انتقيتها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .
الجمع : نقيُّون و أنقياءُ و نِقاء و نُقَواءُ ، المؤنث : نَقيَّة ، و الجمع للمؤنث : نَقيَّات و نقايا
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ
النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد
الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات،
فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر،
نقي الجيب: عفيف، طاهر،
نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين،
نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب
مَاءٌ نَقِيٌّ : صَافٍ، خَالِصٌ
أَثْوَابٌ نَقِيَّةٌ : نَظِيفَةٌ
نُقَواءُ: (اسم)
نُقَواءُ : جمع نَقيّ
مُنقي: (اسم)
مُنقي : فاعل من أَنقَى
مُنتَقى: (اسم)
مفعول من اِنْتَقَى
عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
مُنقّي: (اسم)
مُنقّي : فاعل من نَقَّى
مُنقى: (اسم)
مُنقى : اسم المفعول من أَنقَى
منتقى: (اسم)
منتقى : اسم المفعول من إِنتَقَى
مُنَقَّى: (اسم)
المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب
المُنَقَّى :الطَّريقُ
مُنَقّي: (اسم)
المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها
مُنقّى: (اسم)
مُنقّى : اسم المفعول من نَقَّى
نَقِيُّ: (اسم)
نَقِيُّ : فاعل من نَقيَ
نِقي: (اسم)
الجمع : أَنقَاءٌ
النِّقْيُ : مُخُّ العظم
نِقْيُ العَظْمِ : مُخُّهُ
أَنتَقَ: (فعل)
أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
اِنتقاء: (اسم)
مصدر اِنْتَقى
تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ
الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر
مُنْتَقَيات: (اسم)
مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
نَقْي: (اسم)
نَقْي : مصدر نَقا
نُقِيّ: (اسم)
نُقِيّ : جمع نَّقَا
مُنقية: (اسم)
الجمع : مَنَاقٍ
المُنْقِيَةُ من النُّوق: ذاتُ الشَّحم
نُقاية: (اسم)
الجمع : نَقَايا ، و نُقَاءٌ
النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه
أنقَى: (اسم)
المؤنث : نَقْوَى
رَجُلٌ أنْقَى: دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ
نَقاءة: (اسم)
مصدر نقِيَ
النقي: (مصطلحات)
بكسر النون وسكون القاف جمع أنقاء ، من أنقت الإبل: إذا سمنت وصار فيها نقي من السمن ، والنقي مخ العظم وشحم العين. (فقهية)
نَقِيّ :- جمع نقيُّونوأنقياءُ ونِقاء ونُقَواءُ، مؤ نَقيَّة، جمع مؤ نَقيَّات ونقايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ • الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات، - فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 92.5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر، - نقي الجيب: عفيف، طاهر، - نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين، - نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب.
أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ. و أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق. و أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ. و أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ. و أَنْقَى الشيءَ: نظَّفَه. و أَنْقَى اختارَهُ.
أنقَى(المعجم الرائد)
أنقى - إنقاء 1- أنقى الشيء : نظفه. 2- أنقى الشيء : اختاره. 3- أنقى العظم : صار فيه «نقي»، أي مخ. 4- أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق. 5- أنقى العود : جرى فيه الماء. 6- أنقى الطعام : اختار منهافضله.
أنتق - إنتاقا 1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها