وصف و معنى و تعريف كلمة انتخ:


انتخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و خاء (خ) .




معنى و شرح انتخ في معاجم اللغة العربية:



انتخ

جذر [نتخ]

  1. نَتَخَ: (فعل)
    • نَتَخَ نَتْخَا
    • نَتَخَ الشيءَ : نَزَعَهُ وقَلَعَه
  2. اِنتَخَى : (فعل)
    • انتَخَى : تعاظم وتكبّر
    • انتَخَى منْ كذا: استنكفَ منه
  3. مَناتيخُ: (اسم)
    • مَناتيخُ : جمع مِنْتاخ
  4. أَتَخَّ : (فعل)
    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى


  5. تَخَّ : (فعل)
    • تَخَّ تَخًّا، وتُخُوخاً، وتُخُوخَة
    • تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
    • تَخَّ :لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
    • تَخَّ فلان: لم يشته الطعامَ
  6. تَختَّمَ : (فعل)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  7. تَوَخَّى : (فعل)
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى
    • تَوَخَّى غَايَةً : تَطَلَّبَهَا، رَغِبَ فِيهَا، قَصَدَهَا
    • تَوَخَّى رِضَاهُ : تَحَرَّاهُ
  8. تانَخَ : (فعل)
    • تانَخَهُ في الحرب ونحوها: ثابته
  9. تأخَّى : (فعل)
    • تأخَّى يتأخَّى ، تأخَّ ، تَأَخّيًا ، فهو مُتَأَخٍّ ، والمفعول مُتَأَخًّى
    • تأخَّى جارَه :اتَّخذه أو دعاه صديقًا وأخًا
    • تَأَخَّى الشيءَ: تحرّاه
  10. تخَوَّنَ : (فعل)


    • تخوَّنَ يتخوَّن ، تخوُّنًا ، فهو مُتخوِّن ، والمفعول مُتخوَّن - للمتعدِّي
    • تخَوَّنَ : صار خائِنًا
    • تخَوَّنَ الشيءَ: تنقَّصه
    • تخَوّنَ فلانٌ حَقِّي، وتخوَّنني حَقِّي: إذا نقصه شيئًا فشيئًا
    • تَخوّنه الدَّهْرُ: خانه
    • تخَوَّنَ فلانًا: اتَّهَمه بالخيانة
    • تخَوَّنَ: تلَمَّس خيانَتَهُ وعَثْرَتَه
,
  1. نتخ
    • "النَّتْخ: النَّزْع والقلْع؛ نَتَخَ البازيُّ ينتِخُ نَتْخاً: نسرَ اللَّحمَ بمنْسَره، وكذلك النسر، وكذلك الغراب ينتِخُ الدَّبَرة على ظهر البعير؛ قال الشاعر: يَنْتِخُ أَعيُنها الغربانُ والرَّخَمُ والنَّتْخُ: ازالةُ الشيء عن موضعه.
      ونَتَخ الضرسَ والشوكَة ينتِخُها: استخرجها؛ وقيل: النتْخُ الاستخراج عامَّة.
      والمِنْتَاخ: المنقاش؛ الأَزهري: والنتْخُ إِخراجُكَ الشَّوكَ بالمنْتَاخَيْن، وهما المنقاش ذو الطرفين.
      والنتْخ: النسْج؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِن في الجنة بساطاً مَنْتُوخاً بالذهب أَي منسوجاً.
      والناتخ: الناسج.
      ونَتَخْته: نتفته.
      ونتَخْته: نقشته.
      ونتَخْته: أَهنته.
      ونتَّخَ بالمكان تَنْتيخاً: كتَنَّخَ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يهود فتَنَّخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا؛ قال ابن الأَثير: ويروى بتقديم النون على التاء، أَي رسخوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَتَخَه
    • ـ نَتَخَه يَنْتِخُه: نَزَعه، وقَلَعَه،
      ـ نَتَخَ البازِي اللَّحْمَ: خَطَفَه،
      ـ نَتَخَ الثَّوْبَ: نَسَجه،
      ـ نَتَخَ إليه ببَصَرِهِ: نَظَرَ.
      ـ مِنْتاخُ: المِنْقاشُ.
      ـ مُتَنَتِّخُ: المُتَغَلِّي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَتَخَ
    • نَتَخَ الشيءَ نَتَخَ ِ نَتْخَا: نَزَعَهُ وقَلَعَه.
      يقال نَتَخَ ضرسه.

    المعجم: المعجم الوسيط



,
  1. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  5. إِنتَخَى
    • إنتخى - انتخاء
      1 - إنتخى عليه : تكبر . 2 - إنتخى من كذا : استنكف منه ، امتنع أنفة .

    المعجم: الرائد

  6. الحَفْلُ
    • الحَفْلُ من كلِّ شيء : ما اجتمع منه .
      و الحَفْلُ الجَمْع العظيم .
      يقال : عنده حَفْلٌ من الناس .
      ويقال أيضاً : جَمْع حَفْل : كثير .
      وهو ذو حَفْل : مُبالِغٌ فيما أخذ فيه من الأمور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. انتحى الرّجل أو الشّيء
    • نحاه ، قصده ، عمد إليه :- انتحى شجرةً تظلّله .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتحى الشّخص
    • أنحى ، مال إلى ناحيةٍ :- انتحى جانبًا من القاعة / البيت - انتحى رُكْنًا بعيدًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتحى عنه
    • ابتعد عنه .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتحى
    • انتحى : مال إِلى ناحية .
      و انتحى له : عرض .
      و انتحى عليه : اعتمد .
      و انتحى في الأمر : جَدَّ .
      يقال : انتحى الفَرسُ في عَدْوه .
      و انتحى الشيء : قصده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَحَى
    • [ ن ح ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَحَيْتُ ، أَنْتَحي ، اِنْتَحِ ، مصدر اِنْتِحاءٌ .
      1 . :- اِنْتَحَىالرَّجُلُ جانِباً :-: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً ، اِنْفَرَدَ .
      2 . :- اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ :- : قَصَدَهُ .
      3 . :- اِنْتَحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ ، مالَ إِلَيْهِ .
      4 . :- اِنْتَحَى في العَمَلِ :- : جَدَّ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  15. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  19. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. انتحى
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى ( للمتعدِّي ) :-
      انتحى الشَّخصُ أنحى ، مال إلى ناحيةٍ :- انتحى جانبًا من القاعة / البيت ، - انتحى رُكْنًا بعيدًا .
      انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ : نحاه ، قصده ، عمد إليه :- انتحى شجرةً تظلّله .
      انتحى عنه : ابتعد عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. انتخاب
    • عملية اختيار مرشحين من القطاع العام أو الخاص عن طريق التصويت باستعمال ورقة التصويت .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  22. انتخاب جزئي
    • انتخاب لملء منصب أصبح شاغرا قبل أن تنقضي مدة التعيين كأن يتوفى أجل أحد أعضاء هيئة تشريعية فتنظم انتخابات لتعويضه ريثما تنقضي المدة القانونية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  23. انتخاب من تبن
    • انتخاب غير رسمي يستعمل من أجل التنبؤ بنتائج انتخاب رسمي أو اختبار قوة مرشح ما في انتخاب مقبل .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  24. اِنْتِخابٌ
    • جمع : ـات . [ ن خ ب ]. ( مصدر اِنْتَخَبَ ).
      1 . :- سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً :- : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ ، الاقْتِراعُ .
      2 . :- لائِحَةُ الانْتِخاباتِ :- : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ . :- يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ .

    المعجم: الغني

  25. انتخاب
    • انتخاب :-
      جمع انتخابات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر انتخبَ .
      2 - ( الأحياء ) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل .
      3 - ( القانون ) إجراء قانونيّ منظَّم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابيّ أو نقابة أو جمعيّة أو ندوة أو غيرها :- انتخاب رئيس الجمعيّة ، - حقّ الانتخاب مكفول للجميع .
      • الانتخاب الطَّبيعيّ : ( الأحياء ) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى انتخ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَتخُ: النَزع والقلع. نَتَخَ البازي اللحمَ بمِنسره. ونَتَخَ ضرسَه والشوكةَ من رجله. والمِنْتاخُ: المنقاش.
تاج العروس

نَتَخَه نَزَعَه ونُتِخَ فُلانٌ من أَصحابه : نُزِعَ . ونَتَخَتْه المَنيَّةُ من بين قَومه وهو مَجاز . ونَتَخَه : قَلَعَه . والبازِي يَنْتِخ نَتْخاً : نَسَرَ اللَّحْمَ بمِنْسَرِه وخَطِفَه وكذلك النَّسْرُ وكذلك الغُرَابُ يَنتِخ الدَّبَرَة عن ظَهْرِ البعيرِ . قال الشاعر :

" يَنْتِخُ أَعْينَها الغِرْبَانُ والرَّخَمُ ونَتَخَ الثَّوْبَ : نَسَجَه ؟ ومنه حديث ابن عبّاس رضي اللّه عنهما إِنَّ في الجَنَّة بِسَاطاً مَنْتُوخاً بالذَّهَب أَي منسوجاً . والناتِخ : الناسِجُ . ونَتَخَ إِليه ببَصَرِهِ : نَظَرَ . والنَّتْخ : النَّقْب . والمِنْتَاخُ : المِنْقَاشُ . ولنَّتْخُ : إِخراجُك الشَّوْكَ بالمِنتاخَين وهما المِنقاش ذو الطَّرَفين . والمُتَنَتِّخُ : المُتَفَلِّي . ومما يستدرك عليه : النَّتْخ : إِزالةُ الشَّيْءِ عن موضِعه . ونَتَخَ الضِّرْسَ والشَّوْكَةَ يَنتِخُهما : استخْرجَهما . وقيل : النَّتْخُ : الاستخراجُ عامّةً . ونَتَخْته : نَقَشْته . ونَتَخْته : أَهَنْته . ونَتَّخَ بالمكان تَنْتِيخاً : أَقامَ . ونَتَّخَ على الإِسلام : ثبَتَ ورسخَ وقد وردَ ذلك في حديث عبد اللّه بن سَلاَم في رواية

لسان العرب
النَّتْخ النَّزْع والقلْع نَتَخَ البازيُّ ينتِخُ نَتْخاً نسرَ اللَّحمَ بمنْسَره وكذلك النسر وكذلك الغراب ينتِخُ الدَّبَرة على ظهر البعير قال الشاعر يَنْتِخُ أَعيُنها الغربانُ والرَّخَمُ والنَّتْخُ ازالةُ الشيء عن موضعه ونَتَخ الضرسَ والشوكَة ينتِخُها استخرجها وقيل النتْخُ الاستخراج عامَّة والمِنْتَاخ المنقاش الأَزهري والنتْخُ إِخراجُكَ الشَّوكَ بالمنْتَاخَيْن وهما المنقاش ذو الطرفين والنتْخ النسْج ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما إِن في الجنة بساطاً مَنْتُوخاً بالذهب أَي منسوجاً والناتخ الناسج ونَتَخْته نتفته ونتَخْته نقشته ونتَخْته أَهنته ونتَّخَ بالمكان تَنْتيخاً كتَنَّخَ وفي حديث عبدالله بن سلام أَنه آمن ومن معه من يهود فتَنَّخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا قال ابن الأَثير ويروى بتقديم النون على التاء أَي رسخوا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: