وصف و معنى و تعريف كلمة انخرا:


انخرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و خاء (خ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح انخرا في معاجم اللغة العربية:



انخرا

جذر [خرا]

  1. اِنخَرَّ: (فعل)
    • انْخَرَّ : سقط
    • انْخَرَّ الرَّجلُ : اسْتَرخى
  2. نَخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر
    • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
    • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  3. نخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور
    • نخَر السّوسُ الخشبَ : فتّته ، ثقَبه ، أتلفه
    • عقلُه نخره السُّوسُ : ذهب عقلُه ،
    • نخره بكلمة : أوجعه بها
  4. نخِرَ: (فعل)

    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر
    • نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ
    • نخِر الشّيءُ : تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم
,
  1. خَرْتُ
    • ـ خَرْتُ وخُرْتُ : الثَّقْبُ في الأُذُنِ وغيرِها ، وضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدرِ .
      ـ خَرَتَ : ثَقَبَ .
      ـ مَخْروتُ : المَشْقُوقُ الأَنْفِ أو الشَّفَة .
      ـ خِرِّيتُ : الدليلُ الحاذِقُ .
      ـ خَرَاتانِ : نَجْمانِ ، وهما : زُبْرَةُ الأَسَدِ .
      ـ مَخْرَتُ : الطريقُ المستقيمُ .
      ـ أَخْرَاتُ : الحَلَقُ في رُؤوس النُّسوعِ ، كالخُرْتِ والخُرَتِ ، الواحدةُ : خُرْتَةٌ .
      ـ خِرْتُ بِرْتُ : بلد ( بالرُّومِ ).
      ـ ذِئْبٌ خُرْتٌ : سريعٌ .
      ـ خَرْتَةُ : فَرَسُ الهُمامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَرارة
    • صوت الخذروف وهي لعبة الفريرة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الخرور
    • صوت سقوط البناء

    المعجم: معجم الاصوات

  4. انْخَرَّ
    • انْخَرَّ : سقط .
      و انْخَرَّ الرَّجلُ : اسْتَرخى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخُرُّ
    • الخُرُّ : أَصَلُ الأُذُن .
      و الخُرُّ من الرَّحَى : الموضعُ الذي يُلْقى فيه الحَبُّ .
      و الخُرُّ من الأَرض : ما خَدَّهُ السيلُ وشقَّهُ . والجمع : خِرَرَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخر
    • صوت سقوط البناء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الخَرِيرُ
    • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ ، أو حفيف جَناحِ طير ، أَو نحو ذلك .
      و الخَرِيرُ المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن . والجمع : أَخِرَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخَرِير
    • صوت الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الخَرِير
    • صوت العُقاب

    المعجم: معجم الاصوات



  10. الخرير
    • صوت الماء المنساب على منحدر

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الخرير
    • صوت حفيف الجناح في الطيران

    المعجم: معجم الاصوات

  12. خرر
    • " الخَرِيرُ : صوت الماء والريح والعُقاب إِذا حَفَّتْ ، خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ خَرِيراً وخَرْخَر ، فهو خارٌّ ؛ قال الليث : خَرِيرُ العُقاب حَفِيفُه ؛ قال : وقد يضاعف إِذا توهم سُرْعَة الخَرِيرِ في القَصَبِ ونحوه فيحمل على الخَرْخَرَةِ ، وأَما في الماء فلا يقال إِلاَّ خَرْخَرَةً .
      والخَرَّارَةُ : عَيْنُ الماءِ الجارِيَةُ ، سميت خَرَّارَةً لِخَرِيرِ مائها ، وهو صوته .
      ويقال للماء الذي جَرَى جَرْياً شديداً : خَرَّ يَخِرُّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : خَرَّ الماءُ يَخِرُّ ، بالكسر ، خَرّاً إِذا اشتدّ جَرْيُه ؛ وعينٌ خَرَّارَةٌ ، وخَرَّ الأَرضَ خَرّاً .
      وفي حديث ابن عباس .
      من أَدخل أُصْبُعَيْهِ في أُذنيه سَمِعَ خَرِيرَ الكَوْثَرِ ؛ خَرِيرُ الماء : صَوْتُه ، أَراد مثل صوت خرير الكوثر .
      وفي حديث قُسٍّ : إِذا أَنا بعين خَرَّارَةٍ أَي كثيرة الجَرَيانِ .
      وفي الحديث ذِكْرُ الخَرَّارِ ، بفتح الخاء وتشديد الراء الأُولى ، موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ بعث إِليه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، سَعْدَ بن أَبي وَقَّاصٍ في سَرِيَّةٍ .
      وخَرَّ الرجلُ في نومه : غَطَّ ، وكذلك الهِرَّةُ والنَّمِرُ ، وهي الخَرْخَرَةُ .
      والخَرْخَرَةُ : صوتُ النائِم والمُخْتَنِقِ ؛ يقال : خَرَّ عند النوم وخَرْخَرَ بمعنى .
      وهِرَّةٌ خَرُورٌ : كثيرة الخَرِيرِ في نومها ؛ ويقال : للهِرَّةِ خُرُورٌ في نومها .
      والخَرْخَرَةُ : صوتُ النَّمِر في نومه ، يُخَرْخِرُ خَرْخَرَةً ويَخِرُّ خَرِيراً ؛ ويقال لصوته : الخَرِيرُ والهَرِيرُ والغَطِيطُ .
      والخَرْخَرَةُ : سُرْعَةُ الخَرِير في القَصَب ونحوها .
      والخَرَّارَةُ : عود نحو نصف النعل يُوثَقُ بخيط فَيُحَرَّكُ الخَيْطُ وتُجَرُّ الخَشَبَةُ فَتَصَوِّتُ تلك الخَرَّارَةُ ؛ ويقال لخُذْرُوف الصِّبِي التي يُدِيرُها : خَرَّارَةٌ ، وهو حكاية صوتها : خِرْخِرْ .
      والخَرَّارَةُ : طائر أَعظم من الصُّرَدِ وأَغلظ ، على التشبيه بذلك في الصوت ، والجمع خَرَّارٌ ؛ وقيل : الخَرَّارُ واحِدٌ ؛ وإِليه ذهب كراع .
      وخَرَّ الحَجَرُ يَخُرُّ خُرُوراً : صَوَّتَ في انحداره ، بضم الخاء ، من يَخُرُّ .
      وخَرَّ الرجلُ وغيره من الجبل خُرُوراً .
      وخَرَّ الحَجَرُ إِذا تَدَهْدَى من الجبل .
      وخَرَّ الرجلُ يَخُرُّ إِذا تَنَعَّمَ .
      وخَرَّ يَخُرُّ إِذا سقط ، قاله بضم الخاء ؛ قال أَبو منصور وغيره : يقول خَرَّ يَخِرُّ ، بكسر الخاء .
      والخُرْخُورُ : الرجل الناعم في طعامه وشرابه ولباسه وفراشه .
      والخارُّ : الذي يَهْجُمُ عليك من مكان لا تعرفه ؛ يقال : خَرَّ علينا ناسٌ من بني فلان .
      وخَرَّ الرجلُ : هجم عليك من مكان لا تعرفه .
      وخَرَّ القومُ : جاؤوا من بلد إِلى آخر ، وهم الخَرَّارُ والخَرَّارَةُ .
      وخَرُّوا أَيضاً : مَرُّوا ، وهم الخَرَّارَةُ لذلك .
      وخَرَّ الناسُ من البادية في الجَدْبِ : أَتوا .
      وخَرَّ البناء : سقط .
      وخَرَّ يَخِرُّ خَرّاً : هَوَى من عُلْوٍ إِلى أَسفل . غيره : خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ ، بالكسر والضم ، إِذا سقط من علو .
      وفي حديث الوضوء : إِلاَّ خَرَّت خطاياه ؛ أَي سقطت وذهبت ، ويروى جَرَتْ ، بالجيم ، أَي جَرَتْ مع ماء الوضوء .
      وفي حديث عمر :، قال الحرث بن عبدالله : خَرِرْتَ من يديك أَي سَقَطْتَ من أَجل مكروه يصيب يديك من قطع أَو وجع ، وقيل : هو كناية عن الخجلِ ؛ يقال : خَرِرْتُ عن يدِي أَي خَجِلْتُ ، وسياق الحديث يدل عليه ، وقيل : معناه سَقَطْتَ إِلى الأَرض من سبب يديك أَي من جنايتهما ، كما يقال لمن وقع في مكروه : إِنما أَصابه ذلك من يده أَي من أَمر عمله ، وحيث كان العمل باليد أُضيف إليها .
      وخَرَّ لوجهه يَخِرُّ خَرّاً وخُرُوراً : وقع كذلك .
      وفي التنزيل العزيز : ويَخِرُّونَ للأَذقان يبكون .
      وخَرَّ لله ساجداً يَخِرُّ خُرُوراً أَي سقط .
      وقوله عز وجل : ورفع أَبويه على العرش وخرُّوا له سُجَّداً ؛ قيل : خَرُّوا لله سجداً ، وقيل : إِنهم إِنما خَرُّوا ليوسف لقوله في أَوّل السورة : إِني رأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كوكباً والشمسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لي ساجدين ؛ وقوله عز وجل : والذين إِذا ذُكِّرُوا بآيات ربهم لم يَخِرُّوا عليها صُمّاً وعُمياناً ؛ تأْويله : إِذا تليت عليهم خَرُّوا سُجَّداً وبكياً سامعين مبصرين لما أُمروا به ونهوا عنه ؛ ومثله قول الشاعر : بأَيْدِي رِجالٍ لم يَشِيمُوا سُيوفَهُمْ ، ولم تَكْثُر القَتْلَى بها حِينَ سُلَّتِ أَي شَامُوا سيوفهم وقد كثرت القتلى .
      وخَرَّ أَيضاً : مات ، وذلك لأَن ال رجل إِذا ماتَ خَرَّ .
      وقوله : بايعتُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَنْ لا أَخرَّ إِلاَّ قائماً ؛ معناه أَنْ لا أَمُوتَ لأَنه إِذا مات فقد خَرَّ وسقط ، وقوله إِلاَّ قائماً أَي ثابتاً على الإِسلام ؛ وسئل إِبراهيم الحَرْبِيُّ عن قوله : أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً ، فقال : إِني لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ بها منتصباً لها .
      الأَزهري : وروي عن حَكِيم بنِ حِزامٍ أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : أُبايعك أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً ، قال الفراء : معناه أَن لا أُغبن ولا أَغبن ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لستَ تُغْبَنُ في دين الله ولا في شيء من قِبَلِنا ولا بَيْعٍ ؛ قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَما من قِبَلِنَا فلست تخرّ إِلاَّ قائماً أَي لسنا ندعوك ولا نبايعك إِلاَّ قائماً أَي على الحق ؛ ومعنى الحديث : لا أَموت إِلاَّ متمسكاً بالإِسلام ، وقيل : معناه لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ منتصباً له ؛ وقيل : معناه لا أُغبن ولا أَغبن ؛ وخَرَّ الميتُ يَخِرُّ خَرِيراً ، فهو خارٌّ .
      وقوله تعالى : وخَرُّوا له سُجَّداً ؛ قال ثعلب :، قال الأَخفش : خَرَّ صار في حال سجوده ؛ قال : ونحن نقول ، يعني الكوفيين ، بضربين بمعنى سَجَدَ وبمعنى مَرَّ من القوم الخَرَّارَةِ الذين هم المارَّةُ .
      وقوله تعالى : فلما خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ ؛ ويجوز أَن تكون خَرَّ هنا بمعنى وَقَعَ ، ويجوز أَن تكون بمعنى مات .
      وخُرَّ إِذا أُجْرِيَ .
      ورجل خارٌّ : عاثِرٌ بعد استقامةٍ ؛ وفي التهذيب : وهو الذي عَسَا بعد استقامة .
      والخِرِّيانُ : الجَبَانُ ، فِعْلِيانٌ منه ؛ عن أَبي علي .
      والخَرِيرُ : المكان المطمئن بين الرَّبْوَتَيْنِ ينقاد ، والجمع أَخِرَّةٌ ؛ قال لبيد : بأَخِرَّةِ الثَّلَبُوتِ ، يَرْبأْ فَوْقَها قَفْرَ المراقِبِ خَوْفُها آرامُها (* قوله : « بأَخرة الثلبوت » بفتح المثلثة واللام وضم الموحدة وسكون الواو فمثناة فوقية : واد فيه مياه كثيرة لبني نصر بن قعين كما في ياقوت ).
      فأَما العامة فتقول أَحزَّة ، بالحاء المهملة والزاي ، وهو مذكور في موضعه ، وإِنما هو بالخاء .
      والخُرُّ : أَصل الأُذن في بعض اللغات .
      والخُرُّ أَيضاً : حَبَّةٌ مدوّرةُ صفَيْراءُ فيها عُلَيْقمَةٌ يسيرة ؛ قال أَبو حنيفة : هي فارسية .
      وتَخَرْخَرَ بَطْنُه إِذا اضطرب مع العِظَمِ ، وقيل : هو اضطرابه من الهزال ؛

      وأَنشد قول الجعدي : فأَصْبَحَ صِفْراً بَطْنُه قد تَخَرْخَرَا وضرب يده بالسيف فأَخَرَّها أَي أَسقطها ؛ عن يعقوب .
      والخُرُّ من الرَّحَى : اللَّهْوَةُ ، وهو الموضع الذي تلقي فيه الحنطة بيدك كالخُرِّيِّ ؛ قال الراجز : وخُذْ بِقَعْسَرِيِّها ، وأَلْهِ في خُرِّيّها ، تُطْعِمْكَ من نَفِيِّها والنَّفِيُّ ، بالفاء : الطحين ، وعنى بالقَعْسَرِيّ الخشبة التي تدار بها الرحى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى انخرا في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
الخَراتانِ نَجْمانِ كلُّ واحد منهما خَراةٌ قال ابن سيده ولا يُعْرَفُ الخَراتانِ إِلا مُثَنّىً وتاء الأَصل والتاء الزائدة في التثنية متساويتا اللفظ وقد ذكر في حرف التاء وذكره ابن سيده في معتل الواو اوالياء والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: