وصف و معنى و تعريف كلمة انشزي:


انشزي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و شين (ش) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح انشزي في معاجم اللغة العربية:



انشزي

جذر [شزي]

  1. أَنْشَاز : (اسم)
    • أَنْشَاز : جمع نَشَز
  2. أَنشَزَ : (فعل)
    • أنشزَ يُنشز ، إنشازًا ، فهو مُنشِز ، والمفعول مُنشَز
    • أَنْشَزَ الشيءَ: رفَعَه عن مكانه
    • أَنْشَزَ اللهُ عِظامَ الميِّت: رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضَها على بعض
  3. نَشَزَ : (فعل)
    • نشَزَ / نشَزَ بـ / نشَزَ على / نشَزَ من يَنشُز ويَنشِز ، نَشْزًا ونُشوزًا ، فهو ناشِزٌ وهي ناشِزٌ، وناشِزةٌ والجمع : نواشِزُ ، والمفعول منشوز به
    • نشَز الشَّيءُ : خرَج عن المعتاد
    • نَشَزَ الشيءُ نَشْزًا، ونُشوزًا: ارتفع
    • نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ، اِسْتَعْصَتْ، أَبْغَضَتْهُ
    • نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا : أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاهَا
    • نشزت إِليَّ نفسي: جاشت من الفَزَع
    • نَشَزَ فلانٌ: علا على نَشَزِ من الأَرض
    • نَشَزَ عن مكانه، وفيه: ارتفع عنه ونهض
    • نشزت النَّغْمَة عن مَثِيلاتها: نَبَتْ وخَرَجَتْ عن قاعدتها
    • نَشَزَ بقِرْنِهِ نَشْزًا: احتمله فصَرَعَه
  4. أَشأَزَ : (فعل)
    • أَشأَزَهُ : أَهَمّه وأَقْلَقَهُ


  5. شَزَن : (اسم)
    • الجمع : شُزُنٌ و شُزُونٌ
    • شُزُن، شَزَن
    • الشَّزَنُ : الغليظُ من الأرض
    • الشَّزَنُ :العَسِر الخُلُقِ
    • الشَّزَنُ مِن الشيءِ: ناحيتُه وجانبُه
    • الشَّزَنُ: البُعْدُ
  6. شَزِنَ : (فعل)
    • شَزِنَ شزَنًا
    • شَزِنَ: نَشِطَ وداومَ العمل
    • شَزِنَ أَعْيَا وتعب بعد إجهاد
  7. شُزُن : (اسم)
    • شُزُن : جمع شَزَن
  8. شزَن : (اسم)
    • شزَن : مصدر شَزِنَ
  9. مُنشَز : (اسم)
    • مُنشَز : اسم المفعول من أَنشَزَ
  10. مُنشِز : (اسم)
    • مُنشِز : فاعل من أَنشَزَ


  11. شَئِز : (اسم)
    • شَئِز : فاعل من شَئِزَ
,
  1. شزن
    • "الشَّزَنُ، بالتحريك، والشُّزُونة: الغِلَظُ من الأَرض؛ قال الأَعشى: تَيمَّمْتُ قَيْساً، وكم دونه من الأَرض من مَهْمَهٍ ذي شَزَنْ (* قوله «تيممت قيساً إلخ» الصاغاني الرواية: تيمم قيساً إلخ.
      على الفعل المضارع أَي تتيمم ناقتي أي تقصد، وقبله: فأفنيتها وتعاللتها * على صحيح كرداء الردن.) وفي حديث الذي اختطفته الجنُّ: كنت إذا هبطت شَزَناً أَجده بين ثَنْدُوَتَيَّ؛ الشَّزَن، بالتحريك: الغليظ من الأَرض، والجمع شُزُنٌ وشُزونٌ،وقد شَزُنَ شُزُونة.
      ورجل شَزَِن: في خُلُقه عَسَرٌ.
      وتَشَزَّنَ في الأَمر: تَصَعَّبَ.
      وفي حديث لُقْمانَ ابن عادٍ: ووَلاَّهم شَزَنَه، يروى بفتح الشين والزاي وبضمهما وبضم الشين وسكون الزاي، وهي لغات في الشِّدَّة والغِلْظة، وقيل: هو الجانب، أَي يُوَلِّي أَعداءَه شِدَّته وبأْسه أَو جانبه أَي إذا دَهَمَهم أَمر وَلاَّهم جانبه فحَاطَهم بنفسه.
      يقال: وَلَّيته ظهري إذا جعله وراءه وأَخذَ يَذُبُّ عنه.
      وشَزِنَت الإِبل شَزَناً: عَيِيَتْ من الحفا.
      والشَّزَنُ: شدة الإِعياء من الحفا، وقد شَزِنت الإِبل.
      وروى أَبو سفيان حديث لقمان بن عاد: شُزُنَه، قال: وسأَلت الأَصمعي عنه فقال: الشُّزُنُ عُرْضُه وجانبه، وهو لغة؛

      وأَنشد لابن أَحمر: أَلا لَيْتَ المَنازِلَ قد بَلِينا،فلا يَرْمِينَ عن شُزُنٍ حَزِيناً.
      يريد أَنهم حين دَهَمَهم الأَمر أَقبل عليهم وولاَّهم جانبه.
      قال الأَزهري: وهذا الذي، قاله الأَصمعي حسن؛ وقال الهُذَليّ: كلانا، ولو طالَ أَيَّامُه،سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ.
      قال: الشَّزَنُ الحَرْف يعني به الموت وأَن كل أَحد سَتَزْلَقُ قدمه بالموت وإن طال عمره؛ وقال ابن مُقْبِل: إن تُؤْنِسَا نارَ حَيّ قد فُجِعْتُ بهم،أَمْسَتْ على شَزَنٍ من دارِهم دَارِي والشُّزُنُ: الكَعْبُ الذي يلعب به؛ قال الشاعر: كأَنه شُزُنٌ بالدَّوِّ مَحْكوكُ وقال الأَجْدَعُ بن مالك بن مَسْروق: وكأَنَّ صِرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ، فهنّ شَواعِي والشَّزَنُ والشُّزُنُ: ناحية الشيء وجانبه.
      والشُّزُن: الحرف والجانب والناحية مثال الطُّنُب.
      ويقال: عن شُزُنٍ أَي عن بُعْدٍ واعتراض وتَحَرُّف.
      وفي حديث الخُدْرِيّ: أَنه أَتى جَنازة فلما رآه القوم تَشَزَّنُوا له ليُوَسِّعُوا له؛ قال شمر: أَي تَحَرَّفُوا.
      يقال: تَشَزَّنَ الرجلُ للرَّمْي إذا تَحَرَّفَ واعْتَرض.
      ورماه عن شُزُنٍ أَي تَحَرَّف له، وهو أَشد للرمي؛ وفي حديث سَطيح: تَجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ أَي تمشي من نشاطها على جانب.
      وشَزِنَ فلانٌ إذا نَشِطَ.
      والشَّزَنُ: النَّشاط، وقيل: الشَّزَن المُعْيَى من الحَفا.
      والتَّشَزُّن في الصِّراع: أَن يَضَعه على وَركه فيَصْرَعه، وهو التَّوَرُّك.
      ويقال: ما أُبالي على أَيّ قُطْرَيْهِ وعلى أَيّ شُزْنَيْه وقع، بمعنى واحد أَي جانِبيه.
      وتَشَزَّنَ الرجلُ صاحبَه تَشَزُّناً وتَشْزِيناً، على غير قياس: صرعه؛ ونظيره: وتَبَتَّل إليه تَبْتِيلاً.
      وتَشَزَّنَ الشاةَ: أَضجعها ليذبحها.
      وتَشَزَّن للرَّمْي وللأَمر وغيره إذا اسْتَعَدَّ له.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، حين سُئلَ حُضُورَ مجلس للمذاكرة أَنه، قال: حتى أَتَشَزَّنَ.
      وتَشَزَّن له أَي انتصب له في الخصومة وغيرها.
      وفي الحديث: أَنه قرأَ سورة ص،فلما بلغ السجدة تَشَزَّنَ الناسُ للسجود، فقال، عليه الصلاة والسلام: إنما هي توبة نبيّ ولكني رأَيتكم تَشَزَّنْتُم، فنزل وسجد وسجدوا؛ التَّشَزُّنُ: التأَهُّب والتَّهَيُّؤ للشيء والاستعداد له، مأْخوذ من عُرْض الشيء وجانبه كأَنَّ المُتَشَزِّنَ يَدَعُ الطمأْنينة في جلوسه ويقعُدُ مستوفزاً على جانب.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن عمر دخل على النبي،صلى الله عليه وسلم، يوماً فقَطَّبَ وتَشَزَّنَ له أَي تأَهب.
      وفي حديث عثمان:، قال لسَعْد وعَمّار ميعادُكم يومُ كذا حتى أَتَشَزَّنَ أَي أَسْتَعِدَّ للجواب.
      وفي حديث ابن زياد: نِعْمَ الشيء الإِمارةُ لولا قَعْقَعةُ البُرُدِ والتَّشَزُّنُ للخُطَب.
      وفي حديث ظَبْيان: فترامَتْ مَذْحِجُ بأَسِنَّتِها وتَشَرَّنَتْ بأَعِنَّتها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّزَنُ
    • ـ الشَّزَنُ: شِدَّةُ الإِعْياءِ من الحَفَا، والشِّدَّةُ، والغِلْظَةُ، كالشُّزُوْنَةِ، والغِلَظُ من الأرضِ، والرَّجُلُ العَسِرُ الخُلُقِ،
      ـ شَّزَنُ من العَيْشِ: شَظَفُهُ، والناحِيَةُ، والجانِبُ، كالشُّزُنِ، والبُعْدُ.
      ـ شَّزْنُ، وشُزُنُ: الكَعْبُ يُلْعَبُ به. وذَكَرَ أحَدَهُما الجوهريُّ غيرَ مُقَيَّدٍ.
      ـ تَشَزَّنَ: اشْتَدَّ،
      ـ تَشَزَّنَ له: انْتَصَبَ له في الخُصُومَةِ وغيرِها،
      ـ تَشَزَّنَ صاحِبَهُ تَشَزُّناً وتَشْزِيناً: صَرَعَهُ،
      ـ تَشَزَّنَ الشاةَ: أضْجَعَهَا ليَذْبَحَها.
      ـ شَزِنَ: نَشِطَ.
      ـ شَّزْنَةُ: البَخيلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَشْزُ
    • ـ نَشْزُ : المكانُ المُرْتَفِعُ ، كالنَّشازِ والنَّشَزِ ، ج : نُشوزٌ وأنْشازٌ ونِشازٌ ، والارْتِفاعُ في مَكانٍ ، يَنْشُزُ ويَنْشِزُ .
      ـ نَشَزَ بِقِرْنِهِ : احْتَمَلَهُ فَصَرَعَهُ ،
      ـ نَشَزَ نَفْسُه : جاشَتْ ،
      ـ نَشَزَتِ المرأةُ تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً : اسْتَعْصَتْ على زَوْجِها ، وأبْغَضَتْهُ ،
      ـ نَشَزَ بَعْلُها عليها : ضَرَبَها ، وجَفاها .
      ـ عِرْقٌ ناشِزٌ : مُنْتَبِرٌ ، يَضْرِبُ من داءٍ .
      ـ قَلْبٌ ناشِزٌ : ارْتَفَعَ عن مَكانِهِ رُعْباً .
      ـ أنْشَزَ عِظامَ المَيِّتِ : رَفَعَها إلى مَواضِعِها ، ورَكَّبَ بعضَها على بعضٍ ،
      ـ أنْشَزَ الشيءَ : رَفَعَه عن مَكانِهِ .
      ـ نَشَزُ : المُسِنُّ القَوِيُّ .
      ـ تَنَشَّزَ : تَشَزَّنَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنشزَ
    • أنشزَ يُنشز ، إنشازًا ، فهو مُنشِز ، والمفعول مُنشَز :-
      أنشز اللهُ عظامَ الميِّت رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- { وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا } .
      أنشز الشَّيءَ : رفعه عن مكانه :- أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَنشَز
    • أنشز - إنشازا
      1 - أنشز الشيء : رفعه عن مكانه . 2 - أنشز الله عظام الميت : رفعها إلى موضعها وركب بعضها على بعضها الآخر .

    المعجم: الرائد

  4. تَنَشَّزَ
    • تَنَشَّزَ لكذا : استوفَزَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نشز
    • نشز - ج ، أنشاز ونشاز
      1 - نشز : مكان مرتفع . 2 - نشز : رجل غليظ ضخم .

    المعجم: الرائد

  6. أنشز الشّيء
    • رفعه عن مكانه :- أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له .

    المعجم: عربي عامة

  7. أنشز الله عظام الميّت
    • رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- { وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا }.

    المعجم: عربي عامة



  8. أَنْشَزَ
    • أَنْشَزَ الشيءَ : رفَعَه عن مكانه .
      و أَنْشَزَ اللهُ عِظامَ الميِّت : رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضَها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 259 وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نشز
    • " النِّشْزُ والنَّشَزُ : المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض ، وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ ، وقال بعضهم : جمع النَّشْزِ نُشُوز ، وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال .
      والنَّشازُ ، بالفتح : كالنَّشَزِ .
      ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً : أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض ، وهو ما ارتفع وظهر .
      يقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر ، قال : وقد تسكن الشين ؛ ومنه الحديث : في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم ؛ ومنه الحديث : أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها .
      ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً : ارتفع .
      وتَلٌّ ناشِزٌ : مرتفع ، وجمعه نَواشِزُ .
      وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب .
      وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه .
      ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ ، بالكسر والضم : ارتفع قليلاً .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا ؛ قال الفراء : قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها ، قال : وهما لغتان .
      قال أَبو إِسحق : معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما ، قال : ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ ؛ وقيل في قوله تعالى : إِذا قيل انْشُزُوا ؛ أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا .
      ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام .
      ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتئٌ مرتفع .
      وعِرْقٌ ناشِزٌ : مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال : ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم .
      وأَنْشَزَ الشيءَ : رفعه عن مكانه .
      وإِنْشازُ عظام الميت : رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً ؛ أَي نرفع بعضها على بعض ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها ، بالزاي ، قال : والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها ، قال : وبالراء قرأَها الكوفيون ، قال ثعلب : والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض .
      وفي الحديث : لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض .
      قال أَبو إِسحق : النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه ، واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض .
      ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً ، وهي ناشِزٌ : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه ؛

      قال : سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ ، فَهْيَ لا شَكَّ ناشِز ؟

      ‏ قال الله تعالى : واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ ؛ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها ، ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك ، وضربها وجفاها وأَضَرّ بها .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً ؛ وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث ، والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له .
      ورجل نَشَزٌ : غليظ عَبْلٌ ؛ قال الأَعشى : وتَرْكَبُ مِنِّي ، إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي ، على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ .
      ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً : نَهَضَ بهم للخصومة .
      ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً : احتمله فصرعه .
      قال شمر : وهذا كأَنه مقلوب (* قوله « وهذا كأنه مقلوب إلخ » أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس ).
      مثل جَذَبَ وجَبَذَ .
      ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ : إِنه لنَشَزٌ من الرجال ، وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه .
      قال أَبو عبيد : النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد .
      ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها .
      ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها : إِنها لَنَشْزَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: