وصف و معنى و تعريف كلمة اندرن:


اندرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح اندرن في معاجم اللغة العربية:



اندرن

جذر [درن]

  1. أَندَرَ: (فعل)
    • أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ
    • أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • أَنْدَرَ الشَّيْءَ : أَسْقَطَهُ أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا
    • أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ
    • أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ: أَخْرَجَهُ
  2. أَنَادِرُ: (اسم)
    • أَنَادِرُ : جمع أَنْدَرُ
  3. نَدَرَ: (فعل)
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً نَدَارةً، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه
    • ندَر الشّيءُ :خرَج من غيره وبرَز
    • نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ
    • ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره ندر في صبره وعفّته،
    • نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ
    • ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه،
    • ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد
  4. نَدُرَ: (فعل)
    • نَدُرَ، يَنْدُرُ، مصدر نَدَارَةٌ
    • نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ، جَادَ
    • يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ


  5. تندَّرَ: (فعل)
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه
    • تندَّر القومُ: تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر
    • تندَّر على فلان: سخر منه
  6. نادِر: (اسم)
    • الجمع : نوادِرُ ، المؤنث : نادِرة ، و الجمع للمؤنث : نادِرات و نوادِرُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في
    • نادر الوجود: لا يتكرّر،
    • نادرًا ما: قلَّما
    • شاذٌّ، مخالف للقياس
    • نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه
    • صعبُ الحصولِ عليه
  7. اِستَندَرَ: (فعل)
    • اسْتَنْدَرَ الشيءَ: رآه نادرا
    • اسْتَنْدَرَ القوم أثرَ فلان: اقتَفَوْه وتأثّروه
    • اسْتَنْدَرَ الحيوانُ الرُّطْبَ: تتبَّعه
  8. تنادَرَ: (فعل)
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه
    • تنادَرَ : حدَّث بالنوادر
    • تنادَرَ على فلانٍ: سَخِرَ منه
    • تنادَرَ علينا: جاءنا أَحيانا
  9. نَدرَى: (اسم)
    • لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا
  10. اِندرأَ: (فعل)


    • اندرأَ يندرئ ، اندِراءً ، فهو مُندرِئ
    • انْدَرَأَ : مطاوع درَأهُ
    • اندرأ الخطرُ مُطاوع درَأَ/ درَأَ على: اندفع، زال
    • اندرأ السَّيلُ: اندفع من مكان بعيد لا يُعلم به
    • اندرأ الحريقُ: انتشر
    • انْدَرَأَ عليه: طلع فجأة
  11. نَدرة: (اسم)
    • نَدْرة / نُدْرة
    • (المَرَّةُ مِنْ نَدَرَ)
    • مصدر ندَرَ/ ندَرَ في
    • عَاشُوا سَنَوَاتٍ صَعْبَةً لِنُدْرَةِ الأَمْطَارِ : لِقِلَّةِ الأَمْطَارِ
    • لاَ يَكُونُ ذَلِكَ إِلاَّ نَدْرَةً أَوْ فِي النَّدْرَةِ : إِلاَّ أَحْيَاناً قَلِيلَةً
    • النَّدْرَة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المعدِن
  12. نَوادِر: (اسم)
    • جمع نَادِرَة
    • نَوَادِرُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ
    • يَأْتِي بِنَوَادِرِ الكَلاَمِ فِي حَدِيثِهِ : يَأْتِي بِالفَصِيحِ مِنْهُ
  13. سَندَرَ: (فعل)
    • سَنْدَرَ في الأَمر: تعجَّلَ وَمضى وجَرُؤَ
  14. مُتندَّر: (اسم)
    • مُتندَّر : اسم المفعول من تندَّرَ
  15. مُتندِّر: (اسم)
    • مُتندِّر : فاعل من تندَّرَ
  16. نادِرة: (اسم)


    • الجمع : نادِرات و نوادِرُ
    • النّادِرَة : الطُّرفة من القول
    • النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية،
    • هو نادرةُ أزمانه: وحيدُ عصره
  17. نوادِرُ: (اسم)
    • نوادِرُ : جمع نادِرة
  18. نوادِرُ: (اسم)
    • نوادِرُ : جمع نادِر
  19. تبندرَ: (فعل)
    • تبندرَ يتبندر ، تبندرًا ، فهو مُتبندِر
    • تبندر الرِّيفُ: أخذ طابع المدينة في مبانيه وخِدْماته، وسلوكيّات أهله
  20. نَدْرة: (اسم)
    • نَدْرة : فاعل من نَدَرَ
  21. إِنْدَار: (اسم)
    • إِنْدَار : مصدر أَندَرَ
  22. سَندَر: (اسم)


    • السَّنْدَرُ : الجريءُ لا يفرَق من شيء
  23. نُدورة: (اسم)
    • مصدر ندَرَ/ ندَرَ في
  24. تَنَدُّر: (اسم)
    • تَنَدُّر : مصدر تندَّرَ
  25. بَندر: (اسم)
    • الجمع : بنادِرُ
    • شاه بنْدر: رئيس تجّار
    • البَنْدَرُ : مُرْسَى السفن في الميناء (فارسى) ويطلق الاَن على البلد الكبير، يتبعهُ بعض القرى
,
  1. ندر
    • "نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً: سَقَط، وقيل: سَقَطَ وشذَّ،وقيل: سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ.
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور، وذلك لظُهوره.
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه.
      ويقال: أَندَر من الحِساب كذا وكذا،وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها؛ وقول أَبي كَبير الهذلي: وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى،نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول: أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل؛ قال ابن بري: يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به.
      والجَزاء هو الدية، والمُضْعَف: المُضاعَف مَرَّة بعد مرة.
      وفي الحديث: أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع.
      وفي حديث زَواج صفِيَّة: فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ونَدَرَتْ.
      وفي حديث آخر: أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه، وفي رواية: فنَدَر ثنيَّتَه.
      وفي حديث آخر: فضرب رأْسَه فنَدَر.
      وأَندَر عنه من ماله كذا: أَخرج.
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى: أَخرجها له من ماله.
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام.
      وإِن شئت قل: لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام.
      ويقال: إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة.
      ونَدَرتِ الشجرةُ: ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها.
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ: خرج الورَق من أَعراضِه.
      واستندرتِ الإِبلُ: أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه.
      والنَّدْرة: الخَضْفَة بالعَجَلة.
      وندَرَ الرجلُ: خَضَفَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار.
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ: ندَرَ بها، ويقال: ندَرَ الرجلُ إِذا مات؛ وقال ساعدة الهذلي: كِلانا، وإِن طال أَيامُهُ،سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ: سَيَموت.
      والنَّدْرة: القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن.
      وقالوا: لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه.
      والأَندَرُ: البَيْدَرُ، شامِيَّة، والجمع الأَنادِر؛ قال الشاعر: دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع: الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة.
      والأَندَرُون: فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب؛ قال عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة، كما، قال الراجز: وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل: الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين، تقول إِذا نسَبتَ إِليها: هؤلاء الأَندَرِيُّون.
      قال: وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين.
      وفي حديث عليّ، كرم لله وجهه: أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ؛ قيل: هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ.
      أَبو عمرو: الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ؛ وقال لبيد: مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَدَرَ

    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً: سَقَطَ من جَوْفِ شيء، أو من بَيْنِ أشياءَ، فَظَهَرَ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ: خَضَفَ، وجَرَّبَ، وماتَ،
      ـ نَدَرَ النباتُ: خَرَجَ ورقُهُ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ: ظَهَرَتْ خوصَتُها، أو اخْضَرَّتْ.
      ـ أَنْدَرُ: البَيْدَرُ، أو كُدْسُ القَمْحِ، ج: أنادِرُ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ.
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ: (ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت، فَخَفَّفَها، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ، كما قالوا: الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ.
      ـ أَنْدَرِيُّ: الحَبْلُ الغَليظُ.
      ـ أَنْدَرُونَ: فِتْيانٌ شَتَّى، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ.
      ـ نَوادِرُ الكلامِ: ما شَذَّ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ.
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً، وفي النَّدْرَةِ، ونَدَرَى، وفي نَدَرَى، والنَّدَرَى، وفي النَّدَرَى: بينَ الأَيَّامِ.
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا: أخْرَجَهُ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ: أسْقَطَه.
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى: أخْرَجَها له من ماله.
      ـ نَدْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ.
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ: وَحيدُ العَصْرِ.
      ـ نَوادرُ: موضع.
      ـ نادِرٌ: اسمٌ.
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ: صَحابِيٌّ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ.
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ: غَلَطٌ، وصوابُهُ: ذَرْآنِيٌّ: شديدُ البياضِ.
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ: ضَخْمٌ.
      ـ نَيْدَرُ: من أسماءِ المدينةِ، أو هو بِدالَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ندَرَ
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه :-
      ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :-ندر العظمُ عن موضعه.
      ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :-ندر في صبره وعفّته، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع، - ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه، - ندَرت أخطاؤه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نادِر
    • نادِر :-
      جمع نوادِرُ، مؤ نادِرة، جمع مؤ نادِرات ونوادِرُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في
      نادر الوجود: لا يتكرّر، - نادرًا ما: قلَّما.
      2 - شاذٌّ، مخالف للقياس :-أمثلة نادرة، - ذو قامة نادرة، - النادِر لا حُكمَ له:-
      نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه.
      3 - صعبُ الحصولِ عليه :-عملة/ سلعة/ مواقف نادِرة، - تمثال نادِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سندر
    • "السَّنْدَرَةُ: السُّرْعةُ.
      والسَّنْدَرَةُ: الجُرْأَةُ.
      ورجلٌ سِنَدْرٌ، على فِنَعْلٍ، إِذا كان جَرِيئاً.
      والسَّنْدَرُ: الجريء المُتَشَبِّعُ.
      والسَّنْدَرَةُ: ضَرْبٌ من الكيل غُرَاف جُِرَافٌ واسع.
      والسَّنْدَرُ: مكيالٌ معروف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: أَكِيلُكُمْ بالسَّيْفِ كَيْلَ السَّنْدَرَه؟

      ‏قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: لم تختلف الرواة أَن هذه الأَبيات لعلي،عليه السلام: أَنا الذي سَمَّتْنِي أَمِّي حَيْدَرَهْ،كَلَيْثِ غاباتٍ غَليظِ القَصَرَهْ،أَكِيلكم بالسيف كيل السَّندَر؟

      ‏قال: واختلفوا في السندرة: فقال ابن الأَعرابي وغيره: هو مكيال كبير ضخم مثلُ القَنْقَلِ والجُرَافِ، أَي أَقتلكم قتلاً واسعاً كبيراً ذريعاً،وقيل: السَّنْدَرَةُ امرأَة كانت تبيع القمح وتوفي الكيل، أَي أَكيلكم كيلاً وافياً، وقال آخر: السَّنْدَرَةُ العَجَلةُ، والنون زائدة، يقال: رجل سَنْدَرِيُّ إِذا كان عَجِلاً في أُموره حادّاً، أَي أُقاتلكم بالعَجَلَةِ وأُبادركم قبل الفِرار، قال القتيبي: ويحتمل أَن يكون مكيالاً اتخذ من السَّنْدَرَة، وهي شجرة يُعْمَلُ منها النَّبْلُ والقِسِيُّ، ومنه قيل: سهم سَنْدَريٌّ، وقيل: السَّنْدَرِيٌّ ضرب من السهام والنِّصال منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ، وهي شجرة، وقيل: هو الأَبيض منها، ويقال: قَوْسٌ سَنْدَرِيَّةٌ؛ قال الشاعر، وقال ابن بري هو لأَبي الجُنْدَبِ الهُذَلي: إِذا أَدْرَكَتْ أُولاتُهُمْ أُخْرَياهُمُ،حَنَوْتُ لَهُمْ بالسَّنْدَرِيِّ المُوَتَّرِ والسَّنْدَرِيُّ: اسم للقوس، أَلا تراه يقول الموتر؟ وهو منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ أَعني الشجرة التي عمل منها هذه القوس، وكذلك السهام المتخذة منها يقال لها سَنْدَرِيَّةٌ.
      وسِنانٌ سَنْدَرِيٌّ إِذا كان أَزرق حديداً؛ قال رؤبة: وأَوْتارُ غَيْري سَنْدَرِيٌّ مُخَلَّقُ أَي غير نصل أَزرق حديد.
      وقال أَعرابي: تَعَالَوْا نصيدها زُرَيْقاء سندرية؛ يريد طائراً خالص الزرقة.
      والسَّنْدَرِيُّ: الرديء والجَيِّدُ،ضِدٌّ.
      والسَّنْدَرِي: من شعرائهم؛ قيل: هو شاعر كان مع عَلْقَمَةَ‎ ‎بن‎ عُلاثَةَ وكان لبيد مع عامر بن الطُّفَيْلِ، فَدُعِيَ لَبِيدٌ إِلى مهاجاته فَأَبى؛

      وقال: لِكَيْلا يكونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي،وأَجْعَلَ أَقْواماً عُموماً عَماعِمَا (* قوله: «نديدتي» أَي ندي، وقوله عماعما أَي متفرقين).
      وفي نوادر الأَعراب: السَّنَادِرَةُ الفُرَّاغُ وأَصحاب اللهو والتَّبَطُّلِ؛

      وأَنشد: إِذا دَعَوْتَنِي فَقُلْ: يا سَنْدَرِي،لِلْقَوْمِ أَسْماءٌ ومَا لي مِنْ سمي"


    المعجم: لسان العرب

  6. تنادرَ
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه :-
      تنادر القومُ تحدّثوا بالنوادِر، أي: بالطُّرف من القول :-يتنادرون بالبخلاء، - قضوا السّهرة يتنادرون.
      تنادر على فلانٍ:
      1 - سخِر منه :-يتنادر على الضعفاء ويتهيّب الأقوياء.
      2 - جاءه أحيانًا :-يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تندَّرَ
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه :-
      تندَّر القومُ تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر.
      تندَّر على فلان: سخر منه :-قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَدَر
    • ندر - يندر ، ندرا وندورا
      1- ندر الشيء : قل وجوده. 2- ندر الشيء : سقط من جوف شيء فظهر. 3- ندر من قومه : خرج. 4- ندر من موضعه : زال. 5- ندر النبات : خرج ورقه. 6- ندرت الشجرة : اخضرت. 7- ندر في علم أو فضل : تقدم. 8- ندره : جربه. 9- ندر : مات.

    المعجم: الرائد

  9. نَادِرٌ
    • جمع: نَوَادِرُ. [ن د ر]. (فاعل من نَدَرَ).
      1. :-كِتَابٌ نَادِرٌ :- : قَلِيلُ التَّدَاوُلِ.
      2. :-كَلاَمٌ نَادِرٌ :- : مَا قَلَّ وُجُودُهُ وَمَثِيلُهُ. :-سِلْعَةٌ نَادِرَةٌ :- :-شَجَاعَةٌ نَادِرَةٌ.
      3. :-نَادِراً مَا يَحْضُرُ :- : قَلِيلاً مَا. :-مِنَ النَّادِرِ أَنْ تَرَاهُ :- :-لاَ أَذْهَبُ إِلَى الفُرْجَةِ إِلاَّ نَادِراً.
      4. :-أَمْرٌ نَادِرٌ :- : نَشَازٌ. :-وَتَتَعَجَّبُ مِنَ الغَرِيبِ النَّادِرِ وَيُضْحِكُهَا البَدِيعُ الطَّارِئُ.

    المعجم: الغني

  10. نَدَرَ
    • [ن د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَدَرْتُ، أَنْدُرُ، اُنْدُرْ، مصدر نُدُورٌ.
      1. :-نَدَرَتِ الثِّمَارُ :- : سَقَطَتْ. :-هَزَّ الغُصْنَ فَنَدَرَتْ مِنْهُ الثِّمَارُ.
      2. :-نَدَرَ العَالِمُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ :- : بَرَزَ وَقَلَّ وُجُودُ نَظِيرِهِ. :-نَدَرَ فِي صَبْرِهِ.
      3. :-نَدَرَ العَظْمُ عَنْ مَوْضِعِهِ :- : بَرَزَ وَخَرَجَ.
      4. :-نَدَرَهُ أَو نَدَرَ الشَّيْءَ :- : جَرَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  11. نادِرة
    • نادِرة :-
      جمع نادِرات ونوادِرُ:
      1 - مؤنَّث نادِر.
      2 - طُرْفةٌ من القول ومُلْحةٌ، قول بليغ مثير للانتباه يتميّز بالجدَّة والطرفة وإظهار البراعة في التفكير والقدرة على تسلية القارئ أو السامع والترفيه عنه :-نوادِرُ جحا، - نوادِرُ البخلاء عند الجاحظ، - نادرة طويلة بلا مغزى، - في كتب الأدب كثير من نوادر الحمقى والمغفلين:-
      النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية، - هو نادرة زمانه: وحيد عصره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ندَرَ
    • ندَرَ الشيءُ ندَرَ ُ نُدُورًا: سَقَطَ.
      يقال: هزَّ الغُصْنَ فَندرَت منه الثمارُ.
      و ندَرَ خرج من غيره وبرز.
      يقال: ندَر العظمُ عن موضعه.
      و ندَرَ فلان في علم وفضل: تقدّم وقلّ وجودُ نظيره.
      و ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَدرَى
    • ندرى
      1- ندرى : نادر قليل : «لقيته الندرى، وفي الندرى، وندرى، وفي ندرى»، أي أحيانا. 2- ندرى : «نقده مئة ندرى» : أي أخرجها له من ماله.

    المعجم: الرائد

  14. نادِرة
    • نادرة - ج، نوادر
      1- نادرة : مؤنث نادر. 2- نادرة : قصة تشذ عن المألوف إجمالا ولكن لا يستحيل وقوعها. 3- نادرة من الكلام الطرفة. 4- نادرة : «هو نادرة الزمان» : أي وحيد العصر.أ

    المعجم: الرائد

  15. فندر
    • "الفِنْدِيرة: قطعة ضَخْمة من تمر مكتنز.
      والفِنْديرة: صخرة تنقلع عن عُرْضِ الجبل.
      الجوهري: الفِنْدِير والفِنْدِيرة الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأْس الجبل، والجمع فَنادِير؛ قال الشاعر في صفة الإِبل: كأَنها من ذُرى هَضْبٍ فَناديرُ ابن الأَعرابي: الفُنْدُورَةُ هي أُمُّ عِزْمٍ وأُم سُوَيْدٍ، يعني السَّوْأَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أَنْدَرَ
    • [ن د ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ.
      1. :- أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-أَنْدَرَ الشَّيْءَ :- : أَسْقَطَهُ. :-أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا.
      3. :-أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ :- : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ.
      4. :-أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ :-: أَخْرَجَهُ.

    المعجم: الغني

  17. ندر
    • ندر - يندر ، ندارة
      1- ندر الكلام : فصح. 2- ندر الكلام : جاد. 3- ندر الكلام : كان غريبا.

    المعجم: الرائد

  18. أندر
    • أندر - إندارا
      1- أندر : أتى بالنادر من قول أو فعل. 2- أندر الشيء : أسقطه، أوقعه. 3- أندر العظم : أخرجه من موضعه. 4- أندر : يده عن العمل : أبطل تصرفه فيه، منعه عن القيام به.

    المعجم: الرائد

  19. ندر
    • ن د ر: نَدَر الشيء من باب نصر سقط وشَذَّ ومنه النَّوَادِرُ و أنْدَرَهُ غيره أسقطه وقولهم لقيته في النَّدْرَةِ و النُّدَرَةِ بسكون الدال وفتحها أي فيما بين الأيام و الأنْدَرُ بوزن الأحمر البيدر بلغة أهل الشام والجمع الأَنَادِرُ

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَنْدَرَ
    • أَنْدَرَ : أَتى بنادر من قول أَو فعل.
      و أَنْدَرَ الشيءَ: أسقطه.
      يقال: أندر التاجرُ من حسابي كذا وكذا.
      ويقال: أندرْت يدَ فلان عن هذا العمل: أزلْتُ تصرُّفَه فيه.
      و أَنْدَرَ أَخرجه.
      يقال: أنْدَرَ العظمَ من موضعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إِستَندَر
    • إستندر - استندارا
      1- إستندره : رآه نادرا. 2- إستندر : أثره : تتبعه، جرء وراءه.

    المعجم: الرائد

  22. تنادَر
    • تنادر - تنادرا
      1- تنادر : حدث بالنوادر. 2- تنادر عليه : أتاه أحيانا. 3- تنادر القوم الشيء : أسقطوه، حذفوه.

    المعجم: الرائد

  23. نادِر
    • نادر
      1- نادر : قليل الوجود : «نقد نادر». 2- نادر من الكلام : ما قل وجوده. 3- نادر من الكلام : ما شذ. 4- نادر من الجبل : ما خرج منه وبرز.

    المعجم: الرائد

  24. النَّدرَى
    • النَّدرَى النَّدرَى يقال: لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النُّدْرَة
    • النُّدْرَة النُّدْرَة يقال: لا يكون ذلك إِلا نُدْرة، أو في النُّدْرة: إِلا أحيانا قليلة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى اندرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرَنٌ** \- ج:** أدْرَانٌ**. [د ر ن]. 1. "تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ": بِأَوْسَاخِهَا. "دَخَلَ الحَمَّامَ لِيَتَخَلًّصَ مِنْ أَدْرَانِ السَّفَرِ وَأَتْعابِ الطَّريقِ".(أحمد التوفيق). 2. "أُصِيبَ بِدَرَنٍ رِئَوِيٍّ" : بِالسُّلِّ.
معجم الغني
**دَرِنٌ** \- [د ر ن]. (صيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ دَرِنٌ" : وَسِخٌ.
معجم الغني
**دَرِنَ** \- [د ر ن]. (ف: ثلا. لازم).** دَرِنَ**،** يَدْرَنُ**، مص. دَرَنٌ. 1. "دَرِنَ الثَّوْبُ" : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ. 2. "دَرِنَ الرَّجُلُ" : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدْرنُ [مفرد]: ج دُرْن، مؤ دَرْناءُ، ج مؤ دَرْناوات ودُرْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ: مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تدرَّنَ يتدرّن، تدرُّنًا، فهو مُتدرِّن • تدرَّنت رئةُ فلانٍ: أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ). II تدرُّن [مفرد]: مصدر تدرَّنَ. • التَّدرُّن الرِّئويّ: (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنَة [مفرد]: ج دَرَنات ودَرَن: 1- (شر) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا. 2- (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ. 3- (نت) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ "دَرَنة بطاطا/ بطاطس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَنيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دَرَنَة. • جَذْر دَرَنيّ: (نت) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
المعجم الوسيط
ـَ دَرَناً: وسِخَ وتلطَّخ. يقال: دَرِن الثوبُ، ودَرِنَتْ يده بكذا. وـ الإِنسانُ: أُصيبت رئته بالدَّرَن. ( محدثة ). فهو دَرِنٌ، وأَدْرَنُ، وهي دَرْناءُ.( أَدْرَنَ ) الثوبُ: وَسِخَ. وـ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب. وـ الحطبُ: يَبِسَ. وـ الثوبَ: وسَّخَه.( الإِدْرَوْنُ ): المَِعْلَفُ. وـ الوطَن. وـ الأَصل.( الدُّرَانةُ ): حُطام المرعى القدِيم اليبيس.( الدَّرَنُ ): من أَمراض الرئتَيْن. ( محدثة ). وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا.( الدَّرَنةُ ): ( في علم الطب ): الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة. وـ ( في علم النبات ): جزءٌ من جِذر نباتيّ، أَو ساق نباتية، يكون منتفخاً ومحتوياً على موادَّ غذائية مُخْتَزَنَة. ( مج ).( الدَّرينُ ): حُطام المرْعى القديم اليبيس. وـ الثَّوب البالي. وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.( المِدْرانُ ): الكثير الدَّرَن. يقال: ثوبٌ مِدْرانٌ، وجُبَّةٌ مِدْرانٌ، ورئةٌ مِدْرانٌ. ( للذَّكر والأُنثى ). ( ج ) مَدارينُ.
مختار الصحاح
د ر ن : الدَّرَنُ الوسخ وقد دَرِنَ الثوب من باب طرِب فهو دَرِنَ و دَارِينُ اسم فرضة بالبحرين يُنسب إليها المسك يقال مسك دارين والنسبة إليها دَارِيٌّ
الصحاح في اللغة
الدَرَنُ: الوَسَخُ. وقد دَرَنَ الثوب بالكسر فهو دَرِنٌ. وأَدْرَنَهُ صاحبُه. والدَرينُ: حُطامُ المرعى إذا قَدُمَ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش. وقلما تنتفع به الإبل. ويقال للأرض المجدبة أمُّ دَرين. قال الشاعر: تَعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ نَغْتَدي   سَواءَيْنِ والمَرْعى بأُمِّ دَرينِ يقول: تعالى نلزم حُبَّنا وإن ضاقَ العيش.
الصحاح في اللغة
الدُرْنوكُ: ضربٌ من البُسُطِ ذو خَمْل، وتشبَّه به فروةُ البعير.
تاج العروس

الدُّرنوك بالضمًّ : ضربٌ من الثيابِ أَو ضرب من البُسُطِ ذو خَمْلٍ كما في الصِّحاح زاد غيرُه قصِير كخمْلِ المَنادِيلِ قال الجَوهَريُّ : وتشبَّه به فروَةُ البَعِيرِ زادَ غيرُه والأسَد قال الرّاجِزُ وهو رُؤبَة :

" جَعْد الدَّرانِيكِ رفًلِّ الأجْلادْ

" كأنه مخْتَضِب في أَجسادْ والذي في العُباب :

" ضخْمِ الدَّرانِيكِ رِفَلِّ الأَجْلالْ وقال غيره في الأَسَدِ :

" عَنْ ذِي دَرانيكَ ولِبد أَهْدَبَا ويقال أَيضاً في جَمعه الدَّرانِكُ قال ذُو الرمَّة يَصِف جَمَلاً :

عَبنى القَرَا ضخْمِ العَثانِينِ أَنْبتت ... مَناكبه أَمْثالَ هُدْبِ الدَّرانكِ وقال العَجّاج :

" كأَنَّ فوْق مَتْنِه دَرانِكا يُرِيدُ أَنّ علية وبَرَ عامَين أَو أَعْوام كالدِّرنِيكِ بالكَسرِ . والدّرنوك الطِّنفِسَةُ كالدرْنكِ كزِبْرِجِ وكذلك الدّرمُوك بالميمِ على التَّعاقب . وقال شَمِرٌ : الدَّرانِيكُ تَكونُ ستوراً وتَكُون فُرشاً والدُّرْنُوك فيه الصُّفْرَةُ والخُضْرَة قالَ : ويُقالُ : هي الطَّنافِس

ومما يستدْرَكُ عليه : أدْرُنْكَةُ بضَم فسُكُون : قريَة بالصَّعِيدِ فوقَ أَسْيُوط وزَرْعُها الكَتّان حَسبما نَقَله ياقُوت

لسان العرب
الدَّرَنُ الوسَخ وقيل تَلَطُّخُ الوسخ وفي المثل ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى يضرب ذلك للشيء العَجِل وقد دَرِنَ الثوبُ بالكسر دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ قال رؤبة إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ ( * قوله « ثوبه لم يدكن » كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن وتقدم في مادة دغمر لونه لم يدكن ) وأَدْرَنَه صاحبُه وفي حديث الصلوات الخمس تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ وفي حديث الزكاة ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء وأَصله من الوسخ وجل مِدْرانٌ كثير الدَّرَن عن ابن الأَعرابي وأَنشد مَدارِينُ إن جاعُوا وأَذْعَرُ مَن مَشى إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها ذَبَّ جَفّ في آخر الجَزْءِ والأُنثى مِدْرانٌ بغير هاء قال الفرزدق تَرَكُوا لتَغْلِبَ إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ والدَّرينُ والدُّرانة يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ فهو دَرِين قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى إلا الدَّرِينا وقال ثعلب الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين ويقال ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة الجوهري الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم وهو ما بَلِيَ من الحشيش وقلَّما تنتفع به الإبلُ وقال عمرو بن كلثوم ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا وأَدْرَنَت الإِبلُ رعت الدَّرِين وذلك في الجدب وحطب مُدْرِنٌ يابس وفي حديث جرير وإذا سقط كان دَرِيناً الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض ويقال للأَرض المجدبة أُمُّ دَرِين قال الشاعر تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ يقول تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا وإن ضاق العيش وإِدْرَوْن الدابة آريُّه ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه والإدْرَوْنُ المَعْلَف والإدْرَوْن الأَصل قال القُلاخ ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا ( * قوله « موطوء الحصى » الذي في التهذيب موطوء الحمى وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن ) قال أَبو منصور ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن قال ابن سيده وليس بشيء وقيل الإدْرَوْن الدَّرَن قال وليس هذا معروفاً ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه قال ابن جني ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها ابن الأَعرابي فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر والدَّرَان الثعلب وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة ودُرَّانة من أَسماء النساء وهو فُعْلانة قال الأَزهري النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ كما قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين ودَرْنا ودُرْنا بالفتح والضم موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة قال الأَعشى حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ وقال أَيضاً فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا وقد ثَمِلُوا شِيمُوا وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ ؟ وروي دَرْنا بالفتح والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة وقال وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها ودارِينُ موضع أَيضاً قال النابغة الجعدي أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ الجوهري ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك يقال مسكُ دارينَ قال الشاعر مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ قال الفرزدق كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر أُفِيدَ عليها المِسْكُ حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها ( * قوله « أفيد » كذا بالأصل مضبوطاً وأنشده شارح القاموس فيد وهو الموافق لما قالوا في مادة فيد وإن كان عليه مخروماً )
الرائد
* درن يدرن: درنا. 1-الشيء: تلطخ بالوسخ. 2-أصيبت رئته بـ«الدرن»، أي السل.
الرائد
* درن. ج أدران. 1-وسخ. 2-سل، مرض يصيب الرئتين.
الرائد
* درن. 1-من الأشياء: الذي تلطخ بالوسخ. 2-ثوب بال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: