وصف و معنى و تعريف كلمة انزعنني:


انزعنني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و زاي (ز) و عين (ع) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح انزعنني في معاجم اللغة العربية:



انزعنني

جذر [زعن]

  1. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  3. مَزَعَ : (فعل)
    • مَزَعَ مَزْعًا:
    • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
    • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
    • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  4. مَزَّعَ : (فعل)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
    • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
    • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه


  5. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  6. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  7. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  8. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
,
  1. زعن
    • "النهاية لابن الأَثير: في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون؛ قال ابن الأَثير: يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه؛ قال أَبو موسى: أَظنه يركَنون إليها فصحف، قال ابن الأَثير: الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان، وهو الانقياد، فعداها بإِلى بمعنى اللام، وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. زُعاقُ
    • ـ زُعاقُ : الماءُ المُرُّ الغَليظُ ، لا يُطاقُ شُرْبُهُ ، زَعُقَ ، والنِّفارُ ،
      ـ يقالُ : وَعِلٌ زُعاقٌ ، أي : نَفورٌ .
      ـ طَعامٌ مَزْعوقٌ : كثُرَ مِلْحُهُ .
      ـ زَعَقَه ، وبه ، : ذَعَرَهُ ، كأَزْعَقَه ، فهو زَعيقٌ ومَزْعوقٌ ،
      ـ زَعَقَ بِدَوابِّهِ : طَرَدَها ،
      ـ زَعَقَ القِدْرَ : كَثَّرَ مِلْحَها ، كأَزْعَقَها ،
      ـ زَعَقَ الريحُ التُّرابَ : أثارَتْهُ ،
      ـ زَعَقَ العَقْرَبُ فلاناً : لَدَغَتْه .
      ـ أرضٌ مَزْعوقةٌ : أصابَها مَطَرٌ وابِلٌ .
      ـ زَعِقَ وزُعِقَ : خافَ باللَّيْلِ ونَشِطَ ، فهو زَعِقٌ .
      ـ زَعَقَ : صاحَ .
      ـ فَرَسٌ زَعَّاقٌ : مَشَّاءٌ عَجولٌ .
      ـ سَيْرٌ مِزْعَقٌ : سَريعٌ .
      ـ ونَزَعَ في القَوْسِ نَزْعاً مِزْعَقاً أيضاً .
      ـ مِزْعَقُ : المِقْلاعُ يُقْلَعُ به الأرَضونَ .
      ـ زُعْقُوقَةُ : فَرْخُ القَبْج .
      ـ أزْعَقوا : حَفَروا فَهَجَموا على ماءٍ زُعاقٍ ،
      ـ أزْعَق فُلاناً : خَوَّفوهُ ،
      ـ أزْعَق السَّيْرَ : عَجَّلوا .
      ـ انْزَعَقَتِ الدَّوابُّ : أسْرَعَتْ ،
      ـ انْزَعَقَ الفَرَسُ : تَقَدَّمَ ،
      ـ انْزَعَقَ فُلانٌ : خافَ باللَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَعَجَهُ
    • ـ زَعَجَهُ : أقْلَقَهُ ، وقَلَعَهُ من مكانِه ، كأَزْعَجَهُ فانْزَعَجَ ، وطَرَدَ ، وصاحَ .
      ـ زَعَجُ : القَلَقُ .
      ـ مِزْعاجُ : المرأةُ لا تَسْتَقِرُّ في مكان .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَزَفَ
    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه : نَزَحَهُ كُلَّهُ ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ : نُزِحَتْ ، كنُزِفَتْ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأنْزَفَتْ ، والاسم :.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ : نُزِفَتْ باليَدِ .
      ـ نُزِفَ : ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ ، ومنه : { ولا يُنْزَفونَ }.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ : فَنِيَتْ ، وأنْزَفْتُها .
      ـ نُزْفَةُ : القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ ، ج : نُزَفٌ .
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ : غيرُ سائلَةٍ .
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ : سالَ حتى يُفْرِطَ ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً '': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ ، فقالَ أحَدُهُما : أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا ، فقال الآخرُ : إنما هي عُشَرَةٌ ، فَظَنَّهُ يقولُ : عَشَرَةٌ ، فَجَعَلَ يقولُ : وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ . أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ ، قال : لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ ، فلما رَأيْنَ ذلك ، قُلْنَ : إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ ، فأتَيْنَهُ ، فأيْقَظْنَهُ ، فقالَ كعادَتِهِ ، فَقُلْنَ : هذه نَواصي الخَيْلِ ، فَجَعَلَ يقولُ : الخَيْلَ الخَيْلَ ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ . أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً : دابَّةٌ بالبادِيَةِ ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ . وفيه قولانِ آخرانِ .
      ـ مِنْزَافُ : المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ . وكمِكْنَسَةٍ : دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ ، ويُنْصَبُ عودٌ ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه ، ويُسْتَقَى به .
      ـ نَزِيفُ : المَحْمُومُ والسَّكْرانُ ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ ، كالمَنْزُوفِ ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
      ـ نُزِفَ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ .
      ـ نَزافُ : انْزِفْ ، أمْرٌ .
      ـ أَنْزَفَ : سَكِرَ ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ ، أو ماءُ عَيْنِهِ ، وفَنِيَ خَمْرُهُ .
      ـ نَزَّفَتْ : رأتْ دَماً على حَمْلِهَا .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. شَجَرُ
    • ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ : ما قامَ على ساقٍ ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه ، الواحِدةُ : الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ .
      ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ مَشْجَرُ : مَنْبِتُهُ .
      ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ : كثيرهُ .
      ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه : أكثرُ شَجَراً .
      ـ أشْجَرَتِ الأرضُ : أنبَتَتْه .
      ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ : شيخُ البُخارِيِّ .
      ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ : نَحْوِيُّ العِراقِ .
      ـ شاجَرَ المالَ : رَعاهُ ،
      ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً : نازَعَه .
      ـ مُشَجَّرُ : ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ .
      ـ اشْتَجَرُوا : تَخالَفُوا . كتَشاجَرُوا .
      ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً : تَنازعُوا فيه .
      ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً : ربَطَه ،
      ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ : صَرَفَه ، ونَحَّاه ، ومَنَعَه ، ودَفَعَهُ ،
      ـ شَجَرَ الفَمَ : فَتَحَه ،
      ـ شَجَرَ الدابَّةَ : ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها ،
      ـ شَجَرَ البيتَ : عَمَدَه بعُودٍ ،
      ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ : رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها ،
      ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ : طَعَنَه ،
      ـ شَجَرَ الشيءَ : طَرَحَهُ على المِشْجَرِ .
      ـ شَجِرَ : كثُر جَمْعُه .
      ـ شَجْرُ : الأمرُ المُخْتَلِفُ ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ ، والذَّقَنُ ، ومَخْرَجُ الفَمِ ، أو مُؤَخَّرُهُ ، أو الصامِغُ ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ، ج : أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ .
      ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ : شضج .
      ـ اشْتَجَرَ : وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ .
      ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ : عُودُ الهَوْدَجِ ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ .
      ـ شِجَارُ : خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ ، وهو بالفارِسِيَّةِ : مَتْرَس ، وخَشَبُ البِئْرِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ ، وموضع .
      ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ : صحابِيٌّ ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ .
      ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَجِيرُ : السَّيْفُ ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها ، والصاحبُ الرَّدِيءُ .
      ـ اشْتِجارُ : تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ ، والنَّجاءُ ، كالانْشِجارِ فيهما .
      ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ : مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ .
      ـ شَجْرَةُ : النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ .
      ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ : قَدْرَه وهَيْئَتَه ، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه .
      ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ : تَشْخِيرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشخص المعتمد

    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. الشّجرة الملعونة
    • شجرة الزّقوم ( جعلناها فتنة )
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران

  9. انزعقَ
    • انزعقَ : فَزِعَ .
      و انزعقَ الدَّوابُّ : أسرعت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْزَعَقَ
    • [ ز ع ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْزَعَقْتُ ، أَنْزَعِقُ ، مصدر اِنْزِعاقٌ .
      1 . :- اِنْزَعَقَ الوَلَدُ :- : خافَ .
      2 . :- اِنْزَعَقَتِ الدَّوابُّ :- : أَسْرَعَتْ .


    المعجم: الغني

  11. مسجد الشجرة
    • مسجد يقع في المدينة المنورة ، وهو ميقات أهل الشام وكل من يمر من هناك ، وسمي بمسجد الشجرة ؛ باعتبار الشجرة الموجودة هناك والتي تمت البيعة للرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) تحتها .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. انزعج الشّخص
    • مُطاوع زعَجَ

    المعجم: عربي عامة

  13. انزعَج
    • انزعَج : زُعِجَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. اِنْزَعَجَ
    • [ ز ع ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْزَعَجْتُ ، أَنْزَعِجُ ، مص : اِنْزِعاجٌ .
      1 . :- اِنْزَعَجَ الرَّجُلُ :- : تَضايَقَ ، قَلِقَ ، زَعِجَ .
      2 . :- اِنْزَعَجَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْقَلَعَتْ .

    المعجم: الغني

  15. الوَلَدُ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
      [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
      و الوَلَدُ الرَّهْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوُلْدُ
    • الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
      وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انزعقَ
    • انزعقَ ينزعق ، انزعاقًا ، فهو مُنزعِق :-
      انزعق الشَّخصُ خاف :- انزعق من دَوِيّ الانفجار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الولد للفراش ‏
    • ‏ الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين ) ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ انتساب الولد
    • ‏ إلى أبيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. انزعجَ
    • انزعجَ ينزعج ، انزعاجًا ، فهو مُنزعِج :-
      انزعج الشَّخصُ مُطاوع زعَجَ : اضطرب وقلِق :- انزعجت الحكومة من مظاهرة الطُّلاّب ، - انزعج من ضجيج السيّارات / شدَّة الحرّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ‏ أم الولد
    • ‏ هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية



معنى انزعنني في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
النهاية لابن الأَثير في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون قال ابن الأَثير يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه قال أَبو موسى أَظنه يركَنون إليها فصحف قال ابن الأَثير الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان وهو الانقياد فعداها بإِلى بمعنى اللام وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: