وصف و معنى و تعريف كلمة اندهن:


اندهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح اندهن في معاجم اللغة العربية:



اندهن

جذر [دهن]

  1. اِندهنَ: (فعل)
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن
    • اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت
  2. نَدَهَ: (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  3. النَّدْه: (اسم)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  4. النده: (اسم)
    • صوت الحيوان


  5. نَدْه: (اسم)
    • نَدْه : مصدر نَدَهَ
  6. اِستَنَدهَ: (فعل)
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام
  7. نادِه: (اسم)
    • نادِه : فاعل من نَدَهَ
  8. مِندَه: (اسم)
    • رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه
  9. نَدهة: (اسم)
    • الجمع : نَدَهات و نَدْهات
    • اسم مرَّة من ندَهَ
    • النَّدْهَةُ :الصوت، صوْت الدعوة أو طلب الحضور
    • نَدْهَةُ التَّاجِرِ : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ
  10. نَدَهَ الإِبِلَ:


    • سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
  11. نَدَهَ البَعِيرَ:
    • زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.
  12. نَدَهَ الرَّجُلُ:
    • صَاحَ. نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.
  13. نَدْهَةُ التَّاجِرِ:
    • كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.
  14. نده صاحبه:
    • صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء ''ندَه جارَه''.
  15. اِندهان: (اسم)
    • اِندهان : مصدر إِندهنَ
  16. خَرَجَ مَعَ نِدِّهِ:


    • مَعَ مَنْ فِي سِنِّهِ، مَعَ قَرِينِهِ.
  17. خَصَمَ نَدَّهُ:
    • غَلَبَهُ في الْخِصَامِ.
  18. سَمِعَ نَدْهَتَهُ:
    • صَوْتَهُ.
  19. كَانَ نَدَاهُ كَثِيراً:
    • كَرَمُهُ.
  20. اِنتدهَ : (فعل)
    • انتدهَ الأمر: استنده
  21. مُندهِن : (اسم)
    • مُندهِن : فاعل من إِندهنَ
  22. مندوه : (اسم)


    • مندوه : اسم المفعول من نَدَهَ
  23. ناد : (اسم)
    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، نَوَادٍ ، نوَادِي
    • نَادٍ، النَّادِي
    • (فا مِنْ نَادَى)
    • مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم
    • النَّادِي اللَّيْلِيُّ : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح ( نزار قباني)
  24. نادَ : (فعل)
    • نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا
    • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
    • نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ
  25. نادّ : (اسم)
    • الجمع : نادُّون و نِداد ، المؤنث : نادّة ، و الجمع للمؤنث : نادّات و نوادّ
    • ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق
    • : اسم فاعل من نَدَّ
,
  1. اندهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن :-
      اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.
  2. اندهن الجدار (المعجم عربي عامة)


    • مُطاوع دهَنَ
  3. نده (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح.
      وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح.
      وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره.
      وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته.
      قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه.
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ.
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛

      وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه.
      الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
      "
  4. نَدَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَهَ البعيرَ: زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ،
      ـ نَدَهَ الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها.
      ـ نَّدْهَةُ، ونُّدْهَةُ: الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ.
      ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ: اتْلأَبَّ.
  5. ندَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :-
      ندَه الرجلُ صوَّت.
      ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
  6. المِنْدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْدَه المِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه.


  7. النَّدْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدْهَةُ :الصوت.
  8. النَّدْه (المعجم معجم الاصوات)
    • الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
  9. النده (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان
  10. إِستَنَده (المعجم الرائد)
    • إستنده - استنداها
      1-إستنده الأمر : استقام، كان في أحسن حال
  11. نده الرجل (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت.
  12. نده صاحبه (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
  13. نده (المعجم مختار الصحاح)
    • ن د ه: نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
  14. اسْتَنَدهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام.
  15. النَّوَادهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَادهُ : الزَّواجر.
  16. نادَّه (المعجم المعجم الوسيط)
    • نادَّه : خالفه.
  17. نَدَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدَهَ الرجلُ نَدَهَ َ نَدْهًا: صَات.
      و نَدَهَ البعيرَ ونحوَه: زجَرَه وطَردَه عن أي شيء بالصِّياح.
      وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرجل للمرأة: :-اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك.
      و نَدَهَ الإبل: ساقَها مجتمعة.
  18. نَدَهَ (المعجم الغني)
    • [ن د هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَدَهْتُ، أَنْدَهُ، اِنْدَهْ، مصدر نَدْهٌ.
      1. :-نَدَهَ الرَّجُلُ :- : صَاحَ. :-نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.
      2. :-نَدَهَ البَعِيرَ :- : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.
      3. :-نَدَهَ الإِبِلَ :- : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
  19. نَدْهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن د هـ].
      1. :-سَمِعَ نَدْهَتَهُ :- : صَوْتَهُ.
      2. :-نَدْهَةُ التَّاجِرِ :- : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.
  20. نَدْه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدْه :-
      مصدر ندَهَ.
  21. نَدْهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدْهة :-
      جمع نَدَهات ونَدْهات:
      1 - اسم مرَّة من ندَهَ.
      2 - صوْت الدعوة أو طلب الحضور :-سمعت ندهةً غريبة أفزعتني.
  22. إِنتده (المعجم الرائد)
    • إنتده - انتداها
      1-إنتده الأمر : استقام، كان في حالة جيدة.ˆ
  23. نَدهة (المعجم الرائد)
    • ندهة
      1- ندهة : صوت. 2- ندهة : كثرة من المال أو المواشي.
  24. ندي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدَى: البَلَلُ.
      والنَّدَى: ما يَسْقُط بالليل، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ، على غير قياس؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ: في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ، من ظَلْمائِها، الطُّنُب؟

      ‏قال الجوهري: هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية؛ قال ابن سيده: وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر، وقيل: جَمَعَ نَدًى على أَنداء، وأَنداءً على نِداء، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية،وقيل: لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة، بضم العين تأْنيث أَفْعُل، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف.
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى، فهي نَدِيَّةٌ، وكذلك الأَرض،وأَنداها المطر؛

      قال: أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله «فطلا» كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها.) والمصدر النُّدُوَّةُ.
      قال سيبويه: هو من باب الفُتوَّة، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء، كما أَن واو الفتوّة ياء.
      وقال ابن جني: أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء، وقولهم النَّداوة، الواو فيه بدل من ياء، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع.
      وفي حديث عذاب القَبْر: وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ، يريد نَداوةً؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل، وهو غريب، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ.
      والنَّدَى على وجوه: نَدَى الماءِ، ونَدى الخَيرِ،ونَدى الشَّرِّ، ونَدَى الصَّوْتِ، ونَدَى الحُضْر، ونَدَى الدُّخْنةِ،فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر؛ يقال: أَصابه نَدًى من طَلٍّ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ.
      والنَّدَى: ما أَصابَك من البَلَلِ.
      ونَدَى الخَيْر: هو المعرُوف.
      ويقال: أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي: لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها،أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ؟

      ‏قال: معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ.
      تَقول: رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء.
      ويقال: ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه؛ قال النابغة: ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه،إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله «ألا ناديا» كذا في الأصل.) معناه: وإن لم يُجيبا.
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً.
      وفي حديث الدعاء: ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال.
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج: فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر؛ وفي حديث ابن عوف: وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله «سمعه» كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك.) أراد إلا نِداء، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً، وهي لغة بعض العرب.
      وفي حديث الأَذان: فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى، وقيل: أَحْسَنُ وأَعْذَب، وقيل: أَبعد.
      ونادى بسرِّه: أَظهَره؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع؟

      ‏قال: وبه يفسر قول الشاعر: إذا ما مَشَتْ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه.
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ: ظهر، وهذا الطريقُ يُناديك؛ وأَما قوله: كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد: صاح.
      يقال: صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء، وقال بعضهم: نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب.
      وفي التهذيب:، قال: نادى ظَهَر، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه، ونادى الشيء رآه وعلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّداتان من الفَرَس: الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل، الواحدة نَداةٌ.
      والنَّدى: الغاية مثل المَدى، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم.
      قال ابن سيده: وليس بقويّ.
      والنَّادِياتُ من النخل: البعيدةُ الماء.
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا: اجْتَمعوا؛ قال المُرَقِّشُ: لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ، إذْ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ: الجَماعة.
      ونادى الرجلَ: جالَسَه في النَّادى، وهو من ذلك؛

      قال: أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى: المُجالسة.
      ونادَيْتُه: جالَسْته.
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي.
      والنَّدِيُّ: المجلس ما داموا مجتمعين فيه، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ، وقيل: النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً؛ عن كراع.
      والنَّادي: كالنَّديّ.
      التهذيب: النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً، وهو النَّدِيُّ، والجمع الأَنْدِيةُ.
      وفي حديث أُمّ زرع: قريبُ البيتِ من النَّادي؛ النادي: مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس، فيقع على المجلس وأَهلِه، تقول: إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ.
      وفي حديث الدُّعاء: فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ.
      وفي الحديث: واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى؛ النَّدِيُّ، بالتشديد: النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة، وفي رواية: واجعلني في النِّداء الأَعلى؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا.
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم: ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون.
      وفي حديث أَبي سعيد: كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم؛ الأَنْداء: جمع النادي وهم القوم المجتمعون، وقيل: أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء، فحذف المضاف.
      وفي الحديث: لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي.
      يقال: نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها.
      الجوهري: النَّدِيُّ، على فَعِيل، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى.
      وفي التنزيل العزيز: وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ؛ قيل: كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «القلائدا» كذا في الأصل، والذي عَشِيرتَه في التكملة: المقالدا.) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها.
      وقوله تعالى: فَلْيَدْعُ نادِيَه؛ يريد عَشِرَته، وإنما هم أَهلُ النَّادِي، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس.
      الأَصمعي: إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ، فذلك التَّنْدِيةُ.
      وفي حديث طلحة: خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله «فركوب » هذه رواية ابن سيده، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً.) ويروى: وَرَكُوب؛ قال ابن بري: في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله، وهو: إليكََ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي،لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل.
      التهذيب: النَّدْوَةُ السَّخاءُ، والنّدْوةُ المُشاورة، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين.
      أَبو عمرو: المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر:طُلْس الغِشاء، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ، إلى جاراتِهم، دُلُ؟

      ‏قال: وقال الراعي: وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال: إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت؛
      ، قال طرفة: وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل.)"
  25. فِنْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْدُ: الجَبَلُ العظيمُ، أو قِطعَةٌ منه طُولاً، ولَقَبُ شَهْلٍ الزِّمَّانيِّ، وأرضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والغُصْنُ، والنَّوْعُ، والقومُ مُجْتَمِعَةً،
      ـ فَنَدُ: الخَرَفُ، وإِنْكارُ العَقْلِ لِهَرَمٍ أو مَرَضٍ، والخَطأُ في القولِ والرَّأي، والكَذِبُ كالإِفْنادِ، ولا تَقُلْ: عَجوزٌ مُفْنِدَةٌ، لأِنَّها لم تكن ذاتَ رَأْيٍ أبَداً.
      ـ فَنَّدَهُ تَفْنيداً: كَذَّبَهُ، وعَجَّزَهُ، وخَطَّأَ رَأْيَهُ، كأَفْنَدَهُ،
      ـ فَنَّدَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ،
      ـ فَنَّدَ فلاناً على الأَمْرِ: أرادَهُ منه، كفانَدَهُ وتَفَنَّدَهُ،
      ـ فَنَّدَ في الشَّرابِ: عَكَفَ عليه،
      ـ فَنَّدَ فلانٌ: جَلَسَ على شِمْراخٍ من الجَبَلِ.
      ـ فِنْدٌ: جبلٌ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ، واسمُ أبي زَيْدٍ مَوْلَى عائِشةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ، وأرْسَلَتْهُ يأتِيها بنار، فَوَجَدَ قَوْماً يَخْرُجونَ إلى مِصْرَ، فَتَبِعَهُمْ، وأقامَ بها سَنَةً، ثم قَدِمَ، فأَخَذَ ناراً، وجاءَ يَعْدو، فَعَثَرَ وتَبَدَّدَ الجَمْرُ، فقالَ: "تَعِسَتِ العَجَلَةُ"، فقيلَ: "أبْطَأُ من فِنْدٍ".
      ـ أفْنادُ اللَّيْلِ: أركانُهُ.
      ـ "صلَّى الناسُ على النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أفْناداً أفْناداً": فُرادَى بِلا إمامٍ، وقِيلَ: جَماعاتٍ جَماعاتٍ، وحُزِروا ثلاثينَ ألْفاً، ومن الملائِكَةِ سِتِّينَ ألْفاً، لأِنَّ مع كُلٍّ مَلَكَيْنِ.
      ـ قولُهُ، صلى الله عليه وسلم: "تَتَّبِعوني أفْناداً أفْناداً يُهْلِكُ بعضُكُمْ بعضاً": تَتَّبِعوني ذَوِي فَنَدً، أي: ذَوِي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنِّعْمَةِ.
      ـ قَدومٌ فِنْدَأْوَةً: حَادَّةٌ.
      ـلفِنْدَأْيَةُ: في الهَمْزِ.
      ـ تَفَنُّدُ: التَّنَدُّمُ.


معنى اندهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَهَنَ** \- [د هـ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَهَنْتُ**،** أَدْهُنُ**،** اُدْهُنْ**، مص. دَهْنٌ، دَهْنَةٌ. 1. "دَهَنَتْ شَعَرَ رَأْسِها" : طَلَتْهُ بِالدِّهانِ، أَيْ بِمادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ. 2. "دَهَنَ الجِدارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ. 3. "دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا" : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ. 4. "دَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَعهُ.
Advertisements
معجم الغني
**دَهَّنَ** \- [د هـ ن]. (ف: ربا. متعد).** دَهَّنْتُ**،** أُدَهِّنُ**،** دَهِّنْ**، مص. تَدْهينٌ. 1. "دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ" : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ. 2. "دَهَّنَ الجِدَارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ.
معجم الغني
**دَهْنٌ** \- ج:** دِهانٌ**. [د هـ ن]. (مص. دَهَنَ). "دَهْنُ الأَرْضِ" : مِقْدارُ ما يَبَلُّ وَجْهَ الأَرْضِ مِنَ الْمَطَرِ.
معجم الغني
**دُهْنٌ** \- ج:** أَدْهانٌ**،** دِهانٌ**. [د هـ ن]. 1. "طَلَتْ شَعْرَها بِدُهْنٍ مُعَطَّرٍ" : مادَّةٌ دَسِمَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَنْسِجَةِ النَّباتِ والحَيَوانِ، تَكونُ جامِدَةً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العادِيَةِ وَتُصْبِحُ زَيْتاً سائِلاً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العالِيَةِ. "دُهْنُ الشَّعْرِ". 2. "وَضَعَ الدُّهْنَ على الخُراجِ" : الْمُرْهَمَ. 3. "دُهْنُ اللَّوْزِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّوْزِ. 4. "دُهْنُ النَّخيلِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَشْجارِ النَّخيلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهين [مفرد]: مؤ دهين ودهينة: صفة ثابتة للمفعول من دهَنَ: مدهون "لحية دهينة- جدار دهين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدهنَ يُدهن، إدهانًا، فهو مُدهِن • أدهن الشَّخصُ: 1- أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ "رجلٌ مُدْهِن- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون". 2- ليَّن في القول وصانَع "{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّهنَ/ ادَّهنَ بـ يدَّهن، ادِّهانًا، فهو مُدَّهِن، والمفعول مُدَّهَن به • ادَّهن الشَّخصُ: تطلَّى بالدُّهْن. • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندهنَ يندهن، اندهانًا، فهو مُندهِن • اندهن الجدارُ: مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داهنَ يداهن، مُداهنةً ودِهانًا، فهو مُداهِن، والمفعول مُداهَن • داهَن فلانًا: خدَعه وغَشّه، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر، تملّقه، نافقه "داهَن رئيسَه في العمل- داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِهان [مفرد]: ج دِهانات (لغير المصدر) وأَدْهِنَة (لغير المصدر): 1- مصدر داهنَ. 2- طِلاء؛ ما يُطلَى به الجدارُ وغيرُه من الأصباغ أو الزيوت ونحوها "دِهانٌ للبناء- دِهانُ أحذية: مركَّب يستعمل لتلميع الأحذية". 3- جِلْدٌ أحمر "{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}". 4- ما رسب من الزَّيْت. 5- مَرْهم؛ مركب طبِّيّ دهنيّ مختلف العناصر والألوان| دِهان الشَّعر: مستحضر زيتيّ لتلميع الشّعر وتثبيته. II دَهَّان [مفرد]: 1- بائع الدُّهْن. 2- محترف طلاء الجدران ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهْناءُ [مفرد]: ج دَهْناوات: أَرضٌ رمليَّة، فلاة، صحراء "تكثر الدَّهناوات في شبه الجزيرة العربيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُهْنِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دُهْن: محتوٍ على زيت أو دهن "لا تكثر من أكل الموادّ الدّهنيّة"| شَعْرٌ دُهْنِيّ: تكثر فيه الموادّ الدهنيّة- غُدَد دهنيّة: غدّد شحميَّة متضخِّمة نتيجة تجمُّع إفرازاتها. • البروتين الدُّهْنيّ: نوع من البروتينات الثنائيَّة الازدواج التي يكون الدُّهن أحد مكوِّناتها.
المعجم الوسيط
الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: قلَّ لبنُها. و ـ فلانٌ دَهْناً: نَافَقَ. و ـ فلاناً: استعمل معه النفاق. و ـ الشعرَ والرأْسَ وغيرهما: طلاه بالدُّهن. و ـ المطرُ الأَرض: بلَّها بلاًّ يسيراً. و ـ فلان الأَرضَ: أَصلحها. و ـ سمّدها. و ـ فلاناً بالعصا: ضربه بها.( دَهُنَت ) الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: دَهَنَتْ. فهي دَهِينٌ. ( ج ) دُهُنٌ.( أَدْهَنَ ) أَظهر خلاف ما أَضمر. و ـ خدع وغشَّ. و ـ ليَّن في القول وقارب فيه. ويُقال: أَدهن في الأَمر: لان. و ـ عليه: أَبقى. و ـ الجلد: ليَّنه بالدهن. و ـ فلاناً: داراه ولاينه. ( دَهَّنَ ) الشعرَ والرأْسَ. وغيرهما: دَهَنه.( داهن ) مُداهَنة، ودِهاناً: أَظهرَ خلافَ ما أَضمر. و ـ فلاناً: خدعه وغشَّه. و ـ داراه ولاَيَنَه.( ادّهَنَ ) اطَّلَى بالدُّهن. ويُقال: ادَّهن بالدُّهن.( تَدَهَّنَ ): ادَّهن.( ادْهانَّ ): ادَّهن.( تمَدْهَنَ ): أَخذ مُدْهُناً.( الدَّاهنُ ): يُقال: لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة.( الدِّهان ): المكان الزَّلَق. و ـ الطريق الأَمْلَس. و ـ الجلد الأَحمر. و ـ ما يُدْهَن به من الأَصباغ. و ـ دُرْدِيّ الزيت.( الدَّهَّانُ ) بائع الدُّهن. و ـ مَن حرفته الدَّهْن.( الدَّهْنُ ): قدر ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر. ( ج ) دِهان.( الدِّهْن ): شجر كالدِّفلى يقتُل السباع.( الدُّهْنُ ): مادة في الحيوان والنبات دسمة جامدة في درجة الحرارة العادية، فإِِذا سالت كانت زيتاً. ( مج ). و ـ قدر ما يبلُّ وجه الأَرض من المطر. ( ج ) أَدْهان، ودهان.( الدَّهناء ): الفلاة. و ـ عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ يُدْبَغ به.( الدُّهْنةُ ): الطائفة من الدُّهن. ويُقال: هو طيِّبُ الدَّهنة: الرائحة.( الدَّهِينُ ): يُقال: شَعْرٌ دَهِينٌ ولحية دهين: مدهونة. ورجل دَهِينٌ: ضعيف. وأتى بأمرٍ دَهِين، وظنَّ بنا ظنّاً دهنياً: ضعيفاً.( المُدْهُن ): آلة الدَّهْن. و ـ قارورة الدُّهن.( المُدْهُنة ): ما يجعل فيه الدهن. و ـ نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنِقعُ فيها الماءُ. و ـ كلُّ موضع حَفَرَةُ سَيْلٌ. ( ج ) مَداهِن.( المُدَهَّن ): قومٌ مدَهَّنون: عليهم آثار النعمة.
مختار الصحاح
د ه ن : الدُّهْنُ معروف و الدِّهَانُ الأديم الأحمر ومنه قوله تعالى { فكانت وردة كالدهان } أي صارت حمراء كالأديم من قولهم فرس ورد والأنثى وردة و الدِّهَانُ أيضا جمع دُهْنٍ وقد دَهَنَهُ من باب نصر وقطع و تَدَهَّنَ هو و ادَّهَنَ أيضا على افتعل إذا تطلى بالدهن و المُدْهُنُ بالضم لا غير قارورة الدهن وهو أحد ما جاء على مفعل بالضم مما يستعمل من الأدوات وجمعه مَدَاهِنُ و المُدْهُنُ أيضا نقرة في الجبل يستنقع فيها الماء وهو في حديث الزهري و المُدَاهَنَةُ كالمصانعة و الإدْهانُ مثله كقوله تعالى { ودوا لو تدهن فيدهنون } وقال قوم دَاهَنَ أي وارب و أدْهَنَ أي غش و الدَّهْنَاءُ موضع ببلاد تميم يمد ويقصر
الصحاح في اللغة
الدُهْنُ معروف. والدِهانُ: الأديم الأحمر، ومنه قوله تعالى: "فكانَتْ وَرْدَةً كالدِهانِ"، أي صارت حمراءَ كالأديم، من قولهم: فرس وردٌ، والأنثى وردةٌ. قال الأعشى: وأَجْرَدَ من فحول الخيل طِرْفٍ   كأنَّ على شواكلـه دِهـانـا والدِهانُ أيضاً: جمع دُهْنٍ. يقال دَهَنْتُهُ بالدِهانِ أَدْهُنُهُ. وتَدَهَّنَ هو وادْهَنَ أيضاً، على افتعل، إذا تطلّى بالدُهْنِ. ودَهَنْتُهُ بالعصا: ضربتُه بها. والدِهانُ أيضاً: المطر الضعيف، واحدها دُهْنٌ بالضم. عن أبي زيد. ودَهَنَ المطرُ الأرضَ، إذا بَلَّها بَلاًّ يسيراً. يقال: دَهَنَها وليٌّ، وهي مَدْهونَةٌ. وقومٌ مدَهَّنُونَ، بتشديد الهاء: عليهم آثار النِعَمِ. والمُدْهُنُ بالضم لا غير: قارورة الدُهْنِ. وتَمَدْهَنَ الرجلُ، إذا أخذ مُدْهُناً. والجمع مَداهِنُ. والمُدْهُنُ: نقرةٌ في الجبل يستنقع فيها الماء. والمُداهَنَةُ كالمصانعة. والإدْهانُ مثله، قال الله تعالى: "وَدُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنونَ" وقال قومٌ: داهَنْتُ بمعنى واريتُ، وأَدْهَنْتُ بمعنى غششتُ. وناقةٌ دَهينٌ: قليلة اللبن. قال: لِسانُكَ مِبْرَدٌ لا عيبَ فيه   ودَرُّكَ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ  وقد دَهَنَتِ الناقةُ تَدْهُنُ دَهانَةً.
لسان العرب
الدُّهْن معروف دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً بلَّه والاسم الدُّهْن والجمع أَدْهان ودِهان وفي حديث سَمُرة فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ والدُّهْنة الطائفة من الدُّهْن أَنشد ثعلب فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ وقد ادَّهَن بالدُّهْن ويقال دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادَّهن أَيضاً على افْتعل إذا تَطَلَّى بالدُّهن التهذيب الدُّهن الاسم والدَّهْن الفعل المُجاوِز والادِّهان الفعل اللازم والدَّهَّان الذي يبيع الدُّهن وفي حديث هِرَقْلَ وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاَّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ والمُدْهُن بالضم لا غير آلة الدُّهْن وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب على مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات والجمع مَداهن الليث المُدْهُن كان في الأَصل مِدْهناً فلما كثر في الكلام ضمّوه قال الفراء ما كان على مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّ ومِخَدة إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي مُدْهُن ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَط ومِكْحَل وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً ولِحْية دَهِين مَدْهونة والدَّهْن والدُّهن من المطر قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض والجمع دِهان ودَهَن المطرُ الأَرضَ بلَّها بلاً يسيراً الليث الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة واحدها دُهْن أَبو زيد الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة واحدها دُهْن بالضم يقال دهَنَها وَلْيُها فهي مَدْهُونة وقوم مُدَهَّنون بتشديد الهاء عليهم آثار النِّعَم الليث رجل دَهِين ضعيف ويقال أَتيت بأَمر دَهِين قال ابن عَرَادة لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِينا والدَّهين من الإِبل الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَى ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً والجمع دُهُن قال الحطيئة يهجو أُمه جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنينِ لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ ( * قوله « مبرد لا عيب فيه » قال الصاغاني الرواية مبرد لم يبق شيئاً ) وأَنشد الأَزهري للمثقّب تَسُدُّ بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة وفحل دَهِين لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس والمُدْهُن نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء وفي المحكم والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء وقيل هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر ومنه حديث الزهري ( * قوله « ومنه حديث الزهري » تبع فيه الجوهري وقال الصاغاني الصواب النهدي بالنون والدال وهو طهفة بن زهير ) نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر أَبو عمرو المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء واحدها مُدْهُن قال أَوس يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة هي تأْنيث المُدْهُن شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر قال ابن الأَثير والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن قال وقد جاء في بعض نسخ مسلم كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة بالذال المعجمة والباء الموحدة وقد تقدم ذكره في موضعه والمُداهَنة والإِدْهانُ المُصانَعة واللِّين وقيل المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر والإدْهانُ الغِش ودَهَن الرجلُ إذا نافق ودَهَن غلامَه إذا ضربه ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً ضربه بها وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق الجوهري والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة وفي التنزيل العزيز ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون وقال قوم داهَنت بمعنى واريت وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت وقال الفراء معنى قوله عز وجل ودّوا لو تدهن فيدهنون ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون وقال في قوله أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون أَي مُكَذِّبون ويقال كافرون وقوله ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون وقال أَبو الهيثم الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول من ذلك قوله ودُّوا لو تدهن فيدهنون أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك الليث الإِدْهان اللِّين والمُداهِن المُصانع قال زهير وفي الحِلْمِ إِدْهان وفي العَفْوِ دُرْبةٌ وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُقِ وقال أَبو بكر الأَنباري أَصل الإِدْهان الإِبْقاء يقال لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه وقال اللحياني يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت بالدال ويقال ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً والإرهاء الإسكان وقال بعض أَهل اللغة معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه والدِّهان الجلد الأَحمر وقيل الأَملس وقيل الطريق الأَملس وقال الفراء في قوله تعالى فكانت وَرْدَة كالدِّهان قال شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه قال ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم من قولهم فرس وَرْدٌ والأُنثى وَرْدَةٌ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ أَي يكثر دهنه يقول كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه قال الأَعشى وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا وقال لبيد وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب غيره الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ وقال أَبو إسحق في قوله تعالى فكانت ورْدَةً كالدِّهان تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ ودليل ذلك قوله عز وجل يوم تكون السماءُ كالمُهْل أَي كالزيت الذي قد أُغلي وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان فكانَ لي العُذْرُ يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت والدِّهانُ الطريق الأَملس ههنا والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي النُّجْح وقيل الدهان الطويل الأَملس والدَّهْناء الفَلاة والدَّهْناء موضعٌ كلُّه رمل وقيل الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه يُمَدُّ ويقصَر قال لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه وأَنشد غيره ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ وقال جرير نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها بين كل جبلين شقيقة وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ ( * قوله « ربعت العرب إلخ » زاد الأزهري لسعتها وكثرة شجرها وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها ) جمعاء وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل هو الموضع المعروف ببلاد تميم والدَّهْناء ممدود عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به والدِّهْنُ شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى قال أَبو وَجْزَة وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا وبنو دُهْن وبنو داهنٍ حَيّانِ ودُهْنٌ حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ والدَّهْناء بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم وهي امرأَة العجاج وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ ( * قوله « أظنت إلخ » قال الصاغاني الإنشاد مختل والرواية بعد قوله يعجل كلا ولم يقض القضاء الفيصل ... وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل ... عند الرواق مقرب مجل ) عن كَسَلاتي والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟
الرائد
* دهن يدهن: دهنا ودهنة. 1-رأسه: بله. 2-رأسه: طلاه بالدهن أو الطيب. 3-المطر الارض: بلها قليلا. 4-الشيء: طلاه بالدهان.
الرائد
* دهن يدهن: دهنا. ه: خدعه.
الرائد
* دهن يدهن ويدهن ويدهن: دهانة ودهانا. ت الناقة: قل لبنها.
الرائد
* دهن تدهينا. 1-الشيء: دهنه: 2-الشيء: بلله.
الرائد
* دهن. 1-مص. دهن. 2-مقدار ما يبل وجه الأرض من المطر، ج دهان.
الرائد
* دهن. ج أدهان ودهان. 1-بل. 2-مادة دسمة جامدة حيوانية أو نباتية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: