وصف و معنى و تعريف كلمة املدي:


املدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح املدي في معاجم اللغة العربية:



املدي

جذر [ملد]

  1. أَمْلَاد: (اسم)
    • أَمْلَاد : جمع مَلَدُ
  2. مَلَدَ: (فعل)
    • مَلَدَ مَلْدًا
    • مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
  3. مَلِدَ: (فعل)
    • ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ
    • مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
    • عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
  4. إِلْدَاد : (اسم)
    • إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ


  5. مَلَّدَ: (فعل)
    • مَلَّدَ الأَديمَ: ليّنه
  6. أَملود: (اسم)
    • الجمع : أَمالِيدُ
    • الأَمْلُودُ مِن الناس ومِنَ الغُصونِ: الناعِمُ اللَّيِّنُ
    • وهو مَلْد وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ
    • المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ
  7. مَلْد: (اسم)
    • مَلْد : مصدر مَلَدَ
  8. مَلد: (اسم)
    • المَلْدُ : الناعمُ من النَّاس والغصون
    • المَلْدُ:الغُول
  9. مُلْد: (اسم)
    • مُلْد : جمع أَملَد
  10. مُلْد: (اسم)
    • مُلْد : جمع مَلداء


  11. أَملَد: (اسم)
    • الجمع : مُلْد ، المؤنث : مَلْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَلداوات و مُلْد
    • الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون
    • رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه
  12. مَلَدان: (اسم)
    • المَلَدَانُ : اهتزازُ الغصن ونَعْمته
    • المَلَدَانُ :الشَّبابُ
  13. أَمالِيدُ: (اسم)
    • أَمالِيدُ : جمع أَملود و إمْليد
  14. أَمْلَدُ: (اسم)
    • أَمْلَدُ : فاعل من مَلِدَ
  15. مَلداء: (اسم)
    • الجمع : مُلْدٌ
    • المَلْدَاءُ : مؤنث الأَملد
    • امرأَةٌ مَلْداءُ: ناعمة مستويةُ القامة
  16. مَلْدَاءُ: (اسم)
    • مَلْدَاءُ : مؤنت أَملَد


  17. ملد الغصن:
    • اهتزّ ولانَ ''عودٌ أملدُ.
  18. الأَمْلُودُ مِن الناس ومِنَ الغُصونِ:
    • الناعِمُ اللَّيِّنُ.
  19. امرأَةٌ مَلْداءُ:
    • ناعمة مستويةُ القامة.
  20. رَجُل أملدُ:
    • لا شعر في لِحْيَتِه.
  21. عودٌ أملدُ:
    • ليِّن طريّ.
  22. أَملودة : (اسم)
    • أَملودة : جمع أَملود


  23. لَدُنَ : (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  24. مَولِد : (اسم)
    • الجمع : مَوالِدُ
    • المَوْلِدُ : اسم مكان من ولَدَ/ ولَدَ من: موضِع الوِلادة
    • المَوْلِدُ: اسم زمان من ولَدَ/ ولَدَ من: وقت الوِلادة
  25. مُوَلَّد : (اسم)
    • مُوَلَّد : اسم المفعول من ولَّدَ
,
  1. ملد
    • "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
      والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛

      وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
      ورجل أُمْلُودٌ.
      وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
      والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
      وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
      وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
      والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
      وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
      قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
      مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَلَدَهُ
    • ـ مَلَدَهُ: مَدَّهُ.
      ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ: تَمْرينُه.
      ـ مَلَدُ والمَلَدانُ: الشَّبَابُ، والنَّعْمَةُ، والاهْتِزازُ.
      ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ،
      ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ.
      ـ مَلْدُ: الغُولُ.
      ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ: قرية بأُوزْجَنْدَ.
      ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي: الإِمْليسُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ملِدَ
    • ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ :-
      مَلِدَ الغصنُ اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَمْلَدُ
    • أَمْلَدُ :-
      جمع مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، جمع مؤ مَلداوات ومُلْد:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ.
      2 - ناعِم ليِّن، من الناس والغصون :-لها قوام أملَدُ:-
      • رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الأَمْلُودُ
    • الأَمْلُودُ : الأَمْلَد. والجمع : أَمالِيدُ .
      وامرأَةٌ أُملودٌ ، وأَملودةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَلْدَاءُ
    • المَلْدَاءُ : مؤنث الأَملد. والجمع : مُلْدٌ.
      وامرأَةٌ مَلْداءُ: ناعمة مستويةُ القامة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَلَدَ
    • [م ل د]. (فعل: ثلاثي متعد). مَلَدْتُ، أَمْلُدُ، اُمْلُدْ، مصدر مَلْدٌ. :-مَلَدَ الْجِلْدَ :- : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ.

    المعجم: الغني

  8. مَلد
    • ملد - يملد ، ملدا
      1-ملد الغصن : اهتز ولان

    المعجم: الرائد

  9. ملد
    • ملد - يملد ، ملدا
      1-ملد الشيء : مده

    المعجم: الرائد

  10. مَلِدَ
    • مَلِدَ الغصنُ مَلِدَ َ مَلَدًا: اهتزَّ ولان.
      فهو أَمْلَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَلِدَ
    • [م ل د]. (فعل: ثلاثي لازم). مَلِدَ، يَمْلَدُ، مصدر مَلَدٌ. :-مَلِدَ الغُصْنُ :- : اِهْتَزَّ، لاَنَ.

    المعجم: الغني

  12. أَملَد
    • أملد
      1-الأملد من الناس والغصون : الناعم اللين، جمع : ملد، مؤنث ملداء

    المعجم: الرائد

  13. الأَمْلَدُ
    • الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون.
      ورجلٌ أملدُ: لا يلتحى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَلَدَانُ
    • المَلَدَانُ : اهتزازُ الغصن ونَعْمته.
      و المَلَدَانُ الشَّبابُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَلْدُ
    • المَلْدُ : الناعمُ من النَّاس والغصون.
      و المَلْدُ الغُول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَلَدَ
    • مَلَدَ الشيءَ مَلَدَ ُ مَلْدًا َ: مَدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إمليد
    • إمليد
      1-الإمليد من الناس والغضون : الناعم اللين، جمع : أماليد

    المعجم: الرائد

  18. أَملود
    • أملود
      1-الأملود من الناس والغصون : الناعم اللين، جمع : أماليد

    المعجم: الرائد

  19. مَلَدان
    • ملدان
      1- ملدان : إهتزاز الغصن ونعمته. 2- ملدان : شباب.

    المعجم: الرائد

  20. مَلَّدَ
    • مَلَّدَ مَلَّدَ الأَديمَ: ليّنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَلَد
    • مَلَد :-
      مصدر ملِدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ملد
    • ملد
      1- مصدر ملد. 2- من الأغصان : الناعم اللين. 3- غول.

    المعجم: الرائد

  23. ملد الغصن
    • اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ

    المعجم: عربي عامة

  24. ملد
    • م ل د: غُصن أُمْلُودٌ أي ناعم

    المعجم: مختار الصحاح

  25. لَديدانِ
    • ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ.
      ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ.
      ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ.
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
      ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ،
      ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ.
      ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ.
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ.
      ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ،
      ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ.
      ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد.
      ـ لَدُّ: الجُوالِقُ.
      ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها".
      ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ.
      ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ،
      ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى املدي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَلَدَ** \- [م ل د]. (ف: ثلا. متعد).** مَلَدْتُ**،** أَمْلُدُ**،** اُمْلُدْ**، مص. مَلْدٌ. "مَلَدَ الْجِلْدَ" : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ.
معجم الغني
**مَلِدَ** \- [م ل د]. (ف: ثلا. لازم).** مَلِدَ**، يَمْلَدُ، مص. مَلَدٌ. "مَلِدَ الغُصْنُ" : اِهْتَزَّ، لاَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَمْلَدُ [مفرد]: ج مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، ج مؤ مَلداوات ومُلْد: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ. 2- ناعِم ليِّن، من الناس والغصون "لها قوام أملَدُ"| رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملد يملد ، ملدا ، فهو أملد• ملد الغصن : اهتز ولان عود أملد : لين طري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملد [ مفرد ] : ج ملد ، مؤ ملداء ، ج مؤ ملداوات وملد : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملد . 2 - ناعم لين ، من الناس والغصون لها قوام أملد ° رجل أملد : لا شعر في لحيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملد [ مفرد ] : مصدر ملد .
مختار الصحاح
م ل د : غُصن أُمْلُودٌ أي ناعم
الصحاح في اللغة
غصن أُمْلودٌ، أي ناعم. ورجل أُمْلودٌ وامرأةٌ أمْلودةٌ. وشاب أمْلَدُ وجاريةٌ مَلْداءُ، بيِّنا المَلَدِ. وتَمليدُ الأديم: تمرينه. والإمْليدُ من الصحارى، مثل الإمْليس.
تاج العروس

مَلَدَهُ : مَدَّهُ . وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ تَمْرِينُه . والمَلَدُ والمَلَدَانُ مُحَرَّكتينِ : الشَّبَابُ والنَّعْمَةُ بفتح النون والاهْتِزَازُ أَي اهتزازُ الغُصْنِ وقد مَلِدَ الغُصْنُ مَلَداً : اهْتَزَّ . والمَلْدُ بفتح فسكون والأُمْلُود بالضم والإِمْلِيدُ بالكسر والأُمْلُدَانُ كأَقْحُوانٍ والأُمْلُدَانِيُّ بياءِ النِّسبةِ والأَمْلَدُ كأَحْمَر والأُمْلُدُ كقُنْفُذٍ : الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومن الغُصونِ وأَنشد :

" بَعْدَ التَّصَابِي والشَّبَابِ الأَمْلَدِ وجمع المَلْدِ أَمْلاَد وجمع الأُمْلُود والإِمْلِيد أَمالِيد وقال شَبَانَةُ الأَعرابيُّ : غُلامٌ أُمْلُودٌ وأُفْلُود إِذا كانَ تَماماً مُحْتَلِماً شَطْباً وقال غيره : المَلَدَانُ : اهتزازُ الغُصْنِ ونَعْمَتُه وغُصْنٌ أُمْلُودٌ وإِمْلِيدٌ : ناعمٌ وقد مَلَّدَه الرِّيُّ تَملِيداً وقال شيخُنَا نقلاً عن أَئِمَّة الاشتقاق : إِن الأُمْلُود أَصْلٌ في الأَغْصَانِ مَجاز في بني آدَمَ ورَجَّحَه بعضٌ . قلت : وقد صرّح الزَّمخشريُّ بذلك في الأَساس فقال : ومن المجاز شَابٌّ أُمْلُود وشُبَّانٌ أَمالِيدُ والمَرْأَةُ أُمْلُودٌ وأُمْلُودَانِيَّةٌ ومَلْدَانِيَّةٌ بحذف الأَلف وفتح الميم وفي اللسان أُمْلُدَانِيَّة وأُمْلُودَةٌ كأُحْدُوثةِ ومَلْدَاءُ كحمراءَ ناعِمَةٌ مُسْتَوِيَةُ القَامَةِ وشابٌّ أَمْلَدُ وجارِيَةٌ مَلْدَاءُ بَيِّنَا المَلَدِ قال ابنُ جِنِّي : هَمزَة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد مُلْحَقَة ببناءِ عُسْلُوجٍ وقِطْمِيرِ بدليل ما أنضافَ إليها من زيادَةِ الواو والياء مَعَهَا . والمَلْدُ بفتح فسكون : الغُولُ بالضمّ السِّعْلاَةُ أَو ساحرَة الجِنِّ كما سيأْتي ومَلُودٌ كصَبُورٍ أَو هو بالذال المعجمة : ة بأُوزْجَنْدَ بترْكُستان مما وراءَ النهر . قال أَبو الهيثَم : الإِمْلِيدُ بالكسر من الصَّحَارى : الإِمْلِيسُ واحد وهو الذي لا شيْءَ فيه وبه فسّر قول أَبي زُبَيْد :

فَإِذا مَا اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمَادَ النَّ ... ارِ قَفْراً بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ ومما يستدرك عليه : رجُلٌ أَمْلَدُ : لا يَلْتَحِي أَورده الزمخشريّ . وفي معجم ياقوت مُلُونْدَة : حِصْن بِسَرَقُسْطَة بالأَنْدَلس

لسان العرب
المَلَدُ الشَّبابُ ونَعْمَتُه والمَلَدُ مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد وهو الأَمْلَدُ وأَنشد بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ الشباب الناعم وجمعه أَمْلادٌ وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ ورجل أُمْلُودٌ وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء ناعمة والأُملُودُ من النساء الناعمة المستويةُ القامةِ وقال شَبانةُ الأَعرابي غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً وقول أَبي زبيد فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّ ارِ قَفْراً بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ قال أَبو الهيثم الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ واحد وهو الذي لا شيء فيه وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ تَمرينُه والمَلَدانُ اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ ناعم وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً قال ابن جني همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها مندد التهذيب مَنْدَدٌ ( * قوله « مندد » قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم ) اسم موضع ذكره تميم بن أَبي مقبل ( * قوله « تميم بن أَبي مقبل » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل ) فقال عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ بَعْدَ إِقامةٍ عَجاجٌ بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ مُتناوِحُ خَلْفاها ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان ومَنْدَدٌ موضع
الرائد
* ملد يملد: ملدا. الشيء: مده.
الرائد
* ملد يملد: ملدا. الغصن: اهتز ولان.
الرائد
* ملد تمليدا. 1-الجلد: لينه. 2-الري الغصن: جعله «أملد»، أي ناعما لينا.
الرائد
* ملد. ج أملاد. 1-مص. ملد. 2-شباب. 3-نعمة. 4-إهتزاز.
الرائد
* ملد. 1-مص. ملد. 2-من الأغصان: الناعم اللين. 3-غول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: