-
نهب
- "النَّهْبُ: الغَنيمة.
وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ.
والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ.
ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه: أَخذه.
وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوه ونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى.
ونَهَبَ الناسُ.
(* قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ.
والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ.
وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ.
وفي الحديث: لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ.
النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ.
وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم، قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر.
وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟، قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟، قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا.
قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ.
قال: وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى.
وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه.
وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً.
والمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً.
وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ.
(* قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.)، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى.
وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة.
وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
والنَّهْبُ: الغارة.
(* قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً.
والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة.
والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.).
ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَهْبُ
- ـ نَهْبُ: الغَنيمَةُ، الجمع: نِهابٌ. وضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ.
ـ نَهَبَ النَّهْبَ: أخَذَهُ، كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ: النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى.
ـ نَهْبانِ: جَبَلانِ بِتهامَةَ.
ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ: أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً.
ـ مُناهَبةُ: المُبارَاةُ في الحُضْرِ.
ـ نَهَبوه: تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ،
ـ نَهَبَ الكَلْبُ: أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ.
ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
ـ مُنْهِبٌ: أبو قَبيلَةٍ.
ـ مِنْهَبٍ: فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ.
ـ نَهِيْبٌ: موضع.
ـ مُناهِبٌ: فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ.
ـ مُنْتَهَبُ: بلد قُرْبَ وادي القُرى.
ـ مَنْهُوبُ: المَطْلوبُ المُعَجَّلُ.
ـ زَيْدُ الخَيْلِ (بنُ مُنْهِبٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ) النَّبْهانِيُّ: صَحابِيُّ شاعِرٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نهَبَ
- نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعول مَنْهوب :-
• نهَب مالاً أو متاعًا
1 - أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ :-نهَب القراصِنةُ ركَّابَ السفينة، - نهى الإسلامُ عن السَّرقةِ والنَّهْب.
2 - (القانون) انتزعه بغير حقّ عن طريق استخدام العنف أو القوّة أو التَّهديد باستخدامهما.
• نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى :-القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير:-
• إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انتهبَ
- انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب :-
• انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا :-انتهب ميراثَ يتيم، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النَّهْبُ
- النَّهْبُ : الغارةُ.
و النَّهْبُ الغَرَضُ المعرَّض للإصابة.
يقال: أصَبح فلانٌ نَهْبًا للسَّبِّ، أو الطَّعْن، أو المرض.
و النَّهْبُ الغنيمةُ.
و النَّهْبُ الْمَنْهُوبُ. والجمع : نِهَابٌ، ونُهُوبٌ.
و النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَهَبَ
- [ن هـ ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَبَ، يَنْهَبُ، مصدر نَهْبٌ.
1. :-نَهَبَهُ فِي وَضَحِ النَّهَارِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ مَالٍ أَوْ أَثَاثٍ قَهْراً وَغَصْباً. :-نَهَبَ اللُّصُوصُ الْمَحَاصِيلَ.
2. :-نَهَبَ الأَرْضَ نَهْباً :- : قَطَعَهَا بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. :-أُلاَحِظُ الْقِطَارَ يَنْهَبُ الأَرْضَ نَهْباً.
3. :-نَهَبَ مُنَافِسَهُ :- : تَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي القَوْلِ.
4. :-نَهَبَهُ الكَلْبُ :- : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ.
المعجم: الغني
-
تناهبَ
- تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) :-
• تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :-تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير.
• تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه :-تناهبته الشهواتُ/ الظنون.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهَبَ
- نَهَبَ الشيءَ نَهَبَ َ نَهْبًا: أَخذه قَهْرًا.
ويقال: إِنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر.
وإِنَّه لينهب الغايَةَ: سبَّاق.
و نَهَبَ الكلبُ فلانًا أَخَذَ بعُرقوبه.
و نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول.
فهو ناهِبٌ.
والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ناهبَ
- ناهبَ يناهب ، مُناهبةً ، فهو مُناهِب ، والمفعول مُناهَب :-
• ناهب رفاقَه باراهم في العَدْو.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهب
- نهب - ينهب وينهب ، نهبا
1- نهب الغنيمة أو الأموال : أخذها قهرا. 2- نهبه : جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام. 3- نهبه الكلب : أخذ «بعرقوبه»، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم.
المعجم: الرائد
-
نهب
- ن ه ب: النَّهْبُ بوزن الضرب الغنيمة والجمع النِّهَابُ بالكسر و الانْتِهابُ أن يأْخُذها من شاء تقول أَنْهَبَ الرجل ماله فانْتَهَبُوهُ و نَهَبُوهُ و نَاهَبُوهُ كله بمعنى
المعجم: مختار الصحاح
-
أَنهَب
- أنهب - إنهابا
1- أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة. 2- أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه..
المعجم: الرائد
-
نُهبى
- نهبى - و نهبةج، نهب
1- نهبى : نهب، سرقة. 2- نهبى : شيء منه وب
المعجم: الرائد
-
ناهب
- ناهب - مناهبة
1- ناهبه باراه، سابقه في العدو «ناهب الفرس الفرس». 2- ناهبه القوم : تناولوه بكلامهم وأغلظوا له. 3- ناهب الغنيمة أو الأموال أو نحوها : أخذها.
المعجم: الرائد
-
أنْهَبَ
- [ن هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ.
1. :-أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ.
3. :-أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
نَهْب
- نَهْب :-
جمع نِهاب (لغير المصدر) ونُهوب (لغير المصدر):
1 - مصدر نهَبَ.
2 - منهوب، ما يؤخذ قهرًا.
3 - غرضٌ معرّضٌ للإصابة :-أصبح فلانٌ نهْبًا للطَّعْن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنتهَب
- إنتهب - انتهابا
1- إنتهب الشيء : أخذه. 2- إنتهب الشيء : سرقه. 3- إنتهب الفرس الشوط : فاز به
المعجم: الرائد
-
نَهَب
- نهب
1- مصدر نهب. 2- نوع من الركض. 3- و جمع : نهاب ونهوب : غنيمة «رجع الجيش بالنهاب». 4- كل ما انتهب. 5- غارة، هجوم.
المعجم: الرائد
-
النُّهْبى
- النُّهْبى : النَّهْبُ.
و النُّهْبى المنهوبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّهْبَة
- النُّهْبَة : الانتهابُ.
و النُّهْبَة المنهوبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَاهَبَ
- [ن هـ ب](فعل:خماسي لازم متعد). تَنَاهَبْتُ، أَتَنَاهَبُ، مصدر تَنَاهُبٌ.
1. :-تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ :- : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.
2. :-تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ :- : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً.
المعجم: الغني
-
اِنْتَهَبَ
- [ن هـ ب]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَهَبَ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ.
1. :-اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ.
2. :-اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ :- : فَازَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
نَاهَبَ
- [ن هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَبَ، يُنَاهِبُ، مصدر مُنَاهَبَةٌ.
1. :-نَاهَبَ الْعَدَّاءُ كُلَّ الْمُتَسَابِقِيَن :- : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ فِي الْعَدْوِ.
2. :-نَاهَبَهُ النَّاسُ :- : تَنَاوَلُوهُ بِكَلاَمٍ فِيهِ إِسَاءةٌ لَهُ.
3. :-نَاهَبُوا الْغَنِيمَةَ :- : قَسَمُوهَا، أَخَذُوهَا.
المعجم: الغني
-
نُهْبَة
- نُهْبَة :-
جمع نُهُبات ونُهْبات: شيءٌ منهوب :-كانت أموال هؤلاء اليتامى نُهبةً لأقاربهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُنتهَب
- منتهب
1- منتهب : موضع الانتهاب والسرقة. 2- منتهب : ما ينتهب ويسرق.
المعجم: الرائد