-
نُّبْهُ
- ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انتبهَ
- انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه :-
• انتبه الشَّخصُ استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه ، - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه :-
• لينتبه الشاري : مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء .
• انتبه الشَّخصُ إلى الأمر / انتبه الشَّخصُ للأمر : نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل ، - لم ينتبه إليه أحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَنْبَهَ
- اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا .
و اسْتَنْبَهَ استيقظ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنبَه
- أنبه - إنباها
1 - أنبهه من النوم : أيقظه . 2 - أنبه الحاجة : نسيها .
المعجم: الرائد
-
أنبهَ
- أنبهَ يُنبه ، إنباهًا ، فهو مُنْبِه ، والمفعول مُنبَه :-
• أنبهته من نومه أيقظته منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْتِباهٌ
- [ ن ب هـ ]. ( مصدر اِنْتَبَهَ ).
1 . :- عُرِفَ بِحُسْنِ انْتِباهِهِ :- : تَيَقُّظِهِ ، أَيْ هُوَ حاضِرُ البَديهَةِ والفِطْنَةِ . :- كُلُّ ما أَخافُ مِنْهُ هُوَ عَدَمُ الانْتِباهِ .
2 . :- الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ :-: الاسْتِيقاظُ .
3 . :- يَجْذِبُ الانْتِباهَ بِحَديثِهِ :- : الاهْتِمامَ .
4 . :- اِسْتَرْعَى الانْتِباهَ :- : اِسْتَوْقَفَ النَّظَرَ . :- لَفَتَ انْتِباهَهُ .
المعجم: الغني
-
انتباه
- انتباه :-
1 - مصدر انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ .
2 - تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد ، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه :- عامل مريضًا بانتباه : بعناية ، - استدعى / استرعى الانتباه ، - شدّ انتباهَه :-
• أعاره انتباهًا : اهتمّ به ، اكترث له ، - جذَب انتباهَه : أثاره واسترعاه ، - لفت الانتباهَ : جذب النظرَ واستماله ، - هذا حَرِيّ بالانتباه : بالاستماع باهتمام ، - وجّه انتباهه إلى الشّيء : اهتمَّ به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنتَبَه
- إنتبه - انتباها
1 - إنتبه : للأمر : علمه ، أدركه ، وقف عليه ، فطن له . 2 - إنتبه من النوم : استيقظ . 3 - إنتبه : شرف . 4 - إنتبه : عن الأمر : أهمله .
المعجم: الرائد
-
اِنْتَبَهَ
- [ ن ب هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَبَهْتُ ، أَنْتَبِهُ ، اِنْتَبِهْ ، مصدراِنْتِباهٌ .
1 . :- اِنْتَبَهَ الوَلَدُ مِنْ غَفْلَتِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ ، تَنَبَّهَ .
2 . :- اِنْتَبِهْ لِكلامِهِ :- : فَطِنَ لَهُ ، أَدْرَكَهُ .
3 . :- اِنْتَبَهَ مِنَ النَّوْمِ :-: اِسْتَيْقَظَ .
4 . :- اِنْتَبِهْ :- : اِحْذَرْ ، خُذْ حَذَرَكَ .
المعجم: الغني
-
انتبه الشّخص
- استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]
المعجم: عربي عامة
-
انتبه الشّخص إلى الأمر / انتبه الشّخص للأمر
- نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل - لم ينتبه إليه أحد .
المعجم: عربي عامة
-
انْتَبَهَ
- انْتَبَهَ للأمر : فَطِن له .
و انْتَبَهَ من النَّوم : استيقظ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نبه
- " النُّبْه : القيامُ والانْتِباهُ من النوم ، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه ، وانْتَبَهَ من نومه : استَيقَظ ، والتنبية مثله ؛
قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ ، حتى يقالَ سَيِّدٌ ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه ، قال أُنَبَّه ، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه ، فافهم ، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ ، ول ؟
قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ ، إلا أَنه من باب الضرورة ، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً ، وهو قوله وأَحْتَبِهْ ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف ، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل ، فَتَفَهَّم .
وفي حديث الغازي : فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه ؛ النبه : الانتباه من النوم .
أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له .
ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ : أَيقظه .
وتَنَبَّه على الأَمر : شَعَرَ به .
وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ، ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له ؛ ومنه قوله : المال مَنْبَهَةٌ للكريم ، ويُسْتَغْنى به عن اللئيم .
ونَبَّهْتُهُ على الشيء : وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه .
وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ ، والاسم النُّبْهُ .
والنَّبَهُ : الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب .
يقال : وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب ، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ .
الأَصمعي : يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له ؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ : كأَنه دُمْلُجٌ ، من فِضَّةٍ ، نَبَهٌ ، في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام ، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ .
وأَضَلَّهُ نَبَهاً : لم يدر متى ضَلَّ .
قال ابن بري : وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ ، قال : شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك ، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك ، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي ، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج .
وأَنْبَه حاجتَه : نسيها .
قال الأَصمعي : وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها ، فهي مُنْبَهَةٌ .
ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب : قد أَنْبَهوه إنْباهاً .
والنَّبَه : الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي .
يقال : فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته ؛ قال : وقول ذي الرمة : كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه ، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً .
وقال شمر : النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ .
وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور .
ورجل نَبِيهٌ : شَريف .
ونَبُهَ الرجلُ ، بالضم : شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ ، وهو خلاف الخامل .
ونَبَّهْتُه أَنا : رفعته من الخمول .
يقال : أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ .
وفي الحديث : فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ .
يقال : نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً .
والنَّباهَةُ : ضد الخُمُولِ ، وهو نَبَهٌ .
وقوم نَبَهٌ كالواحد ؛ عن ابن الأَعرابي ، كأَنه اسم للجمع .
ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً ؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً : كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى ، نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه : جعله مذكوراً .
وإنه لمَنْبوه الاسم : معروفُهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأَمرٌ نابهٌ : عظيمٌ جليل .
أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر ، بالكسر ، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً ، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له .
ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه : أَسماء .
ونَبْهانُ : أَبو حَيٍّ من طَيٍّ ، وهو نَبْهانُ بن عمرو .
"
المعجم: لسان العرب