وصف و معنى و تعريف كلمة انخوا:


انخوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح انخوا في معاجم اللغة العربية:



انخوا

جذر [خوا]

  1. نَخا: (فعل)
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
    • نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
  2. نَخوة: (اسم)
    • الجمع : نَخَوات و نَخْوات
    • مصدر نخا
    • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
    • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  3. اِنتَخَى: (فعل)
    • انتَخَى : تعاظم وتكبّر
    • انتَخَى منْ كذا: استنكفَ منه
  4. نَخْوَة: (اسم)
    • نَخْوَة : مصدر نَخا


  5. ناخٍ: (اسم)
    • ناخٍ : فاعل من نَخا
  6. ناخّ: (اسم)
    • ناخّ : فاعل من نَخَّ
  7. ناخي: (اسم)
    • ناخي : فاعل من نَخا
  8. اِستنخَى: (فعل)
    • اسْتنْخَى منه: استنكف وأنف
  9. نخا الشّخص:
    • افتخر وتعظَّم.
  10. أَنخَى : (فعل)


    • أنْخَى : زادت نخْوتُه
  11. مَناخ : (اسم)
    • مَناخ / مُناخ
    • المُنَاخُ : مَبْرَك الإبل
    • المُنَاخُ :محلُّ الإقامة
    • هذا مُنَاخُ سَوْء: مكانٌ غيرُ مُرْضٍ
    • مُناخُ البلاد: (الجغرافيا) مجموعة العوامل الجوِّيَّة في منطقة كالحرارة والضَّغط والرّياح وغيرها
    • المناخ المحليّ: المناخ لمنطقة صغيرة مقارنة بمناخ المنطقة كامِلة
    • هيَّأ المناخ الملائم: وفَّر الظُّروفَ المناسبة
    • علم المناخ: (الجغرافيا) عِلم دراسة ووصف الظواهر الجويَّة الخاصَّة بمناطق الأرض المختلفة، وبحث التفاعلات المتبادلة فيما بينها
  12. مُنَاخ : (اسم)
    • مُنَاخ : اسم المفعول من أَناخَ
  13. فنَخَ : (فعل)
    • فنَخَ فَنْخًا
    • فنَخَ العَظْمَ : دقَّهُ وفَتَّه من غير شقٍّ بيِّن
    • فنَخَ فلانًا: قَهَرَهُ وأَذلَّهُ
    • فنَخَ العَقْدَ والعزمَ: لم يُمْضِه
  14. أَناخَ : (فعل)
    • أناخَ / أناخَ بـ يُنيخ ، أَنِخْ ، إناخةً ، فهو مُنيِخ ، والمفعول مُنَاخ
    • أَناخَ بِالْمَكانِ : أَقام بِهِ
    • أَناخَ الجَمَلَ : أَبْرَكَهُ
    • أَناخَتْ بِهِ الْمُصيبَةُ : أَصابَتْهُ، حَلَّتْ بِهِ أَناخَ بِهِ الذُّلُّ
    • أَناخَ بِهِ حاجَتَهُ : أَنْزَلَها بِهِ
    • أناخ عليه البؤسُ بكَلْكَلِه: ثقُل عليه وضغط
    • أَنَاخَ به البلاءُ والذُّلُّ: حَلَّ بِهِ ولَزِمَه
  15. نَتَخَ : (فعل)
    • نَتَخَ نَتْخَا
    • نَتَخَ الشيءَ : نَزَعَهُ وقَلَعَه
  16. أسناخ : (اسم)


    • أسناخ : جمع سِّنْخُ
  17. سَنَخَ : (فعل)
    • سَنَخَ سُنُوخًا
    • سَنَخَ : رسَخَ وعلا
  18. سَنِخَ : (فعل)
    • سَنِخَ سَنَخًا فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة
    • سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ : زَنِخَ
    • سَنِخَت أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ
    • سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ
  19. فَنَّخَ : (فعل)
    • فَنَّخَهُ : مبالغة في فَنَخَ
  20. خَوَى : (فعل)
    • خوَى يَخوِي ، اخْوِ ، خَوَاءً وخُوِيًّا خَيًّا، وخَوَاءً، وخَوًى، وخُوِيًّا، وخَوايةً، فهو خاوٍ
    • خَوَى البَيْتُ مِنْ سَاكِنِيهِ : تَهَدَّمَ
    • خَوَى بَطْنُهُ : أَيْ خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ، جَاعَ
    • الخَوَى : الرُّعاف
    • خَوَى المكانُ والبيتُ وغيرهما: خلا مما كان فيه
    • خَوَى فلانٌ: تتابع عليه الجوع
    • خَوَى البيتُ: هلك أَهْلُه وهو قائمٌ بلا ساكن
    • خَوَى السحابُ: خلا من المطر وأخْلف
    • خَوَت النُّجوم: سقطت ولم تمطر في نوئها
    • خَوَت الحاملُ: ولدت فخَلا بطنُها من الحمل
    • خَوَت: لم تأكل عند الولادة
    • خَوَى الزَّندُ: لم يُورِ
    • خَوَى الشيءَ، خَيًّا: اختطفه
    • خَوَى فلانًا: قصده
    • خاوٍ على عروشه: مُدمَّر لا حياة فيه بعد هلاك ساكنيه، خرِب مهجور،
    • خاوي الوِفاض: صِفر اليدين، عديم المال
  21. خَوَّى : (فعل)
    • خوَّى يخوِّي ، خَوِّ ، تَخْوِيةً ، فهو مُخَوٍّ
    • خَوَّى الْمَكَانُ : خَلاَ
    • خَوَّى الرَّجُلُ : خَلاَ بَطْنُهُ، ضَمُرَ
    • خَوَّى السَّحَابُ : خَلاَ مِنَ الْمَطَرِ
    • خَوَّى الْمُصَلِّي فِي سُجُودِهِ: رَفَعَ بَطْنَهُ عَنِ الأَرْضِ وَفَرَّجَ مَا بَيْنَ عَضُدَيْهِ وَجَنْبَيْهِ
    • خَوَّى الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ وَمَدَّ رِجْلَيْهِ عِنْدَ الوُقُوعِ
    • خَوَّتِ الْمَاشِيَةُ : بَلَغَتْ غَايَةَ السِّمَنِ خَوَّتِ النُّجُومُ : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
    • خَوَّى الْمَرْأَةَ وَلَهَا : هَيَّأَ لَهَا الخَوِيَّةَ لِتَأْكُلَهَا
    • خَوَّى المريضةَ: حفَر لها حُفرةً فأوقد فيها ثم أقعدها على وَهَجها ليذهب ما بها من داءٍ
  22. خويَ : (فعل)


    • خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً ، فهو خاوٍ
    • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  23. فَنْخ : (اسم)
    • فَنْخ : مصدر فنَخَ
  24. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  25. أَخْوَى : (فعل)
    • أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى - للمتعدِّي
    • أخْوَى : جاع
    • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
    • أخْوَت الماشيةُ: بلغت غاية السنّ
    • أخوى الشَّيءَ: أخلاه. أخوى المنزلَ من سكَّانه
    • أخْوَى ما عند فلانٍ: أخذه كله
,
  1. نَخَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَخَا يَنْخُو نَخْوَةً: افْتَخَرَ، وتَعَظَّمَ، كنُخِيَ وانْتَخَى،
      ـ نَخَا فلاناً: مَدَحَه.
      ـ أنْخَى: زادَتْ نَخْوَتُه.
  2. نخا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ :-
      نخَا الشّخصُ افتخر وتعظَّم.
  3. نَخا (المعجم الرائد)
    • نخا - ينخو ، نخوة
      1-إفتخر وتكبر
  4. نخا (المعجم الرائد)
    • نخا - ينخو ، نخوا
      1-نخاه : أثنى عليه، مدحه
  5. نخا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّخْوةُ: العَظَمَة والكِبْرُ والفَخْرُ، نَخا يَنخُو وانْتَ خَى ونُخِيَ، وهو أَكثر؛

      وأَنشد الليث: وما رأَيْنا مَعْشَرا فيَنْتَخُوا الأَصمعي: زُهِيَ فلان فهو مَزْهُوٌّ، ولا يقال: زها، ويقال: نُخِيَ فلان وانْتَخَى، ولا يقال نَخا.
      ويقال: انْتَخَى فلان علينا أَي افْتَخَرَ وتَعَظَّم، والله أَعلم.
      "
  6. النَّخوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة.
      و النَّخوَة العظمةُ والتكبر.


  7. نخا الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • افتخر وتعظَّم.
  8. نخا (المعجم مختار الصحاح)
    • ن خ ا: النَّخْوَةُ الكِبر والعَظَمة يُقال انْتَخَى فُلان علينا أي افتخر وتعظَّم
  9. اسْتنْخَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتنْخَى منه: استنكف وأنف.
  10. انتَخَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتَخَى : تعاظم وتكبّر.
      ويقال: انتخى علينا.
      و انتَخَى منْ كذا: استنكفَ منه.
  11. نَخَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَخَا نَخَا ُ نَخْوَة : افتخر وتعظّم .
      و نَخَا فلانا نَخْوًا: مدحه.
  12. نَخْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ و]. (مصدر نَخَا). :-يَتَصَرَّفُ بِنَخْوَةٍ :- : بِمُرُوءةٍ، بِاعْتِزَازٍ، بِفَخْرٍ.
  13. نَخْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَخْوَة :-
      جمع نَخَوات (لغير المصدر) ونَخْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نخا.
      2 - حَماسَةٌ ومُرُوءة :-يُدافع عن المظلومين بكلِّ نخْوةٍ، - نَخْوة جنديّ، - صاحب نَخْوة.
  14. نَخوة (المعجم الرائد)
    • نخوة
      1- مصدر نخا ونخي. 2- مروءة. 3- حماسة. 4- عظمة. 5- تكبر وفخر.
  15. انخات (المعجم المعجم الوسيط)
    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات.
  16. نَخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَخَّ نَخَخْتُ ، يَنُخّ ، انْخُخْ / نُخَّ ، نَخًّا ، فهو ناخّ ، والمفعول منخوخ (للمتعدِّي) :-
      • نخّ الشّخصُ خفض رأسَه وطأطأه :-نخّ ليدخلَ إلى الكهف.
      • نخَّ الإبلَ:
      1 - زجَرها، وحثّها لتسير.
      2 - صوَّت لها، وقال إخْ إخْ لتَبْرُك.
  17. إِنتَخَى (المعجم الرائد)
    • إنتخى - انتخاء
      1- إنتخى عليه : تكبر. 2- إنتخى من كذا : استنكف منه ، امتنع أنفة.
  18. نُخي (المعجم الرائد)
    • نخي - نخوة
      1-إفتخر وتكبر
  19. نخخ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّخَّة والنُّخصة: اسم جامع للحُمُر؛ وقيل: النُّخَّة البقر العوامل، والنَّخَّة: الرقيق من الرجال والنساء، يعني بالرقيق المماليك.
      والنَّخة، بالفتح: أَن يأْخذ المصدّق ديناراً لنفسه بعد فراغه من الصدقة؛

      قال: عَمِّي الذي منع الدينارَ ضاحِيةً،دينارَ نَخَّةِ كلبٍ، وهو مشهود وقيل: النَّخَّة الدينار الذي يأْخذه وبكل ذلك فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: ليس في النَّخَّة صدقة.
      وكان الكسائي يقول: إِنما هو النُّخة،بالضم، وهو البقر العوامل.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيدة النَّخَّةُ الرقيق؛ قال: وقال قوم: الحمير؛ وقال ثعلب: الصواب هو البقر العوامل لأَنه من النَّخّ، وهو السوق الشديد؛ وقال قوم: النخَّة الربا؛ وقال قوم: النخة الرعاء؛ وقال قوم: النخَّة الجمَّالون؛ وقال بعضهم: يقال لها في البادية النُّخة، بضم النون؛ واختار ابن الأَعرابي من هذه الأَقاويل: النُّخة الحمير؛ قال: ويقال لها الكُسْعة؛ وقال أَبو سعيد؛ كل دابة استعملت من إِبل وبقر وحمير ورقيق، فهي نَخَّة ونُخة، وإِنما نَخَّخَها استعمالها؛ وقال الراجز يصف حاديين للإِبل: لا تضرِبَا ضَرْباً ونُخَّا نخَّا،ما ترك النَّخُّ لهنّ مُخَّ؟

      ‏قال: وإِذا قهر الرجل قوماً فاستأْداهم ضريبة صاروا نُخَّة له؛ قال وقوله: دينارَ نخَّةِ كلب، وهو مشهود كان أَخذ الضريبة من كلب نخًّا لهم أَي استعمالاً.
      والنَّخُّ: أَن تناخ النعم قريباً من المُصَدّق حتى يصدّقها، وقد نخَّها ونَخَّ بها؛ قال الراجز: أَكرمْ أَمير المؤمنين النَّخَّا والنَّخُّ: سوق الإِبل وزجرها واحتثاثُها، وقد نخها ينُخُّها؛ قال همَيانُ بن قحافة: إِن لها لسائقاً مِزَخَّا،أَعجمَ إِلا أَنْ ينُخَّ نخَّا، والنخُّ لم يترك لهنّ مُخَّا المِزَخُّ: الذي يدفع الإِبل في سيرها.
      والأَعجم: الذي لا يحسن الحداء.
      والنخ: السير العنيف؛ واستعمل بعضهم النخ في الإِنسان فقال؛ إِذا ما نَخَخْتَ العامريَّ وجدتَه،إِلى حسب، يعلو على كلّ فاخر وكذلك النَّخْنَخَةُ، وقد نخنخها فتنخنخت: زجرها فقال لها: إِخْ إِخْ، على غير قياس، هذا قول أَهل اللغة وليس بقوي.
      ونَخْنَخْت الناقةَ فَتَنَخْنَخَتْ: أَبركتها فبركَت؛

      قال: ولو أَنخْنا جمعهم تنخنخوا التهذيب: والنخ أَن تقول لسيِّقتِكَ وأَنت تحثها: إِخْ إِخْ، فهذا النخ.
      قال أَبو مسعود: وسمعت غير واحد من العرب يقول: نَخْنِخْ بالإِبل أَي ازجرها بقولك إِخْ إِخْ حتى تبرك.
      قال الليث: النَّخْنَخَة من قولك أَنخت الإِبل فاستناخت أَي بركت ونَخْنَخْتها فتنخنخت من الزجر.
      وأَما الإِناخة، فهو الإِبراك لم يشتق من حكاية صوت، أَلا ترى أَن الفحل يستنيخ الناقة فَتَنَخْنَخُ له؟ والنخُّ من الزجر: من قولك إِخْ؛ يقال: نخَّ بها نخًّا شديداً ونخّةً شديدة، وهو النائخُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: نَخْنَخَ إِذا سار سيراً شديداً.
      وتنَخْنَخَ البعير: برك ثم مكَّن لثَفِناتِه من الأَرض.
      وتنَخْنَخَت الناقة إِذا رفعت صدرها عن الأَرض وهي باركة.
      ابن شميل: هذه نَخَّة بني فلان أَي عبد بني فلان.
      ويقال: هذا من نُخِّ قلبي ونُخَاخةِ قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخّ قلبي أَي من صافيه.
      والنَّخيخَة: زُبْد رقيق يخرج من السقاء إِذا حُمل على بعير بعدما خرج زُبده الأَوّل فيمخض فيخرج منه زبد رقيق.
      والنُّخُّ: بساط طوله أَكثر من عرضه، وهو فارسي معرّب وجمعه نخاخ، والله أَعلم.
      "


معنى انخوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
خَوَتِ الدارُ تَهَدَّمَتْ وسَقَطَتْ ومنه قوله تعالى فتلْكَ بُيوتُهم خاوِيَةً أَي خاليةً كما قال تعالى فهي خاوِيَةٌ على عروُشها أَي خاليةٌ وقيل ساقِطةٌ على سُقُوفها وخَوَّتِ الدارُ وخَوِيَتْ خَيّاً وخُوِيّاً وخَواءً وخَوَايَةً أَقْوَتْ وخَلَتْ من أَهلها وأَرضٌ خاويةٌ خالِيةٌ من أَهلها وقد تكون خاويةً من المطر وخَوَى البيتُ إذا انْهَدَمَ ومنه قول خَنْساء كان أَبو حَسّانَ عَرْشاً خَوَى مما بَناهُ الدهرُ دانٍ ظَلِيلْ خَوَى أَي تَهَدَّمَ ووَقَع وفي حديث سهل فإذا هم بدار خاوية على عُرُوشِها خَوَى إذا سقط وخَلا وعُروشُها سُقُوفها ومنه قوله أَعْجازُ نخلٍ خاويةٍ قال الله تعالى قي قصَّةِ عادٍ كأَنهم أََعجازُ نخلٍ خاويةٌ أعجازُ النخل أُصولُها وقيل خاوية نعت للنخل لأَن النخل يذكر ويؤنث وقال عز وجل في موضع آخر كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِر المُنْقَعِرُ المُنْقَلِعُ عن مَنْبِتِه وكذلك الخاوية معناها معنى المُنْقَلِعِ وقيل لها إذا انْقَلَعتْ خاوية لأَنها خَوَتْ من مَنْبِتِها الذي كانت تَنْبُتُ فيه وخوَى مَنْبِتُها منها ومعنى خَوَتْ أَي خَلَتْ كما تَخْوي الدارُ خُوِيّاً إذا خلت من أَهلها وخَوَتِ الدارُ أَي بادَ أَهْلُها وهي قائمة بلا عامِرٍ الأَصمعي خَوَى البيتُ يَخْوي خَواءً ممدود إذا ما خَلا من أَهله ويقال وقَع عرشُك بخَوٍّ أَي بأَرضٍ خَوَّار ( * قوله « أي بأرض خوار إلخ » كذا بالأصل ) يُتَعرَّقُ فيه فلا يُخْلقُ وخَوَاءُ الأَرض ممدود بَراحُها قال أَبو النجم يَبْدُو خَواءُ الأَرضِ من خَوائِه ويقال دخل فلان في خَواءِ فرسِه يعني ما بين يديه ورجليه وأَبو النجم وصف فرساً طويل القوائم ويقال لما يَسُدُّه الفرسُ بذَنَبه من فُرْجَةِ ما بين رجليه خَوَايَةٌ قال الطِّرمّاح فسَدَّ بمَضْرَحِيِّ اللَّوْن جَثْلٍ خَوَايَةَ فَرْجِ مِقْلاتٍ دَهينِ أي سَدَّت ما بين فخذيها بذَنَب مَضْرَحِيِّ اللونِ والخَواءُ خُلُوُّ الجَوْفِ من الطعام يمدّ ويقصر والقصر أَعلى وخَوَى خَوىً وخَواءً تتابع عليه الجوعُ وخَوِيَت المرأَةُ خَواً وخَوَتْ ولدت فخَوَي بطنُها أَي خَلا وكذلك إذا لم تأْكل عند الولادة وخَوِيَتْ أَجْودُ والخَويَّة ما أَطعمتها على ذلك وخَوَّاها وخَوَّى لها تَخْوِيةً الأَخيرة عن كراع عَمِلَ لها خَوِيَّةً تأْكلها وهي طعام الأَصمعي يقال للمرأَة خُوِّيتْ فهي تُخَوَّى تَخْوِيَةً وذلك إذا حُفِرَتْ لها حَفِيرةٌ ثم أُوِقدَ فيها ثم تَقْعُدُ فيها من داء تَجِدهُ وخَوَّتِ الإبلُ تَخْوِيةً خَمُصَتْ بُطونُها وارْتَفعَتْ وخَوَّى الرجلُ تَجافى في سجوده وفَرَّجَ ما بين عَضُدَيْهِ وجَنْبيه والطائرُ إذا أَرسل جناحيه وكذلك البعير إذا تَجافى في بُروكِه ومَكَّنَ لثَفِناتِه قال خَوَّتْ على ثَفِناتِها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَدَ خَوَّى ومعناه أَنه جافى بطنَه عن الأَرض ورَفَعَها حتى يَخْوِيَ ما بين ذلك ويُخَوِّي عَضُدَيه عن جنبيه ومنه يقال للناقة إذا بَرَكَتْ فتَجافي بطنُها في بُروكها لضُمْرِها قد خَوَّتْ وأَنشد أَبو عبيد في صفة ناقة ضامر ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَركَتْ خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّتِ ويقال للطائر إذا أَراد أَن يقع فيَبْسُطَ جناحَيه ويَمُدَّ رجليه قد خَوَّى تَخْوِيةً وفي حديث عليّ رضوان الله عليه إذا سَجَدَ الرجلُ فلْيُخَوِّ وإذا سجدت المرأَةُ فلْتَحْتَفِزْ وقوله أَنشده ثعلب يَخْرُجْنَ من خَلَلِ الغُبارِ عَوَابساً كأَصابِعِ المَقْرُورِ حَوَّى فاصْطَلى فسره فقال يريد أَن الخيل قَرُبَتْ بعضُها من بعض والخَوَى الرُّعافُ والخَوَاءُ الهَواءُ بين الشيئين وكذلك الهواء بين الأَرض والسماء قال بِشْرٌ يصف فرساً يَسُدُّ خَوَاءَ طُبْيَيْها الغُبارُ أَي يَسُدُّ الفَجْوةَ التي بين طُبْيَيها وكلُّ فُرْجة فهي خَوَاءٌ والخَوِيُّ الوِطاءُ بين الجبلين وهو اللَّيِّنُ من الأَرض وقال أَبو حنيفة الخَوِيُّ بطْنٌ يكون في السَّهْل والحَزْن داخلاً في الأَرض أَعْظَمُ من السَّهْبِ مِنْباتٌ قال الأَزهري كلُّ وادٍ واسع في جَوٍّ سَهْلٍ فهو خَوٌّ وخَوِيٌّ والخَوِيُّ عن الأَصمعي الوادي السهل البعيد وقول الطِّرمّاح وخَوِيّ سَهْل يُثِيرُ به القَوْ مُ رِباضاً للِعينِ بَعْدَ رِباضِ يقول يَمرُّ الرُّكْبانُ بالعِينِ في مَرابضها فتُثِيرها منها والرِّباضُ البقر التي رَبَضَتْ في كُنُسِها الأَزهري في هذا الموضع ابن الأَعرابي الوَخُّ الأَلمُ والوَخُّ القَصْدُ والخَوُّ الجُوع والخوِيَّةُ مَفْرَجُ ما بين الضَّرْع والقُبُلِ من الناقة وغيرها من الأَنعام وخَوَايَةُ السِّنانِ جُبَّتُه وهي ما الْتَقَم ثَعْلَبَ الرُّمْحِ وخَوَايةُ الرَّحْل مُتَّسَعُ داخِله وخَوَى الزِّنْدُ وأَخْوَى لم يُورِ وخَوَتِ النُّجُومُ تَخْوي خَيّاً وأَخْوَتْ وخَوَّتْ أَمحَلَتْ وقيل خَوَتْ وأَخْوَتْ وذلك إذا سَقَطتْ ولم تُمْطِرْ في نَوْئِها قال كعب بن زهير قومٌ إذا خَوَتِ النُّجومُ فإنَّهمْ للطارِقينَ النازِلينَ مَقارِي وقال آخر وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلا أَنِضَّةً أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليس قاطِرُها يُثْرِي قوله يُثْري يَبُلُّ الأَرضَ وقال الأَخطل فأَنتَ الذي تَرْجُو الصَّعاليكُ سَيْبَهُ إذا السَّنةُ الشَّهْباءُ خَوَّتْ نُجومُها وخَوَّتْ تَخْوِيةً مالَتْ للمَغِيب وخَوَى الشيءَ خَيّاً وخَوَايةً واخْتَواه اختَطَفَه عن ابن الأَعرابي وأَنشد حتى اخْتَوَى طِفْلَها في الجَوِّ مُنْصَلِتٌ أَزَلُّ منها كنَصْلِ السَّيفِ زُهْلُولُ ابن الأَعرابي يقال اخْتَوَاه واختدَفَه واخْتاتَهُ وتَخَوَّتَهُ إذا اقتَطَعهُ وقال أَبو وَجْزَة ثم اعْتَمَدْتَ إلى ابن يَحْيَى تَخْتَوي مِنْ دُونِه مُتَباعِدَ البُلْدانِ وخَوَايةُ الخَيل حفيفُ عَدْوِها ( * قوله « حفيف عدوها وقوله حفيف انهلاله » كذا بالأصل بإهمال الحاء فيهما والذي في القاموس باعجامها فيهما كالحكم ) كذلك حكاه ابن الأَعرابي بالهاء وخَوَايةُ المطر حفِيفُ انْهِلاله بالهاء عنه أَيضاً وحكى أَبو عبيدة الخَوَاة الصَّوْتُ قال أَبو مالك سمعت خَوايَتَهُ أي سمعت صوته شِبْهَ التَّوَهُّمِ وأَنشد خَوايَةَ أَجْدَلا يعني صوته وفي حديث صِلَةَ فَسَمِعْتُ كخَوايَةِ الطائِرِ الخَوَايَة حَفِيفُ الجَناح وخَواةُ الرِّيحِ صَوْتها عن ابن الأَعرابي أَيضاً والخَوِيُّ الثابِتُ طائِيَّة والخَاوِيَةُ الداهِية عن كراع والخَوُّ العَسَل عن الزجاجيّ ويومُ خَوىً وخُوىً وخُوَيٍّ معروف وخَوِيٌّ موضع ويَومُ خَوٍّ من أَيام العرب معروف والخَوِيُّ البَطْنُ السَّهْلُ من الأَرض على فعيل وفي الحديث فأَخَذَ أَبا جَهْل خَوَّةٌ ( * قوله « فأخذ أبا جهل خوة » ضبطت في بعض نسخ النهاية بضم الخاء وفي بعضها بفتحها كالأصل ) قلا يَنْطِقُ أَي فَتْرَةٌ ذكره ابن الأَثير قال والهاء زائدة والخَوَّانِ واديان معروفان في ديار تميم وخَوٌّ وادٍ لبني أَسد قال زهير لَئِنْ حَلَلْت بِخَوٍّ في بَني أَسَدٍ في دينِ عَمْروٍ وحالَتْ دُونَنا فَدَكُ قال أَبو محمد الأَسود ومن رواه بالجيم فقد صحَّفه قال وفيه يقول القائل وبَيْنَ خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعُ وخَيْوانُ بَطنٌ من هَمْدانَ وأَنشد ابن الأَعرابي للأَسود بن يَعْفُر جُنِّبْتَ خَاوِيَةَ السِّلاحِ وكَلْمَهُ أَبَداً وجانَبَ نَفْسَكَ الأَسْقامُ ولم يفسر الخَاوِيَةَ فتأَمله والخاء حرف هجاء وحكى سيبويه خَبَّيْت خاءً وسنذكر ذلك في موضعه( دأي ) الدَّأْيُ والدُّئيُّ والدِّئيُّ فِقَر الكاهِلِ والظَّهْرِ وقيل غَراضِيفُ الصَّدْرِ وقيل ضُلُوعه في مُلْتَقاهُ ومُلْتَقَى الجَنْب وأَنشد الأَصمعي لأَبي ذؤيب لها من خِلالِ الدَّأْيَتْين أَرِيجُ وقال ابن الأَعرابي إنَّ الدَّأَيات أَضْلاع الكَتِف وهي ثلاث أَضلاع مِنْ هُنا وثلاث من هُنا واحِدتُه دَأْية الليث الدَّأْيُ جمع الدَّأْيَةِ وهي فَقار الكاهِل في مُجْتَمَع ما بين الكَتِفَيْن من كاهِل البعير خاصّة والجمع الدَّأَياتُ وهي عِظامُ ما هُنالِكَ كلُّ عَظْمٍ منها دأْية وقال أَبو عبيدة الدَّأَياتُ خَرَزُ العُنُق ويقال خَرَزُ الفَقار وقال ابن شميل يقال للضِّلَعَيْن اللتَيْن تَلِيانِ الواهِنَتَيْن الدَّأْيَتان قال والدَّئيُّ في الشَّراسيفِ هي البَوَاني الحَراني ( * قوله « الحراني » هي في الأصل بالراء وانظر هل هي محرفة عن الواو والأصل الحواني يعني الأضلاع الطوال ) المُسْتَأْخِراتُ الأَوْساطُ من الضلوع وهي أَرْبَع وأَرْبَع وهُنَّ العُوجُ وهن المُسَقَّفات وهي أَطْولُ الضّلُوعِ كُلِّها وأَتَمُّها وإليها ينتفخ الجوف وقال أَبو زيد لم يَعْرِفُوا يعني العرَب الدَّأَياتِ في العُنُقِ وعَرَفُوهُنَّ في الأَضْلاع وهي ستُّ يَلِينَ المَنْحر من كلِّ جانِبٍ ثلاثٌ ويقال لِمَقادِيمِهِنّ جَوانِحُ ويقال لِلَّتَيْن تَلِيان المَنْحَرَ ناحِرَتان قال أَبو منصور وهذا صواب ومنه قول طرفة كأَنَّ مَجَرَّ النِّسْعِ في دَأَياتِها مَوارِدُ من خَلْقاء في ظَهْر قَرْدَدِ وحكى ابن بري عن الأَصمعي الدُّئيُّ على فُعُولٍ جمع دَأْيَةٍ لِفَقارِ العُنُق وابنُ دَأْيَةَ الغُراب سمي بذلك لأَنه يقع على دأْية البَعير الدَّبِرِ فيَنْقُرها وقال الشاعر يصف الشَّيْب ولمَّا رأَيتُ النِّسْرَ عَزَّ ابنَ دَأْيَةٍ وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ جاشَتْ له نَفْسي والدَّأْيَة مُرَكَّبُ القِدْحِ من القَوْس وهما دَأْيَتانِ مكْتَنِفَتا العَجْسِ من فوقُ وأَسْفَلَ ودَأَى له يَدْأَى دَأْياً ودَأْواً إذا خَتَلَه والذِّئْبُ يَدْأَى لِلْغَزال وهي مِشْيَةٌ شبِيهةً بالخَتْلِ ودَأَوْتُ له لغة في دَأَيْت ودَأَوْتُ له مثل أَدَيْتُ له قال كالذِّئْب يَدْأَى للغَزالِ يَخْتِلُهْ ودأَى الذِّئْبُ للْغَزال يَدْؤُو دَأْواً لِيأْخُذَه مثل يَأْدُو وهو شبيه المُخاتَلَة والمُراوَغَة والدَّأْيُ والدَّأْيَةُ من البعير المَوْضِعُ الذي يقعُ عليه ظَلِفَة الرَّحْلِ فيَعْقِرهُ ويُجْمَع على دَأَياتٍ بالتحريك وجَمْعُ الدَّأْيِ دَئيٌّ مثلُ ضَأْنٍ وضَئينٍ ومَعْزٍ ومَعيزٍ وقال حُمَيْد الأَرْقط يَعَضُّ منها الظَّلِفُ الدَّئِيّا عَضَّ الثُقافِ الخُرُصَ الخَطِّيَّا
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: