وصف و معنى و تعريف كلمة انجري:


انجري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح انجري في معاجم اللغة العربية:



انجري

جذر [جري]

  1. أَنجَرَ: (فعل)
    • أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ
    • أَنْجَرَ القَوْمُ : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ
    • أَنْجَرَ ضَيْفَهُ : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ
  2. أَناجِرُ: (اسم)
    • أَناجِرُ : جمع أَنْجَر
  3. نَجَر: (اسم)
    • النَّجَرُ : عَطَشٌ شديدٌ من الامتلاء بطعام غير موافق، وهو يصيب الماشية والناس
  4. نَجَرَ: (فعل)
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور
    • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
    • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
    • نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى


  5. نَجِرَ: (فعل)
    • نَجِرَ نَجَرًا فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى والجمع : نَجَارَى
    • نَجِرَ : أَصَابَهُ النَّجَرُ
  6. نَجْر: (اسم)
    • نَجْر : مصدر نَجَرَ
  7. نَجَّرَ: (فعل)
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر
    • نَجَّرَ الكلامَ: ساقَه
    • نجَّر الخشبَ :صنعه أو أصلحه
  8. نَجر: (اسم)
    • مصدر نجَرَ
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب
    • النَّجْرُ :الأصل
    • النَّجْرُ: الحَرُّ
  9. اِنجَرَّ: (فعل)
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه
    • انجرَّ الشَّخْصُ : مُطاوع جَرَّ: انسحب
    • اِنْجَرَّ الشَّابُّ مَعَ التَّيَّارِ : اِنْجَرَفَ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجرَّ إلى الخلف قليلاً
    • اِنْجَرَّتِ الماشِيَةُ : رَعَتْ أَثْناءَ السَّيْرِ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجذب
    • انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه
  10. مَنجور: (اسم)


    • الجمع : مَنَاجِيرُ
    • أَرْضٌ مَنْجُورَةٌ : أَرْضٌ ذَاتُ مَسْلَكٍ غَيْرِ مُعَبَّدٍ
    • مَنْجُورُ البِئْرِ : بَكَرَةٌ عَظِيمَةٌ لاسْتِخْرَاجِ الْمَاءِ مِنَ البِئْرِ
  11. مِنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المِنْجَرُ : اسم آلة من نجَرَ، آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب
    • المِنْجَرُ: الشَّديد السَّوق للإبل
  12. ناجِر: (اسم)
    • ناجِر : فاعل من نَجَرَ
  13. مَنْجور: (اسم)
    • مَنْجور : اسم المفعول من نَجَرَ
  14. مَنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المَنْجَرُ : اسم مكان من نجَرَ: مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة
    • :
  15. مُنجَرّ: (اسم)
    • مُنجَرّ : فاعل من إِنجَرَّ
  16. مُنجَّر: (اسم)


    • مُنجَّر : اسم المفعول من نَجَّرَ
  17. مُنجِّر: (اسم)
    • مُنجِّر : فاعل من نَجَّرَ
  18. مُنجرّ: (اسم)
    • مُنجرّ : اسم المفعول من إِنجَرَّ
  19. ناجِر: (اسم)
    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ
    • النَّاجِرُ :اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر
  20. مَنَاجِيرُ: (اسم)
    • مَنَاجِيرُ : جمع مَنجور
  21. مَنجَرة: (اسم)
    • جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة
  22. مَنَاجِرُ: (اسم)


    • مَنَاجِرُ : جمع مَنجَر
  23. تَنْجِير: (اسم)
    • تَنْجِير : مصدر نَجَّرَ
  24. نَجْرانُ: (اسم)
    • نَجْرانُ : فاعل من نَجِرَ
  25. أَنجَر: (اسم)
    • الأَنْجَر : مرْساة السّفينة
,
  1. نجر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّجْر والنِّجارُ والنُّجارُ: الأَصْلُ والحَسَبُ، ويقال: النَّجْرُ اللَّوْنُ؛ قال الشاعر: انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها،ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب.
      الجوهريّ: ومن أَمثالهم في المخلط: كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له رأْي يثبت عليه؛ عن أَبي عبيدة.
      وفي حديث عليّ: واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ الأَمْر؛ النَّجْر: الطبْعُ والأَصْل.
      ابن الأَعرابي: النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه؛ قال الأَخطل:وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها،إِذا التَهَبَتْ منها القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ: القَطْع، ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ، وقد نَجَرَ العُودَ نَجراً.
      التهذيب: الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه، والنجْرُ نَحْتُ الخَشَبة، نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً: نَحَتها.
      ونُجارةُ العُود: ما انْتُحِتَ منه عند النِّجْرِ.
      والنجَّارُ: صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ.
      والنَّجْرانُ: الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب؛ وأَنشد:صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ صَبّاً،تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي: يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ، ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ، ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ؛ وقال ابن دريد: هو الخشبة التي يَدُور فيها.
      والنَّوْجَرُ: الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ، قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية محضة.
      والمنْجُور في بعض اللغات: المَحالةُ التي يُسْنى عليها.
      والنَّجِيرةُ: سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره.
      ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى.
      الليث: نَجَرْتُ فلاناً بيدي، وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها رأْسَه، فَضَرْبُكَه النَّجْرُ؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً؛ وقال ذو الرمة: يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ.
      ويُقال لِلهاوُنِ: مِنْجارٌ.
      والنَّجِيرةُ: بَيْنَ الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ؛ قال: ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك، ويقال: ماءٌ مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ؛ ابن الأَعرابي: هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ.
      والنَّجِيرة: لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان، وقيل: هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن، وقيل: هو ماء وطَحِين يُطْبخ.
      ونَجَرْتُ الماء نَجْراً: أَسخنته بالرَّضَفَةِ.
      والمِنْجَرةُ: حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ.
      ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي لأَجْزِينَّك جَزاءَك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّجَرُ والنَّجَرانُ: العطشُ وشِدّة الشرْب، وقيل: هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء، نَجِرَ نَجَراً، فهو نَجِرٌ.
      والنجَرُ: أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ فلا تَرْوَى.
      والنجَرُ، بالتحريك: عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت، وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ.
      الجوهري: النَّجَرُ،بالتحريك، عطش يصيب الإِبل والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء؛‏

      يقال: ‏نَجِرَتِ الإِبلُ ومَجِرَتْ أَيضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ،ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ،كَشُعْلةِ القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد.
      واللُّوبانُ واللُّوابُ: شِدّةُ العطشِ.
      وسُهَيْلٌ: يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد.
      التهذيب: نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى.
      قال يعقوب: وقد يصيب الإِنسانَ (* قوله«قال يعقوب وقد يصيب الانسان» عبارة يعقوب كما في الصحاح: وقد يصيب الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء)؛ ومنه شهرُ ناجِرٍ.
      وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ، فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها.
      وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له ناجرٌ؛ قال ذو الرمة: صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه،إِذا ذاقَه الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده: والنَّجْر الحرُّ؛ قال الشاعر: ذَهَبَ الشِّتاءُ مُوَلِّياً هَرَباً،وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ: أَشدّ ما يكون من الحرّ، ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ، قال: وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيْظ؛ وأَنشد عركة الأَسدي: تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة الصَّبا،وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل: كل شهر من شهور الصيف ناجر؛ قال الحطيئة: كنِعاج وَجْرَةَ، ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ: رَجَبٌ، وقيل: صفر؛ سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ، حتى اشتَدّ حَرُّ الودائِقِ وقال بعضهم: إِنما هو بِناجَرَ، بفتح الجيم، وجمعها نواجر.
      المفضل: كانت العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ، ولصفرٍ ناجِرٌ،ولربيع الأَول خَوَّانٌ.
      والنَّجْر: السَّوقُ الشديد.
      ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل.
      وفي حديث النجاشيِّ: لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ، قال لهم: نَجِّرُوا أَي سَوِّقوا الكلامَ؛ قال أَبو موسى: والمشهور بالخاء،وسيجيء.
      ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً: ساقَها سَوْقاً شديداً؛ قال الشماخ: جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّا؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض، قال: والمعروف جوّاب لَيْل، قال: وهو أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان، فأَما الأَرض فليست بزمان.
      ونَجَرَ المرأَة نَجْراً: نكَحها.
      والأَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينة، فارسي؛ في التهذيب: هو اسم عِراقيٌّ،وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة، ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت.
      ومن أَمثالهم ‏

      يقال: ‏فلان أَثْقلُ مِن أَنجَرة.
      والإِنْجارُ: لغة في الإِجَّارِ، وهو السَّطْح؛ وقول الشاعر: رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَه؟

      ‏قال ابن سيده: فهو المَقْصِدُ الذي لا يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق.
      والمِنْجارُ: لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها؛ قال: والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ،كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ والنُّجَيرُ: حِصْن باليَمن؛ قال الأَعشى: وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار: قبيلة من العرب؛ وبنو النَّجَّار: الأَنصار (* قوله« وبنو النجار الأنصار» عبارة القاموس: وبنو النجار قبيلة من الأنصار)؛ قال حسان: نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي،إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه، ويروى: يُوازِعُه.
      والنَّجيرَةُ: نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا يَطولُ.
      الجوهري: نَجْرُ أَرض مكة والمدينة، ونَجْرَان: بلد وهو من اليمن؛ قال الأَخطل: مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ، أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ (* في ديوان الأخطل: على العِياراتِ هذّاجون.؟

      ‏قال: والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها.
      وفي الحديث: أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة؛ هي منسوبة إِلى نَجْرانَ، وهو موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن.
      وفي الحديث: قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ.
      "
  2. نَجْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَجْرُ: الأَصْلُ، كالنِّجارِ والنُّجارِ. ومنه المَثَلُ: ‘‘كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ، ونَحْتُ الخَشَبِ، والقَصْدُ، والحَرُّ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ، والمُجامَعَةُ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ،
      ـ نَجَرُ: عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ، فلا تَكادُ تَرْوَى، فَتَمْرَضُ عنه، فَتَموتُ. وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ، فلا يَرْوَى من الماءِ.
      ـ نُجارَةُ: ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ.
      ـ صاحِبُهُ: النَّجَّار، وحِرْفَتُهُ: النِّجارَةُ.
      ـ نَجْرانُ: الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ، والعَطْشانُ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع باليمن، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ، وموضع بالبَحْرَيْن، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ، منه: يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ، أو هو من غيرِها، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ.
      ـ نَوْجَرُ: الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها.
      ـ مَنْجُورُ: المَحالَةُ يُسْنَى عليها.
      ـ نَجيرَةُ: سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ، والنَّبْتُ القصيرُ.
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ: لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ.
      ـ ناجِرُ: رَجَبٌ، أو صَفَرٌ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ.
      ـ أَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينةِ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ، إذا رَسَتْ، رَسَتِ السفينةُ، مُعَرَّبُ: لَنْكَرَ.
      ـ مِنْجارُ: لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، أو الصَّوابُ: المِيجارُ.
      ـ بنُو النَّجَّارِ: قبيلةٌ من الأَنْصارِ.
      ـ مَنْجَرُ: المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ.
      ـ إِنْجارُ: الإِجَّارُ.
      ـ النُّجَيْرُ: حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ.
      ـ نِجارَةُ: ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ.
      ـ نِجَارُ: موضع
      ـ نُجَارُ: موضع بِبلادِ تَميمٍ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ.
      ـ نَجْراءُ: موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ.
  3. انجرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه :-
      انجرَّ الشَّخْصُ
      1 - مُطاوع جَرَّ: انسحب :-انجرَّ إلى الخلف قليلاً.
      2 - انجذب :-انجرَّ معظمُ الشُّعراء إلى قصيدة النَّثْر، - انجرَّ إلى مناقشة عقيمة.
      انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه :-أدَّى فسادُ الإدارة إلى عواقب انجرَّ عنها فوضى في العمل.
  4. نجَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر :-
      نجَّر الخشبَ صنعه أو أصلحه.
      نجَّر الكلامَ: ساقه :-نجَّر حديثَه بمهارة.
  5. نجَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور :-
      نجَر الخشبَ
      1 - سوّاه، وصنَعه :-نجَر بابًا.
      2 - نحَتَه.
  6. نَجِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجِرَ نَجِرَ َ نَجَرًا: أَصَابَهُ النَّجَرُ.
      فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى. والجمع : نَجَارَى.


  7. أَنْجَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ.
      1. :-أَنْجَرَ القَوْمُ :- : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ.
      2. :-أَنْجَرَ ضَيْفَهُ :- : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ.
  8. نَجر (المعجم الرائد)
    • نجر - ينجر ، نجرا
      1- نجر الخشب : نحته وسواه. 2- نجر اليوم : كان حارا. 3- نجر الماء : أسخنه بالحجارة المحماة. 4- نجره : دفعه ضربا. 5- نجر الجمال : ساقها سوقا شديدا. 6- نجر الشيء : قصده.
  9. نَجيرة (المعجم الرائد)
    • نجيرة - ج، نجائر
      1- نجيرة : سقيفة من خشب. 2- نجيرة : طعام من لبن وطحين وسمن. 3- نجيرة : ماء مسخن بـ «المنجرة». وهي حجر محمى. 4- نجيرة : جزاء، مكافأة.
  10. المِنْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَرُ : آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب.
      و المِنْجَرُ الشَّديد السَّوق للإبل.
      يقال: رَجُل ُمِنْجَرٌ.
  11. نَجَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة.
      و نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا.
      و نَجَرَ الخشبَ: سَوَّاه وصنعه و نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى.
  12. نَجَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ر]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَرْتُ، أَنْجُرُ، اُنْجُرْ، مصدر نَجْرٌ. :-نَجَرَ الْخَشَبَ :- : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ.
  13. مَنْجَرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَنْجَرة :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة.
  14. نِجارة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نِجارة :-
      حِرْفة النَّجّار :-تلقّى دروسًا في النِّجارة، - نِجارة الأثاث، - تعتمد النِّجارةُ العصريّة على آلات متطوِّرة.
  15. مَنجَر (المعجم الرائد)
    • منجر - جمع من اجر
      1- منجر : الذي يسوق الماشية بشدة. 2- منجر الة النجر ينحت بها الخشب ويسوى.
  16. النَّجِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيرَةُ : سَقِيفةٌ من خَشَب لا يخالطه غيرُه.
      و النَّجِيرَةُ الماءُ المسخَّنُ بالحجارة المُحْماة.
      و النَّجِيرَةُ طعامٌ يُتَّخذ من لبن يُخلَطُ بطَحين أو سمن.
  17. النَّجْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب.
      و النَّجْرُ الأصل.
      و النَّجْرُ الحَرُّ.
  18. مَنْجَرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاجِرُ. [ن ج ر]. :-مَنْجَرُ النَّجَّارِ :- : مَعْمَلُهُ، أَيْ مَكَانُ النِّجَارَةِ.
  19. مَنْجَر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَنْجَر :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة.
  20. مِنْجَر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِنْجَر :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم آلة من نجَرَ: آلةٌ يُسَوِّي بها النّجّارُ الخشبَ (فأرَة).
  21. أَنْجَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْجَرَ : دخل.
      في شهور الحرِّ و أَنْجَرَ فلانًا: قَدّمَ له نَجيرة.
  22. المَنْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْجَرُ : مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة.
  23. النَّاجِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ.
      و النَّاجِرُ اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر.
      وكان التوقيت شمسيًّا.
  24. النَّجْرانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْرانُ : خشبة يدور عليها الباب.
      و النَّجْرانُ العَطْشانُ.
  25. النِّجَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّجَارَةُ : حِرفةُ النَّجَّار.


معنى انجري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرْيٌ** \- [ج ر ي]. (مص. جَرَى). 1. " اسْتَضَافَ الجَمِيعَ جَرْياً عَلَى عَادَتِهِ " : حَسَبَ عَادَتِهِ . 2. "جَرْياً وَرَاءَ أَهْدَافٍ سَامِيَةٍ": سَعْياً وَرَاءَ.
معجم الغني
**جَرِيٌّ** \- ج:** أَجْرِيَاءُ**. [ج ر ي]. "هُوَ جَرِيُّهُ" : وَكِيلُهُ، رَسُولُهُ، أَوْ أَجِيرُهُ، ضَامِنُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِجارِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تِجارة: "الحركة التجاريّة: حركة البيع والشراء- شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة- طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها- علامة تجاريّة: اسم مميِّز، رمز خاص باستخدام المالك- طريق تجاريّة: يستخدمها التجار المرتحلون أو السفن". 2- من أو ما يتعامل بالبيع والشراء "ملحق/ تبادلُ تجاريّ- ممثل تجاريّ: وكيل- اسم تجاريّ: اسم يُعرِّف منتجًا تجاريًّا- مركز تجاريّ: مجموعة محلات تجاريّة ومطاعم وأعمال أخرى يجمعها مكان مشترك". • القانون التِّجاريّ: (قن، قص) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة. • الوسط التِّجاريّ: المكان الذي يتَّخذ مركزًا لنشاط تجاريّ. • ميزان التَّبادل التِّجاريّ: (قص، جر) فرق القيمة الكليَّة لصادرات بلد ووارداته في فترة معيّنة، بيان يتمّ به المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات لإحدى الدول وفيه يظهر الرصيد الدائن أو المدين. • اتِّفاقيَّة تجاريَّة: (قص، جر) معاهدة تُبرم بين بلدين أو أكثر لتنظيم العلاقات التجاريَّة بينها أو بين مواطنيها. • غرفة تِجاريَّة: (جر) اتِّحاد من التجّار ورجال الأعمال؛ لترويج المصالح التجاريّة. • حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدول لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة مُعيَّنة من أهمّها تشجيع الصناعات الوطنيّة وحمايتها. • الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسند الإذنيّ والشِّيك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجرية [مفرد]: مصدر جرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جارِية [مفرد]: ج جاريات وجوارٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| الأحداث الجارية: الحادثة، الواقعة- صدقة جارية: متَّصلة، يستمر ثوابها حتى بعد وفاة صاحبها إلى يوم القيامة. 2- خادِمة، أَمَة "جارية أمينة". 3- فتيَّة من النِّساء. 4- سفينة، باخرة "{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}". • الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلّها "{فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِراية [مفرد]: ج جِرايات: حصّة الجنديّ من الطعام اليوميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرْي [مفرد]: مصدر جرَى1 وجرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ| جَرْيًا على العادة: حسب المتَّبع- جَرْيًا وراءه: سَعْيًا وراءه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَرَيان [مفرد]: مصدر جرَى2/ جرَى إلى/ جرَى لـ.
الرائد
* جري. ج أجرياء. 1-وكيل. 2-رسول. 3-أجير. 4-ضامن، كفيل.
الرائد
* جري. سمك طويل يشبه الحية يعرف بـ«الأنقليس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: