وصف و معنى و تعريف كلمة اندل:


اندل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح اندل في معاجم اللغة العربية:



اندل

جذر [ندل]

  1. اِندلَّ: (فعل)
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه
    • اندلَّ الماءُ: انصبَّ
    • اندلَّ على الطَّريقِ : أُرْشِد، اهتُدي إليه
  2. مُنْدَلّ: (اسم)
    • مُنْدَلّ : فاعل من إِندلَّ
  3. مُنْدَلّ: (اسم)
    • مُنْدَلّ : اسم المفعول من إِندلَّ
  4. نَدَلَ: (فعل)
    • نَدَلَ نَدْلا فهو منْدَلٌ
    • نَدَلَ الشَّيْءَ : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ
    • نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : أَخْرَجَهُ
    • نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ
    • نَدَلَ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَدَلَ النَّادِلُ : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ
    • نَدَلَ الشيءَ :اختلسَه


  5. نَدِلَ: (فعل)
    • نَدِلَ نَدَلاً
    • نَدِلَ : وَسِخَ
  6. مندَلَ: (فعل)
    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل
    • مندلت طفلَها بالمنديل : مسحت به وجهَه
    • مندلت طفلَها بالمنديل : شدَّته على رأسه كالعمامة
  7. مَنْدَلة: (اسم)
    • مَنْدَلة : مصدر مندَلَ
  8. مَندَل: (اسم)
    • الجمع : منادِل
    • المَنْدَلُ : العُودُ الطيِّب الرائحة
    • المَنْدَلُ :الخُفُّ
    • المَنْدَلُ :ضرب من الكِهَانة يُستدل به على الضائع أو المسروق
  9. منْدَل: (اسم)
    • منْدَل : فاعل من نَدَلَ
  10. اندلَّ الماءُ:


    • انصبَّ.
  11. اندلَّ على الطَّريقِ:
    • أُرْشِد، اهتُدي إليه.
  12. نَدَل: (اسم)
    • نَدَل : مصدر نَدِلَ
  13. نُدُل: (اسم)
    • نُدُل : جمع نادِل
  14. مُتَمَنْدَل : (اسم)
    • مُتَمَنْدَل : اسم المفعول من تَمَندَلَ
  15. مُمندَل : (اسم)
    • مُمندَل : اسم المفعول من مندَلَ
  16. دَلَّلَ : (فعل)


    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل
    • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
    • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
    • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
    • دلَّل على السِّلْعةِ: عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع، باعها بالمزاد
  17. اِندِلال : (اسم)
    • اِندِلال : مصدر إِندلَّ
  18. دَلَّ : (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة: ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة:تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ :أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ. مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ(حديث)،
    • دَلَّ الرَّجُلُ: اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ،
  19. دُلَّ : (اسم)
    • دُلَّ : فاعل من دَلَّ
  20. دُلّ : (اسم)
    • دُلّ : جمع أّدَلّ
  21. تندَّلَ: (فعل)
    • تندَّلَ بالمِنديل: تمسَّح به
  22. مَنديل: (اسم)


    • الجمع : مناديلُ
    • مَنْدِيل / مِنْديل
    • المَنْدِيلُ : نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربَّع الشكل يُمسح به العرق أو الماء
  23. اِنتَدِل: (فعل)
    • انْتَدِل الشيء: احتمله
  24. مناديلُ: (اسم)
    • مناديلُ : جمع مَنديل
  25. اِندالَ: (فعل)
    • اندالَ القومُ: تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ
    • اندالَ الشيءُ: تَعَلَّق
    • اندالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك
,
  1. اندلَّ
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه :-
      اندلَّ على الطَّريقِ مُطاوع دلَّ1: أُرْشِد، اهتُدي إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِندلّ

    • إندل - اندلالا
      1- إندل الماء : انصب، سال. 2- إندل الى الشيء : اهتدى إليه.

    المعجم: الرائد

  3. اندلَّ
    • اندلَّ الماءُ: انصبَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اندلّ على الطّريق
    • مُطاوع دلَّ1

    المعجم: عربي عامة

  5. دلل
    • "أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط.
      وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه.
      وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة.
      وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة: عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما،ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك.
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وقد تَدَلَّلت عليه.
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به.
      وروي عن سعد أَن؟

      ‏قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْنُ حديثها.
      قال شمر: الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة؛

      وأَنشد: فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي،وإِن كان الوداع فبالسلا؟

      ‏قال: ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه، يقال: ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ، وأَنشد: فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ، ولستُ بفاني أَراد: فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم؛ قال قيس‎ ‎بن‎ زهير: أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي،وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي؟

      ‏قال محمد بن حبيب: دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم؛ وفيها يقول: ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ،إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول: إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته.
      والمُدِلُّ بالشجاعة: الجريء.
      ابن الأَعرابي: المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ.
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى.
      ودَلَّ إِذا افتخر.
      والدَّلّة: المِنّة.
      قال ابن الأَعرابي: دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه.
      والأَدَلُّ: المَنَّان بعَمَله.
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه.
      أَبو الهيثم: لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال.
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم‎ ‎بن‎ شبل يصف ناقته: تَدَلَّلُ تحت السوط، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ؟

      ‏قال: هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة.
      الجوهري: والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل.
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ، بالكسر، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال.
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك.
      والحديث الذي جاء: فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى نَلْزَمه، فقال: ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال: الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر.
      وفي الحديث: أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به؛ قال أَبو عبيد: أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين: أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْت،وكلاهما له معنى، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ: لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده.
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به.
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك.
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر: ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ؟

      ‏قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق؟ والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به.
      والدَّلِيل: الدَّالُّ.
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أَعلى؛

      وأَنشد أَبو عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛

      قال: شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ،من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ؟

      ‏قال بعضهم: معناه بدليل؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه، قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء، والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح، والدُّلُولة والدِّلِّيلى.
      قال سيبويه: والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، في صفة الصحابة، رضي الله عنهم: ويخرجون من عنده أَدلَّة؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة.
      ودَلَلْت بهذا الطريق: عرفته، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً.
      والدَّلِيلة: المَحَجَّة البيضاء، وهي الدَّلَّى.
      وقوله تعالى: ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً؛ قيل: معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً.
      والدَّلاَّل: الذي يجمع بين البَيِّعَيْن، والاسم الدَّلالة والدِّلالة، والدِّلالة: ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل.
      وقال ابن دريد: الدَّلالة، بالفتح، حِرْفة الدَّلاَّل.
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة، بالكسر لا غير.
      والتَّدَلْدُل: كالتَّهَدُّل؛

      قال: كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً.
      والدَّلْدَلة: تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي.
      والدَّلْدلة: تحريك الشيء المَنُوط.
      ودَلْدَله دِلْدَالاً: حَرَّكه؛ عن اللحياني، والاسم الدَّلْدال.
      الكسائي: دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها.
      وقال اللحياني: دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم.
      وقال الأَصمعي: تدلدل عَلَيْه فوق طاقته، والدَّلال منه، والدَّلْدال الاضطراب.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب.
      الصحاح: الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
      ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
      الليث: الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد: فقالت عَنَاق البَغِيُّ: يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم؛ الدُّلْدُل: القُنفُذ، وقيل: ذَكَر القَنافذ.
      قال: يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع.
      ودَلْدَل في الأَرض: ذَهَب.
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب.
      اللحياني: وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب.
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا؛ وقال أَوْس: أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم،بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت: جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي: جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً،لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان؟

      ‏قال: والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء.
      ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ.
      ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
      ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
      ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
      ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
      ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
      ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
      ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
      ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
      ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
      ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
      ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
      ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
      ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
      ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
      ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
      ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ندل
    • "النَّدْل: نَقْل الشيء واحتِجانُه.
      الجوهري: النَّدْل النَّقْل والاختلاس.
      المحكم: نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر، ونَدَل التمرَ من الجُلَّة، والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً، وقيل: هو الغَرْف باليدين جميعاً، والرجل مِنْدَل، بكسر الميم؛ وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود: يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم،ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم،فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول: انْدُلي يا زُرَيْقُ، وهي قبيلة، نَدْلَ الثعالِب، يريد السُّرْعة؛ والعرب تقول: أَكْسَبُ من ثعلب؛ قال ابن بري: وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين، وقيل: يصف تُجَّاراً، وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم: يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب، والبُجْرُ: جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن، والنَّدْل: التَّناوُل؛ وبه فسر بعضهم قوله: فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ.
      ويقال: انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته.
      ابن الأَعرابي: النُّدُل (* قوله «الندل» في القاموس بضمتين، وفي خط الصاغاني بفتحتين).
      خَدَم الدعوة؛ قال الأَزهري: سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة.
      ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر.
      والنَّدْلُ: شبه الوَسَخ (* قوله «والندل شبه الوسخ» ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر، وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ، وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت.
      والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل، كله: الذي يُتَمَسَّح به،قيل: هو من النَّدْل الذي هو الوسخ، وقيل: إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول؛ قال الليث: النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية،وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل؛ قال أَبو عبيد: وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل.
      وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور؛ قال: والمِنْدِيلُ، على تقدير مِفْعِيل، اسم لما يمسَح به، قال: ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت.
      والمَنْدَل (* قوله «والمندل إلخ» كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر).
      والمَنْقَل: الخُفّ؛ عن ابن الأَعرابي، يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ، ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس؛ قال ابن سيده: وقوله أَنشده أَبو زيد: بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا،عند النَّدُولِ، قِرانا نَبْحُ دِرْواس؟

      ‏قال: يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ، وإِنما سماها بذلك لوسخها، وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً، وأَن يكون عنى به الضبُع، وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً، أَو أَن يكون موضعاً.
      والمُنَوْدِل: الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر.
      ونَوْدَل الرجلُ: اضطرب من الكِبَر.
      ومَنْدَل: بلدٌ بالهند.
      والمَنْدَلِيُّ من العُود: أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل، هذا البلدِ الهِنْدِيِّ، وقيل: المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد؛

      وأَنشد الفراء للعُجير السلولي: إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا، والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر (* قوله «المطير» كذا في الأصل والجوهري والأزهري، والذي في المحكم: المطيب).
      يعني العُود.
      قال المبرّد: المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ؛ قال الأَزهري: هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب، والمُطَيَّر: الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت.
      والمَنْدَلِيُّ: عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل، وهي من بلاد الهند؛ قال ابن بري: الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود، وكذلك قَمارِ؛ قال ابن هرمة: كأَنَّ الركْبَ، إِذ طَرَقَتْك، باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ (* قوله «كأن الركب إلخ» هكذا في الأصل بجر القافية، وفي ياقوت: قماراً بألف بعد الراء، وقبله: أحب الليل، إن خيال سلمى * إذا نمنا ألمّ بنا فزارا) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل؛ قال: وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً: إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً،أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود، على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة،فيقال: تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة: بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ،لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه، قال: ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل؛ قال عمر بن أَبي ربيعة: لِمَنْ نارٌ، قُبَيْلَ الصُّبحِ عندَ البيت، ما تَخْبُو؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى،عليها، المَنْدَلُ الرَّطْبُ ‏

      ويروى: ‏إِذا أُخْمِدَتْ؛ وقال كثير: بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً،وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُه؟

      ‏قال ابن بري: وحكى زبير أَن مدنية، قالت لكُثيِّر: فضَّ الله فاك أَنت القائل: بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً،وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال: نعم، قالت: أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب؟ هلاَّ قلت كما، قال سيدكم امرؤ القيس: أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً،وجدتُ بها طِيباً، وإِن لم تَطَيَّب؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ: الكابوسُ؛ عن الفارسي، وقيل: هو مثل الكابوس؛

      وأَنشد ثعلب: تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ،يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر: أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ،يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان: كالنَّيْدُلان؛ قال ابن جني: همزته زائدة؛ قال: حدَّثني بذلك أَبو علي، قال ابن بري: ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس، قال: والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان (* قوله «النيدلان إلخ» هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي، وعبارة القاموس: والنيدلان، بكسر النون والدال وتضم الدال، والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال، والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله).
      أبو زيد في كتابه في النوادر: نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا، يقال: جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه؛ قال الراجز: كأَنَّ خُصْيَيْهِ، إِذا ما نَوْدَلا،أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي: مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً؛

      وأَنشد: مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري: ويقال رجل نَوْدَل (* قوله «ويقال رجل نودل» هكذا في الأصل، والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد)، قال الشاعر: فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام، مُثَدَّنٍ، عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال؛ قال ابن بري: انْدال وزنه انْفَعَل، فنونه زائدة وليست أَصلية، قال: فحقه أَن يذكر في فصل دول، وقد ذكر هناك.
      ويقال للسقاء إِذا تمخّض: هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل، الأُولى بالذال والثانية بالدال.
      والنَّوْدَلان: الثَّدْيان.
      وابنُ مَنْدَلةَ: رجل من سادات العرب؛ قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي (* قوله «فيما زعم السيرافي» في المحكم: الفارسي)، أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء: والَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي،ولا سُوقةً، حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل: اسم رجل؛

      أَنشد يعقوب في الأَلفاظ: فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام، مُثَدَّنٍ، عَبْلِ الشَّوى (* قوله «بمكدن» كذا في الأصل وشرح القاموس بنون، والذي في المحكم باللام).
      والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نَدَلَ
    • [ن د ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَدَلْتُ، أَنْدُلُ، اُنْدُلْ، مصدر نَدْلٌ.
      1. :-نَدَلَ الشَّيْءَ :- : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ.
      2. :-نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ :- : أَخْرَجَهُ.
      3. :-نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ :- : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ.
      4. :-نَدَلَ بِسَلْحِهِ :- : رَمَى بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. نِئْدِلُ
    • ـ نِئْدِلُ: الداهِيَةُ.
      ـ نِئْدِلاَنُ، ونِئْدُلاَنُ: لُغَتانِ في النِّيدِلاَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. نَدَل
    • ندل - يندل ، ندلا
      1- ندل الشيء : جذبه واختلسه وخطفه بسرعة. 2- ندل الشيء : نقله بسرعة. 3- ندل الدلو من البئر : أخرجها.

    المعجم: الرائد

  11. نَدَلَ
    • نَدَلَ الشيءَ نَدَلَ ُ نَدْلا: نقله.
      سرعة.
      و نَدَلَ اختلسَه.
      و نَدَلَ أخرجَه مما هو فيه بكفيه.
      فهو منْدَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مندَلَ
    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
      • مندلت طفلَها بالمنديل
      1 - مسحت به وجهَه.
      2 - شدَّته على رأسه كالعمامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مندَلَ
    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
      (انظر م ن د ل - مندَلَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تندَّل
    • تندل - تندلا
      1- تندل بالمنديل : مسح به وجهه أو غيره. 2- تندل بالمنديل : شده برأسه كالعمامة.

    المعجم: الرائد

  15. مندَل
    • مندل - جمع من ادل
      1- مندل : عود طيب الرائحة. 2- مندل : خف، حذاء. 3- مندل : «ضرب المندل» : نوع من الرقي، وهو أن يخط الراقي على الأرض دائرة يجلس القوم داخلها حين يريدون دعوة الأرواح لاستعلامها أمرا من الأمور.

    المعجم: الرائد

  16. ندل
    • ن د ل: المِنْدِيلُ معروف تقول منه تَنَدَّل بالمنديل و تَمَنْدَلَ وأنكر الكسائي تَمَنْدَل و المَنْدَلِيُّ عِطر يُنسب إلى المَنْدَلِ وهي من بلاد الهند

    المعجم: مختار الصحاح

  17. المَنْدَلُ
    • المَنْدَلُ : العُودُ الطيِّب الرائحة.
      و المَنْدَلُ الخُفُّ.
      و المَنْدَلُ ضرب من الكِهَانة يُستدل به على الضائع أو المسروق . والجمع : .
      مَنادِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَدَلَ
    • [ن د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَدَلْتُ، أَنْدُلُ، مصدر نَدْلٌ. :-نَدَلَ النَّادِلُ :- : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ.

    المعجم: الغني

  19. مَنْدِيل
    • مَنْدِيل / مِنْديل :-
      جمع مَنادِيلُ: (انظر: م ن د ل - مَنْدِيل/ مِنْديل).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِندال
    • إندال - انديالا
      1- إندال القوم : انتقلوا من مكان إلى مكان. 2- إندال : ما في بطنه : طعن فخرج الشيء من بطنه. 3- إندال بطنه : اتسع ودنا من الأرض. 4- إندال الشيء : تعلق.أندب إندابا. (ندب)

    المعجم: الرائد

  21. ندل
    • ندل - يندل ، ندلا
      1-ندلت يده : وسخت

    المعجم: الرائد

  22. السَّمَنْدَلُ
    • السَّمَنْدَلُ : حيوان من رُتبة البَرْمائيات، صغير الجسم غالبًا يشبه العَظاءة في شكلها العام.
      46.
      و السَّمَنْدَلُ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا.
      و السَّمَنْدَلُ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اندالَ
    • اندالَ القومُ: تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ.
      و اندالَ الشيءُ: تَعَلَّق.
      و اندالَ بطنُه: دَالَ.
      و اندالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَدِلَ
    • نَدِلَ نَدِلَ َ نَدَلاً: وَسِخَ.
      يقال: ندِلت يدهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَدِلَ
    • [ن د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَدِلَ، يَنْدَلُ،مصدر نَدَلٌ. :-نَدِلَتْ يَدُهُ :- : وَسِخَتْ.

    المعجم: الغني



معنى اندل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَلَ** - [ن د ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَدَلْتُ**،** أَنْدُلُ**،** اُنْدُلْ**، مص. نَدْلٌ. 1. "نَدَلَ الشَّيْءَ" : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ. 2. "نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ" : أَخْرَجَهُ. 3. "نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ" : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ. 4. "نَدَلَ بِسَلْحِهِ" : رَمَى بِهِ.
معجم الغني
**نَدَلَ** - [ن د ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَدَلْتُ**،** أَنْدُلُ**، مص. نَدْلٌ. "نَدَلَ النَّادِلُ" : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ.
معجم الغني
**نَدِلَ** - [ن د ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَدِلَ**،** يَنْدَلُ**،مص. نَدَلٌ. "نَدِلَتْ يَدُهُ" : وَسِخَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندلَّ على يندلّ، انْدَلِلْ/ انْدَلَّ، اندِلالاً، فهو مُنْدَلّ، والمفعول مُنْدَلّ عليه • اندلَّ على الطَّريقِ: مُطاوع دلَّ1: أُرْشِد، اهتُدي إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادل [ مفرد ] : ج ندل : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب نادل المقهى - ندل المطاعم يرتدون ملابس بيضاء نظيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منديل / منديل [ مفرد ] : ج مناديل : ( انظر : م ن د ل - منديل / منديل ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندل [ مفرد ] : ج منادل : ( انظر : م ن د ل - مندل ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمندل بـ يتمندل ، تمندلا ، فهو متمندل ، والمفعول متمندل به ( انظر : م ن د ل - تمندل بـ ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندل يمندل ، مندلة ، فهو ممندل ، والمفعول ممندل ( انظر : م ن د ل - مندل ) .
المعجم الوسيط
جِسْمٌ متحرّك حركة تذبْذُبيّة حول محورٍ أفقيٍّ ثابت. ( مج ).
المعجم الوسيط
حيوان من رُتبة البَرْمائيات، صغير الجسم غالباً يشبه العَظاءَة في شكلها العام. وـ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا. وـ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق.
المعجم الوسيط
لبِسَ السَّنْدَلَ ليصطادَ الوحش.( السَِّنْدالُ ): السَّنْدان. ( لغة فيه ).( السَّنْدَلُ ): جَوْرَبُ الخُفِّ. ( ج ) سَنَادِلُ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَدْلاً: نقله بسرعة. و ـ اختلسه. و ـ أخرجه مما هو فيه بكفَّيه. فهو مِنْدَلٌ.( نَدِلَ ) ـَ نَدَلاً: وَسِخَ. يُقال ندِلت يدُهُ.( انْتَدَلَ ) الشيءَ: احتمله.( تَنَدَّلَ ) بالمنديل: تمسَّح به.( نَوْدَلَ ) اضطرب كبراً. و ـ استرخى. يُقال: مشى مُنَوْدِلاً: مسترخياً.( المَنْدَلُ ): العود الطيب الرائحة. و ـ الخفَ. و ـ ضرب من الكهانة يستدلُّ به على الضائع أو المسروق. ( مو ) ( ج ) مَنادِل.( المَِنْدِيلُ ): نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربع الشَّكّل يمسح به العرق أو الماء. ( ج ) مناديل.( النَّادِلُ ): من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشَّراب. ( ج ) نُدُل. ( مج ).
مختار الصحاح
ن د ل : المِنْدِيلُ معروف تقول منه تَنَدَّل بالمنديل و تَمَنْدَلَ وأنكر الكسائي تَمَنْدَل و المَنْدَلِيُّ عِطر يُنسب إلى المَنْدَلِ وهي من بلاد الهند
الصحاح في اللغة
النَدْلُ: النَقْلُ والاختلاس. يقال: نَدَلْتُ الشيء وندلتُ الدلوَ، إذا أخرجتهما من البئر. والرجلُ مِنْدلٌ بالكسر. والمِنْديلُ معروف. تقول منه: تَنَدَّلْتُ بالمنديلِ وتمنْدَلْتُ. والمَندِلِيُّ: عِطرٌ يُنسب إلى المَنْدَلِ، وهي من بلاد الهند. قال الشاعر: إذا ما مشتْ نادى بما في ثيابها   ذكِيُّ الشذا والمَنْدَلِيُّ المُطَـيَّرُ والنيْدَلانُ، بفتح الدال وقد تضم: الكابوسُ. والنَوْدَلانِ: الثَدْيان. والمُنوْدِلُ: الشيخ المضطرب من الكِبر. وقد نَوْدَلَتْ خَصياهُ، أي استرختا. الأصمعيّ: مشى الرجلُ مُنَوْدِلاً، أي مشى مُسْترخياً. وانْدالَ بطنُ الإنسان والدابَّةِ، إذا سالَ.
الصحاح في اللغة
السَنْدَلُ: طائرٌ يأكل البيشَ.
تاج العروس

مُوحِشاتٍ من الأَنيسِ قِفارٍ ... دارِساتٍ بالنَّعْفِ مِن أَمْلالِ وحِبّانُ بنُ مَلَّةَ وأَخوهُ أُنَيْف : صحابِيّانِ . وأَبو مُلَيْلٍ كزُبَيْرٍ : محمَّدُ بنُ عبد العزيزِ الكِلابِيُّ عن أَبيه . وعبدُ الرَّحمنِ بنُ مُلَيْلٍ عن عَلِيٍّ . ومُلَيْلَةُ بنتُ هانئِ بنِ أَبي صُفْرَةَ بنتُ أَخي المُهَلَّبِ عن عائشَةَ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : مندل

المَنْدَلُ قال المُبَرِّدُ : هو العُودُ الرَّطْبُ كالمَنْدَلِيِّ قال الأَزْهَرِيّ : هو عِندي رُباعِيٌّ لأَنَّ الميمَ أَصلِيَّةٌ ولا أَدري أَعربِيٌّ هو أَم مُعَرَّبٌ وسيأتي للمُصنِّفِ في ندل

تاج العروس

فندلة أهمله الجوهري والجماعة وهو والد الوزير الكاتب أبي بكر محمد كذا في النسخ وفي بعضها أبي بكر بن محمد وهو غلط والصواب أنه جد الوزير أبي بكر محمد بن عبد الغني روى عن الأعلم الشنتمري ذكره أبو حيان كذا في التبصير . ومما يستدرك عليه : فندلاوة : بليدة قرب سبتة منها يوسف بن درناس بن عيسى الفندلاوي الفقيه المالكي سمع منه الحافظ أبو القاسم بن عساكر وغيره وقتله الفرنج بدمشق سنة 543 ، كذا في اللباب للبلبيسي

تاج العروس

سَنْدَلَ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وقالَ ابنُ خَالَوَيْه : السَّنْدَلُ : جَوْرَبُ الْخُفِّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : سَنْدَلَ الرَّجُلُ : إذا لَبِسَ الجَوْرَبَيْنِ لِيَصْطَادَ الوَحْشَ في صَكَّةِ عُمَيٍّ . والسَّنْدَلُ : طائِرٌ يَأْكُلُ البِيْشَ عن الحائِطِ كما في اللِّسَانِ . والسَّنْدَلُ : سَفِينَةٌ صَغِيرَةٌ تَكُونُ في بَطْنِ السَّفِينَةِ الكَبِيرَةِ يُخْرِجُونَها وَقْتَ الْحَاجَةِ ولَعَلَّهَا شُبِّهَتْ بِجَوْرَبِ الخُفِّ في صِغَرِهَا . والسِّنْدَالُ بالكسرِ : لُغَةٌ في سِنْدَانِ الحَدِيدِ ويُكْنَى به عن الرَّجُلِ الْوَقِحِ الوَلُوجِ الْخَرُوجِ . وسَنْدِيلَةُ بالفتح : مَدِينَةٌ بالهِنْدِ منها شَيخُنا العُلاَّمَةُ أبو العَبَّاسِ أحمدُ ابنُ عَلِيٍّ السَّنْدِيلِيُّ أحَدُ المُحَقِّقِينَ في المَعْقُولاتِ

تاج العروس

السَّمَنْدَلُ كسَفَرْجَلٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ أبو سَعيدٍ : طَائِرٌ بالْهِنْدِ لا يَحْتَرِقُ بِالنَّارِ ويُقالُ : فيهِ أيضا : السَّبَنْدَلُ بالباءِ عن كُرَاعٍ ويُقالُ : إِنَّهُ إذا هَرِمَ وانْقَطَعَ نَسْلُهُ أَلْقَى نَفْسَهُ في الجَمْرِ فيَعُودُ إلى شَبابِهِ

تاج العروس

بَسَنْدِيلَةُ بفتح الباء والسِّين وسُكون النون وكسرِ الدال المهمَلة : قَريةٌ بمِصْرَ من الدَّقَهْلِيّة يُجْلَبُ منها الجُبْنُ الفائِقُ

تاج العروس

نَدَلَه نَدْلاً : نَقَلَه من موضعٍ إلى آخَر كما في المُحْكَم . نَدَلَ الخُبزُ منَ السُّفْرَةِ والتَّمرُ من الجُلَّةِ : غَرَفَ منهما بكَفِّه جَمْعَاً كُتَلاً وقيل : نَدَلَه : إذا تناوَله باليدَيْنِ جميعاً وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ يصفُ رَكْبَاً ويمدحُ قومَ دارِين بالجُود :

يَمُرُّونَ بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ... وَيَخْرُجْنَ من دارِينَ بُجْرَ الثَّعالِبِ يقول : اندُلي يا زُرَيْقُ وهي قبيلةٌ نَدْلَ الثعالبِ يريدُ السُّرعةَ والعربُ تقول : أَكْسَبُ من ثَعْلَبٍ كذا في الصِّحاح والبَيْتانِ لشاعرٍ من هَمْدَان وقال ابنُ بَرِّي : وقيل : إنّه يصفُ لصوصاً يأتونَ من دارِينَ فيسرِقونَ ويملؤونَ حقائِبَهم ثمّ يُفْرِغونَها ويعودونَ إلى دارِين وقيل : يصفُ تُجّاراً . نَدَلَه نَدْلاً : اخْتَلسَه كما في الصِّحاح . نَدَلَ بسَلْحِه : رمى به كما في العُباب . والنَّدْل : الوسَخُ أو شِبهُه من غيرِ استعمالٍ في العربيّة وقال ابْن الأَعْرابِيّ : ولا يُبنى منه فِعْلٌ وقال الخَليل : نَدِلَتْ يدُه كفَرِحَ تَنْدَلُ نَدَلاً : غَمِرَتْ . المِنْدَل كمِنبَرٍ : المُختَلِس والذي يَغْرِفُ باليدَيْنِ جميعاً . أيضاً : الذكَرُ الصُّلبُ نقله الصَّاغانِيّ . المَنْدَل كَمَقْعَدٍ : الخُفّ وكذلك المَنْقَل قال ابْن الأَعْرابِيّ : يجوزُ أن يكون من النَّدْلِ بمعنى الوسَخِ ؛ لأنّه يَقي رِجْلَ لابِسِه من الوسَخ أو من النَّدْلِ بمعنى التَّناوُلِ ؛ لأنّه يُتَناوَلُ للُّبْسِ . مَنْدَلُ : د بالهِندِ بأطرافِ الساحلِ . قلتُ : وهي مدينة مُلْ جاوَةَ بينها وبين سُمَطْرَةَ من جزيرةِ الجاوَة مسافةُ أحَدٍ وعِشرينَ يَوْمَاً وهي أوّلُ عِمالَةِ الكُفّارِ كما حقّقَه ابنُ بَطُّوطَةَ في رِحْلَتَيْه . قال المُبَرِّد : المَنْدَل : العُودُ الرَّطْبُ أو أَجْوَدُه وهو القاقُلَّى وقال كُثَيِّرٌ :

بأَطْيبَ مِن أَرْدَانِ عَزَّةَ مَوْهِناً ... وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَلِ الرَّطْبِ نارُها كالمَنْدَلِيِّ بياءِ النِّسْبَةِ قال الفَرّاء : هو عُودُ الطِّيبِ الذي يُتَبَخَّرُ به من غيرِ أن يُخَصَّ ببلدٍ وأنشدَ للعُجَيرِ السَّلُوليِّ :

إذا ما مَشَتْ نادَى بما في ثيابِها ... ذَكِيُّ الشَّذى والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّرُ يعني العُودَ قال الأَزْهَرِيّ : وهو عندي رُباعِيٌّ لأنّ الميمَ أصليّة لا أدري أَعَرَبِيٌّ هو أم مُعَرَّبٌ وقد أَشَرْنا إليه آنِفاً أو هو مَنْسُوبٌ إلى البلدِ ونصُّ الصِّحاح : والمَنْدَليُّ : عِطرٌ يُنسَبُ إلى المَنْدَلِ وهي من بلادِ الهِندِ قال ابنُ بَرِّي : الصوابُ أن يقول : والمَنْدَلِيُّ : عُودٌ يُنسَبُ إلى مَنْدَلَ ؛ لأنّ مَنْدَلَ اسمٌ علَمٌ لمَوضِعٍ بالهِندِ يُجلَبُ منه العُودُ وكذلك قَمار قال ابنُ هَرْمَةَ :

كأنَّ الرَّكْبَ إذ طَرَقَتْكَ باتوا ... بمَنْدَلَ أو بقارِعَتَيْ قَمار قال : وقد يقعُ المَنْدَلُ على العُودِ على إرادةِ ياءِ النَّسَبِ وحَذْفُها ضَرورة فيُقال : تبَخَّرْتُ بالمَنْدَلِ وهو يريدُ المَنْدَليَّ . وابنُ مَنْدَلةَ : مَلِكٌ للعربِ عن ابْن دُرَيْدٍ وأنشدَ :

فَأَقْسَمْتُ لا أُعطي مَليكاً ظُلامَةً ... ولا سُوقَةً حتى يَؤوبَ ابنُ مَنْدَلَهْ قلتُ : هو لعامرِ بن جُوَيْنٍ فيما حكى السِّيرافيُّ أو لامرئِ القَيسِ فيما حكى الفَرّاء . والنُّدُل بضمّتَيْن : خدَمُ الدَّعوةِ عن ابْن الأَعْرابِيّ قال الأَزْهَرِيّ : سُمُّوا نُدُلاً ؛ لأنّهم يَنْقُلونَ الطعامَ إلى مَن حَضَرَ الدعوةَ . قلتُ : ومنه اشتقاقُ المَنْدَلِ الذي يَسْتَعمِلُه أَهْلُ الدعوةِ ولهم في فَتْحِه طُرُقٍ شَتّى ذَكَرَها شَيْخُ مشايخِنا الشيخُ محمد الكِشْناوِيّ في بَهْجَةِ الآفاق . والنِّيدِلان بكسرِ النونِ والدالِ وتُضَمُّ الدالُ نقلهما ابْن الأَعْرابِيّ والنّيدل بكسرِ النونِ وفتحِها كدِرْهَمٍ وصَيْقَلٍ وتَثليثِ الدالِ أي مع كَسْرِ النونِ وفَتْحِها وبفتحِ النونِ وضمِّ الدالِ والنِّئْدُلان مَهْمُوزةً قال ابنُ جِنِّي : هَمْزَتُه زائدةٌ حدَّثَني بذلك أبو عليٍّ بكسرِ النونِ والدالِ وتُضَمُّ الدالُ أيضاً والنِّئدُلُ مهموزة بكسرِ النونِ وفتحِها وضمِّ الدالِ وهذه عن ابنِ بَرِّي قال : والهمزةُ زائدةٌ وهي ثالِثُ زِئْبُرٍ وضِئْبُلٍ كما تقدّمت الإشارَةُ إليه في الضادِ مع اللام : الكابوس عن الفارِسيِّ أو شيءٌ مِثلُه فهي ثلاثَ عَشْرَةَ لُغةً ولم يذكر النَّيْدَُلان بفتحِ النونِ والدالِ وبضمِّ الدالِ أيضاً وقد اقتصرَ عليهما الجَوْهَرِيّ فصارَ الجميعُ خَمْسَ عَشْرَةَ وأنشدَ ثَعْلَبٌ :

" نِفْرِجَةُ القَلبِ قَليلُ النَّيْلْ

" يُلْقى عليه النيدلانُ باللَّيْلْ والمِنْدِيل بالكَسْر على تقديرِ مِفْعيلٍ والفتحِ وهو نادِرٌ واستعمالُ العامّةِ فيه أكثر المِنْدَل كمِنبَرٍ : اسمُ الذي يُتَمَسَّحُ به قيل : من النَّدْلِ الذي هو الوسَخُ وقيل : منَ النَّدْلِ الذي هو التناوُل والجمعُ المَنادِيل . قد تنَدَّلَ به وَتَمَنْدَلَ : أي تمَسَّحَ من أثَرِ الوَضوءِ والطَّهُورِ وكذلك تمَدَّلَ بغيرِ النونِ وقد ذُكِرَ في موضِعِه قال الجَوْهَرِيّ : وأنكرَ الكِسائيُّ تَمَنْدَلْتُ بالمِنْدِيل نقله عن أبي عُبَيْدٍ . قلت : وأجازَهُ ابْن الأَعْرابِيّ . وَنَوْدَلَ الشيخُ : اضْطَربَ كِبَراً فهو مُنَوْدِلٌ . في نوادرِ أبي زيدٍ : يقال : نَوْدَلَتْ خُصْيَتاه : إذا اسْتَرْخَتا يقال : جاءَ مُنَوْدِلاً خُصْياه . قال الراجز :

" كأنَّ خُصْيَيْهِ إذا ما نَوْدَلا

" أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال الأَصْمَعِيّ : مشى الرجلُ مُنَوْدِلاً : إذا مشى مُسْتَرْخِياً وأنشدَ :

" مُنَوْدِلُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَجِ والنَّوْدَل : الثَّديُ وهما نَوْدَلان . نَوْدَلٌ : اسمُ رجلٍ أنشدَ يعقوبُ في الألفاظِ :

فازَتْ حَليلَةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ ... رَخْصِ العِظامِ مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوى وقال ابنُ بَرِّي : ويقال رجلٌ نَوْدَلٌ وأنشدَ هذا البيتَ ونَصُّه :

فازَتْ حَليلةُ نَوْدَلٍ بهَبَنْقَعٍ ... رِخْوِ العِظامِ... إلخ والنِّيدِل كزِبْرِجٍ : الأمرُ الجَسيمُ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . وانْدالَ بَطْنُه : إذا سالَ مَوْضِعُه دول وذِكرُه هنا وهَمٌ للجَوْهَرِيِّ وقد نبَّهَ على ذلك ابنُ بَرِّي في حاشيَتِه فقال : انْدالَ وَزْنُه انْفَعلَ فنونُه زائدةٌ وليست أصليّةً فحقُّه أن يُذكَرَ في فصل دول . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : انْتَدلَ المالَ : احتملَه . والمِنْدَل كمِنبَرٍ : الرجلُ يُخرِجُ الدَّلْوَ من البئرِ وقد نَدَلَها منها . والنَّدُول كصَبورٍ الامرأةُ الوَسِخةُ ويُوصَفُ به الرجلُ أيضاً وكذلك الضَّبُعُ واللَّبُؤَةُ والكَلبةُ . وأيضاً : اسمُ موضِعٍ وبكلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ أنشده أبو زَيدٍ :

بِتْنا وباتَ سَقيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا ... عندَ النَّدُولِ قِرانا نَبْحُ دِيراسِ ويقال للسِّقاءِ إذا تمخَّضَ : هو يُهَوْذِلُ ويُنَوْدِلُ الأولى بالذال والثانيةُ بالدال

لسان العرب
النَّدْل نَقْل الشيء واحتِجانُه الجوهري النَّدْل النَّقْل والاختلاس المحكم نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر ونَدَل التمرَ من الجُلَّة والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً وقيل هو الغَرْف باليدين جميعاً والرجل مِنْدَل بكسر الميم وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول انْدُلي يا زُرَيْقُ وهي قبيلة نَدْلَ الثعالِب يريد السُّرْعة والعرب تقول أَكْسَبُ من ثعلب قال ابن بري وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين وقيل يصف تُجَّاراً وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب والبُجْرُ جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن والنَّدْل التَّناوُل وبه فسر بعضهم قوله فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ ويقال انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته ابن الأَعرابي النُّدُل ( * قوله « الندل » في القاموس بضمتين وفي خط الصاغاني بفتحتين ) خَدَم الدعوة قال الأَزهري سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر والنَّدْلُ شبه الوَسَخ ( * قوله « والندل شبه الوسخ » ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك ) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل كله الذي يُتَمَسَّح به قيل هو من النَّدْل الذي هو الوسخ وقيل إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول قال الليث النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل قال أَبو عبيد وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور قال والمِنْدِيلُ على تقدير مِفْعِيل اسم لما يمسَح به قال ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت والمَنْدَل ( * قوله « والمندل إلخ » كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر ) والمَنْقَل الخُفّ عن ابن الأَعرابي يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس قال ابن سيده وقوله أَنشده أَبو زيد بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا عند النَّدُولِ قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ قال يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ وإِنما سماها بذلك لوسخها وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً وأَن يكون عنى به الضبُع وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً أَو أَن يكون موضعاً والمُنَوْدِل الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر ونَوْدَل الرجلُ اضطرب من الكِبَر ومَنْدَل بلدٌ بالهند والمَنْدَلِيُّ من العُود أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل هذا البلدِ الهِنْدِيِّ وقيل المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد وأَنشد الفراء للعُجير السلولي إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر ( * قوله « المطير » كذا في الأصل والجوهري والأزهري والذي في المحكم المطيب ) يعني العُود قال المبرّد المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ قال الأَزهري هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب والمُطَيَّر الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت والمَنْدَلِيُّ عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل وهي من بلاد الهند قال ابن بري الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود وكذلك قَمارِ قال ابن هرمة كأَنَّ الركْبَ إِذ طَرَقَتْك باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ ( * قوله « كأن الركب إلخ » هكذا في الأصل بجر القافية وفي ياقوت قماراً بألف بعد الراء وقبله أحب الليل إن خيال سلمى ... إذا نمنا ألمّ بنا فزارا ) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل قال وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة فيقال تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه قال ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل قال عمر بن أَبي ربيعة لِمَنْ نارٌ قُبَيْلَ الصُّب حِ عندَ البيت ما تَخْبُو ؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى عليها المَنْدَلُ الرَّطْبُ ويروى إِذا أُخْمِدَتْ وقال كثير بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها قال ابن بري وحكى زبير أَن مدنية قالت لكُثيِّر فضَّ الله فاك أَنت القائل بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال نعم قالت أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب ؟ هلاَّ قلت كما قال سيدكم امرؤ القيس أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً وجدتُ بها طِيباً وإِن لم تَطَيَّب ؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ الكابوسُ عن الفارسي وقيل هو مثل الكابوس وأَنشد ثعلب تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان كالنَّيْدُلان قال ابن جني همزته زائدة قال حدَّثني بذلك أَبو علي قال ابن بري ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس قال والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان ( * قوله « النيدلان إلخ » هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي وعبارة القاموس والنيدلان بكسر النون والدال وتضم الدال والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله ) أبو زيد في كتابه في النوادر نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا يقال جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه قال الراجز كأَنَّ خُصْيَيْهِ إِذا ما نَوْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً وأَنشد مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري ويقال رجل نَوْدَل ( * قوله « ويقال رجل نودل » هكذا في الأصل والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد ) قال الشاعر فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال قال ابن بري انْدال وزنه انْفَعَل فنونه زائدة وليست أَصلية قال فحقه أَن يذكر في فصل دول وقد ذكر هناك ويقال للسقاء إِذا تمخّض هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل الأُولى بالذال والثانية بالدال والنَّوْدَلان الثَّدْيان وابنُ مَنْدَلةَ رجل من سادات العرب قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي ( * قوله « فيما زعم السيرافي » في المحكم الفارسي ) أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء وآلَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي ولا سُوقةً حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل اسم رجل أَنشد يعقوب في الأَلفاظ فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوى ( * قوله « بمكدن » كذا في الأصل وشرح القاموس بنون والذي في المحكم باللام ) والله أَعلم
الرائد
* ندل يندل: ندلا. 1-الشيء: جذبه واختلسه وخطفه بسرعة. 2-الشيء: نقله بسرعة. 3-الدلو من البئر: أخرجها.
الرائد
* ندل يندل: ندلا. ت يده: وسخت.
الرائد
* ندل. 1-مص. ندل. 2-وسخ.
الرائد
* ندل. خدم يقومون بالضيافة، وبخاصة في المطاعم والمقاهي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: