وصف و معنى و تعريف كلمة انده:


انده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح انده في معاجم اللغة العربية:



انده

جذر [نده]

  1. نَدَهَ: (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  2. نَدْه: (اسم)
    • نَدْه : مصدر نَدَهَ
  3. النَّدْه: (اسم)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  4. النده: (اسم)
    • صوت الحيوان


  5. مِندَه: (اسم)
    • رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه
  6. اِنتدهَ: (فعل)
    • انتدهَ الأمر: استنده
  7. اِستَنَدهَ: (فعل)
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام
  8. نَدهة: (اسم)
    • الجمع : نَدَهات و نَدْهات
    • اسم مرَّة من ندَهَ
    • النَّدْهَةُ :الصوت، صوْت الدعوة أو طلب الحضور
    • نَدْهَةُ التَّاجِرِ : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ
  9. اِندهنَ: (فعل)
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن
    • اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت
  10. نَدَهَ الرَّجُلُ:


    • صَاحَ. نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.
  11. نده صاحبه:
    • صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء ''ندَه جارَه''.
  12. نَدَهَ الإِبِلَ:
    • سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
  13. نَدَهَ البَعِيرَ:
    • زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.
  14. نَدْهَةُ التَّاجِرِ:
    • كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.
  15. خَرَجَ مَعَ نِدِّهِ:
    • مَعَ مَنْ فِي سِنِّهِ، مَعَ قَرِينِهِ.
  16. خَصَمَ نَدَّهُ:


    • غَلَبَهُ في الْخِصَامِ.
  17. سَمِعَ نَدْهَتَهُ:
    • صَوْتَهُ.
  18. نادِه : (اسم)
    • نادِه : فاعل من نَدَهَ
  19. مندوه : (اسم)
    • مندوه : اسم المفعول من نَدَهَ
  20. ناد : (اسم)
    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، نَوَادٍ ، نوَادِي
    • نَادٍ، النَّادِي
    • (فا مِنْ نَادَى)
    • مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم
    • النَّادِي اللَّيْلِيُّ : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح ( نزار قباني)
  21. نادَ : (فعل)
    • نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا
    • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
    • نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ
  22. نادّ : (اسم)


    • الجمع : نادُّون و نِداد ، المؤنث : نادّة ، و الجمع للمؤنث : نادّات و نوادّ
    • ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق
    • : اسم فاعل من نَدَّ
  23. نادّ : (اسم)
    • نادّ : فاعل من نَدَّ
  24. نادَّ : (فعل)
    • نادَّه : خالفه
  25. تَنَدّ : (اسم)
    • مصدر تَنَدَّى
    • تَنَدِّي المكَانِ: إصَابَتُهُ بِالنَّدَى
,
  1. نده (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح.
      وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح.
      وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره.
      وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته.
      قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه.
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ.
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛

      وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه.
      الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
      "
  2. نَدَهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَدَهَ البعيرَ: زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ،
      ـ نَدَهَ الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها.
      ـ نَّدْهَةُ، ونُّدْهَةُ: الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ.
      ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ: اتْلأَبَّ.
  3. نَدَهَ (المعجم الغني)
    • [ن د هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَدَهْتُ، أَنْدَهُ، اِنْدَهْ، مصدر نَدْهٌ.
      1. :-نَدَهَ الرَّجُلُ :- : صَاحَ. :-نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.
      2. :-نَدَهَ البَعِيرَ :- : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.
      3. :-نَدَهَ الإِبِلَ :- : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
  4. المِنْدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْدَه المِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه.
  5. نَدَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدَهَ الرجلُ نَدَهَ َ نَدْهًا: صَات.
      و نَدَهَ البعيرَ ونحوَه: زجَرَه وطَردَه عن أي شيء بالصِّياح.
      وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرجل للمرأة: :-اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك.
      و نَدَهَ الإبل: ساقَها مجتمعة.
  6. نَدْهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدْهة :-
      جمع نَدَهات ونَدْهات:
      1 - اسم مرَّة من ندَهَ.
      2 - صوْت الدعوة أو طلب الحضور :-سمعت ندهةً غريبة أفزعتني.


  7. ندَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :-
      ندَه الرجلُ صوَّت.
      ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
  8. إِنتده (المعجم الرائد)
    • إنتده - انتداها
      1-إنتده الأمر : استقام، كان في حالة جيدة.ˆ
  9. إِستَنَده (المعجم الرائد)
    • إستنده - استنداها
      1-إستنده الأمر : استقام، كان في أحسن حال
  10. نَدهة (المعجم الرائد)
    • ندهة
      1- ندهة : صوت. 2- ندهة : كثرة من المال أو المواشي.
  11. نده (المعجم مختار الصحاح)
    • ن د ه: نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
  12. النَّدْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدْهَةُ :الصوت.
  13. انتدهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتدهَ الأمر: استندهَ.
  14. نَدْهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن د هـ].
      1. :-سَمِعَ نَدْهَتَهُ :- : صَوْتَهُ.
      2. :-نَدْهَةُ التَّاجِرِ :- : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.
  15. اندهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن :-
      اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.
  16. نَدْه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدْه :-
      مصدر ندَهَ.
  17. نده صاحبه (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
  18. اسْتَنَدهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام.
  19. النَّوَادهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَادهُ : الزَّواجر.
  20. النَّدْه (المعجم معجم الاصوات)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  21. النده (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان
  22. اندهن الجدار (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع دهَنَ
  23. نده الرجل (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت.
  24. فليَدْع نادِيَه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أهلَ مَجلِسِه من قَومِه وعَشِيَرتِه
      سورة :العلق، آية رقم :17
  25. ندأ (المعجم لسان العرب)
    • "نَدَأَ اللحمَ يَنْدَؤُه نَدْءاً: أَلقاهُ في النار، أَو دَفَنَه فيها.
      وفي التهذيب: نَدَأْتُه إِذا مَلَلْتَه في الـمَلَّةِ والجَمْر.
      قال: والنَّديءُ الاسم، وهو مثل الطَّبِيخِ، ولَحْمٌ نَدِيءٌ.
      ونَدَأً الـمَلَّة يَنْدَؤُها: عَمِلَها.
      ونَدَأَ القُرْصَ في النار نَدْءاً: دَفَنَه في الـمَلَّة ليَنْضَجَ.
      وكذلك نَدَأَ اللحمَ في الـمَلَّة: دَفَنه حتى يَنْضَج.
      ونَدَأَ الشيءَ: كَرِهَه.
      والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ: الكَثْرةُ من المال، مثل النَّدْهةِ والنُّدْهةِ.
      والنُّدْأَةُ والنَّدْأَةُ: دارةُ القمر والشمس، وقيل: هما قَوْسُ قُزَحَ.
      والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ، الأَخيرة عن كُراع: الحُمْرةُ تكون في الغَيْم إِلى غُروب الشمسِ أو طُلُوعها.
      وقال مرة: النَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ: الحمرة التي تكون إِلى جَنْبِ الشمس عند طُلوعها وغُروبها.
      وفي التهذيب: إِلى جانِب مَغْرِب الشمسِ، أَو مَطْلَعِها.
      والنُّدْأَةُ: طَريقةٌ في اللَّحم مُخالِفَةٌ لِلَوْنِه.
      وفي التهذيب: النُّدْأَةُ، في لحم الجَزُور، طَرِيقةٌ مُخالِفةٌ للون اللحم.
      والنُّدْأَتان: طَرِيقَتا لحم في بواطن الفخذين، عليهما بياض رقيق من عَقَبٍ، كأَنه نَسْجُ العنْكبوت، تَفْصِل بينهما مَضِيغة واحدة، فتصير كأَنها مَضِيغتان.
      والنُّدَأُ: القِطَعُ الـمُتَفَرِّقة من النبت، كالنُّفَإِ، واحدتها نُدْأَةٌ وَنُدَأَةٌ.
      ابن الأَعرابي: النُّدْأَةٌ: الدُّرْجَة التي يُحْشَى بها خَوْرانُ الناقةِ ثم تُخَلَّلُ، إِذا عُطِفَتْ على وَلَدِ غَيرها، أَو على بَوٍّ أُعِدَّ لها.
      وكذلك، قال أَبو عبيدة، ويقال نَدَأْتُه أَنْدَؤُهُ نَدْءاً، إِذا ذَعَرْتَه.
      "


معنى انده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَهَ** \- [ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَهْتُ**،** أَنْدَهُ**،** اِنْدَهْ**، مص. نَدْهٌ. 1. "نَدَهَ الرَّجُلُ" : صَاحَ. "نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ". 2. "نَدَهَ البَعِيرَ" : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ. 3. "نَدَهَ الإِبِلَ" : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.
مختار الصحاح
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الصحاح في اللغة
النَدْهُ: الزجر. تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً. وكان طلاق الجاهلية: اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ. وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي=ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني
لسان العرب
النَّدْهُ الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الرائد
* نده ينده: ندها. 1-صوت. 2-ه: منعه عن كل شيء وطرده بالصياح. 3-الجمال: ساقها مجتمعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: