وصف و معنى و تعريف كلمة انسخا:


انسخا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح انسخا في معاجم اللغة العربية:



انسخا

جذر [سخا]

  1. نسَخَ: (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ
  2. ناسَخَ: (فعل)
    • نَاسَخْتُ، أُنَاسِخُ، نَاسِخْ، مصدر مُنَاسَخَةٌ
    • نَاسَخهُ : غالبه أَو نافَسَه في النَّسْخ
  3. اِستَنسَخَ: (فعل)
    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً مِنَ الكِتابِ: نَقَلَها، أَعادَ كِتابَتَها
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً بِآلَةِ الاسْتِنْساخِ: صَوَّرَهَا كَمَا هِيَ
    • اسْتَنْسَخَ الشيءَ: طلب نَسْخَه
  4. ناسِخ: (اسم)
    • الجمع : ناسخون و نُسّاخ و نواسخُ ، المؤنث : ناسِخة ، و الجمع للمؤنث : ناسِخات و نواسخُ
    • اسم فاعل من نسَخَ
    • النَّاسِخُ : من صَنْعتُه نَسْخُ الكُتُب
    • خطأ النَّاسخ: الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف
    • آلَةٌ نَاسِخَةٌ : آلَةُ النَّسْخِ
    • النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا


  5. اِنتَسَخَ: (فعل)
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ
    • اِنْتَسَخَ الصِّباغَةَ : أَزالَها
    • اِنْتَسَخَ الكِتابَ : نَسَخَهُ، أَي نَقَلَهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ
  6. تَناسَخَ: (فعل)
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ
    • تَنَاسَخَتِ الأَيَّامُ وَالسِّنون: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تَنَاسَخَ الحَدَثَانِ : نَسَخَ أحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَنَاسَخَتِ الأرْوَاحُ : اِنْتَقَلَتْ مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أخْرَى حَسَبَ بَعْضِ الاعْتِقَادَاتِ
    • تَنَاسَخَ الحَاضِرُونَ الْمَوْقِفَ : تَدَاوَلُوهُ
    • تَنَاسَخَ الوَرَثَةُ : مَاتُوا الوَاحِدُ بَعْدَ الآخَرِ وَالمِيراثُ لَمْ يُقَسَّمْ
  7. نُسخة: (اسم)
    • الجمع : نُسُخات و نُسْخات و نُسَخ
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم والجمع : نُسَخٌ
    • النُّسْخَةُ : إحدى مفردات الكتاب المخطوط أو المطبوع أو المصوَّر
    • النُّسخة الأمّ: مخطوطة أصليّة مكتوبة بخطّ المؤلِّف،
    • مجموع النُسخ: العدد الكُلِّي لمفردات متشابكة وصادرة كمجموعة واحدة،
    • نسخة احتياطيّة: نسخة لملف أو برنامج يحفظ بشكل مستقلّ عن النسخة الأصليّة،
    • نسخة مُبَيَّضَة: نسخة لوثيقة بعد اكتمال تصْحيحها ومراجعتها
    • ما نُسخ ونقل من غيره
    • نُسْخَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ : الوَرَقَةُ الْمَنْقُولَةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْمَنْقُولِ عَنْهَا
    • هُوَ نُسْخَةٌ مِنْ أَبِيهِ : أَيْ شَبِيهٌ لأَبِيهِ
  8. ناسِخة: (اسم)
    • الجمع : ناسِخات و نواسخُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نسَخَ
    • آلة تصوير ونسْخ تُجعل فيها الورقة المطبوعة فتَطبع منها نسخًا عديدة
  9. نَسْخ: (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  10. نَسخ: (اسم)


    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  11. نُسَخ: (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  12. نَاسِخ: (اسم)
    • نَاسِخ : جمع نَواسِخ
  13. ناسخ: (اسم)
    • ناسخ : فاعل من نسَخَ
  14. مَنْسوخ: (اسم)
    • مَنْسوخ : اسم المفعول من نسَخَ
  15. مَنسوخ: (اسم)
    • مفعول من نَسَخَ
    • كَلاَمٌ مَنْسُوخٌ : مُلْغىً، لاَغٍ
  16. نَسّاخ: (اسم)


    • ناسخ، مَنْ حرفته نسخ الكتب والمكاتبات وغيرها
  17. نُسّاخ: (اسم)
    • نُسّاخ : جمع ناسِخ
  18. تناسُخ: (اسم)
    • تناسُخ : مصدر تَناسَخَ
  19. مُسْتنسَخ: (اسم)
    • مُسْتنسَخ : اسم المفعول من اِستَنسَخَ
  20. مُسْتنسِخ: (اسم)
    • مُسْتنسِخ : فاعل من اِستَنسَخَ
  21. مُستَنسَخ: (اسم)
    • مفعول من اِسْتَنْسَخَ
    • نَصٌّ مُسْتَنْسَخٌ : نَصٌّ تَمَّ تَصْوِيرُهُ، نَسْخُهُ بِآلَةِ الاسْتِنْسَاخِ
    • مُسْتَنْسَخَاتُ الطُّلاَّبِ : الْمُحَاضَرَاتُ الَّتِي يَنْقُلُونَهَا
  22. تَناسُخ: (اسم)


    • مصدر تَنَاسَخَ
    • تَنَاسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَتَابُعُهَا وَتَدَاوُلُهَا
    • تَنَاسُخُ الحُكْمَيْنِ : نَسْخُ أحَدِهِمَا الآخَرَ
    • تَنَاسُخُ الأَرْوَاحِ : اِنْتِقَالُهَا مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أُخْرَى بَعْدَ الْمَوْتِ
  23. مُستَنسِخ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَنْسَخَ
    • مُسْتَنْسِخُ الْكُتُب : مَنْ يَنْسَخُهَا بِإِعَادَةِ كِتَابَتِهَا
  24. اِستِنساخ: (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْسَخَ
    • قامَ باسْتِنْساخِ مَخْطوطٍ : نَقْلُهُ بِخَطِّ يَدِهِ
    • اِسْتِنْساخُ الصَّفَحاتِ : تَصْوِيرُها
    • الاستنساخ: (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة
    • (الفقه) عمليّة التَّخصيب التي تتمّ بين البويضة والحيوان المنويّ أو بين بويضة ونواة من خليَّة أخرى
  25. اِستنساخ: (اسم)
    • اِستنساخ : مصدر اِستَنسَخَ
,
  1. نسخ (المعجم لسان العرب)
    • "نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه.
      التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
      والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته.
      والنَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.
      وقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى.
      ابن الأَعرابي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمها.
      والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة؟ فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا.
      الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد.
      ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
      الليث: النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
      الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
      والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛ وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها.
      والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول.
      ونسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها.
      والنُّسخة، بالضم: أَصل المنتسخ منه.
      والتناسخ في الفرائض والميراث: أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن.
      "
  2. استنسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ :-
      استنسخ الكتابَ
      1 - طلب كتابتَه حرفًا بحرف، كتبه وأثبته :-استنسخ نصًّا/ وثيقةً/ أوراقًا/ مخطوطًا/ نسخًا من كتاب، - {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} .
      2 - طلب تصويره.
  3. انتسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ :-
      انتسخ الكتابَ نسخَه، نقله وكتبه حرفًا بحرف :-انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه.
  4. نسَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ :-
      نسَخ الكتابَ نقله وكتَبه حرفًا بحرف :-نسَخ كتابًا/ نصًّا/ وثيقة/ مخطوطة/ الخطاب بحذافيره/ الأشكال، - نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره.
      نسَخ الشّيءَ:
      1 - صوّره :-نسَخ الوثائقَ/ لوحةً.
      2 - أزاله :-نسختِ الشّمسُ الظلّ: أزالته، - نسخ الشّيبُ الشبابَ، - {فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ ءَايَاتِهِ} .
      3 - أبطلَ حُكْمه، غيّر حكمه وبدّله :-نسَخ قانونًا، - نسَخ اللهُ آيةً، - {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} .
  5. تناسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ :-
      تناسخ الشَّيئان نسَخ أحدُهما الآخر، أزال حكمه :-تناسُخ الأزمنة والقرون: تتابعها وتداولها.
      تناسختِ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إلى أخرى بعد الموت كما يزعُم بعضُهم :-يؤمن بتناسُخ الأرواح، - تعتقد طوائفُ من الهنود بتناسخ الأرواح.
  6. الاستنساخ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة :-فاجأنا الغربُ باستنساخ طفلة بشريّة بعد استنساخ النعجة دوللي.


  7. الانتساخ الجينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي {العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال} RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA) .
  8. التّناسخيّة (المعجم عربي عامة)
    • القائلون بالتَّناسُخ وإنكار البعث.
  9. النّسخ الشّرعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فق) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء.
  10. التَّنَاسُخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنَاسُخُ التَّنَاسُخُ تناسخُ الروح: عقيدةٌ شاع أَمرُها بين الهنود وغيرهم من الأُمم القديمة، مؤدَّاها أَن روح الميت تنتقل إِلى حيوانٍ أَعلى أَو أَقلَّ منزلَةً لتنعم أَو تعذَّب، جزاءً على سلوك صاحبِها الذي مات، وأَصحابُ هذه العقيدة لا يقولون بالبعث.
  11. التَّنَاسُخِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنَاسُخِيَّةُ : القائلون بالتناسخ وإِنكار البعث.
  12. النَّاسِخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسِخُ : من صَنْعتُه نَسْخُ الكُتُب. والجمع : نُسَّاخٌ.
  13. النُّسْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم. والجمع : نُسَخٌ.
  14. نَاسَخهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاسَخهُ : غالبه أَو نافَسَه في النَّسْخ.
  15. اِسْتِنْساخِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (مَنْسوبٌ إلى الاسْتِنْساخِ). :-آلَةٌ اِسْتِنْساخِيَّةٌ :-: آلَةٌ تَقومُ بِالتَّصْوِيرِ الآلِيِّ لِلصَّفَحاتِ وَغِيْرِها.
  16. مَنْسُوخٌ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (مفعول من نَسَخَ). :-كَلاَمٌ مَنْسُوخٌ :- : مُلْغىً، لاَغٍ.
  17. مُسْتَنْسِخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن س خ]. (فاعل مِن اِسْتَنْسَخَ). :-مُسْتَنْسِخُ الْكُتُب :- : مَنْ يَنْسَخُهَا بِإِعَادَةِ كِتَابَتِهَا.
  18. نَاسِخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. نُسَّاخٌ. [ن س خ]. (فاعل من نَسَخَ).
      1. :-نَاسِخُ الكُتُبِ :- : مَنْ يَنْسَخُهَا. :-يُنْفِقُ أَكْثَرَ وَقْتِهِ فِي دَارِ الكُتُبِ قَارِئاً أَوْ نَاسِخاً. (طه حسين).
      2. :-آلَةٌ نَاسِخَةٌ :- : آلَةُ النَّسْخِ.
      3. :-النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ :-: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا.
  19. النسخ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الإزالة والنقل، وهو رفع الحكم الأول بنص شرعي متأخر، ومنه نسخ الآية أي إزالة حكمها الأول بوجود حكم جديد‏
  20. إِستَنسَخ (المعجم الرائد)
    • إستنسخ - استنساخا
      1- إستنسخ الشيء : نسخه. 2- إستنسخ الشيء : طلب نسخه «استنسخ الكتاب». 3- إستنسخ : أجرى عملية استنساخ.
  21. إِنتَسَخ (المعجم الرائد)
    • إنتسخ - انتساخا
      1- إنتسخ الشيء : أزاله، محاه. 2- إنتسخ الكتاب : نقله وكتبه حرفا بحرف.
  22. نُسخة (المعجم الرائد)
    • نسخة - ج، نسخ
      1- نسخة : كتاب منقول منه . 2- نسخة : كتاب منقول. 3- نسخة من الكتاب أو نحوه الواحد «طبع من الكتاب ألف نسخة».
  23. ناسَخ (المعجم الرائد)
    • ناسخ - ج، نساخ
      1-ناسخ من صنعته نسخ الكتب ونقله حرفا بحرف.
  24. ناسخ (المعجم الرائد)
    • ناسخ - مناسخة
      1-ناسخه : نافسه في النسخ والخط
  25. نسَخ (المعجم الرائد)
    • نسخ - ينسخ ، نسخا
      1- نسخ الكتاب : نقل صورته حرفا بحرف. 2- نسخ الشيء : مسخه، حول صورته إلى صورة أقبح منها «نسخ الإنسان قرادا». 3- نسخ الشيء : أزاله «نسخت الشمس البرد». 4- نسخ الشيء : أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر.


معنى انسخا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَخَا** \- [س خ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَخَوْتُ**،** أَسْخُو**،** اسْخُ** ، مص. سَخَاءٌ. 1. "سَخَا الرَّجُلُ" : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً. "لا يَسْخُو بِما عِنْدَهُ" : أي لاَ يَجودُ. 2. "سَخَا الوَلَدُ" : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سخا/ سخا بـ يَسخُو، اسْْخُ، سَخاءً، فهو ساخٍ، والمفعول مَسْخوٌّ به • سخا الشَّخصُ: صار جوادًا كريمًا "هو حليف السَّخاء". • سخا بالشَّيءِ: جادَ به "سَخا بماله للمحتاجين والفقراء- من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ". II سَخًا [مفرد]: مصدر سخِيَ/ سخِيَ بـ/ سخِيَ عن.
المعجم الوسيط
ـُ سَخَاءً: جَادَ. ويُقال: سخا بهِ. فهو ساخٍ، وهي ساخية. و ـ فلانٌ: سَكَنَ من حركتِه.( سَخُوَ ) ـُ سَخَاوَةً: صار جواداً كريماً. فهو سَخِيٌّ. ( ج ) أَسْخِيَاءُ. وهي سخيَّةٌ. ( ج ) سَخَايَا.( سَخِيَ ) ـَ سَخاً: كان جواداً كريماً. و ـ نفْسُه عن الشيء: تَرَكَتْهُ.( أَسْخَى ) النَّارَ: جَعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر. ويُقال: أَسخَى القِدْرَ.( سَخَّى ) نَفْسَه، وبنفْسِه عن كذا: حملها على تركه وعدم النُّزوع إِِليه. و ـ النَّارَ: أَسْخَاها.( تَسَخَّى ) على أَصحابه: تكلَّفَ السخاء.( السَّخَاوِيَّةُ ): اللَّيِّنَةُ أَو الواسعةُ من الأَرض. ( ج ) سَخَاوِيّ.( السَّخْوَاءُ ) من الأَرض: السَّخَاوِيَّةُ. ( ج ) سَخَاوَى وسَخَاوٍ.
مختار الصحاح
س خ ا : السَّخَاءُ الجود وقد سَخَا يسخو و سَخِيَ بالكسر سَخَاءً فيهما قال عمرو بن كلثوم مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدنا بأموالنا وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله تعالى في س خ ن ضد هذا و سَخُوَ الرجل من باب ظرف صار سَخِيّا وفلان يَتَسَخَّى على أصحابه أي يتكلف السخاء
الصحاح في اللغة
السَخاوَةُ والسَخاءُ: الجود. يقال منه: سَخا يَسْخو. وسَخِيَ يَسْخى مثله، قال عمرو بن كلثوم: مُشَعْشَعَةً كأنَّ الحُصَّ فيها   إذا ما الماءُ خالطها سَخينا أي جُدْنا بأموالنا. وقول من قال سَخينا من السُخونَةِ نصب على الحال، فليس بشيء. وسخِيَت نفسي عن الشيء، إذا تَرَكته. وسَخُوَ الرجل يسخو سَخاوَةً، أي صار سَخِيَّاً. وسَخَوْتُ النار أَسْخوها سَخْواً، وذلك إذا أوقدتَ فاجتمع الجمرُ والرماد ففرَّجْتَه. وفيه لغة أخرى حكاهما جميعاً أبو عمرو: سَخيتُ النار أَسْخاها سَخْياً، مثال لبثت ألبث لَبْثاً. يقال: اسْخَ نارَكَ، أي اجعل لها مكاناً تُوقَد عليه. وأنشد: ويرْزِمُ أن يَرى المَعْجونَ يُلْقى   بسَخي النار إِرْزامَ الفصـيلِ والسَخا مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيب البعيرَ أو الفصيل، بأنْ يثب بالحمل الثقيل فتعترضَ الريحُ بين الجلد والكتِف. يقال: سَخِيَ البعير بالكسر يَسْخَى سَخىً، فهو سَخٍ. وفلان يَتَسَخى على أصحابه، أي يتكلَّف السَخاءَ. وأرضٌ سَخاوِيَّةٌ: ليِّنة التُراب، وهي منسوبة. ومكانٌ سَخاوِيٌّ. والسَخواءُ: الأرض السهلة الواسعة، والجمع السَخاوي والسَخاوى.
لسان العرب
السَّخاوة والسَّخاءُ الجُودُ والسَّخِيُّ الجَوَادُ والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً وأَما اللحياني فقال سَخا يَسْخُو سَخاءً ممدود وسُخُوّاً وسَخِيَ سَخاءً ممدو أَيضاً وسُخُوَّةً وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه تركه وسَخَّيْتُ نفسي عنه تَركته ولم تنازعني نفسي إليه وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه الجوهري وقول عمرو بن كُلْثوم مُشَعْشَعَةً كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا قال وقول من قال سَخِينا من السُّخُونةِ نصبٌ على الحال فليس بشيءٍ قال ابن بري قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك ويقال إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية قال قال ذلك أَبو عمرو الشيباني وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه أَبو عمرو سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً الغَنَوي سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً وسَخى القِدْرَ سَخْياً فرَّجَ الجَمرَ تحتها وسَخاها سَخْواً أَيضاً نَحّي الجَمرَ من تحتها ويقال اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه قال ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ إرْزامَ الفَصيلِ ويروي بسَخْوِ النار إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل قال ابن بري وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى والسَّخاةُ بَقْلة رَبيعيَّة والجمع سَخاً وقال أَبو حنيفة السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح قال وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً بالصاد ممدود وجمع السَّخاءَة سخاءٌ وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ واللام ياءً أَكثر منها واواً وسَخا يَسْخُو سَخْواً سَكَنَ من حركته والسَّخاويُّ الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ واحدتُه سَخاوِيَّةٌ قال ابن سيده كذا قال أَبو عبيد الأَرض والصواب الأَرَضون وقيل سَخاويُّها سَعَتُها ومكان سَخاوهيُّ قال ابن بري قال ابن خالويه السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه وأَنشد تَنْضُو المَطِيُّ إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ الأَرض السَّهْلة الواسعة والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى وقال النابغة الذبياني أَتاني وعِيدٌ والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها وهي سَخاويَّة وقال الجعدي سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا مقصورٌ ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ يقال سَخِيَ البعيرُ بالكسر يَسْخى سَخاً فهو سَخٍ مقصور مثل عَمٍ حكاه يعقوب
الرائد
* سخا يسخو: سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة. (سخو) كان سخيا كريما.
الرائد
* سخا يسخى: سخوا وسخيا. (سخو) 1-النار: جرف جمرها. 2-القدر: سهل اشتعال النار تحتها. 3-سكن من حركته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: