وصف و معنى و تعريف كلمة اندح:


اندح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح اندح في معاجم اللغة العربية:



اندح

جذر [ندح]

  1. اِندَحَّ: (فعل)
    • انْدَحَّ : مطاوع دَحَّه
  2. نَدَحَ: (فعل)
    • ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح
    • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  3. أَنْدَاح: (اسم)
    • أَنْدَاح : جمع نَّدْحُ
  4. نَدَح: (اسم)
    • النَّدَحُ : السّعَةُ
    • النَّدَحُ :الكثَرةُ


  5. نَدْح: (اسم)
    • نَدْح : مصدر نَدَحَ
  6. نِدح: (اسم)
    • النِّدحُ : الثِّقَل
    • النِّدحُ :الشيءُ تراه من بعيد
  7. نُدَح: (اسم)
    • نُدَح : جمع نُّدْحَةُ
  8. دُحُح : (اسم)
    • دُحُح : جمع دَحوح
  9. اِندَحى : (فعل)
    • انْدَحى : مطاوع دحاه
  10. دَحَّ : (فعل)


    • دَحَّ دَحًّا، ، مصدر دَحٌّ، دُحوحٌ
    • دحَّهُ فِي قَفَاهُ : دَفَعَهُ
    • دَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَنْشُورَةً فِي أَيِّ مَكانٍ مِنْ جَسَدِهِ
    • دَحَّ الجِرَابَ : وَسَّعَهُ، مَلأَهُ
    • دَحَّ الجِذْرَ فِي الأرْضِ : دَسَّهُ
    • دَحَّ الشيءَ: وَسَّعَه
  11. مَدَحَ : (فعل)
    • مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
    • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  12. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : مصدر مَدَحَ
  13. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : جمع أَمداح
  14. مَدَّحَ : (فعل)
    • مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ
  15. مَدح : (اسم)
    • مصدر مدَحَ
    • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
    • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  16. مُدَّح : (اسم)


    • مُدَّح : جمع مَادِحُ
  17. مِدَح : (اسم)
    • مِدَح : جمع مِدحة
  18. دَحّ : (اسم)
    • دَحّ : مصدر دَحَّ
  19. دِح : (اسم)
    • دِحْ دِحْ : كلمةٌ تقال للْمُقِرِّ إذا تكلَّم: بمعنى اسكت فقد أَقْرَرْتَ
  20. دِحُ : (اسم)
    • دِحُ : جمع دَردِحة
  21. تَنَدَّحَ: (فعل)
    • تَنَدَّحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتدحت
  22. اِنتدَحَ: (فعل)


    • انْتدَحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتشرت وتبدَّدت
  23. مَندوحة: (اسم)
    • الجمع : مندوحات و منادِحُ و مناديحُ
    • أرضٌ مندوحة: واسعة بعيدة
    • صيغة المؤنَّث لمفعول ندَحَ
    • في الأرض للحرِّ الكريم منادحُ: الحثّ على السعي في الأرض في سبيل الرِّزق،
    • لا مندوحة لك عن هذا الأمر/ لا مندوحة لك من هذا الأمر: لا يمكنك تركه،
    • لك عن هذا الأمر مندوحة/ من هذا الأمر مندوحة: يمكنك تركه والميل عنه
    • لاَ مَنْدُوحَةَ لَكَ عَنْ هَذَا العَمَلِ : لاَ غِنىً لَكَ عَنْهُ
  24. اِنداح: (فعل)
    • انْداح بطنُه: داح
  25. مَنْدوح: (اسم)
    • مَنْدوح : اسم المفعول من نَدَحَ
,
  1. إِندَحّ
    • إندح - اندحاحا
      1- إندح البطن : اتسع وكبر. 2- إندح المكان عشبا : امتلأ بالعشب.

    المعجم: الرائد

  2. انْدَحَّ

    • انْدَحَّ : مطاوع دَحَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. دحح
    • "الدَّحُّ: سَبْه الدَّسِّ.
      دَحَّ الشيءَ يَدُحُّه دَحّاً: وضعه على الأَرض ثم دسه حتى لزق بها؛ قال أَبو النجم في وصف قُتْرة الصائد: بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرى مَدْحُوحا وقال غيره: مَدحوحاً مُوَسَّعاً؛ وقد دَحَّه أَي وَسَّعَه؛ يعني قُتْرة الصائد؛ وقال شمر: دَحَّ فلانٌ فلاناً يَدُحُّه دَحَّاً ودَحاه يَدْحُوه إِذا دفعه ورمى به، كما، قالوا: عَراه وعَرَّه إِذا أَتاه.
      ودَحَّ في الثَّرى بيتاً إِذا وسعه، وينشد بيت أَبي النجم أَيضاً «ومَدْحُوحاً» أَي مُسَوّىً؛ وقال نَهْشَل: فذلك شِبْهُ الضَّبِّ، يومَ رأَيته على الجُحْرِ، مُنْدَحّاً خَصيباً ثمائلُهْ وفي حديث عطاء: بلغني أَن الأَرض دُحَّت من تحت الكعبة، وهو مِثلُ دُحِيَتْ.
      وفي حديث عبيد الله ابن نوفل وذكر ساعة يوم الجمعة: فنام عبيد الله فَدُحَّ دَحَّةً؛ الدَّحُّ: الدفع وإِلصاق الشيء بالأَرض، وهو من قريب الدَّسِّ.
      والدَّحُّ: الضرب بالكف منشورة أَيَّ طوائِف الجسد أَصابت، والفعل كالفعل.
      ودَحَّ في قفاه يَدُحُّ دَحَّاً ودُحُوحاً، وهو شبيه بالدَّعِّ؛ وقيل: هو مثل الدَّعِّ سواءً.
      وفَيشَلَةٌ دَحُوحٌ؛

      قال: قَبِيحٌ بالعَجوزِ، إِذا تَغَدَّتْ من البَرْنيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ،تَبَغِّيها الرجالَ، وفي صِلاها مَواقِعُ كلِّ فَيْشَلَةٍ دَحُوحِ والدُّحُحُ: الأَرضون الممتدّة.
      ويقال: انْدَحَّتِ الأَرض كَلأً انْدِحاحاً إِذا اتسعت بالكَلإِ؛

      قال: وانْدَحَّتْ خَواصِرُ الماشية انْدِحاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكل البقل.
      ودَحَّ الطعامُ بطنَه يَدُحُّه إِذا ملأَه حتى يسترسل إِلى أَسفل.
      واندَحَّ بطنُه انْدِحاحاً: اتسع.
      وفي الحديث: كان لأُسامة بطْنٌ مُنْدَحٌّ أَي متسع.
      قال ابن بري: أَما انْدَحَّ بطنه فصوابه أَن يُذكر في فصل نَدِح؛ لأَنه من معنى السَّعة لا مِن معنى القِصَرِ؛ ومنه المُنْتَدَح أَيضاً: الأَرض الواسعة، ومنه قولهم: لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة؛ قال: ومما يدلك على أَن الجوهري وهَمَ في جعله انْدَحَّ في هذا الفصل، كونُه قد استدركه أَيضاً فذكره في فصل ندح، قال: وهو الصحيح، ووزنه افْعَلَّ مثل احْمَرَّ،وإِذا جعلته من فصل دحح فوزنه انفعل، مثل انْسَلَّ انْسِلالاً، وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً، والصواب هو الأَول، وهذا الفصل لم ينفرد الجوهري بذكره في هذه الترجمة، بل ذكره الأَزهري وغيره في هذه الترجمة؛ وقال أَعرابي: مُطِرْنا لليلتين بقيتا فانْدَحَّتِ الأَرض كَلأً.
      ودَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها.
      ورجل دَحْدَحٌ ودِحْدِح ودَحْداح ودَحْداحَة ودُحادِحٌ ودُحَيْدِحَة: قصير غليظ البطن؛ وامرأَة دَحْدَحَة ودَحْداحَة؛ وكان أَبو عمرو قد، قال: الذَّحْذاح، بالذال: القصير، ثم رجع إِلى الدال المهملة، قال الأَزهري: وهو الصحيح؛ قال ابن بري: حكى اللحياني أَنه بالدال والذال معاً، وكذلك ذكره أَبو زيد؛ قال: وأَما أَبو عمرو الشيباني فإِنه تشكك فيه وقال: هو بالدال أَو بالذال.
      وقال الليث: الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء: المستدير المُلَمْلَم؛

      وأَنشد: أَغَرَّكِ أَنني رجلٌ جَلِيدٌ دُحَيْدِحَةٌ، وأَنكِ عَلْطَمِيسُ؟ وفي صفة أَبْرَهَة صاحب الفيل: كان قصيراً حادِراً دَحْداحاً: هو القصير السمين؛ ومنه حديث الحجاج، قال لزيد بن أَرْقَم: إِن مُحَمَّدِيَّكم هذا الدَّحداح.
      وحكى ابن جني: دَوْدَح ولم يفسره، وكذلك حكى: حكى دِحٍ دِحْ، قال: وهو عند بعضهم مثال لم يذكره سيبويه، وهما صوتان: الأَول منهما منوّنٌ دِحٍ، والثاني غير منوّن دِحْ، وكأَنَّ الأَول نُوِّنَ للأَصل ويؤكد ذلك قولُهم في معناه: دح دح، فهذا كصَهٍ صَهٍ في النكرة، وصَهْ صَهْ في المعرفة فظنته الرواةُ كلمةً واحدة؛ قال ابن سيده: ومن هنا قلنا إِن صاحب اللغة إِن لم يكن له نظر، أَحال كثيراً منها وهو يرى أَنه على صواب، ولم يُؤْتَ من أَمانته وإِنما أُتِيَ من معرفته؛ قال ابن سيده: ومعنى هذه الكلمة فيما ذكر محمد بن الحسن أَبو بكر: قد أَقررت فاسكت؛ وذكر محمد بن حبيب أَن دِحٍ دِحٍ دُوَيِّبَّة صغيرة، قال: ويقال هو أَهْوَنُ عليّ من دِحٍ دِحٍ.
      وحكى الفراء: تقول العرب: دَحَّا مَحَّا؛ يريدون: دَعْها مَعْها.
      وذكر الأَزهري في الخماسي: دِحِنْدِحٌ دُوَيْبَّة، وكتبها مخلوطة، كذ؟

      ‏قال.
      وروى ثعلب: يقال هو أَهونُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ، قال فإِذا قيل: ايش دِحِنْدِحٌ، قال: لا شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَدْحُ
    • ـ نَدْحُ ونُدْحُ: الكَثْرَةُ، والسَّعَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالنَّدْحَةِ والنُّدْحَةِ والمَنْدوحَةِ والمُنْتَدَحِ، وسَنَدُ الجَبَلِ، الجمع: أنْداحٌ،
      ـ نِدْحُ: الثِّقْلُ، والشيءُ تراهُ من بَعيدٍ.
      ـ نَدَحَهُ: وسَّعَهُ، ومنه: قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائِشَةَ، رضي الله عنهما: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ، أي: لا تُوَسِّعِيهِ بِخُروجِكِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ بنو مُنادحٍ: بَطْنٌ من جُهَيْنَةَ.
      ـ تَنَدَّحَت الغَنَمُ من مَرابِضِها: تَبَدَّدَتْ، واتَّسَعَتْ من البِطْنَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نادِحاً.
      ـ انْدَحَّ (له) انْدِحاحاً، مَوْضِعُهُ: د ح ح، وغَلِط الجوهريُّ.
      ـ انْداحَ انْدِياحاً، مَوْضِعُهُ: دَوَحَ، وغَلِطَ أيضاً، رحمه الله تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَحُّ
    • ـ الدَحُّ: الدَّسُّ، والنكاحُ، والدَّعُّ في القَفَا.
      ـ انْدَحَّ: اتَّسَعَ.
      ـ دَحْداحُ، ودَحْداحَةُ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ: القَصيرُ.
      ـ دَحُوحُ: المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ.
      ـ دِحِنْدِحٌ: دُوَيْبَّةٌ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها، فيقولونَها، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ويقالُ للمُقِرِّ: دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ. أي: أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ.
      ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا: دَعْها مَعَها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. ندح
    • "النَّدْحُ: الكثرةُ.
      والنَّدْحُ والنُّدْحُ: السَّعةُ والفُسْحةُ.
      والنَّدْحُ: ما اتسع من الأَرض.
      تقول: إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه، والجمع أَنداحٌ؛ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ.
      وأَرض مندوحةٌ: واسعة بعيدة؛ قال أَبو النجم: يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا،إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ: بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق، وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما.
      وقالوا: لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع، وليس هذا من غلط أَهل الصناعة، وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح، وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ: كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ؛ ومنه قيل: لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة.
      وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ؛ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك.
      وفي حديث الحجاج: وادٍ نادِحٌ أَي واسع.
      الجوهري: النُّدْحُ، بالضم، الأَرض الواسعة.
      والمَنادِحُ: المَفاوِزُ.
      والمُنْتَدَحُ: المكان الواسع.
      وفي حديث عمران ابن حُصَيْن: إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب؛ قال أَبو عبيد: أَي سعة وفُسْحة،الجوهري: ولا تقل مَمْدوحة، قال: ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع: قد انْداحَ بطنه وانْدَحى، لغتان، فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض؛ قال الأَزهري: أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة، وغلط فيما جعله مشتقاً حي؟

      ‏قال: ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى، لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ، فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير،لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ، وهو ما اتسع من الأَرض؛ ومنه قول رؤْبة: صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم: لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض.
      وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً: اتسع من البِطْنةِ.
      وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى، من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة.
      وفي حديث أُم سلمة أَنها، قالت لعائشة، رضي الله عنهما، حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة: قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة، والهاءُ للذيل، ويروى لا تَبْدَحيه، بالباءِ، أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية؛ أَرادت قوله تعالى: وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ؛ قال الأَزهري: من، قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ، وهو ما اتسع من الأَرض، ومن، قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح.
      ويقال: نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته؛ الأَزهري: والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول: صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها،بِنَدْحِ وَهْمٍ، قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ: اسمان، وبنو مُنادِح: بُطَيْنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مَدَحَهُ
    • ـ مَدَحَهُ مَدْحاً ومِدْحَةً: أَحْسَنَ الثناءَ عليه، كمَدَّحَهُ وامْتَدَحَهُ وتَمَدَّحَهُ.
      ـ مَدِيحُ ومِدْحَةُ وأُمْدُوحَةُ: ما يُمْدَحُ به، الجمع: مدائِحُ وأماديحُ.
      ـ مُمَدَّحٌ: مَمْدُوحٌ جداً.
      ـ تَمَدَّحَ: تَكَلَّفَ أن يُمْدَحَ، وافْتَخَرَ، وتَشَبَّعَ بما ليس عِنْدَهُ،
      ـ تَمَدَّحَتِ الأرضُ، وتَمَدَّحَتِ الخاصِرَةُ: اتَّسَعَتَا، كامْتَدَحَتْ وامَّدَحَتْ، كادَّكَرَتْ، ووهِمَ الجوهريُّ في قولِهِ: امْدَحَّتْ، لُغَةٌ في انْدَحَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مَنْدوحة
    • مَنْدوحة :-
      جمع مندوحات ومنادِحُ ومناديحُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول ندَحَ.
      2 - أرضٌ واسِعةٌ بعيدة :-أرض مندوحة:-
      • إنَّ في المعاريض لمندوحة عن الكذب/ إنَّ في المعاريض لمندوحة من الكذب، - في الأرض للحرِّ الكريم منادحُ: الحثّ على السعي في الأرض في سبيل الرِّزق، - لا مندوحة لك عن هذا الأمر/ لا مندوحة لك من هذا الأمر: لا يمكنك تركه، - لك عن هذا الأمر مندوحة/ من هذا الأمر مندوحة: يمكنك تركه والميل عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ندَحَ
    • ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح :-
      ندَح الشّيءَ وسَّعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ندح
    • ندح - ج، أنداح
      1- ندح : سعة. 2- ندح : كثرة. 3- ندح : ما اتسع من الأرض. 4- ندح : سند الجبل، منحدره.

    المعجم: الرائد

  11. المَنْدوحَةُ
    • المَنْدوحَةُ المَنْدوحَةُ يقال: أرضٌ مندوحة: واسعة بعيدة.
      ويقال: لك عن هذا الأمر مندوحة: سَعَةٌ وفُسحة. والجمع : مَنَاديحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَندوحة
    • مندوحة
      1- مندوحة : متسع من الأرض، فسحة. 2- مندوحة : «لا مندوحة لك عن الأمر» : أي لا يمكنك تركه. 3- مندوحة : «أرض مندوحة» : واسعة عريضة.

    المعجم: الرائد

  13. نُدْحَة
    • نُدْحَة :-
      جمع نُدُحات ونُدْحات: سَعَة :-إنّك في نُدحةٍ من الأمر:-
      • لا نُدحة عنه: لا يمكن تركه أو التخلّي عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَدَح
    • ندح - يندح ، ندحا
      1-ندح الشيء : وسعه

    المعجم: الرائد

  15. ندح
    • ن د ح: له عن هذا الأمر مَنْدُوحَةٌ و مُنْتَدَحٌ أي سَعَة يُقال إن في المعاريض لمَنْدُوحة عن الكذب ولا تقل مَمْدوحة وفي حديث أُم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما {قد جَمَع القُرآن ذيلك فلا تَنْدَحِيهِ أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويُروى فلا تَبْدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية

    المعجم: مختار الصحاح

  16. إِنتدَح
    • إنتدح - انتداحا
      1-إنتدحت المواشي في مراعيها : تفرقت، انتشرت

    المعجم: الرائد

  17. إِنداح
    • إنداح - اندياحا
      1- إنداح البطن : عظم واسترسل إلى أسفل. 2- إنداح الشيء : انبسط، امتد «انداحت الدائرة على سطح الماء».

    المعجم: الرائد

  18. تَنَدَّح
    • تندح - تندحا
      1- تندحت الغنم في مرابضها : انتشرت فيها. 2- تندحت الغنم : اتسعت من «البطنة»، وهي الامتلاء المفرط من الأكل

    المعجم: الرائد

  19. النَّدَحُ
    • النَّدَحُ : السّعَةُ.
      و النَّدَحُ الكثَرةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النُّدْحَةُ
    • النُّدْحَةُ : ما اتسع من الأرض.
      ويقال: إنك لفي نُدْحة من الأمر: سَعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النِّدحُ
    • النِّدحُ : الثِّقَل.
      و النِّدحُ الشيءُ تراه من بعيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَنَدَّحَتِ
    • تَنَدَّحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتدحت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَدَحَ
    • نَدَحَ الشيء نَدَحَ َ نَدْحًا: وسَّعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ندح
    • ندح
      1- مصدر ندح. 2- : أنظر ندح.

    المعجم: الرائد

  25. انْتدَحَتِ
    • انْتدَحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتشرت وتبدَّدت.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اندح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ندح يندح ، ندحا ، فهو نادح ، والمفعول مندوح• ندح الشيء : وسعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندوحة [ مفرد ] : ج مندوحات ومنادح ومناديح : 1 - صيغة المؤنث لمفعول ندح . 2 - أرض واسعة بعيدة أرض مندوحة ° إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب / إن في المعاريض لمندوحة من الكذب - في الأرض للحر الكريم منادح : الحث على السعي في الأرض في سبيل الرزق - لا مندوحة لك عن هذا الأمر / لا مندوحة لك من هذا الأمر : لا يمكنك تركه - لك عن هذا الأمر مندوحة / من هذا الأمر مندوحة : يمكنك تركه والميل عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندح [ مفرد ] : مصدر ندح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندحة [ مفرد ] : ج ندحات وندحات : سعة إنك في ندحة من الأمر ° لا ندحة عنه : لا يمكن تركه أو التخلي عنه .
مختار الصحاح
ن د ح : له عن هذا الأمر مَنْدُوحَةٌ و مُنْتَدَحٌ أي سَعَة يُقال إن في المعاريض لمَنْدُوحة عن الكذب ولا تقل مَمْدوحة وفي حديث أُم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما { قد جَمَع القُرآن ذيلك فلا تَنْدَحِيهِ أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويُروى فلا تَبْدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية
الصحاح في اللغة
النُدْحُ بالضم: الأرض الواسعة، والجمع أنداحٌ. والمَنادِحُ: المفاوز. والمُنْتَدَحُ: المكان الواسع. ولي عن هذا الأمر مَنْدوحَةٌ ومَنْتَدَحٌ، أي سعةٌ. يقال: إنَّ في المعاريض لمَنْدوحَةً عن الكذب. وتَنَدَّحَتِ الغنم من مرابضها، إذا تبدَّدتْ واتَّسعتْ من البِطنة. وانْدَحَّ بطنُ فلانٍ اندحاحاً: اتَّسع من البطنة. وانْداحَ بطنه اندِياحاً، إذا انتفخ وتدلَّى، من سِمَنٍ كان ذلك أو علَّة. وفي حديث أم سلمة أنَّها قالت لعائشة رضي الله عنهما: "قد جَمَعَ القرآن ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ"، أي لا توسِّعيه بالخروج إلى البصرة. ويروى لا تَبْدَحيهِ بالباء، أي لا تفتحيه. من البَدْحِ وهو العلانية.
تاج العروس

النَّدْحُ بالفتح ويُضَمّ : الكَثْرة . قال العَجّاج :

صِيدٌ تَسَامَى وُرَّماً رِقابُهَا ... بِنَدْحِ وَهْمٍ قَطمٍ قَبقَابُهَا

والنَّدْح والنُّدْح : السَّعَةُ والفُسْحَة . والنَّدْحُ : ما اتَّسَعَ من الأَرضِ كالنَّدْحَة والنُّدْحَةِ . تقول : إِنّكَ لفي نَدْحَةٍ من الأَمر والمَنْدُوحةِ منه أَي سَعَةٌ . وقالوا : لي عن هذا الأَمرِ مَندوحةٌ أَي مُتَّسَعٌ . والمُنْتَدَحِ . يقال : لي عنه منْدُوحَةٌ ومُنتَدَحٌ أَي سَعةٌ . وفي حديث عِمْرانَ بن الحُصَين . إِنّ في المعَارِيض لمَندوحَةً عن الكَذِب . قال الجوهريّ : ولا تقُلْ ممدوحة يعني أَنَّ في التَّعْرِيض بالقَوْل من الاتِّساع ما يُغنِي الرَّجُلَ عن الاضطرار إِلى الكذب المَحْضِ . وقال ابن عُبيدٍ أَنه قال في مندوحةٍ من قولك : مالي عنه مَندُوحَةٌ أَي مُتَّسَع : إِنّها مشتقَّقةٌ من اندَاحَ وذلك فاسدٌ لأَنَّ انداحَ انفعَلَ ونونَه زائدة ومندوحةٌ مفعولةٌ ونُونُه أَصليّة إِذ لو كانت زائدةً لكانت مَنْفُعْلَة وهو بناءٌ لم يَثبتْ في كِلامهم فهو على هذا مشتقٌّ من النَّدح وهو سَنضدُ الجَبَلِ وجانِبُه وطَرَفُه وهو إِلى السَّعَة وقال غيره : المَندُوحَة بفتح الميمِ وضمُّها لَحْنٌ . وفي كتاب لحنِ العَوَامّ للزُّبيدِيّ : يقال : له عن هذا مَنْدُوحةٌ ومُنْتَدَحٌ أَي مُتَّسَع وهو النَّدْح أَيضاً من انتدضحَتِ الغَنَمُ في مَرَابِضها . وقال أَبو عبيدٍ : المندوحة الفُسْحَة والسَّعَة ومنه اندَاحَ بَطْنُه أَي انتفخَ واندَحَي لغةٌ فيه . وهو غَلطٌ مِن أَبي عُبضيْد لأَنّ نونَه أَصلّية ونون انداح زائدة واشتقاقه من الدَّوْح وهو السَّعَة . ج أَي جمع النَّدْحِ والنُّدْحِ أَنْداحٌ . وجَمْع المندُوحَة مَنَادِيحُ قال السُّهَيْليّ : وقد تُحْذَف الياءُ ضرورةً . قال شيخُنَا : ومِثْلُه جائز في السَّعَة كما في منهاجِ البلغاءِ لحازمٍ وكتاب الضَّرَائر لابن عصفور . والنِّدْحُ بالكَسْر : الثِّقْل والشَّيْءُ ترَاهُ منْ بَعِيدٍ . ونَدَحَه كمنَعه : وَسَّعَه كنَدَّحَه تَنديحاً . وهذَا من الأَساس ومنه قولِ أُمِّ سَلمةَ لعائشةَ رضيَ اللّه عنهما حِينَ أَرادت الخُروجَ إِلى البصرة : قَدْ جَمَعَ القُرْآنُ ذَيْلَكِ فَلاَ تَنْدَحِيهِ . أَي لاتُوَسِّعيه ولا تُفَرِّقيه بخُروجِك إِلى البصرة والهاءُ للذّيل ويُروَى : لا تَبْدَحيه . بالباءِ أَي لاتَفْتَحِيه من البَدْح وهو العَلانيَة أَرادتْ قولَه تعالى : " وقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ ولَا تَبَرَّجْنَ : وقال الأَزهريّ : من قاله بالباءِ ذَهبَ إِلى البَدَاح وهو ما اتَّسَعَ من الأَرْض ومن قاله بالنُّون ذهَبَ به إِلى النَّدْح وهو السَّعة . وبنُو مُنَادِحٍ بالضَّمّ : بَطْنٌ صغِير من جُهَينَةَ القبيلةِ المشهورة . وتَنَدَّحَت الغَنَمُ مِنْ - ومِثله في الصّحاح وفي بعض النسخ في وهو الموافق لِلأُصول الصحيحة - مَرَابِضِهَا ومَسَارِحِهَا : تَبَدّدَتْ وانتَشَرَتْ واتَّسَعَتْ مِن البِطْنَة كانتدَحَتْ . وسَمَّوْا نادِحاً ومُنَادِحاً . وانْدَحَّ بطْنُ فلانٍ اندِحَاحاً : اتَّسَعَ من البِطْنَةِ : موْضِعه دح ح وقد تَقَدّم وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إِيراده هنا . وانْدَاحَ بطنه اندِيَاحاً إِذا انتفخَ وتدلَّى من سِمَنٍ كان ذلك أَو عِلَّةٍ مَوضِعه دوح وقد تقدّم أَيضاً وغَلِط الجوهَرِي أَيضاً رحمه الله تعالى في إِيراده هُنَا . قُلت : ووجدت في هامش نسخة الصّحاح منقولاً من خطّ أَبي زكريّا : اندَحَّ بَطنُه انْدحاحاً وانْدَاحَ اندياحاً بابهما المضاعف والمعتلّ وقد ذكرهما في بابهما على الصِّحة وإِنَّمَا جمعَهُما هنا لتقارب معانيهما انتهى . قال شيخنا : وإِنّما ذكر الجوهريّ هنا اندَحّ وانداحَ استطراداً لتقارب الموادّ في اللّفْظ واتفاقهما في المعنَى والدّليل على ذلك أَنَّه ذكرهما في محلّهما فهو لم يدّعِ أَنّ هذا موضِعُه وإِنما أَعادهما استطراداً على عادة قدماءِ أَئمّةِ اللُّغَة كما في العين كثيراً وفي مواضِعَ من التهذيب وغيره فلا غَلَطَ ولا شَططَ . ومما يستدرك عليه : أَرضٌ مَندوحة : واسعةٌ بَعيدة . وفي حديث الحجّاج وادٍ نادِحٌ أَي واسعٌ . والمَنادِحُ : المَفَاوِز كما في الصّحاح . وندَحَت النّعامَةُ أُندُوحَةً : فَحَصَت أُفحوصةً ووسَّعَتها لبَيْضها كما في الأَساس . وفي الرَّوض : نَادَحَه : كاثَرَه . وفي مجمع الأَمثال أَتْرَبَ فَنَدَحَ أَي صارَ مالُه كالتُّرابِ فوسَّعَعَيشَه وبذَّرَ مالَه نقله شيخنا . َه وبذَّرَ مالَه نقله شيخنا

لسان العرب
النَّدْحُ الكثرةُ والنَّدْحُ والنُّدْحُ السَّعةُ والفُسْحةُ والنَّدْحُ ما اتسع من الأَرض تقول إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه والجمع أَنداحٌ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ وأَرض مندوحةٌ واسعة بعيدة قال أَبو النجم يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما وقالوا لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع وليس هذا من غلط أَهل الصناعة وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه ؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ ومنه قيل لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك وفي حديث الحجاج وادٍ نادِحٌ أَي واسع الجوهري النُّدْحُ بالضم الأَرض الواسعة والمَنادِحُ المَفاوِزُ والمُنْتَدَحُ المكان الواسع وفي حديث عمران ابن حُصَيْن إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب قال أَبو عبيد أَي سعة وفُسْحة الجوهري ولا تقل مَمْدوحة قال ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع قد انْداحَ بطنه وانْدَحى لغتان فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض قال الأَزهري أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة وغلط فيما جعله مشتقاً حين قال ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ وهو ما اتسع من الأَرض ومنه قول رؤْبة صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً اتسع من البِطْنةِ وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة رضي الله عنهما حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة والهاءُ للذيل ويروى لا تَبْدَحيه بالباءِ أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية أَرادت قوله تعالى وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ قال الأَزهري من قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ وهو ما اتسع من الأَرض ومن قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح ويقال نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته الأَزهري والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها بِنَدْحِ وَهْمٍ قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ اسمان وبنو مُنادِح بُطَيْنٌ
الرائد
* ندح يندح: ندحا. الشيء: وسعه.
الرائد
* ندح. 1-مص. ندح. 2-*ر.*©ندح©.
الرائد
* ندح. ج أنداح. 1-سعة. 2-كثرة. 3-ما اتسع من الأرض. 4-سند الجبل، منحدره.
الرائد
* ندح. 1-ثقل. 2-شيء تراه من بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: