وصف و معنى و تعريف كلمة انسجا:


انسجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح انسجا في معاجم اللغة العربية:



انسجا

جذر [سجا]

  1. نَسَجَ: (فعل)
    • نسَجَ يَنسُج ويَنسِج ، نَسْجًا ، فهو ناسج هي نَسُوجٌ ، والمفعول مَنْسوج ونسيج
    • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
    • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
    • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
    • نَسَجَتِ الرِّيحُ الرِّمَالَ : تَرَكَتْ خُدُوداً عَلَى الرِّمَالِ
    • نَسَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَفَى أَثَرَهُ
    • نَسَجَ الزُّورَ : لَفَّقَهُ
    • نسَج نَسْجَه: فعَل مِثْله
    • نَسَجَتِ النَّاقةُ في سيرها نَسْجًا: أَسرعت نَقْلَ قوائمها فهي نَسُوجٌ
    • ونَسَجَ الغَيْثُ النباتَ: أَنبتَهُ حتَّى الْتَفَّ
  2. نَسْج: (اسم)
    • نَسْج : مصدر نَسَجَ
  3. نَسج: (اسم)
    • مصدر نَسَجَ
    • نَسْجُ الثَّوْبِ : حِيَاكَتُهُ
    • مِنْ نسْج الخيال: وهْم، مُخْتَلق من أساسه
  4. نُسُج: (اسم)
    • نُسُج : جمع نَسيج


  5. نَسّاج: (اسم)
    • النَّسَّاجُ : حائكُ الثِّياب، الَّذِي يَنْسِجُ الثِّيَابَ
  6. اِنتَسَجَ: (فعل)
    • انْتَسَجَ الثوبُ: نُسِج
  7. مَنسَج: (اسم)
    • الجمع : مَناسِجُ
    • المَنْسَجُ : اسم مكان من نسَجَ، موضعُ النَّسْج والجمع : مناسِجُ
  8. مِنسَج: (اسم)
    • الجمع : مَناسِجُ
    • المِنْسَجُ :: اسم آلة من نسَجَ: نَوْل يمدّ عليه الثوب ليُنْسَج
  9. مَنْسوج: (اسم)
    • مَنْسوج : اسم المفعول من نَسَجَ
  10. مَنسوج: (اسم)


    • الجمع : مَنْسوجات
    • اسم مفعول من نسَجَ
    • كلُّ ما يُنسَج من قُماش وغيره
    • مَنْسُوجَاتٌ قُطْنِيَّةٌ : أَثْوَابٌ
  11. ناسج: (اسم)
    • ناسج : فاعل من نَسَجَ
  12. مَنْسوجات: (اسم)
    • مَنْسوجات : جمع مَنسوج
  13. مِنساج: (اسم)
    • الجمع : مَنَاسِيجُ
    • مِنْسَاجُ النَّسَّاجِ : آلَةٌ تُمَدُّ عَلَيْهَا الْخُيُوطُ لِصُنْعِ الثِّيَابِ
  14. نَسُوج: (اسم)
    • نَسُوج : فاعل من نَسَجَ
  15. مَنَاسِيجُ: (اسم)
    • مَنَاسِيجُ : جمع مِنساج
  16. مَناسِجُ: (اسم)


    • مَناسِجُ : جمع مَنسَج
  17. نَسَائجُ: (اسم)
    • نَسَائجُ : جمع نَّسِيْجَةُ
  18. نَسَائجُ: (اسم)
    • نَسَائجُ : مؤنت نَسيج
  19. أَنْسِجَة: (اسم)
    • أَنْسِجَة : جمع نَسيج
  20. نسج الثّوب:
    • حاكَه ''ويل لأمَّةٍ تأكُلُ ممّا لا تزرَعُ، وتشربُ مما لا تَعْصِر، وتلبس ما لا تنسُجُ'' ° نسَج على منواله/ نسَج على منوال أبيه.
  21. نَسَجَتِ النَّاقةُ في سيرها نَسْجًا:
    • أَسرعت نَقْلَ قوائمها فهي نَسُوجٌ.
  22. نسَج نَسْجَه:


    • فعَل مِثْله.
  23. نسج الشّعر:
    • نظمه ''نسج أجملَ قصائده وهو في المنفى''.
  24. نسج الكلام:
    • زوّره ولفّقه ''نسج اتّهامًا لمنافسه''.
  25. النسيج البشري: (قانونية)
    • أي جزء من الجسم البشري سواء خارجياً أو باطنياً.
,
  1. نسج
    • "النَّسْجُ: ضَمُّ الشيء إِلى الشيء، هذا هو الأَصلُ.
      نَسَجه يَنْسِجُه نَسْجاً فانْتَسَجَ ونَسَجت الريحُ الترابَ تَنْسِجُه نَسْجاً: سَحَبَتْ بعضَه إِلى بعض.
      والريحُ تَنْسِج التراب إِذا نَسَجت المَوْرَ والجَوْلَ على رُسومها (* قوله «على رسومها» كذا بالأصل، وعبارة الأَساس: ومن المجاز الريح تنسج رسم الدار، والتراب والرمل والماء إِذا ضربته فانتسجت له طرائق كالحبك.).
      والريح تَنْسِجُ الماءَ إِذا ضَرَبَتْ مَتْنَه فانْتَسَجَتْ له طرائِقُ كالحُبُكِ.
      ونَسَجَت الريحُ الرَّبْعَ إِذا تَعاوَرَتْه رِيحانِ طولاً وعَرْضاً، لأَن الناسِجَ يَعترِضُ النسيجة فيُلْحِمُ ما أَطالَ من السَّدَى.
      ونَسَجَت الريحُ الماءَ: ضَرَبَتْه فانْتَسَجت فيه طَرائِقُ؛ قال زهير يصف وادياً: مُكَلَّلٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ، تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ، لِضاحي مائِهِ حُبُك ونَسَجت الريحُ الوَرقَ والهَشيمَ: جَمَعَتْ بعضَه إِلى بعض؛ قال حُميد بن ثور: وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً، تَنْسِجُه الهُوجُ الدُّرُجْ والنَّسْج معروف، ونَسَجَ الحائِكُ الثوبَ يَنْسِجُه ويَنْسُجُه نَسْجاً، مِن ذلك لأَنه ضَمَّ السَّدَى إِلى اللُّحْمة، وهو النَّسّاجُ،وحِرْفَته النِّساجَة، وربما سُمِّي الدَّرَّاعُ نَسَّاجاً.
      وفي حديث جابر: فقام في نِساجةٍ مُلْتَحِفاً بها؛ هي ضَرْبٌ من المَلاحِف مَنسوجة، كأَنها سُمِّيت بالمصدر.
      وقالوا في الرجل المحمود: هو نَسِيجُ وحْدِه؛ ومعناه أَن الثوبَ إِذا كان كريماً لم يُنْسَجْ على مِنْوالِه غيرُه لِدِقَّتِه، وإِذا لم يكن كريماً نَفِيساً دَقِيقاً عُمِلَ على مِنْوالِه سَدَى عِدَّةِ أَثوابٍ؛ وقال ثعلب: نَسيجُ وَحْدِه الذي لا يُعْمَلُ على مثاله مِثْلُه؛ يُضْرَبُ مثلاً لكل مَنْ بُولِغَ في مَدْحِه، وهو كقولك: فلان واحدُ عصرِه وقَرِيعُ قَومِه، فنَسيجُ وَحْدِه أَي لا نظيرَ له في عِلم أَو غَيره، وأَصلُه في الثوب لأَنَّ الثوبَ الرفيعَ لا يُنْسَجُ على مِنوالِه.
      وفي حديث عمر: مَنْ يَدُلُّني على نَسيجِ وَحْدِه؟ يُريدُ رجلاً لا عَيْب فيه، وهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ولا يقال إِلاّ في المدح.
      وفي حديث عائشةَ أَنها ذكرت عمر تَصِفُه، فقالت: كان واللهِ أَحْوَذِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ أَرادت: أَنه كان مُنْقَطِعَ القَرِينِ.
      والموضِعُ مَنْسِجٌ ومَنْسَجٌ.
      الأَزهري: مِنْسَجُ الثوب، بكسر الميم،ومَنْسِجه حيث يُنْسَج، حكاه عن شمر.
      ابن سيده: والمِنْسَجُ والمِنْسِج،بكسر الميم، كلُّه: الخشبة والأَداة المستعملة في النِّساجة التي يُمَدُّ عليها الثوب للنَّسْج؛ وقيل: المِنْسجُ، بالكسر، لا غير: الحَفُّ خاصة.
      ونَسَجَ الكذَّابُ الزُّورَ: لَفَّقَه.
      ونَسَج الشاعرُ الشِّعْر: نَظَمَه.
      والشاعرُ يَنْسِجُ الشِّعْر، والكذَّابُ يَنْسِجُ الزُّورَ، ونَسَجَ الغَيْثُ النباتَ، كلُّه على المَثَل.
      ونسَجَت الناقةُ في سيرِها تَنْسِجُ، وهي نَسُوجٌ: أَسْرَعَتْ نَقْلَ قوائِمِها؛ وقيل: النَّسُوجُ من الإِبل التي لا يَثْبُت حِملُها ولا قَتَبُها عليها إِنما هو مضطرِبٌ.
      وناقة نَسُوجٌ وَسُوجٌ: تَنْسِج وتَسِجُ في سَيرها، وهو سُرعة نَقْلِها قَوائمَها.
      ومِنْسَجُ الدابة، بكسر الميم وفتح السين، ومَنْسِجُه: أَسْفَلُ من حارِكه، وقيل: هو ما بين العُرْف وموضع اللِّبْد؛ قال أَبو ذؤيب: مُسْتَقْبِل الرِّيحِ يَجري فَوقَ مَنْسِجِه،إِذا يُراعُ اقْشَعَرَّ الكَشْحُ والعَضُد أَراد: اقْشَعَرَّ الكَشحُ والعَضُدُ منه.
      التهذيب: والمِنْسَجُ المُنْتَبِرُ من كاثبة الدابة عند منتهى مَنْبِت العُرْف تحتَ القَرَبوس المقَدَّم؛ وقيل: سُمِّي مِنْسَجَ الفَرَسِ لأَن عَصَبَ العُنُق يَجيء قِبَلَ الظَّهْر، وعَصَبُ الظَّهْر يذهبُ قِبَلَ العُنُق فيَنْسِجُ على الكَتِفَين.
      أَبو عبيد: المَنْسِجُ والحارِك ما شَخَص من فُروع الكَتِفَين إِلى أَصل العُنُق إِلى مُسْتوى الظَّهر، والكاهِلُ خَلْف المَنْسِج.
      وفي الحديث: بَعَث رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، زيدَ بنَ حارثة إِلة جُذامَ،فأَوّلُ من لَقِيهم رجُلٌ على فَرَسٍ أَدْهَم كان ذَكرُه على مَنْسج فرَسِه؛ قال: المَنْسِجُ ما بين مَغْرِز العُنُق إِلى مُنْقَطَع الحارِك في الصُّلْب؛ وقيل: المَنْسِجُ والحاركُ والكاهِلُ ما شَخَص من فروع الكتِفَين إِلى أَصل العُنُق؛ وقيل: هو، بكسر الميم، للفَرَس بمنزلة الكاهِلِ من الإِنسان، والحارِك من البعير.
      وفي الحديث: رجالٌ جاعِلو أَرماحِهِم على مَناسِجِ خيولهم، هي جمع المَنْسِج.
      ابن شميل: النَّسُوجُ من الإِبل التي تقدِّم جَهازَها إِلى كاهِلِها لشدّة سَيرها.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: النُّسُج السَّجَّادات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَسَجَ

    • ـ نَسَجَ الثَّوْبَ يَنْسِجُه ويَنْسُجُه، فهو نَسَّاجٌ، وصَنْعَتُه: النِّساجَةُ، والمَوْضِعُ: مَنْسَجٌ ومَنْسِجٌ،
      ـ نِساجَةُ: صَنْعَةُ النَّسِيجِ
      ـ مَنْسَجٌ ومَنْسِجٌ: مَوْضِعُ النِّساجَةُ
      ـ نَسَجَ الكلامَ: لَخَّصَهُ وزَوَّرَهُ.
      ـ مِنْسَجٌ: أداةٌ يُمَدُّ عليها الثَّوْبُ لِيُنْسَجَ،
      ـ مِنْسَجٌ من الفَرَسِ: أسْفَلُ من حارِكِهِ، و"هو نَسِيجُ وحْدِهِ": لا نَظيرَ له في العلمِ وغَيرِهِ، وذلك لأِنَّ الثَّوْبَ إذا كان رَفيعاً لم يُنْسَجْ على مِنْوالِهِ غيرُه.
      ـ ناقَةٌ نَسُوجٌ: لا يَضْطَرِبُ عليها الحِمْلُ، أو التي تُقَدِّمُه إلى كاهِلِها لشدَّةِ سَيْرِها.
      ـ نَسْجُ الرِّيحِ الرَّبْعَ: أن يَتَعاوَرَهُ رِيحانِ طُولاً وعَرْضاً.
      ـ نَسَّاجُ: الزَّرَّادُ، والكَذَّابُ.
      ـ نُسُجُ: السَّجَّاداتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نسَجَ
    • نسَجَ يَنسُج ويَنسِج ، نَسْجًا ، فهو ناسج ، والمفعول مَنْسوج ونسيج :-
      نسَج الثّوبَ حاكَه :-ويل لأمَّةٍ تأكُلُ ممّا لا تزرَعُ، وتشربُ مما لا تَعْصِر، وتلبس ما لا تنسُجُ:-
      نسَج على منواله/ نسَج على منوال أبيه: قلّده واقتدى به، اتّبعه، - نسَج نَسْجَه: فعَل مِثْله.
      نسَج الشِّعرَ: نظمه :-نسج أجملَ قصائده وهو في المنفى.
      نسَج الكلامَ:
      1 - زوّره ولفّقه :-نسج اتّهامًا لمنافسه.
      2 - صاغه :-نسج روايته من واقع الحياة، - ينسج قصّة خياليّة، - نسج الأديبُ مقالة بديعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَسج
    • نسج - ينسج وينسج ، نسجا
      1- نسج الثوب : حاكه. 2- نسج الكلام : نظمه. 3- نسج الكلام : لخصه. 4- نسج الكلام : زوره. 5- نسج الشاعر الشعر : نظمه. 6- نسج المطر النبات : أنماه حتى التف. 7- نسجت الريح التراب أو الماء أو رسم الدار : ضربته فانتسجت له خطوط أو طرائق كالزرد. 8- نسجت الناقة في سيرها : أسرعت نقل قوائمها.

    المعجم: الرائد

  5. نَسَجَتِ
    • نَسَجَتِ النَّاقةُ في سيرها نَسَجَتِ ِ نَسْجًا: أَسرعت نَقْلَ قوائمها.
      فهي نَسُوجٌ.
      و نَسَجَتِ الثوبَ: حاكه.
      ويقال: نَسَجَتِ الرِّيحُ التُّرابَ أَو الورقَ أَو الهشيمَ أَو الماءَ: سَحَبَتْ بعضَها إِلى بعض.
      ونَسَجَ.
      الغَيْثُ النباتَ: أَنبتَهُ حتَّى الْتَفَّ.
      ونسَجَ الشاعرُ الشِّعْرَ: نَظَمَه.
      ونَسَجَ الزُّورَ: لفَّقَهُ.
      ونسج الكلامَ: صاغَه.
      و نَسَجَتِ لَخَّصَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَسَجَ
    • [ن س ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَسَجْتُ، أَنْسُجُ، اُنْسُجْ، مصدر نَسْجٌ.
      1. :-نَسَجَ الثَّوْبَ :- : حَاكَهُ.
      2. :-نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ :- : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ.
      3. :-نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ :- : نَظَمَهُ.
      4. :-نَسَجَتِ الرِّيحُ الرِّمَالَ :- : تَرَكَتْ خُدُوداً عَلَى الرِّمَالِ.
      5. :-نَسَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ :- : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَفَى أَثَرَهُ.
      6. :-نَسَجَ الزُّورَ :- : لَفَّقَهُ.
      7. :-نَسَجَتِ الْمَطِيَّةُ فِي سَيْرِهَا :- : أَسْرَعَتْ.

    المعجم: الغني

  7. نسج
    • ن س ج: نَسَجَ الثوب من باب ضرب ونصر والصَّنْعة نِسَاجَةٌ بالكسر والموضع مَنْسَجٌ بوزن مذهب ومَنْسِج بوزن مجلِس و المِنْسَجُ بوزن المِنْبر الأداة التي يُمد عليها الثوب ليُنسج وفلان نَسِيجٌ وحده أي لا نظير له في عِلْم أو غيره وأصله في الثوب لأنه إذا كان رفيعا لم يُنسج على مِنواله غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  8. مَنْسَج
    • مَنْسَج :-
      جمع مَناسِجُ:
      1 - اسم مكان من نسَجَ: مكان النَّسْج :-كان عدد العمال في المَنْسَج كبيرًا.
      2 - مصنع النسيج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَنْسوج
    • مَنْسوج :-
      جمع مَنْسوجات:
      1 - اسم مفعول من نسَجَ.
      2 - كلُّ ما يُنسَج من قُماش وغيره :-منسوجات قطنيَّة/ حريريّة/ محليّة/ مُستوردة، - صناعة المنسوجات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّسِيجُ
    • النَّسِيجُ : المنسوجُ.
      ويقال: هو نَسيجُ وحدِهِ: لا نظيرَ له في علم وغيره. والجمع : نُسُجٌ، وهي نَسِيجةٌ. والجمع : نَسَائجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَنْسُوجٌ
    • جمع: ـات. [ن س ج]. (مفعول من نَسَجَ).
      1. :-ثَوْبٌ مَنْسُوجٌ مِنَ الْحَرِيرِ :- : أَيْ نُسِجَ بِالْحَرِيرِ.
      2. :-مَنْسُوجَاتٌ قُطْنِيَّةٌ :- : أَثْوَابٌ...

    المعجم: الغني

  12. إِنتَسَج
    • إنتسج - انتساجا
      1-إنتسج الثوب أو نحوه : نسج

    المعجم: الرائد

  13. مَنسَج
    • منسج - جمع من اسج
      1- منسج : موضع النسج. 2- منسج من الدابة : ما ارتفع من فروع الكتفين إلى أصل العنق.

    المعجم: الرائد

  14. منسج
    • منسج - جمع من اسج
      1- منسج : أداة يمد عليها الثوب لينسج. 2- منسج من الدابة : ما ارتفع من فروع الكتفين إلى أصل العنق.

    المعجم: الرائد

  15. نَسّاج
    • نساج
      1- نساج : الذي ينسج الثياب. 2- نساج : كذاب ينسج الكلام.

    المعجم: الرائد

  16. نساجة
    • نساجة
      1- نساجة : حرفة النساج. 2- نساجة : نوع من الملاحف منسوجة.

    المعجم: الرائد

  17. المَنْسَجُ
    • المَنْسَجُ : موضعُ النَّسْج. والجمع : مناسِجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. انْتَسَجَ
    • انْتَسَجَ الثوبُ: نُسِج.
      يقال: نَسَجَهُ فانْتَسَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِنْسَج
    • مِنْسَج :-
      جمع مَناسِجُ: اسم آلة من نسَجَ: نَوْل يمدّ عليه الثوب ليُنْسَج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. نِساجة
    • نِساجة :-
      حِرفة النَّسَّاج، صناعة النسيج :-نساجة الصُّوف/ القُطن/ الحرير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مِنساج
    • منساج
      1-منساج أداة يمد عليها الثوب لينسج، جمع : مناسيج

    المعجم: الرائد

  22. النّسيج الضّامّ
    • (شر) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة.

    المعجم: عربي عامة

  23. نسج الثّوب
    • حاكَه :-ويل لأمَّةٍ تأكُلُ ممّا لا تزرَعُ، وتشربُ مما لا تَعْصِر، وتلبس ما لا تنسُجُ :- ° نسَج على منواله/ نسَج على منوال أبيه

    المعجم: عربي عامة

  24. النَّسَاجَةُ
    • النَّسَاجَةُ : حرفةُ النَّسَّاج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَسْجٌ
    • [ن س ج]. (مصدر نَسَجَ).
      1. :-نَسْجُ الثَّوْبِ :- : حِيَاكَتُهُ.
      2. :-حِكَايَةٌ مِنْ نَسْجِ الْخَيَالِ :- : مِنْ تَرْكِيبِ الْخَيَالِ وَتَنْسِيقِهِ.

    المعجم: الغني



معنى انسجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَا** - [س ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَا**،** يَسْجُو**، مص. سَجْوٌ. 1. "سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ" : سَكَنَ، خَيَّمَ الهُدُوءُ، اِسْتَقَرَّ. "سَجَا الرِّيحُ" "سَجَا البَحْرُ". 2. "سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ" : دَامَ. 3. "سَجَا الْمَيِّتَ" : سَجَّى، غَطَّاهُ. 4. "سَجَتِ النَّاقَةُ" : مَدَّتْ صَوْتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سجا1 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا وسُجُوًّا، فهو ساجٍ • سجا الشَّيءُ: دام، هدأ وسكَن "سَجا البحرُ- سجتِ الرّيحُ- {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}". II سجا2 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا، فهو ساجٍ، والمفعول مَسْجوّ • سجا الشَّيءَ: غطّاه "سَجا الميِّتَ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سَجْواً، وسُجُواً: سكَن. ويُقال: سَجَا الليل، وسجَا البحر، وسجَت الريح، وسَجَت الحَلُوبةُ للحالِبِ. و ـ دامَ. يُقال: سجَا طبعُه على كذا. و ـ الشيءَ سَجْواً: غطَّاه.( أَسْجَى ) البحرُ وغيرُه: سَجَا. و ـ البئرُ: غزُرَ ماؤُها. و ـ الحلوبةُ: غزُرَ لبنُها. و ـ الشيءَ: غطَّاه.( ساجَاهُ ): مَسَّهُ. يُقال: أَتانا بطعامٍ فما ساجيناهُ.( سَجَّى ) المَيِّتَ: غطَّاهُ.( تَسَجَّى ): تَغَطَّى.( الساجِي ): يُقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ. وعينٌ سَاجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ. وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.( السَّجْواءُ ) امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ. وناقة سجواء: إِِذا حُلبت سكنت. وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ. وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ.( السَّجِيَّة ) الطبيعةُ والخُلُقُ. ( ج ) سَجَايا.
مختار الصحاح
س ج ا : السَّجِيَّةُ الخُلق والطبيعة وقد سَجَا الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى { والليل إذا سجى } أي دام وسكن ومنه البحر السَّاجي وطرف سَاجٍ أي ساكن و سَجَّى الميت تَسْجِيةً أي مد عليه ثوبا
الصحاح في اللغة
السَجِيَّةُ: الخُلقُ والطبيعة. وقد سَجا الشيء يَسْجو سُجُوَّاً: سكن ودام. وقوله تعالى: "والليلِ إذا سَجا"، أي إذا دامَ وسكن. وليلةٌ ساجِيَةٌ، وساكنةٌ، وساكِرَةٌ، بمعنىً ومنه البحرُ الساجي. قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَنْ جاشَ بحرُ ابنِ عمِّكُمْ   وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامِصا وطَرْفٌ ساجٍ، أي ساكنٌ. وسَجَّيْتَ الميّت تَسْجِيَةً، إذا مددت عليه ثوباً.
لسان العرب
قال الله تعالى والضُّحى والليل إذا سجا معناه سَكَن ودام وقال الفراء إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم ومعنى رَكَدَ سكن ابن الأَعرابي سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ ومنه البحر الساجي قال الأعشى فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا ؟ وفي حديث علي عليه السلام ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن الزجاج سَجا سَكَنَ وأَنشد للحارثي يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر أَلا اسْلَمي اليومَ ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ وقال الحسن إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ الأَصمعي سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً سكَن ودام وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة وسَجا البحرُ سَجْواً سكَن تموُّجُه وامرأَةٌ ساجِيةٌ فاتِرَة الطَّرْفِ الليث عينٌ ساجيةٌ فاتِرَةُ النظر يَعْتَري الحُسْنَ في النساء ( * قوله يعتري الحسن في النساء هكذا في الأصل ) وامرأَةٌ سَجْواءُ الطّرْفِ وساجيةُ الطرف فاتِرة الطّرفِ ساكِنَته وطرْفٌ ساجٍ أَي ساكِنٌ وناقة سَجْواءُ ساكنِةٌ عند الحَلْبِ قال فما بَرِحَتْ سَجْواءَ حتى كأَنما تُغادِرُ بالزِّيزاءِ بُرْساً مُقَطَّعا شبّه ما تساقطَ من اللين عن الإناء به وقيل ناقةٌ سَجْواءُ مطمئنَّة الوبَر وناقة سَجْواءُ إذا حُلِبَت سَكَنَت وكذلك السَّجْواءُ في النظر والطرْفِ وشاةٌ سَجْواءُ مطمئنة الصُّوفِ وسَجَى الميتَ غَطَّاه وسَجَّيْت الميت تسجيَةً إذا مدَدْت عليه ثوباً وفي الحديث لما مات عليه السلام سُجِّيَ ببُرْدِ حِبَرَةٍ أَي غُطّيَ والمتَسَجِّي المتغطِّي من الليل الساجي لأَنه يغطِّي بظلامه وسكونه وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام فرأَى رجلاً مُسَجّىً بثوب ابن الأَعرابي سَجا يَسْجُو سَجْواً وسَجِّى يُسَجّي وأَسْجى يُسْجي كله غطَّى شيئاً ما والتَّسْجِيَةُ أَن يُسَجَّى الميتُ بثوب أي يُغَطّى به وأنشد في صفة الريح وإن سَجَت أَعْقَبَها صَباها أَي سكنت أَبوزيد أََتانا بطعام فما ساجَيْناه أََي ما مَسِسْناه ويقال هل تُساجي ضَيْعةً ؟ أَي هل تُعالِجُها ؟ والسَّجيَّة الطبيعة والخُلقُ وفي الحديث كانَ خُلُقُه سَجِيَّة أَي طبيعةً من غير تكلف ابن بُزُرج ما كانت البِئرُ سَجْواء ولقد أَسْجَتْ وكذلك الناقةُ أَسْجَتْ في الغَزارة في اللَّبنِ وما كانت البئرُ عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ وسَجا موضع أَنشد ابن الأَعرابي قد لَحِقَتْ أُمُّ جَميلٍ بسَجَا خَوْدٌ ترَوّي بالخَلوقِ الدُّمْلُجا وقيل سَجا بالسين والجيم اسم بئرٍ ذكرها الأَزهري في ترجمة شحا قال ابن بري وسَجا اسم ماءَةٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ساقي سَجا يَمِيدُ مَيْدَ المَخْمُورْ ليسَ عليها عاجزٌ بمَعْذُورْ ولا أَخو جَلادَةٍ بمَذْكُورْ ( * قوله « المخمور » هكذا في الأصل وفي ياقوت المحمور وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر بالتحريك وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير وقوله « بمعذور » هكذا في الأصل أيضاً والذي في ياقوت بمذعور )
الرائد
* سجا يسجو: سجوا وسجوا. (سجو) 1-الشيء: سكن «سجا الليل» 2-الشيء: دام. 3-ت الناقة: مدت صوتها.>
الرائد
* سجا يسجو: سجوا. (سجو) الشيء: غطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: