وصف و معنى و تعريف كلمة انتفي:


انتفي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح انتفي في معاجم اللغة العربية:



انتفي

جذر [نفي]

  1. مُنْتَفى: (اسم)
    • مُنْتَفى : اسم المفعول من إِنتَفَى
  2. نَتَفَ : (فعل)
    • نتَفَ يَنتِف ، نَتْفًا ، فهو ناتف ، والمفعول مَنْتوف
    • نتَف الشَّعْرَ ونحوَه :نزَعه نتْشًا
  3. نَتَّفَ : (فعل)
    • نتَّفَ ينتِّف ، تنتيفًا ، فهو مُنتِّف ، والمفعول مُنتَّف
    • نَتَّفَ الشَّعْرَ : نَزَعَهُ، نَتَفَهُ
    • نَتَّفَ : مبالغة نتف
  4. مُنتَفٍ: (اسم)
    • مُنتَفٍ : فاعل من انتَفَى


  5. مُنتَّف: (اسم)
    • مُنتَّف : اسم المفعول من نَتَّفَ
  6. مُنتِّف: (اسم)
    • مُنتِّف : فاعل من نَتَّفَ
  7. مُنتَفي: (اسم)
    • مُنتَفي : فاعل من إِنتَفَى
  8. نَتَف : (اسم)
    • النَّتَفُ : ما يتقلَّع من الإكليل الذي هو حوالي الظُّفُر
  9. نَتْف : (اسم)
    • نَتْف : مصدر نَتَفَ
  10. نَتف : (اسم)


    • مصدر نَتَفَ
    • نَتْفُ الشَّعْرِ : نَزْعُهُ نَتْفُ الرِّيشِ
  11. نُتَف : (اسم)
    • نُتَف : جمع نُتفة
  12. اِنتَفَى: (فعل)
    • انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه
    • انْتَفَى : ابتعد
    • وانْتفى الرّجلُ: ابتعد عن وطنه مطرودًا
    • انتفى شَعْرُهُ: تساقَطَ
    • وانتَفى الشَّجرُ من الوادي: انقطع أَو انعدم
    • اِنْتَفَى مِنَ التُّهْمَةِ : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها، تَنَصَّلَ مِنْها
    • اِنْتَفَى الوَلَدَ مِنْ أَوْلادِهِ: لَمْ يَعْتَبِرْهُ مِنْ أَوْلادِهِ، تَبَرَّأَ مِنْهُ اِنْتَفَى مِنْ وَلَدِهِ
    • اِنْتَفَى الخَبَرُ : لَمْ يَثْبُتْ
    • انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه
  13. اِنتَتَفَ : (فعل)
    • انتتفَ ينتتف ، انتِتافًا ، فهو مُنتتِف ، والمفعول مُنتتَف - للمتعدِّي
    • انْتَتَفَ الشعرُ ونحوُه: انتُزع
    • انتتف الشَّعرُ ونحوُه مُطاوع نتَفَ: زال من منبته
    • انتتف الشَّعرَ ونحوَه: نتَفه؛ نزَعه نتْشًا ذبح الدِّيكَ وانتتف ريشَه
  14. تَناتَفَ : (فعل)
    • تَنَاتَفْتُ، أتَنَاتَفُ، مصدر تَنَاتُفٌ
    • تَنَاتَفَ الشَّعْرُ : اُنْتُزِعَ
    • تَنَاتَفَ الشَّعْرَ : نَتَفَهُ
    • تَنَاتَفَ : انْتَتَف
  15. مَنْتوف : (اسم)
    • مَنْتوف : اسم المفعول من نَتَفَ
  16. نُتاف : (اسم)


    • مَا سَقَطَ عِنْدَ النَّتْفِ
  17. نتّاف : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نتَفَ
  18. نَتيف : (اسم)
    • النَّتِيفُ : المنتوفُ
  19. ناتف : (اسم)
    • ناتف : فاعل من نَتَفَ
  20. مَناتِيفُ : (اسم)
    • مَناتِيفُ : جمع مِنتاف
  21. نُتفة : (اسم)
    • الجمع : نُتُفات و نُتْفات و نُتَف
    • النُّتْفَةُ : القطعة المنتوفة ، مَا يُنْتَفُ بِالأُصْبُعِ مِنْ نَبْتٍ وَنَحْوِهِ
    • نُتْفةٌ : شيءٌ قليل من أيّ شيء،
  22. اِنتِتاف : (اسم)


    • اِنتِتاف : مصدر إِنتَتَفَ
  23. نُتافة : (اسم)
    • النُّتَافَةُ : ما سقط من النَّتْف
  24. تَنتيف : (اسم)
    • مصدر نَتَّفَ
    • تَنْتِيفُ الشَّعْرِ : نَزْعُهُ، نَتْفُهُ
  25. تنتيف : (اسم)
    • تنتيف : مصدر نَتَّفَ
,
  1. نتف (المعجم لسان العرب)
    • "نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور، شُدّد للكثرة، والنَّتْفُ: نزع الشعر وما أَشبهه.
      والنُّتاف والنُّتافة: ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف.
      ونُتافةُ الإبط: ما نُتف منه.
      والمِنْتاف: ما نُتِف به.
      وحكي عن ثعلب: أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف.
      والنُّتْفة: ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره، والجمع النُّتَف.
      ورجل نُتَفة، مثال هُمَزة: يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه.
      وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي، قال: ذلك رجل نُتَفة؛ قال اَبو منصور: أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه.
      قال: وسمعت العرب تقول: هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ، يقارب خَطْوه إذا مشى، والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء.
      والنَّتَفُ: ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر.
      "
  2. نتَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نتَّفَ ينتِّف ، تنتيفًا ، فهو مُنتِّف ، والمفعول مُنتَّف :-
      • نتّف الشّعَرَ ونحوَه نزَعه في شِدّة :-نتّف ريشَ الفراخِ.
  3. نَتَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَفَ شَعَرَهُ يَنْتِفُهُ، ونَتَّفَهُ تَنْتِيفاً فانْتَتَفَ وتَناتَفَ، نَتَفَ في القوسِ: نَزَعَ نَزْعاً خَفيفاً.
      ـ نُتَافَةُ ونُتَافُ: ما سَقَطَ من النَّتْفِ.
      ـ نُتْفَةُ: ما تَنْتِفُهُ بإِصْبَعِكَ من النَّبْتِ وغيره، ج: نُتَفُ.
      ـ نُتَفَةُ: مَن يَنتِفُ من العِلْمِ شيئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ.
      ـ مِنْتَافُ: المِنْتَاشُ، وجَمَلٌ مُقَارِبُ الخَطْوِ غيرُ وَساعٍ، ولا يكونُ حينئِذٍ وَطِيئاً.
      ـ مَنْتُوفُ: مَوْلىً لبني قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ.
      ـ غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ: مُنْتَتِفُهُ.
      ـ جَمَلٌ نَتيفٌ: نُتِفَ حتى يَعْمَلَ فيه الهِناءُ.
      ـ نَتيفُ: لَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الأَصْفَهانِيِّ الأُصولِيِّ الفَقِيهِ.
  4. انتتفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتتفَ ينتتف ، انتِتافًا ، فهو مُنتتِف ، والمفعول مُنتتَف (للمتعدِّي) :-
      • انتتف الشَّعرُ ونحوُه مُطاوع نتَفَ: زال من منبته.
      • انتتف الشَّعرَ ونحوَه: نتَفه؛ نزَعه نتْشًا :-ذبح الدِّيكَ وانتتف ريشَه.
  5. نتَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَفَ يَنتِف ، نَتْفًا ، فهو ناتف ، والمفعول مَنْتوف :-
      • نتَف الشَّعْرَ ونحوَه نزَعه نتْشًا :-نتَف لحيتَه، - نتفتِ المرأةُ الرِّيشَ/ الدجاجَةَ/ حاجبيها.
  6. انتفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه :-
      انتفى الزَّعيمُ ابتعد عن وطنه مطرودًا :-انتفاء الزّعماء.
      انتفى الخبرُ: كُذِّب، لم يُصدّق، لم تَثْبُت صحَّتُه، عكسه ثبت :-انتفى النبأ، - انتفاء الإشاعات.
      انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه.


  7. أنف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَنْفُ: الـمَنْخَرُ معروف، والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ، في كلِّ نائِبَةٍ، عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى: إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً، وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت: بِيضُ الوُجُوهِ، كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم، شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين؛ قال ابن أَحمر: يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه، عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيمُ الجوهري: الأَنْفُ للإنسان وغيره‏.
      ‏وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة: فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ؛ قال ابن الأَثير: إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ الـمُصَلِّين أَن به رُعافاً، قال: وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ، والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح، قال: ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس ‏.
      ‏وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً:أَصابَ أَنْفَه ‏.
      ‏ورجل أُنافيٌّ: عَظِيم الأَنْفِ، وعُضادِيٌّ: عظيم العَضُد، وأُذانيٌّ: عظيم الأُذن ‏.
      ‏والأنُوفُ: المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ‏.
      ‏ابن سيده: امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف، وقال ابن الأَعرابي: هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها، قال: وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة: كيف رأَيتها؟ فقال: وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً، وكل ذلك مذكور في موضعه ‏.
      ‏وبعير مأَْنُوفٌ: يُساقُ بأَنْفِه، فهو أَنِفٌ‏.
      وأَنِفَ البعير: شكا أَنْفَه من البُرة‏.
      ‏وفي الحديث: إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي (* قوله «لا يريم التشكي» أي يديم التشكي مـما به إلى مولاه لا إلى سواه.)، وفي رواية: الـمُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ، إن قِيدَ انْقادَ، وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ‏.
      ‏والبعير أَنِفٌ: مثل تَعِبَ، فهو تَعِبٌ، وقيل: الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ، وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع، فهو ذَلُولٌ منقاد، وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ ‏.
      ‏وأَنَفَه: جعله يَشْتَكي أَنْفَه‏.
      ‏وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه، أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ، لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه، وجميع ما في الجسد على هذا، ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم‏.
      ‏وقال بعضهم: الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ، وقال أَبو سعيد: الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب، ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً، كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به ‏.
      ‏وأَنَفْتُ الرجل: ضربت أَنْفَه، وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه‏.
      ‏وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه، زاد الجوهري: وذلك إذا نزل في النهر‏.
      ‏وقال بعض الكِلابِيِّينَ: أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك، وهو الأَنَفُ، والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار؛ وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ: وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ، كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ: تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء‏.
      ‏وأَنْفا القَوْس: الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن‏.
      وأَنْف النعْلِ: أَسَلَتُها‏.
      وأَنْفُ كلِّ شيء: طرَفُه وأَوَّله؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة: ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ، ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاع؟

      ‏قال ابن سيده: ويكون في الأَزْمِنَةِ؛ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال: تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ، وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً، يقول: فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك، مَثَلٌ‏.
      وأَنْفُ النَّابِ: طَرَفُه حين يطْلُعُ‏.
      وأَنـْفُ النَّابِ: حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع‏.
      وأَنـْفُ البَرْدِ: أَشَدُّه‏.
      ‏وجاءَ يَعْدُو وأَنـْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه‏.
      ‏يقال: هذا أَنـْفُ الشدّ، وهو أَوّلُ العَدْوِ‏.
      وأَنـْفُ البردِ: أَوّله وأَشدُّه‏.
      وأَنـْف المطر: أَوّل ما أَنبت؛ قال امرؤ القيس: قد غَدا يَحْمِلُني في أَنـْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنـْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه‏.
      وأَنف خُفّ البعير: طرَفُ مَنْسِمِهِ ‏.
      ‏وفي الحديث: لكل شيء أُنـْفةٌ، وأُنـْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى؛ أُنفة الشيء: ابتداؤه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بضم الهمزة، قال: وقال الهروي الصحيح بالفتح، وأَنـْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه ‏.
      ‏والـمُؤَنَّفُ: الـمُحَدَّدُ من كل شيء‏.
      ‏والـمُؤَنَّفُ: الـمُسَوَّى ‏.
      ‏وسيرٌ مُؤَنَّفٌ: مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء؛ ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً: لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود ‏.
      ‏ورَوْضةٌ أُنـُفٌ، بالضم: لم يَرْعَها أَحد، وفي المحكم: لم تُوطَأْ؛ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال: أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنـُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد‏.
      ‏وكأْسٌ أُنـُفٌ: مَلأَى، وكذلك الـمَنْهَلُ‏.
      ‏والأُنُفُ: الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها؛ قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب: ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنـُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ، واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنـُفٌ وأَنيقةٌ: مُنْبِتَةٌ، وفي التهذيب: بَكَّرَ نباتُها‏.
      ‏وهي آنـَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً‏.
      ‏وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ‏.
      وأَنـَف: وَطِئَ كَلأً أُنـُفاً‏.
      ‏وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنـُفاً، وهو الذي لم يُزعَ‏.
      ‏وآنـَفْتُها أَنا، فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنـْفَ المَرْعَى‏.
      ‏يقال: روضةٌ أُنـُف وكأْسٌ أُنـُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ‏.
      ‏ويقال: أَنـَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنـُف الكلإِ؛

      وأَنشد: لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ، آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها (* قوله «آقط البانها إلخ» تقدم في شكر: تضرب دراتها إذا شكرت * بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف: تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ‏.
      ‏ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط.) وقال حميد: ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ، تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنـُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير‏.
      ‏وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ‏.
      ‏ووضَعَها في أُنـُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء؛ الأُنـُفُ، بضم الهمزة والنون: الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية ‏.
      ‏واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه: أَخذ أَوّله وابتدأَه، وقيل: اسْتَقْبَلَه، وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً، وهو افْتعِالٌ من أَنـْفِ الشيء‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: إنما الأَمـْرُ أُنـُفٌ أَي يُسْتَأْنـَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير، وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه؛ استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته‏.
      ‏وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني‏.
      ‏واسْتَأْنَفَه بوعْد: ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه؛

      أَنشد ثعلب: وأَنتِ الـمُنَى، لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ، ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل‏.
      وأَنـْفُ الشيء: أَوّله ومُسْتَأْنَفُه ‏.
      ‏والـمُؤْنَفَةُ والـمُؤَنَّفةُ من الإبل: التي يُتَّبَعُ بها أَنـْفُ الـمَرْعى أَي أَوَّله، وفي كتاب علي بن حمزة: أَنـْفُ الرِّعْي‏.
      ‏ورجل مِئْنافٌ: يَسْتَأْنِفُ المَراعي والـمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنـُفَ الكلإِ ‏.
      ‏والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً‏.
      ‏ويقال: امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة، وسيأْتي ذكر الـمُكَثَّفةِ في موضعه ‏.
      ‏ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء: إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ‏.
      ‏ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ، بالفاء والثاء؛ قال الأَزهري: حكاه أَبو تراب ‏.
      ‏وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً‏.
      ‏الليث: أَتَيْتُ فلاناً أُنـُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ‏.
      ‏ويقال: آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، وفعله بآنِفةٍ وآنفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً‏.
      ‏وقال الزجاج في قوله تعالى: ماذا، قال آنفاً؛ أي ماذا، قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا، ومعنى آنفاً من قولك استأْنـَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ماذا، قال آنفاً أَي مُذْ ساعة، وقال الزجاج: نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى م؟

      ‏قال فقالوا: ماذا، قال آنفاً؟ أَي ماذا، قال الساعة‏.
      ‏وقلت كذا آنِفاً وسالفاً‏.
      ‏وفي الحديث: أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن ‏.
      ‏والاسْتِئنافُ: الابتداء، وكذلك الائْتِنافُ ‏.
      ‏ورجل حَمِيُّ الأَنـْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ‏.
      وأَنِفَ من الشيء يأْنـَفُ أَنـَفاً وأَنـَفةً: حَمِيَ، وقيل: اسْتَنْكَف‏.
      ‏يقال: ما رأَيت أَحْمَى أَنـْفاً ولا آنـَفَ من فلان‏.
      وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنـَفاً: كَرِهَه‏.
      ‏وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه، وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنـَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنـَفُ؛ قال رؤبة: حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما، وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي: أَنِفَ أَجَمَ، ونَئِفَ إذا كَرِه‏.
      ‏قال: وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنـَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي‏.
      ‏وفي حديث مَعْقِل بن يسار: فَحَمِيَ من ذلك أَنـَفاً؛ أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنـَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه؛ وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ؛ قال ابن الأَثير: وقيل هو أَنـْفاً، بسكون النون، للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للـمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنـْفُه‏.
      ‏وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر، رضي اللّه عنهما، بالخلافة: فكلُّكم ورِمَ أَنـْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك، وهو من أَحسن الكنايات لأَن الـمُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ؛ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنـْفكَ في قَفَاكَ، يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل، وقيل: أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ‏.
      ‏ورجل أَنُوفٌ: شديدُ الأَنـَفَةِ، والجمع أُنـُفٌ‏.
      ‏وآنَفَه: جعلَه يأْنـَفُ؛ وقول ذي الرمة: رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنـَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه؛ وقال ابن سيده: يجوز أَن يكون آنـَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها، قال: وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنـْف، وقال عُمارةُ: آنـَفَتْها جعلتها تأْنـَفُ منها كما يأْنـَفُ الإنسانُ، فقيل له: إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا، فقال: الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه، وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان، فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال: صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له، وقال شمر في قوله آنـَفَتْها نِصالُها، قال: لم يقل أَنـَفَتْها لأَن العرب تقول أَنـَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنـْفَه وظهْره، وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنـُوفَها، يعني نِصال البُهْمى، وهو شَوْكُها؛ والجَمِيم: الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ‏.
      ‏وبُسْرةً وهي الغَضّةُ، وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ‏.
      ‏ويقال: هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها، وذلك في آخر الحرّ، فكأَنـَّها جعلتها تأْنـَفُ رَعْيها أَي تكرهه ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَنـْفُ السيِّد‏.
      ‏وقولهم: فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها‏.
      وأَنـْفٌ: بلْدةٌ؛ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ: مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنـْفٍ، يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ، فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنـْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة، قالوا: فلانٌ الأَنـْفِيُّ؛ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم: قَوْمٌ هُمُ الأَنـْفُ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ، ومَنْ يُسَوِّي بأَنـْفِ الناقةِ الذَّنَبا؟"
  8. النَّتَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّتَفُ : ما يتقلَّع من الإكليل الذي هو حوالي الظُّفُر.
  9. النَّتِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّتِيفُ : المنتوفُ.
  10. النُّتَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّتَافَةُ : ما سقط من النَّتْف.
  11. النُّتَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّتَفَةُ : الذي يأخذ من كل شيء بطَرَفٍ ولا يستقصى.
  12. النُّتْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّتْفَةُ : القطعة المنتوفة.
      ويقال: نُتْفةٌ من طعام، ونُتْفةٌ من عِلم: قطعةٌ منه. والجمع : نُتَفٌ.
  13. نُتَافٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت ف]. : مَا سَقَطَ عِنْدَ النَّتْفِ.
  14. نافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نافى ينافي ، نافِ ، مُنافاةً ، فهو مُنافٍ ، والمفعول مُنافًى :-
      نافى الأمرَ عارضه، خالفَه، باينَه :-سلوك منافٍ للأخلاق، - منافاةُ الآداب، - آراء تُنافي آراء.
  15. نفَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَى يَنفِي ، انْفِ ، نَفْيًا ، فهو نافٍ ، والمفعول مَنفيّ :-
      نفَى الشّيءَ أنكَره ولم يثبته :-نفَى التُّهمةَ عن نفسِه، - نفى احتمالَ حدوث شيء.
      نفَى الحادثَ: كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.
      نفَى الحاكمُ أو المستعمرُ فلانًا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده: نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر :-نفى متآمرين سياسيِّين، - نفى المستعمر الزّعماءَ، - {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ} .
      نفَى الكلمةَ/ نفَى الجُملةَ: (النحو والصرف) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل: لن، لم، ما، لا ....
  16. إِنتَتَف (المعجم الرائد)
    • إنتتف - انتتافا
      1- إنتتف الشعر أو نحوه : انتزع، قلع. 2- إنتتف الشعر أو نحوه : نزعه.
  17. نُتفة (المعجم الرائد)
    • نتفة - ج، نتف
      1- نتفة : ما ينتف بالإصبع من النبت أو نحوه. 2- نتفة من الشيء : القليل منه «نتفة من طعام».
  18. نتف (المعجم الرائد)
    • نتف - تنتيفا
      1-نتف بشدة
  19. تنافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنافى يتنافى ، تَنَافَ ، تنافيًا ، فهو مُتنافٍ :-
      تنافى الأمران تخالفا، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر :-تنافتِ الرّوايتان، - أخبار مُتنافِيَة، - تنافى الكذب مع الإيمان.
  20. نفَى (المعجم الرائد)
    • نفى - ينفي ، نفيا ونفيانا
      1- نفى الدراهم : أثارها ونثرها للانتقاد. 2- نفت الريح التراب : أطارته، فرقته.
  21. أنف الظّلم ونحوه/ أنف من الظّلم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • امتنع وترفَّع عنه تنزُّهًا :-عوّده أبوه على أن يأنَف من المهاترات/ من الكذب.
  22. انتتف الشّعر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع نتَفَ
  23. انتتف الشّعر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • نتَفه؛ نزَعه نتْشًا :-ذبح الدِّيكَ وانتتف ريشَه.
  24. نتف الشّعْر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • نزَعه نتْشًا :-نتَف لحيتَه- نتفتِ المرأةُ الرِّيشَ/ الدجاجَةَ/ حاجبيها.
  25. نتّف الشّعر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • نزَعه في شِدّة :-نتّف ريشَ الفراخِ.


معنى انتفي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَفْيٌ** \- [ن ف ي]. (مص. نَفَى). 1. "لَمْ يَكُنْ يَنْتَظِرُ الْإِجَابَةَ عَنْ طَلَبِهِ بِالنَّفْيِ" : بِالرَّفْضِ. 2. "شَاهِدُ النَّفْيِ" : شَاهِدُ الدِّفَاعِ. 3. "حَكَمُوا عَلَيْهِ بِالنَّفْيِ" : بِالْإِبْعَادِ عَنِ الْوَطَنِ وَالأَهْلِ إِلَى بَلَدٍ آخَرَ. "عَرَفَ حَيَاةَ النَّفْيِ". 3. "أَدَوَاتُ النَّفْيِ" : (نح) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَفِيٌّ** \- [ن ف ي]. 1. "نَفِيٌّ مِنْ وَطَنِهِ" : الْمَنْفِيُّ، الْمُبْعَدُ. 2. "نَفِيُّ الرِّيحِ" : نُفَايَتُهُ، أَيْ مَا يَبْقَى وَرَاءهُ مِنْ أَتْرِبَةٍ. 3. "نَفِيُّ الْمَطَرِ" : رَشَاشُهُ. 4. "نَفِيُّ الْجَيْشِ" : مَا يَتَطَرَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفى ينفي ، انف ، نفيا ، فهو ناف ، والمفعول منفي• نفى الشيء : أنكره ولم يثبته نفى التهمة عن نفسه - نفى احتمال حدوث شيء . • نفى الحادث : كذبه ، أخبر أنه لم يقع . • نفى الحاكم أو المستعمر فلانا / نفاه من بلده / نفاه عن بلده : نحاه وأبعده ، حكم عليه بالطرد خارج بلاده والإقامة الجبرية في بلد آخر نفى متآمرين سياسيين - نفى المستعمر الزعماء - { أو ينفوا من الأرض } . • نفى الكلمة / نفى الجملة : ( نح ) أدخل عليها إحدى أدوات النفي مثل : لن ، لم ، ما ، لا . . . .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انتف ، انتفاء ، فهو منتف ، والمفعول منتفى عنه• انتفى الزعيم : ابتعد عن وطنه مطرودا انتفاء الزعماء . • انتفى الخبر : كذب ، لم يصدق ، لم تثبت صحته ، عكسه ثبت انتفى النبأ - انتفاء الإشاعات . • انتفى عنه صديقه : تنحى ، تخلى وبعد عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنافى يتنافى ، تناف ، تنافيا ، فهو متناف• تنافى الأمران : تخالفا ، تباينا وتعارض أحدهما مع الآخر تنافت الروايتان - أخبار متنافية - تنافى الكذب مع الإيمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافى ينافي ، ناف ، منافاة ، فهو مناف ، والمفعول منافى• نافى الأمر : عارضه ، خالفه ، باينه سلوك مناف للأخلاق - منافاة الآداب - آراء تنافي آراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاء [ مفرد ] : مصدر انتفى / انتفى عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفى [ مفرد ] : ج مناف : اسم مكان من نفى : مكان إقامة المطرود من بلاده كان منفاه في جزيرة نائية - مات في المنفى - قضى المعارض السياسي سنوات في المنفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفي [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نفى : محكوم عليه بالطرد والإقامة خارج بلاده منفي سياسي - عاد الملك المنفي إلى بلده . 2 - ( لغ ) خلاف المثبت أو الموجب فعل / كلام منفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافية [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل نفى . • لا النافية للجنس : ( نح ) من الأحرف المشبهة بأن تعمل عملها فترفع الخبر وتنصب المبتدأ ، وتدل على استغراق حكم النفي لجنس اسمها كله نصا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاية [ مفرد ] : 1 - بقية ، فضلة ، أو ما زاد على الحاجة نفاية الجلود - استخدم نفاية القماش . 2 - ما ألقي من الشيء لرداءته ، زبالة ، كناسة ، قمامة نفاية السجائر - نفايات الطعام ° فلان من نفايات القوم : من أراذلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفي [ مفرد ] : 1 - مصدر نفى . 2 - ( قن ) حكم بإخراج شخص من بلاده ، وإقامته في بلد آخر لمدة معينة أو لمدى الحياة نفي السياسيين . • شاهد النفي : ( قن ) شاهد الدفاع عن المتهم . • الإثبات بالنفي : ( بغ ) صيغة بلاغية يعبر فيها عن المعنى القوي بنفي عكسه ، وذلك كأن تصف عملا من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهين وأنت تريد أنه عمل عظيم . • أدوات النفي : ( نح ) كلمات تدل على عدم وقوع الحدث أو الخبر مثل ( لا ) و ( ما ) و ( لم ) و ( ليس ) { ما كان محمد أبا أحد من رجالكم } .
الرائد
* نفي. 1-ما نفي من الشيء وأبعد لرداءته. 2-بقية الشيء. 3-منفي. 4-ما يتطرف من معظم الجيش. 5-ما ترمي به القدر من الماء عند الغليان. 6-ما ترمي به الطاحونة من الطحين. 7-ترس يعمل من ورق النخل. 8-ما أثارته الحوافر وأطارته من الحصى وغيره في السير. 9-ما تطيره الريح وتفرقه في أصول الشجر من التراب. 10-«ابن نفي»: أي نفاه أبوه عن أن يكون ولده.
الرائد
* نفي. ما ينخل عليه الطحين الدقيق، ج نفافي.
الرائد
* نفي. 1-مص. نفى. 2-هو إخراج المحكوم عليه، أو المغضوب عليه، من بلده وتسييره إلى بلد آخر. 3-صيغة من صيغ الكلام يراد بها إنكار حدوث شيء، أو إبعاده وتنحيته، في الماضي والحاضر والمستقبل، بأحد الأحرف النافية، نحو: «لن ينجح الشرير».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: