وصف و معنى و تعريف كلمة انجلى:


انجلى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و جيم (ج) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح انجلى في معاجم اللغة العربية:



انجلى

جذر [جلى]

  1. اِنجَلَى: (فعل)
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه
    • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
    • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
    • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
    • انْجَلَى : مُطاوع جَلاَه
    • انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ انجلى السيفُ
  2. اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها:
    • تَبَدَّدَ.
  3. اِنْجَلَى القَمَرُ:
    • ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ.
  4. انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3:
    • صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ انجلى السيفُ.


  5. انجلى اللّيْل:
    • ذهب ''انجلى الضبابُ- *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*''.
  6. انجلى الهمّ عن قلبه:
    • انكشف وزال.
  7. اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي:
    • اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ.
  8. مُنجَل : (اسم)
    • مُنْجَلٍ، الْمُنْجَلِيٌ
    • (فاعل من اِنْجَلَى) أَمْرٌ مُنْجَلٍ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ حَقِيقَةٌ مُنْجَلِيَةٌ
  9. أبو مِنْجَل: (اسم)
    • أبو مِنْجَل طَائِرٌ لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ ، رِيشُهُ أَسْوَدُ، مَع اخْضِرَارٍ بُرُنْزِيٍّ أَوْ أُرْجُوَانِيٍّ، لَهُ رِجْلاَنِ مُتَوَسِّطتَانِ وَلَوْنُهُمَا أحْمَرُ دَاكِنٌ، مُهَاجِرٌ
  10. مُنْجَلٍ : (اسم)


    • مُنْجَلٍ : فاعل من إِنجَلَى
  11. مُنجَّل : (اسم)
    • مُنجَّل : اسم المفعول من نجَّلَ
  12. مُنجِّل : (اسم)
    • مُنجِّل : فاعل من نجَّلَ
  13. مِنجَل : (اسم)
    • الجمع : مناجل
    • رجل مِنْجَلٌ: كثيرُ الولد،
    • هو منجلُ هنا الأمر: حاذِقُه
    • سِنانٌ مِنْجل: ماضي الطَّعنة واسعها
    • المِنْجَلُ :آلةٌ يدوية لحشِّ الكلإ أو لحَصْدِ الزرع المستحصِد
    • أبو مِنْجَل: (الحيوان) طائر قدّسه قدماء المصريين، وهو لديهم رسول العلم والمعرفة
  14. جلاَّية: (اسم)
    • اسم آلة من جلا
    • الجلاَّية الكهربيَّة: آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح
  15. مُنْجَلي : (اسم)
    • مُنْجَلي : فاعل من إِنجَلَى
  16. مِنجليّ : (اسم)


    • اسم منسوب إلى مِنْجَل
    • فقر الدَّم المِنْجَليّ: (طب) فقر دم مزمن وقاتل يسبِّبه جين مُورَّث يتَّسم بخلايا دم حمراء منجليّة الشكل، وهذا المرض يصيب السودَ في إفريقيا أو الأشخاصَ من أصل إفريقيّ، ويُؤدِّي إلى ألم في المفاصل وحمّى وتقرحات في الساق
  17. جَلَى: (فعل)
    • جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ
    • جَلَى السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • جَلَتِ الصُّحُونَ : غَسَلَتْهَا وَنَظَّفَتْهَا
    • جَلَى السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها : كشَفَ صَدأَها وصَقَلها
  18. جَلَّى: (فعل)
    • جلَّى يجلِّي ، جَلِّ ، تجليةً ، فهو مُجَلٍّ ، والمفعول مُجَلًّى
    • جَلَّى الحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا
    • جَلَّى النُّورُ الظَّلاَمَ : كَشَفَهُ الأعراف آية 187إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ (قرآن)
    • جَلَّى عَنْهُ الهَمَّ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • جَلاَّهُ عَنْ بَلَدِهِ : أَخْرَجَهُ
    • جَلَّى الفَرَسُ: سَبَقَ الخَيْلَ فِي الحَلْبَةِ
    • جَلَّى البَازِي : رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ نَظَرَ
    • جَلَّى بِبَصَرِهِ : رَمَى بِهِ كَمَا يَنْظُرُ الصَّقْرُ إِلىَ الصَّيْدِ
    • جَلَّى عَنْ نَفْسِهِ : عَبَّرَ عَنْ ضَمِيرِهِ
    • جَلَّى عَرُوسَهُ شَيئاً: أَعْطَاهَا إِيَّاهُ وَقْتَ الجَلْوَةِ
  19. نَجَلَ : (فعل)
    • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول
    • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود :وَلَدَه، نَسَلَه
    • نَجَلَ الْحَيَوَانُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
    • نَجَلَتِ الأَرْضُ : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ
    • نَجَلَ الأَرْضَ لِلزِّرَاعَةِ : حَرَثَهَا، شَقَّهَا
    • نَجَلَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ
    • نَجَلَ الكرة : ضَرَبَها بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ فَتَدَحْرَجَت
    • نَجَلَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَجَلَ المرعَى: حَشه بالمِنْجل
    • نَجَلَ عدوَّه بالرُّمح: رماه به
    • فلان يَنْجُل الناسَ: يعيبهم ويغتابهم
  20. نَجِلَ : (فعل)
    • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال وهي نَجْلاء والجمع : نُجْلٌ
    • نجِلتِ العينُ :اتّسَعَت، وحَسُنت
    • نَجِلَ الولد: اتَّسَعَت عينُه وحَسُنَت فهو أنْجَلُ والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال
    • نَجِلَ الشَّجَّةُ: اتَّسعت
  21. نجَّلَ : (فعل)
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل
    • نجَّل الملعبَ :زرعه نجيلاً
  22. مُنجلى: (اسم)


    • مُنجلى : اسم المفعول من إِنجَلَى
  23. نَجْل : (اسم)
    • نَجْل : مصدر نَجَلَ
  24. نَجل : (اسم)
    • النَّجْلُ : الولدُ
    • هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع والجمع : أَنْجالٌ
    • النَّجْلُ الماءُ المستنقِع والجمع : نِجالٌ، وأنجال
    • جمع أنْجال (لغير المصدر):
    • مصدر نجَلَ/ نجَلَ بـ
    • أصل طيِّب، وطبع حسن هو كريم النَّجل
    • وَلَدٌ، ابن، نَسْل أقرّ الله عينك بأنجالك،
    • وفي الأصل غشّ والفروع توابعُ وكيف وفاء النجل والأبُ غادرُ
    • كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه
    • جمع: أَنْجَالٌ (مصدر نَجَلَ)
    • نَجْلُهُ الأَكْبَرُ : وَلَدُهُ
    • هُوَ مِنْ نَجْلِهِ : مِنْ نَسْلِهِ
  25. نُجُل : (اسم)
    • نُجُل : جمع نَجيل
,
  1. انجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
      انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ :-انجلى السيفُ.
      انجلى اللَّيْلُ: ذهب :-انجلى الضبابُ، - *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
      انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف :-انجلت الحقيقةُ.
      انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.
  2. انجلى السّكّين ونحوه (المعجم عربي عامة)


    • مُطاوع جلا3
  3. انجلى الصّبح (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من
  4. انجلى اللّيْل (المعجم عربي عامة)
    • ذهب :-انجلى الضبابُ- *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
  5. انجلى الهمّ عن قلبه (المعجم عربي عامة)
    • انكشف وزال.
  6. انْجَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَلَى : مُطاوع جَلاَه.


  7. اِنْجَلَى (المعجم الغني)
    • [ج ل ي]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَلَى، يَنْجَلي، مصدر اِنْجِلاءٌ.
      1. :-اِنْجَلَى القَمَرُ :- : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ. :-لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ.
      2. :-اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها :- : تَبَدَّدَ.
      أَلاَ أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ أَلا انْجَلي ... ... بِصُبْحٍ! وَما الإِصْباحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ.
      (اِمْرؤ القيس).

      3. :-اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي :- : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ.
  8. مُنْجَلٍ (المعجم الغني)
    • [ج ل ي]. (فاعل من اِنْجَلَى). :-أَمْرٌ مُنْجَلٍ :- : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ. :-حَقِيقَةٌ مُنْجَلِيَةٌ :-
      يَا دِجْلَةَ الْخَيْرِ: لَيْتَ الشَّكَّ مُنْجَلِياً ... ... حَقِيقَةٌ دُونَ تَمْلِيحٍ وتَخْمِينِ
      (م. م. الجواهري).
  9. نجل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّجْل: النَّسْل.
      المحكم: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبوه يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى: أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به،إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل؟

      ‏قال الفارسي: معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ.
      والناجِلُ: الكريم النَّجْل، وأَنشد البيت، وقال: أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه في زمانه، والكلام مقدَّم ومؤخَّر.
      والانْتِجالُ: اختيار النَّجْل؛

      قال: وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل: الوالد أَيضاً، ضدّ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره.
      يقال: قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه.
      وفي حديث الزهري: كان له كَلْب صائد يطلب لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها.
      والنَّجْل: الرمي بالشيء، وقد نَجَل به ونَجَله؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها،إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرَا وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به.
      والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُها نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه.
      ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّم رجلك فتدحرج.
      يقال: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه.
      وفي الحديث: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّهم سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ، وقد صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه: نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه، فهو ينْحَله يُسابُّه؛

      وأَنشد لطرفة: فَذَرْ ذَا، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً،كنَحْتِ الفَأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو؟

      ‏قال الأَزهري: قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحيف لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ؛ قال الأَزهري:، قاله لليث بالحاء وهو تصحيف.
      والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان: مِنْجَل، والمِنْجَل ما يُحْصَد به.
      وفي الحديث: وتُتَّخَذ السُّيوف مَناجِل؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة، والميم زائدة.
      والمِنْجَل: المِطْرَد؛ قال مسعود بن وكيع: قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَلِ أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها.
      والمِنْجَل: الذي يقضَب به العود من الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به؛ قال سيبويه: وهذا الضرب مما يُعتمل به مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنان الإِبل فقال: إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ، تَنَزَّعت مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِب ابن الأَعرابي: النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل، وهو مِحْمَل الطيَّانين، إِلى البَنَّاء.
      ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً: شقَّه.
      والمَنْجُول من الجلود: الذي يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم؛ قال المُخَبَّل:وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهاب، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُهْ يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان، ولها حديث مذكور في موضعه.
      وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول؛ اللحياني: المَرْجُول والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه.
      أَبو السَّمَيْدع: المَنْجول الذي يُشقّ من رجله إِلى مذبحه، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَب إِهابه.
      ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً: طَعَنه وأَوسع شَقَّه.
      وطَعْنة نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل.
      وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح.
      وطَعْنة نجلاء: واسعة.
      وبئر نَجْلاء المَجَمِّ: واسِعَته؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ،واسعةَ الشُّقّة، نَجْلاءَ المَجَمْ والنَّجَل، بالتحريك: سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ، نَجِل نَجَلاً وهو أَنْجَل، والجمع نُجْل ونِجال، وعين نَجْلاء، والأَسد أَنْجَل.
      وفي حديث الزبير: عينين نَجْلاويْن؛ عين نجلاء أَي واسعة.
      وسنان مِنْجَل إِذا كان يُوسِّع خرق الطعنة؛ وقال أَبو النجم: سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَل ومَزاد أَنْجَلُ: واسع عريض.
      وليل أَنْجَل: واسع طويل قد علا كلَّ شيء وأَلبَسَه، وليلة نَجْلاء.
      والنَّجْل: الماء السائل.
      والنَّجْل: الماءُ المُستنقِع، والولَد، والنَّزُّ، والجمع الكثير من الناس، والمَحَجَّة الواضحة، وسلْخ الجِلْد من قَفاه.
      والنَّجْل أَيضاً: إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها.
      والنَّجْل: السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير.
      وروي عن عائشة،رضي الله عنها، أَنها، قالت: قَدِم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً؛ أَرادت أَنه كان نَزًّا وهو الماء القليل، تعني واديَ المدينة، ويجمع على أَنْجال؛ ومنه حديث الحرث بن كَلْدة:، قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعوض أَي النُّزُوز والبَقِّ.
      ويقال: استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْل وهو الماء يظهر من الأَرض.
      المحكم: النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَرض والوادي، والجمع نِجال.
      واستَنْجلَتِ الأَرض: كثرت فيها النِّجال.
      واستنجَل النزَّ: استخرجه.
      واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه.
      الأَصمعي: النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج.
      أَبو عمرو: النجْل الجمع الكثير من الناس، والنَّجْل المَحَجَّة.
      ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً: مِنْجَل؛ قال لبيد: بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ،إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَر أَي تثيرُها بخفها فترمي بها.
      والنَّجْل: مَحْوُ الصبيّ اللوح.
      يقال: نَجَل لوحَه إِذا محاه.
      وفحل ناجِل: وهو الكريم الكثير النَّجْل؛ وأَنشد:فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها،وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَل وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل.
      أَبو عمرو: التَّناجُل تنازع الناس بينهم.
      وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا.
      وانْتَجَلَ الأَمرُ انتِجالاً إِذا استبان ومضى.
      ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً: شقَقْتها للزراعة.
      والإِنْجِيل: كتاب عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، يؤَنث ويذكَّر، فمَن أَنث أَراد الصحيفة، ومن ذكَّر أَراد الكتاب.
      وفي صفة الصحابة، رضي الله عنهم: معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم؛ هو جمع إِنجيل، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ،وقيل: هو عربي، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه في صدورهم حِفظاً، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحدهم يجمعها حفظاً إِلا القليل، وفي رواية: وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَن كتُبَهم محفوظة فيه.
      والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل.
      وقرأَ الحسن: وليحكُم أَهل الأَنْجِيل، بفتح الهمزة، وليس هذا المثال من كلام العرب.
      قال الزجاج: وللقائل أَن يقول هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثلة العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل.
      والنَّجِيل: ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف، والجمع نُجُل.
      قال أَبو حنيفة: هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة.
      وأَنْجَلوا دوابَّهم: أَرسلوها في النَّجِيل.
      والنَّواجِلُ من الإِبل: التي ترعَى النجيل، وهو الهَرْم من الحَمْض.
      ونَجَلَتِ الأَرض: اخْضرَّتْ.
      والنَّجِيل: ما تكسَّر من ورَق الهَرْم، وهو ضرْب من الحَمْض؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً: يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ،له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيلُ (* قوله «يفجين إلخ» هكذا في الأصل بالجيم، وتقدم في مادة أسد يفحين بالحاء، والصواب ما هنا).
      ابن الأَعرابي: المِنْجَل السائق الحاذِق، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْواح الصِّبْيان، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ، والمِنْجَل الرجل الكثير الأَولاد، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه.
      والصَّحْصَحانُ الأَنْجل: هو الواسع.
      ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته.
      ومَناجِلُ: اسم موضع؛ قال لبيد: وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فالصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَبا"
  10. نَجْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجْلُ: الوَلَدُ، والوالِدُ، ضِدٌّ، والرَّمْيُ بالشيءِ، والعَمَلُ، والجَمْعُ الكثيرُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والمَحَجَّةُ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ، والطَّعْنُ، والشَّقُّ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي،
      ـ اسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ: كَثُرَ نَجْلُهَا، والماءُ السائِلُ،
      ـ نُجْلُ: قرية أسْفَلَ صُفَيْنَةَ،
      ـ نَجَلُ: سَعَةُ العَيْنِ. نَجِلَ فهو أنْجَلُ، ج: نُجْلٌ ونِجَالٌ. ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ.
      ـ أَنْجَلُ: الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ.
      ـ نَجَلَهُ أبوهُ: وَلَدَهُ،
      ـ نَجَلَ الإِهابَ: شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ،
      ـ نَجَلَ فُلاناً: ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ،
      ـ نَجَلَتِ الأرْضُ: اخْضَرَّتْ،
      ـ نَجَلَ الناسَ: شارَّهُمْ،
      ـ نَجَلَ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
      ـ ناجِلُ: الكَريمُ النَّسْلِ.
      ـ مِنْجَلُ: حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ.
      ـ مَنْجَلُ: جَبَلٌ.
      ـ إِنْجيلُ وأَنْجيلُ ويُؤَنَّثُ: كِتابُ عيسَى عليه السلامُ.
      ـ تَناجَلوا: تَنازَعوا.
      ـ انتَجَلَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ، ومَضَى.
      ـ نَجيلُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ج: نُجُلٌ.
      ـ أنْجَلَ دابَّتَهُ: أرْسَلَها فيه.
      ـ نُجَيْلُ: موضع بالمَدِينَةِ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ.
      ـ نَجِيلُ: قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ.
      ـ نُجَيْلَةُ: ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ.
      ـ انْتَجَلَ: صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ.
      ـ مَناجِلُ: موضع.
  11. فنجل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنْجَلة والفَنْجَلى: مِشْية ضعيفة.
      ابن الأَعرابي: الفَنْجَلة أَن يمشي مُفَاجًّا، وقد فَنْجَل.
      والفَنْجَلة أَيضاً: تباعُد ما بين الساقين والقدَمين.
      والفَنْجَل من الرجال: الأَفْحَج.
      ورجل فَنْجَل: وهو المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج؛

      وأَنشد: أَللهُ أَعْطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفُنُْجُل: عَناق الأَرض.
      "
  12. نجَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول :-
      • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود وَلَدَه، نَسَلَه.
  13. نجِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ :-
      • نجِلتِ العينُ اتّسَعَت، وحَسُنت.
  14. نجَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل :-
      • نجَّل الملعبَ زرعه نجيلاً.
  15. أنجَل (المعجم الرائد)
    • أنجل - ج، نجل ونجال ، -مؤ، نجلاء ج، نجل
      1- أنجل من اتسعت عيناه وحسنتا. 2- أنجل : واسع طويل عريض. 3- أنجل : «طعنة نجلاء» : جرح واسع عميق من طعنة رمح أو نحوه.
  16. اجتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتلى / اجتلى عن يجتلي ، اجْتَلِ ، اجتلاءً ، فهو مُجتلٍ ، والمفعول مُجتلًى :-
      اجتلى السِّكِّينَ صَقَلها.
      اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا :-اجتلى منظرًا.
      اجتلى القومُ عن موضعهم: تفرّقوا عنه.
  17. انجالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :-
      • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع
      • انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع.
  18. فنجَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنجَلَ يفنجل ، فنجلةً ، فهو مُفَنجِل ، والمفعول مُفَنْجَل :-
      • فنجل عينيه فتّحهما ووسَّعهما ليعيَ ما حوله.
  19. فُنْجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُنْجُلُ: عَناقُ الأرضِ،
      ـ فَنْجَلُ: الرجُلُ الأفْحَجُ.
      ـ فَنْجَلَةُ: تَباعدُ ما بين الساقَيْنِ والقَدَمَيْنِ، ومِشْيَةٌ ضعيفةٌ، كالفَنْجَلَى.
  20. استجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجلى يستجلي ، اسْتَجْلِ ، استجلاءً ، فهو مُسْتَجْلٍ ، والمفعول مُسْتَجْلًى :-
      استجلى الأمرَ استكشفه وطلب توضيحه :-استجلى المحامي غوامضَ القضيّة، - استجلى ما في نيَّته:-
      • استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها.
  21. تجلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) :-
      تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر :-تجلَّتِ في أحسن مظاهرها، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} :-
      تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت، - تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت.
      تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا.
  22. أجل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه‏.
      ‏والأَجَلُ: مُدَّةُ الشيء‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها‏.
      ‏وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجمع آجال‏.
      ‏والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ‏.
      ‏وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً‏.
      وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل‏.
      ‏والأَجِيل: المُؤَجَّل إِلى وقت؛

      وأَنشد: وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاجل والعاجلة‏.
      ‏وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه‏.
      ‏وفي حديث آخر: يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه ‏.
      ‏وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة ‏.
      ‏والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال‏.
      ‏وفي حديث زياد: في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً؛ قال لبيد: والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها، عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً ‏.
      ‏والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذي يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل؟

      ‏قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل ‏.
      ‏وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا ‏.
      ‏والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي، وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِلَ الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها‏.
      ‏والتأْجيل: المداواة، منه ‏.
      ‏وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً ‏.
      ‏وفي حديث المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك‏.
      ‏والأَجْلُ: الضيق‏.
      ‏وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى ‏.
      وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام، فإِذا، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ، وإذا، قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ‏.
      وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم ‏.
      ‏والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل‏.
      ‏ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه ‏.
      ‏وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع‏.
      ‏والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق‏.
      ‏وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني اسْتَنْقَع في موضع‏.
      ‏وماء أَجيل أَي مجتمع‏.
      ‏وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك، وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك، ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد: أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم‏.
      ‏قال الأَزهري: والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ ‏.
      ‏والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال: عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ، بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله «عهدي، البيت» هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن) والأَجْل: مصدر‏.
      وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَناه وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير: وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله «كنت بينهم» الذي في الصحاح: ذات بينهم) أَي أَنا جانيه‏.
      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها: صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ؟

      ‏قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن ابن السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي: فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة: وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ؟

      ‏قال: وقال أُطَيْط: وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة‏.
      ‏قال أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت‏.
      وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه عن اللحياني‏.
      وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر: حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله «ساحة القليب» كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).
      "
  23. جِلْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِلْيُ: الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ.
      ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ: جَلَوْتَها.
      ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ: يُظْهِرُها.
      ـ تَجَلَّى كذا: عَلاهُ،
      ـ تَجَلَّى الشيءَ: نَظَرَ إليه.
      ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ.
  24. الإنجيل (المعجم عربي عامة)
    • كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ} :- ° إنجيل الأساقفة
  25. نجل المولود/ نجل بالمولود (المعجم عربي عامة)
    • وَلَدَه، نَسَلَه.


معنى انجلى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَلَّى** \- [ج ل ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أُجَلِّي**،** جَلِّ**، مص. تَجْلِيَةٌ. 1. "جَلَّى الحَقِيقَةَ" : أَظْهَرَهَا. 2. "جَلَّى النُّورُ الظَّلاَمَ" : كَشَفَهُ. **![الأعراف آية 187]**** إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُو**َ!. (قرآن). 3. "جَلَّى عَنْهُ الهَمَّ" : أَزَالَهُ عَنْهُ. 4. "جَلاَّهُ عَنْ بَلَدِهِ" : أَخْرَجَهُ. 5. "جَلَّى الفَرَسُ": سَبَقَ الخَيْلَ فِي الحَلْبَةِ. 6. "جَلَّى البَازِي" : رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ نَظَرَ. 7. "جَلَّى بِبَصَرِهِ" : رَمَى بِهِ كَمَا يَنْظُرُ الصَّقْرُ إِلىَ الصَّيْدِ. 8. "جَلَّى عَنْ نَفْسِهِ" : عَبَّرَ عَنْ ضَمِيرِهِ. 9. "جَلَّى عَرُوسَهُ شَيئاً": أَعْطَاهَا إِيَّاهُ وَقْتَ الجَلْوَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**جَلَى** \- [ج ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** جَلَيْتُ**،** أَجْلِي**،** اِجْلِ**، مص. جَلْيٌ، جِلاَءٌ. 1. "جَلَى السَّيْفَ" : صَقَلَهُ. 2. "جَلَتِ الصُّحُونَ" : غَسَلَتْهَا وَنَظَّفَتْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجلى/ أجلى عن/ أجلى من يُجلي، أجْلِ، إجلاءً، فهو مُجْلٍ، والمفعول مُجْلًى • أجلى القومَ: أخرجهم "أجلوا السُّكّان عن مكان القصف- إجلاء الجيش من المنطقة". • أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه "أجلى موقفَه للقاضي". • أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه: فرَّجه، أزاله عنه وكشفه "أجلى اللهُ عنه: يقال في الدُّعاء للمريض". • أجلى القومُ عن المكان/ أجلى القومُ من المكان: جَلَوْا، خرجوا عنه أو منه، ارتحلوا، نزحوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتلى/ اجتلى عن يجتلي، اجْتَلِ، اجتلاءً، فهو مُجتلٍ، والمفعول مُجتلًى • اجتلى السِّكِّينَ: صَقَلها. • اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا "اجتلى منظرًا". • اجتلى القومُ عن موضعهم: تفرّقوا عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجلى يستجلي، اسْتَجْلِ، استجلاءً، فهو مُسْتَجْلٍ، والمفعول مُسْتَجْلًى • استجلى الأمرَ: استكشفه وطلب توضيحه "استجلى المحامي غوامضَ القضيّة- استجلى ما في نيَّته"| استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انجلى/ انجلى عن ينجلي، انْجلِ، انجلاءً، فهو مُنْجَلٍ، والمفعول مُنجلًى عنه • انجلى السِّكِّينُ ونحوُه: مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ "انجلى السيفُ". • انجلى اللَّيْلُ: ذهب "انجلى الضبابُ- *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*". • انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف "انجلت الحقيقةُ". • انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجلَّى يتجلَّى، تَجَلَّ، تَجَلّيًا، فهو مُتجلٍّ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) • تجلَّى الأمرُ: انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر "تجلَّتِ في أحسن مظاهرها- {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا}"| تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت- تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت. • تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جلَّى يجلِّي، جَلِّ، تجليةً، فهو مُجَلٍّ، والمفعول مُجَلًّى • جلَّى الفرسُ: سَبَق في الحَلْبة. • جلَّى الأمرَ: كشفه وأظهره، أبانه وأوضحه "{إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ}". • جلَّى الهمَّ والكربَ عنه: فرَّجه عنه، أزاله وأذهبه. • جلَّى القومَ وطنَهم: أخرجهم عنه. II جُلَّى [مفرد]: ج جُلَل: مؤنَّث أجلّ: ما عظُم من الخِدْمات والمصالِح والقضايا ونحوها "بحث قضيَّةً جُلَّى- قدّم إليَّ خِدمةً جُلَّى"| لا يُدْعى للجُلَّى إلاّ أخوها [مثل]: أي لا يُنْدَب للأمر العظيم إلاَّ مَنْ يقوم به وَيصْلُح له، ويُضْرب أيضًا للعاجز، أي ليس مثلُك يُدْعَى إلى الأمر العظيم. III جلَى يَجلِي، جِلاءً وجَلْيًا، فهو جالٍ، والمفعول مجليّ • جلَى السَّيفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها: جلاها، صقلها وأزال صدأها.
الرائد
* جلى يجلي: جليا وجلاء. (جلي) السيف أو غيره: صقله وأزال صدأه.
الرائد
* جلى تجلية. (جلو®، ®جلي) 1-الفرس: سبق الخيل في الحلبة. 2-البازي: رفع رأسه ثم نظر. 3-عنه الهم: أزاله عنه. 4-النور الظلام: كشفه. 5-ه عن بلده: أخرجه. 6-الزوج عروسه شيئا: أعطاها إياه في وقت الجلوة. 7-ببصره: رمى به.
الرائد
* جلى. ج جلل. 1-أمر عظيم: «هو سريع إلى الجلى». 2-مصيبة عظيمة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: