وصف و معنى و تعريف كلمة انصلا:


انصلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و صاد (ص) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح انصلا في معاجم اللغة العربية:



انصلا

جذر [صلا]

  1. نصَلَ: (فعل)
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول - للمتعدِّي
    • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
    • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
    • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
    • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه
    • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً
    • نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ
    • نَصَلَ من كذا: خَرَج
  2. أَنصَلَ: (فعل)
    • أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ
    • أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه
    • أَنْصَلَ الرُّمْحَ : نَزَعَ نَصْلَهُ أَنْصَلَ السَّهْمَ
  3. نَصْل: (اسم)
    • نَصْل : مصدر نصَلَ
  4. نَصَّلَ: (فعل)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً


  5. نَصل: (اسم)
    • الجمع : نِصَالُ ، و أَنْصُلٌ ، و نُصُولٌ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
    • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
    • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
    • مصدر نصَلَ
    • النَّصْلُ : جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة
  6. نُصُل: (اسم)
    • نُصُل : جمع نَصيل
  7. تَنَصَّلَ: (فعل)
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه
    • تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْها
    • تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ
    • تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ : زالَ
    • تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ : تَخَيَّرَهُ
    • تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ
    • تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال
    • تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج
  8. اِستَنصَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْصَلَ الشيءَ: استخرجَه
    • استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ: اقتلعتهُ من أَصْلِه
  9. اِنتَصَلَ: (فعل)
    • انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ: خرج نَصْلُه
  10. نِصَالُ: (اسم)


    • نِصَالُ : جمع نَصل
  11. مُنصُل: (اسم)
    • الجمع : مَناصِلُ
    • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  12. نَصيل: (اسم)
    • الجمع : نُصُلٌ
    • النَّصِيلُ : الفأس
    • النَّصِيلُ: مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن
    • النَّصِيلُ :البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث
    • نَصِيل الحجَر : وجهُهُ
    • نَصيلُ الرأس : أعلاهُ
    • النَّصِيلِ : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ
    • حَفَرَ بِالنَّصِيلِ : بِالفَأْسِ
  13. نِصال: (اسم)
    • جمع نَصْلٌ
  14. تَنَصُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّلَ
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ : التَّمَلُّصُ مِنْهَا
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الذَّنْبِ : التَّبَرُّؤُ مِنْهُ
    • تَنَصُّلُ الألْوَانِ : زَوالُهَا
  15. تَناصَلَ: (فعل)
    • تَنَاصَلَ الشيءُ: خرَج وبَرَز
  16. تنصُّل: (اسم)


    • تنصُّل : مصدر تَنَصَّلَ
  17. ناصِل: (اسم)
    • الجمع : نواصِلُ
    • اسم فاعل من نصَلَ
    • لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها
    • وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه
  18. ناصِل: (اسم)
    • ناصِل : فاعل من نصَلَ
  19. أَنْصُل: (اسم)
    • أَنْصُل : جمع نَصل
  20. مُتنصَّل: (اسم)
    • مُتنصَّل : اسم المفعول من تَنَصَّلَ
  21. مُتنصِّل: (اسم)
    • مُتنصِّل : فاعل من تَنَصَّلَ
  22. منصول: (اسم)


    • منصول : اسم المفعول من نصَلَ
  23. ناصِلَات: (اسم)
    • ناصِلَات : جمع ناصِلُ
  24. اِنصَلَتَ: (فعل)
    • انْصَلَتَ : بَرَزَ وظَهَرَ
    • انْصَلَتَ في سَيْرِهِ، أَو أمرِه: جَدَّ وسَبَقَ
  25. مَناصيلُ: (اسم)
    • مَناصيلُ : جمع مِنصال
,
  1. نصل
    • "التهذيب: النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها.
      المحكم: النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض؛ حكاها ابن جني، قال: فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال: قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي، بنَصْل السيف، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف: حديده.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال.
      والنَّصْلانِ: النَّصْل والزُّجُّ؛ قال أَعشى باهلة: عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا،كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً.
      ابن شميل: النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل، قال: والسهم نفس النَّصْل، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك.
      وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله: جعل فيه النَّصْلَ، وقيل: أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج، فهو من الأَضداد، وأَنْصَلَه هو.
      وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته.
      ابن الأَعرابي: أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه.
      وفي حديث أَبي سفيان: فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه.
      ويقال: أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه.
      وفي حديث أَبي موسى: وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه.
      ويقال: سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه، ومنه قولهم: ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه.
      وسهم ناصِل: ذو نَصْل، جاء بمعنيين مُتضادَّين.
      الجوهري: ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل؛ ومنه قولهم: رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي ذؤيب: فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها،من الخَوْفِ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط: أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ؟ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه.
      ويقال أَيضاً (* قوله «ويقال أيضاً إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ.
      ففي الأصل سقط).
      نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأَضداد.
      ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً: نزعت نَصْلَه، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد، وكان يقال لِرَجَب: مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح؛ وفي الحديث: كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به.
      المحكم: مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض؛ قال الأَعشى: تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته.
      الكسائي: أَنْصَلْت السهمَ،بالأَلف، جعلت فيه نَصْلاً، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج، قال: وهو صحيح، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ.
      (* قوله «بناصلات إلخ» صدره وهو لرؤبة كما في التكملة: والصهب تمطو الحلق المعكوسا؟

      ‏قال: الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً.
      وقال ابن الأَعرابي: النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه.
      والمُنْصُل، بضم الميم والصاد، والمُنْصَل: السيف اسم له.
      قال ابن سيده: لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل.
      والنَّصِيل: اسم موضع؛ قال الأَفوه: تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي،بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَصْلُ

    • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ، ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ.
      ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ.
      ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ.
      ـ أنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه،
      ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ، نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، كتَنَصَّلَتْ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا،
      ـ أَنْصَلَ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ.
      ـ أنْصُولَةَ: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى.
      ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ.
      ـ نَصِيلُ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ،
      ـ نَصِيلُ من البُرِّ: النَّقِيُّ،
      ـ نَصِيلُ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وموضع.
      ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ: السَّيفُ.
      ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
      ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ،
      ـ تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ،
      ـ تَنَصَّلَ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه.
      ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ، أو مُنْصِلُ الألِّ: اسمُ رَجَبَ.
      ـ اسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ.
      ـ انْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه.
      ـ مُنْصُلِيَّةُ: موضع.
      ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نصَلَ
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي) :-
      نصَل اللّونُ تغيَّر وزال :-نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه، - متاعٌ ناصِل، - نصلت اللحيةُ من الخضاب:-
      نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه.
      نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً :-نصَل الرُّمحَ، - سكينٌ منصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَصَلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَصَلْتُ، أَنْصُلُ، اُنْصُلْ، مصدر نَصْلٌ، نُصُولٌ.
      1. :-نَصَلَ السَّهْمَ :- : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. :-نَصَلَ الرُّمْحَ.
      2. :-نَصَلَ حَقَّهُ :- : قَوَّاهُ.
      3. :-نَصَلَ السَّهْمُ :- : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ.
      4. :-نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ :- : خَرَجَ. :-نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ.
      5. :-نَصَلَ اللَّوْنُ :- : زَالَ.
      6. :-نَصَلَ الشَّعْرُ :- : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ.
      7. :-نَصَلَ الثَّوْبُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ.
      8. :-نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ :- : أَخْرَجَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تنصَّلَ
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه :-
      تنصَّل اللَّونُ نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ، - تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب، - نسيجٌ متنصِّلٌ:-
      تنصَّل كَمَدُه: زال.
      تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها :-تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه، - شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه، - تنصّل السيف من غمده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نصَل
    • نصل - ينصل وينصل ، نصلا ونصولا
      1- نصل الشيء من كذا : خرج «نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار». 2- نصلت اللحية : خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها. 3- نصل : لون الثوب : تغير وزال. 4- نصلت اللسعة : خرج سمها وزال أثرها. 5- نصل بحقي صاغرا : أخرجه. 6- نصل من بين الجبال : ظهر. 7- نصلت الناقة : تقدمت الجمال.

    المعجم: الرائد

  7. نصل
    • ن ص ل: النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. نَصَلَ
    • نَصَلَ اللَّوْنُ نَصَلَ ُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال.
      يقال: نَصَل الخِضابُ.
      ويقال: نصَل الشَّعْرُ أَو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابُهُ أَو لونُه.
      و نَصَلَ من كذا: خَرَج.
      يقال: نصَلَ السَّيفُ من قرابه، ونَصَلَتِ الخيلُ من الغبار، ونصَل الدُّر من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلانٌ من الشَّعْب ونحوه.
      ويقال: نَصَلَ بحقِّي صَاغِراً: أَخرَجَه.
      و نَصَلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: جعل فيهما نَصْلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَصيل
    • نصيل - ج، نصل
      1- نصيل : فأس. 2- نصيل : أعلى الرأس. 3- نصيل : مفصل ما بين الرأس والعنق تحت الحنك. 4- نصيل : حنك. 5- نصيل : حجر يدق به. 6- نصيل : شعبة من الوادي. 7- نصيل : قمح نقي من التبن ونحوه. 8- نصيل : «نصيل الحجر» : وجهه.

    المعجم: الرائد

  10. تَنَصَّلَ
    • تَنَصَّلَ اللَّوْنُ: نَصَل.
      ويقال: تَنَصَّل الشَّعْرُ، وتنَصَّل الثَّوبُ.
      ويقال: تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال.
      و تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج.
      و تَنَصَّلَ من ذَنْبه: تَبرَّأَ.
      و تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخرجه.
      و تَنَصَّلَ تخيَّرَه.
      و تَنَصَّلَ فلاناً: أَخذَ كلَّ شيءٍ مَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تنصَّل
    • تنصل - تنصلا
      1- تنصل من الذنب : تبرأ منه . 2- تنصل من كذا : خرج منه . 3- تنصل الشيء : أخرجه. 4- تنصل الشيء : اختاره. 5- تنصله : أخذ كل شيء معه. 6- تنصل اللون : زال. 7- تنصل الثوب أو نحوه : زال عنه لونه. 8- تنصل : حزنه : زال.

    المعجم: الرائد

  12. نصل
    • نصل - ينصل ، نصلا
      1- نصل السهم : ثبت في النصل. 2- نصل السهم : خرج من «النصل»، وهو حديدته. 3- نصل السهم : أثبته في النصل.

    المعجم: الرائد

  13. تَنَصَّلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّلْتُ، أَتَنَصَّلُ، تَنَصَّلْ، مصدر تَنَصُّلٌ.
      1. :- تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ :- : تَمَلَّصَ مِنْها.
      2. :-تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ :- : تَبَرَّأَ مِنْهُ.
      3. :-تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ :- : زالَ.
      4. :-تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ :- : تَخَيَّرَهُ.
      5. :-تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ :- : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ.
      6. :-تَنَصَّلَ حُزْنُهُ :- : زَالَ.

    المعجم: الغني

  14. النَّصِيلُ
    • النَّصِيلُ : الفأس.
      و النَّصِيلُ مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن.
      يقال: ضرَب نصيلَهُ.
      و النَّصِيلُ البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث.
      و(نَصِيل الحجَر) : وجهُهُ.
      و(نَصيلُ الرأس) : أعلاهُ. والجمع : نُصُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَصْلٌ
    • جمع: أَنْصُلٌ، نِصَالٌ. [ن ص ل]. (مصدر نَصَلَ). :-نَصْلُ السِّكِّينِ :- : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. :-نَصْلُ رُمْحٍ :- :-نَصْلُ سَهْمٍ :- :-كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.

    المعجم: الغني

  16. أَنْصَلَ
    • [ن ص ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ.
      1. :-أَنْصَلَ السَّيْفَ مِن الغِمْدِ :- : أَخْرَجَهُ. :-أَنْصَلَ الشَّعْرَةَ مِن العَجينِ.
      2. :-أَنْصَلَ الرُّمْحَ :- : نَزَعَ نَصْلَهُ. :-أَنْصَلَ السَّهْمَ.

    المعجم: الغني

  17. النَّصْلُ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين. والجمع : نِصَالُ، وأَنْصُلٌ، ونُصُولٌ.
      و النَّصْلُ الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل.
      ويقال: مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَصِيلٌ
    • جمع: نُصُلٌ. [ن ص ل].
      1. :-فَوْقَ نَصِيلِهِ :- : أَعْلَى الرَّأْسِ.
      2. :-نَصِيلُ الإِنْسَانِ :- : مَفْصِلٌ، مَا بَيْنَ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ تَحْتَ الْحَنَكِ.
      3. :-دَقَّ بِالنَّصِيلِ :- : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ.
      4. :-حَفَرَ بِالنَّصِيلِ :- : بِالفَأْسِ.
      5. :-نَصِيلُ الْحَجَرِ :- : وَجْهُهُ.

    المعجم: الغني

  19. نَصْل
    • نَصْل :-
      جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر):
      1 - مصدر نصَلَ.
      2 - حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة :-نصْلُ سيف، - لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.
      3 - (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَنصَل
    • أنصل - إنصالا
      1- أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه . 2- أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله. 3- أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل.

    المعجم: الرائد

  21. النَّاصِلُ
    • النَّاصِلُ النَّاصِلُ يقال: لِحْيَةَ ناصِلٌ: زال عنها خِضابُها.
      وسهمٌ ناصِلٌ: خرج منه نَصْلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِستَنصَل
    • إستنصل - استنصالا
      1- إستنصل الشيء : استخرجه، سحبه. 2- إستنصلت الريح العشب اليابس : اقتلعته من أصله.

    المعجم: الرائد

  23. نصل
    • نصل - تنصيلا
      1-نصل السهم : ركب فيه نصلا، أي حديدة

    المعجم: الرائد

  24. تنصّل اللّون
    • نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ- تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب- نسيجٌ متنصِّلٌ :- ° تنصَّل كَمَدُه

    المعجم: عربي عامة

  25. الأُنْصُولَةُ
    • الأُنْصُولَةُ : نَوْرُ نَصْل البُهْمَى. والجمع : أَناصِيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى انصلا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلا [مفرد]: ج أَصْلاء • الصَّلا: وسط الظَّهر من الإنسان والحيوان.
مختار الصحاح
ص ل ا : الصَّلاةُ الدعاء والصلاة من الله تعالى الرحمة الصَّلاةُ الدعاء والصلاة من الله تعالى الرحمة والصلاة واحدة الصَّلَواتِ المفروضة وهو اسم يوضع موضع المصدر يقال صَلَّى صلاةً ولا يقال تصلية و صَلَّى على النبي صلى الله عليه و سلم وصلَّى العصا بالنار لينَّها وقوَّمها و المُصَلِّي تالي السابق يقال صَلَّى الفرس إذا جاء مُصَلَيّا وهو الذي يتلو السابق لأن رأسه عند صلاه أي مغرز ذنبه و الصَّلايَةُ بالتخفيف الفهر وكذا الصَّلاءةُ بالهمز و صَلَيْتُ اللحم وغيره من باب رمى شويته وفي الحديث { أنه أُتي بشاة مَصْلِيةٌ } أي مشوية ويقال أيضا صَلَيْتُ الرجل نارا إذا أدخلته النار وجعلته يصلاها فإن ألقيته فيها إلقاء كأنك تريد إحراقه قلت أصْلَيتُهُ بالألف و صلَّيتُهُ تَصْلِيةً وقُرئ { ويُصلى سعيرا } ومن خفف فهو من قولهم صَلِيَ فلان النار بالكسر يصلي صِلياً أي احترق قال الله تعالى { هم أولى بهم صليَّا } و اصْطَلَى بالنار و تَصَلَّى بها وفلان لا يُصْطَلَى بناره إذا كان شجاعا لا يُطاق و المَصَالِي الأشراك تُنصب للطير وغيرها وفي الحديث { إن للشيطان فخوخا ومصالي } الواحدة مِصْلاةٌ وقوله تعالى { وبيَع وصلوات } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هي كنائس اليهود أي مواضع الصلوات
لسان العرب
الصَّلاةُ الرُّكوعُ والسُّجودُ فأَما قولُه صلى الله عليه وسلم لا صَلاةَ لجارِ المَسْجِد إلا في المسْجِد فإنه أَراد لا صلاةَ فاضِلَةٌ أَو كامِلةٌ والجمع صلوات والصلاةُ الدُّعاءُ والاستغفارُ قال الأَعشى وصَهْباءَ طافَ يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ وقابَلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلى على دَنِّها وارْتَسَمْ قال دَعا لها أَن لا تَحْمَضَ ولا تفسُدَ والصَّلاةُ من الله تعالى الرَّحمة قال عدي بن الرقاع صلى الإلَهُ على امْرِئٍ ودَّعْتُه وأَتمَّ نِعْمَتَه عليه وزادَها وقال الراعي صلى على عَزَّةَ الرَّحْمَنُ وابْنَتِها ليلى وصلى على جاراتِها الأُخَر وصلاةُ الله على رسوله رحْمَتُه له وحُسْنُ ثنائِه عليه وفي حديث ابن أَبي أَوْفى أَنه قال أَعطاني أَبي صَدَقة مالهِ فأَتيتُ بها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى قال الأَزهري هذه الصَّلاةُ عندي الرَّحْمة ومنه قوله عز وجل إن اللهَ وملائكته يصلُّون على النبيِّ يا أَيُّها الذين آمنُوا صَلُّوا عليه وسَلِّموا تسليماً فالصَّلاةُ من الملائكة دُعاءٌ واسْتِغْفارٌ ومن الله رحمةٌ وبه سُمِّيَت الصلاةُ لِما فيها من الدُّعاءِ والاسْتِغْفارِ وفي الحديث التحيَّاتُ لله والصَّلوات قال أَبو بكر الصلواتُ معناها التَّرَحُّم وقوله تعالى إن الله وملائكتَه يصلُّون على النبيِّ أَي يتَرَحَّمُون وقوله اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى أَي تَرَحَّم عليهم وتكونُ الصلاةُ بمعنى الدعاء وفي الحديث قوله صلى الله عليه وسلم إذ دُعيَ أَحدُكُم إلى طَعامٍ فليُجِبْ فإن كان مُفْطِراً فلَيطْعَمْ وإن كان صائماً فليُصَلّ قوله فلْيُصَلّ يَعْني فلْيَدْعُ لأَرْبابِ الطَّعامِ بالبركةِ والخيرِ والصَّائمُ إذا أُكِلَ عنده الطَّعامُ صَلَّت عليه الملائكةُ ومنه قوله صلى الله عليه وسلم من صَلى عليَّ صَلاةً صَلَّت عليه الملائكةُ عَشْراً وكلُّ داعٍ فهو مُصَلٍّ ومنه قول الأَعشى عليكِ مثلَ الذي صَلَّيْتِ فاغتَمِضِي نوْماً فإن لِجَنْبِ المرءِِ مُضْطَجَعا معناه أَنه يأْمُرُها بإن تَدْعُوَ له مثلَ دعائِها أَي تُعيد الدعاءَ له ويروى عليكِ مثلُ الذي صَلَّيت فهو ردٌّ عليها أَي عليك مثلُ دُعائِكِ أَي يَنالُكِ من الخيرِ مثلُ الذي أَرَدْتِ بي ودَعَوْتِ به لي أَبو العباس في قوله تعالى هو الذي يُصَلِّي عليكم وملائكتُه فيصلِّي يَرْحَمُ وملائكتُه يَدْعون للمسلمين والمسلمات ومن الصلاة بمعنى الاستغفار حديث سودَةَ أَنها قالت يا رسولَ الله إذا مُتْنا صَلَّى لنا عثمانُ بنُ مَظْعون حتى تأْتِينا فقال لها إن الموتَ أَشدُّ مما تُقَدِّرينَ قال شمر قولها صلَّى لنا أَي اسْتَغْفَرَ لنا عند ربه وكان عثمانُ ماتَ حين قالت سودَةُ ذلك وأَما قوله تعالى أُولئك عليهم صَلَوات من ربهم ورحمةٌ فمعنى الصَّلوات ههنا الثناءُ عليهم من الله تعالى وقال الشاعر صلَّى على يَحْيَى وأَشْياعِه ربُّ كريمٌ وشفِيعٌ مطاعْ معناه ترحَّم الله عليه على الدعاءِ لا على الخبرِ ابن الأَعرابي الصلاةُ من اللهِ رحمةٌ ومن المخلوقين الملائكةِ والإنْسِ والجِنِّ القيامُ والركوعُ والسجودُ والدعاءُ والتسبيحُ والصلاةُ من الطَّيرِ والهَوَامِّ التسبيح وقال الزجاج الأَصلُ في الصلاةِ اللُّزوم يقال قد صَلِيَ واصْطَلَى إذا لَزِمَ ومن هذا مَنْ يُصْلَى في النار أَي يُلْزَم النارَ وقال أَهلُ اللغة في الصلاة إنها من الصَّلَوَيْنِ وهما مُكْتَنِفا الذَّنَبِ من الناقة وغيرها وأَوَّلُ مَوْصِلِ الفخذين من الإنسانِ فكأَنهما في الحقيقة مُكْتَنِفا العُصْعُصِ قال الأَزهري والقولُ عندي هو الأَوّل إنما الصلاةُ لُزومُ ما فرَضَ اللهُ تعالى والصلاةُ من أَعظم الفَرْض الذي أُمِرَ بلُزومِه والصلاةُ واحدةُ الصَّلواتِ المَفْروضةِ وهو اسمٌ يوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدر تقول صَلَّيْتُ صلاةً ولا تَقُلْ تَصْلِيةً وصلَّيْتُ على النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن الأَثير وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصلاةِ وهي العبادةُ المخصوصةُ وأَصلُها الدعاءُ في اللغة فسُمِّيت ببعض أَجزائِها وقيل أَصلُها في اللغة التعظيم وسُمِّيت الصلاةُ المخصوصة صلاةً لما فيها من تعظيم الرَّبِّ تعالى وتقدس وقوله في التشهد الصلواتُ لله أَي الأَدْعِية التي يُرادُ بها تعظيمُ اللهِ هو مُسَتحِقُّها لا تَلِيقُ بأَحدٍ سواه وأَما قولنا اللهم صلِّ على محمدٍ فمعناه عَظِّمْه في الدُّنيا بإعلاءِ ذِكرِهِ وإظْهارِ دعْوَتِه وإبقاءِ شَريعتِه وفي الآخرة بتَشْفِيعهِ في أُمَّتهِ وتضعيفِ أَجْرهِ ومَثُوبَتهِ وقيل المعنى لمَّا أَمَرَنا اللهُ سبحانه بالصلاة عليه ولم نَبْلُغ قَدْرَ الواجبِ من ذلك أَحَلْناهُ على اللهِ وقلنا اللهم صلِّ أَنتَ على محمدٍ لأَنك أَعْلَمُ بما يَليق به وهذا الدعاءُ قد اختُلِفَ فيه هل يجوزُ إطلاقُه على غير النبيِّ صلى الله عليه وسلم أَم لا والصحيح أَنه خاصٌّ له ولا يقال لغيره وقال الخطابي الصلاةُ التي بمعنى التعظيم والتكريم لا تُقال لغيره والتي بمعنى الدعاء والتبريك تقالُ لغيره ومنه اللهم صلِّ على آلِ أَبي أَوْفَى أَي تَرَحَّم وبَرِّك وقيل فيه إنَّ هذا خاصٌّ له ولكنه هو آثَرَ به غيرهَ وأَما سِواه فلا يجوز له أَن يَخُصَّ به أَحداً وفي الحديث من صَلَّى عليَّ صلاةً صَلَّتْ عليه الملائكةُ عشراً أَي دَعَتْ له وبَرَّكَتْ وفي الحديث الصائمُ إذا أُكِلَ عندَ الطعامُ صَلَّتْ عليه الملائكةُ وصَلوات اليهودِ كَنائِسُهم وفي التنزيل لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وبِيَعٌ وصَلَواتٌ ومساجِدُ قال ابن عباس هي كَنائِسُ اليهود أَي مَواضِعُ الصَّلواتِ وأَصلُها بالعِبْرانِيَّة صَلُوتا وقُرئَتْ وصُلُوتٌ ومساجِدُ قال وقيل إنها مواضِعُ صَلوتِ الصابِئِين وقيل معناه لَهُدِّمَتْ مواضعُ الصلواتِ فأُقِيمت الصلواتُ مقامَها كما قال وأُشْرِبُوا في قلوبهمُ العجلَ أي حُبَّ العجلِ وقال بعضهم تَهْدِيمُ الصلوات تَعْطِيلُها وقيل الصلاةُ بيْتٌ لأَهْلِ الكتابِ يُصَلُّون فيه وقال ابن الأَنباري عليهم صَلَواتٌ أَي رَحَماتٌ قال ونَسَقَ الرَّحمة على الصلوات لاختلافِ اللَّفظَين وقوله وصَلواتُ الرسول أَي ودَعَواته والصَّلا وسَطُ الظَّهرِ من الإنسانِ ومن كلِّ ذي أَرْبَعٍ وقيل هو ما انْحَدَر من الوَرِكَيْنِ وقيل هي الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَب وقيل هو ما عن يمين الذَّنَبِ وشِمالِه والجمعُ صَلَواتٌ وأَصْلاءٌ الأُولى مما جُمِعَ من المُذَكَّر بالأَلف والتاء والمُصَلِّي من الخَيْل الذي يجيء بعدَ السابقِ لأَن رأْسَه يَلِي صَلا المتقدِّم وهو تالي السابق وقال اللحياني إنما سُمِّيَ مُصَلِّياً لأَنه يجيء ورأْسُه على صَلا السابقِ وهو مأْخوذ من الصِّلَوَيْن لا مَحالة وهما مُكْتَنِفا ذَنَبِ الفَرَس فكأَنه يأْتي ورأْسُه مع ذلك المكانِ يقال صَلَّى الفَرَسُ إذا جاء مُصَلِّياً وصَلَوْتُ الظَّهْرَ ضَرَبْتَ صَلاه أَو أَصَبْتُه بشيء سَهْمٍ أَو غيرهِ عن اللحياني قال وهي هُذَلِيَّة ويقال أَصْلَتِ الناقةُ فهي مُصْلِيةٌ إذا وَقَعَ ولدُها في صَلاها وقَرُبَ نَتاجُها وفي حديث عليّ أَنه قال سبق رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وصَلَّى أَبو بكر وثَلَّث عُمَر وخَبَطَتْنا فِتْنةٌ فما شاء الله قال أَبو عبيد وأَصلُ هذا في الخيلِ فالسابقُ الأَولُ والمُصَلِّي الثاني قيل له مُصَلٍّ لأَنه يكونُ عند صَلا الأَوّلِ وصَلاهُ جانِبا ذَنَبِه عن يمينهِ وشمالهِ ثم يَتْلُوه الثالثُ قال أَبو عبيد ولم أَسمَعْ في سوابقِ الخيلِ ممن يوثَقُ بعِلْمِه اسماً لشيءٍ منها إلا الثانيَ والسُّكَيْتَ وما سِوى ذلك إنما يقال الثالثُ والرابع وكذلك إلى التاسع قال أَبو العباس المُصَلِّي في كلام العربِ السابقُ المُتَقدِّمُ قال وهو مُشَبَّهٌ بالمُصَلِّي من الخيلِ وهو السابقُ الثاني قال ويقال للسابقِ الأَولِ من الخيلِ المُجَلِّي وللثاني المُصَلِّي وللثالث المُسَلِّي وللرابع التالي وللخامس المُرْتاحُ وللسادس العاطفُ وللسابع الحَظِيُّ وللثامن المُؤَمَّلُ وللتاسعِ اللَّطِيمُ وللعاشِرِ السُّكَيْت وهو آخرُ السُّبَّق جاء به في تفسير قولِهِم رَجْلٌ مُصَلٍّ وصَلاءَةُ اسْمٌ وصَلاءَة بنُ عَمْروٍ النُّمَيْرِي أَحدُ القَلْعيْنِ قال ابن بري القَلْعان لَقَبَانِ لرَجُلَيْنِ من بَنِي نُمَيْرٍ وهما صَلاءَة وشُرَيْحٌ ابنَا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ بنِ عبدِ الله بن الحَرِث ابن نُمَيْر وصَلَى اللَّحْمَ وغيرهُ يَصْليهِ صَلْياً شَواهُ وصَلَيْتهُ صَلْياً مثالُ رَمَيْتُه رَمْياً وأَنا أَصْليهِ صَلْياً إذا فَعَلْت ذلك وأَنْت تُريد أَنْ تَشْويَه فإذا أَرَدْت أَنَّك تُلْقِيه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُريدُ الإحْراقَ قلتَ أَصْلَيْته بالأَلف إصْلاءً وكذلك صَلَّيْتُه أُصَلِّيه تَصْلِيةً التهذيب صَلَيْتُ اللَّحْمَ بالتَّخفيفِ على وَجْهِ الصَلاحِ معناه شَوَيْته فأَمَّا أَصْلَيْتُه وصَلَّيْتُه فَعَلَى وجْهِ الفَسادِ والإحْراق ومنه قوله فَسَوْفَ نُصْلِيهِ ناراً وقوله ويَصْلَى سَعِيراً والصِّلاءُ بالمدِّ والكَسْرِ الشِّواءُ لأَنَّه يُصْلَى بالنَّارِ وفي حديث عمر لَوْ شِئْتُ لَدَعَوْتُ بصِلاءٍ هو بالكَسْرِ والمَدِّ الشَّوَاءُ وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلم أُتِيَ بشَاةٍ مَصْلِيَّةٍ قال الكسائي المَصْلِيَّةُ المَشْوِيَّةُ فأَمَّا إذا أَحْرَقْتَه وأَبْقَيْتَه في النارِ قُلْتَ صَلِّيْته بالتشديد وأَصْلَيْته وصَلَى اللحْمَ في النار وأَصْلاه وصَلاَّهُ أَلْقاهُ لِلإحْراقِ قال أَلا يَا اسْلَمِي يَا هِنْدُ هِنْدَ بَني بَدْرِ تَحِيَّةَ مَنْ صَلَّى فُؤَادَكِ بالجَمْرِ أَرادَ أَنَّه قَتَل قومَها فَأَحْرق فؤادها بالحُزْنِ عَلَيهم وصَلِيَ بالنارِ وصَلِيهَا صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصَلىً وصِلاءً واصْطَلَى بها وتَصَلاَّهَا قَاسَى حَرَّها وكذلك الأَمرُ الشَّديدُ قال أَبو زُبَيْد فَقَدْ تَصَلَّيْت حَرَّ حَرْبِهِم كَما تَصَلَّى المَقْرُورُ للهرُ مِنْ قَرَسِ وفُلان لا يُصْطَلَى بنارِه إذا كانَ شُجاعاً لا يُطاق وفي حديث السَّقِيفَة أَنا الذي لا يُصْطَلَى بنارِهِ الاصْطلاءُ افْتِعالٌ من صَلا النارِ والتَّسَخُّنِ بها أي أنا الذي لا يُتَعَرَّضُ لحَرْبِي وأَصْلاهُ النارَ أَدْخَلَه إيَّاها وأَثْواهُ فيها وصَلاهُ النارَ وفي النَّارِ وعلى النَّار صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصُلِّيَ فلانٌ الناَّر تَصْلِيَةً وفي التنزيل العزيز ومَنْ يَفْعَلْ ذلك عُدْواناً وظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً ويروى عن عليّ رضي الله عنه أَنه قَرَأَ ويُصَلَّى سَعِيراً وكان الكسائيُّ يقرَأُ به وهذا ليسَ من الشَّيِّ إنما هو من إلْقائِكَ إيَّاهُ فيها وقال ابن مقبل يُخَيَّلُ فِيها ذُو وسُومٍ كأَنَّمَا يُطَلَّى بِجِصٍّ أَو يُصَلَّى فَيُضْيَحُ ومَنْ خَفَّفَ فهو من قولهم صَلِيَ فلانٌ بالنار يَصْلَى صُلِيّاً احْتَرَق قال الله تعالى هم أَوْلَى بَها صُلِيّاً وقال العجاج قال ابن بري وصوابه الزفيان تَاللهِ لَولا النارُ أَنْ نَصْلاها أَو يَدْعُوَ الناسُ عَلَيْنَا اللهَ لَمَا سَمِعْنَا لأَمِيرٍ قَاهَا وصَلِيتُ النارَ أَي قاسَيْتُ حَرَّها اصْلَوْها أَي قاسُوا حَرَّها وهي الصَّلا والصِّلاءُ مثل الأَيَا والإيَاءِ للضِّياء إذا كَسَرْتَ مَدَدْت وإذا فَتَحْت قَصَرْت قال امرؤ القيس وقَاتَلَ كَلْب الحَيِّ عَنْ نَارِأَهْلِهِ لِيَرْبِضَ فيهَا والصَّلا مُتَكَنَّفُ ويقال صَلَيْتُ الرَّجُلَ ناراً إذا أَدْخَلْتَه النارَ وجَعَلْتَه يَصْلاهَا فإن أَلْقَيْتَه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُرِيدُ الإحْراقَ قُلت أَصْلَيْته بالأَلف وصَلَّيْته تَصْلِيَةً والصِّلاءُ والصَّلَى اسمٌ للوَقُودِ تقول صَلَى النارِ وقيل هُما النارُ وصَلَّى يَدَهُ بالنارِ سَخَّنَها قال أَتانا فَلَمْ نَفْرَح بطَلْعَةِ وجْهِهِ طُروقاً وصَلَّى كَفَّ أَشْعَثَ سَاغِبِ واصْطَلَى بها اسْتَدْفَأَ وفي التنزيل لعلكم تَصْطَلُون قال الزجاج جاءَ في التفسير أَنهم كانوا في شِتاءٍ فلذلك احتاجَ إلى الاصْطِلاءِ وصَلَّى العَصَا على النارِ وتَصَلاَّها لَوَّحَها وأَدارَها على النارِ ليُقَوِّمَها ويُلَيِّنَها وفي الحديث أَطْيَبُ مُضْغَةٍ صَيْحانِيَّةٌ مَصْلِيَّةٌ قد صُلِيَتْ في الشمسِ وشُمِّسَتْ ويروى بالباء وهو مذكور في موضعه وفي حديث حُذَيْفَة فرأَيْتُ أَبا سُفْيانَ يَصْلِي ظَهْرَه بالنار أَي يُدْفِئُهُ وقِدْحٌ مُصَلّىً مَضْبوحٌ قال قيس بن زهير فَلا تَعْجَلْ بأَمْرِكَ واسْتَدِمْهُ فمَا صَلَّى عَصاهُ كَمُسْتَدِيمِ والمِصْلاةُ شَرَكٌ يُنْصَب للصَّيْد وفي حديث أَهلِ الشَّام إنَّ للِشيْطانِ مَصَالِيَ وفُخُوخاً والمصالي شبيهة بالشَّرَك تُنْصَبُ للطَّيْرِ وغيرها قال ذلك أَبو عبيد يعني ما يَصِيدُ به الناسَ من الآفات التي يَسْتَفِزُّهُم بها مِن زِينَةِ الدُّنيا وشَهَواتِها واحِدَتُها مِصْلاة ويقال صلِيَ بالأَمْرِ وقد صَلِيتُ به أَصْلَى به إذا قَاسَيْت حَرَّه وشِدَّتَه وتَعَبَه قال الطُّهَوِي ولا تَبْلَى بَسالَتُهُمْ وإنْ هُمْ صَلُوا بالحَرْبِ حِيناً بَعْدَ حِينِ وصَلَيْتُ لِفُلانٍ بالتَّخفِيفِ مثالُ رَمَيْت وذلك إذا عَمِلْتَ لَه في أَمْرٍ تُرِيدُ أَن تَمْحَلَ به وتُوقِعَه في هَلَكة والأَصلُ في هذا من المَصَالي وهي الأَشْراكُ تُنْصَب للطَّيْرِ وغيرها وصَلَيْتُه وصَلَيْتُ له مَحَلْتُ به وأَوْقَعْتُه في هَلَكَةٍ من ذلك والصَّلايَةُ والصَّلاءَةُ مُدُقُّ الطِّيبِ قال سيبويه إنما هُمِزَت ولم يَكُ حرف العلة فيها طرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحِدِ على قولهم في الجمعِ صَلاءٌ مهموزة كما قالوا مَسْنِيَّة ومَرْضِيّة حينَ جاءَت على مَسْنِيٍّ ومَرْضِيٍّ وأَما من قال صلايَة فإنّه لم يجئ بالواحد على صَلاءٍ أَبو عمرو الصَّلاية كلُّ حَجَرٍ عَرِيضٍ يُدَقُّ عليه عِطْرٌ أَو هَبِيدٌ الفراء تجمع الصَّلاءَة صُلِيّاً وصِلِيّاً والسَّماءُ سُمِيّاً وسِمِيّاً وأَنشد أَشْعَث ممَّا نَاطَح الصُّلِيَّا يعني الوَتِد ويُجْمَعُ خِثْيُ البَقَر على خُثِيٍّ وخِثِيٍّ والصَّلايَةُ الفِهْرُ قال أُمَيَّة يصف السماء سَراة صَلابةٍ خَلْقاء صِيغَتْ تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئابُ ( * قوله « ليس لها رثاب » هكذا في الأصل والصحاح وقال في التكملة الرواية تزل الشمس ليس لها اياب ) قال وإنما قال امرؤُ القيس مَداكُ عروسٍ أَوْ صَلايةُ حنْظلِ فأَضافه إليه لأَنه يُفَلَّق به إذا يَبِسَ ابن شميل الصَّلايَة سَرِيحَةٌ خَشِنةٌ غَلِيظةٌ من القُفِّ والصَّلا ما عن يمين الذَّنَب وشِماله وهُما صَلَوان وأَصْلتِ الفَرسُ إذا اسْتَرْخى صَلَواها وذلك إذا قرُبَ نتاجُها وصَلَيْتُ الظَّهْرَ ضَرَبْت صَلاه أَو أَصَبْته نادرٌ وإنما حُكْمُه صَلَوْته كما تقول هُذَيل الليث الصِّلِّيانُ نبْتٌ قال بعضهم هو على تقدير فِعِّلان وقال بعضهم فِعْلِيان فمن قال فِعْلِيان قال هذه أَرضٌ مَصْلاةٌ وهو نبْتٌ له سنَمَة عظيمة كأَنها رأْسُ القَصَبة إذا خرجت أَذْنابُها تجْذِبُها الإبل والعرب تُسمِّيه خُبزَة الإبل وقال غيره من أَمثال العرب في اليمينِ إذا أَقدَمَ عليها الرجُلُ ليقتَطِعَ بها مالَ الرجُلِ جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانة وذلك أَنَّ لها جِعْثِنَةً في الأَرض فإذا كَدَمها العَيْر اقتلعها بجِعْثِنتها وفي حديث كعب إنَّ الله بارَكَ لدَوابِّ المُجاهدين في صِلِّيان أَرض الرُّوم كما بارك لها في شعير سُوريَة معناه أي يقومُ لخيلِهم مقامَ الشعير وسُورية هي بالشام
الرائد
* صلا يصلو: صلوا. (صلو) ه: أصاب «صلاه» أي وسط ظهره.
الرائد
* صلا. ج أصلاء. 1-مص. صلي. 2-وسط الظهر من الإنسان والحيوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: