وصف و معنى و تعريف كلمة انتشري:


انتشري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح انتشري في معاجم اللغة العربية:



انتشري

جذر [نتشر]

  1. اِنتَشَرَ: (فعل)
    • انتشرَ ينتشر ، انتشارًا ، فهو مُنتشِر
    • اِنْتَشَرَ الضُّيوفُ في أَرْجاءِ القَصْرِ : تَفَرَّقُوا ، تَشَتَّتُوا ، الجمعة آية 10 فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأَرْضِ ( قرآن )
    • اِنْتَشَرَتِ الشَّمْسُ : اِنْبَسَطَتْ
    • اِنْتَشَرَ النَّهارُ : اِمْتَدَّ
    • اِنْتَشَرَ العَصَبُ : اِنْتَفَخَ
    • انْتَشَرَ الخبرُ : ذاعَ
    • انْتَشَرَ العَصَبُ : انتفَخ
,
  1. نَشْرُ
    • ـ نَشْرُ : الريحُ الطَّيِّبَةُ ، أو أعَمُّ ، أو ريحُ فَمِ المرأةِ وأعْطافِها بعدَ النَّوْمِ ، وإِحياءُ المَيِّتِ ، كالنُّشُورِ والإِنْشارِ ، والحَياةُ ، نَشَرَهُ فَنَشَرَ ، والكَلأُ يَبِسَ فأصابَهُ مَطَرٌ دُبُرَ الصَّيْفِ فاخْضَرَّ ، وانْتشارُ الوَرَقِ ، وإِيراقُ الشَّجَرِ ، والجَرَبُ ، وخِلافُ الطَّيِّ ، كالتَّنْشيرِ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والتَّفْريقُ ، وبَدْءُ النَّباتِ ، وإِذاعَةُ الخَبَرِ ، يَنْشِرُهُ ويَنْشُرُهُ .
      ـ نَشْرُ ونَشَرُ : القَوْمُ المُتَفَرِّقونَ لا يَجْمَعُهُمْ رَئيسٌ ،
      ـ محمدُ بنُ نَشْرٍ : محدِّثٌ رَوَى عنه لَيْثُ بنُ أبي سُلَيْمٍ .
      ـ { يُرْسِلُ الرِّياحَ نُشُراً } ونُشْراً ونَشْراً ونَشَراً ، فالأَوَّلُ : جَمْعُ نَشورٍ ونُشُرٍ ، والثاني : سُكِّنَ الشينُ اسْتِخْفافاً ، والثالثُ : مَعْناهُ إِحْياءٌ بِنَشْرِ السَّحابِ الذي فيه المَطَرُ ، والرابعُ شاذٌّ ، قيلَ : مَعْناهُ مُنْشِرَةً نَشَراً .
      ـ نَشَرَتِ الريحُ : هَبَّتْ يومَ غَيْمٍ ،
      ـ نَشَرَتِ الأرضُ نُشُوراً : أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ .
      ـ نُشْرَةُ : رُقْيَةٌ يُعالَجُ بها المَجْنونُ ، والمَريضُ ، وقد نَشَرَ عنه .
      ـ انْتَشَرَ : انْبَسَطَ ، كتَنَشَّرَ .
      ـ انْتَشَرَ النهارُ : طالَ وامْتَدَّ ،
      ـ انْتَشَرَ الخَبَرُ : انْذَاعَ ،
      ـ انْتَشَرَ الإِبِلُ : افْتَرَقَتْ عن غِرَّةٍ من راعيها ،
      ـ انْتَشَرَ الرجُلُ : أنْعَظَ ،
      ـ انْتَشَرَ العَصَبُ : انْتَفَخَ ،
      ـ انْتَشَرَتِ النَّخْلَةُ : انْبَسَطَ سَعَفُها .
      ـ مِنْشارُ : ما نُشِرَ به ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها البُرُّ ونحوهُ .
      ـ نَواشِرُ : عَصَبُ الذِّراعِ من داخِلٍ وخارِجٍ ، أو عُروقٌ وعَصَبٌ باطِنَ الذِّراعِ ، أو العَصَبُ في ظاهِرِها ، واحِدَتُها : ناشِرَةٌ .
      ـ تَناشِيرُ : كِتابَةٌ لِغِلْمانِ الكُتَّابِ ، بلا واحِدٍ .
      ـ ناشِرَةُ بنُ أغْواثٍ : قَتَلَ هَمَّاماً غَدْراً .
      ـ مالِكُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ الفَضْلِ ، ومحمدُ بنُ عَنْبَسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ مُرْهِزٍ الناشِرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ نَشْوَرَتِ الدابَّةُ نِشْواراً : أبْقَتْ من عَلَفِها .
      ـ نَشيرُ : المِئْزَرُ ، والزَّرْعُ جُمِعَ وهُمْ لا يَدُوسونَهُ .
      ـ مَنْشُورُ : الرجلُ المُنْتَشِرُ الأَمرِ ، وما كان غيرَ مَخْتومٍ من كُتُبِ السُّلْطانِ ،
      ـ مَنْشُورَةُ : السَّخِيَّةُ الكريمةُ .
      ـ نُشارَةُ : ما سَقَطَ في النَّشْرِ .
      ـ إِبلٌ نَشَرَى : انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ ، والفِعْلُ نَشِرَ .
      ـ تَنْشيرُ : التَّعْويذُ بالنُّشْرَةِ .
      ـ نَشَرُ : المُنْتَشِرُ ، ومنه : ‘‘ اللهمَّ اضْمُم نَشَرِي ’‘، وأن تَنْتَشِرَ الغَنَمُ بالليلِ فَتَرْعَى .
      ـ مُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ : أخو أعْشَى باهِلَةَ لأُمِّهِ .
      ـ نُشُورُ : قرية بالدِّينَوَر .
      ـ نُشُرُ : خُروجُ المَذْيِ من الإِنسانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنشَر
    • أنشر - إنشارا
      1 - أنشر الله الميت : أحياه . 2 - أنشر الأرض : أحياها بالماء . 3 - أنشر العظم : قواه ، شدده . 4 - أنشر الريح : أثارها

    المعجم: الرائد

  3. انتشرَ
    • انتشرَ ينتشر ، انتشارًا ، فهو مُنتشِر :-
      انتشر الشَّيءُ
      1 - انبسَط وامتدّ :- انتشر الحريقُ في المبنى ، - انتشر الوباءُ في البلاد ، - انتشار الأسلحة النوويَّة ، - معاهدة تحرِّم انتشار الأسلحة النوويَّة ، - انتشرتِ السُّحُبُ في الفضاء :-
      انتشر النَّهار : طال وامتدّ .
      2 - تفرَّق :- انتشر الضُّوءُ في المكان ، - إعادة انتشار القوّات ، - انتشر الناسُ في الأسواق ، - { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ } - { وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ } .
      3 - راج وكثُر استعماله :- انتشر زيّ / تصميم / لون .
      انتشر الخبرُ : ذاع وشاع :- انتشرتِ الفضيحةُ ، - الحديث السوء سريع الانتشار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أنشرَ
    • أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر :-
      أنشر اللهُ الموتَى نشرهم ؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ . ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ } .
      أنشر اللهُ الأرضَ : أحياها بالماء :- { وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا } .
      أنشر الرِّياحَ : أثارها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَنْشَرَ
    • اسْتَنْشَرَ الشيءَ : طَلَبَ أَن يُنْشَر .
      يقال : استنشر الخشبَ ، واستنشر الخبرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتِشارٌ
    • [ ن ش ر ]. ( مصدر اِنْتَشَرَ ). :- عَرَفَتِ الآلاتُ الإِليكترونِيَّةُ انْتِشاراً واسِعاً :- : ذُيوعاً ، شُيوعاً ، أَيْ صارَتْ مَوْجودَةً في كُلِّ مَكانٍ . :- تَعْرِفُ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ انْتِشاراً :- :- اِنْتِشارُ الأَفْكارِ :- :- اِنْتِشارُ الفَسادِ :- :- اُتُّخِذَتْ جَميعُ الاحْتِياطاتِ لِعَدَمِ انْتِشَارِ عَدْوى الْمَرَضِ الْجَدِيدِ :- : عَدَمِ انْتِقالِها بَيْنَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  7. إِنتَشَر
    • إنتشر - انتشارا
      1 - إنتشر الخبر : ذاع . 2 - إنتشر الشيء : انبسط . 3 - إنتشر الناس : تفرقوا . 4 - إنتشر النهار : امتد ، طال . 5 - إنتشر العصب : انتفخ . 6 - إنتشر بدأ بسفره .

    المعجم: الرائد

  8. انتشر الخبر
    • ذاع وشاع :- انتشرتِ الفضيحةُ - الحديث السوء سريع الانتشار .

    المعجم: عربي عامة



  9. انتشر الشّيء
    • انبسَط وامتدّ :- انتشر الحريقُ في المبنى - انتشر الوباءُ في البلاد - انتشار الأسلحة النوويَّة - معاهدة تحرِّم انتشار الأسلحة النوويَّة - انتشرتِ السُّحُبُ في الفضاء :- ° انتشر النَّهار

    المعجم: عربي عامة

  10. انْتَشَرَ
    • انْتَشَرَ الشيءُ : انبسَط .
      و انْتَشَرَ الخبرُ : ذاعَ .
      و انْتَشَرَ الشيءُ : تفرّق .
      يقال : انتشر الناسُ في الأَسواق .
      وفي التنزيل العزيز : الجمعة آية 10 فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ ) ) .
      و انْتَشَرَ العَصَبُ : انتفَخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَشَرَ
    • [ ن ش ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَشَرَ ، يَنْتَشِرُ ، اِنْتَشِرْ ، مصدر اِنْتِشارٌ .
      1 . :- اِنْتَشَرَ الخَبَرُ :- : ذاعَ في كُلِّ مَكانٍ ، شاعَ . :- اِنْتَشَرَ الخَبَرُ في النَّاسِ .
      2 . :- اِنْتَشَرَ الضُّيوفُ في أَرْجاءِ القَصْرِ :- : تَفَرَّقُوا ، تَشَتَّتُوا .
      الجمعة آية 10 فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأَرْضِ ( قرآن ).
      3 . اِنْتَشَرَتِ النِّيرانُ في كُلِّ دُورِ العِمارَةِ :- : عَمَّتْ . :- اِنْتَشَرَ الفَسادُ .
      4 . :- اِنْتَشَرَتِ الشَّمْسُ :- : اِنْبَسَطَتْ .
      5 . :- اِنْتَشَرَ النَّهارُ :- : اِمْتَدَّ .
      6 . :- اِنْتَشَرَ العَصَبُ :- : اِنْتَفَخَ .

    المعجم: الغني



  12. أنشر الرّياح
    • أثارها .

    المعجم: عربي عامة

  13. أنشر الله الأرض
    • أحياها بالماء :- { وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا }.

    المعجم: عربي عامة

  14. أنشر الله الموتى
    • نشرهم ؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ . ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. أَنْشَرَ
    • أَنْشَرَ اللهُ الموتى : نشَرَهم .
      وفي التنزيل العزيز : عبس آية 22 ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ) ) .
      و أَنْشَرَ الأَرضَ : أَحياها بالماء .
      و أَنْشَرَ الرِّياحَ : أَثارها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَنْشَرَ
    • [ ن ش ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْشَرَ ، يُنْشِرُ ، مصدر إِنْشارٌ .
      1 . :- أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى :- : أَحْياهُمْ ، بَعَثَهُمْ ، نَشَرَهُمْ .
      2 . :- أَنْشَرَ الأرْضَ :- : أَحْياها بِالماءِ .
      3 . :- أَنْشَرَ الرِّيحَ :-: أَثارَها .

    المعجم: الغني

  17. نشر
    • " النَّشْر : الرِّيح الطيِّبة ؛ قال مُرَقِّش : النَّشْر مِسْك ، والوُجُوه دَنا نِيرٌ ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَمْ أَراد : النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرضٌ والمسك جوهر ، وقوله : والوُجوه دنانير ، الوجه أَيضاً لا يكون ديناراً إِنما أَراد مثل الدنانير ، وكذلك ، قال : وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَراد مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر ، وعَمَّ أَبو عبيد به فقال : الَّشْر الريح ، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن ، وقال أَبو الدُّقَيْش : النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم ؛ قال امرؤُ القيس : كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ وفي الحديث : خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه ، يعني ريحَ المسك ؛ النَّشْر ، بالسكون : الريح الطيبة ، أَراد سُطوعَ ريح المسك منه .
      ونَشَر الله الميت يَنْشُره نَشْراً ونُشُوراً وأَنْشره فَنَشَر الميتُ لا غير : أَحياه ؛ قال الأَعشى : حتى يقولَ الناسُ مما رَأَوْا : يا عَجَباً للميّت النَّاشِرِ وفي التنزيل العزيز : وانْظُرْ إِلى العظام كيف ننشرها ؛ قرأَها ابن عباس : كيف نُنْشِرُها ، وقرأَها الحسن : نَنْشُرها ؛ وقال الفراء : من قرأَ كيف نُنشِرها ، بضم النون ، فإِنْشارُها إِحياؤها ، واحتج ابن عباس بقوله تعالى : ثم إِذا شاء أَنْشَرَهُ ، قال : ومن قرأَها نَنْشُرها وهي قراءة الحسن فكأَنه يذهب بها إِلى النَّشْرِ والطيّ ، والوجه أَن يقال : أَنشَرَ الله الموتى فَنَشَرُوا هُمْ إِذا حَيُوا وأَنشَرَهم الله أَي أحْياهم ؛

      وأَنشد الأَصمَعي لأَبي ذؤيب : لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ أَنشرَتْ أَحَداً ، أَحْيا أُبوَّتَك الشُّمَّ الأَمادِيح ؟

      ‏ قال : وبعض بني الحرث كان به جَرَب فَنَشَر أَي عاد وحَيِيَ .
      وقال الزجاج : يقال نَشَرهُم الله أَي بعثَهم كما ، قال تعالى : وإِليه النُّشُور .
      وفي حديث الدُّعاء : لك المَحيا والمَمَات وإِليك النُّشُور .
      يقال : نَشَر الميتُ يَنْشُر نُشُوراً إِذا عاش بعد الموت ، وأَنْشَره الله أَي أَحياه ؛ ومنه يوم النُّشُور .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : فَهلاَّ إِلى الشام أَرضِ المَنْشَر أَي موضِع النُّشُور ، وهي الأَرض المقدسة من الشام يحشُر الله الموتى إِليها يوم القيامة ، وهي أَرض المَحْشَر ؛ ومنه الحديث : لا رَضاع إِلا ما أَنشر اللحم وأَنبت العظم (* قوله « الا م أنشر اللحم وأنبت العظم » هكذا في الأصل وشرح القاموس .
      والذي في النهاية والمصباح : الا ما أنشر العظم وأنبت اللحم ) أَي شدّه وقوّاه من الإِنْشار الإِحْياء ، قال ابن الأَثير : ويروى بالزاي .
      وقوله تعالى : وهو الذي يرسل الرياح نُشُراً بين يَدَيْ رَحمتِه ، وقرئ : نُشْراً ونَشْراً .
      والنَّشْر : الحياة .
      وأَنشر اللهُ الريحَ : أَحياها بعد موت وأَرسلها نُشْراً ونَشَراً ، فأَما من قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشُور مثل رسول ورسُل ، ومن قرأَ نُشْراً أَسكن الشينَ اسْتِخفافاً ، ومن قرأَ نَشْراً فمعناه إِحْياءً بِنَشْر السحاب الذي فيه المطر الذي هو حياة كل شيء ، ونَشَراً شاذّة ؛ عن ابن جني ، قال : وقرئ بها وعلى هذا ، قالوا ماتت الريح سكنتْ ؛

      قال : إِنِّي لأَرْجُو أَن تَمُوتَ الرِّيحُ ، فأَقعُد اليومَ وأَستَرِيحُ وقال الزجاج : من قرأَ نَشْراً فالمعنى : وهو الذي يُرسِل الرياح مُنْتَشِرة نَشْراً ، ومن قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشور ، قال : وقرئ بُشُراً ، بالباء ، جمع بَشِيرة كقوله تعالى : ومن آياته أَن يُرْسِل الرياحَ مُبَشِّرات .
      ونَشَرتِ الريحُ : هبت في يوم غَيْمٍ خاصة .
      وقوله تعالى : والنَّاشِراتِ نَشْراً ، قال ثعلب : هي الملائكة تنشُر الرحمة ، وقيل : هي الرياح تأْتي بالمطر .
      ابن الأَعرابي : إِذا هبَّت الريح في يوم غيم قيل : قد نَشَرت ولا يكون إِلا في يوم غيم .
      ونَشَرتِ الأَرض تنشُر نُشُوراً : أَصابها الربيعُ فأَنبتتْ .
      وما أَحْسَنَ نَشْرها أَي بَدْءَ نباتِها .
      والنَّشْرُ : أَن يخرج النَّبْت ثم يبطئَ عليه المطر فييبَس ثم يصيبَه مطر فينبت بعد اليُبْسِ ، وهو رَدِيء للإِبل والغنم إِذا رعتْه في أَوّل ما يظهر يُصيبها منه السَّهام ، وقد نَشَر العُشْب نَشْراً .
      قال أَبو حنيفة : ولا يضر النَّشْرُ الحافِرَ ، وإِذا كان كذلك تركوه حتى يَجِفَّ فتذهب عنه أُبْلَتُه أَي شرُّه وهو يكون من البَقْل والعُشْب ، وقيل : لا يكون إِلا من العُشْب ، وقد نَشَرت الأَرض .
      وعمَّ أَبو عبيد بالنَّشْر جميعَ ما خرج من نبات الأَرض .
      الصحاح : والنَّشْرُ الكلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في دُبُرِ الصيف فاخضرّ ، وهو رديء للراعية يهرُب الناس منه بأَموالهم ؛ وقد نَشَرتِ الأَرض فهي ناشِرة إِذا أَنبتتْ ذلك .
      وفي حديث مُعاذ : إِن كلَّ نَشْرِ أَرض يُسلم عليها صاحِبُها فإِنه يُخرِج عنها ما أُعطِيَ نَشْرُها رُبْعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمَئِيِّ ؛ قوله رُبعَ المَسْقَوِيّ ، قال : أَراه يعني رُبعَ العُشْر .
      قال أَبو عبيدة : نَشْر الأَرض ، بالسكون ، ما خرج من نباتها ، وقيل : هو في الأَصل الكَلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في آخر الصَّيف فاخضرّ ، وهو رديء للرّاعية ، فأَطلقه على كل نبات تجب فيه الزكاة .
      والنَّشْر : انتِشار الورَق ، وقيل : إِيراقُ الشَّجَر ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَن على أَكتافِهم نَشْرَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّان كالنَّبََطِ الغُلْفِ يجوز أَن يكون انتشارَ الورق ، وأَن يكون إِيراقَ الشجر ، وأَن يكون الرائحة الطيّبة ، وبكل ذلك فسره ابن الأَعرابي .
      والنَّشْر : الجَرَب ؛ عنه أَيضاً .
      الليث : النَّشْر الكلأُ يهيج أَعلاه وأَسفله ندِيّ أَخضر تُدْفِئُ منه الإِبل إِذا رعته ؛

      وأَنشد لعُمير بن حباب : أَلا رُبَّ مَن تدعُو صَدِيقاً ، ولو تَرى مَقالتَه في الغَيب ، ساءَك ما يَفْرِي مَقالتُه كالشَّحْم ، ما دام شاهِداً ، وبالغيب مَأْثُور على ثَغرة النَّحْرِ يَسرُّك بادِيهِ ، وتحت أَدِيمِه نَمِيَّةُ شَرٍّ تَبْتَرِي عَصَب الظَّهر تُبِينُ لك العَيْنان ما هو كاتِمٌ من الضِّغْن ، والشَّحْناء بالنَّظَر الشَّزْر وفِينا ، وإِن قيل اصطلحنا ، تَضاغُنٌ كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْر فَرِشْني بخير طالَما قد بَرَيْتَني ، فخيرُ الموالي من يَرِيشُ ولا يَبرِي يقول : ظاهرُنا في الصُّلح حسَن في مَرْآة العين وباطننا فاسد كما تحسُن أَوبار الجَرْبى عن أَكل النَّشْر ، وتحتها داءٌ منه في أَجوافها ؛ قال أَبو منصور : وقيل : النَّشْر في هذا البيت نَشَرُ الجرَب بعد ذهابه ونَباتُ الوبَر عليه حتى يخفى ، قال : وهذا هو الصواب .
      يقال : نَشِرَ الجرَب يَنْشَر نَشَراً ونُشُوراً إِذا حَيِيَ بعد ذهابه .
      وإِبل نَشَرى إِذا انتشر فيها الجَرب ؛ وقد نَشِرَ البعيرُ إِذا جَرِب .
      ابن الأَعرابي : النَّشَر نَبات الوبَر على الجرَب بعدما يَبرأُ .
      والنَّشْر : مصدر نَشَرت الثوب أَنْشُر نَشْراً .
      الجوهري : نَشَر المتاعَ وغيرَه ينشُر نَشْراً بَسَطَه ، ومنه ريح نَشُور ورياح نُشُر .
      والنَّشْر أَيضاً : مصدر نَشَرت الخشبة بالمِنْشار نَشْراً .
      والنَّشْر : خلاف الطيّ .
      نَشَر الثوبَ ونحوه يَنْشُره نَشْراً ونَشَّره : بَسَطه .
      وصحف مُنَشَّرة ، شُدّد للكثرة .
      وفي الحديث : أَنه لم يخرُج في سَفَر إِلا ، قال حين ينهَض من جُلوسه : اللهم بك انتَشَرت ؛ قال ابن الأَثير : أَي ابتدأْت سفَري .
      وكلُّ شيء أَخذته غضّاً ، فقد نَشَرْته وانْتَشَرته ، ومَرْجِعه إِلى النَّشْر ضدّ الطيّ ، ويروى بالباء الموحدة والسين المهملة .
      وفي الحديث : إِذا دَخَل أَحدكم الحمَّام فعليه بالنَّشِير ولا يَخْصِف ؛ هو المِئْزر سمي به لأَنه يُنْشَر ليُؤْتَزَرَ به .
      والنَّشِيرُ : الإِزار من نَشْر الثوب وبسْطه .
      وتَنَشَّر الشيءُ وانْتَشَر : انْبَسَط .
      وانْتَشَر النهارُ وغيره : طال وامْتدّ .
      وانتشَر الخبرُ : انْذاع .
      ونَشَرت الخبرَ أَنشِره وأَنشُره أَي أَذعته .
      والنَّشَر : أَن تَنْتَشِر الغنمُ بالليل فترعى .
      والنَّشَر : أَن ترعَى الإِبل بقلاً قد أَصابه صَيف وهو يضرّها ، ويقال : اتق على إِبلك النَّشَر ، ويقال : أَصابها النَّشَر أَي ذُئِيَتْ على النَّشَر ، ويقال : رأَيت القوم نَشَراً أَي مُنْتشِرين .
      واكتسى البازِي ريشاً نَشَراً أَي مُنتشِراً طويلاً .
      وانتشَرت الإِبلُ والغنم : تفرّقت عن غِرّة من راعيها ، ونَشَرها هو ينشُرها نشْراً ، وهي النَّشَر .
      والنَّشَر : القوم المتفرِّقون الذين لا يجمعهم رئيس .
      وجاء القوم نَشَراً أَي متفرِّقين .
      وجاء ناشِراً أُذُنيه إِذا جاء طامِعاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّشَر ، بالتحريك : المُنتشِر .
      وضَمَّ الله نَشَرَك أَي ما انتشَر من أَمرِك ، كقولهم : لَمَّ الله شَعَثَك وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فرَدَّ نَشَر الإِسلام على غَرِّهِ أَي رَدَّ ما انتشر من الإِسلام إِلى حالته التي كانت على عهد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تعني أَمرَ الرِّدة وكفاية أَبيها إِيّاه ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول .
      أَبو العباس : نَشَرُ الماء ، بالتحريك ، ما انتشر وتطاير منه عند الوضوء .
      وسأَل رجل الحسَن عن انتِضاح الماء في إِنائه إِذا توضأَ فقال : ويلك أَتملك نَشَر الماء ؟ كل هذا محرّك الشين من نَشَرِ الغنم .
      وفي حديث الوضوء : فإِذا اسْتنْشَرتْ واستنثرتَ خرجتْ خَطايا وجهك وفيك وخَياشِيمك مع الماء ، قال الخطابي : المحفوظ اسْتَنْشيت بمعنى استنْشقْت ، قال : فإِن كان محفوظاً فهو من انتِشار الماء وتفرّقه .
      وانتشَر الرجل : أَنعظ .
      وانتشَر ذكَرُه إِذا قام .
      ونَشَر الخشبة ينشُرها نشراً : نَحتها ، وفي الصحاح : قطعها بالمِنْشار .
      والنُّشارة : ما سقط منه .
      والمِنْشار : ما نُشِر به .
      والمِنْشار : الخَشَبة التي يُذرَّى بها البُرُّ ، وهي ذات الأَصابع .
      والنواشِر : عَصَب الذراع من داخل وخارج ، وقيل : هي عُرُوق وعَصَب في باطن الذراع ، وقيل : هي العَصَب التي في ظاهرها ، واحدتها ناشرة .
      أَبو عمرو والأَصمعي : النواشِر والرَّواهِش عروق باطِن الذراع ؛ قال زهير : مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ الجوهري : النَّاشِرة واحدة النَّواشِر ، وهي عروق باطن الذراع .
      وانتِشار عَصَب الدابة في يده : أَن يصيبه عنت فيزول العَصَب عن موضعه .
      قال أَبو عبيدة : الانْتِشار الانتِفاخ في العصَب للإِتعاب ، قال : والعَصَبة التي تنتشِر هي العُجَاية .
      قال : وتحرُّك الشَّظَى كانتِشار العَصَب غير أَن الفرَس لانتِشار العَصَب أَشدُّ احتمالاً منه لتحرك الشَّظَى .
      شمر : أَرض ماشِرة وهي التي قد اهتزَّ نباتها واستوت وروِيت من المطَر ، وقال بعضهم : أَرض ناشرة بهذا المعنى .
      ابن سيده : والتَّناشِير كتاب للغِلمان في الكُتَّاب لا أَعرِف لها واحداً .
      والنُّشرةُ : رُقْيَة يُعالَج بها المجنون والمرِيض تُنَشَّر عليه تَنْشِيراً ، وقد نَشَّر عنه ، قال : وربما ، قالوا للإِنسان المهزول الهالكِ : كأَنه نُشْرة .
      والتَّنْشِير : من النُّشْرة ، وهي كالتَّعوِيذ والرُّقية .
      قال الكلابي : وإِذا نُشِر المَسْفُوع كان كأَنما أُنْشِط من عِقال أَي يذهب عنه سريعاً .
      وفي الحديث أَنه ، قال : فلعل طَبًّا أَصابه يعني سِحْراً ، ثم نَشَّره بِقُلْ أَعوذ بربّ الناس أَي رَقَاهُ ؛ وكذلك إِذا كَتب له النُّشْرة .
      وفي الحديث : أَنه سُئل عن النُّشْرة فقال : هي من عَمَل الشيطان ؛ النُّشرة ، بالضم : ضرْب من الرُّقية والعِلاج يعالَج به من كان يُظن أَن به مَسًّا من الجِن ، سميت نُشْرة لأَنه يُنَشَّر بها عنه ما خامَرَه من الدَّاء أَي يُكشَف ويُزال .
      وقال الحسن : النُّشْرة من السِّحْر ؛ وقد نَشَّرت عنه تَنشِيراً .
      وناشِرة : اسم رجل ؛

      قال : لقد عَيَّل الأَيتامَ طَعنةُ ناشِرَهْ أَناشِرَ ، لا زالتْ يمينُك آشِرَهْ أَراد : يا ناشِرَةُ فرخَّم وفتح الراء ، وقيل : إِنما أَراد طعنة ناشِر ، وهو اسم ذلك الرجل ، فأَلحق الهاء للتصريع ، قال : وهذا ليس بشيء لأَنه لم يُرْوَ إِلا أَناشِر ، بالترخيم ، وقال أَبو نُخَيلة يذكُر السَّمَك : تَغُمُّه النَّشْرة والنَّسِيمُ ، ولا يَزالُ مُغْرَقاً يَعُومُ في البحر ، والبحرُ له تَخْمِيمُ ، وأُمُّه الواحِدة الرَّؤُومُ تَلْهَمُه جَهْلاً ، وما يَرِيمُ يقول : النَّشْرة والنسيم الذي يُحيي الحيوان إِذا طال عليه الخُمُوم والعَفَن والرُّطُوبات تغُم السمك وتكرُ به ، وأُمّه التي ولدته تأْكله لأَن السَّمَك يأْكل بعضُه بعضا ، وهو في ذلك لا يَرِيمُ موضعه .
      ابن الأَعرابي : امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سخيَّة كريمة ،
      ، قال : ومن المَنْشُورة قوله تعالى : نُشُراً بين يدَيْ رحمتِه ؛ أَي سَخاء وكَرَماً .
      والمَنْشُور من كُتب السلطان : ما كان غير مختوم .
      ونَشْوَرَت الدابة من عَلَفها نِشْواراً : أَبقتْ من علفها ؛ عن ثعلب ، وحكاه مع المِشْوار الذي هو ما أَلقتِ الدابة من عَلَفها ، قال : فوزنه على هذا نَفْعَلَتْ ، قال : وهذا بناء لا يُعرف .
      الجوهري : النِّشْوار ما تُبقيه الدابة من العَلَف ، فارسي معرب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: