وصف و معنى و تعريف كلمة امعط:


امعط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و عين (ع) و طاء (ط) .




معنى و شرح امعط في معاجم اللغة العربية:



امعط

جذر [معط]

  1. اِمَّعَطَ: (فعل)
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
    • امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
  2. أَمْعطُ: (اسم)
    • أَمْعطُ : فاعل من مَعِطَ
  3. أَمعَط: (اسم)
    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه
  4. مَعِطَ : (فعل)
    • مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
    • مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
    • مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء


  5. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ
  6. مَعَطَ : (فعل)
    • مَعَطَ مَعْطاً
    • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
    • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
    • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
    • مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
    • مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
    • مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
  7. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  8. مُعط : (اسم)
    • مُعْطٍ، مُعْطِيٌ
    • اسم فاعل من أعطى
    • مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
    • المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته
  9. مَعْط : (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  10. مُعْطٍ : (اسم)


    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  11. مُمَّعِط : (اسم)
    • المُمَّعِطُ : المُفرِطُ الطُّول
  12. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  13. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  14. عِطاء: (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  15. عطاء: (اسم)
    • عطاء : مصدر أَعْطَى
  16. عطاءات: (اسم)


    • عطاءات : جمع عَطاء
  17. عَطْو: (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  18. عَطيّة: (اسم)
    • الجمع : عَطِيّات و عَطَايَا
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ، هبة، ما يُعطى بدون مقابل
  19. اِسَتعطَى: (فعل)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  20. مُعاطى: (اسم)
    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  21. اِنعَطَّ: (فعل)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  22. مُتعاطٍ: (اسم)


    • مُتعاطٍ : فاعل من تَعاطَى
  23. مُتعاطى: (اسم)
    • مُتعاطى : اسم المفعول من تَعاطَى
  24. اِستِعطاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْطَى
    • اِسْتِعطاءُ النَّاسِ: اِسْتِجْداؤُهُمْ
  25. اِستعطاء: (اسم)
    • اِستعطاء : مصدر إِسَتعطَى
,
  1. أَمعَط
    • أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء
      1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.

    المعجم: الرائد

  2. إِمَّعَط

    • إمعط - امعاطا
      1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.

    المعجم: الرائد

  3. معط
    • "مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً.
      مدّه.
      وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ.
      قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة.
      والمَعْطُ: الجَذْبُ.
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه.
      وامتعط رمحه: انتزعه،ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ.
      يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ.
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له.
      ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد.
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه.
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء.
      وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض.
      ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء.
      وفي الحديث:، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها.
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه.
      ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط.
      وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها.
      وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة.
      والمَعْطُ: ضرب من النكاح.
      ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها.
      ومَعَطَني بحقي: مطَلَني.
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً،ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح.
      وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً.
      قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين.
      وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان.
      وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون.
      ومُعَيْطٌ: موضع.
      وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ،بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ"

    المعجم: لسان العرب

  4. امَّعَطَ
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط.
      و امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَعَطَه
    • ـ مَعَطَه: مَدَّهُ،
      ـ مَعَطَ السيفَ: سَلَّه، كامْتَعَطَه،
      ـ مَعَطَ في القَوْسِ: أغْرَقَ،
      ـ مَعَطَ المرأةَ: جامَعَهَا،
      ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها: رَمَتْ،
      ـ مَعَطَ الشَّعَرَ: نَتَفَه،
      ـ مَعَطَ بها: حَبَقَ،
      ـ مَعَطَ بِحَقِّه: مَطَلَ.
      ـ أبو مُعْطَة: الذئبُ.
      ـ أبو مُعَيْطٍ: أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ.
      ـ مُعَيْطٌ: اسمٌ، وموضع، أو هو مَعِيْطٌ، وأبو حَيٍّ.
      ـ مَعِطَ الذئبُ: خَبُثَ، أو قَلَّ شَعَرُه، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ.
      ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ: تَمَرَّطَ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له.
      ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه: تَطَايَرَتْ.
      ـ أَمْعَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، والرمْلُ لا نباتَ فيه، وأرضٌ مَعْطاءُ، ورِمالٌ مُعْطٌ.
      ـ أمْعاطٌ: موضع.
      ـ امْتَعَطَ النهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ: تَسَاقَطَ، كانْمَعَطَ.
      ـ امَّعَطَ الحَبْلُ: انْجَرَدَ، وطالَ، ومنه مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
      ـ مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
      ـ مَعْطاءُ: السَّوْءةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الأَمْعَطُ
    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَطْوُ
    • ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ.
      ـ ظَبيٌ عُـطُوٌ وعَطُوٌ وعِطوٌ وعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه.
      ـ عَطا وعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ.
      ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ.
      ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ.
      ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ.
      ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ،
      ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ.
      ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا.
      ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي.
      ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ.
      ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ.
      ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. استعطى
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عطيَّة
    • عطيَّة :-
      جمع عَطِيّات وعَطَايَا: عطاء1، هبة، ما يُعطى بدون مقابل :-وزَّع عطاياه على الفقراء، - أكثر لهم من العطايا:-
      • أوجز العطيّة: قلَّلها وعجَّلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مِعْطاء
    • مِعْطاء :-
      جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث) :-رجلٌ/ أرضٌ معطاء، - أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. معاطاة
    • عاطى عطاءا ومعاطاة، أي ناوله وسلمه بيده. واصطلاحا ; عقد المعاطاة: هو العقد الذي تم بالفعل لا باللفظ، كأن يعطيه المبيع بقصد إنشاء عقد البيع، ويعطيه الآخر الثمن بقصد إنشاء القبول، وسمي معاطاة لأن العقد يتم فيه بالعطاء والتناول.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. العَطَاءُ
    • العَطَاءُ : ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.
      (جج) أَعْطِياتٌ .
      وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.
      وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العَطِيَّةُ
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ. والجمع : عَطَايَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسَْتعْطَى
    • [ ع ط و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ. :-اِسْتَعْطَى جارَهُ :- : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ.

    المعجم: الغني

  15. عَطَاءٌ
    • جمع: أَعْطِيَةٌ. [ع ط و]. :-رَجُلٌ كَثِيرُ العَطَاءِ :- : سَخِيٌّ، أَيْ يُعْطِي مِنْ مَالِهِ الكَثِيرَ. :-الذَّهَبُ يُعْرَفُ بِالنَّارِ وَأَمَانَةُ الرَّجُلِ بِالأَخْذِ وَالعَطَاءِ. (ابن المقفع) :-الْحَيَاةُ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ.

    المعجم: الغني

  16. أُعْطِيَة
    • أُعْطِيَة :-
      جمع أُعْطِيَات
      أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :-أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مَعطاء
    • معطاء
      1-كثير العطاء، جمع : معاط ومعاطي : «رجل معطاء، إمرأة معطاء»

    المعجم: الرائد

  18. يَعَاطِ
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. فحص العطاءات
    • دراسة العطاءات وتحليلها من أجل اختيار أكثرها ملاءمة من حيث السعر وأهلية مقدّم العطاء وقدرته على التنفيذ. ، وتعني بالانجليزية: examination of bids

    المعجم: مالية

  20. عَطِيَّةٌ
    • جمع: عَطَايَا. [ع ط و]. :-قَدَّمَ لَهُ عَطِيَّةً :- : عَطَاءً.

    المعجم: الغني

  21. إِسَتعطَى
    • إستعطى - استعطاء
      1-طلب الإحسان، تسول، إستجدى

    المعجم: الرائد

  22. عَطيّة
    • عطية
      1-ما يعطى، جمع : عطايا وعطيات

    المعجم: الرائد

  23. صاحب العطاء الفائز
    • الفائز بالعطاء ، وتعني بالانجليزية: successful bidder

    المعجم: مالية

  24. عطاء في ظرف مختوم
    • عطاء يقدّمه مورّد سلع وخدمات بناء على دعوة من صاحب مشروع وذلك في ظرف مختوم حتّى لا يطّلع عليه المورّدون الآخرون ويتمّ فتح المظاريف في زمان ومكان محدّدين لاختيار صاحب أفضل عطاء. ، وتعني بالانجليزية: sealed-bid tender

    المعجم: مالية

  25. أعطاه مالا/ أعطى إليه مالا/ أعطى له مالا
    • منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ

    المعجم: عربي عامة



معنى امعط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُعْطٍ**،** الْمُعْطِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ط ي]. (فَا. مِن أَعْطَى). "مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ" : مَانِحٌ...
مختار الصحاح
م ع ط : رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل
الصحاح في اللغة
رجلٌ أمْعَطُ بين المَعَطِ، وهو الذي لا شَعَر على جسده. وقد مَعِطَ. وامْتَعَطَ شعره وتَمَعَّطَ، أي تساقَطَ من داءٍ ونحوه، وكذلك امَّعَطَ وهو انْفَعَلَ. يقال: امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه، أي انْجَرَدَ. والذئبُ الأمْعَطُ: الذي قد تساقط شَعره. يقال: مَعِطَ الذئبُ، ولا يقال مُعِطَ شَعْرُه. ولِصٌّ أمْعَطُ، شبِّه بالذئب؛ ولُصوصٌ مُعْطٌ.
تاج العروس

مَعَطَهُ كَمَنَعه يَمْعَطَهُ مَعْطاً : مَدَّهُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ لُغَةٌ في مَغَطَ بالغَيْنِ . ومنه : مَعَطَ السَّيْفَ من قِرابِه إِذا سَلَّهُ ومَدَّهُ كامْتَعَطَهُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . و منه أَيْضاً : مَعَطَ في القَوْسِ إِذا نَزَعَ وأَغْرَقَ . وفي حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ : إِنَّ وَهْرِزَ وَتَّرَ قَوْسَه ثُمَّ مَعَطَ فِيهَا حَتَّى إِذا مَلأَهَا أَرْسَلَ نُشَّابَتَهُ فأَصَابَتْ مَسْرُوقَ ابنَ أَبْرَهَةَ أَيْ مَدَّ يَدَيْهِ بِهَا . والمَعْط : ضَرْبٌ من النِّكَاح . يُقَالُ : مَعَطَ المَرْأَةَ أَيْ جَامَعَها قاله اللَّيْثُ . ومَعَطَت النَّاقَةُ بِوَلَدهَا : رَمَتْ بِهِ نقله الصّاغَانِيّ

ومَعَطَ الشَّعرَ مِنْ رأْسِ الشّاةِ مَعْطاً : نَتَفَهُ نقله اللَّيْثُ . ومَعَطَ بِهَا : حَبَقَ

ومَعَطَهُ بحَقِّه : مَطَلَ . وأَبو مُعْطَةَ بالضَّمِّ : الذِّئْبُ لِتَمَعُّطِ شَعرِهِ عَلَمٌ مَعْرِفَةٌ وإِنْ لم يَخُصَّ الوَاحِدَ مِنْ جِنْسِهِ وكَذلِكَ أُسَامَةُ وذُؤَالَةُ وثُعَالَةُ وأَبُو جَعْدَةَ . وأَبُو مُعَيْطٍ كزُبَيْرٍ اسْمُهُ أَبَانُ ابنُ أَبِي عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ منافٍ القُرَشِيُّ الأُمَوِيُّ أَخُو مُسَافِرٍ وأَبِي وَجْزَةَ وهو وَالِدُ عُقْبَةَ وَبنُوهُ الوَلِيدُ وعُمَارَةُ وخالِدٌ إِخْوَةُ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ لأُمِّهِ . ومُعَيْطٌ : اسمٌ . ومُعَيْطٌ : ع أَوْ هو كأَمِيرٍ الأَوّلُ ضَبْطُ الأَرْزَنِيِّ بخَطّهِ في الجَمْهَرَةِ والثَّانِي وُجِدَ بِخَطِّ أبِي سَهْلٍ الهَرَوِيِّ فيها . قال الصّاغَانِيّ : وأَنا أَخْشَى أَنْ يَكُونَا تَصْحِيفَيْ مَعْيَطٍ كمَقْعَدٍ وقد تَقَدَّم . ومُعَيْط : أَبُو حَيٍّ من قُرَيْشٍ منهم المُعَيْطِيُّ أَحَدُ أَئمَّةِ المَالِكِيَّةِ . وَمعِطَ الذِّئْبُ كفَرِحَ : خَبُثَ أَوْ قَلَّ شَعُره ولا يُقَالُ مَعِطَ شَعرُهُ قاله اللَّيْثُ فهو أَمْعَطُ بَيِّنُ المَعَطِ ومَعِطٌ ككَتِفٍ . وفي الصّحاح : الذِّئْبُ الأَمْعَطُ الَّذِي قَدْ تَساقَطَ شَعرُهُ وقد تَقَدَّمَ في م ر ط أَنَّه تَساقَطَ شَعرُهُ وزادَ خُبْثُه . وتَمَعَّطَ الرَّجُلُ وامَّعَطَ كافْتَعَلَ أَصْلُه امْتَعَطَ وفي الصّحاح : انْمَعَطَ كانْفَعَلَ أي تَمَرَّط وسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ داءٍ يَعْرِضُ لَهُ

وتَمَعَّطَت أَوْبارُه أَي تَطايَرَت وتَفَرَّقَتْ

والأَمْعَطُ من الرِّجَال : مَنْ لا شَعَرَ له على جَسَدِهِ كالأَمْرَطِ والأَجْرَدِ وقد مَعِطَ شعرُه وجِلْدُهُ . يُقَالُ : رَجُلٌ أَمْعَطُ سَنُوطٌ . ومن المجاز : الأَمْعَطُ : الرَّمْلُ لا نَبَاتَ فِيهِ وكذلِكَ أَرْضٌ مَعْطَاءُ ورَمْلَةٌ مَعْطَاءُ ورِمَالٌ مُعْطٌ بالضَّمِّ : لا نَبَاتَ بِهَا . وأَمْعَاط : ع هكذا في سائر النُّسَخِ وصَوَابُه أَمْعَطُ كما في المُعْجَمِ والتَّكْمِلَةِ واللِّسَان وهو اسْمُ أَرْضٍ في قَوْل الرّاعي :

" يَخْرُجْنَ باللَّيْلِ مِنْ نَقْعٍ له عُرُفٌبقَاعِ أَمْعَطَ بَيْنَ السَّهْلِ والصِّيَرِ ويُرْوَى : بَيْنَ الحَزْنِ والصِّيَرِ . قال ياقُوت : ورَوَاهُ ثَعْلَبٌ بِكَسْرِ الهَمْزَةِ

وامْتَعَطَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ وامْتَدَّ مثل امْتَغَطَ بِالْغَيْنِ كانْمَعَطَ كانَفَعَلَ . وامَّعَطَ الحَبْلُ كافْتَعَل أَصْلُهُ امْتَعَطَ زادَ في الصّحاح وغَيْرِه : انْجَرَدَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ . وقال أَبُو تُرَابٍ : امَّعَطَ على انْفَعَل : إِذا طَالَ وامْتَدَّ مثلُ امَّغَطَ بِالْغَيْنِ ومنه المُمَّعِطُ بتَشْدِيدِ المِيمِ الثّانِيَةِ المَفْتُوحَةِ لِلْبَائِنِ الطُّولِ . قال الأَزْهَرِيّ : المَعْرُوفُ في الطُّولِ المُمَّغِطُ بالغَيْنِ المُعْجَمَة وكَذلِكَ رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ قال : ولَمْ أَسْمَعْ مُمَّعِطاً بِهذَا المَعْنَى لِغَيْرِ اللَّيْث إلاّ ما قرَأْتُ في كتاب الاعْتِقَابِ لأَبِي تُرابٍ . قَال : سمعتُ أَبا زَيْدٍ وفُلانَ بنَ عَبْدِ اللهِ التَّمِيمِيّ يَقُولانِ : رَجُلٌ مُمَّعِطٌ ومَمَّغِطٌ أَي طَوِيلٌ

قال الأَزْهَرِيّ : ولا أُبْعِدُ أَنْ يَكُونَا لُغَتَيْن كما قالُوا : لَعَنَّكَ ولَغَنَّك بِمَعْنَى لَعَلَّك والمَعَصُ والمَغَصُ من الإِبِلِ : البِيضُ . وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبَانِ الرَّخْصَةِ . قال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : المَعْطاءُ والشَّعْرَاء والدَّفْراءُ : من أَسْمَاءِ السَّوْأَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَعْطُ : الجَذْبُ . وامْتَعَطَ رُمْحَهُ : انْتَزَعَهْ

والأَمْعَطُ : المُمْتَدُّ على وَجْهِ الأَرْضِ . والمَعْطَاءُ : الذِّئْبَةُ الخَبِيثَةُ

وشَاةٌ مَعْطَاءُ : سَقَطَ صَوفُهَا . ولِصٌّ أَمْعَطُ على التَّمْثِيلِ بالذِّئْبِ الأَمْعَطِ لخُبْثِهِ ولُصُوصٌ مُعْطٌ كما في الصّحاحِ . زادَ في الأَسَاسِ : شُبِّهَتْ بالذِّئابِ المُعْطِ في خُبْثِهَا فوُصِفَتْ بِوَصْفِهَاوالتَّمَعُّطُ في حُضْرِ الفَرَسِ : أَنْ يَمُدَّ ضَبْعَيْهِ حَتَّى لا يَجِدَ مَزِيداً ويَحْبِسَ رِجْلَيْهِ حَتَّى لا يَجِدَ مَزِيداً لِيَلْحَقَ ويَكُونَ ذلِكَ مِنْهُ في غَيْرِ الاحْتِلاط يَسْبَحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ في اجْتِماعِهِما كالسّابح . والمُتَمَعِّط : المُتَسَخِّطُ والمُتَغَضِّبُ يُرْوَى بالْعَيْنِ وبِالْغَيْن قاله ابنُ الأَثِير

وماعِط : اسمٌ . ومَعِيطٌ كأَمِيرٍ : ابنُ مَخْزُومٍ القَيْسِيّ جَدّ حَيّانَ بن الحُصَيْنِ بنِ خُلَيفِ ابن رَبِيعَةَ الشّاعِر . وابنُ عَمِّهِ ضُبَيْعَةُ ابنُ الحَارِثِ بن خُلَيفٍ شاعِرٌ أَيْضاً نَقَلَهُ الحَافِظُ

لسان العرب
مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً مدّه وفي حديث أَبي إِسحق إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها والمَغْطُ بالعين والغين المدّ وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ قال الأَزهري المعروف في الطويل المُمَّغِطُ بالغين المعجمة وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي قال ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب قال سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل قال الأَزهري ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة والمَعْطُ الجَذْبُ ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه سلَّه وامتعط رمحه انتزعه ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً فهو أَمْعَطُ يقال رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ وتَمَعَّطَ وامَّعَط وهو افْتَعل ( * قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء وفي الصحاح انفعل بالنون ) تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له ويقال امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً نتَفَه وتمعَّطت أَوْبار الإِبل تطايرت وتفرّقت ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء وذِئب أمعط قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره وقيل هو الطويل على وجه الأَرض ويقال مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره والأُنثى مَعْطاء وفي الحديث قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها قال إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء هي التي سقط صُوفُها ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه ولصوص مُعْط ورجل أَمْعَط سَنُوط وأَرض مَعْطاء لا نبت بها وأَبو مُعْطةَ الذِّئب لتمَعُّط شعره علم معرفة وإِن لم يخص الواحد من جنسه وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة والمَعْطُ ضرب من النكاح ومَعَطَها مَعْطاً نكحها ومَعَطَني بحقي مطَلَني والتَّمعُّط في خُضْر الفرس أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح وفي حديث حكيم بن معاوية فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً قال ابن الأَثير يجوز أَن يكون بالعين والغين وماعِط ومُعَيْطٌ اسمان وبنو مُعَيْط حيّ من قريش معروفون ومُعَيْطٌ موضع وأَمْعَطُ اسم أَرض قال الراعي يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ بقاعٍ أَمْعَطَ بين السَّهل والصِّيَرِ
الرائد
* معط يمعط: معطا. 1-الشيء: مده. 2-بحقه: مطله، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 3-الريش أو الشعر: نتفه. 4-السيف: انتزعه وأخرجه. 5-في القوس: مد يديه بها.
الرائد
* معط يمعط: معطا. 1-لم يكن على جسده شعر. 2-الذئب: تساقط شعره وذهب. 3-اللص: لم يكن معه شيء.
الرائد
* معط. 1-ذئب سقط شعره وذهب. 2-من لا شعر على جسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: