أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة ''هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ.
فلانٌ ناصيةُ قومِهِ:
شريف هم.
فلان يُناصِي فلاناً:
ينازِعُه ويباريه.
نَاصَى الشيءُ الشيءَ:
اتَّصَل به.
نَاصَى فلاناً:
قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر.
نَاصِيَةُ الرَّأْسِ:
مُقَدَّمُهُ.
,
نصا(المعجم لسان العرب)
"النَّاصِيةُ: واحدة النَّواصي. ابن سيده: الناصِيةُ والنَّصاةُ،لغة طيئية، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي:لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين: بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ، وهي الحاضِرةُ. ونَصاه نَصْواً: قبض على ناصِيَتِه، وقيل: مَدَّ بها. وقال الفراء في قوله عز وجل: لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه. قال الأَزهري: الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع،وقيل في قوله تعالى: لنَسْفَعَنْ بالناصِية؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه،فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه؛ والدليل على ذلك قول الشاعر:وكُنتُ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به،سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته: قبضت على ناصِيَتِه. والمُناصاةُ: الأَخْذُ بالنَّواصي. وقوله عز وجل: ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها؛ قال الزجاج: معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ. وناصَيْتُهمُناصاةًونِصاء: نَصَوْتُه ونَصاني؛
أَنشد ثعلب: فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه،خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد: ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه؛
وأَنشد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا،وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصىوناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لم تكن واحدةٌ من نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر. وفي حديث مقتل عُمر: فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب: أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس:، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج. ابن بري:، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية: يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ،وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ
ويقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها. والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها؛ وقول أَبي ذؤيب: لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ،عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ؟
قال السكري: المُنْتَصى أَعلى الوادِيين. وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى؛ عن ابن الأَعرابي. وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً، والنَّصْوُ مثل المَغَس، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار. قال أَبو الحسن: ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك. وقال الفراء: وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد. وانْتَصى الشيءَ: اخْتارَه؛
وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ،وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص؟
قال: وقال آخر في وصف قطاة: وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ،وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص؟
قال: وقال آخر: لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ،ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول: ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ، والاسم النِّصْيةُ، وهذه نَصِيَّتي. وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية. وفي حديث ذِي المِشْعارِ: نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ. وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته. ونَصِيّةُ القومِ: خِيارُهم. ونَصِيَّةُ المال: بَقِيَّتُه. والنَّصِيّة: البَقِيَّة؛ قاله ابن السكيت؛
وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي: تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ،كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله «لقيت خيل» كذا في الأصل والصحاح هنا، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت.) وقال الراجز: نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث: رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى. التهذيب: الأَصْناء الأَمْثالُ، والأَنْصاءُ السَّابقُون. "
ناصى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناصىيناصي ، مُناصاةًونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :- • ناصى فلانًا أخذ بناصيته.
تناصى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تناصىيتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ :- • تناصى القومُ أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ: علَقت رءوس بعضها ببعض.
نصا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نصايَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ :- • نصَا رفيقَه قبض على ناصيته :-نصا الرجلَ النشّال. • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها.
ناصَى(المعجم الرائد)
ناصى - مناصاةونصاء 1- ناصاه : قبض كل منه ما على ناصية الآخر. 2- ناصى الشيء الشيء : اتصل به «ناصت الأرض الأرض».
النَّاصِيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاصِيَةُ مُقدَّمُ الرَّأْس. و النَّاصِيَةُ شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال. والجمع : نواصٍ، وناصِياتٌ. ويقال: أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره. وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم. و النَّاصِيَةُ رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر.
نَصا(المعجم الرائد)
نصا - ينصو ، نصوا 1- نصاه : قبض على «ناصيته»، وهي شعر مقدم الرأس. 2- نصات الماشطة المرأة : سرحت ناصيتها.
تناصى القوم(المعجم عربي عامة)
أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ
ناصى فلانا(المعجم عربي عامة)
أخذ بناصيته.
ناصية شهباء(المعجم عربي عامة)
فيها شعر يخالف البياض.
نصا رفيقه(المعجم عربي عامة)
قبض على ناصيته :-نصا الرجلَ النشّال.
نصا(المعجم مختار الصحاح)
ن ص ا: النَّاصِيَةُ واحدة النَّوَاصِي و نَصَاهُ قبض على ناصيته وبابه عدا قالت عائشة رضي الله تعالى عنها {مالكم تنصتون ميتكم} أي تمدون ناصيته كأنها كرهت تسريح رأس الميت
انْتَصَى(المعجم المعجم الوسيط)
انْتَصَى الشيءُ: طال. يقال: انتصى شَعْرُهُ. و انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ.
تَنَاصَى(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَاصَى القومُ: أَخذَ. بعضُهم بنواصي بعضٍ في الخصومة. و تَنَاصَى الأشياءُ: اتَّصَلت. يقال: هَبَّتِ الرِّيحُ فتناصَتِ الأغصان.
نَاصَى(المعجم المعجم الوسيط)
نَاصَى فلاناً مُناصاة، ونِصَاء: قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر. ويقال: فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه. و نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به. يقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرضَ كذا. و نَاصَى قابَلَه.