-
النَّتْنُ
- ـ النَّتْنُ: ضِدُّ الفَوْحِ، نَتُنَ، ونَتَنَ، نَتانَةً وأنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ، ومُنْتُنٌ ومِنْتينٌ.
ـ نَّيْتُونُ: شَجَرٌ مُنْتِنٌ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً، وهُمْ مَناتِينُ.
ـ أَنْتانٌ: موضع قُرْبَ الطائِفِ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
إنتان الدّم
- (طب) تسمُّم الدَّم؛ مرض يصيب الجسم ككل يسبِّبه كائن عضويّ ممرض أو تسبِّبه سمومه في مجرى الدم.
المعجم: عربي عامة
-
أنن
- ... لوجب أَن تقول في أَنْتَ أَنْتانِ، إنما هو اسمٌ مصوغٌ يَدُلُّ ...
المعجم: لسان العرب
-
نتن
- "النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ.
قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه.
وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ،لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء.
قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً.
قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة:، قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ،ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِين؟
قال: وقد، قالوا ما أَنْتَنه.
وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ.
وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ.
أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن، قال نَتَنَ، قال مِنْتِنٌ، ومن، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ،فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة.
والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة.
قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع؟
قال: ووزنه فَيْعُول.
"
المعجم: لسان العرب
-
أنتنَ
- أنتنَ يُنتن ، إنتانًا ، فهو مُنتِن :-
• أنتن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خَبُثت رائحتُه وفسد :-أنتن اللّحمُ/ الجُرْحُ، - أنتنتِ الثيابُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنتن
- الأَزهري: سمعت بعض بني سُلَيم يقول كما انْتني (* قوله «كما انتني» هكذا بضبط الأصل).
يقولُ انْتَظِرْني في مكانك.
المعجم: لسان العرب
-
أَنتَن
- أنتن - إنتانا
1-أنتن أو الشيء : خبثت رائحته
المعجم: الرائد
-
نتَّنَ
- نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن (للمتعدِّي) :-
• نتَّن الشّيءُ نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.
• نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة :-نتَّن المحلَّ برائحة الكبريت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نتُنَ
- نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن :-
• نتُن الشَّيءُ نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ، - نتُن اللّحمُ، - نَتانة القمامة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَتُنَ
- [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتُنَ، يَنْتُنُ، مصدر نَتْنٌ، نَتَانَةٌ، نُتُونَةٌ. :-نَتُنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتِنَ، أَيْ صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ. :-نَتُنَتِ الْجُثَّةُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا.
المعجم: الغني
-
نَتَّنَ
- [ن ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَتَّنَ، يُنَتِّنُ، مصدر تَنْتِينٌ.
1. :-نَتَّنَ اللَّحْمَ :- : صَيَّرَهُ نَتِناً، أَيْ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ.
2. :-نَتَّنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتُنَ.
المعجم: الغني
-
نتن
- نتن - ينتن ، نتانة ونتونة
1-نتن أو الشيء : خبثت رائحته وفسدت «نتنت الجثة»
المعجم: الرائد
-
نتن
- ن ت ن: النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه
المعجم: مختار الصحاح
-
نتَنَ
- نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
• نتَن الشَّيءُ خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن :-نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.
• نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نتن الشّيء
- نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ- نتُن اللّحمُ- نَتانة القمامة.
المعجم: عربي عامة
-
المَنْتَنُ
- المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة. والجمع : مناتِنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَتُنَ
- نَتُنَ الشيءُ نَتُنَ نَتْنًا، ونَتانةً: نَتَنَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَتْنٌ
- [ن ت ن]. (مصدر نَتُنَ).
1. :-لَحْمٌ نَتْنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ.
2. :-مَعْدِنٌ نَتْنٌ :- : فَاسِدٌ. :-وَإِنَّ النَّمِيمَةَ لَطَبْعٌ يَدُلُّ عَلَى نَتْنِ الأَصْلِ وَرَدَاءةِ الفَرْعِ. (ابن حزم).
المعجم: الغني
-
مَنْتَن
- مَنْتَن :-
جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَتِن
- نَتِن :-
جمع نَتْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَتْن
- نَتْن :-
مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نتِنَ
- نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
• نتِن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَتَنَ
- نَتَنَ نَتَنَ ِ نَتْنًا: خَبُثَتْ رائحتهُ.
فهو نَتِنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَتَّنَ
- نَتَّنَ الشَّيءُ: نَتُن.
و نَتَّنَ الشيءَ: جعله مُنْتِنًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَتِنٌ
- [ن ت ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَحْمٌ نَتِنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ، خَبِيثٌ. :-هَبَّتْ نَسْمَةُ رِيحٍ وَحَمَلَتْ إِلَى أَنْفِهِ رَائِحَةً نَتِنَةً. (غ.كنفاني).
المعجم: الغني