وصف و معنى و تعريف كلمة انتض:


انتض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و ضاد (ض) .




معنى و شرح انتض في معاجم اللغة العربية:



انتض

جذر [نتض]

  1. اِنتَضَى: (فعل)
    • انتضى يَنتضِي ، انْتَضِ ، انتضاءً ، فهو مُنْتَضٍ ، والمفعول مُنْتَضًى
    • انْتَضَى السَّيْفَ : أخرجه من غِمْدِهِ
    • انْتَضَى الثوبَ : أَنضَاهُ
  2. مُنْتَضٍ: (اسم)
    • مُنْتَضٍ : فاعل من إِنتَضَى
  3. مُنْتَضي: (اسم)
    • مُنْتَضي : فاعل من إِنتَضَى
,


  1. انتضى
    • انتضى يَنتضِي ، انْتَضِ ، انتضاءً ، فهو مُنْتَضٍ ، والمفعول مُنْتَضًى :-
      انتضى السَّيفَ سلَّه وأخرجَه من غمده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. نَضَّى
    • نضى - تنضية
      1 - ثوبه عنه : خلعه

    المعجم: الرائد

  2. تَنَضَّى
    • تَنَضَّى الدَّابّةَ : أنضاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انتضى السّيف


    • سلَّه وأخرجَه من غمده .

    المعجم: عربي عامة

  4. أَنْضَى
    • أَنْضَى فلانٌ : كانت دوابُّه هزيلة .
      و أَنْضَى الدَّابةَ : هَزَلَها وأَتعبها .
      و أَنْضَى الثوبَ : أَبلاه .
      و أَنْضَى فلاناً : أَعطاه حيواناً مهزولاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْتَضَى
    • انْتَضَى السَّيْفَ : أخرجه من غِمْدِهِ .
      و انْتَضَى الثوبَ : أَنضَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنْضى


    • [ ن ض و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْضى ، يُنْضي ، مصدر إِنْضاءٌ .
      1 . :- أَنْضَى الفَلاَّحُ :- : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً .
      2 . :- أَنْضَى الدَّابَّةَ :- : أَتْعَبَها ، هَزَلَها ، أَضْعَفَها .
      3 . :- أَنْضَى الثَّوْبَ :- : أَبْلاهُ .
      4 . :- أَنْضَى صاحِبَهُ :- : أَعْطاهُ حَيَواناً هَزيلاً ، ضَعيفاً .

    المعجم: الغني

  7. أَنضى
    • أنضى - إنضاء
      1 - أنضى الدابة : هزلها وأضعفها وأتعبها . 2 - أنضى الثوب : أبلاه . 3 - أنضاه : أعطاه حيوانا مهزولا ضعيفا . 4 - أنضى : كانت دوابه مهزولة ضعيفة .

    المعجم: الرائد

  8. انتضى
    • انتضى يَنتضِي ، انْتَضِ ، انتضاءً ، فهو مُنْتَضٍ ، والمفعول مُنْتَضًى :-
      انتضى السَّيفَ سلَّه وأخرجَه من غمده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نَضَى
    • نَضَى الشيءَ من الشيء نَضَى ِ نَضْيًا : أَخرجه منه .
      و نَضَى الشيءَ عن الشيء : نَزَعَهُ وأَلقاه .
      و نَضَى الثوبَ : أَخلقه وأَبلاه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَضَّى
    • نَضَّى الشيءَ عن الشيء : نَضَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَضَى
    • [ ن ض ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَضَيْتُ ، أَنْضِي ، اِنْضِ ، مصدر نَضْيٌ .
      1 . :- نَضَى السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ :- : اِسْتَلَّهُ ، أَخْرَجَهُ .
      2 . :- نَضَى الثَّوْبَ عَنْ جَسَدِهِ :- : نَزَعَهُ ، خَلَعَهُ .
      3 . :- نَضَى الثَّوْبَ :- : أَبْلاَهُ .

    المعجم: الغني

  12. نَضَّى
    • [ ن ض ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). نَضَّيْتُ ، أُنَضِّي ، نَضِّ ، مصدر تَنْضِيَةٌ . :- نَضَّى ثَوْبَهُ عَنْهُ :- : أَزَالَهُ ، نَزَعَهُ ، خَلَعَهُ .

    المعجم: الغني



  13. نَضَى
    • نضى - ينضي ، نضيا
      1 - نضى السيف : سله ، أخرجه ، انتزعه . 2 - نضى الثوب : نزعه ، خلعه . 3 - نضى الثوب : أبلاه

    المعجم: الرائد



معنى انتض في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

نَتَضَ الجِلدُ نُتُوضاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال اللَّيْثُ : أَي خَرَجَ به داءٌ فأَثارَ القُوَباءَ ثمَّ تَقَشَّرَ طَرائِقَ بعضُها فَوْقَ بعضٍ ومثلهُ في التَّهذيبِ . وفي اللّسَان : خَرَجَ عَلَيْهِ داءٌ كآثارِ القُوَباءِ وأَخْصَرُ من ذلك عِبَارَة ابنِ القَطَّاع : نَتَضَ الجِلدُ نُتُوضاً : تَقَشَّرَ من داءٍ كالقُوَباءِ . وقال أَبو زَيْدٍ : مِنْ مُعاياةِ العَرَبِ قولُهُم : ظَبْيٌ بِذِي تُناتِضَةٍ يقطَعُ رَدْغَةَ الماءِ بعَنَقٍ وإِرْخاءٍ قالَ : يُسَكِّنونَ الرَّدْغَة في هذه الكلمةِ وحدَهَا هَكَذا نَقَلَهُ صَاحِب اللّسَان والصَّاغَانِيُّ إلاَّ أَنَّهم قالوا : ضَأْنٌ بَدَل ظَبْيٍ وهو نصُّ أَبي زَيْدٍ هَكَذا ولم يضبُطُوا تُناتِضَة ولم يُعَرِّفوا مَا هُوَ وهو كعُلابِطَةٍ كَأَنَّهُ اسمُ موضعٌ وأَمَّا رَدْغَةُ الماءِ فسيأتي ذِكرُه في موْضِعه . وقالَ اللَّيْثُ : أَنْتَضَ العُرجونُ وهو ضربٌ من الكَمْأَةِ يَتَقَشَّرُ مِنْ أَعاليهِ ونصُّ العَيْن : وهو شيءٌ طَويلٌ من الكَمْأَةِ تنقَشِرُ أَعَاليه قالَ : وهو يَنْتِضُ عن نفسِهِ كما تَنْتِضُ الكَمْأَةُ الكَمْأَةَ والسِّنُّ السِّنَّ إِذا خرجتْ فرَفَعَتْها عن نفسِها لم يجيءْ إلاَّ هذا . هَكَذا نصُّ العَيْن . قالَ الجَوْهَرِيّ : هذا صَحيحٌ ومَسْموعٌ من العَرَب . قالَ : ولم أَجِدْه لغير اللَّيثِ . وقال ابنُ القَطَّاع : أَنْتَضَ العُرْجونُ : تَفَتَّحَ . ولو قالَ المُصَنِّف هَكَذا لكانَ اخْتِصاراً حَسَناً ؛ فإِنَّه حاصِلُ مَا قالَهُ اللَّيْثُ في عِبَارَةٍ طويلة



لسان العرب
نَتَضَ الجلدُ نُتُوضاً خرج عليه داء كآثار القُوباء ثم تَقَشَّرَ طَرائقَ وفي التهذيب نَتَضَ الحِمارُ نُتُوضاً إِذا خرج به داء فأَثارَ القوباء ثم تَقَشَّر طَرائقَ بعضُها من بعض وأَنْتَضَ العُرْجُونُ من الكَمْأَةِ وهو شيء طويل من الكمأَة يَنْقَشِرُ أَعالِيهِ من جنس الكمأَة وهو يَنْتِضُ عن نفسه كما تَنْتِضُ الكمأَةُ الكمأَةَ والسِّنُّ السّنَّ إِذا خرجت فرفعَتْه عن نفْسِها لم يَجئ إِلا هذا قال الأَزهري هذا صحيح ومن العرب مسموع قال ولم أَجده لغير الليث وقال أَبو زيد في معاياة العرب قولهم ضأْنٌ بِذي تُناتِضةَ تَقْطَعُ رَدْغةَ الماء بعَنَقٍ وإِرْخاء قال يُسَكِّنون الردْغةَ في هذه الكلمة وحدها
الرائد
* نتض ينتض: نتوضا. الجلد: خرج به داء ثم تقشر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: