وصف و معنى و تعريف كلمة انضن:


انضن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و ضاد (ض) و نون (ن) .




معنى و شرح انضن في معاجم اللغة العربية:



انضن

جذر [نضن]

  1. أَناضَ: (فعل)
    • أَناضَ إِناضَة، وإِناضاً
    • أَناضَ النَّخْلُ : أينَعَ وأَدرك حَمْلُه
    • أَناضَ فلانٌ: استبان في عينيه الجهلُ والغَضَب
  2. أَنَضَ : (فعل)
    • أَنَضَ، يَأْنِضُ، مصدر أَنيضٌ
    • أَنَضَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ
  3. أَنُضَ : (فعل)
    • أَنُضَ، يَأْنُضُ، مصدر أُنوضٌ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ :لم يَسْتَوِ، لَمْ يَنْضُجْ
    • أَنُضَ اللَّحْمُ أَنُضَ أنَاضَةً: لم يَنْضَجْ، فهو أَنيض
  4. أَنَضَّ : (فعل)
    • أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ
    • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
    • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها


  5. آنَضَ : (فعل)
    • آنَضَ، يُؤَنِضُ، مصدر إِينَاضٌ
    • آنَضَ اللَّحْمَ : لَمْ يُنْضِجْهُ
  6. نَضَّ : (فعل)
    • نَضَّ نَضاً، ونَضيضاً
    • نَضَّ الْمَاءُ : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ
    • نَضَّ الطَّائِرُ : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ
    • نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : حَرَّكَهُمَا
    • نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ : أَعْطَاهُ قَلِيلاً
    • نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ : نَالَنِي مِنْهُ
    • نَضَّ الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ
    • نَضَّ الشيءُ: حصَل وتيسر
    • نَضَّ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَه
  7. نَضَى : (فعل)
    • نَضَى نَضْيًا
    • نَضَى الشيءَ من الشيء : أَخرجه منه
    • نَضَى الثَّوْبَ عَنْ جَسَدِهِ : نَزَعَهُ، خَلَعَهُ
    • نَضَى الثوبَ: أَخلقه وأَبلاه
  8. نضا : (فعل)
    • نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ
    • نضَا اللَّوْنُ : نَصَلَ
    • نضَا الماءُ: نَضَب
    • نضَا الجُرْحُ: سكَن ورمُه
    • نضَا الشيءَ: نزعَه وأَلقاه
    • نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ : جَرَّدَهُ مِنْهُ
    • نَضَاهُ من الشيءِ: أَخرجه منه
    • نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ
    • نضَا المكانَ: جاوزه وخلَّفه
    • نضا الجوادُ الخيل: سبَقها وتقدَّمها
    • نَضَا البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
    • نَضَا الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ
    • نَضَا اللَّوْنُ : زَالَ، نَصَلَ
  9. نَيْض: (اسم)
    • نَيْض : مصدر ناضَ
  10. أَنيض: (اسم)


    • أَنيض : مصدر أَنَضَ
  11. اِستَنَضَّ: (فعل)
    • اسْتَنَضَّ الشيءَ: تتبَّعَه
    • هو يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يستقطرُه
    • ويستنضُّ حقَّه منه: يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء
  12. إِناض: (اسم)
    • إِناض : مصدر أَناضَ
  13. أَنَاضٍ: (اسم)
    • أَنَاضٍ : جمع نِّضْوُ
  14. اسْتَنَضَّ الشيءَ:
    • تتبَّعَه.
  15. أَناضَ النَّخْلُ:
    • أينَعَ وأَدرك حَمْلُه.
  16. أَناضَ فلانٌ:


    • استبان في عينيه الجهلُ والغَضَب.
  17. أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ:
    • سَقَتْهُ لَبَناً.
  18. هو يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان:
    • يستقطرُه.
  19. يستنضُّ حقَّه منه :
    • يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء.
  20. ناضَ : (فعل)
    • نَاضَ نَيْضاً
    • نَاضَ العِرْقُ: اضْطَرَب
  21. ناضَ : (فعل)
    • نُضْتُ، أَنُوضُ، نُضْ، مصدر نَوْضٌ
    • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
    • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
    • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
    • نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
    • نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
    • نَاضَ :تأخَّرَ ونَكَصَ
  22. نَوْض : (اسم)


    • نَوْض : مصدر ناضَ
  23. نَوَّضَ : (فعل)
    • نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغ: صَبَغَهُ
  24. نَوض : (اسم)
    • الجمع : أَنواضٌ
    • النَّوْضُ : الموضعُ المرتفعُ
    • النَّوْضُ: مَدْفَعُ الماءِ أَو مَخْرَجُه
    • النَّوْضُ: الوادي
  25. آضَ : (فعل)
    • آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض - للمتعدِّي
    • آض الحاجُّ :عاد، رجع آض إِليه
    • آضَ الشيءُ كذا: تحوّل إِليه آض الماءُ ثلجًا،
    • آض الماءُ إلى ثلج: صار آض الخشبُ فحمًا
,
  1. إِستَنَضّ
    • إستنض - استنضاضا
      1- إستنض الشيء : تتبعه، ثابر فيه. 2- إستنض منه حقه : أخذه منه . 3- إستنض المعروف : إستقطره، أخذه شيئا بعد شيء.

    المعجم: الرائد

  2. إِناض

    • أناض - إناضة وإناضا
      1- أناض النخل : أدرك وحان قطافه. 2- أناض : ظهر الغضب في عينيه.

    المعجم: الرائد

  3. أَناضَ
    • أَناضَ النَّخْلُ إِناضَة، وإِناضاً: أينَعَ وأَدرك حَمْلُه.
      ويقال: أَناضَ حملُ النَّخل.
      و أَناضَ فلانٌ: استبان في عينيه الجهلُ والغَضَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نيض
    • "ابن الأَعرابي: النَّيْضُ، بالياء، ضَربَان العِرْقِ مثل النَّبْضِ سواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أنيضُ
    • ـ أنيضُ: اللَّحْمُ النِّيءُ، وقد أنُضَ أناضَةً، وخَفَقانُ الأمْعاءِ فَزَعاً.
      ـ أنَضَ اللَّحْمُ يَأنِضُ أنيضاً: تَغَيَّرَ.
      ـ آنَضَهُ: لم يُنْضِجْهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. اسْتَنَضَّ
    • اسْتَنَضَّ الشيءَ: تتبَّعَه.
      يقال: استنضَّ.
      الثمادَ من الماء.
      ويقال: هو يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يستقطرُه.
      ويستنضُّ حقَّه منه: يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مناض
    • مناض
      1-ملجأ

    المعجم: الرائد

  8. نَيْضُ
    • ـ نَيْضُ: ضَرَبانُ العِرْقِ، كالنَّبْضِ سواءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أنض
    • "الأَنِيضُ من اللحم: الذي لم يَنْضَج، يكون ذلك في الشواء والقَدِيد، وقد أَنُضَ أَناضةً وآنَضَه هو‏.
      ‏أَبو زيد: آنَضْتُ اللجمَ إِيناضاً إِذا ‏شَوَيْتَهُ فلم تُنْضِجْه، والأَنِيضُ مصدر قولك أَنَضَ اللحمُ يأْنِضُ، يالكسر، أَنِيضاً إِذا تغير‏.
      ‏واللحمُ لحمٌ أَنيضٌ: فيه نُهُوءَةٌ؛ وأَنشد لزهير في لسان متكلم عابه وهجاه: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهي تحت الكَشْح داءُ أَي فيها تغير؛ وقال أَبو ذؤيب فيه: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه، بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها والإِناضُ، بالكسر: حَمْلُ النخل المُدْرِك‏.
      وأَناضَ النخل قوله «وأناض النخل إلخ» في شرح القاموس ما نصه: وذكر الجوهري هنا وأَناض النخل ينيض إناضة أي أينع، وتبعه صاحب اللسان، وهو غريب فإن أَناض مادته نوض ‏.
      يُنِيضُ إِناضةً أَي أَيْنَع؛ ومنه قول لبيد: يوم أَرزاق من تفضل عُمٌّ، مُوسِقات وحُفَّلٌ أَبْكارُ فاخِراتٌ ضُرُوعُها في ذُراها، وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّارُ العُمُّ: الطِّوالُ من النخل، الواحدة عميمة‏.
      ‏والمُوسِقاتُ: التي أَوْسَقَت أَي حملت أَوْسُقاً‏.
      ‏والحُفَّل: جمع حافِلٍ، وهي الكثيرة الحمل مشبهة بالناقة الحافل وهي التي امتلأَ ضرعها لَبَناً‏.
      ‏والأَبْكارُ: التي يتعجَّل إِدراك ثمرها في أَول النخل، مأْخوذ من الباكُورة من الفاكهة، وهي التي تتقدَّم كل شيء‏.
      ‏والفاخراتُ: اللاتي يَعْظُم حَملُها‏.
      ‏والشاة الفخور: التي عظم ضرعها‏.
      ‏والجَبّار من النخل: الذي فاتَ اليَدَ‏.
      ‏والعَيْدانُ فاعل بأَناضَ، والجبّار معطوف عليه، ومعنى أَناضَ بلغَ إِناه ومنتهاه؛ ويروى: وإِناضُ العَيْدان، ومعناه وبالِغُ العَيْدانِ، والجبار معطوف على قوله وإِناضَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نوض
    • "النَّوضُ: وُصْلةُ ما بين العَجُز والمتن، وخَصَّصَه الجوهري بالبعير.
      ولكل امرأَة نَوْضانِ: وهما لَحمتان مُنْتَبِرتانِ مُكْتَنِفتانِ قَطَنَها يعني وسَط الوَرِك؛

      قال: إِذا اعْتَزَمْنَ الدَّهْرَ في انْتِهاضِ،جاذَبْنَ بالأَصْلابِ والأَنْواضِ (* قوله «الدهر» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس: الزهو.) والنَّوْضُ: شِبْهُ التَّذَبْذُبِ والتَّعَثْكُلِ.
      وناضَ الشيءُ يَنُوضُ نَوْضاً: تَذَبْذَبَ.
      وناضَ فلان يَنُوض نَوْضاً: ذهب في البلاد.
      ونُضْتُ الشَّيءَ وناضَ الشيءَ يَنُوضُه نَوْضاً: أَراغَه لينتزعه كالغُصْن والوَتدِ ونحوهما.
      وناضَ نَوْضاً كناصَ أَي عدَل؛ عن كراع.
      وناضَ البرْقُ يَنُوضُ نَوْضاً إِذا تلألأ.
      ويقال: فلان ما يَنُوضُ بحاجة وما يَقْدِر أَن ينوض أَي يتحرّك بشيء، والصاد لغة.
      والمَناضُ: المَلْجأُ؛ عن كراع، والصاد أَعلى.
      وأَناضَ حَمْلُ النخلة إِناضةً وإِناضاً كأَقامَ إِقامةً وإِقاماً: أَدرَك؛ قال لبيد: فاخِراتٌ ضُروعُها في ذُراها،وأَناضَ العَيْدانُ والجَبّار؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما كانت الواو أَولى به من الياء لأَنَّ ض ن و أَشدّ انقلاباً من ض ن ي.
      والإِناضُ: إِدْراكُ النخل.
      وإِذا أَدْرَكَ حَمْلُ النخلةِ، فهو الإِناضُ.
      أَبو عمرو: الأَنْواضُ مَدافِعُ الماء.
      والأَنْواضُ والأَناوِيضُ: مواضع متفرّقة (* قوله «متفرقة» في الصحاح مرتفعة.)؛ ومنه قول لبيد: أَرْوَى الأَناوِيضَ وأَرْوَى مِذْنَبَهْ والأَنْواضُ: موضع معروف؛ قال رؤبة: غُرّ الذُّرى ضَواحِك الإِيماضِ،تُسْقَى به مَدافِعُ الأَنْواضِ وقيل: الأَنْواضُ هنا مَنافِقُ الماء، وبه فسر الشعر ولم يذكر للأَنْواضِ ولا للمَنافِق واحد.
      والأَنْواضُ: الأَوْدِية، واحدها نَوْض، والجمع الأَناوِيضُ.
      والنَّوْضُ: الحرَكة.
      والنَّوْضُ: العُصْعُصُ.
      قال الكسائي: العرب تبدل من الصاد ضاداً فتقول: ما لكَ من هذا الأَمر مَناضٌ أَي مَناصٌ، وقد ناضَ وناصَ مَناضاً ومَناصاً إِذا ذهب في الأَرض.
      قال ابن الأَعرابي: نَوَّضْتُ الثوبَ بالصِّبْغ تَنْوِيضاً؛

      وأَنشد في صفة الأَسد:في غِيلِه جِيَفُ الرِّجالِ كأَنَّه،بالزَّعْفرانِ من الدِّماء، مُنَوَّضُ أَي مُضَرَّج.
      أَبو سعيد: الأَنْواضُ والأَنْواطُ واحد، وهي ما نُوِّطَ على الإِبل إِذا أُوقِرَتْ؛ قال رؤبة: جاذَبْنَ بالأَصْلابِ والأَنْواضِ"

    المعجم: لسان العرب

  11. ناض
    • ناض - ينيض ، نيضا
      1-ناض العرق : اضطرب، نبض

    المعجم: الرائد

  12. ناضَ
    • ـ ناضَ: ذَهَبَ في البلادِ،
      ـ ناضَ الشيءَ: عالَجَه لِيَنْتَزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه،
      ـ ناضَ الماءَ: أخْرَجَه،
      ـ ناضَ البَرقُ: تَلأَلَأ.
      ـ نَوْضُ: وُصْلَةُ ما بين العَجُزِ والمَتْنِ، والحركةُ، والعُصْعُصُ، والتَّذَبْذُبُ، والتَّعَثْكُلُ، ومَخْرَجُ الماءِ، ج: أنْواضٌ، جج: أناويضٌ.
      ـ أنواضُ: موضع معروف.
      ـ أَناضَ: اسْتَبانَ في عَيْنَيْه الجهلُ،
      ـ أَناضَ النَخلُ: أَيْنَعَ.
      ـ نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغِ تَنْويضاً: صَبَغَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. نضض
    • "النَّضُّ: نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر.
      نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وقيل: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: خرج رَشْحاً؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك.
      والنَّضَضُ: الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ.
      واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء: تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه: وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ: الماء القَلِيلُ، والجمع نِضاضٌ.
      وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ، قال: والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء.
      يقال: نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ،ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ؛

      وأَنشد الفراء: وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً،أَنِضَّةَ مَحْلٍ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى.
      والنَّضِيضةُ: المطر الضعيفُ القليل، والجمع نَضائضُ؛ قال الأَسدي، وقيل لأَبي محمد الفقعسي: يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ،في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ: السحابةُ الضعيفةُ، وقيل: هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل.
      والنَّضِيضةُ من الرِّياح: التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل، وقيل الضعيفة.
      ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد، وهي النُّضاضةُ.
      ويقال: نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ،وهو القليل منه.
      وقال أَبو سعيد: عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ،واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ.
      الأَصمعي: نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل.
      والنَّضِيضةُ: صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ؛ قال الراجز: تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ: صوت الشِّواء على الرَّضْف؛ قال ابن سيده: وأَراد للواحد كالخَشارِم، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء.
      وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ.
      ويقال: أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن.
      وأَمْرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ.
      ونُضاضةُ الشيء: ما نَضَّ منه في يدِك.
      ونُضاضةُ الرجل: آخِرُ ولده؛ أَبو زيد: هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ.
      وقيل: نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ.
      وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يَسْتَقْطِرُه، وقيل: يستخرِجُه، والاسم النِّضاضُ؛

      قال: يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ،ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله «يمتاح دلوي» كذا ضبط في الأَصل، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل.) وقال: إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي: استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه.
      والنَّضُّ: الدِّرهم الصامِتُ.
      والناضُّ من المَتاعِ: ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً.
      الأَصمعي: اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه ‏

      يقال: ‏ما نضَّ بيدي منه شيء.
      ابن الأَعرابي: النَّضُّ الإِظهار، والنضُّ الحاصل.
      يقال: خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر.
      وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه.
      ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء.
      وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه، وهو ما ظهر وحصل من ماله، قال: ومنه الخبر: خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً.
      ووُصف رجل بكثرة المال فقيل: أَكثر الناس ناضّاً.
      وفي الحديث عن عِكْرِمةَ: إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ.
      قال شمر: ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً، ولكن يقتسمانه بعد القبض.
      والنَّضُّ: الأَمْرُ المكروه.
      تقول: أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان.
      ونَضَّ الطائرُ: حرَّك جناحَيْه ليَطير.
      ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته: حركها وباشَر بها الأَرضَ؛ قال حميد: ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه،ورامَ بسَلْمَى أَمره، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه: حرَّكه، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه، كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها.
      وفي الحديث عن أَبي بكر: أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه،ويروى بالصاد، وقد تقدَّم.
      والنَّضْنَضةُ: صوتُ الحيَّةِ.
      والنَضْنَضةُ: تحريك الحية لسانَها.
      ويقال للحية: نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ.
      وحيَّةٌ نَضْناضٌ: تحرك لسانَها.
      قال ابن جني: أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ، قال: حدثنا عيسى ابن عم؟

      ‏قال: سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه، وقيل: هي المُصَوِّتةُ، وقيل: هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها، وقيل: هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان؛ قال الرَّاعي: يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه،مكَانَ الحِبِّ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ: القُرْطُ، وقيل: الحَبيبُ، وقيل: النَّضْناض الحية الذكر، وهو كله يرجع إِلى الحركة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أَنَض
    • أنض - يأنض ، أنيضا
      1-أنض اللحم : فسد وتغيرت رائحته

    المعجم: الرائد

  15. نَضَّ
    • ـ نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً، أو خَرَجَ رَشْحاً، وبئرٌ نَضوضٌ،
      ـ نَضَّ العُودُ: غلى أقْصاهُ بعدَ أن أوقِدَ أدْناهُ،
      ـ نَضَّتِ القِرْبَةُ من شِدَّةِ المَلْءِ: انْشَقَّتْ.
      ـ نَضيضُ: الماءُ القليلُ، ج: نَضائضُ،
      ـ نَضيضَةُ: المَطَرُ القليلُ، ج: أنِضَّةٌ ونَضائضُ، والريحُ التي تَنِضُّ بالماءِ، فَيَسيلُ، أو هي الضعيفةُ.
      ـ جاؤُوا بأَقْصَى نَضيضِهم ونَضيضَتِهم: جماعتِهم.
      ـ إبِلٌ ذاتُ نَضيضَةٍ ونَضائضَ: ذاتُ عَطَشٍ.
      ـ رجلٌ نَضيضُ اللَّحْمِ: قليلُه.
      ـ نُضاضةُ الماءِ وغيرِه: بَقِيَّتُه،
      ـ نُضاضةُ من وَلَدِ الرجلِ: آخِرُهُم، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، والتَّثْنِيَةِ والجمعِ.
      ـ نُضاضُهم: خالِصُهُم.
      ـ أمرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ نَضيضاً.
      ـ هو يَسْتَنِضُّ مَعْروفاً: يَسْتَقْطِرُه، والاسمُ: النِّضاضُ.
      ـ نَضائضُ: صوتُ الشِّواءِ على الرَّضْفِ، الواحدةُ: نَضيضةٌ.
      ـ حَيَّةٌ نَضْناضَةٌ ونَضْناضٌ: لا تَسْتقِرُّ في مَكانٍ، أو إذا نَهَشَتْ، قَتَلَتْ من ساعَتِها، أو التي أخْرَجَتْ لِسانَها تُنَضْنِضُهُ، أي: تُحرِّكه.
      ـ نَضُّ: الإِظْهارُ، ومَكْروهُ الأمرِ، والدِّرْهَمُ، والدِّينارُ، كالنَّاضِّ فيهما، أو إنما يُسَمَّى ناضّاً إذا تحَوَّلَ عَيْناً بعدَ أن كان مَتاعاً، وتَحْريكُ الطائرِ جَناحَيْهِ.
      ـ أنَضَّ الحاجةَ: أنْجَزَها،
      ـ أنَضَّ السِّخالَ: سَقاها نَضيضاً من اللَّبنِ.
      ـ اسْتَنَضَّ حَقَّه: اسْتَنْجَزَه، أو اسْتَخْرَجَه شيئاً بعدَ شيءٍ.
      ـ نَضْنَضَ: كثُرَ ناضُّه،
      ـ نَضْنَضَ فلاناً: أقْلَقَه.
      ـ تَنَضَّضْتُ منه حَقِّي: اسْتَنْظَفْتُه،
      ـ تَنَضَّضْتُ الحاجةَ: تَنَجَّزْتُها،
      ـ تَنَضَّضْتُ فلاناً: اسْتَحْثَثْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: