظلمه. 5- أعدى في الأمر : جاوز الحد فيه. 6- أعدى في كلامه : جار، ابتعد عن الحقيقة. 7- أعداه شرا : أصابه به
  12. العُدْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ.
      و العُدْوَةُ شاطئ الوادِي وجانبُه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بالعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ القُصْوَى) ) . والجمع : عُدى (بضم العين وكسرها) ، وعِدَاءٌ.
  13. اِعْتَدَى (المعجم الغني)
    • [ع د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَدَيْتُ، أَعْتَدِي، مصدر اِعْتِداءٌ.
      1. :-اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً :- : آذاهُ، ظَلَمَهُ.
      2. :-لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ :- : لاتُؤْذِ.
      3. :-اِعْتَدَى الحَقَّ :- : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ.
  14. عَادَى (المعجم الغني)
    • [ع د و]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). عَادَيْتُ، أُعَادِي، عَادِ، مصدر مُعَادَاةٌ، عِدَاءٌ.
      1. :-عَادَى صَاحِبَهُ :- : خَاصَمَهُ. :-يُصَادِقُنِي أَحْيَاناً ثُمَّ يُعَادِينِي.
      2. :-عَادَى بَيْنَ الصَّيْدَيْنِ :- : وَالَى بَيْنَهُمَا وتَابَعَ، يَضْرِبُ هَذَا ويَضْرِبُ ذَاكَ.
      3. :-عَادَى الشَّيْءَ :- : بَاعَدَهُ.
      4. :-عَادَى الوِسَادَةَ :- : ثَنَاهَا.
  15. عادى (المعجم الرائد)
    • عادى - معاداة وعداء
      1- عاداه : خاصمه وكان عدوه. 2- عادى بين الصيدين أو نحوهما : وإلى بينهما وتابع، يضرب هذا ويضرب ذاك. 3- عادى الشيء : باعده. 4- عادى الوسادة : ثناها.
  16. عدوّة (المعجم الرائد)
    • عدوة - ج، عداء وعدى وعدوات
      1- عدوة : مكان مرتفع. 2- عدوة : شاطىء واد وجانبه.
  17. العُدَوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُدَوَاءُ : غيرُ المطمئِن من الأرضِ، والمرْكَبِ.
      و العُدَوَاءُ البُعْدُ.
      وعُدَوَاءُ الشُّغْل: موانِعُهُ.
      وعُدَوَاءُ الشَّوْقِ: ما برَّحَ بصاحبِه.
  18. العُدْوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُدْوَانُ العُدْوَانُ يقال: لا عُدْوانَ على فلان: لا سبيل ولا سلطان عليه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 193فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) ) .
  19. عُدْوَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع د و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُدْوَانِ).
      1. :-هُجُومٌ عُدْوَانِيٌّ :- : هُجُومٌ ظَالِمٌ.
      2. :-رَجُلٌ عُدْوَانِيٌّ :- : رَجُلٌ شَرِسٌ يَعْتَدِي عَلَى غَيْرِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ سِلاَحِهِ. :-اِمْرَأَةٌ عُدْوَانِيَّةٌ.
  20. عَداوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَداوة :-
      معاداة، كُره وخصام، تباعد القلوب، عكْسها صداقة :-نشأت بينهما عداوة شديدة، - ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها، - صديقي مَنْ يقاسمني همومي ... ويرمي بالعداوة مَنْ رماني، - {وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ} .
  21. عُدْوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُدْوان :-
      1 - مصدر عدَا على
      • ذو عُدْوان: إنسان جائر متسلّط.
      2 - (السياسة) هجوم ظالم أو غزوٌ مفاجئ، أو إعلان الحصار البحريّ على سواحل الدَّولة المُعْتَدَى عليها :-أدان مجلس الأمن العُدْوان الإسرائيليّ على مخيَّم جنين، - {فَلاَ عُدْوَانَ إلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ} .
  22. إِعتَدَى (المعجم الرائد)
    • إعتدى - اعتداء
      1- إعتدى عليه : ظلمه. 2- إعتدى الحق أو عنه أو فوقه : جاوزه، اغتصبه.
  23. تَعَدَّى (المعجم الرائد)
    • تعدى - تعديا
      1- تعدى عليه : ظلمه. 2- تعدى الشيء : جاوزه. 3- تعدى الفعل : كان «متعديا»، أي يتطلب مفعولا به.
  24. عادى جاره (المعجم عربي عامة)
    • خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما- سياسة معادية للشَّرق/ للغرب- {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً}.
  25. العَدُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ [للمذكر والمؤنث والواحد والجمع]، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء.
      (جج) أَعَادٍ.


معنى امعدوا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي قديم معناه الاستعداد، التهيُّؤ. من «العّدِّ» وهو الاحصاء، أو من «الاعتداد». وكان سيبويه يقول: الميم من الكلمة نفسها لقولهم: تمَعْدد، وقد خولف فيه، لأن تمعددَ الرجلُ: تزيّا بزيِّهم، أو انتسب إليه والتمعدد: الغلط، والتشبُّه. أو هو من مَعَدَ في الأرض: إذا أَبعد في الذهاب. ومعدّ: أبو العرب وهو معدُّ بن عدنان.
اصل اسم مَعَدّ: عربي
معجم الغني
**مَعَدَ** \- [م ع د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَعَدْتُ**،** أَمْعَدُ**،** اِمْعَدْ**، مص. مَعْدٌ، مُعُودٌ. 1. "مَعَدَ فِي الأَرْضِ": ذَهَبَ. 2. "مَعَدَ بِالشَّيْءِ" : ذَهَبَ بِهِ. 3. "مَعَدَ الدَّلْوَ أَوْ بِهَا" : نَزَعَهَا وَأَخْرَجَهَا مِنَ البِئْرِ.
معجم الغني
**مَعَدَ** \- [م ع د]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَعَدَ**،** يَمْعَدُ**، مص. مَعْدٌ. 1. "مَعَدَ الطَّعَامُ" : فَسَدَ. 2. "مَعَدَ خَصْمَهُ": أَصَابَ مَعِدَتَهُ. 3. "مَعَدَ الشَّيْءَ" : اِخْتَلَسَهُ، أَوِ اخْتَطَفَهُ وَذَهَبَ بِهِ. 4. "مَعَدَ الرُّمْحَ" : اِنْتَزَعَهُ مِنْ مَرْكَزِهِ. 5. "مَعَدَ اللَّحْمَ" : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ فِيهِ.
معجم الغني
**مُعْدٍ**،** الْمُعْدِي**، ةٌ - [ع د و]. (فَا. مِن أَعْدَى). "مَرَضٌ مُعْدٍ" : أَيْ مَرَضٌ تَنْتَقِلُ عَدْوَاهُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى إِنْسَانٍ آخَرَ لَمْ يَكُنْ مُصَاباً بِهِ مِنْ قَبْلُ.
معجم الغني
**مُعَدٌّ**، ةٌ - [ع د د]. (مفع. من أَعَدَّ). "ثَوْبٌ مُعَدٌّ لِلْخِيَاطَةِ" : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ. "كُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ".
معجم الغني
**مُعِدٌّ**، ةٌ - ج: ون، ات. [ع د د]. (فَا. مِن أَعَدَّ). "مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ" : مُهَيِّئٌ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معد يمعد ، معدا ، فهو ماعد ، والمفعول ممعود• معده : أصاب معدته رجل ممعود : مصاب بداء في معدته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معد [ مفرد ] : مصدر معد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدة / معدة [ مفرد ] : ج معد ومعد : ( شر ) جزء من الجهار الهضمي على شكل جيب يستقر فيه الطعام والشراب بعد أن ينحدر من المريء وقبل أن يذهب إلى الأمعاء التهاب المعدة - عصارة / قرحة معدية .
مختار الصحاح
م ع د : المَعِدَةُ للإنسان كالكرش لكل مجتر و المِعْدَةُ بوزن الرِّعْدَة لغة فيها
الصحاح في اللغة
مَعَدَ في الأرض: ذهب. ومَعَدْتُ الشيء وامْتَعَدْتُهُ: اجتذبته بسرعة. وبعير مَعْدٌ، أي سريع. قال الزَفَيانُ: لما رأيت الظُعْنَ شالت تُحْدى أتْبَعْتُهُنَّ أرْحَـبِـيًّا مَـعْـدا والمَعْدُ: الغَضُّ من البقل والثمر. يقال: بُسْرٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ، أي رَخْصٌ. وبعضهم يقول: هو إتباعٌ لا يُفرَد. والمَعِدَةُ للإنسان بمنزلة الكَرِشِ لكلِّ مجترّ. يقال: مَعِدَةٌ ومِعْدَةٌ.
تاج العروس

اسمْمَعَدّ الرجلُ اسْمِعْداداً أَهمله الجوهَرِيّ . وقال الصاغانيّ : إذا امتلأ غضباً كاسْمَعَطَّ واشْمَعَطّ . واسمَعَدَّت أَنَامِلُه : تَوَرَّمَتْ وكذا الرِّجلُ واليَدُ . كاسْمَغَدَّ بالمعجمة فيهما . وفي الحديث أَنَّهُ صلى حتى اسمَغَدَّتْ رِجْلاَهُ أَي تَوَرَّمَتَا وانتَفَخَتَا . والسٍّمَغْد كحِضَجْر : الطويلُ من الرجال الشديدُ الأَركانِ قاله أَبو عَمرو وأَنشد لإياس بن خَيْبَرِيّ :

" حتّى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدَأ

" وكان قد شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد . أيضاً : الأَحمقُ الضَّعِيفُ والسِّمَغْدُ أَيضاً : المُتَكَبِّرُ المُنْتَفِخُ غَضَباً . هكذا في النسخ . والصواب فيه : السِّمَّغْد كقِرْشَبٍّ كما هو بخطّ الصاغاني

ومما يستدرك عليه : المُسْمَغِدُّ كمُقْشَعِرٍّ : الناعِمُ وقيل : الذَّاهِب وأَيضاَ : الشَّدِيدُ القَبْضِ حتى تَنتَفخَ الأَنامِلُ . أَيضاً : المُتَكَبِّرُ . وأَيضاً : الوارِمُ . واسْمَغَدَّت أَنامِلُه : تَوَرَّمَتْ . واسمَغَدّ الجُرْحُ إذا وَرِمَ . وعن ابن السِّكِّيتِ : رأَيْتُه مُغِدّاً مُسْمَغِدّاً إذا رَأَيْتَه وارِماً من الغَضَب . وقال أبو سُواجٍ :

تاج العروس

مَعَدَه أَي الشْيءَ مَعْداً كمَنْعَه : اخْتَلَسَه وقيل : اخْتَطفَه فذَهَبَ به قال :

" أَخْشَى عَلَيْهَا طَيِّئاً وأَسَدَا وخارِبَيْنِ خَرَبَا فَمَعَدَا

" لا يَحْسِبَانِ اللهَ إِلاّ رَقَدَا أَي اخْتَلَسَاهَا واخْتَطَفَاهَا . مَعَدَ الشيءَ مَعْداً : جَذَبَه بِسُرْعَةٍ ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بِها : نَزَعَها وأَخْرَجَها من البئرِ وقيل : جَذَبَهَا كامْتَعَد فيهما . ونَزْعٌ مَعْدٌ : يُمَدُّ فيه بالبَكرَةِ قال أَحمرَ ابن جَنْدَلٍ السَّعديُّ :

" يَا سَعْدُ يَا ابْنَ عُمَرٍ يَا سَعْدُ هَلْ يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ وسَاقِيَانٍ سَبِطٌ وجَعْدُ وقال ابن الأَعْرَابيّ : نَزَعٌ مَعْدٌ : سَرِيعٌ وبعضٌ يقول : شَديدٌ وكأَنَّه نَزْعق من أَسْفَلِ قَعْرِ الرَّكِيَّةِ . مَعَدَه : أَصَابَ مَعِدَتَه نقلَه ابن التيانيّ في شَرْح الفصيح . مَعَدَ في الأَرضِ يَمْعَدُ مَعْداً ومُعُوداً إِذا ذَهَبَ الأَخيرة عن اللِّحْيَانيِّ . مَعَدَ لَحْمَه : انْتَهَسَه . مَعَدَ الشَّيْءُ : فَسَدَ . مَعَدَ بالشيْءِ : ذَهَبَ مَعْداً ومُعُوداً ومن ذلك مَعَدَ بِخُصْيَيْهِ مَعْداً : ذَهَبَ بهما وقيل : مَدَّهُما وقال اللِّحيانيُّ : أَخذَ فُلانٌ بِخُصْيَتَيْ فُلانٍ فَمَعَدَهما ومَعَدَ بهما أَي مَدَّهما واجْتَذَبهما . والمَعْدُ : الضخمُ الغليظُ وشيءٌ مَعْدٌ : غَلِيظٌ . المَعْدُ : الغَلِيظُ قيل : ومه أُخِذ تَمَعْدَدُوا كما سيأْتي المَعْدُ : البَقْلُ الرَّخْصُ . والمَعْدُ : الغُضُّ من الثَّمَرِ وفي اللسان : من الثِّمار . المَعْدُ : السَّرِيعُ من الإِبِلِ يقال : بَعِيرٌ مَعْدٌ أَي سَريعٌ قال الزَّفَيَانُ :

لَمَّا رَأَيْتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى ... أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدَا

مَعْدُ بنُ مالِكٍ الطائيُّ مَعْدُ بن الحارث الجُشَمِيُّ كذا في النُّسخ والصواب الخَثْعَمِيُّ كذا في التَّكْمِلَة . المَعْدُ : ضَرْبٌ من الرُّطَب يقال : رُطَبَةٌ مَعْدَةٌ ومُتَمَعِّدَةٌ : طَرِيَّةُ عن ابنِ الاعرابيّ ورُطَبٌ وفي اللسان : بُسْرٌ ثَعْدق مَعْدٌ أَي رَخْصٌ وبَعضهم يقول هو إِتْبَاعٌ . لا يُفْرَد . والمَعِدَةُ ككَلِمَةٍ وهي اللُّغَة الأَصلِيَّة يقال فيها : الِمَعْدَةُ بالكسر والفتح كلاهما للتخفيف والكَسْر نَقَلَه ابنُ السِّكِّيت عن بعض العَربِ ويقال أَيضاً المِعِدَة بكسر الميم والعين فهي أَربعُ لُغَاتٍ نقلها شُرَّاحُ الفَصِيحِ وغيرُهُم : مَوضِعُ الطَّعامِ قَبْلَ انْحِدَاره إِلى الأَمْعَاءِ وقال الليث : التي تَستَوْعَبِ الطَّعامَ من الإِنسان وهو لنا بمنزِلَةِ الكَرِشِ لِكُلِّ مُجْتَرٍّ كما في الصحاح وفي المحكم : بمنزلةِ الكَرِشِ لِلأَظْلاَفِ والأَخْفَافِ أَي لِذَوَاتِهَا مَعِدٌ ومِعَدٌ ومِعَدٌ ككَتِفٍ وعِنَبٍ تَوهِّمَتْ فيه فِعَلَةُ وأَما ابن جِنِّي فقال في جمع مَعِدَةٍ مِعَدٌ قال : وكان القياسُ أَن يقولوا مَعِدٌ كما قالوا في جَمع نَبِقَةٍ نَبِقُ وفي جمع كَلِمَةٍ كَلِمٌ فلم يقولوا ذلك وعَدَلُوا عنه إِلى أَن فَتحوا المَكْسُور وكَسَروا المفتوح قال : وقد علمنا أَنَّ مِن شَرْطِ الجَمْعِ بِخَلْعِ الهاءِ أَن لا يُغَيَّر مِن صيغة الحُرُوفِ والحَركاتِ شيءٌ ولا يُزاد على طَرْحِ الهاءِ نحو تَمْرَة وتَمْر ونَخْلَة ونَخْل فلولا أَن الكَسْرَة والفَتْحَة عندهم تَجْرِيَانِ كالشيْءِ الواحِد . لَما قالُوا مَعِدق ونَقِمٌ في جمع مِعْدَةٍ ونِقْمَةٍ . وقياسه نِقْمٌ ومِعْدٌ ولكنهم فعلوا هذا لِقُرْبِ الحالَيْنِ عليهم ولِيُعْلِمُوا رَأْيَهم في ذلك فيُؤْنِسُوا به ويُوَطِّئُوا بِمكَانه لِمَا وَراءَه . كذا في اللسان . ومُعِدَ الرجلُ بالضمّ فهو مَمعودٌ : زَرِبَتْ مَعِدَتُه فلم تَستَمْرِيء ما يَأْكلُه من الطَّعَام وحكى ابنُ طَرِيفٍ مُعِدَ الرجُلُ على مالم يُسَمَّ فاعِلُه إِذا وَجِعَتْه مَعِدَتُه وحكى ابنُ القَطَّاع في الأَفعال مَعِدَ كفَرِحَ مَعَداً ومَعْداً وقال ابن سيده في العَوِيض : اشتقاقُ المَعِدَةِ من قولهم شيءٌ مَعْدٌ أَي قَوِيٌّ غَلِيظ وحكاه القَزَّازُ أَيضاً قال : وقيل : إِن اشتقاقها من قولهم مَعَدَ بِخُصْيَيْهِ إِذا مَدَّهما فكأَن المَعِدَةَ سُمِّيَتْ بذلك لامتِدادِها . نقله شيخنا . والمَعَدُّ كمَرَدٍّ : الجَنْبُ من الإِنسان وغيرِه وهما المَعَدَّانِ وأَفردَه اللِّحْيَانُّي وأَنشد شَمِرٌ في المَعَدِّ من الإِنسان :

وَكَأَنَّمَا تَحْتَ المَعَدِّ ضَئيِلَةٌ ... يَنْفِي رُقَادَكَ سَمُّها وسَمَاعُها يَعنِي الحَيَّة والمَعَدُّ : البَطءنُ عن أَبي عَلِيٍّ وأَنشد :

أَبْرَأْتَ مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي ... مِنْ بَعْدِ مَا طَعَنْتَ فِي مَعَدِّي وقيل المَعَدُّ : اللَّحْمُ الذي تَحْتَ الكَتِفِ أَو أَسْفَلَ منها قليلاً وهو من أَطْيَبِ لَحْم الجَنْبِ قال الأَزهَرِيُّ : وتقول العربُ في مثلٍ يَضْرِبونَه " قَدْ يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكْلَ السُّوءِ " قال : هو في الإشتقاقِ يخرج عَلَى مَفْعَلٍ ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ ولم يُشتَقِّ منه فِعُلٌ . والمَعَدُّ : مَوْضِعُ عَقِبِ الفَرِس وقال اللِّحيانيّ : هو مَوْضِع رِجْلِ القارِس من الدَّابّة فلم يَخُصَّ عَقِباً من غيرِها ومن الرَّجُلِ مثلُه . والمَعَدُّ : عِرْقٌ في مَنْسِجِ الفرَسِ . والمَعَدَّانِ مِن الفَرِسِ : ما بَيْن رُؤُوس كَتِفَيْه إِلى مُؤَخَّرِ مَتْنِهِ قال ابنُ أَحْمَر يُخَاطِبُ امرأَتَه :

فَإِمَّا زَالَ سَرْجِي عَنْ مَعَدٍّ ... وأَجْدِرْ بِالحَوَادِثِ أَنْ تَكُونَا

فَلاَ تَصِلِي بِمَطْرُوقٍ إّذَا مَا ... سَرَى فِي القَوْمِ أَصْبَحَ مُسْتَكِينَا يقول : إِذا زالَ عَنْكِ سَرْجِي فبِنْتِ بِطَلاقٍ أَو بِمَوْتٍ فلا تَتَزَوَّجِي بعْدِي هذا المطروقَ وقال ابنُ الأَعرابيّ : معناه إِن عُرِّيَ فَرَسِي مِن سَرْجِي ومِتُّ :

فَبَكِّى يَا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ ... مِنَ الفِتْيَانِ لا يُمْسِي بَطِينَاوقيل : المَعَدَّانِ من الفرس : ما بَيْنَ أَسْفَلِ الكَتِفِ إِلى مُنْقَطَعِ الأَضلاعِ وهما اللَّحْمُ الغَليظُ المُجْتَمع خَلْفَ كَتِفَيْهِ ويُستَحَبُّ نُتُوءُهُما لأَن ذلك المَوْضِعَ إِذا ضَاقَ ضَغَطَ القَلْبَ فَغَمَّه . كذا في اللسان . ومَعَدٌّ : حَيٌّ سُمِّيَ بأَحَدِ هذه الأَشياءِ . ويُؤَنَّثُ وغَلَب عليه التَّذْكِيرُ وهو مما لا يُقَال فيه : من بني فُلانٍ وما كان على هذه الصُّورَةِ فالتذكيرُ فيه أَغْلَب وقد يكون اسْماً للقبيلةِ أَنشد سِيبَوَيْهِ :

ولَسْنَا إِذَا عُدَّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ ... وإِنَّ مَعَدَّ الْيَوْمَ مُؤْذٍ ذَلِيلُها وهو مَعَدِّيٌّ في النسب ومنه المثل تَسْمَع بالمُعَيْدِيّ خَيْرٌ من أَن تَراه . وكان الكسائيّ يَرَى التَّشْدِيدِ في الدال فيقول : المُعَيْدِّيِ ويقول إِنما هو تَصْغِير رَجُلٍ مَنسوبٍ إِلى مَعَدٍّ . يُضْرَب مَثلاً لِمَن خَبَرُ خَيْرٌ مِن مَرْآتِه وكان غيرُ الكسائيّ يُخَفِّف الدالَ ويُشَدِّد ياءَ النِّسبة وقال ابنُ السِّكّيت : هو تصغير مَعَدِّيّ إِلاّ أَنّه إِذا اجتمعت تَشْدِيدَة الحرف وتشديدة ياءِ النِّسبة خُفِّفَت ياءُ النِّسْبَة قال الحافظ : يقال : أَوَّل من قالَه النُّعْمَان لِلصَّقْعَبِ ابن زُهَيْرٍ النَّهْدِيّ وذُكِر المثل والحي في ع د د فراجعه واسْتَفِد . وتَمَعْدَدَ الرجلُ : تَزَيَّا بِزِيِّهِمْ ومنه حديثُ عُمَر رضي الله عنه " اخْشَوْشِنُوا وتَمَعْدَدُوا " هكذا رُوِيَ من كلام عُمَر وقد رَفَعه الطَّبرانيُّ في المُعْجَم عن أَبي حَدْرَدٍ الأَسْلَمِيّ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال بعضُهم : يقال في قوله " تَمَعْدَدُوا " : تَشَبَّهُوا بِعَيْشَ مَعَدِّ بن عَدْنَان وكانوا أَهْلَ قَشَفٍ وغِلَظِ في المَعَاش يقول : فكُونُوا مِثْلَهم ودَعُوا التَّنْعِيِمَ وزِيَّ العَجَمِ وهكذا هو في حَدِيثِه الآخَرِ " عَلَيْكُمْ بِاللِّبْسَةِ المَعَدِّيِة " أَي خُشُونَةِ اللِّبَاس . ويقال : التَّمَعْدُدُ : الصَّبْرُ عَلَى عَيْشِ مَعَدٍّ وقيل : التَّمَعْدُد : التَّشظُّفُ مُرْتَجَلٌ غيرُ مُشْتَقٍّ . وتَمَعْدَدَ : صَارَ فِي مَعَدٍّ . وتَمَعْدَدَ المَرِيضُ : بَرَأَ و تَمَعْدَدَ المَهْزُولُ : أَخَذَ في السِّمَنِ . ويُقَال : ذِئْبٌ مِمْعَدٌ كمِنْبَرٍ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْوَ جَذْباً قال ذُو الرُّمّة يَذكر صائداً شَبَّهه في سُرْعَته بالذِّئْب : كأَنَّمَا أَطْمَارُه إِذَا عَدَا جُلَّلْنَ سِرْحَانَ فَلاَةٍ مِمْعَدَا ومما يستدرك عليه : تَمَعْدَدَ : غَلُظَ وَسَمِنَ عن الّلحيانيّ قال :

" رَبَّيْتُه حَتَّى إِذَا تَمَعْدَدَا وهو مَجازٌ وفي الأَساس : تَمَعْدَدَ الصَّبِيُّ : غَلُظَ وصَلُبَ وذَهَبَ عنه رُطوبةُ الصِّبَا قال أَبو عبيد : ومنه الحديث " تَمَعْدَدُوا " وقال الليث : التَّمَعْدُدُ : الصَّبْرُ على عَيْشِ مَعَدٍّ في السَّفَر والحَضَرِ قال : وإِذا ذَكَرْت أَن قَوْماً تَحَوَّلُوا عن مَعَدٍّ إِلى اليَمَن ثم رَجَعُوا قلْت : تَمَعْدَدُوا . وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدِه : اسْتَلَّه واخْتَرَطَه . ومَعَدَ الرُّمْحَ مَعْداً وامْتَعَدَه : انْتَزَعه مِن مَرْكَزِه وهو من الاجْتِذَاب وقال اللِّحيانيُّ : مَرَّ بِرُمْحِه وهو مَركوزٌ فامْتَعَدَه ثم حَمَلَ أَي اقتلَعَه . وامْتَعَد لَحْمَه : نَهَسَه . والمُتَمَعْدِدُ : البَعِيد وتَمَعْدَدَ : تَباعَدَ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ :

" قِفَا إِنَّها أَمْسَتْ قِفَاراً ومَن بِهَاوإِنْ كَانَ مِنْ ذِي وُدِّنَا قَدْ تَمَعْدَدَاأَي تَبَاعَدَ قال شَمِرٌ : المُتَمَعْدِدُ : البَعِيدُ لا أَعْلَمْه إِلاَّ مِن مَعَد في الأَرْض إِذا ذَهب فيها ثم صَيَّرَه تَفَعْلَل منه . والمَعْدُ : النَّتْفُ كالمَغْدِ بالغين المعجمة . ومَعْدِيٌّ ومَعْدَانُ اسْمَانِ . ومَعْدِي كَرِبُ اسمٌ مُرَكّب قال ابنُ جِنِّى : من رَكَّبه ولم يُضِفْ صَدْرَه إِلى عَجُزِه يَكْتَب مُتَّصِلاً فإِذا كان يُكْتَب كذلك مع كونه اسماً ومن حكم الأَسْمَاءِ أَنْ تُفْرَد ولا تُوصَل بغيرِها لِقُوَّتها وتَمَكُّنها في الوَضْع فالفِعْلُ في قَلَّمَا وطَالَمَا لاتِّصَالِه في كَثِيرٍ من المَوَاضِع بما بَعْدَه نحو ضربت وضربنا ولتَبلوُنَّ وهما يقومان وهم يقَعدون وأَنت تذهبين ونحو ذلك مما يَدُلّ على شدّة اتصال الفعل بفاعله أَحْجَى بِجَوازِ خَلْطِه بِمَا وُصِلَ به في طَالَمَا وقَلَّمَا كذا في اللسان . وأَحمد بن سَعيد بن أَبي مَعْدَانَ صاحب تاريخ المَرَاوِزَة . مُحَدِّث وأَبو مُعَيْدٍ أَحمد بن حَمزة بن بَرِيمٍ الهَمْدَانِيُّ في هَمْدَان ومن وَلده أَبو جعفر أَحمد بن مُحمّد بن الضحّاك بن العباس بن سعيد بن قيس بن أَبي مُعَيْدٍ المُعََيْدِيّ . ومُعَيْد بن غُثَيْم جَدُّ جَريرٍ الشاعِرِ لأُمّه وفيه يقولُ الشاعِرُ يُخَاطِب جَرِيراً :

سَتَعْلَمُ مَا يُغْنِي مُعَيْدٌ ومُعْرِضٌ ... إِذا مَا سَلِيطٌ غَرَّقَتْكَ بُحُورُهَا وأَبو مُعَيْد حَفْصُ بن غَيْلاَنَ وعبدَ الله بن مُعَيْدٍ مُحَدِّثانِ

لسان العرب
المَعْدُ الضَّخْم وشيء مَعْدٌ غليظ وتَمَعْدَدَ غَلُظ وسَمِن عن اللحياني قال رَبَبْتُه حتى إِذا تمَدَدَا والمَعِدَةُ والمَِعْدَةُ موضع الطعام قبل أَن يَنحدر إِلى الأَمعاء وقال الليث التي تَسْتَوْعِبُ الطعامَ من الإِنسان ويقال المَعِدةُ للإِنسان بمنزلة الكرشة لكل مُجْتَرٍّ وفي المحكم بمنزلة الكرِش لذوات الأَظْلافِ والأَخْلافِ والجمع مَعِدٌ ومِعَدٌ توهمت فيه فِعَلَة وأَما ابن جني فقال في جمع مَعِدَة مِعَدٌ قال وكان القِياس أَن يقولوا مَعِدٌ كما قالوا في جمع نَبِقة نَبِقٌ وفي جمع كلِمةٍ كَلِمٌ فلم يقولوا ذلك وعدلوا عنه إِلى أَن فتحوا المكسور وكسروا المفتوح قال وقد علمنا أَن من شرط الجمع بخلع الهاءِ أَن لا يغير من صيغة الحروف والحركات شيء ولا يزاد على طرح الهاء نحو تمرة وتمر ونخلة ونخل فلولا أَن الكسرة والفتحة عندهم تجريان كالشيء الواحد لما قالوا مَعِدٌ ولكنهم فعلوا هذا لقرب الحالين عليهم ولِيُعْلِموا رأْيهم في ذلك فيؤنسوا به ويوطِّئوا بمكانه لما وراء هومُعِدَ الرجلُ فهو مَمْعودٌ ذَرِبت مَعِدَتُه فلم يَسْتَمْرِئْ ما يأْكله ومَعَدَه أَصاب مَعِدتَه والمَعْدُ ضَرْب من الرُّطَب ورُطَبَة مَعْدَة ومُتَمَعِّدة طرية عن ابن الأَعرابي وبسر ثَعْدٌ مَعْدٌ أَي رخْص وبعضهم يقول هو إِتباع لا يفرد والمَعْدُ الفسادُ ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بها وامْتَعَدَها نزعها وأَخرجها من البئر وقيل جدبها والمَعْدُ الجَذْبُ مَعَدْتُ الشيء جَذَبْتُه بسرعة وذِئْبٌ مِمْعَدٌ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْو جَذْباً قال ذو الرمة يذكر صائداً شبهه في سرعته بالذئب كأَنَّما أَطْمارُه إِذا عدا جُلِّلْنَ سِرحانَ فَلاةٍ مِمْعَدا ونَزْعٌ مَعْدٌ يُمَدُّ فيه بالبكْرة قال أَحمد بن جندل السعدي يا سَعْدُ يا ابنَ عُمَرٍ يا سعدُ هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ وساقِيانِ سَبِطٌ وجَعْدُ ؟ وقال ابن الأَعرابي نَزْعٌ مَعْدٌ سَريع وبعض يقول شديد وكأَنه نَزْعٌ من أَسفل قعر الركية وجعل أَحد الساقيين جَعْداً والآخر سَبطاً لأَن الجعد منهما أَسودُ زنْجِيٌّ والسبط رُوميّ وإِذا كانا هكذا لم يشغلا بالحديث عن ضيعتهما وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدَه اسْتَلَّه واخْتَرَطَه ومَعَدَ الرمْحَ مَعْداً وامْتَعَدَه انتزعه من مركزه وهو من الاجتذاب وقال اللحياني مَرَّ بِرُمْحِهِ وهو مَرْكُوز فامْتَعَدَه ثم حَمَل اقتلعه ومَعَدَ الشيءَ مَعْداً وامْتَعَدَ اخْتَطَفَه فَذَهَبَ به وقيل اختلسه قال أَخْشَى عليها طَيِّئاً وأَسَدَا وخارِبَيْنِ خَرَباً فَمَعَدَا لا يَحْسَبَانِ اللهَ إِلا رَقَدَا أَي اخْتَلساها واخْتَطفاها ومَعَدَ في الأَرض يَمْعَدُ مَعْداً ومُعُوداً إِذا ذَهب الأَخيرة عن اللحياني والمُتَمَعْدِدُ البَعِيدُ وتَمَعْدَدَ تباعَد قال مَعْنُ بن أَوس قِفا إِنَّها أمْسَتْ قِفاراً ومَنْ بِها وإِن كانَ مِنْ ذي ودِّنا قد تَعَمْدَدا أَي تَباعَدَ قال شمر قوله المُتَمَعْدِدُ البعيد لا أَعلمه إِلا من مَعَدَ في الأَرض إِذا ذهب فيها ثم صيره تَفَعْلَلَ منه وبعير مَعْد أَي سريع قال الزَّفَيانُ لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْدا ومَعَدَ بِخُصْيَيه مَعْداً ذهب بهما وقيل مدّهما وقال اللحياني أَخذ فلان بِخُصْيَيْ فلان فمعدهما ومعد بهما أَي مدّهما واجتبذهما والمَعَدّ بتشديد الدال اللحم الذي تحت الكتف أَو أَسفل منها قليلاً وهو من أَطيب لحم الجنب قال الأَزهري وتقول العرب في مثل يضربونه قَدْ يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكلَ السُّوءِ قال هو في الاشتقاق يخرج على مَفْعَل ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ ولم يشتقُّ منه فِعْل والمَعَدّان الجنبان من الإِنسان وغيره وقيل هما موضع رِجْلَي الراكب من الفرس وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عَلَيْه عَبَاءَةٌ كَسَاها مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلة الدَّهْرِ أَخبر أَنه يقاتل الدهر من لؤْمه هذا قول ابن الأَعرابي وقال اللحياني المعدّ الجنب فأَفرده والمَعَدّان من الفرس ما بين رو وس كتفيه إِلى مؤَخر متنه قال ابن أَحمر يخاطب امرأَته فإِمَّا زالَ سَرْجِي عن مَعَدٍّ وأَجْدِرْ بالحَوادث أَن تَكُونا يقول إِن زال عنك سرجي فبنت بطلاق أَو بموت فلا تتزوجي هذا المطروق وهو قوله فلا تَصِلِي بِمَطْروُق إِذا ما سَرَى في القَوْمِ أَصبَحَ مُسْتَكِينا وقال ابن الأَعرابي معناه إِن عُرِّي فرسي من سرجي ومت فَبَكِّي يا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ مِنَ الفِتْيانِ لا يُمْسي بَطِينا وقيل المَعَدَّان من الفرس ما بين أَسفل الكتف إِلى منقطع الأَضلاع وهما اللحم الغليظ المجتمع خلف كتفيه ويستحب نُتُوءُهُما لأَن ذلك الموضع إِذا ضاق ضغطَ القلب فَغَمَّه والمَعَدُّ موضع عقب الفارس وقال اللحياني هو موضع رجل الفارس من الدابة فلم يخص عقباً من غيرها ومن الرَّجُل مثله وأَنشد شمر في المعدّ من الإِنسان وكأَنَّما تَحْتَ المَعَدِّ ضَئِيلةٌ يَنْفِي رُقادَك سَمُّها وسمَاعُها يعني الحية والمَعْدُ والمَغْدُ بالعين والغين النتف والمَعَدُّ عرق في مَنْسِجِ الفرس والمَعَدُّ البطن عن أَبي علي وأَنشد أَبْرأْت مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي مِنْ بَعْدِ ما طَعَنْتَ في مَعَدِّي ومَعَدٌّ حيّ سمي بأَحد هذه الأَشياء وغلب عليه التذكير وهو مما لا يقال فيه من بني فلان وما كان على هذه السورة فالتذكير فيه أَغلبَ وقد يكون اسماً للقبيلة أَنشد سيبويه ولَسْنا إِذا عُدِّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ وإِنَّ مَعَدَّ اليومَ مُؤْذٍ ذَلِيلُها والنسب إِليه مَعَدِّيٌّ فأَما قولهم في المثل تَسْمَعُ بالمُعَيْدِي لا أَن تراه فمخفف عن القياس اللازم في هذا الضرب ولهذا النادر في حدّ التحقير ذكرت الإِضافة ( * قوله « ذكرت الاضافة إلخ » كذا بالأصل ) إِليه مكبراً وإِلا فَمَعَدِّي على القياس وقيل فيه أَن تَسْمَعَ بالمُعَيْدي خير من أَن تراه وقيل فيه تسمع بالمعيدي خير من أَن تراه وقيل المختار الأَول قال وإِن شئت قلت لأَنْ تسمعَ بالمعيدي خير من أَن تراه وكان الكسائي يرى التشديد في الدال فيقول بالمُعَيدِّيِّ ويقول إِنما هو تصغير رجل منسوب إِلى معدّ يضرب مثلاً لمن خَبَرُه خير من مَرْآتِه وكان غير الكسائي يخفف الدال ويشدد ياء النسبة وقال ابن السكيت هو تصغير معدّي إِلا أَنه إِذا اجتمعت تشديدة الحرف وتشديدة ياء النسبة خفت ياء النسبة وقال الشاعر ضَلَّتْ حُلُومُهُمُ عنهمْ وغَرَّهُمُ سَنُّ المُعَيديِّ في رَعْيٍ وتَعْزِيبِ يضرب للرجل الذي له صيت وذكر فإذا رأَيته ازدريت مَرْآتَه وكان تأْويلُه تأْويلَ آمر كأَنه قال اسمع به ولا تره والتَّمَعْدُدُ الصبر على عيش معدّ وقيل التمعدد التشَظُّف مُرْتَجَل غير مشتق وتَمَعْدَدَ صار في مَعَدّ وفي حديث عمر اخْشَوْشِنُوا وتَمَعْدَدُوا هكذا روي من كلام عمر وقد رفعه الطبراني في المعجم عن أَبي حدرد الأَسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أَبو عبيد فيه قولان يقال هو من الغلظ ومنه قيل للغلام إِذا شب وغلظ قد تمعدد قال الراجز رَبَّيْتُه حتى إِذا تَمَعْدَدا ويقال تمعددوا تشبهوا بعيش مَعَدّ بن عدنان وكانوا أَهل قَشَف وغِلَظ في المَعاش يقول فكونوا مثلهم ودَعُوا التَّنَعُّمَ وزِيَّ العجم وهكذا هو في حديث الآخر عليكم باللِّبْسةِ المَعَدِّية أَي خُشُونةِ اللِّباس وقال الليث التمعدد الصبر على عيش مَعَدّ في الحضر والسفر قال وإِذا ذكرت أَن قوماً تحولوا عن معدٍّ إِلى اليمن ثم رجعوا قلت تَمَعْدَدُوا ومَعْدِيٌّ ومَعْدانُ اسمان ومَعْديكَرِبَ اسم مركب من العرب من يجعل إِعرابه في آخره ومنهم من يضيف مَعْدِي إِلى كَرِبَ قال ابن جني معديكرب فيمن ركبه ولم يضف صدره إِلى عجزه يكتب متصلاً فإِذا كان يكتب كذلك مع كونه اسماً ومن حكم الأَسماء أَنْ تُفْرَد ولا توصل بغيرها لقوتها وتمكنها في الوضع فالفِعْلُ في قَلَّما وطالما لاتصاله في كثير من المواضع بما بعده نحو ضربت وضربنا ولتُبلَوُنَّ وهما يقومان وهم يقعدون وأَنتِ تذهبين ونحو ذلك مما يدل على شدة اتصال الفعل بفاعله أَحْجَى بجواز خلطه بما وُصِلَ به في طالما وقلما قال الأَزهري في آخر هذه الترجمة المَدْعِيُّ المُتَّهَمُ في نسبه قال كأَنه جعله من الدِّعْوة في النسب وليست الميم بأَصلية
الرائد
* معد يمعد: معدا. 1-ه: أصاب معدته. 2-الشيء: اختلسه، سرقه. 3-الشيء: اختطفه وذهب به. 4-الشيء: جذبه بسرعة. 5-الرمح: انتزعه من مركزه. 6-السيف: انتزعه وأخرجه. 7-في الأرض: ذهب وأبعد. 8-الشيء: فسد. 9-اللحم: أخذه بمقدم فمه.
الرائد
* معد يمعد: معدا ومعودا. 1-بالشيء: ذهب به. 2-الدلو أو بها: نزعها وأخرجها من البئر.
الرائد
* معد معدا. فسدت معدته وآلمته.
الرائد
* معد. 1-بطن. 2-جنب من الإنسان أو غيره، وهما المعدان.
الرائد
* معد. 1-مص. معد ومعد. 2-غليظ. 3-من الجمال: السريع. 4-من الثمر والبقل: الغض الطريء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: