وصف و معنى و تعريف كلمة اندست:


اندست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح اندست في معاجم اللغة العربية:



اندست

جذر [دست]

  1. اِندسَّ : (فعل)
    • اندسَّ / اندسَّ إلى / اندسَّ في يندسّ ، اندسِسْ / اندسَّ ، اندساسًا ، فهو مُندَسّ ، والمفعول مُندَسّ إليه
    • اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ: اندفن
    • اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء اندسّ في الفراش خشية البرد
    • اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين
    • اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس
    • اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه
    • اِنْدَسَّ لَهُ : يَأْتِيهِ بِالنَّمائِمِ
  2. اِنداسَ : (فعل)
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس
    • انداس الحَبُّ: دِيسَ
    • انداستِ الأرضُ : وُطِئت
    • انداسَ الزَّرعُ : دُرس لاستخراج الحبّ منه
  3. دَسَّسَ: (فعل)
    • دَسَّسْ، يُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا، دَسَّهَا
  4. دُسُس: (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس


  5. تَدَسَّسَ: (فعل)
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس
    • تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ
  6. دَسيس: (اسم)
    • الجمع : دسيسُون و دُسُس
    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار
    • الدَّسِيسُ :المُرَائي بعمَلِه
    • الدَّسِيسُ :من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار
    • الدَّسِيسُ: الصُّنان لا يقلعه اللواء والجمع : دُسُسٌ
    • مصدر دسَّ
    • دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ
  7. دَسّاس: (اسم)
    • دَسَّاسٌ مَاكِرٌ : الخَدَّاعُ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس
    • العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف
    • الدَّسَّاسُ: النَّمام
  8. دسائِسُ: (اسم)
    • دسائِسُ : جمع دسيسة
  9. مَدْسوس: (اسم)
    • مَدْسوس : اسم المفعول من دَسَّ
  10. مُتدسِّس: (اسم)


    • مُتدسِّس : فاعل من تَدَسَّسَ
  11. مَدسوس: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَسَّ
    • عَمَلٌ مَدْسُوسٌ : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ
  12. دَواسيسُ: (اسم)
    • دَواسيسُ : جمع داسوس
  13. اِندساس: (اسم)
    • اِندساس : مصدر إِندسَّ
  14. اِندِساس: (اسم)
    • مصدر اِنْدَسَّ
    • الانْدِساسُ في الزِّحامِ : الدُّخولُ فيهِ
    • الانْدِساسُ في التِّبْنِ : الانْدِفانُ فِيهِ
  15. دسيسة: (اسم)
    • الجمع : دسائِسُ
    • الدّسِيسَةُ:ما أضْمِرَ من العدَاوة
    • دسيسة: جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار
    • الدّسِيسَةُ : نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة
  16. تَدْسِيس: (اسم)


    • تَدْسِيس : مصدر دَسَّسَ
  17. تدسُّس: (اسم)
    • تدسُّس : مصدر تَدَسَّسَ
  18. تَدَسُّس: (اسم)
    • مصدر تَدَسَّسَ
    • نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ
  19. دَسّاسة: (اسم)
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب
  20. سُندُس: (اسم)
    • السُّنْدُسُ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ ، الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ (قرآن)
  21. وادِس: (اسم)
    • الوَادِسُ : ما أَخرجت الأَرضُ من النبات
  22. الانْدِساسُ في التِّبْنِ:


    • الانْدِفانُ فِيهِ.
  23. الانْدِساسُ في الزِّحامِ:
    • الدُّخولُ فيهِ.
  24. تدسّس فلان:
    • تجسَّس.
  25. دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً:
    • الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ.
,
  1. دسس
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدَّسِيسُ

    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار.
      و الدَّسِيسُ المُرَائي بعمَلِه.
      و الدَّسِيسُ من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار.
      ويقال: فلانٌ دسِيسُ قومه.
      و الدَّسِيسُ الصُّنان لا يقلعه اللواء. والجمع : دُسُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. دَسَّسَ
    • [د س س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَسَّسْتُ، أُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ.
      1. دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ :- : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ.
      2. :-دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ :- : دَبَّرَهُ لَهُ.
      3. :-دَسَّسَ نَفْسَهُ :- : أخْفَاهَا، دَسَّهَا.

    المعجم: الغني

  4. تدسَّسَ
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس :-
      تدسَّسَ فلانٌ
      1 - تجسَّس.
      2 - تحسَّس، تلمّس باليد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَسيس
    • دسيس - ج، دسس
      1- دسيس : مشوي في النار. 2- دسيس من يرسل سرا ليأتي بالأخبار.


    المعجم: الرائد

  6. الدَّسَّاسُ
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء.
      محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس21.
      .
      ويقال: العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف.
      و الدَّسَّاسُ النَّمام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَسَّسَهُ
    • دَسَّسَهُ : دَسَّسَهُ دسَّهُ.
      و دَسَّسَهُ نفسَهُ: دسَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَدَسَّسَ
    • [د س س ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَسَّسَ، يَتَدَسَّسُ، مصدر تَدَسُّسٌ. :-تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ :- : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  9. دَسِيسٌ
    • جمع: دُسُسٌ. [د س س]. (صف).
      1. :-أرْسَلَ دَسِيساً لِيَأْتِيَهُ بِالأخْبَارِ :- : الْمُخْبِرُ، الجَاسُوسُ.
      2. :-دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً :- : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ.

    المعجم: الغني

  10. دَسيس
    • دَسيس :-
      جمع دسيسُون (لغير المصدر) ودُسُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر دسَّ.
      2 - جاسوسٌ؛ مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتيَ بالأخبار :-بعثوا دسيسًا ليستطلع الخبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دَسّاسة
    • دساسة
      1- دساسة : حية قصيرة محددة الطرفين تندس تحت التراب. 2- دساسة : دودة حمراء طويلة. 3- دساسة : كمأة.

    المعجم: الرائد

  12. الدّسِيسَةُ
    • الدّسِيسَةُ : النَّميمة.
      و الدّسِيسَةُ ما أضْمِرَ من العدَاوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لدَسَهُ
    • لدَسَهُ بيده لدَسَهُ ُ لَدْسًا: ضربهُ بها.
      ويقال: لَدَسَه بحَجَر: رماه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دسَّاسة
    • دسَّاسة :-
      1 - مؤنَّث دَسَّاس.
      2 - (الحيوان) دسَّاس؛ حيّة قصيرة حمراء محدّدة الطرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التُّراب فلا تظهر في الشمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. دسيسة
    • دسيسة :-
      جمع دسائِسُ:
      1 - دسيس، جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار.
      2 - نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة :-بات يحيك لهم الدَّسائسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تدسّس
    • تدسس - تدسسا
      1-تدسس به إلى أعدائه : دس عليه

    المعجم: الرائد

  17. الدَّسَّاسَةُ
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْدِساسٌ
    • [د س س]. (مصدر اِنْدَسَّ).
      1. :-الانْدِساسُ في الزِّحامِ :- : الدُّخولُ فيهِ.
      2. :-الانْدِساسُ في التِّبْنِ :- : الانْدِفانُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  19. تَدَسُّسٌ
    • [د س س]. (مصدر تَدَسَّسَ). :-نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ :- : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ...

    المعجم: الغني

  20. سُنْدُسٌ
    • اِرْتَدَتْ ثَوْباً زَاهِياً مِنْ سُنْدُسٍ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ.الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  21. مَدْسُوسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [د س س]. (مفعول مِنْ دَسَّ). :-عَمَلٌ مَدْسُوسٌ :- : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ.

    المعجم: الغني

  22. سُنْدُس
    • سُنْدُس :-
      نوع من الحرير أو الدِّيباج الرقيق :-ثوب سُنْدُسيّ، - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. داسوس
    • داسوس
      1-جاسوس، جمع : دواسيس

    المعجم: الرائد

  24. دسيسة
    • دسيسة
      1-ما أخفي من النميمة والخداع والشر مؤامرة، جمع : دسائس

    المعجم: الرائد

  25. وادِس
    • وادس
      1-وادس : نبت قليل غطى وجه الأرض.

    المعجم: الرائد



معنى اندست في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَسْتٌ** - ج:** دُسُوتٌ**. 1. "دَسْتُ الْمَجْلِسِ" : صَدْرُهُ. 2. "دَسْتُ الوِزَارَةِ أوِ الحُكْمِ" : الكُرْسِيُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَسْتة [مفرد]: ج دَسَتات ودَسْتات: عدد يحتوي على اثنتي عشرة وحدة "اشترى دستة أقلام".
المعجم الوسيط
اللِّباس. وـ صدر المجلس. ودَسْت الوزارة: منصبها. وـ اللُّعْبة. ويقال: فلان حَسَن الدَّسْت: شِطْرَنْجيّ ماهر. وـ الغلبة في الشطرنج ونحوه. ودست القمار ( كان في اصطلاح الجاهلية ): إذا خاب قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تمَّ عليه الدَّست. وـ ( في الهندسة ): إناء أسطوانيّ مبطن بمادة حراريَّة توضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر. ( مج ).( الدَّسْتَةُ ): حُزمة ونحوها تجمع اثني عشر فرداً من كل نوع. ( د ).
تاج العروس

الدَّسْتُ بالسّين المُهْمَلة : لغةٌ في الدَّشْت بالمُعْجَمة ؛ أَو هو الأَصلُ ثم عُرِّب بالإِهمال كما عُكِس شام على تَسمِيتِها بسَام بْن نُوحٍ قاله شيخنا نقلا عن الشِّهاب . هو مِن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ لثلاثةِ معانٍ مُعَرَّباتٌ عن المعجمة . واستعمله المتأَخِّرون بمعنى الدِّيوان ومجلِس الوِزارة والرآسة مُستعار من هذه . وفي سَجَعَات الأَساس : أَعْجَبَهُ قولُه فزحَفَ له عن دَسْتِه . قال شيخُنا : الدِّسْتُ بالفارسيّة : اليَدُ وفي العربية بمعنى اللِّبَاس والرِّياسة والحِيلة ودَسْت القِمَارِ ؛ وجمعَها الحريريُّ في المَقامة الثّالثةِ والعشرين في قوله : ناشدْتُك اللهَ أَلست الّذِي أَعارَهُ الدَّسْتُ ؟ فقلت : لا والَّذي أَجلسَكَ في هذا الدَّسْت ما أَنا بصاحبٍ ذلك الدَّسْتِ بل أَنت الّذِي تَمَّ عليك الدَّسْتُ . فالدَّسْتُ الأَوّل اللِّبَاسُ والثّاني صدرُ المَجْلِس والثَالث : اللُّعْبَةُ وهم يقولون لمن غُلِبَ : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي شرح المَقامَات : هو دَسْتُ القِمَار كان في اصطلاحِ الجاهلية إِذا خابَ قِدْحُ أَحَدِهم ولم يَنَلْ ما رامَهُ قيل : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي الأَساس : وفُلانٌ حَسَنُ الدَّسْتِ : شِطْرِنْجِيٌّ حاذقٌ . قلت : هو مأْخوذٌ من دَسْتِ القِمَار . قال الشّاعر :

يَقولُون سادَ الأَرْذلُون بأَرْضِنا ... وصارَ لهم مالٌ وخيْلٌ سَوابِقُ

فقُلْتُ لهم شاخَ الزَّمَانُ وإِنّما ... تَفزْزَنَ في أُخْرَى الدُّسُوتِ البَياذِقُ ونقل شيخُنا عن الخَفَاجِيّ في شفاءِ الغليل : أَنّ عامَّةَ مِصْرَ وغيرِهَامن بُلْدَان المَشْرِق يُطْلِقَونَ الدَّسْتَ على قِدْرِ النُّحاسِ . فيُنظَر وإنْ صَحَّ فيُستدرَكُ به على المؤلِّف . والدَّسْتَفْسَارُ الذي ذكره شيخُنَا هنا فيُنَاسِب ذِكْرُه في الرّاءِ لأَنُّه صار مُرَكَّباً تركيباً مَزْجِيَّا وهو العَسَلُ الجَيِّدُ المعصورُ باليدِ . ودَسْتُوَا بالقصرِ وحكى بعضُهم المَدّ أَيضاً : ة بالأَهوازِ من فارِس وفي أَصل الرّشاطِي : بفتح التّاءِ بضبط القَلَم وقال : كُورَةٌ بالأَهْواز والنّسْبَةُ إِليها : دَسْتُوانِيٌّ بالنّون كصَنْعَانيّ قاله سيبويه . ودَسْتُوائِيٌّ بالمَدّ : منها أَبُو بَكْرٍ هِشامُ بن سَنْبَر البَكْرِيّ كان يَبيعُ الثِّيابَ الدَّسْتُوائيّةَ . أَتنَى عليه ابنُ أَبِي حاتم . وعن شُعْبَةَ : ما طَلبَ أَحدٌ الحديثَ للهِ إِلاَّ هِشامٌ الدَّسْتُوَائِيّ . ومنها أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنَ سَعِيدِ بنِ الحسن الحافظ سَكنَ تُسْتَرَ ذكره ابْنُ الأَثير . ودُوسْتُ بالضَّمِّ بالفارسيّة معناه المُحِبّ والصَّديق وهو لقبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِبنِ العابدِ هكذا في النُسَخ والصّواب : نَصْر العابِد مات بعدَ المائتينِ كذا في التَّبْصٍير . لقبُ جَدِّ جَدِّ عبدِ الكرِيم بنِ عُثْمَان بنِ مُحمَّدِ بنِ يُوسُف العَلاَّفِ روَى عن أَبيه وعَمِّه أَحمدَ بن محمّد . لقبُ ذَوِيهِ وعَشيرتِهِ وهم بَيتُ علْمٍ وحديث مُترْجَمُون في تاريخ الإٍسلام للذَّهَبي ومنهم : أَبو منصور عُبَيْدُ الله بنُ عثمان بنٍ محمَّد تُوُفِّيَ سنة 479 عن ستٍّ وثمانين سنة ؛ وابْن عَمَّتهما محمّد بن عُمَرَ عن الخِرَقيّ وأُختُه أَمَةُ الرَّحمن بِنت عُمَرَ عن عَمِّها عُثْمَان وأَمَةُ القاهر بنتُ محمّد بنِ عُثمان عن جَدِّهَا . وجَدّهم محمّد بن يوسُف لقيَ البَغَوِيَّ . وآخرُون . وأَبُو زُرْعَة مُحَمَّدُ بنُ مَحَمَّد بن دُوسْتَوَيْهِ البَشِيرِيّ مُحَدِّثٌ كتبَ عنه أَبو الحسن النُّعيميّ

تاج العروس

أَبُو الطَّيب مَنْصُورُ بن مُحَمّدٍ الدّسْتَكِي بالضمِّ : مُحَدثٌ ذكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في المُشْتَبَه له نقله الحافِظ

الرائد
* دست. ج دسوت. 1-صدر البيت. 2-لباس. 3-وسادة. 4-مجلس. 5-كمية من الورق. 6-صحراء. 7-حيلة. 8-خديعة، حيلة. 9-غلبة في الشطرنج أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: