انسكابها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و كاف (ك) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .
"السَّكْبُ: صَبُّ الماءِ. سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُهسَكْباًوتَسْكاباً،فسَكَبَوانْسَكَبَ: صَبَّه فانْصَبَّ. وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً،وتَسْكاباً، وانْسَكَبَ بمعنًى. وأَهلُ المدينة يقولون: اسْكُبْ على يَدِي. وماءٌ سَكْبٌ، وساكِبٌ، وسَكُوبٌ، وسَيْكَبٌ، وأُسْكُوبٌ: مُنْسَكِبٌ،أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر. ودمْعٌ ساكِبٌ، وماءٌ سَكْبٌ: وُصِفَ بالمصدرِ، كقولِهم ماءٌ صَبٌّ،وماءٌ غَوْرٌ؛
أَنشد سيبويه: بَرْقٌ، يُضِـيءُ أَمامَ البَيْتِ، أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر؛ وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك؛ وسَحابٌ أُسْكُوبٌ. وقال اللحياني: السَّكْبُوالأُسْكوبُ الـهَطَلانُ الدَّائمُ. وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ؛ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب،تَرثِـيه: والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ، يَتْبَعها * مُثْعَنْجِرٌ، من دَمِ الأَجْوافِ، أُسْكوبُ ويروى: من نَجِـيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ: الواسعة. والـمُثْعَنْجِرُ: الدَّمُ الذي يَسِـيلُ، يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً. والنَّجِـيعُ: الدَّمُ الخالِصُ. والأُثْعُوبُ، من الإِثْعابِ: وهو جَرْي الماءِ في الـمَثْعَبِ. وفي الحديث عن عروة، عن عائشة، رضي اللّه عنها: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي، فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر، إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً، فإِذا سَكَبَ الـمُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ، قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِـيفَتَيْنِ؛ قال سُوَيْدٌ: سَكَبَ، يريدُ أَذَّنَ، وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ، وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها. قال ابن الأَثير: أَرادت إِذا أَذَّن، فاسْتُعِـيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ، كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ. وفي بعض الحديث: ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً. يقال: هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ؛ وفي رواية: إِنَّا نُمِـيطُ عنكَ شيئاً. وفَرَسٌ سَكْبٌ: جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ، مثلُ حَتٍّ. والسَّكْبُ: فَرَسُ سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وكان كُمَيْتاً، أَغَرَّ، مُحَجَّلاً، مُطْلَقَ اليُمْنَى، سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ؛ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ. وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِـيطاً في عَمَلِه. ويقال: هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ. ويقالُ: سُنَّةٌ سَكْبٌ. وقال لَقِـيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ، لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل، وكان أَسِيراً: ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً، ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً. والسَّكْبَةُ: الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض؛ وفي التهذيب: التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض. والسَّكْبُ: النُّحاسُ، عن ابن الأَعرابي. والسَّكْبُ: ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ. والسَّكْبَةُ: الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس، كالشَّبَكَة، من ذلك. التهذيب: السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ، كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه،وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة، والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ: وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ، تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ. ابن الأَعرابي: السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب، محرّك الكاف. والسَّكَبُ: الرَّصاصُ. والسَّكْبة: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد، أُرى من ذلك. والسَّكَبة: الـهِبْرِية التي في الرأْس. والأُسْكُوبوالإِسْكاب: لغة في الإِسكاف. وأُسكُبَّة الباب: أُسْكُفَّته. والإِسْكابة: الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه؛ وقيل: هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ. والإِسْكابةُ: خَشَبة على قدرِ الفَلْس، إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه، ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه، فهي الإِسكابةُ. يقال: اجعلْ لي إِسكابةً، فيُتَّخَذُ ذلك؛ وقيل: الإِسكابةوالإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ؛
أَنشد ثعلب: قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل: الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ، وليس بلُغةٍ فيه؛ أَلا تراه، قال آذانُهُم؟ فتَشْبِـيهُ الجمع بالجمع، أَسْوَغُ من تَشْبِـيهِه بالواحد. والسَّكَبُ، بالتحريك: شَجَرٌ طَيِّبُ الريح، كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ، يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ، له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر، إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً، يَنْبُتُ في القِـيعانِ والأَودِيَة، ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً، وله جَـنًى يُؤْكَلُ، ويَصْنَعُه أَهل الـحِجازِ نَبيذاً، ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً، إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ؛ وقال أَبو حنيفة: السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِـعُ قَدْرَ الذراع، وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الـهِنْدباءِ، وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ، في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ؛ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً: كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ الــ * ــقُرَّاصِ، أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة. الأَصمعي: من نباتِ السهلِ السَّكَبُ؛ وقال غيرُه: السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ، لها زَهْرةٌ صَفراءُ، وهي من شجر القَيْظِ. ابن الأَعرابي: يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ،فإِذا كان ذلك من غير النخل، قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ؛ وقيل: السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ. وسَكاب: اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره. قال: وسَكابِ اسمُ فرسٍ، مثلُ قَطامِ وحَذامِ؛ قال الشاعر: أَبَيْتَ اللَّعْنَ،إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ * نفيسٌ،لا تُعارُ ولا تُباعُ!"
سَكَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَكَبَ الماءَ سَكْباًوتَسْكاباًفَسَكَب هو سُكُوباً، ـ انْسَكَبَ: صَبَّهُ فانْصَبَّ. ـ ماءٌ سَكْبٌوساكِبٌوسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ: مُنْسَكِبٌ، أو مَسْكُوبٌ. ـ سَكْبُ: الطَّويلُ مِنَ الرِّجالِ، والهَطَلانُ الدَّائِمُ، كالأُسْكوبِ، وضَرْبٌ مِنَ الثِّيابِ، ـ سَكْبُ مِنَ الخَيْلِ: الجَوادُ، أو الدَّرِيعُ، والخَفيفُ الرُّوحِ، والنَّشيطُ، والأَمْرُ اللاَّزِمُ، وأوَّلُ فَرَسٍ مَلَكهُ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلَّمَ، وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ، مُحَجَّلاً مُطْلَقَ اليُمْنَى، كالسَّكَبُ، وفَرَسُ شَبِيبِ بنِ مُعَاويةَ، والنُّحاسُ أو الرَّصاصُ، ـ سَكَبُ: شَجَرٌ، وشَقائِقُ النُّعْمانِ. ـ سَكْبَةُ: الخِرْقَةُ تُقَوَّرُ لِلرَّأسِ، كالشَّبكَةِ، والغِرْسُ يَخْرُجُ على الوَلَدِ، ـ سَكَبَةُ: الهِبْرِيَةُ تَسْقُطُ منَ الرَّأسِ، وابنُ الحارِثِ: صَحابيُّ. ـ أُسْكوبُ: الإِسْكافُ، كالإِسْكابِ، أو القَيْنُ، ـ أُسْكوبُ منَ البَرْقِ: الذي يَمْتَدُّ إلى جِهَةِ الأرضِ، والسِّكَّةُ منَ النَّخْلِ. ـ أُسْكُبَّةُ الباب: أُسْكُفَّتُهُ. ـ إِسْكابَةُ: الفَلْكَةُ تُوضَعُ في قِمَعِ الدُّهْنِ ونَحْوِهِ، أو قِطْعَةُ خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِ، كالأُسْكُوبَةِ. ـ سَكابٌ: فَرَسُ الأَجْدَعِ بنِ مالِكٍ. ـ سَكَابُ: آخَرُ لِتَمِيمِيٍّ أو لكَلْبِيٍّ، أو لِعُبَيْدَةَ بنِ رَبيعَةَ بنِ قَحطانَ. ـ سَكَّابٌ: آخَرُ.
سكب - يسكب ، سكباوتسكابا 1-سكب الماء أو نحوه : صبه
الأُسكُوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُسكُوبُ : المطرُ الدائمُ السُّكوبِ. و الأُسكُوبُ من البرقِ: الذي يمتدُّ إِلى جهةِ الأَرضِ. و الأُسكُوبُ الصَّفُّ من النخل. والجمع : أَسَاكيبُ.
الإِسْكابَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِسْكابَةُ : سِدادة من خشب يُسَدُّ بها خروقُ الإِناء والسقاءِ. و الإِسْكابَةُ شيءٌ مُدَوَّر كالفلكة يوضع في القِمَع عند صبِّ الدُّهْنِ ونحوِه منه في الوِعاءِ.
السَّكَبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّكَبَةُ : ما يسقطُ من جلدة الرأْسِ كالنُّخَالةِ مِنْ وَسَخه. والجمع : سَكَبٌ، وسِكابٌ.
السَّكَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّكَبُ : الرَّصَاصُ أو النُّحاسُ. و السَّكَبُ شجرٌ طَيِّبُ الرائحة. له زَغَبٌ كورَقِ الصَّعْتَرِ. 29.
السَّكْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّكْبَةُ : الخِرْقَةُ تُقَوّرُ للرأْس كالشَّبَكة. و السَّكْبَةُ الغِرسُ يخرج مع المولود. والجمع : سِكابٌ.
السَّكْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّكْبُ : الهَطَلان الدائم من المطر وغيره. و السَّكْبُ السريع الجَرَيان. يقال: ماء سَكْبٌ. و السَّكْبُ السريع الجَرْي. يقال: فرسٌ سَكْبٌ. و السَّكْبُ النشيطُ الخفِيفُ. و السَّكْبُ الأَمرُ اللازم. يقال: أمْرٌ سَكْبٌ: حَتْمٌ. و السَّكْبُ الطويل من الرجال. و السَّكْبُ النُّحاسُ. و السَّكْبُ الرَّصَاصُ.
س ك ب: سَكَبَ الماء صبه وبابه نصر وماء مَسكُوبٌ أي جار على وجه الأرض من غير حفر و سَكَبَ الماء بنفسه انصب وبابه دخل و تَسْكاباً أيضا و انْسَكَبَ مثله وماء أُسْكُوبٌ بضم الهمزة وماء سَكْبٌ أي مسكوب وصف بالمصدر كماء صب وماء غور
انْسَكَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْسَكَبَ : انْصَبَّ.
سَكَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَكَبَ الماءُ ونحوُه سَكَبَ ُ سَكْباً، وسُكُوبًا: انصبَّ وسالَ. فهو ساكِبٌ، وسَكْبٌ، وسَكُوب. و سَكَبَ الماءَ ونحوَهُ سَكْباً، وتَسْكاباً: صَبَّهُ. فهو مَسكُوبٌ.