وصف و معنى و تعريف كلمة انتئي:


انتئي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح انتئي في معاجم اللغة العربية:



انتئي

جذر [نئي]

  1. ناتئ: (اسم)
    • الجمع : نواتِئُ ، المؤنث : ناتئة ، و الجمع للمؤنث : ناتئات و نواتِئُ
    • اسم فاعل من نتَأَ
    • حَبْلٌ نَاتِئٌ : بَارِزٌ، بِهِ نُتُوءٌ
  2. ناتئ: (اسم)
    • ناتئ : فاعل من نتَأَ
  3. نُتوء: (اسم)
    • الجمع : نتوءات
    • مصدر نَتَأَ
    • النُّتُوءُ :شيءٌ بارزٌ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله
    • نُتُوء فُطْريّ: (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ
  4. نُتُوء: (اسم)
    • نُتُوء : مصدر نتَأَ


  5. نتوءات: (اسم)
    • نتوءات : جمع نُتوء
  6. نَتْئ: (اسم)
    • نَتْئ : فاعل من نتَأَ
  7. نُتُوء فُطْريّ: (طبية)
    • زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.
  8. حَبْلٌ نَاتِئٌ:
    • بَارِزٌ، بِهِ نُتُوءٌ.
  9. نَتَأَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْجَبَلِ:
    • بَرَزَتْ مِنْ مَكَانِهَا وَهِيَ جُزْءٌ مِنَ الْجَبَلِ غَيْرُ مُنْفَصِلَةٍ.
  10. نَتَأَتِ الفَتَاةُ:


    • بَلَغَتْ.
  11. نَتَأت الثَّدْيُ:
    • نَهَدَ.
  12. نَتَأت القَرْحَةُ:
    • تورّمَتْ.
  13. نتَأَ : (فعل)
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ
    • نتَأ الشّيءُ: برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه
    • نَتَأت القَرْحَةُ: تورّمَتْ
    • نَتَأت الثَّدْيُ: نَهَدَ
    • نَتَأَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ
    • نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ : طَلَعَ عَلَيْهِمْ
  14. اِنتأى : (فعل)
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ
    • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
    • انْتأى : ابتعد
    • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  15. نواتِئُ : (اسم)
    • نواتِئُ : جمع ناتئ
  16. مُنْتإٍ : (اسم)


    • مُنْتإٍ : فاعل من إِنتأى
  17. مُنْتإي : (اسم)
    • مُنْتإي : فاعل من إِنتأى
  18. نواتِئ : (اسم)
    • نواتِئ :جمع ناتئ
  19. نأْي : (اسم)
    • نأْي : مصدر نأَى
  20. نأي : (اسم)
    • مصدر نأى
    • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
,
  1. النُّتُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّتُوءُ : البروزُ.
      و النُّتُوءُ الشيءُ البارزُ.
      يقال: جلسنا على نُتوء في الجبل.


  2. نَاتِئٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت أ]. (فاعل من نَتَأَ). :-حَبْلٌ نَاتِئٌ :- : بَارِزٌ، بِهِ نُتُوءٌ. :-جِبَالٌ نَاتِئَةٌ :- :-صَاحِبُ العَيْنِ النَّاتِئَةِ لاَ يُبْصِرُ مَا بَعُدَ عَنْهُ بَصَراً جَيِّداً. (التوحيدي).
  3. نتوء فطْريّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.
  4. نُتُوءٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت أ]. (مصدر نَتَأَ). :-جَبَلٌ بِهِ نُتُوءٌ :- : بُرُوزُ جُزْءٍ مِنْهُ مُتَّصِلٍ بِهِ. :-نُتُوءٌ عَظْمِيٌّ.
  5. نُتوء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُتوء :-
      جمع نتوءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نتَأَ.
      2 - شيءٌ بارزٌ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله :-جلسنا على نُتُوءٍ في الجبل، - نُتُوء أنف/ جبين/ الجبهة، - نتوء صخريّ/ عظميّ.
      نُتُوء فُطْريّ: (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.


  6. ناتئ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناتئ :-
      جمع نواتِئُ، مؤ ناتئة، جمع مؤ ناتئات ونواتِئُ: اسم فاعل من نتَأَ.
  7. نُتوء (المعجم الرائد)
    • نتوء
      1- مصدر نتأ. 2- بروز. 3- شيء بارز.$
  8. نتأ (المعجم لسان العرب)
    • "نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً: انْتَبَر وانْتَفَخَ.
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره، فقد نَتَأَ، وهو ناتِئٌ، وأَما قول الشاعر: قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ.
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً، على ما ذهب إليه الأَخفش.
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله: وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله: تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة، حتى كأَنه، قال: تَنْتَأُ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن.
      وقوله: رن أَن تا: مفعولن.
      وليني وا: مفعولن، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ.
      وإِنما ذهب الأَخفش: أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو.
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ: ارتفع.
      ونَتَأَ الشيءُ: خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ، وهو النُّتُوءُ.
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ: وَرِمَتْ.
      ونَتَأْتُ على القوم: اطَّلَعْتُ عليهم، مثل نَبَأْت.
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ: بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ.
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً: ارْتَفَعَ.
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ.
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ.
      (* قوله «وانتتأ إِذا ارتفع إلخ» كذا في النسخ والتهذيب.
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي: فلما إلخ.).
      وأَنشد أَبو حازم: فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم.
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى، وهو السَّيْف.
      أَهْذَؤُه: أَقْطَعُه.
      وفي المثل: تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ.
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه، وهو يُجاذِبُكَ.
      وقيل: معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ.
      وقيل: تَحْقِرُه ويَنْتُو، بغير همز، وسنذكره في موضعه.
      "
  9. نتَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ :-
      • نتَأ الشّيءُ برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :-نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه، - نتأ ثديها.
  10. نَتَأَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ نَتَأَ نَتْئاً ونُتُوءاً: انْتَبَرَ، وانْتَفَخَ، وارْتَفَعَ،
      ـ نَتَأَ عليهم: اطَّلَعَ،
      ـ نَتَأَت القُرْحَةُ: ورِمَتْ،
      ـ نَتَأَت الجارِيَةُ: بَلَغَتْ،
      ـ نَتَأَ الشيءُ: خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ.
      ـ انْتَتَأَ: انْبَرَى، وارْتَفَعَ.
      ـ نُتَأَةُ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ.
  11. نتَأ (المعجم الرائد)
    • نتأ - يننتأ ، نتأ ونتوءا
      1- نتأ الشيء : خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل «نتأ الصخر». 2- نتأ الشيء : ارتفع وانتفخ. 3- نتأت القرحة : ورمت. 4- نتأ الثدي : نهد، أشرف. 5- نتأت الفتاة : بلغت. 6- نتأ على القوم : طلع عليهم، فاجأهم.
  12. انتأى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتأى ينتئي ، انتئ ، انتِئاءً ، فهو مُنْتإٍ :-
      • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد :-انتَأى عن عائلته، - انتأى عن بلدته طلبًا لعيش أفضل.
  13. نأي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّأْيُ: البُعدُ.
      نَأَى يَنْأَى: بَعُدَ، بوزن نَعى يَنْعَى.
      ونَأَوْتُ: بَعُدْت، لغة في نأَيْتُ.
      والنَّأْي: المُفارقة؛ وقول الحطيئة:وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما.
      نَأَى عنه، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى: أَبْعَدْتُه فبَعُد.
      الجوهري: أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت.
      وتَناءَوا: تباعَدُوا.
      والمُنْتَأَى: الموضع البعيد؛ قال النابغة:فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي،وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي: ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت؛

      وأَنشد: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ،وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه: نَأَى بجانبه، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه.
      قال الله تعالى: وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه، وقيل: نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول.
      قال ابن بري: وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه، على القلب؛

      وأَنشد: أَقولُ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى: نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك؟

      ‏قال المنذري: أَنشدني المبرد: أَعاذِل، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً، نآني زائِرِي وقَريب؟

      ‏قال المبرد: قوله نآني فيه وجهان: أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني،قال أَبو منصور: وهذا القول هو المعروف الصحيح.
      وقد، قال الليث: نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً؛

      وأَنشد: إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ؟

      ‏قال: والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي.
      والعرب تقول: نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد، وناء عني بوزن باع، على القلب، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني، وراءني بوزن راعَني، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى.
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى؛ الأَخيرة عن ثعلب: الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه؛

      قال: ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ،وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال: عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء، على القلب،مثل أَبْآرٍ وآبارٍ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة.
      التهذيب: النُّؤْي الحاجز حول الخيمة،وفي الصحاح: النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر.
      وأَنْأَيْتُ الخِباء: عملت له نُؤْياً.
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه: عملته.
      وانْتأَى نُؤْياً: اتخذه، تقول منه: نأَيْتُ نُؤْياً؛

      وأَنشد الخليل: شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب؟

      ‏قال: وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً، والمُنْتَأَى مثله؛ قال ذو الرمة: ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه: نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ، مثل رَ زيداً، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ؛ قال ابن بري: هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى، فتقول نَ نُؤْيَك، كما تقول رَ زيداً، ويقال انْأَ نُؤيك، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر.
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي: هو الأَتيُّ، ومن ترك الهمز فيه، قال نَ نُؤْيَك، وللاثنين نَيا نُؤْيكما، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى، على فُعَلٍ.
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً، والمُنْتَأَى: موضعه؛ قال الطرماح: مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط؛ قال النابغة: ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ؛ وكذلك قوْله: وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ: المَهْدُوم، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً.
      والمَنْأَى: لغة في نؤي الدار، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء.
      "
  14. نتا (المعجم لسان العرب)
    • "نَتا الشيءُ نَتْواً ونُتُوًّا: وَرِمَ.
      ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائه يَنْتُو نُتُوًّا، فهو ناتٍ إِذا وَرِمَ، بغير همز، وقد تقدَّمَ أَيضاً في الهمز.
      اللحياني: تَحْقِرُه ويَنْتُو أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم، وقيل: معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام، قال: يُضْرب هذا للذي ليس له ظاهر مَنْظَر وله باطِن مَخْبَر، وقد تقدم في الهمز لأَنَّ هذا المثل يقال فيه يَنْتُو ويَنْتَأُ، بهمز وبغير همز.
      ابن الأَعرابي: أَنْتَى إِذا تأَخر، وأَنْتى إِذا كسَرَ أَنْفَ إِنسان فوَرَّمَه، وأَنْتى إِذا وافَقَ شَكْلَه في الخَلْق والخُلُق، مأْخوذ من التِّنِّ.
      والنَّواتي: المَلاَّحُون، واحدهم نُوتِيٌّ.
      "


معنى انتئي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: