وصف و معنى و تعريف كلمة امعكوا:


امعكوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و عين (ع) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح امعكوا في معاجم اللغة العربية:



امعكوا

جذر [معك]

  1. مَعُكَ : (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  2. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  3. عُكوة: (اسم)
    • الجمع : عُكًا ، و عِكاءً
    • العُكوةُ : العَكوةُ
    • العُكوةُ: غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه
    • العُكوةُ: الوسط؛ لغِلظه
    • العُكوةُ :الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة
    • العُكوةُ :الحُجْزة الغليظة
  4. عَكوة: (اسم)
    • الجمع : عُكًا
    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
    • العَكْوة: أصلُ اللِّسان
    • العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
    • العَكْوة :ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير


  5. عِكَاء: (اسم)
    • عِكَاء : جمع عَكْوَةُ، عُكْوة
  6. عِكاءً: (اسم)
    • عِكاءً : جمع عُكوة
  7. عُكًا : (اسم)
    • عُكًا : جمع عَكوة
  8. عَكَى : (فعل)
    • عَكَتِ عَكْوا
    • عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
    • عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
    • عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
    • عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
    • عكا الرجلُ ذنَب الدابة
    • عكا الشيءَ: شدَّه
    • عكا فلانا في الحديد
    • عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
  9. بعَكَ : (فعل)
    • بعَكَهُ بَعْكًا
    • بعَكَهُ بالسيف: ضَرَب أَطرافَهُ
  10. بعِك : (فعل)
    • بعِك بعَكًا
    • بعِك جِسمُه : غَلُظَ وكَزَّ


  11. عاكَ : (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
  12. عَكَى : (فعل)
    • عَكَى عَكْيًا
    • عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
    • عَكَى فلان: مات
  13. وَعَكَ : (فعل)
    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  14. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
  15. عَتَكَ : (فعل)
    • عَتَكَ عَتْكًا، وعُتُوكًا
    • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
    • عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ
    • عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ
    • عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ
    • عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ
    • عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ
    • عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا
    • عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته
    • عَتَكَ بفلان: لَزِمَه
    • عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق
    • عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره
  16. مَعَّكَ : (فعل)
    • مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ
    • مَعَّكَ الدَّابَّةَ : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ


  17. وَعِك : (اسم)
    • وَعِك : اسم المفعول من وعَكَ
  18. وعِك : (اسم)
    • وعِك : فاعل من وعَكَ
  19. عُكًى : (اسم)
    • عُكًى : جمع عَكْوَةُ، عُكْوة
  20. وَعِك : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ
    • صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك
    • رَجُلٌ وَعِكٌ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  21. وَعْك : (اسم)
    • وَعْك : مصدر وَعَكَ
  22. وَعك : (اسم)
    • مصدر وعَكَ


  23. أَوعَكَ : (فعل)
    • أَوْعَكْتُ، أُوْعِكُ، أَوْعِكْ، مصدر إِيعاكٌ
    • أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت فَرِكِبَ بعضُها بعضًا
    • أَوْعَكَ الشَّيْءَ في التُّرابِ : مَعَكَهُ، مَرَّغَهُ فيهِ
    • أَوْعَكَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ : مَرَّغَتْهُ في التُّرابِ
  24. تَمَعَّكَ : (فعل)
    • تَمَعَّكَ : تمرَّغ في التراب وتقلَّب فيه
  25. عَكَّى : (فعل)
    • عَكَّى فلان: عَكَى
    • عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
    • عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
,
  1. عُكْوَةُ
    • ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ: النُّونَةُ، والوَسَطُ، وأَصْلُ اللِّسانِ، وأَصْلُ الذَّنَبِ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ، ومُعْظَمُه، ج: عُكاً وعِكاءٌ،
      ـ عَكْوَةُ: شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ.
      ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ: عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ، وعَقَدَهُ،
      ـ عَكا بإزاره: أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها،
      ـ عَكا الإِبِلُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ،
      ـ عَكا بِخُرْئِهِ: خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ،
      ـ عَكا الدُّخانُ: تَصَعَّدَ،
      ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ: أَلْقَحَها،
      ـ عَكا على قومِهِ: عَطَفَ،
      ـ عَكا فلاناً في الحديدِ: قَيَّدَهُ وشَدَّهُ.
      ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ: سَمِينَةٌ، أو كثيرةٌ. رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا.
      ـ أعْكَى: الشديدُ العُكْوَةِ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ.
      ـ شاةٌ عَكْواءُ: بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ، خاصٌّ بالأنْثَى.
      ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً: شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      ـ عَكِيُّ: اللَّبَنُ المَخْضُ، ووَطْبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العُكوةُ
    • العُكوةُ : العَكوةُ.
      و العُكوةُ غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه و العُكوةُ الحُجْزة الغليظة.
      و العُكوةُ الوسط؛ لغِلظه.
      و العُكوةُ الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة. والجمع : عُكًا، وعِكاءً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عُكوة
    • عكوة - ج، عكا وعكاء
      1- عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر. 2- عكوة : أصل اللسان. 3- عكوة : عقدة الإزار الغليظة. 4- عكوة : غلظ كل شيء. 5- عكوة : معظم كل شيء.

    المعجم: الرائد

  4. عَكوة
    • عكوة - ج، عكا وعكاء
      1- عكوة : عكوة. 2- عكوة : غزل خارج من المغزل.

    المعجم: الرائد

  5. العَكْوة
    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر.
      و العَكْوة أصلُ اللِّسان.
      و العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب.
      و العَكْوة ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير. والجمع : عُكًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عكا
    • "العُكْوَة: أَصلُ اللِّسانِ، والأكثر العَكَدَة.
      والعَكْوَة: أَصلُ الذَّنَب، بفتح العين، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب،وقيل فيه لغتان: عَكْوة، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ؛ قال الشاعر: هَلَكْتَ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها،حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى.
      ويقال: بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ؛ قال الأَزهري: ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى، قال: ولم أَسْمَعْ ذلك.
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده.
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه: لواه، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك.
      والأَعْكى: الشديد العُكْوة.
      وشاةٌ عَكْواءُ: بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر، وقيل: الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها.
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ: غِلَظُه ومُعْظَمُه.
      والعُكْوة: الحُجْزة الغَلِيظة.
      وعَكا بإزاره عَكْواً: أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها.
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً: غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ.
      وإبلٌ مِعْكاءٌ: غَلِيظة سَمينة ممتلئة، وقيل: هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا؛ قال النابغة: الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة: تُوضَحُ بدل يُوضِح، وهو اسم موضع.) ابن السكيت: المِعْكاءُ، على مِفْعالٍ، الإبلُ المجتمعة، يقال: مائة مِعْكاءٌ، ويُوضِحُ: يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد، لا يثنّى ولا يجمع؛ قال أَوس: الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها،يَومَ الفِضالِ، بأُخْرَى، غير مجْهُود والعاكي: الشادُّ، وقد عَكا إذا شَدَّ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه.
      والعُكْوةُ: الوَسَط لغِلَظِه.
      والعاكي: الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى، جمع عُكْوة، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة، وهي الكُبَّة.
      ويقال: عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه، وقيل: إذا شَّده، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه؛ قال ابن مقبل: شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول: ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون.
      وقال الفراء: هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ.
      ويقال: عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان: أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ،ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى: الغلِيظُ الجَنْبَين؛ عن ثعلب، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه.
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً: عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ.
      وعَكاهُ عَكْواً: شدَّه.
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ.
      وعَكَّى: مات.
      قال الأَزهري: يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ.
      والعاكي: المَيّت.
      وعكَّى الدخانُ: تَصَعَّد في السماءِ؛ عن أبي حنيفة.
      وذكر في ترجمة كعي: الأَعْكاءُ العُقَد.
      وعكا بالمكان: أَقَامَ.
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه، وربما، قالوا: عَكا فلان على قومه أَي عَطَف، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه.
      الفراء: العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ.
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ: ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ، وقال شمر: العَكِيُّ الخاثِر؛

      وأَنشد للراجز: تَعَلَّمَنْ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ،أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن؟

      ‏قال شمر: النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عُكًا
    • عكا - يعكو ، عكوا
      1- عكا : ذنب الدابة : لواه وعقده. 2- عكا الضب ذنبه أو به : لواه وعقده. 3- عكاه في الحديد : شده فيه. 4- عكا على قومه : عطف عليهم. 5- عكات الدابة : غلظت وسمنت. 6- عكا بازاره : غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه. 7- عكا الدخان : صعد في السماء.

    المعجم: الرائد

  8. عَكَى
    • ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ،
      ـ عَكَى زَيْدٌ: ماتَ، كعَكَّى وأَعْكَى.
      ـ عاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ.
      ـ أَعْكاه: أوْثَقَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. عُـكَّةُ
    • ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ: شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ، ج: عِكاكٌ.
      ـ أرضٌ عُكَّةٌ، نَعْتاً وإِضافَةً: حارَّةٌ.
      ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ: شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ. وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا.
      ـ عُكَّةُ: آنِيَةُ السَّمْنِ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ، ج: عُكَكٌ وعِكاكٌ، وعُرَواءُ الحُمَّى، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ.
      ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ: تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها.
      ـ عَكَّهُ عليه: عَطَفَه، كَعاكَّهُ،
      ـ عَكَّ فلاناً: حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً، وماطَلَهُ. بحَقِّهِ،
      ـ عَكَّ بشَرٍّ: كَرَّرَهُ عليه،
      ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ: صَرَفَهُ، وحَبَسَهُ،
      ـ عَكَّ بالحُجَّةِ: قَهَرَهُ بها،
      ـ عَكَّ بالأمْرِ: رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ،
      ـ عَكَّ بالسَّوْطِ: ضَرَبَه،
      ـ عَكَّ الكَلامَ: فَسَّرَهُ.
      ـ عَكَوَّكُ: القَصيرُ المُلَزَّزُ، أو السَّمينُ، والمَكانُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، وبِلا لامٍ: رَجُلٌ.
      ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ: خَصِمٌ ألَدُّ.
      ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ: يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ.
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإِزْرَةَ عَكَّى: أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه.
      ـ عَكَّاءُ: بلد.
      ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ، ووهِمَ الجوهريُّ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ، والأوَّلُ الصوابُ.
      ـ عُكَّى: سَويقُ المُقْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. عاكَ
    • ـ عاكَ عليه: عَطَفَ وكَرَّ، وأقْبَلَ،
      ـ عاكَتِ المرأةُ: رَجَعَتْ إلى بيتِها فأكَلَتْ ما فيه، ومنه المَثَلُ: ''عُوكي على بَيْتِكِ إذا أعْياكِ بَيْتُ جارَتِكِ''.
      ـ عاكَ مَعاشَهُ عَوْكاً ومَعاكاً: كَسبَهُ،
      ـ عاكَ به: لاذَ،
      ـ عاكَ على مالِهِ: رَجاه.
      ـ مَعاكُ: المَذْهَبُ، والمَلاذُ، والاحْتِمالُ.
      ـ أوَّلُ عَوْكٍ وبَوْكٍ: أوَّلُ شيءٍ.
      ـ ما به عَوْكٌ: حَرَكَةٌ.
      ـ اعْتِواكُ: الازْدِحامُ.
      ـ تَعَاوَكوا: اقْتَتَلوا.
      ـ تَرَكْتُهُم في مَعْوَكَةٍ وعَويكَةٍ: قِتالٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. العاكي
    • العاكي : الغزَّالُ الذي يبيع الغَزْل.
      و العاكي المُولَع بشرب العَكِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عيك
    • "قال ابن سيده: عَاكَ عَيَكَاناً مشى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْه كَحاكَ.
      والعَيْكُ: الشجر الملتف، لغة في الأَيكِ، واحدته عَيْكَة.
      والعَيْكتانِ، بفتح أَوّله على لفظ تثنية عَيْكة: موضع في دِيارِ بَجيلة؛ قال تأَبَّط شرّاً: ليلةَ صاحُوا، وأَغْرَوْا بي سِراعَهُمُ بالعَيْكَتَيْنِ، لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاق؟

      ‏قال الأَخفش: ويروى بالعَيْتَتَيْنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى امعكوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَعَّكَ** \- [م ع ك]. (ف: ربا. متعد).** مَعَّكَ**، **يُمَعِّكُ**، مص. تَمْعِيكٌ. "مَعَّكَ الدَّابَّةَ" : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ.
معجم الغني
**مَعَكَ** \- [م ع ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَعَكْتُ**، **أَمْعَكُ**،** اِمْعَكْ**، مص. مَعْكٌ. 1. "مَعَكَ الأَدِيمَ فِي التُّرَابِ" : دَلَكَهُ دَلْكاً شَدِيداً. "مَعَكَ العَجِينَ". 2. "مَعَكَ خَصْمَهُ بِالْحَرْبِ وَالْخُصُومَةِ" : لَوَاهُ، أَذَلَّهُ. 3. "مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ" : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ.
معجم الغني
**مَعُكَ** \- [م ع ك]. (ف: ثلا. لازم).** مَعُكَ**، **يَمْعُكُ**، مص. مَعَاكَةٌ. "مَعُكَ الوَلَدُ" : حَمُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معك يمعك ، معكا ، فهو ماعك ، والمفعول ممعوك• معك الأديم ونحوه : دلكه دلكا شديدا معك الطين / العجين / الغسيل . • معك فلانا بالحرب والقتال والخصومة : لواه وأذله معك الثوار أعداءهم بالحرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معك [ مفرد ] : مصدر معك .
مختار الصحاح
م ع ك : المَعْكُ المطال واللي يقال مَعَكَهُ بدينه أي مطله به وبابه قطع وربما قالوا معك الأديم أي دلكه و تَمَعَّكَتِ الدابة أي تمرغت و مَعَّكَها صاحبها تَمْعِيكاً
الصحاح في اللغة
المَعْكُ: المِطالُ واللَيُّ، يقال مَعَكَهُ بدَيْنِهِ، أي مَطَلَهُ به، فهو رجل مَعِكٌ، أي مَطولٌ، ومُماعِكٌ، أي مماطلٌ. وربَّما قالوا: مَعَكْتُ الأديمَ، أي دلكتُه. وتَمَعَّكَتِ الدابة، أي تمرَّغَتْ، ومَعَّكْتُها أنا تَمْعيكاً. ويقال: وقع في مَعْكوكاءَ، أي في شَرّ.
تاج العروس

مَعَكَه أي الأَدِيمَ ونَحْوَه في التُّرابِ كمَنَعَه مَعْكًا : دَلَكَه وفي المُحِيطِ عَفَرَهُ

ومَعَكَه بالقِتالِ والخُصُومَةِ والحَربِ : لَوَاه

ومَعَكَه دَيْنَه يَمْعَكُه مَعْكًا وكَذَا مَعَك بِهِ إِذا لَواهُ ومَطَلَهُ بهِ ودافَعَه فهو مَعِكٌ كَكَتِفٍ ومِنْبَرٍ ومُماعِكٌ أي مَطُولٌ وقد ماعَكَه ودَالكَه

والمَعِكُ ككَتِفٍ : الأَلَدّ شَدِيدُ الخُصُومَةِ قال رُؤْبَةُ :

" ولَسْت بالخِبِّ ولا الجَدْبِ المَعِكِ وفي حَدِيثِ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّهُ عَنْه رَفَعَه : لَوْ كانَ المَعْكُ رَجُلاً لكانَ رَجُلَ سَوْءٍ وفي حَدِيث شُرَيْح : المَعْكُ طَرَفٌ من الظلْمِ يُرِيدُ اللّىَ والمَطْلَ في الدَّيْنِ

والمَعِكُ : الأَحْمَقُ وقد مَعُكَ ككَرُمَ مَعاكَةً أَنشَدَ ثَعْلَب : وطاوَعْتُمانِي داعِكًا ذا مَعاكَةٍ لعَمْرِي لَقَدْ أَوْدَى وما خِلْتُه يُودِي وَتمَعَّكَ تَمَعُّكًا : تَمَرَغَ في التُّرابِ وتَقَلَّبَ فيه

ومَعَّكْتُها تَمْعِيكًا : مَرَّغْتُها في التُّرابِ أي الدّابَّةَ

وإِبِلٌ مَعْكَى كسَكْرَى : كَثِيرَةٌ نَقَلَه ابنُ سِيدَه

ويُقال : وَقَعُوا في مَعْكُوكاءَ على وزن فَعْلُولاءَ ويُضَم أي : في غبارٍ وجَلَبَةٍ وشَر حَكاه يَعْقُوب في البَدَلِ وكأَنّ مِيمَه بَدَلٌ من باءِ بَعْكُوكاءَ أَو بضِدِّ ذلك

ومُعْكُوكَةُ الماءِ بالضّمِّ : كَثْرَتُه أَخَذَه من المُحِيطِ ونَصُّه : هو في مُعْكُوكَةِ مالٍ : أي هو كَثِيرُ المالِ كذا نَصّ العبابِ وفي التَّكْمِلَةِ : أي في كَثْرَتِه

ومما يستدرك عليه : المَواعِكُ : الماطِلاتُ بالوِصالِ قال ذُو الرُمَةِ :

أُحِبُّكِ حُبًّا خالَطَتْهُ نَصاحَةٌ ... وِإنْ كُنْتِ إِحْدَى الَّلاوِياتِ المَواعِكِ والمَعْكاءُ : الإِبِلُ الغِلاظُ الشدادُ قال النّابِغَةُ الذُّبْياني :

الواهِب المِائَةَ المَعْكاءَ زَيَّنَها ... سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ ويروى المِائةَ الأَبْكارِ والمِائةَ الجُرجُور قاله ابنُ بَريّ والصّاغاني

ومَعَكْتُ الرَّجُلَ أَمْعَكُه : إِذا ذَلَّلْتَه وأَهَنْتَه

لسان العرب
المَعْكُ الدَّلْكُ مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه ومعَّكه تَمْعِيكاً مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك التقلب فيه وفي الحديث فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه قال زهير أُرْدُدْ يَساراً ولا تَعنُف عليه ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة لَواه ورجل مَعِكٌ شديد الخصومة ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه لواه ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ مَطُولٌ والمَعْكُ المِطالُ واللَّيُّ بالدين يقال مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه وماعَكه ودَالَكه ما طَلَه وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ وفي حديث شُرَيْح المَعْكُ طرف من الظُّلْم والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب والمَعْكاءُ الإبل الغِلاظ السِّمان وأَنشد ابن بري للنابغة الواهِب المائة المَعْكاءَ زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ الأَحْمق وقد مَعُكَ مَعاكة أَنشد ثعلب وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته وإبلٌ مَعْكَى كثيرة ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ على وزن فَعْلُولاء حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك
الرائد
* معك يمعك: معكا. 1-الشيء في التراب وغيره: دلكه. 2-ه: ذلله وأهانه. 3-ه في الخصومة: قهره. 4-ه دينه أو بدينه: سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى.
الرائد
* معك يمعك: معاكة. كان أحمق غبيا.
الرائد
* معك تمعيكا. ه أو الشيء: مرغه في التراب.
الرائد
* معك. 1-أحمق. 2-ألد، شديد خصومة. 3-مماطل ومسوف بدفع دينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: