"نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُنَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ. وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا. والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ. وأَنْصَتَهوأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّهونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له. والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوهوأَنْصِتُوا له؛
وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ
ويروى: فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها. وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة. ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه. شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛
وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟
قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني. وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ. أَنْصَتَيُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَوأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ. وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر. فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ. وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي. "
أنصتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :- • أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع. • أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .
نَصَتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَصَتَيَنْصِتُ، وأنْصَتَوانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ. ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه. ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه، ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال. ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.
استنصتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استنصتَيستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :- • استنصت فلانٌ وقف منصتًا. • استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
تنصَّتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ، :- والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه :-تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً، - جهاز تنصُّت:- • تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
نصَتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :- • نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.
ن ص ت: الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
تَنَصَّتَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَصَّتَ : تسمَّع. و تَنَصَّتَ تكلّف النَّصْتَ.
معنى انصتن في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
التهذيب
الأُمَوِيّ يقال للبخيل الصُّوْتَنُ قال الأَزهري لا أَعرفه لغيره وهو بكسر التاء
أَشبه على فُعَلِلٍ قال ولا أَعرف حرفاً على فُعَلَلٍ والأُمَوِيّ صاحب نوادر