-
نَحْرُ
- ـ نَحْرُ الصَّدْرِ : أعْلاهُ ، كالمُنْحورِ ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : نُحورٌ .
ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً : أصابَ نَحْرَهُ ،
ـ نَحَرَ البعيرَ : طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ ، وجَمَلٌ نَحيرٌ ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر .
ـ يومُ النَّحْرِ : عاشِرُ ذي الحِجَّةِ .
ـ انْتَحَرَ : قَتَلَ نَفْسَه ،
ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ : تَشاحُّوا عليه ، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً ، كتَناحَرُوا .
ـ الناحِرَتانِ : عِرْقانِ في اللَّحْيِ ، كالناحِرانِ ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ .
ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ : أوَّلُهُ ، ج : نُحورٌ .
ـ نَحيرَةُ : أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُهُ ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه ، كالنَّحير ، ج : ناحِراتٌ ونَواحِرُ .
ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ : تَتَقابَلانِ .
ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ : اسْتَقْبَلَتْها ،
ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ : انْتَصَبَ ، ونَهَدَ صَدْرُهُ ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ .
ـ نِحْرُ ونِحْريرُ : الحاذِقُ الماهِرُ ، العاقِلُ المُجَرِّبُ ، المُتْقِنُ ، الفَطِنُ ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً .
ـ بَرَقَ نَحْرُهُ : لَقَبُ رَجُلٍ .
ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ : سَنَنُهُ .
ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها : يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ .
ـ مَنْحَرُ : المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ .
ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ : بِمنَى .
ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ : عَدَلوا عنه .
ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً ، مُنَوَّناتٍ : عَياناً .
المعجم: القاموس المحيط
-
انتحرَ
- انتحرَ ينتحر ، انتِحارًا ، فهو مُنتحِر :-
• انتحر الشَّخصُ قتَل نفسَه عمدًا :- انتحر شنْقًا ، - انتحرَتْ بهذا المسدس ، - حاول الانتحار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتحاريَّة
- انتحاريَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِحار
• العمليَّات الانتحاريَّة : التي يصف بها العدوُّ عمليّات الاستشهاد البطوليَّة .
• الطَّائرة الانتحاريَّة : طائرة مجهَّزة بمتفجِّرات يتمُّ تجهيزها وتوجيهها لهجوم عسكريّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتحر الشّخص
- قتَل نفسَه عمدًا :- انتحر شنْقًا - انتحرَتْ بهذا المسدس - حاول الانتحار .
المعجم: عربي عامة
-
انتَحَرَ
- انتَحَرَ الرَّجل : قتل نفسَهُ بوسيلة ما .
و يقال : انتحر السّحابُ : انبعَق بالمطر .
و انتَحَرَ القوم على الأمر : تشاحُّوا وحَرَصوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَحَرَ
- [ ن ح ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَحَرَ ، يَنْتَحِرُ ، مصدر اِنْتِحارٌ .
1 . :- اِنْتَحَرَ وَتَرَكَ رِسالَةً :-: قَتَلَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ .
2 . :- اِنْتَحَرَ القَوْمُ على العطاءِ :- : حَرِصُوا عَلَيْهِ .
3 . :- اِنْتَحَرَ القَوْمُ على الماءِ :- : تَخاصَموا عَلَيْهِ .
4 . :- اِنْتَحَرَهُ بِالعَصا :- : ضرَبَهُ بِها .
5 . :- اِنْتَحَرَ السَّحابُ :- : اِنْدَفَعَ مِنْهُ مَطَرٌ كَثِيرٌ .
المعجم: الغني
-
اِنْتِحارٌ
- [ ن ح ر ]. ( مصدر اِنْتَحَرَ ). :- لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ سَبَبَ انْتِحارِهِ :- : قَتْلُ نَفْسِهِ بِنَفْسِهِ .
المعجم: الغني
-
انتِحار
- انتِحار :-
1 - مصدر انتحرَ
• انتحار أخلاقيّ : تعريضُ السّمعة والنفوذ لخطر الزوال ، إضرار بالذات ، أو جلب الكارثة عليها .
2 - قيام الإنسان بقتل نفسه بوعيه أو بدون وعي ، أو هو الفعل المقصود لقتل النفس أو زهق الرُّوح عن سابق تصميم :- حاول الانتحار ، - ميْل انتحاريّ :-
• انتحار السَّحاب : انبعاقه مُصوِّتًا بالمطر .
• الانتحار الجماعيّ : ( الحيوان ) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الانتحار الجماعيّ
- ( حن ) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ .
المعجم: عربي عامة
-
إِنتَحَر
- إنتحر - انتحارا
1 - إنتحر : قتل نفسه . 2 - إنتحر القوم على الأمر : حرصوا عليه . 3 - إنتحر القوم على الشيء : تخاصموا عليه . 4 - إنتحره بالعصا : ضربه بها . 5 - إنتحر السحاب : اندفع منه مطر كثير .
المعجم: الرائد
-
النّحْرُ
- النّحْرُ : أَعلى الصّدر .
و يقال : جلس في نحر فلان : قُبَالته وما أقابله إِلا في نحر الشهر : أوّله وجاء في نحر الظَّهيرة : حين تبلغ الشمس منتهاها من الارتفاع .
وعيدُ النَّحْر : عيدُ الأضحى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النحر
- صوت السحاب تنبعق بالمطر انبعاقا
المعجم: معجم الاصوات
-
النحر
المعجم: معجم الاصوات
-
تناحر القوم على الشّيء
- تقاتلوا ، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :- تناحروا على قطعة أرض ، وسال الدّمُ بينهم .
المعجم: عربي عامة
-
تناحر القوم في القتال
المعجم: عربي عامة
-
تَنَاحرَ
- تَنَاحرَ القومُ في القتال ؛ تقاتَلُوا أَشدَّ قتال .
و تَنَاحرَ على الشيء : تشاحُّوا وحر
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَاحَرَ
- [ ن ح ر ] ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَاحَرْتُ ، أتَنَاحَرُ ، تَنَاحَرْ مصدر تَنَاحُرٌ .
1 . :- تَنَاحَرَ العَدُوَّانِ فِي القِتَالِ :- : تَقَاتَلاَ تَقَاتُلاً شَدِيداً .
2 . :- تَنَاحَرُوا عَلَى الغَنِيمَةِ :- : تَخَاصَمُوا عَلَيْهَا بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ .
3 . :- تَنَاحَرُوا عَلَى الطَّرِيقِ :- : تَتَابَعُوا عَلَيْهِ .
4 . :- تَنَاحَرَ السَّائِرُونَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : مَالُوا عَنْهُ .
5 . :- تَنَاحَرَتِ الْمَنَازِلُ :- : تَقَابَلَتْ .
المعجم: الغني
-
تَنَاحُرٌ
- [ ن ح ر ]. ( مصدر تَنَاَحَرَ ).
1 . :- تَنَاحُرُ الأعْدَاءِ :- : تَقَاتُلُهُمْ بِشِدَّةٍ .
2 . :- التَّنَاحُرُ عَلَى الغَنِيمَةِ :- : التَّخَاصُمُ عَلَيْهَا بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ .
المعجم: الغني
-
تناحَر
- تناحر - تناحرا
1 - تناحر القوم في القتال : تقاتلوا شديدا . 2 - تناحر القوم على كذا : تخاصموا عليه بشدة . 3 - تناحرت المنازل : تقابلت . 4 - تناحر القوم على الطريق أو غيره : تتابعوا عليه . 5 - تناحر القوم عن الطريق : مالوا عنه .
المعجم: الرائد
-
أعمال يوم النحر
- يوم النحر هو يوم ذبح الأضحية في العاشر من ذي الحجة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
رمي الجمار يوم النحر
- وهي جمرة العقبة التي ترمى في العاشر من ذي الحجة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تناحرَ
- تناحرَ على / تناحرَ في يتناحر ، تناحُرًا ، فهو مُتناحِر ، والمفعول مُتناحَر عليه :-
• تناحر القومُ على الشَّيءِ تقاتلوا ، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :- تناحروا على قطعة أرض ، وسال الدّمُ بينهم .
• تناحر القومُ في القتال : تقاتلوا أشدّ القتال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نحر
- " النَّحْرُ : الصَّدْر .
والنُّحُورُ : الصدُور .
ابن سيده : نَحْرُ الصدر أَعلاه ، وقيل : هو موضعُ القلادة منه ، وهو المَنْحَر ، مدكر لا غير ؛ صرح اللحياني بذلك ، وجمعه نُحور لا يُكَسَّر على غير ذلك .
ونَحَره ينْحَره نَحْراً : أَصاب نَحْرَه .
ونَحَر البعيرَ ينحَره نحراً : طَعَنه في مَنْحَرِه حيث يبدو الحُلقوم من أَعلى الصدْر ؛ وجَمَلٌ نَحِير في جمال نَحْرى ونُحَراء ونَحائِرَ ، وناقة نَحِير ونَحِيرَة في أَنْيُق نَحْرى ونُحَرَاء ونَحائرَ .
ويومُ النَّحر : عاشر ذي الحجة يومُ الأَضحى لأَن البُدْنَ تُنحر فيه .
والمنْحَر : الموضع الذي يُنحر فيه الهدْي وغيره .
وتَناحَرَ القومُ على الشيء وانْتَحَرُوا : تَشاحُّوا عليه فكاد بعضهم يَنْحَر بعضاً من شِدّة حِرْصِهم ، وتناحَرُوا في القِتال .
والنَّاحِرَانِ والنَّاحِرَتانِ : عِرْقان في النحر ، وفي الصحاح : الناحِران عِرْقانِ في صَدر الفَرَس .
المحكم : والناحِرَتانِ ضِلعان من أَضلاع الزَّوْرِ ، وقيل : هما الواهِنَتانِ ، وقال ابن الأَعرابي : الناحِرَتان التَّرْقُوَتانِ من الناس والإِبِل وغيرهم .
غيرُه : والجَوانِحُ ما رُفِع عليه الكَتِف من الدابة والبعير ، ومن الإِنسان الدَّأْيُ ، والدَّأْيُ ما كان من قِبَلِ الظهر ، وهي سِتٌّ ثلاثٌ من كل جانب ، وهي من الصدر الجوانح لِجُنُوحِها على القلب ؛ وقال : الكتف على ثلاثة أَضلاع من جانب وستة أَضلاع من جانب ، وهذه الستة يقال لها الدَّأَياتُ .
أَبو زيد : الجوانح أَدنى الضلوع من المنحر ، وفيهن الناحِرات وهي ثلاث من كل جانب ، ثم الدَّأَياتُ وهي ثلاث من كل شقٍّ ، ثم يبقى بعد ذلك ست من كل جانب متصلات بالشَّراسِيفِ لا يسمونها إِلا الأَضلاع ، ثم ضِلَع الخَلْفِ وهي أَواخر الضلوع .
ونَحْرُ النهار : أَولُه .
وأَتيتُه في نَحْرِ النهار أَي أَوله ، وكذلك في نَحْرِ الظهيرة .
وفي حديث الهجرة : أَتانا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ؛ هو حين تبلغ الشمس مُنتهاها من الارتفاع كأَنها وصَلَتْ إِلى النحر ، وهو أَعلى الصدر .
وفي حديث الإِفْكِ : حتى أَتينا الجيشَ في نَحْرِ الظهيرة .
وفي حديث وابِصَةَ : أَتاني ابن مسعود في نَحْرِ الظهيرة فقلت : أَيَّةُ ساعةِ زيادةٍ ونُحُورُ الشُّهور : أَوائِلُها ، وكل ذلك على المَثَلِ .
والنَّحِيرَةُ : أَوّل يوم من الشهر ، ويقال لآخر ليلة من الشهرِ نَحِيرَةٌ لأَنها تَنْحَرُ الهلال ؛ قال الكميت : فَبادَرَ لَيْلَةَ لا مُقْمِرٍ ، نَحِيرَةَ شهرٍ لِشهرٍ سَِرَارَا أَراد ليلة لا رَجُلٍ مُقْمِرٍ ، والسِّرارُ : مردودٌ على الليلة ، ونَحِيرَة : فعيلة بمعنى فاعلة لأَنها تَنْحَر الهلال أَي تَسْتقبِله ، وقيل : النَّحِيرَة آخر يوم من شهر لأَنه يَنْحَر الذي يَدخل بعده ، وقيل : النَّحِيرة لأَنها تنحَر التي قبلها أَي تستقبلها في نحرها ، والجمع ناحِراتٌ ونَواحِرُ ، نادران ؛ قال الكميت يصف فعل الأَمطار بالديار : والغَيْثُ بالمُتَأَلِّقا تِ من الأَهلَّة في النَّواحِرْ (* قوله « والغيث إلخ » أورده الصحاح في مادة نحر ، بالواو بدل في ، فقال : والنواحر .) وقال : النَّحِيرة آخر ليلة من الشهر مع يومها لأَنها تَنْحَر الذي يدخل بعدها أَي تصير في نحره ، فهي ناحرة ؛ وقال ابن أَحمر الباهلي : ثم اسْتمرّ عليه واكِفٌ هَمِعٌ ، في ليلة نَحَرَتْ شعبانَ أَو رجب ؟
قال الأَزهري : معناه أَنه يَستقبل أَوّل الشهر ويقال له ناحِرٌ .
وفي الحديث : أَنه خرج وقد بَكَّروا بصلاة الضحى ، فقال : نَحَرُوها نَحَرَهُمُ لله أي صَلَّوْها في أَول وقتها من نَحْرِ الشهر ، وهو أَوله ؛ قال ابن الأَثير : وقوله نحرهم الله يحتمل أَن يكون دعاءً لهم ، أَي بكَّرهم الله بالخير كما بكَّروا بالصلاة في أَول وقتها ، ويحتمل أَن يكون دعاءً عليهم بالنَّحْرِ والذبح لأنهم غَيَّروا وقتها ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مرفوعةٌ مِثلُ نَوْءِ السِّمَا كِ ، وافَقَ غُرَّةَ شهرٍ نَحِير ؟
قال ابن سيده : أَرى نَحِيراً فعيلاً بمعنى مفعول ، فهو هلى هذا صفة لِلْغُرَّة ، قال : وقد يجوز أَن يكون النَّحِيرُ لغة في النَّحِيرة .
والدَّارَانِ تَتناحَرَانِ أَي تَتقابلانِ ، وإِذا استقبلتْ دَارٌ دَاراً قيل : هذه تَنْحَرُ تلك ؛ وقال الفرّاء : سمعت بعض العرب يقول منازلُهم تَناحَرُ هذا بِنَحْرِ هذا أَي قُبالَتِهِ ؛ قال وأَنشدني بعض بني أَسد : أَبا حَكَمٍ ، هل أَنتَ عمُّ مُجالِدٍ ، وسيِّدُ أَهلِ الأَبْطَحِ المُتناحِرِ ؟ وفي الحديث : حتى تُدْعَقَ الخيول في نَواحِرِ أَرضهم أَي مُقابِلاتِها ؛
يقال : منازل بني فلان تَتَناحَرُ أَي تَتَقابَلُ ؛ وقول الشاعر : أَوْرَدْتُهم وصُدورُ العِيسِ مُسْنَفَةٌ ، والصبحُ بالكَوكَبِ الدُّرِّيِّ مَنْحُورُ أَي مستقبَلٌ .
ونَحَرَ الرجلُ في الصلاة يَنْحَرُ : انتصب ونَهَدَ صَدْرُه .
وقوله تعالى : فصلِّ لربك وانحرْ ؛ قيل : هو وضع اليمين على الشمال في الصلاة ؛ قال ابن سيده : وأَراها لغة شرعية ، وقيل : معناه وانْحَرِ البُدْن ، وقال طائفة : أُمِرَ بنحر النُّسك بعد الصلاة ، وقيل : أَمر بأَن ينتصِب بنَحْره بإِزاء القبلة وأَن لا يلتفتَ يميناً ولا شمالاً ؛ وقال الفراء : معناه استقبل القبلة بِنَحْرِك .
ابن الأَعرابي : النَّحْرَة انتصاب الرجلُ في الصلاة بإِزاء المحراب .
والنَّحْرُ والنِّحْريرُ : الحاذق الماهر العاقل المجرِّب ، وقيل : النِّحريرُ الرجل الطَّبِنُ الفطِن المُتْقِن البصِير في كل شيء ، وجمعه النَّحارِير .
وفي حديث حُذيفة : وُكِّلَتِ الفِتنةُ بثلاثة : بالحادِّ النحرير ، وهو الفطِن البصير بكل شيء .
والنَّحْرُ في اللَّبَّة : مثلُ الذبح في الحلق .
ورجل مِنْحار ، وهو للمبالغة : يوصف بالجود .
ومن كلام العرب : إِنه لَمِنْحارٌ بَوائِكَها أَي يَنْحَرُ سِمانَ الإِبلِ .
ويقال للسحاب إِذا انْعَقَّ بماء كثير : انْتَحَرَ انْتِحاراً ؛ وقال الراعي : فمرّ على منازِلِها ، وأَلقى بها الأَثْقالَ ، وانْتَحر انْتِحارا وقال عديّ بن زيد يصف الغيث : مَرِحٌ وَبْلُهُ يَسُحُّ سُيُوبَ الماءِ سَحّاً ، كأَنه مَنْحُورُ ودائرةُ الناحِرِ تكون في الجِرَانِ إِلى أَسفل من ذلك .
ويقال : انْتَحر الرجلُ اي نَحَر نفسه .
وفي المثل : سُرِقَ السارِقُ فانْتَحَر .
وبَرَقَ نَحْرُهُ : اسم رجل ؛ وأَورد الجوهري في نخر بيتاً لغَيلان بن حُريث شاهداً على مُنْخورِه لغة في الأَنْفِ وهو : من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحُورِهِ ، بالحاء .
والمُنْحُورُ : النحر ؛ وصف الشاعر فرساً بطول العنق فجعله يستوعب من حبله مقدار باعين من لحييه إِلى نَحْرِه .
"
المعجم: لسان العرب