وصف و معنى و تعريف كلمة اندها:


اندها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح اندها في معاجم اللغة العربية:



اندها

جذر [دها]

  1. نَدَهَ: (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  2. نَدٍ : (اسم)
    • مؤ نَدِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
  3. نَدّ : (اسم)
    • مصدر نَدَّ
    • نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه
  4. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة


  5. نِدّ : (اسم)
    • الجمع : أندادٌ
    • النِّدُّ: المثل والنظير،
  6. ندٍ : (اسم)
    • ندٍ : فاعل من نَديَ
  7. النَّدْه: (اسم)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  8. النده: (اسم)
    • صوت الحيوان
  9. نَدْه: (اسم)
    • نَدْه : مصدر نَدَهَ
  10. اِنتدهَ: (فعل)


    • انتدهَ الأمر: استنده
  11. اِستَنَدهَ: (فعل)
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام
  12. مِندَه: (اسم)
    • رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه
  13. نَدهة: (اسم)
    • الجمع : نَدَهات و نَدْهات
    • اسم مرَّة من ندَهَ
    • النَّدْهَةُ :الصوت، صوْت الدعوة أو طلب الحضور
    • نَدْهَةُ التَّاجِرِ : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ
  14. اِندهنَ: (فعل)
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن
    • اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت
  15. نَدَهَ الرَّجُلُ:
    • صَاحَ. نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.
  16. نده صاحبه:


    • صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء ''ندَه جارَه''.
  17. نَدَهَ الإِبِلَ:
    • سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
  18. نَدَهَ البَعِيرَ:
    • زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.
  19. نَدْهَةُ التَّاجِرِ:
    • كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.
  20. خَرَجَ مَعَ نِدِّهِ:
    • مَعَ مَنْ فِي سِنِّهِ، مَعَ قَرِينِهِ.
  21. خَصَمَ نَدَّهُ:
    • غَلَبَهُ في الْخِصَامِ.
  22. سَمِعَ نَدْهَتَهُ:


    • صَوْتَهُ.
  23. نادِه : (اسم)
    • نادِه : فاعل من نَدَهَ
  24. مندوه : (اسم)
    • مندوه : اسم المفعول من نَدَهَ
  25. ناد : (اسم)
    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، نَوَادٍ ، نوَادِي
    • نَادٍ، النَّادِي
    • (فا مِنْ نَادَى)
    • مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم
    • النَّادِي اللَّيْلِيُّ : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح ( نزار قباني)
,
  1. نَدَّ
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً: شَرَدَ ونَفَرَ.
      ـ نَدُّ: طِيبٌ معروف، أو العَنْبَرُ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ، وحِصْنٌ باليمنِ،
      ـ نِدُّ: المِثْلُ، الجمع: أنْدادٌ، كالنَّديدِ، الجمع: نُدَداءُ،
      ـ نَديدَةُ الجمع: نَدائِدُ، وهي نِدُّ فُلانَةَ، ولا يقالُ: نِدُّ فُلانٍ.
      ـ نَدَّدَ به: صَرَّحَ بِعُيوبِهِ، وأسْمَعَه القَبيحَ.
      ـ ليسَ له نادٌّ: رِزْقٌ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ: مُتَفَرِّقَةٌ، وأنَدَّها ونَدَّدَها.
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ: تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ تَنادُّ: التَّفَرُّقُ، والتَّنافُرُ، ومنه: {يومَ التَّنادِّ}، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ.
      ـ يَنْدَدُ: موضع، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ نادَدْتُهُ: خالَفْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نده

    • "النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح.
      وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح.
      وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره.
      وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته.
      قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه.
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ.
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛

      وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه.
      الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نَدَهَ
    • ـ نَدَهَ البعيرَ: زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ،
      ـ نَدَهَ الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها.
      ـ نَّدْهَةُ، ونُّدْهَةُ: الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ.
      ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ: اتْلأَبَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَدَهَ
    • [ن د هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَدَهْتُ، أَنْدَهُ، اِنْدَهْ، مصدر نَدْهٌ.
      1. :-نَدَهَ الرَّجُلُ :- : صَاحَ. :-نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.
      2. :-نَدَهَ البَعِيرَ :- : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.
      3. :-نَدَهَ الإِبِلَ :- : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.

    المعجم: الغني

  5. المِنْدَه
    • المِنْدَه المِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَدَهَ
    • نَدَهَ الرجلُ نَدَهَ َ نَدْهًا: صَات.
      و نَدَهَ البعيرَ ونحوَه: زجَرَه وطَردَه عن أي شيء بالصِّياح.
      وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرجل للمرأة: :-اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك.
      و نَدَهَ الإبل: ساقَها مجتمعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَدْهة
    • نَدْهة :-
      جمع نَدَهات ونَدْهات:
      1 - اسم مرَّة من ندَهَ.
      2 - صوْت الدعوة أو طلب الحضور :-سمعت ندهةً غريبة أفزعتني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ندَهَ
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :-
      ندَه الرجلُ صوَّت.
      ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِنتده
    • إنتده - انتداها
      1-إنتده الأمر : استقام، كان في حالة جيدة.ˆ

    المعجم: الرائد

  10. إِستَنَده
    • إستنده - استنداها
      1-إستنده الأمر : استقام، كان في أحسن حال

    المعجم: الرائد

  11. نَدهة
    • ندهة
      1- ندهة : صوت. 2- ندهة : كثرة من المال أو المواشي.

    المعجم: الرائد

  12. نده
    • ن د ه: نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت

    المعجم: مختار الصحاح

  13. النَّدْهَةُ
    • النَّدْهَةُ :الصوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. انتدهَ
    • انتدهَ الأمر: استندهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَدْهَةٌ
    • [ن د هـ].
      1. :-سَمِعَ نَدْهَتَهُ :- : صَوْتَهُ.
      2. :-نَدْهَةُ التَّاجِرِ :- : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.

    المعجم: الغني

  16. اندهنَ
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن :-
      اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نَدْه
    • نَدْه :-
      مصدر ندَهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نده صاحبه
    • صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.

    المعجم: عربي عامة

  19. اسْتَنَدهَ
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّوَادهُ
    • النَّوَادهُ : الزَّواجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّدْه
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح

    المعجم: معجم الاصوات

  22. النده
    • صوت الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  23. اندهن الجدار
    • مُطاوع دهَنَ

    المعجم: عربي عامة

  24. نده الرجل
    • صوَّت.

    المعجم: عربي عامة

  25. فليَدْع نادِيَه
    • أهلَ مَجلِسِه من قَومِه وعَشِيَرتِه
      سورة :العلق، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى اندها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَها** - [د هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَهَا**،** يَدْهُو**، مص. دَهْوٌ. 1. "دَها النَّاسَ" : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ. 2. "دَها الرَّجُلَ" : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ. 3. "دَهَتِ الدَّاهِيَةُ" : حَلَّتْ، نَزَلَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دها يَدهُو، ادْهُ، دَهْوًا، فهو داهٍ، والمفعول مدهُوّ • دهَتِ المصيبةُ فلانًا: أصابته، نزلت وأحلَّت به "ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟- تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ".
لسان العرب
الدَّهْوُ والدَّهاءُ العقل وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ودَهُوَ دَهاءةً فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ودَهِي دَهىً فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ التهذيب وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ فمن قال دَاهٍ قال من قومٍ دُهاةٍ ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ ومن قال دَهٍ قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ ودَهاهُ دَهْواً نَسبَه إِلى الدَّهاءِ وأَدْهاهُ وجَدَه داهِياً التهذيب الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ يقال دَهَوْتُه ودَهَيْته فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ ودَهَيْته ودَهَوْته نسَبْته إِلى الدَّهاءِ ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ نسبَه إِلى الدَّهاء وأَدْهاهُ وجَدَهُ داهية ابن سيده الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ الهاء للمبالغة عاقل وفي التهذيب رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور والداهِية الأَمرُ المُنْكَر العظيم وقولهم هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها والمصدر الدَّهاءُ تقول ما دهاك أَي ما أَصابك وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً تقول منه دُهِيت وقالوا هي داهِية دُهْوِيَّةٌ وهذه الكلمة واوية ويائية ودَهاهُ دَهْواً خَتَلَه والدَّهْياءُ الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر وأَنشد أَخُو مُحافَظَةٍ إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً وهو توكيد أَيضاً وأَمرٌ دَهٍ داهٍ أَنشد ابن الأَعرابي أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ كما قالوا من البَكِرْ أَرادوا من البَكْرِ ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي كل ذلك للرجل الدَّاهي قال العجاج وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ويروى الدَّهْوَ من دَهائِها والدَّهْيُ ساكنة الهاء المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ يقال رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو وهما دَهْياوان ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً عابَهُ وتَنَقَّصَه وقوله أَنشده ثعلب وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ قال معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال له لا فقال فكذا ؟ فقال له لا فقال له الكاهن إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره ويقال غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم وقال الراجز والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ وبنو دَهْيٍ بَطْنٌ( دهدي ) يقال دَهْدَيْتُ الحَجَر ودَهْدَهْتُه فتَدَهْدَى وتَدَهْدَه ويقال ما أَدري أَيُّ الدَّهْداء هُو أَي أَيُّ الخَلْقِ هو وقال وعِنْدي الدَّهْدَهاءُ ( * قوله « الدهدهاء » هكذا في الأصل )
الرائد
* دها يدهو: دهوا. (دهو) 1-ه: أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2-ه: نسبه إلى الدهاء. 3-ت الداهية: حلت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: