إنخرق - انخراقا 1 - إنخرق الشيء : انشق ، تمزق . 2 - إنخرقت الريح في الأرض : اشتد هبوبها ولم تقم فيها .
المعجم: الرائد
انخرقَ
انخرقَ ينخرق ، انخراقًا ، فهو منخرِق :- • انخرق جيبُ القميص مُطاوع خرَقَ : انشقّ ، صار فيه ثقبا أو فُرْجَةً :- انخرق المركبُ : دخله الماء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
خرق
" الخَرْق : الفُرجة ، وجمعه خُروق ؛ خَرَقه يَخْرِقُه خَرْقاً وخرَّقه واخْتَرَقه فتخَرَّق وانخرَق واخْرَوْرَق ، يكون ذلك في الثوب وغيره . التهذيب : الخرق الشَّقُّ في الحائط والثوب ونحوه . يقال : في ثوبه خَرق وهو في الأَصل مصدر . والخِرْقة : القِطعة من خِرَقِ الثوب ، والخِرْقة المِزْقةُ منه . وخَرَقْت الثوب إذا شَقَقْتَه . ويقال للرجل المُتمزِّق الثياب : مُنْخَرِق السِّرْبال . وفي الحديث في صفة البقرة وآل عمران : كأَنهما خرْفان من طير صَوافَّ ؛ هكذا جاءَ في حديث النَّوّاسِ ، فإن كان محفوظاً بالفتح فهو من الخَرْق أَي ما انْخرقَ من الشيء وبانَ منه ، وإن كان بالكسر فهو من الخِرْقة القِطعة من الجَراد ، وقيل : الصواب حِزْقانِ ، بالحاء المهملة والزاي ، من الحِزْقةِ وهي الجماعة من الناس والطير وغيرهما ؛ ومنه حديث مريم ، عليها السلام : فجاءت خِرْقةٌ من جَراد فاصْطادَتْ وشَوَتْ ؛ وأَمّا قوله : إنَّ بَني سَلْمى شُيوخٌ جِلَّهْ ، بِيضُ الوُجوهِ خُرُقُ الأَخِلَّهْ فزعم ابن الأَعرابي أَنه عنى أن سيوفهم تأكل أَغمادَها من حِدّتها ، فخُرُق على هذا جمع خارِق أَوخَرُوق أَي خُرُقُ السُّيوف للأَخِلَّة . وانْخرَقت الريح : هبَّت على غير استقامة . وريحٌ خَرِيقٌ : شديدة ، وقيل : ليّنة سهلة ، فهو ضدّ ، وقيل : راجعة غير مستمرّة السير ، وقيل : طويلةُ الهُبوب . التهذيب : والخَرِيقُ من أَسماء الريح الباردةِ الشديدة الهُبوبِ كأنها خُرِقَت ، أَماتوا الفاعل بها ؛ قال الأَعلم الهذلي : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ كأنَّ هُوِيَّها خَفَقانُ ريحٍ خَرِيقٍ ، بين أَعْلامٍ طِوال ؟
قال الجوهري : وهو شاذٌّ وقياسه خَرِيقةٌ ، وهكذا أَنشد الجوهري ؛ قال ابن بري : والذي في شعره : كأَنَّ جناحَه خَفقانُ ريح يصف ظليماً ؛
ويقال : انْخَرَقتِ الريحُ ؛ الخَرِيقُ إذا اشتدّ هُبوبُها وتخلُّلها المواضعَ . والخَرْقُ : الأَرض البعيدة ، مُستوية كانت أَو غير مستوية . يقال : قطعنا إليكم أَرضاً خَرْقاً وخَروقاً . والخَرْقُ : الفلاة الواسعة ، سميت بذلك لانْخِراق الريح فيها ، والجمع خُرُوقٌ ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذلي : وإِنَّهما لَجَوَّابا خُرُوقٍ ، وشَرَّابانِ بالنُّطَفِ الطَّوامي والنُّطف : جمع نُطْفة وهو الماء الصافي ، والطوامي : المرتفعة . والخَرْقُ : البُعْد ، كان فيها ماء أَو شجر أَو أَنِيس أَو لم يكن ، قال : وبُعدُ ما بين البصرة وحَفَرِ أَبي موسى خَرْقٌ ، وما بين النِّباجِ وضَرِيَّة خرقٌ . وقال المؤرّج : كل بلد واسع تَتخرََّق به الرياح ، فهو خَرْق . والخِرْقُ من الفِتْيان : الظريف في سَماحة ونَجْدة . تخرَّق في الكَرَم : اتَّسع . والخِرْقُ ، بالكسر : الكريم المُتَخرِّقُ في الكرَم ، وقيل : هو الفَتى الكريم الخَليقةِ ، والجمع أَخراقٌ . ويقال : هو يَتخرَّقُ في السخاء إذا توسَّع فيه ؛ وأنشد ابن بري للأُبَيْرِد اليَرْبُوعي : فَتىً ، إنْ هو اسْتَغْنى تخَرَّقَ في الغِنى ، وإنْ عَضَّ دَهْرٌ لم يَضَعْ مَتْنَه الفَقْرُ وقول ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : خِرْق من الخَطِّيِّ أُغُمِضَ حَدُّه ، مِثْل الشِّهابِ رَفَعْتَه يَتلهَّبُ جعل الخِرْقَ من الرِّماحِ كالخِرْق من الرجال . والخِرِّيقُ من الرجال . كالخِرْق على مثال الفِسِّيق ؛ قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً صَحِبَه رجل كريم : أُتِيحَ له من الفِتْيان خِرْقٌ أَخو ثِقةٍ ، وخِرِّيقٌ خَشوُفُ
وجمعه خِرِّيقُون ؛ قال : ولم نسمعهم كسَّروه لأَنَّ مثل هذا لا يكاد يكسر عند سيبويه . والمِخْراقُ : الكريم كالخِرْق ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : وطِيرِي لمِخْراقٍ أَشمَّ ، كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ ابن الأعرابي : رجل مِخْراق وخِرْق ومُتخرِّقٌ أَي سَخِيّ ، قال : ولا جمع للخِرْق . وأُذُن خَرْقاء : فيها خَرْق نافذ . وشاة خَرْقاء : مثقوبة الأُذن ثَقْباً مستديراً ، وقيل : الخرْقاء الشاة يُشَقُّ في وسط أُذنها شَقٌّ واحد إلى طرف أُذنها ولا تُبان . وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَهى أَن يُضَحَّى بشَرْقاء أَو خَرْقاء ؛ الخَرْقُ : الشقُّ ؛ قال الأَصمعي : الشرْقاءُ في الغنم المَشقُوقة الأُذن بإثنين ، والخرقاءُ من الغنم التي يكون في أُذنها خَرق ، وقيل : الخرقاء أَن يكون في الأُذن ثَقْب مستدير . والمُخْتَرَقُ : المَمَرُّ . ابن سيده : والاخْتِراقُ المَمَرُّ في الأَرض عَرْضاً على غير طريق . واختِراقُ الرِّياح : مُرورها . ومنْخَرَقُ الرياح : مَهَبُّها ، والريحُ تخْتَرِقُ في الأرض . وريح خَرقاء : شديدة . واخترَقَ الدَّار أؤ دار فلانٍ : جعلها طريقاً لحاجته . واخْترقَتِ الخيلُ ما بين القُرى والشجر : تَخَلَّلَتْها ؛ قال رؤبة : يُكِلُّ وفدَ الرِّيحِ من حيث انْخَرَقْ وخَرَقْتُ الأَرضَ خَرْقاً أَي جُبْتها . وخرقَ الأَرض يخرُقها : قطعها حتى بلغ أَقْصاها ، ولذلك سمي الثور مِخْراقاً . وفي التنزيل إنك لن تَخرِق الأَرض . والمِخراقُ : الثَّوْر الوحْشِيّ لأَنه يَخرِق الأَرض ، وهذا كما قيل له ناشِطٌ ، وقيل : إنما سمي الثور الوحشي مِخراقاً لقطْعِه البلادَ البعيدة ؛ ومنه قول عديّ : كالنَّابِئِ المِخْراقِ والتخَرُّق : لغة في التخلُّق من الكذب . وخَرَق الكذبَ وتَخَرَّقه ، وخَرَّقَه ، كلُّه : اخْتلَقه ؛ قال الله عز وجل : وخَرَقُوا له بنين وبَناتٍ بغير علم سبحانه ؛ قرأَنافع وحده : وخرَّقوا له ، بتشديد الراء ، وسائر القرّاء قرؤوا : وخَرَقوا ، بالتخفيف ؛ قال الفراء : معنى خَرقُوا افْتَعلوا ذلك كذباً وكُفراً ، وقال : وخرَقوا واخْترقُوا وخلَقوا واخْتَلَقُوا واحد . قال أَبو الهيثم : الإخْتِراقُ والاخْتِلاقُ والاخْتِراصُ والافْتِراءُ واحد . ويقال : خَلق الكلمة واخْتَلَقها وخَرَقها واخترقها إذا ابْتدَعها كذباً ، وتَخَرَّق الكذب وتَخَلَّقه . والخُرْقُ والخُرُقُ : نَقِيض الرِّفْق ، والخَرَقُ مصدره ، وصاحبه أَخْرَقُ . وخَرِقَ بالشيء يَخْرَقُ : جهله ولم يُحسن عمله . وبعير أَخْرَقُ : يقع مَنْسِمه بالأرض قبل خُفِّه يَعْتَري للنَّجابة . وناقة خَرْقاء : لا تَتَعَهَّد مواضع قوائمها . وريح خَرْقاء : لا تَدُوم على جِهتها في هُبُوبها ؛ وقال ذو الرمة : بَيْت أَطافَتْ به خَرْقاء مَهْجُوم وقال المازني في قوله أَطافت به خرقاء : امرأَة غير صَناع ولا لها رِفق ، فإذا بَنت بيتاً انْهدم سريعاً . وفي الحديث : الرِّفق يُمْن والخُرْقُ شُؤم ؛ الخُرق ، بالضم : الجهل والحمق . وفي الحديث : تُعِينُ صانِعاً أَو تَصْنَع لأَخْرَقَ أَي لجاهل بما يَجِب أَن يَعْمَله ولم يكن في يديه صَنْعة يكتسِب بها . وفي حديث جابر : فكرهت أَن أَجيئَهن بخَرْقاء مثلهن أَي حَمْقاء جاهلة ، وهي تأنيث الأَخْرِق . ومَفازةٌ خرْقاء خَوْقاء : بعيدة . والخَرْقُ : المَفازةُ البعيدة ، اخترقته الريح ، فهو خَرْق أَملس . والخُرْق : الحُمق ؛ خَرُق خُرْقاً ، فهو أَخرق ، والأُنثى خرقاء . وفي المثل : لا تَعْدَمُ الخَرْقاء عِلَّة ، ومعناه أَنَّ العِلَل كثيرة موجودة تُحسِنها الخَرقاء فَضلاً عن الكَيِّس . الكسائي : كل شيء من باب أَفْعلَ وفعْلاء ، سوى الألوان ، فإنه يقال فيه فَعِلَ يَفْعَل مثل عَرِج يَعْرَج وما أَشبهه إلاّ ستة أَحرف (* قوله « ستة أحرف » بيض المؤلف للسادس ولعله عجم ففي المصباح وعجم بالضم فهو أعجم والمرأة عجماء . وقوله « والاسمن » كذا بالأصل ولعله محرف عن أيمن ، ففي القاموس يمن ككرم فهو ميمون وأيمن .) فإنها جاءَت على فَعُلَ : الأَخْرَقُ والأَحْمَقُ والأَرْعَنُ والأَعْجَفُ والأَسْمَنُ .. . . يقال : خَرُق الرجل يَخْرُق ، فهو أَخرق ، يقال : خَرُق الرجل يَخْرُق ، فهو أَخرق ، وكذلك أَخواته . والخَرَق ، بالتحريك : الدَّهَشُ من الفَزَع أَو الحَياء . وقد أَخْرَقْتُه أَي أَدْهَشْته . وقد خَرِق ، بالكسر ، خرَقاً ، فهو خَرِق : دَهِش . وخَرِق الظّبْيُ : دَهِش فلَصِقَ بالأَرض ولم يقدر على النُّهوض ، وكذلك الطائر ، إذا لم يقدر على الطيران جَزعاً ، وقد أَخْرَقه الفزَع فخَرِق ؛ قال شمر : وأَقرأني ابن الأَعرابي لبعض الهُذليين يصف طريقاً : وأَبْيَض يَهْدِيني ، وإن لم أُنادِه ، كفَرْقِ العَرُوسِ طُوله غيرُ مُخْرِقِ توائمُه في جانِبَيه كأنها شُؤونٌ برأسٍ ، عَظْمُها لم يُفَلَّقِ فقال : غير مُخرِق أَي لا أَخرَقُ فيه ولا أَحارُ وإن طال عليَّ وبعُد ، وتوائمه : أَراد بُنَيَّاتِ الطريق . وفي حديث تزويج فاطمةَ ، رضوانُ الله عليها : فلما أَصبح دعاها فجاءَت خَرِقةً من الحَياء أَي خَجِلة مَدْهُوشة ، من الخَرَقِ التحيُّر ؛ وروي أَنها أَتته تَعثُر في مِرْطِها من الخَجَل . وفي حديث مكحول : فوَقع فَخَرِق ؛ أَراد أَنه وقع ميتاً . ابن الأَعرابي : الغزالُ إذا أَدركه الكلب خَرِقَ فلَزِق بالأَرض . وقال الليث : الخرَقُ شِبْه البَطر من الفزع كما يُخْرَقُ الخِشْفُ إذا صِيدَ . قال : وخَرِق الرجل إذا بقي متحِّيراً من هَمٍّ أَو شدّة ؛ قال : وخَرِق الرجل في البيْت فلم يبرح فهو يَخْرَقُ خرَقاً وأَخْرَقَه الخَوفُ . والخَرَقِ مصدر الأَخْدق ، وهو الرفيق . وخَدِقَ يَخْدَقُ إذا حَمُق : والاسم الخُرْق ، بالضم ، ورماد خَرِق : لازِقٌ بالأرض . ورَحِم خَريق إذا خَرَقها الولد فلا تَلْقَح بعد ذلك . والمَخارِيقُ ، واحدها مِخْراق : ما تلعب به الصبيان من الخِرَقِ المَفْتُولة ؛ قال عمرو بن كُلثوم : كأَنَّ سُيوفَنا مِنّا ومنهم مَخاريقٌ بأَيدي لاعبينا ابن سيده : والمِخْراقُ مِنديل أَو نحوه يُلوى فيُضرب به أَو يُلَفُّ فيُفَزَّعُ به ، وهو لُعْبة يَلْعب بها الصبيان ؛
قال : أُجالِدُهمْ يومَ الحَديثة حاسِراً ، كأَن يَدي بالسيْف مِخْراقُ لاعِب وهو عربي صحيح . وفي حديث علي ، عليه السلام ، قال : البَرْقُ مخارِيقُ الملائكة ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم ، وقال : هو جمع مِخْراق ، وهو في الأَصل عند العرب ثوب يُلَفّ ويضرب به الصبيانُ بعضهم بعضاً ، أَراد أَنها آلة تزجُر بها الملائكة السحاب وتسُوقه ؛ ويفسره حديث ابن عباس : البَرْقُ سَوْط من نور تَزْجُر به الملائكة السحاب . وفي الحديث : أَنَّ أَيْمَنَ وفِتْيةً معه حَلُّوا أُزُرَهم وجعلوها مخارِيقَ واجْتلدوا بها فرآهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لا من الله اسْتَحْيَوْا ولا من رسوله اسْتَتَروا ، وأمُّ أَيْمن تقول : استَغْفِر لهم . والمِخْراقُ : السيف ؛ ومنه قوله : وأَبْيَض كالمِخْراقِ بَليَّتُ حَدَّه وقال كُثيّر في المخَاريق بمعنى السيوف : عليهن شُعْثٌ كالمَخارِيق ، كُلُّهمْ يُعَدُّ كَرِيماً ، لا جَباناً ولا وَغْلا وقول أبي ذُؤيب يصف فرساً : أرِقْتُ له ذاتَ العِشاء كأنَّه مَخاريقُ ، يُدْعَى وسْطَهُن خَرِيجُ جمعه ، كأنه جعل كل دُفْعة من هذا البَرق مِخْراقاً ، لا يكون إلا هذا لأن ضمير البرق واحد ، والمَخاريقُ جمع . والمِخْراقُ : الطويل الحَسن الجسم ؛ ، قال شمر : المِخراقُ من الرجال الذي لا يقع في أمر إلا خرج منه ، قال : والثَّور البَرِّي يسمى مِخْراقاً لأن الكلاب تطلبُه فيُفْلت منها . وقال أَبو عدْنان : المَخارِق المَلاصُّ يَتَخَرَّقُون الأَرض ، بينا هُم بأَرضٍ إذا هم بأُخرى . الأَصمعي : المَخارِقُ الرجال الذين يتخرَّقون ويتصرَّفون في وجُوه الخير . والمَخْروق : المَحْروم الذي لا يقَع في يده غِنى . وخَرَق في البيت خُروقاً : أَقام فلم يَبرَح . والخِرْقة : القِطْعة من الجراد كالخِرْقة ؛ ، قال : قد نَزلَت ، بساحةِ ابنِ واصِلِ ، خِرْقةُ رِجْلٍ من جَرادٍ نازِلِ
وجمعها خِرَق . والخُرَّقُ : ضَرْب من العصافير ، واحدته خُرَّقةٌ ، وقيل : الخُرَّق واحد . التهذيب : والخُرَّق طائر . والخَرْقاء : موضع ؛ قال أُسامة الهذلي : غَداةَ الرُّعْنِ والخَرْقاء تَدْعُو ، وصَرَّحَ باطنُ الظَّنِّ الكَذوب ومِخْراقٌ ومُخارق : اسمان . وذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : جاهليّ من شُعرائهم لَقَبٌ ، واسمه قُرْطٌ ، لُقِّب بذلك لقوله : لَمَّا رأَتْ إِبلِي هَزْلَى حَمُولَتُها ، جاءتْ عِجافاً عليها الرِّيشُ والخِرَقُ الجوهري : الخَرِيق المُطمئنّ من الأرض وفيه نبات . قال الفراء : يقال مررت بخَرِيق من الأرض بين مَسْحاوَيْن . والمَسْحاء : أَرض لا نبات فيها . والخَرِيقُ : الذي توسَّط بين مسحاوين بالنبات ، والجمع الخُرُق ؛
وأَنشد الفراء لأَبي محمد الفَقْعَسِي : تَرْعَى سَمِيراءُ إلى أَهْضامِها إلى الطُّرَيْفاتِ إلى أَرْمامِها ، في خُرُقٍ تَشْبَعُ من رَمْرامِها (* قوله « سميراء » في ياقوت بفتح السين وكسر الميم ، وقيل بضم السين وفتح الميم ). وفلان مِخْراقُ حَرْب أَي صاحب حُروب يَخِفّ فيها ؛ قال الشاعر يمدح قوماً : لم أَرَ مَعْشَراً كبَنِي صُرَيْمٍ ، تَضُمُّهمُ التَّهائمُ والنُّجُودُ أَجَلَّ جلالةً وأَعَزَ فَقْداً ، وأَقْضَى للحُقُوقِ ، وهم قُعودُ وأَكثرَ ناشِئاً مِخْراقَ حَرْبٍ ، يُعِين على السِّيادةِ أَو يَسُودُ يقول : لم أَر معشراً أكثر فِتْيان حَرْب منهم . والخَرْقاء : صاحبة ذي الرُّمَّة وهي من بني عامر بن رَبيعةَ بن عامر بن صَعْصَعة . ابن بري :، قال أَبو عَمرو الشَّيْبانِي المُخْرَوْرِقُ الذي يَدوُر على الإبل فَيحمِلها على مكروهها ؛
وأَنشد : خَلْفَ المَطِيّ رجُلاً مخْرَوْرِقاً ، لم يَعْدُ صَوْبَ دِرْعهِ المُنَطّقا وفي حديث ابن عباس : عمامةٌ خُرقانِيّةٌ كأَنه لوَاها ثم كَوَّرها كما يفعله أَهل الرَّساتِيق ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في رواية وقد رويت بالحاء المهملة وبالضم وبالفتح وغير ذلك . خربق : الخَرْبَقُ (* قوله « الخربق » في القاموس الخربق كجعفر . وقوله « ولا يقتله » في ابن البيطار : الافراط منه يقتل ). نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله . وامرأة مُخْرَبقةٌ : رَبوخ ، وخِرْباقٌ . سريعة المشي . ابن الأَعرابي : يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ . وخَرْبَقَ الشيء : قطَّعه مثل خَرْدَلَه ، وربما ، قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ . وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته . وخَرْبَق عَمَله : أَفسده . وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ . ورجل خِرْباق : كثير الضَّرِط . وخَرْبَق النبتُ : اتصل بعضه ببعض . والخِرْباقُ : اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين . والمُخْرَنْبِق : المُطْرِقُ الساكت الكافُّ . وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة ، فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها . الأَصمعي : من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء : مُخْرَنْبِقٌ لِينباع ، ولينباع ليَنْبَسط ، وقيل : هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب ، ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع ، وقيل : المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم . ويقال : اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب ؛
وأَنشد : صاحب حانُوتٍ ، إذا ما اخْرنْبقا فيه ، عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا يقال : رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح . واخْرنْبقَ : مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع . واخْرنبقَ : لَطِئ بالأرض . والمُخْرَنْبِق : اللاَّصِق بالأرض . والخَرْبَق : ضرب من الأَدْوِية . "