وصف و معنى و تعريف كلمة انبغين:


انبغين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و باء (ب) و غين (غ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح انبغين في معاجم اللغة العربية:



انبغين

جذر [نبغ]

  1. اِنبَغَى: (فعل)
    • انبغى / انبغى على / انبغى لـ ينبغي ، انبغِ ، انبغاءً ، فهو منبغٍ ، والمفعول مُنْبَغًى عليه
    • يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ مُتَوَفِّراً على شُروطِ التَّسْجيلِ : يَجِبُ عَلَيْهِ، يَلْزَمُهُ ¨ يَنْبَغِي أَنْ يَحْضُرَ أَوَّلاً
    • ينبغي الأمرُ: يصحّ حُدوثُه، يَسْهُل ويتيسّر
    • انْبَغَى : يَنْبَغِي لفلان أن يعمل كذا: يَحْسُنُ به، ويُستحبّ له
    • وما ينبغي لفلان أَن يفعل كذا: لا يليق به، ولا يحسن منه وندر استعمال غير المضارع من هذه المادة، وإذا أُريد الماضي قيل: كان ينبغي، وما كان ينبغي
  2. اِبتغى: (فعل)
    • ابتغى يبتغي ، ابتغِ ، ابتِغاءً ، فهو مُبتغٍ ، والمفعول مُبتغًى
    • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
    • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  3. بَغي: (اسم)
    • مصدر بَغَى
    • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
    • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
    • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
    • البَغْيُ الكِبْرُ والاستطالة
    • البَغْيُ :فساد الجُرح
    • بَرئَ الجُرحُ على بَغْي: إِذا التأَم على فساد
    • أهل البَغْي: هم أهل البدع والخوارج الذين يسعون بالفساد ويعادون أهل السُّنَّة ويحاربونهم
  4. بَغيّ: (اسم)
    • الجمع : بَغايا
    • البَغِيُّ : الفاجرة تتكسّب بفجورها ، مريم آية 20 قالَتْ أَنَّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (قرآن)


  5. بَغْي: (اسم)
    • بَغْي : مصدر بَغَى
  6. باغي: (اسم)
    • الباغي : الظالم المستعلِي
    • الباغي الخارج على القانون والجمع : بُغاة
    • والفِئَةُ الباغيةُ: الجماعة الظالمة وفي الحديث: حديث شريف وَيْلَ عَمارٍ، تقتلُه الفئة الباغية/
  7. مُبتغٍ: (اسم)
    • مُبتغٍ : فاعل من إِبتغى
  8. اِبتِغاء: (اسم)
    • مصدر اِبْتَغى
    • اِبْتِغَاءُ الخَيْرِ : طَلَبُهُ وَالرَّغبَةُ فِيهِ
  9. بُغاة: (اسم)
    • بُغاة : جمع باغ
  10. بُغاة: (اسم)


    • بُغاة : جمع باغي
  11. باغي: (اسم)
    • باغي : فاعل من بَغَى
  12. تَبَغَّى: (فعل)
    • تَبَغَّى الشيءَ: تصفَ طلبَه
  13. مُبتَغى: (اسم)
    • مفعول مِن اِبْتَغَى
    • يَنْشُدُ مُبْتَغَاهُ : طَلَبَهُ، حَاجَتَهُ، مَا يُؤَمِّلُهُ
  14. مُبتغى: (اسم)
    • مُبتغى : اسم المفعول من إِبتغى
  15. مُبتغي: (اسم)
    • مُبتغي : فاعل من إِبتغى
  16. مَبغى: (اسم)


    • الجمع : مَبَاغٍ ، مَبَاغِي
    • مفعول مِنْ بَغَى
    • اسم مكان من بغَى
    • مَبغى : مَكَانٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ تَحْقِيقِ رَغْبَةٍ أَوْ مَطْلَبٍ
    • مَبغى :رَغْبَةٌ، مَا يُرْجَى تَحْقِيقُهُ
    • مَبغى : مكان الدعارة
  17. مُنْبَغى: (اسم)
    • مُنْبَغى : اسم المفعول من إِنبَغَى
  18. منبغي: (اسم)
    • منبغي : فاعل من إِنبَغَى
  19. بُغية: (اسم)
    • مصدر بَغَى
    • حَقَّقَ لَهُ بُغْيَتَهُ : ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ وَيَطْلُبُهُ، القَصْد، الأمْنِيَة، الْمَطْلَب
    • حَصَرَ عَناصِرَ الْمَوْضوعِ بُغْيَةَ الوُصولِ إلى جَوْهَرِهِ : طَلَباً
    • البُغْيَةُ، والبَغِيَّةُ : مات يُبْتَغَى
    • هو ابن بُغْية: أَي حرام
  20. بَغايا: (اسم)
    • بَغايا : جمع بَغيّ
  21. مَبْغيّ: (اسم)
    • مَبْغيّ : اسم المفعول من بَغَى
  22. إِبْغَاء: (اسم)


    • إِبْغَاء : مصدر أَبْغَى
  23. إِبغاء: (اسم)
    • مصدر أَبْغَى
    • إِبْغَاءُ الشَّيْءِ: طَلَبُهُ
    • إِبْغَاءُ ضَالَّتِهِ : الإعَانَةُ عَلَيْهَا
  24. بَغَايا: (اسم)
    • بَغَايا : جمع بَغِيَّةُ
  25. تَباغَى: (فعل)
    • تَبَاغَى القومُ: بَغَى بعضهم على بعضَ
,
  1. بَغَيْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً، وبِغْيَةً: طَلَبْتُهُ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ.
      ـ بَغِيَّةُ: ما ابْتُغِيَ، كالبُـغْيَةِ، والبِغْيَةُ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ.
      ـ أبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَهُ له، كَبَغَاهُ إيَّاهُ، كَرَماهُ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ.
      ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ، اسْتَبْغَى له: طَلَبُوا له.
      ـ باغِالطَّالِبُ,ج: بُغاةٌ وبُغيانٌ.
      ـ انْبَغَى الشيءُ: تَيَسَّرَ، وتَسَهَّلَ.
      ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ: كَسوبٌ.
      ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عَهَرَتْ.
      ـ بَغِيُّ: الأَمَةُ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ.
      ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: عَلاَ، وظَلَمَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، واسْتَطَالَ، وكذَبَ،
      ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ، وأسرعَ،
      ـ بَغَى الشيءَ: نَظَرَ إليه كَيفَ هو، ورَقَبَهُ، وانْتَظَرَهُ،
      ـ بَغَى السَّماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها.
      ـ بَغْيُ: الكثيرُ من البَطَرِ.
      ـ جَمَلٌ باغٍ: لا يُلْقِحُ.
      ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ، وما ابْتَغَى. وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي.
      ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ: خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ.
      ـ بَغايا: الطَّلائِعُ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ.
      ـ مُبْتَغِالأَسَدُ.
  2. ابتغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ابتغى يبتغي ، ابتغِ ، ابتِغاءً ، فهو مُبتغٍ ، والمفعول مُبتغًى :-
      ابتغى الأجرَ وغيرَه أراده وطلبه :-كان لا يبتغي في عمله سوى خير المجتمع، - تصدَّق ابتغاء مرضاة الله، - {يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا} .
      ابتغى الرَّجلَ: صحبه :- {سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لاَ نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ} .
      ابتغى الشَّيءَ: اتّخذه :- {فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ} .
  3. انبغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبغى / انبغى على / انبغى لـ ينبغي ، انبغِ ، انبغاءً ، فهو منبغٍ ، والمفعول مُنْبَغًى عليه :-
      • ينبغي مُساعدةُ المحتاجين يلزم ويجب، وندر استعماله في غير المضارع، فإذا أريد الماضي قيل: كان ينبغي :-ينبغي عدم الابتداء في أي مشروع إلاّ بعد دراسته بدقّة، - ينبغي ألاّ/ لا ينبغي أن نَسْكُتَ على عدوان إسرائيل.
      • ينبغي الأمرُ: يصحّ حُدوثُه، يَسْهُل ويتيسّر :- {لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ} .
      • ينبغي نشرُ السَّلام/ ينبغي عليه أن ينشر السَّلام/ ينبغي له أن ينشر السَّلام: يحسن ويصحّ ويُستحبّ ويليق ويجوز :- {مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ} :-
      • كما ينبغي: كما يجب.
  4. البَغْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَغْيُ : الظلم.
      و البَغْيُ الخروج على القانون.
      و البَغْيُ الكِبْرُ والاستطالة.
      و البَغْيُ مجاوزة الحدّ.
      و البَغْيُ فساد الجُرح.
      يقال: بَرئَ الجُرحُ على بَغْي: إِذا التأَم على فساد.
  5. البُغْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُغْيَةُ، والبَغِيَّةُ : مات يُبْتَغَى.
      يقال: ليكن بُغْيَتُك ثواب الآخرة، وليكن الحقُّ بُغْيَتَكَ.
      ويقال: هو ابن بُغْية: أَي حرام.
  6. الباغي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباغي : الظالم المستعلِي.
      و الباغي الخارج على القانون. والجمع : بُغاة.
      والفِئَةُ الباغيةُ: الجماعة الظالمة.
      وفي الحديث: حديث شريف وَيْلَ عَمارٍ، تقتلُه الفئة الباغية//.


  7. اِبْتَغَى (المعجم الغني)
    • [ب غ ي]. (فعل: خماسي متعد). اِبْتَغَيْتُ، أبْتَغِي، اِبْتَغِ، مصدر اِبْتِغَاءٌ. :-اِبْتَغَى الكَمَالَ :- : طَلَبَهُ أَرَادَهُ.المائدة آية 2يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا ( قرآن) :-لاَ أَبْتَغِي إِلاَّ رِضَاكَ.
  8. بغية (المعجم الرائد)
    • بغية - جمع بغايا
      1- بغية : ما يبتغى، مطلب. 2- بغية : طليعة من الجيش تصل قبله.
  9. بغي (المعجم مختار الصحاح)
    • ب غ ي: البَغْيُ التعدي و بَغَى عليه استطال وبابه رمى وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء فهو بَغْيٌ و البُغْيَةُ بكسر الياء وضمها الحاجة و بَغَى ضالته يبغيها بُغَاءً بالضم والمد و بُغَايةً بالضم أيضا أي طلبها وكل طلبة بُغَاءَ و بَغَى له و أَبْغَاهُ الشيء طلبه له وقولهم ينبغي لك أن تفعل كذا هو من أفعال المطاوعة يقال بَغَاهُ فانْبَغَى كما يقال كسره فانكسر و ابْتَغَيْتُ الشيء و تَبَغَّيتُهُ طلبته مثل بغيته و تَبَاغَوا أي بغى بعضهم على بعض
  10. بُغْيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُغْيَة :-
      1 - مصدر بغَى3
      بُغْيَة: طلبًا لِـ أو لغرض، - بُغْيَة أن: بنيَّة أن، لكي، من أجل بلوغ هدف أو الظفر بحاجة.
      2 - حاجة مطلوبة، رغبة، مُنْية :-ليكن الحقّ بُغْيتَنا من وراء تحرّكنا، - نال/ حقّق بغيتَه.
  11. مَبغى (المعجم الرائد)
    • مبغى - و مبغاةج، مباغ
      1- مبغى : نوع الطلب. 2- مبغى : مكان الطلب. 3- مبغى : طلب.
  12. بَغْيٌ (المعجم الغني)
    • [ب غ ي]. (مصدر بَغَى).
      1. :- أَتَى البَغْيَ :-: الجَوْرَ، الظُّلْمَ.
      النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ . (قرآن).
      2. :-أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ :- : مِنَ الفَسَادِ.
      3. :-جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً :- : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ.
  13. انبغاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبغاء :-
      مصدر انبغى/ انبغى على/ انبغى لـ.
  14. مَبْغًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْغًى :-
      جمع مَبَاغٍ:
      1 - مَبْغاة، ما يُطْلب :-كان مَبْغاه أن يزور الأماكنَ المقدّسة.
      2 - اسم مكان من بغَى2: مكان الدعارة :-داهم بوليس الآداب بعض المباغي السِّرِّيَّة.
  15. إِبتغى (المعجم الرائد)
    • إبتغى - ابتغاء
      1-إبتغى الشيء : طلبه
  16. ابتغى الأجر وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أراده وطلبه :-كان لا يبتغي في عمله سوى خير المجتمع- تصدَّق ابتغاء مرضاة الله- {يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا}.
  17. المُضَارِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُضَارِعُ المُضَارِعُ (عند النُّحَاةِ) : الفِعْلُ المبدوءُ بأَحَدِ حُرُوف المضارعة الزوائد، وهي الهمزةُ والتاءُ والنونُ والياءُ.
      والأَصل فيه أَن يذلّ على الحال أَو الاستقبال.
      و المُضَارِعُ (في العَرُوض) : بَحْرٌ من بحورِ الشِّعر، وزنه: مفاعيلن فاعلاتن، مرتين، سُمِّيَ بذلك لأَنه ضارَعَ بحر المُجْتثِّ.
  18. اِنْبَغَى (المعجم الغني)
    • [ب غ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْبَغَى، يَنْبَغِي،مصدر اِنْبِغاءٌ. (نادِراً ما يُسْتَعْمَلُ في غَيْرِ الْمُضارِعِ).
      1. :-يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ مُتَوَفِّراً على شُروطِ التَّسْجيلِ :- : يَجِبُ عَلَيْهِ، يَلْزَمُهُ. ¨ :-يَنْبَغِي أَنْ يَحْضُرَ أَوَّلاً.
      2.الفرقان آية 18 ما كانَ يَنْبَغِي لَنا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِياءَ (قرآن).: ما كانَ يَحْسُنُ وَيَليقُ بِنا، ما كانَ يَصِحُّ، يَجوزُ. يس آية 40 لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ القَمَرَ (قرآن).
  19. بَغِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: بَغايا. [ب غ ي]. :-اِمْرَأَةٌ بَغِيٌّ :- : اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ.مريم آية 20 قالَتْ أَنَّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً . (قرآن).
  20. مَبْغاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْغاة :-
      1 - اسم مكان من بغَى3: مكان الطّلب :-بغيت المالَ من مبغاته.
      2 - ما يُطْلب :-ما هي مبغاتُك في السّفر؟ .
  21. إِنبَغَى (المعجم الرائد)
    • إنبغى - انبغاء
      1-حسن، لاق، جاز : «ينبغي للضال أن يتوب»
  22. بَبَّغاء (المعجم الرائد)
    • ببغاء - و ببغاء و ببغاء
      1-طائر مختلف الألوان. له منقار صلب أعقف، يردد كلام الناس أو أصواتهم إذا لقنها. للذكر والأنثى. جمع : ببغاوات
  23. بُغية (المعجم الرائد)
    • بغية - و بغية
      1- مصدر بغى. 2- ما يبتغى، المطلب.
  24. بغي (المعجم الرائد)
    • بغي
      1-بغي إمرأة زانية فاجرة متكسبة بأعمال الفجور، جمع : بغايا
  25. تَبَغَّى (المعجم الرائد)
    • تبغى - تبغيا
      1-تبغى الشيء : طلبه


معنى انبغين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَغَ** \- [ن ب غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبَغْتُ**،** أَنْبُغُ**،** اُنْبُغْ**، مص. نَبْغٌ، نُبُوغٌ. 1. "نَبَغَ فِي العِلْمِ" : أَجَادَ فِيهِ. "نَبَغَ فِي الشِّعْرِ". 2. "نَبَغَ فِي الدُّنْيَا" : اِتَّسَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبغ ينبغ ، نبوغا ونبغا ، فهو نابغ• نبغ الشخص : برع ، وأجاد نبغ في فنه / الرياضيات / العلم / في الكلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابغ [ مفرد ] : ج نابغون ونبغاء ونوابغ ، مؤ نابغة ، ج مؤ نابغات ونوابغ : 1 - اسم فاعل من نبغ . 2 - مبرز في علمه ، أو فنه ، ذو قدرة خلاقة في العلوم أو الآداب ، أو الفنون ، موهوب ، مبدع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابغة [ مفرد ] : ج نابغات ونوابغ : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نبغ . 2 - نابغ ؛ مبرز في علمه أو فنه ، ذو قدرة خلاقة في العلوم أو الآداب ، أو الفنون ، موهوب ، مبدع ، والتاء للمبالغة شاعر نابغة ° كلمة نابغة : بليغة ، فصيحة - هو نابغة زمانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبغ [ مفرد ] : مصدر نبغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبغة [ مفرد ] : ج نبغات ونبغات• نبغة القوم : 1 - اسم مرة من نبغ . 2 - وسطهم أي خيارهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبوغ [ مفرد ] : 1 - مصدر نبغ . 2 - عبقرية ، قوة الإبداع الأدبي أو الفني أو العلمي إشراقة نبوغ - نبوغ موسيقي / عالم / شاعر ° ومضة النبوغ : التماعته ، ظهوره المفاجئ والعابر .
مختار الصحاح
ن ب غ : نَبَغَ الشيء ظهر وبابه نصر وقطع وضرب ودخل
الصحاح في اللغة
نَبَغَ الشيءُ يَنْبَغُ ويَنْبُغُ نَبْغاً ونُبوغاً، أي ظهر. ونَبَغَ الرجل، إذا لم يكن في إرثِ الشِعر ثم قال وأجاد. ومنه سمي النَوابِغُ من الشعراء.
تاج العروس

نَبَغَ الشَّيْءُ منَ الشَّيءِ كمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ أي : ظَهَرَ ومنْهُ : نَبَغَتْ لَنَا منْكَ أُمُورٌ أي : ظَهَرَتْ وفَشَتْ وهُوَ مجازٌ

ونَبَغَ الماءُ نُبُوغاً : مثلُ نَبَعَ بالعَيْنِ

ومن المَجَازِ : نَبَغَ فُلانٌ : إذا قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ ولَمْ يَكُنْ في إرْثِ الشِّعْرِ وفي اللِّسانِ : في إرْثِهِ الشِّعْرُ ومنْهُ سُمِّيَ النَّوابِغُ منَ الشُّعَراءِ كما سَيَأْتِي ذِكْرُهُم

ونَبَغَ فُلانٌ في الدُّنْيَا : إذا اتَّسعَ

وقال ابنُ دُرَيدٍ : نَبَغَ رَأْسُه نَبْغاً : ثَارَ مِنْهُ النُّبَاغَةُ وهِيَ ككُناسَةٍ وتُشَدَّدُ : اسمٌ للهِبْرِيَةِ وكذلكَ النُّبَاغُ والنُّبّاغُ بالوَجْهَيْنِ بغَيْرِ هاءٍ

ومن المَجَازِ : نَبْغَتْ عَلَيْنَا منْهُمْ نَبّاغَةٌ كشَدَادَةٍ أي : خَرَجَتْ منْهُمْ خَوَارِجُ

ويُقَالُ : نَبَغَ الوِعَاءُ بالدَّقِيقِ : إذا تَطَايَرَ منْ خَصَاصِهِ ما دَقَّ كذا في النُّسَخِ وصَوَابُه تَطَايَرَ منْ خَصَاصِ ما رَقَّ مِنْهُ كما هُوَ في اللِّسانِ والعُبابِ والتَّكْمِلَةِ

والنَّابِغَةُ : الرَّجُلُ العَظِيمُ الشَّأْنِ والهاءُ للمُبَالَغَةِ كما في العُبَابِ

والنّوابِغُ : الشُّعَرَاءُ منْ نَبَغَ : إذا لمْ يَكُنْ في إرْثِ الشِّعْرِ ثمَّ قالَ وأجادَ وقد تقدَّمَ ذلكَ وهُم : زِيادُ بنُ مُعَاوِيَةَ بنِ ضِبَابِ بنِ جابِرِ بنِ يَرْبُوعِ بنِ غَيظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوْفِ بنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ الذُّبْيَانِيُّ كُنْيَتُه أبو ثُمَامَةَ ويُقَالُ أبو أُمامَةَ قالَ الجَوْهَرِيُّ : يُقَالُ : سُمِّيَ بقَوْلِهِ :

" فقدْ نَبَغَتْ لنا مِنْهُم شُؤُونُ قلتُ : الرِّوَايَةُ منْهَا أي : منْ سُعَادَ المَذْكُورَةِ في أوَّلِ القَصِيدَةِ وهُو قوْلُه :

نأَتْ بسُعادَ عَنْكَ نوىً شَطُونُ ... فبانَتْ والفُؤادُ بها رَهِينُ وصَدْرُ البَيْت :

" وحَلَّتْ في بَنِي القَيْنِ بنِ جَسْرٍ وأبو لَيْلَى : قَيْسُ بنُ عَبْدِ اللهِ ابنِ عُدَسَ بنش رَبِيعَةَ بنِ جَعْدَةَ بنِ كَعْبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ عامرِ بنِ صَعْصَعَةَ الجَعْدِيُّ رضي الله عنه قَدِمَ على رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ومَدَحَهُ ودَعَا لهُ صلى الله عليه وسلم رَوَى عنْهُ يَعْلَى بنُ الأشْدَقِ قيلَ : عاشَ مائِةً وعِشْرِينَ سنَة وماتَ بأصْبَهَانَ وقدْ وَقَعَ لَنا حَدِيثُه عالِياً في ثُمَانِياتِ النَّجِيبِ وعُشَارِيَاتِ الحافِظِ بنِ حَجَرٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : وهُوَ أشْعَرُ منَ النّابِغَةِ الذُّبْيَانِيِّ وهَجَتْهُ لَيْلَى الأخْيَلِيَّةُ فقالَتْ :

أنابَغَ لمْ تَنْبُغْ ولَمْ تَكُ أوَّلاً ... وكُنْتَ صُنَيَّاً بَيْنَ صُدَّيْنِ مُجْهَلا وتَرْجَمَهُ ابنُ العَدِيمِ في تارِيخِ حَلَبَ فقالَ : بَعْدَ أنْ ساقَ نَسَبَه وذَكَرَ الاخْتِلافَ فيهِ : إنَّ أُمَّه فاخِرَةُ ابنَةُ عَمْرو بنِ جابِرٍ الأسَدِيِّ قيلَ : إنَّهُ شَهِدَ صِفِّينَ مع عَلِيٍّ رضي الله عنه وإنَّمَا لُقِّبَ بهِ لأنَّهُ أقامَ ثلاثِينَ سنَةً لا يَتَكَلَّمُ بشِعْرٍ ثمَّ نَبَغَ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وقالَ القَحْذَمِيُّ : إنَّهُ كانَ أسَنَّ منْ نابِغَةِ بنِي ذُبْيَانَ وكانَ في عَصْرِه وماتَ قَبْلَه ولَمْ يُدْرِكِ الإسْلامَ وفي اللِّسانِ : وقالُوا نابِغَةُ أي : بلا لامٍ وأنْشَدَ :

ونابِغَةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه ... عَلَيهِ صَفِيحٌ منْ تُرَابٍ مُوَضَّعِ قالَ سِيبَوَيْهِ : وأخْرَجَ الألِفَ واللامَ وجُعِلَ كواسِط

وعَبْدُ اللهِ بن المُخارِقِ بنِ سُلَيمِ بنِ حَصِيرَةَ بنِ قَيْسِ بنِ شَيْبَانَ بنِ حِمارِ بنِ حارِثَةَ بنِ عَمْرو بنِ أبي رَبِيعَةَ بنِ شَيْبَانَ بنِ ثَعْلَبَةَ الشَّيْبَانِيُّ

ويَزِيدُ بنُ أبانَ بنِ عَمْرو بنِ حَزْنِ بنِ زِيادِ بنِ الحارِثِ بنِ كَعْبٍ الحارِثِيُّ وهو نابِغَةُ بنِي الدَّيّانِ لأنَّهُ يَجْتَمِعُ مَعَهُمْ في زِيَادِ بنِ الحارِثِ لأنَّ الدَّيّانَ هو ابْنُ قَطَنِ بنِ زِيادٍ فهُوَ يُعْرَفُ بِهِمْ

والنّابِغَةُ ابنُ لأْيِ بنِ مُطِيعِ بنِ كَعْبِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ عَوْفِ بنِ كَعْبٍ الغَنَوِيّ

والحارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ هو نابِغَةُ بنِي قِتالِ بنِ يَرْبُوع

والحاَرِثُ بنُ عَدْوانَ التَّغْلِبَيُّ ويُقَالُ : هُوَ نابِغَةُ بنِي قتّالِ بنِ يَرْبُوعِ كما في التَّكْمِلَةِ

والنّابِغَةُ العَدْوانِيُّ ولَمْ يُسَمَّ فهُمْ ثَمَانِيَةٌ ذكَرَ الصّاغَانِيُّ منْهُم خَمْسَةً وهُمْ المَذْكُورونَ أوّلاً

والنُّبَاغُ كغُرَابٍ : غُبَارُ الرَّحَى وهُوَ ما تَطَايَرَ منَ الدَّقِيقِ كالنَّبْغِ قالَهُ الفَرّاءُ وبَيْنَ غُبَارٍ وغُرَابٍ جِناسُ قَلْبٍ

والنُّبَاغَةُ ككُنَاسَةٍ : الطَّحِينُ الّذِي يُذَرُّ على العَجِينِ

والنَّبّاغُ كشَدّادٍ : الهِبْرِيةُ وضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ كرُمّانٍ

والنَّبّاغَةُ بهاءٍ : الاسْتُ

ومَحَجَّةٌ نَبّاغَةٌ أي : يَثُورُ تُرَابُهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

ونَبَغَةُ القَوْمِ مُحَرَّكَةً أي : وَسَطُهُمْ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وتَنْبُغُ كتَنْصُرُ : ع قالَهُ ابن دُرَيدٍ : قلتُ : غَزَا بهِ كَعْبُ بنُ مُزَيْقياءَ بَكْرَ بنَ وائِلٍ

والتَّنْبِيغُ : أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فيَطِيرَ غُبَارُها في وَلِيعِ الإناثِ وذلكَ تَلْقِيحٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وأنْبَغَ البَلَدَ إنْبَاغاً : أكْثَرَ التَّرْدَادَ إليْهِ

وأنْبَغَ النّاخِلُ : أخْرَجَ الدَّقِيقَ منْ خَصاصِ المُنْخُلِ فنَبَغَ أي خَرَجَ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : نَبَغَ فيهِمُ النِّفَاقُ : إذا ظَهَرَ بَعْدَ ما كانُوا يُخْفُونَهُ منهُ ومنْه حَدِيثُ عائِشَةَ تَصِفُ أباهَا رضي الله عنهما : غاضَ نَبْغَ النِّفَاقِ والرِّدَّةِ أي : نَقَصَهُ وأهْلَكَهُ وأذْهَبَه

والنَّوَابِغُ : إناثُ الثَّعَالِبِ

ونَبَغَتِ المَزادَةُ : كانَتْ كَتُوماً فصارَتْ سَرِبَةً

ونَبَغَ فُلانٌ بتُوسِهِ : إذا خَرَجَ بطَبْعِهِ وقيلَ : إذا أظْهَرَ خُلُقَه وتَرَكَ التَّخَلُّقَ

وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأوْبَرِ : إذا يَبِسَتْ فخَرَجَ منْهَا مِثْلُ الدَّقِيقِ

وتَقُول : أنْعَمَ اللهُ عليَّ بالنِّعَمِ السَّوَابِغِ وألْهَمَنِي الكَلِمَ النَّوَابِغ

ونَبُغَ ككَرُمَ نَبَاغَةً : لُغَةٌ في نَبَغَ كمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ

لسان العرب
نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ خَرَجَ وتقول أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ نَبْغاً لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم قال وأَجادَ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة أَنابِغَ لمْ تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا ( * قوله « مجهلا » تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من الصحاح ) ونَبَغَ منه شاعِرٌ خَرَجَ ونَبَغَ الشيءُ ظَهَرَ ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً وفي حديث عائشة في أَبيها رضي الله عنهما غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه والنابغةُ الشاعرُ المعْروف سمي بذلك لظهوره وقيل سماه به زيادُ بن معاوية لقوله وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة وقد قالوا نابغة قال الشاعر ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّع قال سيبويه أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط التهذيب وقيل إن زياداً قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ وقول الشاعر ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب قال الأَزهري ولا أَعْرِفُ الشِّعْر ويقال نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه ويقال لهِبْرِيةِ الرأْس نُبّاغُه ونُبّاغَتُه قال وقول ليلى أَنابِغَ لم تَنْبُغْ ولم تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك التَّخَلُّقَ فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق
الرائد
* نبغ ينبغ وينبغ وينبغ: نبغا ونبوغا. 1-في الأمر: أجاد، تفوق «نبغ في العلوم». 2-قال الشعر وأجاده. 3-الماء: نبع. 4-الشيء: خرج وظهر. 5-الشر: ظهر وذاع. 6-الوعاء بالطحين: خرج منه الطحين لرقته. 7-رأسه: ثار فيه القشر وانتشر. 8-في الدنيا: اتسع.
الرائد
* نبغ. 1-مص. نبغ. 2-غبار الطاحونة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: