وصف و معنى و تعريف كلمة انحسما:


انحسما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و حاء (ح) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح انحسما في معاجم اللغة العربية:



انحسما

جذر [نحس]

  1. اِنحَسَمَ: (فعل)
    • انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم
    • انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ
  2. حَسَمَ: (فعل)
    • حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم
    • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
    • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
    • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
    • و حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه
    • حسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه
    • حَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه
    • حَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع
    • حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له
    • حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته،
    • ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت،
    • حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة،
    • حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه
  3. حَسْم: (اسم)
    • حَسْم : مصدر حَسَمَ
  4. حَسم: (اسم)
    • مصدر حَسَمَ
    • قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا
    • أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ


  5. حسَمَ: (اسم)
    • قرار حاسم
  6. حسم: (اسم)
    • مصدر حسَمَ
    • حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه،
    • حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له
    • حَسْم : إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة
    • حَسْم الكَسْر: احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة
  7. حُسام: (اسم)
    • الحُسامُ : السَّيف القاطع
    • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  8. حاسِم: (اسم)
    • أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً : فاصِلاً
    • خاضَ الجُنودُ مَعْرَكَتَهُمُ الحاسِمَةَ : النِّهائِيَّةَ، الفاصِلَةَ
    • أَمْرُهُ حاسِمٌ : قاطِعٌ
    • يقال رأى حاسم: قاطع للجدل
  9. حاسم: (اسم)
    • حاسم : فاعل من حَسَمَ
  10. حُسُوم: (اسم)


    • حُسُوم : جمع حَسْم
  11. حُسوم: (اسم)
    • الحُسُومُ : الشُّؤْم
    • أيَّام حُسُوم: شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها
  12. مَحْسوم: (اسم)
    • مَحْسوم : اسم المفعول من حَسَمَ
  13. مَحسوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَسَمَ
    • مَبْلَغٌ مَحْسُومٌ مِنْهُ : مَأْخُوذٌ مِنْهُ
    • حُكْمٌ مَحْسُومٌ فيِ أَمْرِهِ : نِهَائِيٌّ لاَ رِجْعَةَ فِيهِ
    • صَبِيُّ مَحْسومٌ: قُطع رضاعُه أَو ساءَت تغذيته
  14. مُنْحَسِم: (اسم)
    • مُنْحَسِم : فاعل من إِنحَسَمَ
  15. مَحسَمة: (اسم)
    • المَحْسَمَةُ : ما يَحْسِم
  16. اِنحِسام: (اسم)


    • مصدر اِنْحَسَمَ
    • اِنْحِسامُ الأمْرِ: اِنْتِهاؤُهُ، إِيجادُ حَلٍّ لَهُ
  17. اِنحسام: (اسم)
    • اِنحسام : مصدر إِنحَسَمَ
  18. أَحْسَمُ: (اسم)
    • الأَحْسَمُ من الرِّجال: الكيِّس الذي يفْصِلُ في الأُمور بِحزْم
  19. حسم الموضوع:
    • بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له ''حسَم خلافًا/ نزاعًا- هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ- لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ].
  20. حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ:
    • أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ. حَسَمَ أُمُورَهُ. حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا.
  21. حسم مبلغا:
    • خصمه، نقصه أو خفّضه ''حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة- حسَم الدَّيْنَ.
  22. حَسَمَ الدَّاءَ:


    • أزَالَهُ بِالدَّواءِ. حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ الْمُلائِمَ.
  23. حسم الشّيء:
    • قطعه مستأصلاً ''حسَم العِرقَ.
  24. أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً:
    • فاصِلاً.
  25. أَمْرُهُ حاسِمٌ:
    • قاطِعٌ.
,
  1. حسم
    • "الحَسْمُ: القطع، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ: قَطعه.
      وحَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ، وهو الحَسْمُ.
      وحَسَمَ الداءَ: قطعه بالدواء.
      وفي الحديث: عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح؛ وقال الأَزهري: أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ.
      والحُسامُ: السيف القاطع.
      وسيف حُسامٌ: قاطع، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما، قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ؛ حكاه سيبويه؛ وقول أَبي خِراش الهذلي:ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ،حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ، ويروى: حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ.
      وخشيباً أَي مَصْقولاً.
      وحُسامُ السيف: طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله «لأنه يحسم إلخ» عبارة المحكم: لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته، وقيل: سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ)، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه.
      والحَسْمُ: المنع.
      وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً: منعه إياه.
      والمَحْسُومُ: الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ.
      ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء: مَحسُومٌ.
      وتقول: حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً، ويقال: أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء.
      وفي الحديث: أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم.
      والمَحْسومُ: السَّيِّءُ الغِذاء؛ ومن أَمثالهم: وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ.
      والحُسُوم: الشُّؤْمُ.
      وأَيام حُسومٌ، وصفت بالمصدر: تقطع الخيرَ أَو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أَعلى.
      وفي التنزيل: سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً؛ وقيل: الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً،وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها، وقيل: هي المُتَواليةُ؛ قال ابن سيده: وأُراه المتوالية في الشر خاصةً؛ قال الفراء: الحُسومُ التِّباعُ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ.
      وقال ابن عرفة في قوله: ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة؛ قال أَبو منصور: أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ: حاسِمٌ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ.
      ويقال: اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي، والحَسْمُ: كَيُّ العِرْقِ بالنار.
      وفي حديث سَعْدٍ: أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ.
      الجوهري: يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها، قيل: إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه؛ وقال الزجاج: الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم؛ قال الأَزهري: وهذا كقوله عز وعلا: فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا.
      وقال يونس: الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ،وقال: الحُسومُ الدُّؤوبُ، قال: والحُشومُ الإعْياءُ.
      ويقال: هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل: ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً.
      والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً: الآدَمُ (* قوله «جميعاً الآدم» الذي في المحكم: الضخم الآدم)، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً.
      والحَيْسُمانُ: اسم رجل من خزاعة؛ ومنه قول الشاعر: وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري: وحِسْمَى، بالكسر، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها.
      وفي حديث أَبي هريرة: لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟، قال: حِسْمى جُذامَ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن، وقيل: قبيلة جُذامَ.
      قال ابن الأَعرابي: إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى،وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله «فحسنا» بالفتح ثم السكون ونون والف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ، قال ابن حبيب: حسنى جبل قرب ينبع.
      وكلام ابن الأَعرابي غامض، لا يُدرى إلى أي قولٍ، قاله كثيّر يعود)؛ وأَنشد الجوهري للنابغة: فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى،دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام؟

      ‏قال ابن بري: أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له.
      وفي الحديث: فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى؛ حِسْمى، بالكسر والقصر: اسم بلد جُذام.
      والقُور: جمع قارةٍ وهي دون الجبل.
      أَبو عمرو: الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور.
      وقال ابن الأَعرابي: الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس.
      وقال ثعلب: حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية؛ قال النابغة: عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ،فجَنْبا أَريكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ: أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري"

    المعجم: لسان العرب

  2. حَسَمَهُ

    • ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ: قَطَعَهُ فانْقَطَعَ،
      ـ حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ،
      ـ حَسَمَ الداءَ: قَطَعَهُ بالدواءِ،
      ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ: منعهُ إيَّاهُ.
      ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ، أي: يَقْطَعُهُ.
      ـ حُسامٍ: السَّيْفُ القاطِعُ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به،
      ـ حُسامٍ من الليالي: الدائِمة، واسْمٌ.
      ـ المَحْسومُ: مَنْ حُسِمَ رَضاعُه، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ.
      ـ الحُسومُ: الشُّؤْمُ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ.
      ـ {ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً}: مُتتابِعةً،
      ـ أو الليالِي الحُسومُ: التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا، وأيَّامٌ حُسومٌ، وتُضافُ كذلك.
      ـ الحَيْسُمانُ: الضَّخْمُ الآدَمُ،
      ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ: صَحابِيٌّ.
      ـ حِسْمَى: أرضٌ بالباديَةِ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها، وقَبيلَةُ جُذَامَ.
      ـ حُسَمَ: حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ.
      ـ الحُسامِيَّةُ: فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ.
      ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم: مَواضِعُ.
      ـ الحُسَمِىُّ: الكثيرُ الشَّعَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حسَمَ
    • حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم :-
      حسَم الشَّيءَ قطعه مستأصلاً :-حسَم العِرقَ: قطعه ثم كواه.
      حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا، - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ، - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّديق عند الضِّيق:-
      حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته، - ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت، - قرار حاسم.
      حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه :-حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة، - حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَسمَ
    • [ح س م]. (فعل: ثلاثي متعدبحرف). حَسَمْتُ، أحْسِمُ، اِحْسِمْ، مصدر حَسْمٌ.
      1. :-حَسَمَ العِرْقَ :- : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ.
      2. :-حَسَمَ الدَّاءَ :- : أزَالَهُ بِالدَّواءِ. :-حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ الْمُلائِمَ.
      3. :-حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ :- : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ. :-حَسَمَ أُمُورَهُ :- . :-حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا.
      4. :-حَسَمَ الدَّيْنَ :- : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ.
      5. :-حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ :- : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ.
      6. :-حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ :- : مَنَعَهُ إيَّاهُ.
      7. :-حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا :- : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ.

    المعجم: الغني

  5. انحسمَ
    • انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم :-
      انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حسم
    • ح س م: حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث {أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه} أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر {عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر} وقيل في قوله تعالى {وثمانية أيام حسوما} أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. حسم
    • حسم - يحسم ، حسما
      1- حسم الشيء : قطعه «حسم بينهما الخلاف». 2- حسم الداء : أزاله بالدواء. 3- حسم العرق : قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه. 4- حسم عليه الشيء من عه إياه. 5- حسمت الأم طفلها من عته الرضاع

    المعجم: الرائد

  8. حَسَمَ
    • حَسَمَ فلانٌ حَسَمَ ِ حَسْماً: دأَب على العمل.
      و حَسَمَ الشيءَ: قطعه.
      ويُقال: حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء.
      والعِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه.
      وحسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه.
      وحَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه.
      وحَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حسم
    • حسم - يحسم ، حسوما
      1-حسم القوم : أفناهم

    المعجم: الرائد

  10. الحُسُومُ
    • الحُسُومُ : الشُّؤْم.
      ويقال: أَيَّامٌ حُسومٌ وليالٍ حُسومٌ:انقطع خيرها.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حاسِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ح س م]. (فاعل مِنْ حَسَمَ).
      1. :-أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً :- : فاصِلاً.
      2. :-خاضَ الجُنودُ مَعْرَكَتَهُمُ الحاسِمَةَ :- : النِّهائِيَّةَ، الفاصِلَةَ.
      3. :-أَمْرُهُ حاسِمٌ :- : قاطِعٌ.

    المعجم: الغني

  12. إِنحَسَم
    • إنحسم - انحساما
      1-إنحسم الشيء : انقطع «انحسم المرض»

    المعجم: الرائد

  13. المَحْسَمَةُ
    • المَحْسَمَةُ : ما يَحْسِم.
      يقال: هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْحَسَمَ
    • [ح س م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْحَسَمَ، يَنْحَسِمُ، مصدر اِنْحِسامٌ. :-اِنْحَسَمَتِ القَضِيَّةُ :-: اِنْتَهَتْ، اِنْحَلَّتْ.

    المعجم: الغني

  15. مَحْسُومٌ
    • [ح س م]. (مفعول مِنْ حَسَمَ).
      1. :-مَبْلَغٌ مَحْسُومٌ مِنْهُ 10% :- : مَأْخُوذٌ مِنْهُ...
      2. :-حُكْمٌ مَحْسُومٌ فيِ أَمْرِهِ :- : نِهَائِيٌّ لاَ رِجْعَةَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  16. حُسُوم
    • حُسُوم :-
      • أيَّام حُسُوم شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها :-ليالٍ حسوم، - {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حُسام
    • حُسام :-
      سيف قاطع :-صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام.• حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به :-كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. حسم الموضوع
    • بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا- هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ- لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]

    المعجم: عربي عامة

  19. الحاسِمُ
    • الحاسِمُ : يقال رأى حاسم: قاطع للجدل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحُسامُ
    • الحُسامُ : السَّيف القاطع.
      وحُسامُ السيف: طَرَفُهُ الذي يُضرَبُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المحسومُ
    • المحسومُ : يقال: صَبِيُّ مَحْسومٌ: قُطع رضاعُه أَو ساءَت تغذيته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حسْم
    • حسْم :-
      1 - مصدر حسَمَ
      • حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه، - حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له.
      2 - إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة.
      حَسْم الكَسْر: (التجارة) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. حُسام
    • حسام
      1- حسام : سيف قاطع. 2- حسام من السيف : طرفه : الذي يضرب به.

    المعجم: الرائد

  24. حاسم
    • حاسم
      1-حاسم : قاطع، بات، نافذ، صارم : «قرار حاسم».

    المعجم: الرائد

  25. مَحسَمة
    • محسمة
      1-ما يحسم ويقطع : «هذا الكلام محسمة للخلاف»

    المعجم: الرائد



معنى انحسما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحِسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحِسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحَسٌ. "نَحِسَ طَالِعُهُ" : شَقِيَ بَعْدَ سَعْدٍ.
معجم الغني
**نَحْسٌ** - ج:** نُحُوسٌ**،** أَنْحُس**. [ن ح س]. (مص. نَحَسَ). "يَوْمُ نَحْسٍ" : يَوْمُ شُؤْمٍ. "أَيَّامُ نَحْسٍ" "طَالِعُ نَحْسٍ".
معجم الغني
**نَحُسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحُسَ**،** يَنْحُسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحُسَ طَالِعُهُ" : أَصَابَهُ النَّحْسُ. 2. "نَحُسَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.
معجم الغني
**نَحَسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. متعد).** نَحَسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحَسَ زَمِيلَهُ" : جَفَاهُ. 2. "نَحَسَ جَارَهُ" : ضَرَّهُ، آذَاهُ.
معجم الغني
**نَحَّسَ** - [ن ح س]. (ف: ربا. لازمتع).** نَحَّسْتُ**،** أُنَحِّسُ**،** نَحِّسْ**، مص. تَنْحِيسٌ. 1. "نَحَّسَ الْمَعْدِنُ" : صَارَ كَالنُّحَاسِ. 2. "نَحَّسَ الْمَعْدِنَ" : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ. 3. "نَحَّسَ الأَخْبَارَ" : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيس [ مفرد ] : ج نحساء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس ° عام نحيس : شديد مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحوسة [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس [ مفرد ] : 1 - صانع أواني النحاس . 2 - بائع النحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسيات [ جمع ] : أوعية معدنية كالمراجل أو أشياء معدة للاستعمال المنزلي كأدوات المطبخ وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نحاس / نحاس / نحاس : مصنوع أو مطعم بالنحاس كرسي نحاسي اللون - نقود نحاسية - العصر النحاسي . 2 - ما كان بلون النحاس . • آلات نحاسية : ( سق ) آلات موسيقية نفخية صوت نحاسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : ج أنحس ( لغير المصدر ) ونحوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نحس ونحس ونحس . 2 - شؤم وشقاء بعد سعادة ، نقيض سعد لازمه النحس - جلب له النحس - يتطلب المرء المال ليوم النحس [ مثل أجنبي ] - { في يوم نحس } ° أمر نحس : مظلم - يوم نحس : لم يصادف فيه خير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس / نحاس / نحاس [ مفرد ] : ج نحس : 1 - ( كم ) عنصر فلزي قابل للسحب والطرق ، موصل جيد للحرارة والكهرباء ، يستعمل في العديد من الصناعات الكهربية والحرارية نحاس أحمر / أصفر - { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } : وقرئت الآية بكسر النون ( نحاس ) ° شوف النحاس يظهر النحاس : شوف النحاس : صقله ، التنبيه إلى أن شدة الأيام تكشف عن أصالة الأصيل . 2 - دخان لا لهب له { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } . • نحاس التجليد : الأشكال أو الحروف الهجائية المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المجلد ليطبعها على أغلفة الكتب . - [ 2178 ] - • نحاس أبيض : ( كم ) سبيكة من نحاس ، وزنك ، ونيكل لها مظهر الفضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوس [ مفرد ] : ج منحوسون ومناحيس : 1 - اسم مفعول من نحس ونحس . 2 - غير محبوب أو مفضل . 3 - سيئ الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، تنحيسا ، فهو منحس ، والمفعول منحس• نحس الشيء : غطاه بالنحاس نحس معدنا / آنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحس ينتحس ، انتحاسا ، فهو منتحس• انتحس حظه : ساء ، وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو نحس• نحس الشخص : كان سيء الحظ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشر نحس اليوم : كان فيه نحس وشؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ونحوسة ، فهو نحيس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو ناحس ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : ضره وآذاه نحسه الجدب والقحط / سوء طالعه ° عام ناحس : مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحسَ ينتحس، انتحاسًا، فهو مُنتحِس • انتحس حَظُّه: ساء، وفسَد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسة [ مفرد ] : حرفة النحاس .
مختار الصحاح
ن ح س : النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى { في يوم نَحْسٍ } على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه
الصحاح في اللغة
النَحْسُ: ضد السعد، وقرئ قوله تعالى: "في يومٍ نَحْسٍ" على الصفة، والإضافةُ أكثر وأجودُ. وقد نَحِسَ الشيءُ بالكسر فهو نَحِسٌ أيضاً. قال الشاعر: أبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أنَّ إخْوَتَهُـم   طَيًّا وبَهْراءَ قومٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أيامٌ نَحِساتٌ. والنُخاسُ معروفٌ. والنُحاسُ أيضاً: دخانٌ لا لَهَبَ فيه. قال نابغة بني جَعدَة: يُضيءُ كضَوءِ سِراجِ السَلي   طِ لم يَجْعَلِ الله فيه نحاسـا  والنِحاسُ بالكسر: الطبيعةُ والأصلُ. يقال: فلانٌ كريمُ النِحاسِ والنُحاسِ أيضاً بالضم، أي كريمُ النُجارِ. قال أبو زيد: يقال تَنَحَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها وتتبَّعتَها بالاستخبار، ويكون ذلك سرًّا وعَلانيةً. وكذلك اسْتَنْحَسْتُ الأخبار وعن الأخبار.
تاج العروس

النَّحْسُ بالفَتْحِ : الأَمْرُ المُظْلِمُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تُسَمِّي الرِّيح البارِدَة إِذَا أَدْبَرَتْ نَحْساً . وقِيلَ : هو الرِّيحُ ذاتُ الغُبَارِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : النَّحْسُ : الغُبَارُ في أَقْطَارِ السَّمَاءِ إِذا عَطَف المَحْلُ قال الشّاعِرُ :

إِذا هَاجَ نَحْسٌ ذُو عَثَانِينَ وإلْتَقَتْ ... سَبَارِيتُ أَغْفَالٌ بهَا الآلُ يَمْصَحُ والنَّحْسُ : ضِدُّ السَّعْدِ من النُّجُومِ وغيرِهَا والجَمْع : أَنْحَسٌ ونُحُوسٌ . وقد نَحِسَ كفَرِحَ وكَرُمَ نَحَساً ونُحُوسَةً الثاني لُغَةٌ في نَحِسَ بالكَسْر ومنه قِراءَةُ عبد الرحمن بن أَبي بَكْرَةَ " مِنْ نَارٍ ونَحُسَ " على أَنه فِعْلٌ ماضٍ : أَي نَحُسَ يَوْمُهُمْ أَو حالُهم فهو نَحْسٌ بالفَتْح وككَتِفٍ ونَحِيسٌ كأَمِيرٍ ويومٌ نَحِسٌ وأَيّامٌ نَحْسٌ وهي أَيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ بسكون الحاءِ وكسرها وقرأَ أَبو عمرو " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً في أَيّامٍ نَحْسَاتٍ " قال الأَزْهَرِيُّ : هي جَمْع أَيّامٍ نَحْسَةٍ ثُمَّ نَحْسَات : جَمْعُ الجَمْع . وقُرِئَ " نَحِسَاتٍ " وهي المَشْؤوماتُ عليهِم في الوَجْهَيْنِ بكسرِ الحاءِ وقَرَأَ به قُرّاءُ الكُوفَةِ والشّامِ ويَزِيدُ والبَاقُونَ بسُكُونها . وفي الصّحاحِ : وقُرِئَ قولُه تَعَالَى " في يَوْمٍ نَحْسٍ " على الصِّفَةِ . والإِضَافَةُ أَكْثَرُ وأَجْوَدُ وقد نَحِسَ الشيءُ . بالكَسْرِ فهو نَحِسٌ أَيضاً قالَ الشاعِرُ :

" أَبْلِغْ جُذَاماً ولَخْماً أَن إِخْوَتَهُمْطَيّاً وبَهْرَاءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ والنَّحْسَانِ مِن الكَوَاكِبِ : زُحَلُ والمِرِّيخُ كَمَا أَنَّ السَّعْدان الزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . ومِن المَجَازِ : عَامٌ ناحِسٌ ونَحِيسٌ أَي مُجْدِبٌ غيرُ خَصِيبٍ نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال : زَعَمُوا . والمَنَاحِسُ : المَشَائِمُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وهو جَمْعُ نَحْسٍ على غيرِ قِيَاس كالمَشَائِمِ جَمْع شُؤْمٍ كذلك . والنّحَاسُ مُثلَّثَةً الكَسْرُ عنِ الفَرّاءِ وبِه قَرَأَ مُجَاهِدٌ مع رَفْعِ السِّين . والفَتْحُ عن أبي العَبّاس الكَواشِيّ المُفَسِّر : القِطْرُ عَرِبيٌّ فَصِيحٌ وقال ابنُ فارِسٍ : النُّحَاسُ : النّارُ قال البَعِيثُ :

" دَعُوا النَّاسَ إِنَّي سَوْفَ تَنْهَي مَخَافِتِيشَيَاطِينَ يُرْمَى بالنُّحَاسِ رَجِيمُهَا وقال أَبو عُبَيْدَةَ : النُّحَاسُ : مَا سَقَطَ مِن شَرَارِ الصُّفْرِ أَو من شَرَارِ الحَدِيدِ إِذا طُرِقَ أَي ضُرِبَ بالمِطْرَقَةِ . وأَمّا قولُه تعالَى : " يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شَوَاظٌ مِنْ نَارٍ ونُحَاسٌ " فقِيلَ : هو الدُّخَانُ قاله الفَرّاءُ وأَنْشَدَ قولَ الجَعْدِيّ

يُضِيءُ كضَوْءِ سِرَاجِ السَّلِي ... طِ لَمْ يَجَعَلِ اللهُ فِيهِ نُحَاسَاً قال الأَزْهَرِيُّ : وهو قولُ جَمِيعِ المفَسِّرينَ وقِيلَ : هو الدُّخَانُ الّذِي لا لَهَبَ فيه وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ رحمه الله : النُّحاس الدُّخَانُ الَّذِي يَعْلُو وتَضْعُفُ حَرَارَتُه ويَخْلُص مِن اللَّهَب . وقالَ ابنُ بُزُرْج : يَقُولُونَ : النُّحَاسُ : الصُّفْرُ نَفْسَه وبالكَسْرِ : دُخَانُه . وغيرُه يقول للدُّخَانِ : نُحَاسٌ . والعَجَبُ مِن المُصَنِّف كيفَ أَسْقَطَ مَعْنَى الدُّخَانِ الَّذِي فُسِّرتْ به الآيَةُ . وحَكَى الجَوْهَرِيُّ ذلك وأَنشَدَ قَولَ الجَعْدِيّ وحَكَى الأَزْهَرِيُّ إتِّفاقَ المُفَسِّرينَ عليه فإِنْ لم يَكُنْ سَقَطَ من النُّسَّاخ فهو قُصُورٌ عَظِيمٌ . والنُّحَاسُ والنِّحَاسُ : الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والخَلِيقَةُ والسَّجِيَّةُ يُقَال : فلانٌ كَرِيمُ النُّحِاسِ أَي كَرِيمُ النِّجَارِ قال لَبِيدٌ :

وكَمْ فِينَا إِذَا مَا الْمَحْلُ أَبْدَى ... نُحَاسَ القَوْمِ مِنْ سَمْحٍ هَضُومِ وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النُّحَاس : مَبْلَغُ أَصْلِ الشَّيْءِ ونَحَسَه كمَنَعَه نَحْساً : جَفَاهُ كما في العُبَابِ عن أَبي عَمْروٍ . ونَحَسَت الإِبلُ فُلاناً : عَنَّتْهُ أَي أَتْعَبَتْه وأَشْقَتْه أَي أَوْقَعَتْه في المَشَقَّةِ عن أَبِي عَمْروٍ أَيضاً ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ قال : يُقَال : تَنَحَّسَ عَنْهَا أَي تَخَبَّرَ عنها وتَتَبَّعَها بالإسْتِخْبَارِ يكونُ ذلك سِرّاً وعَلانِيَةً ومنه حَدِيثُ بَدْرٍ : فجَعَل يَتَنَحَّسُ الأَخْبَارَ أَي يَتَتَبَّعُ . وهو قولُ ابنِ السِّكِّيتِ أَيْضاً كإسْتَنْحَسَهَا وإسْتَنْحَسَ عنها أَي تَفَرَّسَهَا وتَجَسَّسَ عنها . وتَنَحَّسَ الرجُلُ إِذا جاعَ وهو من قَوْلِهم : تَنَحَّسَ لِشُرْبِ الدَّوَاءِ إِذا تَجُوَّع له . وقال ابنُ دُرَيْدٍ تَنَحَّسَ النَّصَارَى : تَرَكُوا أَكْلَ اللَّحْمِ . ونَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ : لَحْمَ الحَيَوَانِ . قالَ : وهو عَرَبيٌّ صحيحٌ ولا أَدْرِي ما أَصْلُه ولكنَّ عِبَارَةَ الصّاغَانِيّ صَرِيحَةٌ في بيان عِلَة التَّسْمِيَة فإِنّه نَقَلَ عنه ما نَصُّه : تَنَحَّسَ النصَارَى كلامٌ عربيٌّ فصيحٌ لتَرْكِهم أَكْلَ الحَيَوَانِ وتَنَهَّسَ في هذَا مِن لَحْنِ العامِة فتأَملْ . والنُّحَسُ كصُرَدٍ : ثَلاثُ لَيَالٍ بعْدَ الدُّرَعِ وهي الظُّلَمُ أَيضاً قالَه ابنُ عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحْسُ : الجَهْدُ والضُّرُّ . والجَمْع أَنْحُسٌ . ويومٌ نَحْسٌ ونَحُوسٌ ونَحِيسٌ من أَيَّامٍ نَوَاحِسَ ونَحِسَاتٍ ونَحْسَاتٍ مَن جَعَلَه نَعْتاً ثَقَّلَه ومَن أَضافَ اليومَ إِلى النَّحْسِ فالتَّخْفِيفُ لا غيرُ . والنَّحْسُ : شِدَّةُ البَرْدِ حَكَاه الفارِسِيُّ وأَنشَدَ لابن أَحْمَرَ :

كأَنَّ مُدَامَةً عُرِضَتْ لنَحْسٍ ... يُحِيلُ شَفِيفُهَا المَاءَ الزُّلاَلاَوفَسَّرَه الأَصْمعيُّ فقال : لنَحْسٍ أَي وُضِعَتْ في رِيحٍ فبَرَدَتْ . وشَفِيفُهَا : بَرْدُهَا ومَعْنَى يُحِيلُ : يَصُبُّ . يقول : فبَرْدُهَا يَصُبُّ الماءَ في الحَلْقِ ولولاَ بَرْدُهَا لم يَشْرَبِ الماءُ . والنُّحَاسُ : ضَربٌ من الصُّفْر شَدِيدُ الحَمْرَة وقال ابنُ بُزْرُج : الصُّفْرُ نَفْسُه كما تقدَّم . ويومٌ مَنْحُوسٌ ورجُلٌ مَنْحُوسٌ من مَنَاحِيسَ . والمُنَحَّسُ كمُعَظَّمٍ : الحَزِينُ . وتَنَاحَسَ فُلانٌ وإنَتْحَسَ : إنْتَكَسَ وأَنْحَسَ جَدُّه . وأَنْحَسَتِ النَّارُ : كَثُر نُحَاسُهَا أَي دُخَانُهَا . نقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ إِسمَاعِيلَ المِصْرِيُّ النَّحْوِيُّ النَّحّاسُ كشَدَّادٍ مات سنةَ 833 وهو صَاحِبُ التَّصَانِيفِ الكَثِيرَةِ . وأبُو الحُسَينِ الحِسَنُ بنُ عَلِيٍّ النَّحَّاسِيُّ بِياءِ النِّسْبَةِ عن الحُسَيْنِ ابنِ الفَضْلِ البَجَلِيِّ وعنه أَبُو الحَسَن العَلَوِيُّ . والشَّمْسُ أَبُو الوفاءِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمّدِ بنِ موسى الغَزِّيُّ قاضِيها عُرِف بابنِ النَّحّاسِ قَرَأَ على زَكَرِيّا والسَّخاوِيّ والجَوْهَرِيّ

لسان العرب
النَّحْسُ الجهد والضُّر والنَّحْسُ خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ من جعله نعتاً ثقّله ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ وقرأَ أَبو عمرو فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ قال الأَزهري هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع وقرئت في أَيام نَحِساتٍ وهي المشؤومات عليهم في الوجهين والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً وقرئ قوله تعالى في يومٍ نَحْسٍ على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ وقد نَحِسَ الشيءُ فهو نَحِسٌ أَيضاً قال الشاعر أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل أَيام نَحِسات والنَّحْسُ الغُبار يقال هاج النَّحْسُ أَي الغبار وقال الشاعر إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار وقيل الرِّيح أَيّاً كانت وأَنشد ابن الأَعرابي وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ شدة البَرْد حكاه الفارسي وأَنشد لابن أَحمر كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت وشَفِيفُها بَرْدها ومعنى يُحِيل يَصُب يقول بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء والنِّحاسُ والنُّحاس الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة ونِحاسُ الرجل ونُحاسه سَجِيَّته وطَبيعته يقال فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً بالضم أَي كريم النِّجار قال لبيد يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِي قال النّحاس ( * هكذا بالأصل ) وكَمْ فِينا إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة والنُّحاس بضم النون الدُّخانُ الذي لا لهب فيه وفي التنزيل يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس قال الفراء وقرئ ونِحاسٍ قال النُّحاسُ الدُّخان قال الجعدي يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِي طِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاسا قال الأَزهري وهو قول جميع المفسرين وقال أَبو حنيفة النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب ابن بُزُرج يقولون النُّحاس بالضم الصُّفْر نفسه والنِّحاس مكسور دخانه وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها واسْتَنْحَسَ عنها طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار يكون ذلك سرّاً وعلانية وفي حديث بدر فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع وتَنَحَّس النصارى تركوا أَكل الحيوان قال ابن دريد هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. 1-ه: أتعبه، أساء إليه. 2-ه: ضره.
الرائد
* نحس ينحس: نحاسة ونحسا ونحوسة. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس تنحيسا. 1-الأخبار: تجسسها، تتبعها. 2-الشيء: صار كالنحاس. 3-الشيء: غطاه بالنحاس.
الرائد
* نحس. ما أصابه النحس: «يوم نحس».
الرائد
* نحس. ج نحوس وأنحس. 1-مص. نحس. 2-ما أصابه النحس: «طالع نحس، يوم نحس». 3-جهد، شدة، ضيق، نقيض السعد. 4-أمر مظلم. 5-غبار منتشر في الجو. 6-ريح باردة إذا تحولت «دبورا»، أي ريحا غربية.
الرائد
* نحس. ثلاث ليال في آخر الشهر القمري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: