وصف و معنى و تعريف كلمة انزعينا:


انزعينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و زاي (ز) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح انزعينا في معاجم اللغة العربية:



انزعينا

جذر [زعي]

  1. مُتَّزِع: (اسم)
    • المُتَّزِعُ : العزيزُ النفس الممتنع
  2. مَزعيّ: (اسم)
    • المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ
    • المَزْعِيُّ :السيَّارُ بالليل
  3. مَزْع : (اسم)
    • مَزْع : مصدر مَزَعَ
  4. مُزَع : (اسم)
    • مُزَع : جمع مُزعة


  5. مَزَعَ : (فعل)
    • مَزَعَ مَزْعًا:
    • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
    • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
    • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  6. مَزَّعَ : (فعل)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
    • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
    • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه
  7. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  8. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  9. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  10. أَفْزَاع : (اسم)


    • أَفْزَاع : جمع فَزَعُ
  11. أنزَعُ : (اسم)
    • أنزَعُ : فاعل من نَزِع
  12. فَزَع : (اسم)
    • الفَزَعُ : الخوفُ والذُّعْرُ
    • الفَزَعُ:اللُّجُوءُ
    • الفَزَعُ: الإغاثةُ
  13. فَزِع : (اسم)
    • رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً
    • الفَزِعُ : المُغِيثُ
    • الفَزِعُ المُسْتَغِيثُ
  14. فَزِعونَ : (اسم)
    • فَزِعونَ : جمع فَزِعُ
  15. فَزْع : (اسم)
    • فَزْع : مصدر فَزَعَ
  16. فزَع : (اسم)


    • مصدر فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من
    • يَوْمُ الفَزَع الأكبر: يوم القيامة
    • (علوم النفس) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ
  17. فزِع : (اسم)
    • فزِع : فاعل من فَزِعَ
  18. مَنزَع : (اسم)
    • الجمع : منازِعُ
    • المَنْزَعُ : اسم مكان من نزَعَ: مكان اقتلاع الشّيء
    • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه
    • المَنْزَعُ : مَنْحىً، مَيْلاً، نُزُوعاً
  19. مَنزَعة : (اسم)
    • المَنْزَعَة : الخصومة
    • المَنْزَعَة :مكان نَزْع الشيء
    • المَنْزَعَة قُوّةُ: عزم الرأي والهمّة
    • هو بعيدُ المنْزَعة: بعيدُ الهمة
    • وشراب طيّبُ المَنزعة: لذيذ الطّعم
  20. مُنْزِعونَ : (اسم)
    • مُنْزِعونَ : جمع مُنْزِعُ
  21. مُنزَّع : (اسم)
    • مُنزَّع : اسم المفعول من نَزَّعَ
  22. مُنزِّع : (اسم)


    • مُنزِّع : فاعل من نَزَّعَ
  23. مِنزَع : (اسم)
    • المِنْزَعُ : السّهمُ البعيد المرمى
    • رجل مِنزَعٌ: شديدُ النَّزع
  24. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  25. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
,
  1. مَزعيّ
    • مزعي
      1- مزعي : نمام، مفسد. 2- مزعي : الذي يسافر أو يسير بالليل.

    المعجم: الرائد

  2. المُتَّزِعُ

    • المُتَّزِعُ : العزيزُ النفس الممتنع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مزع
    • "المَزْعُ: شدّةُ السير؛ قال النابغة: والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها،كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً: أَسْرَع في عَدْوه، وكذلك الفرسُ والظبْيُ، وقيل: العَدْو الخفيف، وقيل: هو أَوّل العدْو وآخر المشْي.
      ويقال للظبي إِذا عَدا: مَزَعَ وقَزَعَ، وفرس مِمْزَعٌ؛ قال طفيل:وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ: النَّمّامُ، وقد يكون السيّارَ بالليل.
      والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ؛

      وأَنشد الرياشي لعبدة‎ ‎بن‎ الطبيب يضرب مثلاً للنمام: قومٌ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ،حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي: القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ.
      ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً: نَفَشَه.
      ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك.
      والمُزْعةُ: القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها.
      والمِزْعةُ، بالكسر، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ، وجمعها مِزَعٌ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً: مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع.
      ومُزاعةُ الشيء: سُقاطَتُه.
      ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع: فَرَّقَه فتفرق.
      وفي حديث جابر: فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم.
      والتَّمزِيعُ: التفْرِيقُ.
      يقال: مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه.
      والمُزْعةُ: بقيَّةُ الدسَمِ.
      وتَمَزَّعَ غيظاً: تقطّع.
      وفي الحديث: أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً.
      قال أَبو عبيد: ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى.
      والمُزْعةُ، بالضم: قِطْعةُ لحم، يقال: ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم.
      أَبو عبيد في باب النفي: ما عليه مُزْعةُ لحم.
      وفي الحديث: لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم.
      أَبو عمرو: ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد.
      ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً: قطَّعه؛ قال خبيب: وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَزَعَ
    • ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ،
      ـ مَزَعَ القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، كمَزَّعَهُ.
      ـ مَزْعِيُّ: النَّمَّامُ.
      ـ مَزَّاعُ: القُنْفُذُ.
      ـ مُزاعَةُ: سُقاطَةُ الشيءِ.
      ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ،
      ـ مِزْعَةُ: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ.
      ـ تَمْزيعُ: التَّفْريقُ.
      ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً: يَتَقَطَّعُ.
      ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه: كفَفْتُه،
      ـ فاتَّزَعَ هو: كَفَّ.
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ: أغْراهُ، فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ: مُغْرَى به، والاسمُ والمَصْدَرُ: الوَزُوعُ.
      ـ وَزَعَةُ: جمعُ وازِعٍ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى،
      ـ وازِعُ: الكَلْبُ، والزاجِرُ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صَحابيَّانِ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله: تابعيٌّ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ، وعُمَيْرٌ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ: تابعيُّونَ.
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ: يازِعٌ.
      ـ أوزاعُ: الجَماعاتُ. ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ، منهمُ: الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ، منها: مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ.
      ـ مَوْزَعُ: قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ.
      ـ أُزَيْعٌ: عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى: ألْهَمَنِي.
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه: اسْتَلْهَمَه،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ: فبالمعجمةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة.
      ـ تَوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتفريقُ، كالإِيزاعِ.
      ـ تَوَزَّعُوهُ: تَقَسَّمُوهُ.
      ـ مُتَّزِعُ: الشديدُ النَّفْس.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. المَزْعِيُّ
    • المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ.
      و المَزْعِيُّ السيَّارُ بالليل.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: