وصف و معنى و تعريف كلمة انسلا:


انسلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح انسلا في معاجم اللغة العربية:



انسلا

جذر [سلا]

  1. اِنسَلَّ: (فعل)
    • انسلَّ ينسلّ ، انْسَلِلْ / انْسَلَّ ، انسلالاً ، فهو مُنسَلّ
    • اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ: خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ
    • اِنْسَلَّ السَّيْفُ مِنْ غِمْدِهِ : خَرَجَ سَلَلْتُ السَّيْفَ مِنَ الغِمْدِ فانْسَلَّ
    • انْسَلَّ : مطاوع سَلَّهُ
    • انسلَّ الشَّخصُ: خرج في خفية دون أن يُعلم به، تحرَّك خِلسة انسلّ اللصُّ من وسط الزحام،
  2. تَناسَلَ: (فعل)
    • تناسلَ يتناسل ، تناسُلاً ، فهو مُتناسِل
    • تَنَاسَلَ القومُ: توالدوا وأَنْسَل بعضُهم بعضًا
    • تَنَاسَلَ بنو فلان: كَثُرَ نَسْلُهم تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • تناسُل عذريّ: (الأحياء) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة
    • تناسل جنسيّ: (الأحياء) تكوين فرد (نسل) جديد باتِّحاد خليّة ذكريّة بأخرى أنثويَّة، تناسل تزاوجيّ
    • تناسل لا جنسيّ: (الأحياء) تناسل لا يشتمل على طور اتِّحاد خلايا الذكر والأنثى، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق
    • أعضاء التَّناسُل: ( التشريح) ما يحصل عنها أو فيها الإخصاب والتوالد عند الحيوان أو الإنسان
  3. اِنتَسَلَ: (فعل)
    • اِنْتَسَلَ، يَنْتَسِلُ،اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ
    • اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ : سَقَطَ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ
    • اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ نَسْلُهُ
    • اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ : وَلَدَهُ
    • اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً، يُقَالُ: نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ دُولي
  4. أَنسَلَ: (فعل)
    • أَنْسَلَ، يُنْسِلُ، مصدر إِنْسالٌ
    • أَنْسَلَ الشَّعْرُ: اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ، نَسَلَ
    • أَنْسَلَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً
    • أَنْسَلَتِ الدَّابَّةُ : آنَ أَن يَنْسُلَ شَعْرُها أَو وَبَرُها
    • أَنْسَلَ الصُّوفُ أَوِ الرِّيشُ : سَقَطَ، تَقَطَّعَ
    • أَنْسَلَ الصُّوفَ: نَفَشَهُ، أَسْقَطَهُ
    • أَنْسَلَ في عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • أَنْسَلَ الوَلَدَ: وَلَدَهُ، نَسَلَهُ


  5. تَناسُل: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَلَ
    • شَعْبٌ فِي تَنَاسُلٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَوَالُدٍ دَائِمٍ
    • أعْضَاءُ التَّنَاسُل : الأعْضَاءُ الجِنْسِيَّةُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
    • التَّناسُل: (الأحياء) العمليَّة الجنسيَّة واللاّجنسيَّة التي تتكاثر بها الكائنات الحيَّة العضويَّة منتجة غيرها من النَّوع نفسه
  6. تناسُل: (اسم)
    • تناسُل : مصدر تَناسَلَ
  7. نُسال: (اسم)
    • النُّسَالُ : ما سَقَطَ من الصُّوف أَو الشَّعر عند نَسْلِه، واحدته: نُسَالَةٌ
  8. نُسَال: (اسم)
    • نُسَال : جمع نُّسَالَةُ
  9. مُنسَلّ: (اسم)
    • مُنسَلّ : فاعل من إِنسَلَّ
  10. مُنسَّل: (اسم)


    • مُنسَّل : اسم المفعول من نسَّلَ
  11. مُنسِّل: (اسم)
    • مُنسِّل : فاعل من نسَّلَ
  12. مُنسلٍ: (اسم)
    • مُنسلٍ : فاعل من إِنسَلَى
  13. نَسول: (اسم)
    • النَّسُولُ : السَّريعُ العَدْو
  14. نَسيل: (اسم)
    • جمع نسيلة
    • النَّسِيلُ : النُّسَالُ
    • النَّسِيلُ: العَسلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمع
    • النَّسِيلُ: : ما سقط من ريش الطائر والشعر
  15. نُسُول: (اسم)
    • نُسُول : مصدر نَسَلَ
  16. نُسول: (اسم)


    • مصدر نسَلَ
  17. إِنْسال: (اسم)
    • إِنْسال : مصدر أَنسَلَ
  18. مَنْسول: (اسم)
    • مَنْسول : اسم المفعول من نسَلَ
  19. نَسولة: (اسم)
    • النَّسُولَة:ما يقتنى من الحيوان للنَّسْل الأرانب من الحيوانات النَّسُولة
  20. ناسل: (اسم)
    • ناسل : فاعل من نَسَلَ
  21. مُتناسِل: (اسم)
    • مُتناسِل : فاعل من تَناسَلَ
  22. نَسيلة: (اسم)


    • النَّسِيلَةُ : واحدةُ النَّسِيل
    • النَّسِيلَةُ: الولَدُ
    • النَّسِيلَةُ :الفتيلَةُ
    • النَّسِيلَةُ :العَسَلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمعَ
  23. اِنسلتَ: (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  24. ناسِل: (اسم)
    • الجمع : نُسَّلٌ
    • فاعل من نَسَلَ
    • النَّاسِلُ : المُسْرع
  25. اِنْتِسَال: (اسم)
    • اِنْتِسَال : مصدر إِنتَسَلَ
,
  1. تناسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناسلَ يتناسل ، تناسُلاً ، فهو مُتناسِل :-
      تناسل القومُ
      1 - توالَدُوا :-نسبة التناسل كبيرة في البلاد العربيّة، - تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث] .
      2 - نَسَلُوا؛ كثُر أولادُهم.
  2. انسلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انسلَّ ينسلّ ، انْسَلِلْ / انْسَلَّ ، انسلالاً ، فهو مُنسَلّ :-
      انسلَّ الشَّيءُ مُطاوع سلَّ: خرج في رفق :-انسلّ الثُّعبان.
      انسلَّ الشَّخصُ: خرج في خفية دون أن يُعلم به، تحرَّك خِلسة :-انسلّ اللصُّ من وسط الزحام، - انسلّ من الباب.
  3. التّناسل (المعجم عربي عامة)
    • (حي) العمليَّة الجنسيَّة واللاّجنسيَّة التي تتكاثر بها الكائنات الحيَّة العضويَّة منتجة غيرها من النَّوع نفسه.
  4. النَّاسِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسِلُ : المُسْرع. والجمع : نُسَّلٌ.
  5. النَّسَلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسَلانُ : مِشيةُ الذِّئب إِذا أَسْرَع.
  6. النَّسُولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسُولَةُ من الماشية: ما تُقْتَنى للنَّسْل.


  7. النَّسُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسُولُ : السَّريعُ العَدْو.
  8. النَّسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيلَةُ : واحدةُ النَّسِيل.
      و النَّسِيلَةُ الولَدُ.
      و النَّسِيلَةُ الفتيلَةُ.
      و النَّسِيلَةُ العَسَلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمعَ.
  9. النَّسِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيلُ : النُّسَالُ.
      و النَّسِيلُ العَسلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمع.
  10. النُّسَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسَالُ : ما سَقَطَ من الصُّوف أَو الشَّعر عند نَسْلِه.
      واحدته: نُسَالَةٌ.
  11. انْسَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَلَتَ : انْسَلَّ.
  12. نَاسِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُسَّلٌ. [ن س ل]. (فاعل من نَسَلَ). :-جَاءَ نَاسِلاً :- : مُسْرِعاً.
  13. أَنسَل (المعجم الرائد)
    • أنسل - إنسالا
      1- أنسل الشيء : انفصل عن غيره. 2- أنسل : ولد ولدا. 3- أنسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه. 4- أنسل الصوف أو الريش : سقط وتقطع. 5- أنسل في ركضه : أسرع. 6- أنسل القوم : تقدمهم. 7- أنسلت الدابة : حان لها أن يسقط وبرها.
  14. النّسْل (المعجم عربي عامة)
    • الخَلْق :- {وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ}.
  15. انسلت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلَتَ
  16. انسلّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خرج في خفية دون أن يُعلم به، تحرَّك خِلسة :-انسلّ اللصُّ من وسط الزحام- انسلّ من الباب.
  17. انسلّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلَّ
  18. تناسل القوم (المعجم عربي عامة)
    • توالَدُوا :-نسبة التناسل كبيرة في البلاد العربيّة- تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث].
  19. تناسل جنسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) تكوين فرد (نسل) جديد باتِّحاد خليّة ذكريّة بأخرى أنثويَّة، تناسل تزاوجيّ.
  20. تناسل عذريّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة.
  21. تناسل لا جنسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) تناسل لا يشتمل على طور اتِّحاد خلايا الذكر والأنثى، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق.
  22. تناسل لا مشيجيّ (المعجم عربي عامة)
    • تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.
  23. نسول الريش (قلش) (المعجم عربي عامة)
    • تبديل الريش في الطور.
  24. أَنْسَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْسَلَ الشيءُ: نَسَلَ.
      و أَنْسَلَ الحيوانُ: ولَدَ وَلَدًا.
      و أَنْسَلَ فلانٌ: حانَ أَن تَنْسُل أَنعامُه.
      و أَنْسَلَ الدَّابَّةُ: حان أَن يَنْسُل شعرُها أَو وبرُها.
      و أَنْسَلَ في عَدْوه: أَسرعَ.
      و أَنْسَلَ الشيءَ: نَسَلَهُ.
  25. النَّسَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسَلُ : اللَّبَنُ يخرُجُ من التِّين.
      الأَخضر عند غمزه.


معنى انسلا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَلاَ** \- [س ل و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَوْتُ**،** أَسْلُو**،** اُسْلُ**، مص. سَلْوٌ، سُلُوٌّ، سُلْوَانٌ. 1. "سَلَوْتُ عَنْهُ" : هَجَرْتُهُ، نَسِيتُهُ. "إنَّ قَلْبِي مَا سَلاَ" "سَلاَ أَحِبَّاءهُ" "سَلا هَمَّهُ". 2. "سَلاَهُ أَوْ عَنْهُ" : طَابَتْ نَفْسُهُ بَعْدَ فِرَاقِهِ وَغَابَ عَنْهُ ذِكْرُهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سلا/ سلا عن يَسلُو، اسْلُ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا، فهو سالٍ، والمفعول مَسْلُوّ • سَلاه/ سلا عنه: نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه "لا تستطيع الأمُّ أن تسلُو عن ولدِها- سلا صديقَه/ همومَه- *وسَلا مِصْرَ هل سَلا القلبُ عنها*".
مختار الصحاح
س ل ا : سَلاَ عنه من باب سما و سَلِيَ عنه بالكسر سُلِيَّا مثله و السَّلْوَى طائر قال الأخفش لم أسمع له بواحد قال ويشبه أن يكون واحده أيضا سلوى كما قالوا دفلى للواحد والجمع والسلوى أيضا العسل و سَلاَّهُ من همه تَسْلِيةً و أسْلاَهُ أي كشفه عنه و السُّلْوَانَةُ بالضم خرزة كانوا يقولون إذا صب عليها ماء المطر فشربه العاشق سلا واسم ذلك الماء السُّلْوانُ بالضم أيضا وقيل السلوان دواء يسقاه الحزين فيسلو والأطباء يسمونه المفرح
الصحاح في اللغة
سَلوْتُ عنه سُلُوَّاً. وسَليْتُ عنه بالكسر سِلِيَّاً مثله. ويقال: هو فس سَلْوَةٍ من العيش، أي في رَغَدٍ. وسَلاَّني فلان من همّي تَسْلِيَةً وأَسْلاني، أي كشَفه عنِّي. وانْسَلى عنه الهمُّ وتَسَلّى بمعنىً، أي انكشف. والسُلْوانَةُ بالضم: خَرَزةٌ كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطر فشرِبَه العاشقُ سلا. وقال: شربت على سُلْوانَةٍ ماءَ مُـزْنَةٍ   فلا وجَديدِ العيشِ يا مَيُّ ما أَسْلو واسم ذلك الماء السُلْوانُ. قال رؤبة: لو أشربُ السُلْوانَ ما سَليتُ ما بي غِنىً عنك وإنْ غَنِيتُ قال الأصمعي: يقول الرجل لصاحبه سَقَيْتَني سَلْوَةً وسُلْواناً، أي طَيَّبْتَ نفسي عنك. وقال بعضهم: السُلْوانُ دواءٌ يُسقاه الحزينُ فَيَسْلو. والأطباء يسمُّونه المُفَرِّحُ.
لسان العرب
سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً نَسِيَه وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى قال أَبو ذؤيب على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى بنَصْل السيفِ غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل وهي السَّلْوة الأَصمعي سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت قال رؤبة مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف وقال أَبو زيد معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه وقال ابن شميل سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته وحكى محمد بن حيان قال حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال لنُصَير ما السُّلْوانُ ؟ فقال يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً فقال اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً فقال لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ ويقال أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني أَبو زيد يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله ابن الأَعرابي السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة ابن سيده والسَّلْوَة والسُّلْوانة بالضم كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه وقال اللحياني السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ وقال أَبو عمرو السَّعْدي السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه والسُّلْوانُ مايُشْرَبُ فيُسَلِّي وقال اللحياني السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة قال وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه وأَنشد يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو وأَنشد شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ يا مَيُّ ما أَسْلو الجوهري السُّلْوانة بالضم خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا واسم ذلك الماء السُّلْوانُ قال الأَصمعي يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك وأَنشد ابن بري جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ وفي التنزيل العزيز وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى السَّلْوى طائِرٌ وقيل طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى واحدتُه سَلْواةٌ قال الشاعر كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْرِ قال الأَخفش لم أَسمعْ له بواحدٍ قال وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ كما قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ وفي التهذيب السَّلْوى طائرٌ وهو في غير القرآن العسل قال أَبو بكر قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى قال والسَّلْوى عند العرب العَسل وأَنشد لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا ويقال هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة قال الراعي أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش ابن سيده والسَّلْوى العَسل قال خالد بن زهير وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها يعني العسلَ قال الزجاج أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ قال الفارسي السَّلوى كل ما سَلاّكَ وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق وبنُو مُسْلِية حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ واد قال الأَعشى وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ويروى بالسُّلَيِّ وكتابه بالأَلف ( * قوله « وكتابه بالألف » هكذا في الأصل ) والسَّلَى الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ والجمع أَسْلاءٌ وقال أَبو زيد السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل وهو من الناس المَشِيمةُ وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها ابن السكيت السَّلى سَلى الشاةِ يُكْتبُ بالياء وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء وسَلِيَت الشاةُ تدَلَّى ذلك منها وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد وإلا قتَلتْه وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد وفي الحديث أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يُصلِّي قيل في تفسيره السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه وقيل هو في الماشية السَّلى وفي الناسِ المَشِيمة والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج وفي المَثل وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له وإنما يكون للناقةِ وهذا كقولهم أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ وبَيْضِ الأَنُوق وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة ( * قوله « ابن نضلة » هكذا في الأصل وفي القاموس وجحل ابن حنظلة شاعر ) لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ أَرَنَّتِ قال ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ يا سَيِّدَ السَّلَماتِ إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً فهي سَلْياءُ انقطعَ سَلاها وسَلاها سَلْياً نزَعَ سَلاها وقال اللحياني سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم وفي التهذيب سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته الجوهري وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ وقوله الآكِل الأَسْلاءِ لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى وقوله لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم وفي حديث عمر رضي الله عنه لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم ؟ وقيل يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ بالهمز من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ قدِ انقطع السَّلَى يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع الجوهري يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة كما يقال بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ ويقال هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد عن أَبي زيد وفي حديث ابن عمرو وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ والسُّلَيُّ وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ
الرائد
* سلا يسلو: سلوا وسلوا وسلوانا. (سلو) 1-ه أو عنه: نسيه «سلا حبيبه، سلا همه». 2-ه أو عنه: طابت نفسه بعد فراقه وغاب عنه ذكره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: