وصف و معنى و تعريف كلمة انسفا:


انسفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح انسفا في معاجم اللغة العربية:



انسفا

جذر [سفا]

  1. أَنسَفَ: (فعل)
    • أَنْسَفَ، يُنْسِفُ، مصدر إِنْسافٌ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها وفَرَّقَتِ التُّرابَ وَنَحْوَهُ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : قَلَّعَتْهُ وَفَرَّقَتْهُ
  2. نَسَفَ: (فعل)
    • نسَفَ يَنسِف ،نَسْفًا، ومَنْسَفًا، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف
    • نسَفَ الشّيءَ : اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته وَهَدَمَهُ
    • نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ
    • نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ
    • نَسَ الإِناءُ: امتلأَ وفاض
    • نَسَفَ الماشي: أَسرع
    • نَسَفَ الشيءَ: فرَّقَه وأَذْرَاهُ
    • نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أَزَالَتْهُ عَنْ مَوْضِعِهِ، قَلَعَتْهُ
    • نَسَفَ الحافُر الأَرضَ: سَحَقَهَا ورمى بترابها
    • نَسَفَ الطائرُ اللحمّ بمخلبه: نَتَفَه
    • نَسَفَ الحِمْلُ أَو الرَّكضُ جنبَ الدَّابة: أَسقط شعرَها أَو وبرَها
    • نَسَفَ الحمارُ الأَتانَ نَسْفًا، ومَنْسَفًا: عَضَّها
  3. نُسَف: (اسم)
    • نُسَف : جمع نَسَفة
  4. اِنتَسَفَ: (فعل)
    • انْتَسَفَ الكلامَ: همَسَ به وأَخفاه


  5. نَسيف: (اسم)
    • فَضَحَ نَسِيفَهُ : سِرَّهُ
    • كَلاَمٌ نَسِيفٌ : خَفِيٌّ
    • دَقِيقٌ نَسِيفٌ : مُغَرْبَلٌ
    • النَّسِيفُ : المنسُوف
    • حَبٌّ نسيفٌ : مُغَربل
    • كلامٌ نسيفٌ: خفيٌّ
    • وتَركَ فيها نسيفًا: أَثرًا من عضَّةٍ أَو وبَرٍ أَو شَعْرٍ
    • وأَطال النَّسيفَ: السِّرار
  6. تَناسَفَ: (فعل)
    • تَنَاسَفَ الرَّجلان الكلامَ: تَسَارَّا
  7. نَسَفة: (اسم)
    • الجمع : نِسَفٌ ، و نِسَافٌ ، و نُسَفٌ
    • النَّسَفَةُ ، النُّسْفَةُ، النِّسْفَةُ
    • النِّسْفَةُ : حجارةٌ سُودٌ ذاتُ نخاريبَ يُنْسَفُ بها الوَسَخ عن الأَقدام في الحمَّامات
  8. نِسَاف: (اسم)
    • نِسَاف : جمع نَسَفة
  9. ناسِف: (اسم)
    • اسم فاعل من نسَفَ
    • نَاسِفٌ : مَنْ يُحَطِّمُ، مدمر
  10. ناسِف: (اسم)


    • ناسِف : فاعل من نَسَفَ
  11. مَنْسوف: (اسم)
    • مَنْسوف : اسم المفعول من نَسَفَ
  12. مناسِفُ: (اسم)
    • مناسِفُ : جمع مِنسَفة
  13. نَسيفة: (اسم)
    • النَّسِيفَةُ : النَّسْفَة
  14. مَنَاسِيْفُ: (اسم)
    • مَنَاسِيْفُ : جمع نَّسُوفُ
  15. مناسِفُ: (اسم)
    • مناسِفُ : جمع مِنسَف
  16. نَسَاسِيفُ: (اسم)


    • نَسَاسِيفُ : جمع نُّسَّافُ
  17. ناسفة: (اسم)
    • الجمع : ناسِفات و نواسفُ
    • مِنْسفة؛ آلة تُقَلع بها البناء
  18. مِنسَفة: (اسم)
    • الجمع : مناسِفُ
    • المِنْسَفَةُ :: اسم آلة من نسَفَ: آلة يُقلع بها البناء
    • المِنْسَفَةُ :الغِربالُ
  19. نَسّافة: (اسم)
    • الجمع : نسَّافات
    • سفينة حربيَّة تنسف القِلاعَ ونحوها قذائف النسَّافات،
  20. الإنتساف: (اسم)
    • صوت الكلام المخفي
  21. نُسافة: (اسم)
    • النُّسَافَةُ : الغِرْبَالُ الكَبِيرُ
    • النُّسَافَةُ : ما سقط من الشيءِ عند النَّسْف
    • النُّسَافَةُ :ما ثار من غُبار الطريق
    • النُّسَافَةُ :الرَّغوة تعلو الإِناءَ
  22. نَسافة: (اسم)


    • النَّسَافَةُ : سفينة حربية تنسِف القلاعَ ونحوَها
  23. نواسفُ: (اسم)
    • نواسفُ : جمع ناسفة
  24. نَسفان: (اسم)
    • النَّسْفَانُ من الآنية: الملآنُ يَفِيضُ
  25. مَنَاسِف: (اسم)
    • مَنَاسِف :جمع مِنْسَف
,
  1. نسف
    • "نسَفَت الريحُ الشيء تَنْسِفه نَسْفاً وانتَسَفَته: سلبَتْه،وأَنْسَفتِ الريحُ إنسافاً وأَسافَت الترابَ والحصى.
      والنَّسْف: نَقْر الطائر بمِنْقاره، وقد انتسَف الطائر الشيء عن وجه الأَرض بمِخْلَبه ونسفه.
      والنُّسَّافُ والنَّسَّاف؛ الأَول عن سيبويه والأَخير عن كراع: طائر له مِنْقار كبير.
      ونسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفه، بالكسر، إذا اقتلعه بأَصله.
      وانتسَفْتُ الشيء: اقْتَلَعْته؛ قال أَبو النجم: وانتسَفَ الجالِبَ من أَنْدابه إغباطُنا المَيْسَ على أَصْلابه والنَّسْف: انتِسافُ الريحِ الشيءَ كأَنَها تَسْلُبه.
      ونَسَفَتِ الراعيةُ الكلأَ تَنسِفه نسْفاً: أَخذته بأَفواهها وأَحْناكها.
      وبعير نَسُوف: يأَكل بمُقدَّم فيه.
      الجوهري: بعير نَسُوف يَقْتَلِع الكلأ من أَصله بمقدَّم فيه، وناقة نَسوف كذلك، وهي المَناسِيف كأَنها جمع مِنْساف وهي من باب مَلامِحَ ومَذاكير.
      وفرس نَسُوف: يستَغْرِق الحِزام لإجْفار جنبيه.
      وفرس نسُوف السُّنْبُكِ إذا أَدناه من الأَرض في عَدْوِه.
      ويقال للفرس: إنه لنَسُوف السنبك من الأَرض، وذلك إذا أَدنى طرَف الحافر من الأَرض في عدْوه،وكذلك إذا أَدنى الفرسُ مِرْفقيه من الحزام، وذلك إنما يكون لتقارب مِرفقيه، وهو محمود؛ قال الجعدي: في مِرْفَقَيْه تَقارُبٌ، وله بِرْكةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَ؟

      ‏قال ابن بري: الجَبْأَةُ خشَبةُ الحَذّاء، شبَّه بها صدر فرسه في استِدارتها.
      وقيل: النَّسُوف من الخيل الواسع الخطو.
      ونسَفه بسُنبكه أَو ظِلْفه يَنْسِفُه وأَنسَفه: نحّاه؛

      وأَنشد ثعلب: قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا تَ، يَنْسِفْنَه بالظُّلوفِ انْتِسافا عجلن عليه: على هذا الموضع؛ ينْسِفْنه: يَنْسِفْن هذا النبات، يقْلَعْنه بأَرجلهن قبل أَن يبلُغ.
      والنَّسْفُ: القَلْع.
      ونسَف نَسْفاً: خَطا.
      وناقة نَسُوف: تنْسف التراب في عدْوها.
      وانتسَف البِناءَ: استأْصله.
      أَبو زيد: نسَفْت البناء نسْفاً إذا قلَعْته، والذي يُنْسَف به البناء يسمى مِنْسَفة، والمِنْسفة آلة يقلع بها البناء.
      ونسَف البعيرُ الكلأَ نَسْفاً إذا اقتلعه بمقدَّم فيه.
      ونسَف البعير برجله إذا ضرب رجله بمقدَّم..‏.
      ‏.‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل.) وكذلك الإنسان.
      ويقال: بيننا عَقَبة نَسُوف وعقَبة ناشطة أَي طويلة شاقة.
      اللحياني: انْتُسِفَ لونُه وانتُشِفَ لونه والتُمع لونه بمعنى واحد؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف فرساً في حُضْرها: نَسُوفٌ للحِزام بمِرْفَقَيْها،يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبارُ يقول: إذا استَفْرغَت جَرْياً نسَفَت حِزامها بمِرْفَقَيْ يديها، وإذا ملأَت فُروجها عدْواً سد الغُبار ما بين طُبْيَيْها، وهو خَواؤه.
      ونسَف البعيرَ حِمْلُه نسْفاً إذا مرَط حِملُه الوبر عن صفحتي جنبيه.
      ونسَف الشيء، وهو نَسِيف: غَرْبله.
      والنُّسافة: ما سقط من الشيء يَنْسِفه، وخص اللحياني به نُسافة السَّويق.
      والنسْف: تَنْقِية الجيّد من الرَّديء، ويقال لمُنْخُل مُطوَّل المِنْسف.
      ونسَف الطعام يَنْسِفه نَسْفاً إذا نفَضه.
      ويقال: اعْزِل النُّسافة وكلْ من الخالص.
      ونَسْفُ الطعامِ: نَفْضُه.
      والمِنْسف: هَنٌ طويل أَعلاه مرتفع وهو مُتَصَوِّب الصدر يكون عند القاشر، ومنه ‏

      يقال: ‏أَتانا فلانٌ كأَنّ لحيته مِنْسف؛ قال الجوهري: حكاها أَبو نصر أحمد بن حاتم.
      والمِنْسفة: الغِرْبال.
      وكلام نَسِيف: خفيّ، هُذلية؛ قال أَبو ذؤيب: فأَلْغَى القومَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا،أَمامَ القوم، مَنْطِقُهم نَسِيف؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي ينتسِفُون الكلام انتِسافاً لا يُتِمُّونه من الفَرَق، يَهْمِسون به رويداً من الفرق فهو خفي لئلا يُنْذَر بهم ولأَنهم في أَرض عدوّ، وقوله فضمّوا أَي اجتمعوا وضمّوا إليهم دوابهم ورحالهم.
      ويقال: هما يَتناسَفان.
      قال ابن بري في قوله فضَمّوا أَي كفُّوا عن الكلام، وقيل: اجتمعوا أَمام قوم آخرين.
      وانتَسَفوا الكلام بينهم: أَخْفَوه وقلَّلُوه.
      ومِنْسفُ الحِمار: فَمُه.
      نسَف الأَتان بفِيه ينْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً: عضَّها فترك فيها أَثراً؛ الأَخيرة كمَرْجِع من قوله تعالى: إلى اللّه مَرْجِعكم.
      وترك فيها نَسِيفاً أَي أَثراً من عَضِّه، أَو انْحِصاصَ وبَرٍ؛ قال المُمَزَّق: وقد تَخِذَتْ رِجْلي، لَدي جَنْبِ غَرْزِها،نَسِيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرِّق والنسيفُ: أَثر كَدْم الحِمار وأَثر رَكْض الرِّجل بجنبي البعير إذا انحصّ عنه الوبر.
      ويقال للحمار: به نَسيفٌ، وذلك إذا أَخذ الفحل منه لحماً أَو شعراً فبقي أَثره.
      ويقال: اتخذ فلان في جنب ناقته نَسيفاً إذا انجرد وبَر مَرْكَضَيْه برجليه، وأَنشد بيت الممزَّق أَيضاً.
      ويقال لفم الحمار: مِنْسَف، وقيل: مَنْسِف.
      ونسَف الحِملُ ظهرَ البعير نَسْفاً وانتسفه: حَصَّ ما عليه من الوبر.
      وما في ظهره مَنْسَف: كقولك ما في ظهره مَضْرَب.
      والنَّسْفة: حِجارة يُنْسَف بها الوَسَخ؛ قال ابن سيده: حكاها صاحب العين، قال: والمعروف بالشين.
      التهذيب: وضرب من الطير يُشبه الخُطَّاف يَنْتَسِف ويسمى النُّسَّاف، وبالسين.
      النِّسْفة: من حجارة الحَرَّة، تكون نَخِرة ذات نَخاريب يُنسف بها الوسَخُ عن الأَقدام في الحمّامات.
      وانْتُسِفَ لونُه: انْتُقِع، وسيذكر في الشين.
      ونسَفَ البعيرُ برجله نَسْفاً: ضرب بها قُدُماً.
      ونسَف الإناءُ يَنْسِفُ: فاض.
      والنسْفُ الطعْن مثل النزْع.
      ونسَفٌ: كُورة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل إنه لكثير النَّسيف، وهو السِّرارُ.
      يقال: أَطال نَسيفه أَي سِراره، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَسَفَ

    • ـ نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُهُ: قَلَعَهُ من أصْلِهِ،
      ـ نَسَفَ البَعيرُ النَّبْتَ: كذلك، كانْتَسَفَهُ فيهما، وبَعيرٌ نَسوفٌ، وإِبِلٌ مَناسيفُ،
      ـ نَسَفَتِ الجِبالَ: دَكَّهَا وذَرَّاها.
      ـ مِنْسَفَةُ: آلَةٌ يُقْلَعُ بها البِنَاءُ.
      ـ مِنْسَفُ: لِما يُنْفَضُ به الحَبُّ، شيءٌ طويلٌ، مَنْصُوبُ الصَّدْرِ، أعْلاهُ مُرْتَفِعٌ، وفَمُ الحِمارِ، كَمَنْسِفٍ.
      ـ نُسَافَةُ: ما يَسْقُطُ من المِنْسَفِ، والرُّغْوَةُ من اللَّبَنِ.
      ـ فَرَسٌ نَسوفُ السُّنْبُكِ: إذا كانَ يُدْنِيهِ من الأرْضِ في عَدْوِهِ، أو يُدْنِي مِرْفَقَيْهِ من الحِزامِ، وإنما يكونُ ذلك لِتَقَارُبِ مِرْفَقَيْهِ، مَحْمُودٌ.
      ـ نَسَفَ نَسْفاً ونُسوفاً: عَضَّ،
      ـ النُّسوفُ: آثارُ العَضِّ.
      ـ نَسيفُ: السِرارُ، والسِرُّ، وأثَرُ كَدْمِ الحِمارِ، وأثَرُ الحَلْبَةِ من الرَّكْضِ، والخَفِيُّ من الكلامِ.
      ـ إناءٌ نَسْفانُ: مَلآْنُ يَفيضُ،
      ـ نَسَفُ: مِخْلافٌ قُرْبَ ذَمارِ. وبلد، مُعرَّبُ نَخْشَبَ.
      ـ نُسَّافُ: طَيْرٌ كالخَطاطيفِ، ج: نَساسيفُ.
      ـ نَسْفَةُ ونُسْفَةُ ونِسْفَةُ ونَسَفَةُ ونَسِيفَةُ: حِجارَةٌ سُودٌ ذاتُ نَخاريبَ، يُحَكُّ بها الرِّجْلُ، سُمِّيَ به لانْتِسَافِهِ الوَسَخَ من الرِّجْلِ، أو حِجارةُ الحَرَّةِ، وهي سُودٌ كأَنَّها مُحْتَرِقَةٌ، ج: نِسَفٌ ونِسَافٌ ونُسُفٌ، أو الصوابُ بالشينِ، أو لُغَتانِ.
      ـ هُما يَتَنَاسَفَانِ الكلام: يَتَسارَّانِ.
      ـ انْتُسِفَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ عَقَبَةٌ نَسوفٌ: طويلةٌ شاقَّةٌ.
      ـ تَنَسُّفُ في الصِراعِ: أن تَقْبِضَ بيَدِهِ، ثم تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فَتُعَثِّرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَسَفَ
    • نَسَفَ الإِناءُ نَسَفَ ِ نَسْفًا: امتلأَ وفاض.
      و نَسَفَ الماشي: أَسرع.
      و نَسَفَ الشيءَ: اقتلعه من أَصله.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 105وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا) ) .
      ويقال: نسفت الدَّوَابُّ الكلأَ.
      و نَسَفَ الشيءَ: فرَّقَه وأَذْرَاهُ.
      يقال نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ.
      و نَسَفَ الحافُر الأَرضَ: سَحَقَهَا ورمى بترابها.
      و نَسَفَ الشيءَ: غربلَه ونقَّاه.
      يقال: نَسَف الحبِّ بالمِنْسَف.
      و نَسَفَ الطائرُ اللحمّ بمخلبه: نَتَفَه.
      و نَسَفَ الحِمْلُ أَو الرَّكضُ جنبَ الدَّابة: أَسقط شعرَها أَو وبرَها.
      و نَسَفَ الحمارُ الأَتانَ نَسْفًا، ومَنْسَفًا: عَضَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نسَفَ
    • نسَفَ يَنسِف ، نَسْفًا ، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف :-
      نسَفَ الشّيءَ
      1 - اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته :-نسَف الأشجارَ/ الجسورَ، - ينسف فِكْرة من الأساس، - {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} - {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ} .
      2 - دكّه وفجّره :-نسف العدوّ مواقعَ عسكريّة ومدنيّة، - نسفت قاذفات القنابل الأحياءَ الآمنة:-
      ينسف جسورَ الرجعة: يقطع خطّ الرجعة على نفسه.
      3 - عطّله، أفسده :-نسف المعارضون الاجتماعَ/ المباحثات، - نسف خططَ منافسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُسَف
    • نسف - ينسف ، نسفا
      1- نسف البناء : قلعه من أصله ودكه. 2- نسف الشيء : غربله. 3- نسف الحب بالمنسف : نفضه، ذراه، فرقه. 4- نسفت الريح التراب أو الحصى : قلعته، فرقته. 5- نسف الشيء : فجر فيه مادة مدمرة : «نسف السفينة بالطوربيد، نسف البناية بالديناميت».


    المعجم: الرائد

  6. نَسَفَ
    • [ن س ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَسَفْتُ، أَنْسِفُ، اِنْسِفْ، مصدر نَسْفٌ.
      1. :-نَسَفَ البَيْتَ عَنْ آخِرِهِ :- : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ وَهَدَمَهُ.
      2. :-نَسَفَ الْجَبَلَ :- : دَكَّهُ.
      3. :-نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ :- : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ.
      4. :-نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ :- : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ.
      5. :-نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ :- : أَزَالَتْهُ عَنْ مَوْضِعِهِ، قَلَعَتْهُ.
      6. :-نَسَفَ الْجُسُورَ :- : أَي اِقْتَلَعَهَا مِنْ أَصْلِهَا لِيَمْنَعَ الاتِّصَالَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ.

    المعجم: الغني

  7. النَّسِيفُ
    • النَّسِيفُ : المنسُوف.
      ويقال: حَبٌّ نسيفٌ.
      مُغَربل.
      ويقال: كلامٌ نسيفٌ: خفيٌّ.
      وتَركَ فيها نسيفًا: أَثرًا من عضَّةٍ أَو وبَرٍ أَو شَعْرٍ.
      وأَطال النَّسيفَ: السِّرار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ناسِف
    • ناسِف :-
      مؤ ناسِفة، جمع مؤ ناسِفات ونواسفُ:
      1 - اسم فاعل من نسَفَ.
      2 - مُفَرْقِع :-قُنبلة/ عبوَّة ناسفة، - طَرْد ناسِف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِنتَسَف
    • إنتسف - انتسافا
      1- إنتسف الكلام : همس به سرا. 2- إنتسف البناء : قلعه من أصله. 3- إنتسف الشيء : اقتلعه. 4- إنتسفت الريح الشيء : اقتلعته وفرقته.

    المعجم: الرائد

  10. نَسيف
    • نسيف
      1- نسيف : سر. 2- نسيف : أثر عض الحمار. 3- نسيف : «كلام نسيف» : خفي. 4- نسيف : «شيء نسيف» : مغربل.

    المعجم: الرائد

  11. نَسَف
    • نسف - ينسف ، نسفا ونسوفا
      1- نسفه عضه. 2- نسف الإناء : فاض.

    المعجم: الرائد

  12. نسف الشّيء
    • اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته :-نسَف الأشجارَ/ الجسورَ- ينسف فِكْرة من الأساس- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} - {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ}.

    المعجم: عربي عامة

  13. المِنْسَفُ
    • المِنْسَفُ : ما يُنْسَف به الحبُّ.
      و المِنْسَفُ الغِربال الكبير.
      ومِنْسَفُ الحِمار: فَمُه. والجمع : مناسِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النُّسَافَةُ
    • النُّسَافَةُ : ما سقط من الشيءِ عند النَّسْف.
      و النُّسَافَةُ ما ثار من غُبار الطريق.
      و النُّسَافَةُ الرَّغوة تعلو الإِناءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النِّسْفَةُ
    • النِّسْفَةُ : حجارةٌ سُودٌ ذاتُ نخاريبَ يُنْسَفُ بها الوَسَخ عن الأَقدام في الحمَّامات. والجمع : نِسَفٌ، ونِسَافٌ، ونُسَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ناسفة
    • ناسفة :-
      جمع ناسِفات ونواسفُ: مِنْسفة؛ آلة تُقَلع بها البناء :-دمَّر الصخورَ بناسفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نسَّافة
    • نسَّافة :-
      جمع نسَّافات: سفينة حربيَّة تنسف القِلاعَ ونحوها :-قذائف النسَّافات، - قذيفة نسّافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَسافة
    • نسافة
      1- نسافة : ما يثور وينتشر من غبار الأرض. 2- نسافة : ما يسقط من «المنسف»، وهو الغربال الكبير. 3- نسافة : رغوة اللبن.

    المعجم: الرائد

  19. نِسَاف
    • نساف
      1- نساف : طير له منقار كبير، جمع : نساسيف. 2- نساف : مادة متفجرة تتخذ في نسف الصخور أو الأبنية أو المنشآت العسكرية ونحوها. تعرف بـ «الديناميت».

    المعجم: الرائد

  20. نسف
    • ن س ف: نَسَفَ البِناء قلعه ونسف الطعام نفضه وبابهما ضرب و المِنْسَفُ بالكسر ما يُنسف به الطعام وهو شيء منصوب الصَّدر أَعلاه مُرتفع و النَّسَافَةُ بالضم ما سقط منه

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَنْسَفَ
    • [ن س ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْسَفَ، يُنْسِفُ، مصدر إِنْسافٌ.
      1. :-أَنْسَفَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّ هُبوبُها وفَرَّقَتِ التُّرابَ وَنَحْوَهُ.
      2. :-أَنْسَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ :- : قَلَّعَتْهُ وَفَرَّقَتْهُ.

    المعجم: الغني

  22. نَسَفَةٌ
    • جمع: نِسَفٌ، نِسَافُ. [ن س ف]. :-نَسَفَةُ الأَقْدَامِ :-: حِجَارَةٌ ذَاتُ أَسْنَانٍ أَوْ نَخَارِيبَ يُنْسَفُ بِهَا الوَسَخُ عَنِ الأَقْدَامِ.

    المعجم: الغني

  23. نَاسِفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن س ف]. (فاعل من نَسَفَ). :-نَاسِفٌ لِكُلِّ عَمَلٍ :- : مَنْ يُحَطِّمُ، يَنْسِفُ عَمَلاً قَائِماً.

    المعجم: الغني

  24. مِنْسَفة
    • مِنْسَفة :-
      جمع مناسِفُ: اسم آلة من نسَفَ: آلة يُقلع بها البناء :-استخدم المِنْسفة في هدم البيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مِنسَفة
    • منسفة - جمع من اسف
      1- منسفة : غربال. 2- منسفة الة يقلع بها البناء ويهدم.

    المعجم: الرائد



معنى انسفا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سافانا [مفرد]: أرض عشبيّة منبسطة استوائيّة أو شبه استوائيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفَا [جمع]: مف سَفاة: 1- شوك "سَفا سُنْبل/ السّمك". 2- تراب "أثارت الرِّيحُ السَّفَا".
المعجم الوسيط
ـُ سُفُوًّا: أسرع. يقال: سفا في مَشْيِهِ، وسفَا في طيرانه. وـ فلان: تعبَّدَ وتواضَعَ للهِ. وـ رقَّ شَعْرُهُ وجَلِح. وـ ضعُف عقْلُه. وـ الريح التراب ونحوه ـِ سَفْياً: ذرَته أو حملته. فالريح سافِية. ( ج ) سَوافٍ. والتراب مَسْفيّ، وسافٍ، وسَفِيّ.( سَفِيَ ) الشيءُ ـَ سَفًى: خَفَّ. يقال: سَفِيَ شعرُ ناصيتِه. وسَفِيَت البغلة: خَفَّت وأسرعَت. وـ الحيوان أو الإنسان: هُزِلَ. فهو أَسْفَى، وهي سَفْوَاء.( أسْفَى ) فلانٌ: نقل التراب. وـ هُزِل. وـ بصاحبه: أساء إليه. وـ نمَّ به. وـ الزرعُ: خَشُنَ أطرافُ سُنْبُلِهِ. وـ فلاناً: حملهُ على الطَّيْش والخِفَّة. ويقال: أسفاهُ الأمر. وـ الريح التراب: سفته.( السَّافِياءُ ): الغبار. وـ ريحٌ تحملُ تُراباً كثيراً.( السَّفَا ): التُّرَاب. وـ كلُّ شجرٍ له شَوْك. وـ الشَّوك. الواحدة: سَفاة.( السِّفاءُ ): الدَّوَاء.( السُّفَيَّةُ ): ( في علم الأحياء ): زائدة دقيقة تنتهي بها قمَّة الورقة في بعض النبات، مثل ورق السَّنا المَكِّيّ والكُوكا. ( مج ).
لسان العرب
السَّفَا الخِفَّةُ في كلّ شيء وهو الجَهْلُ والسَّفَا مَقصورٌ خِفَّة شَعَر الناصِيَة زاد الجوهري في الخَيْل وليس بمَحْمود وقيل قِصَرُها وقِلَّتُها يقال ناصِيَةٌ فيها سَفاً وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء وقال ثعلب هو السَّفاءُ ممدود وأَنشد قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ ابن الأَعرابي سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ لُغة طَيّءٍ الجوهري الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة والأَسْفى من البغالِ السريعُ قال ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس قال ابن بري الصحيح عن الأَصمعي أَنه قال الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ والسَّفْواءُ في البغالِ السريعة ولا يقال للذكرِ أَسْفَى قال وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ قال ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها ال أَحْجارُ مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ فقال على البديهة جاءت به مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدهِ قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت إنها الخفيفة الناصية وذلك مما تُمْدَح به البغال وأَنكر هذا الأَصمعي وقال سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير وقال في موضع آخر ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل والأَسْفى الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك عن ابن الأَعرابي وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً أَسرَع وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً ذَرَتْه وقيل حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً وتُرابٌ سافٍ مَسْفِيٌّ على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ وحكى ابن الأَعرابي سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما والسافِياءُ الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس قال أَبو دُواد ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَى قال والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت ويقال السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح وقيل السافِياءُ الغُبارُ فقط أَبو عمرو السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح والسَّفاةُ أَخصُّ منه وأَنشد ابن بري فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ قال نَعَم قال فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي ؟ قال نعم قال فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب السافي الريحُ التي تَسْفي الترابَ وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة قال غيره سَفَوانُ بالتحريك موضع قُرْبَ البَصْرة قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ جارية بسَفَوانَ دارُها تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها قد أَعْصَرتْ أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى الترابُ وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر أَنشد ثعلب لكثير وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِدُ قال السَّفى هنا ترابُ القبر والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله سَفاها الهاءُ فيه للقليب أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة وقيل شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن واحدتُه سَفاةٌ ابن السِّكِّيت السَّفى جمعُ سَفاةٍ وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ والسَّفى ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب وفِعْلُ الريح السَّفْيُ والسَّوافي من الرِّياحِ اللَّواتي يَسْفِين الترابَ والسَّفى السَّحاب والسَّفى شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك وقال ثعلب هي أَطراف البُهْمَى والواحدة من كل ذلك سَفاة وأَسْفَتِ البُهْمَى سَقَط سَفاها وسَفِيَ الرجلُ سَفىً مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً أَنشد ثعلب لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ كالسَّفيه وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى وهو شَوْكُ البُهْمى وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى وهو التُّرابُ وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً وقال اللحياني يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء ممدود وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه وقال إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ويروى المَحْجوم قال ابن بري ويروى إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ اكْتِنازُ اللَّحْم وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ والسَّفاءُ بالمدِّ الطَّيْشُ والخِفَّة قال ابن الأَعرابي السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى قال الشاعر فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ وأَنشد لعمرو بن قَميئة يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ إنْ قيلَ يَوماً إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة قال ذو الرُّمة عَفَتْ وعُهودُها مُتَقادِماتٌ وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك والسَّفاءُ انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ قال وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ اسمُ رجل يُكْسر ويفتح ويضم
الرائد
* سفا يسفو: سفوا. (سفو) 1-الطائر: أسرع في الطيران. 2-الماشي: أسرع في مشيه. 3-تعبد.ل
الرائد
* سفا. 1-مص. سفي. 2-خفة «الناصية»، وهي شعر مقدم الرأس. 3-تراب. 4-كل شجر ذي شوك. 5-شوك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: