وصف و معنى و تعريف كلمة انش:


انش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و شين (ش) .




معنى و شرح انش في معاجم اللغة العربية:



انش

جذر [انش]

  1. شَتّ: (اسم)
    • الجمع : أَشْتَاتٌ
    • أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ
    • ذهبوا أَشتاتاً : متفرقين
    • مصدر شتَّ / شتَّ بـ
  2. شَتَّ: (فعل)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به
    • شتَّتِ الأشياءُ : تفرّقت
    • شَتَّتِ الأَشياءَ : فَرَّقَها
    • شَتَّ بقلبه الوجدُ : أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه
    • شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان : بَعُدَتْ به ،
  3. مَنَشّ: (اسم)
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر
  4. مُنشٍّ: (اسم)

    • مُنشٍّ : فاعل من نشَّى
  5. نَشَّ: (فعل)
    • نَشَّ نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ
    • نَشَّ الشيءُ : جَفَّ وذَهَبَ ماؤه
    • نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى
    • نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ
    • نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً
    • نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة : صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها
    • نَشَّ الشيءَ : خلَطَه
  6. نَشيَ: (فعل)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به
    • نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا
    • نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ ، تَخَبَّرَهُ
    • نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْر
    • نشي بسماع الموسيقى : طَرِب
,
  1. شَتَّ
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً : فَرَّقَ ، وافْتَرَقَ ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ . وشَتَّتَه الله ، وأشَتَّهُ .
      ـ شَتيتُ : المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ : المُفَلَّجُ .
      ـ قومٌ شَتَّى : فِرَقاً من غير قَبيلَة .
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ : أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ .
      ـ شَتَّانَ بينهُما ، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما ، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ : بَعُدَ ما بينهما ، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً ، عن شَتُتَ .
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نشِيَ
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به :-
      نشِي الشَّخصُ سكِر أوّل السُّكر :- نشِي من الخمر .
      نشِي بالشّيء : أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى :- نشِي بشعر المتنبي ، - نشي بسماع الموسيقى : طَرِب .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. شَتَّ
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً : فَرَّقَ ، وافْتَرَقَ ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ . وشَتَّتَه الله ، وأشَتَّهُ .
      ـ شَتيتُ : المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ : المُفَلَّجُ .
      ـ قومٌ شَتَّى : فِرَقاً من غير قَبيلَة .
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ : أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ .
      ـ شَتَّانَ بينهُما ، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما ، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ : بَعُدَ ما بينهما ، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً ، عن شَتُتَ .
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشَتّ
    • أشت - إشتاتا
      1 - أشت الأشياء : فرقها

    المعجم: الرائد

  3. أشتَّ
    • أشتَّ يُشتّ ، أشْتِتْ / أشِتَّ ، إشْتَاتًا ، فهو مُشِتُّ ، والمفعول مُشَتّ :-
      أشتَّ القومَ فرَّقهم :- أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شَتّ
    • شت - ج ، أشتات
      1 - مصدر شت . 2 - من الأمور : المتفرق .

    المعجم: الرائد

  5. شَتات
    • شتات - ج ، أشتات
      1 - مصدر شت . 2 - تفرق . 3 - من الأمور : المتفرق .

    المعجم: الرائد

  6. تشتيت الألوان
    • ( فز ) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره .



    المعجم: عربي عامة

  7. تشتيت
    • تشتيت :-
      مصدر شتَّتَ .
      تشتِيت الألوان : ( الطبيعة والفيزياء ) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شَتَّت
    • شتت - تشتيتا
      1 - شتت الأشياء : فرقها

    المعجم: الرائد

  9. أشتّ القوم
    • فرَّقهم :- أشتَّ الشَّبابَ طلبُ الرِّزق .

    المعجم: عربي عامة



  10. شتَّتَ
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت :-
      شتَّت فلانٌ الأشياءَ فرَّقها :- شتَّت اللهُ شملَهم ، - شتَّت فكرَه ، - تشتيت القوى : بعثرتُها وتفريقُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَشَتَّ
    • أَشَتَّ القومَ : فَرَّقَهُمْ .
      ويقال : أَشَتَّ بي قَوْمي : جعلوني مضطرباً في أَمري .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تشتّت القوم
    • تفرَّقوا :- تشتَّت شملُهم / جمعُهم :- ° تشتَّت الذِّهنُ / تشتَّت الانتباهُ

    المعجم: عربي عامة

  13. تَشَتَّتَ


    • [ ش ت ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَتَّتَ ، يَتَشَتَّتُ ، مصدر تَشَتُّتٌ . :- تَشَتَّتَتِ الأَقْلاَمُ أَرْضاً :- : تَفَرَّقَتْ . :- تَشَتَّتَ شَمْلُ الأَعْدَاءِ .

    المعجم: الغني

  14. تَشَتُّتٌ
    • [ ش ت ت ]. ( مصدر تَشَتَّتَ ). :- تَشَتُّتُ الْمَتَاعِ :-: تَفَرُّقُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تشتُّت
    • تشتُّت :-
      1 - مصدر تشتَّتَ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) تحوّل الضّوء الأبيض إلى الأضواء ذات الألوان المُتدِّرجة من الحمرة إلى البنفسجيّة عند انعطافه من جسم شفّاف إلى جسم شفّاف آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تشتّت
    • تشتت - تشتتا
      1 - تشتت الشيء : تفرق « تشتت شمل القوم »

    المعجم: الرائد

  17. تشتَّتَ
    • تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت :-
      تشتَّت القومُ تفرَّقوا :- تشتَّت شملُهم / جمعُهم :-
      تشتَّت الذِّهنُ / تشتَّت الانتباهُ : انشغل بموضوعاتٍ شتَّى ؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أشتى
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :-
      أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء .
      أشتى الشِّتاءُ : جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شتت
    • " الشَّتُّ : الافتراق والتَّفْريقُ .
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً ، وانْشَتَّ ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ ، وشَجاكَ الرَّبْعُ ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه ، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ ؛

      قال : وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ ، بعدما يَظُنَّانِ ، كلَّ الظَّنِّ ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز : يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً ؛ قال أَبو إِسحق : أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين ، منهم مَن عَمِلَ صالحاً ، ومِنهم مَن عمل شرّاً .
      الأَصمعي : شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه .
      ويقال : أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري .
      ويقال : شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه .
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر .
      ويقال : جاء القوم أَشْتاتاً ، وشَتاتَ شَتاتَ .
      ويقال : وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى .
      ويقال : إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة .
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ : مُفَرَّقٌ مُفَلَّج ؛ قال طرفة : عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ .
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً : تَفَرَّقَ .
      واسْتَشَتَّ مثلُه ، وكذلك التَّشَتُّتُ .
      وشَتَّته تَشْتِيتاً : فَرَّقه .
      والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّقُ ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتا ، وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقون ؛ وأَشياء شَتَّى .
      وفي الحديث : يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً ، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى .
      وفي الحديث في الأَنبياء : وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة ؛ وقيل : أَراد اختلاف أَزمانهم .
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً : مُتَفَرِّقين ، واحدُهم شَتَّ .
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ .
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً ؛ وقيل : يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو ، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما ؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما ؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ : لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى : يَزيدِ سُلَيْمٍ ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله « يزيد سليم » كذا في التهذيب .
      والذي في المحكم : يزيد أَسيد اهـ .
      وضُبطا بالتصغير .) فقال : ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه ؛ وقال في التهذيب : ليس بحجة ، إِنما هو مولَّد ؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى : شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها ، ويَوْمُ حَيَّانَ ، أَخي جابِرِ معناه : تَباعَدَ الذي بينهما .
      التهذيب : يقال شَتَّانَ ما هما .
      وقال الأَصْمَعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما .
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ : إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ ؛ وبعده : فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه ، وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه ، ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقول الأَصمعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما ، ليس بشيءٍ ، لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب ؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ : فإِنْ أَعَفُ ، يوماً ، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي ، فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ ، إِنَّني ، على كلِّ حالٍ ، أَسْتَقِيمُ ، وتَظْلَع ؟

      ‏ قال : ومثله قولُ البَعِيثِ : وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ ، أُمَيَّةَ ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر : شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها ، إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ : شَتَّانَ ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما ، ما بين ذِي الذَّمِّ ، والمحمودِ إِن حُمِد ؟

      ‏ قال : ويقال شَتَّانَ بينهما ، مِن غير ذكر ما ؛ قال حَسَّان بن ثابت : وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى ، وفي البأْسِ ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر : أُخاطِبُ جَهْراً ، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ ، وشَتَّانَ بين الجَهْرِ ، والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل : أُرِيدُ صَلاحَها ، وتُريد قَتْلي ، وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر .
      وشَتَّانَ : مصروفة عن شَتُتَ ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء ، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي ، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ ؛ تقول : وَشْكانَ ذا خُروجاً ، وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً ، وسَرُع ذا خُروجاً ؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي .
      أَبو زيد : شَتَّانَ منصوب على كل حال ، لأَِنه ليس له واحد ؛ وقال في قوله : شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ ، هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين ، لأَن المعنى وقَع له ، قال : ومن العرب من ينصب بينهما ، في مثل هذا الموضع ، فيقول : شَتَّانَ بينَهما ، ويُضْمِر ما ، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما ، كقوله تعالى : لقد تَقَطَّع بَيْنَكم ؛ قال أَبو بكر : شَتَّانَ أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك .
      فمن ، قال : شَتَّانَ ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ ، وفتح النون من شَتَّان ، لاجتماع الساكنين ، وشبههما بالأَدوات ، ومن ، قال : شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، رَفَعَ الأَخ بشتان ، ونَسَقَ الأَبَ عليه ، ودَخَلَ ما صِلَةً ، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ ، بكسر النون ، على أَنه تثنية شَتٍّ .
      والشَّتُّ : المُتَفَرِّق ، وتثنيته : شَتَّانِ ، وجمعه : أَشْتاتٌ .
      ومن ، قال : شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك ، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي ، وبين صلة ما ؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك ؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون ، لأَنها رفعت اسماً واحداً .
      قال ابن جني : شَتَّانَ وشَتَّى ، كسَرْعانَ وسَكْرى ؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان ، كَسَكْرانَ وسَكْرى ، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة ، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ ، لتَقاوُدِهما .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى انش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْركُ عليه : أَنُوش كصَبُور ابنُ شِيثِ بنِ آدَمَ عليه السلام وهو أَبو قَيْنَانَ وقد ذَكَره المصنّف في ق ي ن ومعناه الصّادِقُ ويُقَال يَانِشُ كصاحِب وآدَم ويقال إِنُوش بِكسر الهَمْزَة بمعنى إنْسان



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: