وصف و معنى و تعريف كلمة انسخن:


انسخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح انسخن في معاجم اللغة العربية:



انسخن

جذر [سخن]

  1. نسَخَ: (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ
  2. ناسَخَ: (فعل)
    • نَاسَخْتُ، أُنَاسِخُ، نَاسِخْ، مصدر مُنَاسَخَةٌ
    • نَاسَخهُ : غالبه أَو نافَسَه في النَّسْخ
  3. اِستَنسَخَ: (فعل)
    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً مِنَ الكِتابِ: نَقَلَها، أَعادَ كِتابَتَها
    • اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً بِآلَةِ الاسْتِنْساخِ: صَوَّرَهَا كَمَا هِيَ
    • اسْتَنْسَخَ الشيءَ: طلب نَسْخَه
  4. ناسِخ: (اسم)
    • الجمع : ناسخون و نُسّاخ و نواسخُ ، المؤنث : ناسِخة ، و الجمع للمؤنث : ناسِخات و نواسخُ
    • اسم فاعل من نسَخَ
    • النَّاسِخُ : من صَنْعتُه نَسْخُ الكُتُب
    • خطأ النَّاسخ: الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف
    • آلَةٌ نَاسِخَةٌ : آلَةُ النَّسْخِ
    • النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا


  5. اِنتَسَخَ: (فعل)
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ
    • اِنْتَسَخَ الصِّباغَةَ : أَزالَها
    • اِنْتَسَخَ الكِتابَ : نَسَخَهُ، أَي نَقَلَهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ
  6. تَناسَخَ: (فعل)
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ
    • تَنَاسَخَتِ الأَيَّامُ وَالسِّنون: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تَنَاسَخَ الحَدَثَانِ : نَسَخَ أحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَنَاسَخَتِ الأرْوَاحُ : اِنْتَقَلَتْ مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أخْرَى حَسَبَ بَعْضِ الاعْتِقَادَاتِ
    • تَنَاسَخَ الحَاضِرُونَ الْمَوْقِفَ : تَدَاوَلُوهُ
    • تَنَاسَخَ الوَرَثَةُ : مَاتُوا الوَاحِدُ بَعْدَ الآخَرِ وَالمِيراثُ لَمْ يُقَسَّمْ
  7. نُسخة: (اسم)
    • الجمع : نُسُخات و نُسْخات و نُسَخ
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم والجمع : نُسَخٌ
    • النُّسْخَةُ : إحدى مفردات الكتاب المخطوط أو المطبوع أو المصوَّر
    • النُّسخة الأمّ: مخطوطة أصليّة مكتوبة بخطّ المؤلِّف،
    • مجموع النُسخ: العدد الكُلِّي لمفردات متشابكة وصادرة كمجموعة واحدة،
    • نسخة احتياطيّة: نسخة لملف أو برنامج يحفظ بشكل مستقلّ عن النسخة الأصليّة،
    • نسخة مُبَيَّضَة: نسخة لوثيقة بعد اكتمال تصْحيحها ومراجعتها
    • ما نُسخ ونقل من غيره
    • نُسْخَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ : الوَرَقَةُ الْمَنْقُولَةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْمَنْقُولِ عَنْهَا
    • هُوَ نُسْخَةٌ مِنْ أَبِيهِ : أَيْ شَبِيهٌ لأَبِيهِ
  8. ناسِخة: (اسم)
    • الجمع : ناسِخات و نواسخُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نسَخَ
    • آلة تصوير ونسْخ تُجعل فيها الورقة المطبوعة فتَطبع منها نسخًا عديدة
  9. نَسْخ: (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  10. نَسخ: (اسم)


    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  11. نُسَخ: (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  12. نَاسِخ: (اسم)
    • نَاسِخ : جمع نَواسِخ
  13. ناسخ: (اسم)
    • ناسخ : فاعل من نسَخَ
  14. مَنْسوخ: (اسم)
    • مَنْسوخ : اسم المفعول من نسَخَ
  15. مَنسوخ: (اسم)
    • مفعول من نَسَخَ
    • كَلاَمٌ مَنْسُوخٌ : مُلْغىً، لاَغٍ
  16. نَسّاخ: (اسم)


    • ناسخ، مَنْ حرفته نسخ الكتب والمكاتبات وغيرها
  17. نُسّاخ: (اسم)
    • نُسّاخ : جمع ناسِخ
  18. تناسُخ: (اسم)
    • تناسُخ : مصدر تَناسَخَ
  19. مُسْتنسَخ: (اسم)
    • مُسْتنسَخ : اسم المفعول من اِستَنسَخَ
  20. مُسْتنسِخ: (اسم)
    • مُسْتنسِخ : فاعل من اِستَنسَخَ
  21. مُستَنسَخ: (اسم)
    • مفعول من اِسْتَنْسَخَ
    • نَصٌّ مُسْتَنْسَخٌ : نَصٌّ تَمَّ تَصْوِيرُهُ، نَسْخُهُ بِآلَةِ الاسْتِنْسَاخِ
    • مُسْتَنْسَخَاتُ الطُّلاَّبِ : الْمُحَاضَرَاتُ الَّتِي يَنْقُلُونَهَا
  22. تَناسُخ: (اسم)


    • مصدر تَنَاسَخَ
    • تَنَاسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَتَابُعُهَا وَتَدَاوُلُهَا
    • تَنَاسُخُ الحُكْمَيْنِ : نَسْخُ أحَدِهِمَا الآخَرَ
    • تَنَاسُخُ الأَرْوَاحِ : اِنْتِقَالُهَا مِنْ أجْسَامِهَا إلَى أجْسَامٍ أُخْرَى بَعْدَ الْمَوْتِ
  23. مُستَنسِخ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَنْسَخَ
    • مُسْتَنْسِخُ الْكُتُب : مَنْ يَنْسَخُهَا بِإِعَادَةِ كِتَابَتِهَا
  24. اِستِنساخ: (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْسَخَ
    • قامَ باسْتِنْساخِ مَخْطوطٍ : نَقْلُهُ بِخَطِّ يَدِهِ
    • اِسْتِنْساخُ الصَّفَحاتِ : تَصْوِيرُها
    • الاستنساخ: (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة
    • (الفقه) عمليّة التَّخصيب التي تتمّ بين البويضة والحيوان المنويّ أو بين بويضة ونواة من خليَّة أخرى
  25. اِستنساخ: (اسم)
    • اِستنساخ : مصدر اِستَنسَخَ
,
  1. نسخ (المعجم لسان العرب)
    • "نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه.
      التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
      والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته.
      والنَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة.
      وقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى.
      ابن الأَعرابي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمها.
      والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة؟ فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا.
      الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد.
      ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
      الليث: النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره.
      الفرّاء: النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى.
      والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛ وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها.
      والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول.
      ونسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها.
      والنُّسخة، بالضم: أَصل المنتسخ منه.
      والتناسخ في الفرائض والميراث: أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن.
      "
  2. استنسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ :-
      استنسخ الكتابَ
      1 - طلب كتابتَه حرفًا بحرف، كتبه وأثبته :-استنسخ نصًّا/ وثيقةً/ أوراقًا/ مخطوطًا/ نسخًا من كتاب، - {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} .
      2 - طلب تصويره.
  3. انتسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ :-
      انتسخ الكتابَ نسخَه، نقله وكتبه حرفًا بحرف :-انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه.
  4. نسَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ :-
      نسَخ الكتابَ نقله وكتَبه حرفًا بحرف :-نسَخ كتابًا/ نصًّا/ وثيقة/ مخطوطة/ الخطاب بحذافيره/ الأشكال، - نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره.
      نسَخ الشّيءَ:
      1 - صوّره :-نسَخ الوثائقَ/ لوحةً.
      2 - أزاله :-نسختِ الشّمسُ الظلّ: أزالته، - نسخ الشّيبُ الشبابَ، - {فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ ءَايَاتِهِ} .
      3 - أبطلَ حُكْمه، غيّر حكمه وبدّله :-نسَخ قانونًا، - نسَخ اللهُ آيةً، - {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} .
  5. تناسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناسخَ يتناسخ ، تناسُخًا ، فهو مُتناسِخ :-
      تناسخ الشَّيئان نسَخ أحدُهما الآخر، أزال حكمه :-تناسُخ الأزمنة والقرون: تتابعها وتداولها.
      تناسختِ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إلى أخرى بعد الموت كما يزعُم بعضُهم :-يؤمن بتناسُخ الأرواح، - تعتقد طوائفُ من الهنود بتناسخ الأرواح.
  6. الاستنساخ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة :-فاجأنا الغربُ باستنساخ طفلة بشريّة بعد استنساخ النعجة دوللي.


  7. الانتساخ الجينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي {العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال} RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA) .
  8. التّناسخيّة (المعجم عربي عامة)
    • القائلون بالتَّناسُخ وإنكار البعث.
  9. النّسخ الشّرعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فق) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء.
  10. التَّنَاسُخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنَاسُخُ التَّنَاسُخُ تناسخُ الروح: عقيدةٌ شاع أَمرُها بين الهنود وغيرهم من الأُمم القديمة، مؤدَّاها أَن روح الميت تنتقل إِلى حيوانٍ أَعلى أَو أَقلَّ منزلَةً لتنعم أَو تعذَّب، جزاءً على سلوك صاحبِها الذي مات، وأَصحابُ هذه العقيدة لا يقولون بالبعث.
  11. التَّنَاسُخِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنَاسُخِيَّةُ : القائلون بالتناسخ وإِنكار البعث.
  12. النَّاسِخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسِخُ : من صَنْعتُه نَسْخُ الكُتُب. والجمع : نُسَّاخٌ.
  13. النُّسْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم. والجمع : نُسَخٌ.
  14. نَاسَخهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاسَخهُ : غالبه أَو نافَسَه في النَّسْخ.
  15. اِسْتِنْساخِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (مَنْسوبٌ إلى الاسْتِنْساخِ). :-آلَةٌ اِسْتِنْساخِيَّةٌ :-: آلَةٌ تَقومُ بِالتَّصْوِيرِ الآلِيِّ لِلصَّفَحاتِ وَغِيْرِها.
  16. مَنْسُوخٌ (المعجم الغني)
    • [ن س خ]. (مفعول من نَسَخَ). :-كَلاَمٌ مَنْسُوخٌ :- : مُلْغىً، لاَغٍ.
  17. مُسْتَنْسِخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن س خ]. (فاعل مِن اِسْتَنْسَخَ). :-مُسْتَنْسِخُ الْكُتُب :- : مَنْ يَنْسَخُهَا بِإِعَادَةِ كِتَابَتِهَا.
  18. نَاسِخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. نُسَّاخٌ. [ن س خ]. (فاعل من نَسَخَ).
      1. :-نَاسِخُ الكُتُبِ :- : مَنْ يَنْسَخُهَا. :-يُنْفِقُ أَكْثَرَ وَقْتِهِ فِي دَارِ الكُتُبِ قَارِئاً أَوْ نَاسِخاً. (طه حسين).
      2. :-آلَةٌ نَاسِخَةٌ :- : آلَةُ النَّسْخِ.
      3. :-النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ :-: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا.
  19. النسخ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الإزالة والنقل، وهو رفع الحكم الأول بنص شرعي متأخر، ومنه نسخ الآية أي إزالة حكمها الأول بوجود حكم جديد‏
  20. إِستَنسَخ (المعجم الرائد)
    • إستنسخ - استنساخا
      1- إستنسخ الشيء : نسخه. 2- إستنسخ الشيء : طلب نسخه «استنسخ الكتاب». 3- إستنسخ : أجرى عملية استنساخ.
  21. إِنتَسَخ (المعجم الرائد)
    • إنتسخ - انتساخا
      1- إنتسخ الشيء : أزاله، محاه. 2- إنتسخ الكتاب : نقله وكتبه حرفا بحرف.
  22. نُسخة (المعجم الرائد)
    • نسخة - ج، نسخ
      1- نسخة : كتاب منقول منه . 2- نسخة : كتاب منقول. 3- نسخة من الكتاب أو نحوه الواحد «طبع من الكتاب ألف نسخة».
  23. ناسَخ (المعجم الرائد)
    • ناسخ - ج، نساخ
      1-ناسخ من صنعته نسخ الكتب ونقله حرفا بحرف.
  24. ناسخ (المعجم الرائد)
    • ناسخ - مناسخة
      1-ناسخه : نافسه في النسخ والخط
  25. نسَخ (المعجم الرائد)
    • نسخ - ينسخ ، نسخا
      1- نسخ الكتاب : نقل صورته حرفا بحرف. 2- نسخ الشيء : مسخه، حول صورته إلى صورة أقبح منها «نسخ الإنسان قرادا». 3- نسخ الشيء : أزاله «نسخت الشمس البرد». 4- نسخ الشيء : أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر.


معنى انسخن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَخِنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخِنَ**،** يَسْخَنُ**، مص. سَخَنٌ، سُخُونٌ، سُخْنَةٌ. "سَخِنَتِ العَيْنُ": كَانَتْ حَارَّةً مِنْ حُزْنٍ وَلَمْ تَقَرَّ.
Advertisements
معجم الغني
**سُخْنٌ** \- [س خ ن]. "مَاءٌ سُخْنٌ" : حَارٌّ.
معجم الغني
**سَخِنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخِنَ**،** يَسْخَنُ**، ، مص. سَخَنٌ. "سَخِنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ.
معجم الغني
**سَخُنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخُنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سُخْنٌ، سَخَنٌ، سُخْنَةٌ. 1. "سَخُنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ. 2. "سَخُنَ الْجَوُّ" : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ.
معجم الغني
**سَخَنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَخَنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سَخْنٌ. "سَخَنَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُؤْلِماً، مُوجِعاً.
معجم الغني
**سَخَنَ** \- [س خ ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَخَنَ**،** يَسْخُنُ**، مص. سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ. "سَخَنَ الْمَاءُ" : صَارَ سَاخِناً حَارّاً.
معجم الغني
**سَخَّنَ** \- [س خ ن]. (ف: ربا. متعد).** سَخَّنْتُ**،** أُسَخِّنُ**،** سَخِّنْ**، مص. تَسْخِينٌ. "سَخَّنَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ سَاخِناً حَارّاً، رَفَعَ دَرَجَةَ غَلَيَانِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخِين [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ| سخين العين: حزين ومُغْتمّ- ضَرْب سَخين: حارّ مؤلم. 2- فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخونة [مفرد]: 1- مصدر سخَنَ وسخُنَ| تفادى سخونة الموقف: شدّته. 2- حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد. • سُخونة النِّفاس: (طب) حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الأمّ في المدَّة التي تلي الولادة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخْنَة [مفرد]: ج سُخُنات (لغير المصدر) وسُخْنات (لغير المصدر): 1- مصدر سخِنَ| عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد. 2- سُخونة؛ حَرّ، أو حُمَّى "أصيب بالسُّخْنة"| ليلة سُخْنَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخِينة [مفرد]: 1- طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء. 2- طعامٌ حارّ "تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخانَة [مفرد]: مصدر سخَنَ وسخُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساخن [مفرد]: 1- اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ. 2- ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا "موضوع ساخن". • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تسخين. • مناوشات تسخينيَّة: (رض) احتكاكات عن بُعد في الألعاب النِّزاليَّة أو ألعاب الدّفاع عن النّفس، الغرض منها الإحماء واختبار قوّة الخَصم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخين [مفرد]: 1- مصدر سخَّنَ. 2- (رض) تمارين بسيطة يؤدِّيها اللاعب استعدادًا للتدريب أو المباراة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخَّنَ يتسخَّن، تسخُّنًا، فهو متسخِّن • تسخَّن الشَّيءُ: مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا "يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسخنَ يُسخِن، إسخانًا، فهو مُسخِن، والمفعول مُسخَن • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا "أسخن الطعامَ". • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخّان [مفرد]: ج سَخّانات: 1- جهاز لتسخين ماء الأنابيب الموصولة بالحنفيّات "سخّان مياه". 2- جهاز لرفع درجة حرارة السوائل.
المعجم الوسيط
ـُ سُخْناً، وسُخُونةً: صار حارّاً. فهو ساخنٌ.( سَخِنَ ) ـَ سَخَناً: سَخَنَ. و ـ العينُ سَخَناً، وسُخْنةً: لم تَقَرَّ. فهو سَخِينٌ، وهي سخينةٌ.( سَخُنَ ) ـُ سُخُونةً، وسَخانةً: سَخَن، فهو سَخِينٌ، وهي سخينة.( أَسْخَنَهُ ): جعله ساخناً. و ـ اللهُ عينَه وبعينه: أَنزل به ما يبكيه، لأَنَّ دموع الحزن تكون ساخنة. وعكسه قولهم: أَقَرَّ اللهُ عينَه.( سَخَّنَهُ ): أَسخنه.( التَّساخِين ): المراجل. و ـ الأَخفاف. و ـ شيء كالطَّيالس.( السَّخَّانُ ): جِهازٌ لتسخين ماء الأَنابيب الموصولة بالحنفيّات. ( مج ).( السِّخِّينُ ): الساخن. و ـ الضَّرب الحارُّ الشديد المؤلم. و ـ مَقبِض المحراث. و ـ مِسْحاةٌ مُنْعَطِفةٌ. و ـ سِكِّين الجزَّار. ( ج ) سَخاخِينُ.( السُّخْنُ ): الحارّ.( السُّخْنَانُ ): السُّخْنُ.( السُِّخْنَةُ ): الحرُّ أَو الحُمَّى. و ـ فضْلُ حرارةِ الوجع. ويُقال: عليكَ بالأَمْر عندَ سُخْنته: في أَوّلِه قبل أَن يبْرُدَ. وسُخْنَةُ العينِ: ضدُّ قُرَّتِهَا.( السَّخَنَةُ ): السُّخْنَةُ.( السَّخُونُ ): من المرق: ما سُخِّن.( السَّخُونَةُ ): سُخونة النفاس ( في الطب ): ارتفاع الحرارة في المدة التي تلي الولادة. ( مج ).( السَّخِينُ ): ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حارٌّ.( السَّخِينَةُ ): طعامٌ يتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدةِ في الرقَّةَ وفوقَ الحَسَاءِ. و ـ الطَّعامُ الحارُّ.( المِسْخَنَةُ ): القِدْرُ يسخَّنُ فيها الطعامُ. ( ج ) مَساخِنُ.
مختار الصحاح
س خ ن : السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث { أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين } ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق
الصحاح في اللغة
السُخْنُ بالضم: الحارُّ. وسَخَنَ الماء وغيرُه بالفتح، وسَخُنَ أيضاً سُخونَةً فيهما. ويروى قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَعـامِ وفَـوقَـه   حتَّى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظَامُها بالفتح والضم. وتَسْخينُ الماء وإسْخانُهُ بمعنىً. قال ابن الأعرابيّ: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخينٌ. والمِسْخَنَةُ: قِدْرٌ كأنها تَوْرٌ. ويومٌ سُخْنٌ وساخِنٌ وسَُخْنانٌ، أي حارٌّ. وليلةٌ سُخْنةٌ وسَُخْنانةٌ. وإنِّ لأجد في نفسي سَخَنَةً بالتحريك، وهي فَضْلُ حرارةٍ تجدها مع وجعٍ. وسُخْنَةَ العينِ: نقيض قُرَّتِها. وقد سَخِنَتْ عينه بالكسر، فهو سَخِينُ العين. وأَسْخَنَ الله عينَه، أي أبكاه. والسَخونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ. والسَخينَةُ: طعام يتَّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوقَ الحَساءِ. والسِّخِّينُ: مِسْحاةٌ منعطِفة. والتَساخينُ: الخِفافُ.
لسان العرب
السُّخْنُ بالضم الحارُّ ضدّ البارد سَخُنَ الشيءُ والماءُ بالضم وسَخَنَ بالفتح وسَخِنَ الأَخيرة لغة بني عامر سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس عن ابن الأَعرابي قال وبنو عامر يَكْسِرون وفي حديث معاوية بن قُرّة شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه قال والذي جاء في غريب الحَرْبيّ شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه قال ولعله من تحريف النَّقَلة وفي حديث أَبي الطُّفَيْل أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما وفي حديث واثلة أَنه عليه السلام دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً ماء سُخْن بضم السين وسكون الخاء أَي حارّ وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ سُخْنٌ وكذلك طعام سُخاخِين ابن الأَعرابي ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ وأَنشد لعمرو ابن كلثوم مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا قال وقول من قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء قال ابن بري يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت قال وهذا هو الصحيح وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا قال وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها قال وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله وقول من قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته الملدوغ سليم إنه بمعنى مُسْلَم لما به قال وقد جاء ذلك كثيراً أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص وهي أَلفاظ كثيرة معدودة يقال أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ قال ذكره الهروي وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم ومنه قوله عز وجل تلك آياتُ الكتابِ الحكيم وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد قال الله عز وجل هذا ما لَدَيّ عَتِيد أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ يقال أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ قال الشاعر تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد قال وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع ومُسْمِع وسَمِيع ومُونِقٌ وأَنيق ومُؤْلِم وأَلِيم ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ غيره وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل بالضم وليس في الكلام غيره أَبو عمرو ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى ويومٌ سُخاخينٌ مثل سُخْن فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه قال كراع ولا نظير لسُخَاخِين وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن وبعض يقول يَسْخَنُ وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ حارٌّ وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً بالتحريك وسَخْناءَ ممدود وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى وقيل هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع ويقال عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد وضَرْبٌ سِخِّين حارٌّ مُؤْلِم شديد قال ابن مقبل ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ قال الأَزهري وهي السَّخُونة أَيضاً وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي قال السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى وهو الحَسَاءِ غيره السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن وفي حديث فاطمة عليها السلام أَنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ وقيل هي طعام يتخذ من دقيق وسمن وقيل دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة وفي الحديث أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها وفي حديث معاوية أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ ؟ قال هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين المُلَفَّفُ في البِجاد وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ وكانت تميم تُعَيِّرُ به والسَّخِينة الحَساءِ المذكور يؤْكل في الجَدْب وكانت قريش تُعَيِّرُ بها فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله والسَّخُونُ من المرق ما يُسَخَّنُ وقال يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ ويروى حتى ما له مزيد وسَخِينةُ لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة قال كعب بن مالك ( * قوله « قال كعب بن مالك » زاد الأزهري الأنصاري والذي في المحكم قال حسان ) زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمِسْخَنَةُ من البِرامِ القِدْرُ التي كأَنها تَوْر ابن شُميل هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي وفي الحديث قال له رجل يا رسول الله هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء ؟ فقال نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة قال هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام وسُخْنَةُ العين نقيضُ قُرَّتها وقد سَخِنَت عينه بالكسر تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها قال أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ ( * حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية ) ورجل سَخِينُ العين وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً ويقال سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت ويقال سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً وأَنشد إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِنْ قال وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت وأَما العين فبالكسر لا غير والتَّساخين المَراجل لا واحد لها من لفظها قال ابن دريد إلا أَنه قد يقال تِسْخان قال ولا أَعرف صحة ذلك وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها ومنه قول لبيد رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها ويروى سخنت بالفتح والضم والتَّساخِينُ الخِفافُ لا واحد لها مثل التَّعاشِيب وقال ثعلب ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها وقيل الواحد تَسْخان وتَسْخَن وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين المَشاوذُ العمائم والتَّساخِين الخِفَاف قال ابن الأَثير وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة التَّسْخان تعريب تَشْكَن وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم قال وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة والسَّخاخِينُ المَساحِي واحدها سِخِّينٌ بلغة عبد القيس وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة والسِّخِّينُ مَرُّ المِحْراث عن ابن الأَعرابي يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه ابن الأَعرابي هو المِعْزَق والسِّخُّينُ ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء قال والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار
الرائد
* سخن يسخن: سخنا. ه بالضرب: ضربه ضربا موجعا.
الرائد
* سخن يسخن: سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخنا. الشيء: صار ساخنا.
الرائد
* سخن يسخن: سخنا وسخونا وسخنة. ت عينه: كانت حارة من حزن أو نحوه.
الرائد
* سخن تسخينا. الشيء: جعله ساخنا.
الرائد
* سخن. 1-مص. سخن. 2-حر. 3-حمى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: