وصف و معنى و تعريف كلمة انخسا:


انخسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و خاء (خ) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح انخسا في معاجم اللغة العربية:



انخسا

جذر [خسا]

  1. نُخِسَ: (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه
  2. نخَسَ: (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  3. نِخاس: (اسم)
    • الجمع : نُخُسٌ
    • النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع
    • النِّخَاسُ: عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ والجمع : نُخُسٌ
  4. تناخَسَ: (فعل)
    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد
    • تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض


  5. مِنخَس: (اسم)
    • الجمع : مناخِس ، و مناخيسُ
    • المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ :: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط
    • جمع مَناخِسُ
  6. نَخْس: (اسم)
    • نَخْس : مصدر نُخِسَ
  7. نُخُس: (اسم)
    • نُخُس : جمع نِخاس
  8. نَخّاس: (اسم)
    • النَّخَّاسُ :بائع الدّوابِّ ودَلاّلها
    • النَّخَّاسُ : بائع العبيد والرقيق
  9. مَنْخوس: (اسم)
    • مَنْخوس : اسم المفعول من نُخِسَ
  10. نَخِيس: (اسم)


    • نَخِيس : اسم المفعول من نخَسَ
  11. نِخاسة: (اسم)
    • النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة
    • النِّخاسَة:ُحِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ
  12. ناخِس: (اسم)
    • فاعل من نَخَسَ
    • نَاخِسُ البَعِيرِ: ضَاغِطٌ يُصِيبُ البَعِيرَ فِي إِبْطِهِ
    • نَاخِسُ الْحَيَوَانِ : جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِهِ
    • النَّاخِسُ :الوَعِلُ الشابُّ
  13. ناخس: (اسم)
    • ناخس : فاعل من نخَسَ
  14. مناخِس: (اسم)
    • مناخِس : جمع مِنخَس
  15. نَخيس: (اسم)
    • النَّخِيسُ : موضعُ حزام القتَب
  16. نَخيسة: (اسم)


    • النَّخِيسَة : لبنُ المعز والضأن خُلِطَ بينهما
    • النَّخِيسَة :الحُلو والحامض خُلِط بينهما
    • النَّخِيسَة: الزُّبدة
  17. منخوسة: (اسم)
    • منخوسة : اسم المفعول من نخَسَ
  18. نَخوس: (اسم)
    • النَّخُوسُ : الوَعِلُ الشابُّ
  19. مناخيسُ: (اسم)
    • مناخيسُ : جمع مِنخَس
  20. مَنَاخِيْسُ: (اسم)
    • مَنَاخِيْسُ : جمع مِنْخَاسُ
  21. مَنَاخِيْس: (اسم)
    • مَنَاخِيْس :جمع مِنْخَاس
  22. النخاس: (مصطلحات)


    • بائع الدواب والرقيق . النخال: بالتحريك والتشديد ، مبالغة في ناخل ، وهو الذي يتخذ غربالا ، أو ينخل فيه الطحين أو نحوه. (فقهية)
  23. النخس: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نخس الدابة: غرز مؤخرها أو جنبها بآلة رفيعة كالمسلة أو نحوها لتهيج أو لتسرع السير. (فقهية)
  24. نخس: (مصطلحات)
    • نخس نخسا، وهو نخاس، ونخس الدابة طعنها بعود ونحوه ليشتد سيرها. (فقهية)
  25. نَاخِسُ الْحَيَوَانِ:
    • جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِهِ.
,
  1. نخس (المعجم لسان العرب)
    • "نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها؛ الأَخيرتان عن اللحياني، نَخْساً: غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه،وهو النَّخْسُ.
      والنَّخَّاسُ: بائع الدواب، سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط، وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة، وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً، والأَول هو الأصل.
      والنَّاخِسُ من الوعول: الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما، نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْساً، ولا سِنّ فوق النَّاخِس.
      التهذيب: النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه، وإِنما يكون ذلك في الذكور؛

      وأَنشد: يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ؛ قال الجعدي: وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ،مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر: أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ.
      وفي الحديث: ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها.
      والنَّاخِسُ: جرب يكون عند ذَنب البعير، بعِير مَنْخُوسٌ؛ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال: إِذا جَلَسَتْ في الدَّار، حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ: الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره.
      وفرس مَنْخُوسٌ، وهو يُتَطَيَّر به.
      الصحاح: دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس.
      التهذيب: النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان، والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها.
      والنَّاخِسُ: ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه.
      ونِخاسَا البيت: عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة، والجمع نُخُسٌ.
      والنِّخاسة والنِّخاس: شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها، وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً، فهي مَنْخُوسة ونَخِيس.
      وبكرة نَخِيسٌ: اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس؛

      قال: دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ، قال السائل: فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت: ما هذا؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء، فقال: نِخاسٌ، بخاء معجمة، فقلت: أَليس، قال الشاعر: وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال: ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين.
      أَبو زيد: إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها (* قوله «عنها» عبارة القاموس: عن المحور.) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً، وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره.
      الليث: النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع.
      الجوهري: النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع، ويقال لتلك الخشبة: النِّخاس، بكسر النون، والبكرة نَخِيسٌ.
      أَبو سعيد: رأَيت غُدْراناً تناخَسُ، وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض، وفي الحديث: أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض.
      وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة، وابن نَخْسَةٍ، ابن الزانية.
      التهذيب: ويقال (* قوله «ويقال إلخ» القاموس وشرحه: وابن نخسة،بالكسر، أَي ابن زنية.
      وفي التكملة مضبوط بالفتح.) لابن زَنية ابن نخسة؛ قال الشماخ: أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ، وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ (* قوله «لنخسة» كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة.) أَي متروك وحده، ولا يقال من هذا وحده.
      ونَخَسَ بالرجل: هَيَّجه وأَزعجه، وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه؛

      وأَنشد: النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ، والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً.
      والنَّخِيسة: لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما، وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة.
      وفي الحديث: إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة.
      والنَخِيسَة: الزبدة.
      "
  2. نَخَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَخَسَ الدابَّةَ: غَرَزَ مُؤَخَّرَها أو جَنْبَهَا بعُودٍ ونحوِهِ.
      ـ نَخَّاسُ: بَيَّاعُ الدوابِّ والرقيقِ، والاسمُ: النَّخاسَةُ والنِّخاسَةُ.
      ـ نَخَسوهُ: طَرَدُوهُ ناخِسينَ به بعيرَهُ.
      ـ ناخِسُ: ضاغِطٌ في إبْطِ البَعِيرِ، وجَرَبٌ عندَ ذَنَبِهِ، وهو مَنْخُوسٌ، والوَعِلُ الشَّابُّ، كالنَّخُوسِ، ودائِرَةٌ تحتَ جاعِرَتَيِ الفَرَس إلى الفائلَيْنِ، وتُكْرَهُ.
      ـ نَخيسُ: موضِعُ البِطانِ، والبَكَرَةُ يَتَّسِعُ ثُقْبُها من أكْلِ المِحْوَرِ، فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وَسَطِهَا، وتُلْقَمُ الثُّقْبَ المُتَّسِعَ،
      ـ تلك الخَشَبَةُ: نِخاسٌ ونِخاسَةٌ، وقد نَخَسَ البَكَرَةَ.
      ـ نَخيسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بينهما، وكذا الحُلْوُ والحامِضُ.
      ـ نُخِسَ لَحْمُهُ: قَلَّ.
      ـ هو ابنُ نِخْسَةٍ: زِنْيَةٍ.
      ـ الغُدْرانُ تَنَاخَسُ: يَصُبُّ بعضُها في بعضٍ، كأن الواحِدَ يَنْخُسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه.
  3. نخَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس :-
      نخَس الدابّةَ طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :-نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه.
  4. نُخِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس :-
      نُخِس الجَمَلُ أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.
  5. المِنْخَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ : ما يُنخَسُ به الدَّابَّة لتنشَطَ. والجمع : مناخِس، ومناخيسُ.
  6. النَّاخِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِسُ : ضاغِطٌ يُصيب البعيرَ في إبطه.
      و النَّاخِسُ جَرَبٌ يكون عند ذنب الحيوان.
      و النَّاخِسُ الوَعِلُ الشابُّ.


  7. النَّخُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخُوسُ : الوَعِلُ الشابُّ.
  8. النَّخِيسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيسَة : لبنُ المعز والضأن خُلِطَ بينهما.
      و النَّخِيسَة الحُلو والحامض خُلِط بينهما.
      و النَّخِيسَة الزُّبدة.
  9. النَّخِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيسُ : موضعُ حزام القتَب.
  10. النَّخَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخَّاسُ : بائعُ الدوابّ والرقيق.
  11. النِّخاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة.
      و النِّخاسَةُ حرفةُ النَّخَّاس.
  12. النِّخَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع.
      و النِّخَاسُ عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ. والجمع : نُخُسٌ.
  13. تناخَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد.
      و تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض.
  14. نَخّاس (المعجم الرائد)
    • نخاس - ج، نخس
      1- نخاس : شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع. 2- نخاس : «نخاسا البيت» : عموداه، وهما في الرواق من جانبي الأعمدة.
  15. نخَس (المعجم الرائد)
    • نخس - ينخس وينخس ، نخسا
      1- نخس الدابة : غرز مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه فهاجت. 2- نخس به : هيجه وأزعجه. 3- نخس البكرة : جعل فيها «النخاس»، وهو شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع.
  16. نخس الجمل (المعجم عربي عامة)
    • أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.
  17. نخس الدابّة (المعجم عربي عامة)
    • طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :-نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه.
  18. نخس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن خ س: نَخَسَهُ بالعُود من باب نصر وقطع ومنه سُمي النَّخَّاسُ
  19. نَخسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَخسَ الدَّابةَ نَخسَ ُ نَخْسًا: طعنَ مؤخّرها أو جنبها بالمنخاس لتنشَط.
      ويقال: نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ.
      و نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع.
      فهي منخوسة، ونَخِيس.
  20. نُخِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُخِسَ البعير ونحوه نَخْسًا: أصَابه ضاغظ: انفتاق وكثرة من اللحم في إبطه، أو أصابه جربٌ عند ذنبه.
      فهو منخوس.
  21. نَاخِسٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. (فاعل من نَخَسَ).
      1. :-نَاخِسُ البَعِيرِ :-: ضَاغِطٌ يُصِيبُ البَعِيرَ فِي إِبْطِهِ.
      2. :-نَاخِسُ الْحَيَوَانِ :- : جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِهِ.
  22. نَخَسَ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَخَسْتُ، أَنْخُسُ، اُنْخُسْ، مصدر نَخْسٌ.
      1. :-نَخَسَ الدَّابَّةَ :- : طَعَنَ مُؤَخَّرَهَا أَوْ جَنْبَهَا بِحَدِيدَةٍ أَوْ عُودٍ لِتُسْرِعَ فِي سَيْرِهَا. :-ظَلَّ يَنْخُسُ حِمَارَهُ فِي الْهَضْبَةِ.
      2. :-نَخَسُوا الرَّجُلَ أَوْ بِهِ مِنْ خَلْفِهِ :- : أَبْعَدُوهُ، هَيَّجُوهُ.
  23. نُخِسَ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-نُخِسَ لَحْمُهُ :- : قَلَّ.
      2. :-نُخِسَ الجَمَلُ :- : أَصَابَهُ النَّاخِسُ، وَهُوَ جَرَبٌ يُصِيبُ ذَنَبَهُ.
  24. نِخَاسَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. : بَيْعُ العَبِيدِ وَشِرَاؤها، حِرْفَةُ النَّخَّاسِ.
  25. نَخَّاسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون. [ن خ س]. (صِيغَةُ فعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-كَانَ رَجُلاً نَخَّاساً فِي زَمَنِ العُبُودِيَّةِ :- : بَائِعُ العَبِيدِ.
      2. :-نَخَّاسٌ فِي سُوقِ الدَّوَابِّ :- : بَائِعُ الدَّوَابِّ، دَلاَّلُهَا .


معنى انخسا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
يقال: خَساً أو زَكاً، أي فردٌ أو زوجٌ. قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصى إذا نحن لن نَقُلْ   خَساً أو زَكاً فيما نَعُدُّ خِلالـهـا
Advertisements
لسان العرب
الخَسَا الفَرْد وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها وتَخاسى الرجلان تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد يقال خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج قال الكميت مَكارِمُ لا تُحْصَى إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث خَساً وزَكاً فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ قال رؤْبة لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى أَخاسٍ أَمْ زَكا ؟ يقول لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج قال والأَخاسي جمع خَساً الفراء العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى قال وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد وتقول خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع قال ابن بري لام الخَسا همزة يقال هو يُخاسِئُ يُقامِرُ وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً قال الكميت لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ فَتقُولُ انْتِظارا قال ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر قال وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ عِنْدَه لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَساً أَمْ زَكاً يعني فَرْداً أَو زَوْجاً وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به قال المُمَزَّق العبدي تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ إِذا حَمَّ مُطْرِقُ ( * قوله « إذا حم » بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اه والذي في الاساس جم بالجيم وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه ) أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها( خشي ) الخَشْيَة الخَوْف خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف قال ابن بري ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ قال الشاعر كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ ثَنِيَّة بِيشَةَ ابن سيده خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ والأُنثى خَشْيا وجمعهما معاً خَشايا أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن الخَشْية كالدَّاء ويقال هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً قال العجاج قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ خاشى فاعَلَ من الخَشْية خاشَيْت فلاناً تارَكْته وقوله عز وجل فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا وقال الزجاج فَخَشِينا من كلام الخَضِر ومعناه كَرِهْنا ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله وفي حديث ابن عمر قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله خَشِيت هنا بمعنى رَجَوْت وحكى ابن الأَعرابي فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا وأَنشد فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان ( * قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ) وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه وفي المثل لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ ويقال خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة يعني الذئب وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ جاء فيه التعجبُ من المفعول وهذا نادر وقد حكى سيبويه منه أَشياء والخَشِيُّ على فَعِيلٍ مثل الحَشِيِّ اليابسُ من النَّبْتِ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها إِذا خَمى صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ما كان عَما شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان إِيَّاه ولكن أَحْجَما قال الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ قال وخَمى بمعنى خَمَّ وقوله ما كان عَمَا يقول نظر إِليه من بُعْدٍ شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ قال المنذري اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ قال ابن سيده ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه ويقال نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس ابن الأَعرابي الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً أَحْشَفَتْ وهي لغة بَلْحرث بن كعب وقول الشاعر إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي لو رَكِبتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك وأَنشد ابن بري كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُفّ قال قوله صوت خلِفها والخلف مثل قول الآخر بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم قالوا معناه علمت والله أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: