وصف و معنى و تعريف كلمة انطرا:


انطرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح انطرا في معاجم اللغة العربية:



انطرا

جذر [طرا]

  1. نطَرَ: (فعل)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور
    • نطَر الزّرعَ :حفِظه وسهِر على رعايته
    • نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة
  2. نَطْر: (اسم)
    • نَطْر : مصدر نطَرَ
  3. ناطِر: (اسم)
    • الجمع : ناطرون و نَطَرة و نُطّار
    • اسم فاعل من نطَرَ
    • النَّاطِرُ : الحافظُ ، الحارس
    • ناطر البريد: برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة
  4. ناطر: (اسم)
    • ناطر : فاعل من نطَرَ


  5. ناطور: (اسم)
    • الجمع : نُطَّارٌ ، نَوَاطِيرُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ ، حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ
  6. نَوَاطِيرُ: (اسم)
    • نَوَاطِيرُ : جمع ناطور
  7. نُطّار: (اسم)
    • الجمع : نَطاطِير
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً
  8. نُطَّار: (اسم)
    • نُطَّار : جمع ناطور
  9. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار : جمع ناطِر
  10. اِنطارَ: (فعل)


    • اِنْطارَ، يَنْطارُ،مصدر اِنْطِيارٌ
    • اِنْطارَ الشَّيْءُ : اِنْشَقَّ، اِنْصَدَعَ
  11. نُطَراءُ: (اسم)
    • نُطَراءُ : جمع ناطُورُ
  12. نَطاطِير: (اسم)
    • نَطاطِير : جمع نُطّار
  13. مَنْطور: (اسم)
    • مَنْطور : اسم المفعول من نطَرَ
  14. أنْظار: (اسم)
    • أنْظار : جمع نَظَر
  15. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطِر
  16. نِطارة: (اسم)


    • مصدر نطَرَ
    • حرفة النّاطور، الحراسة والرّعاية والحفظ
  17. نَواطِر: (اسم)
    • نَواطِر :جمع ناطِر
  18. نُطَراء: (اسم)
    • نُطَراء :جمع ناطِر
  19. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار :جمع ناطِر
  20. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطُورُ
  21. نَطَرَة: (اسم)
    • نَطَرَة :جمع ناطِر
  22. نَطَرَ الكَرْمَ:


    • حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. نَطَرَ الزَّرْعَ.
  23. نَطَرَهُ عَنْهُ:
    • أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.
  24. ناطر البريد:
    • برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.
  25. نطر الزّرع:
    • حفِظه وسهِر على رعايته ''نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة''.
,
  1. نطر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد: حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم، قال بعضهم: وليست بعربية محضة، وقال أَبو حنيفة: هي عربية؛ قال الشاعر: أَلا يا جارَتَا بأُباضَ، إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا،وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَ؟

      ‏قال: النَّاطِر الحافظ، ويُروى: إِذا هبَّت جَنُوباً.
      قال أَبو منصور: ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ.
      قال: ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام، فسأَلت رجلاً عنها فقال: هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور؛ وقال ابن أَحمر في النَّاطُور: وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه،إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء، وجمع النَّاطُور نَواطِير، والفعل النَّطْر والنِّطارة، وقد نَطَر يَنْطُر.
      ابن الأَعرابي: النَّطْرة الحفظ بالعينين، بالطاء، قال: ومنه أُخذ النَّاطُور.
      والنَّاطِرُون: موضع (* قوله« الناطرون موضع إلخ» عبارة القاموس: وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم، وإنما هو ماطرون بالميم اهـ.
      ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال: ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون.
      بناحية الشأْم؛ قال الجوهري: والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين؛ وينشد هذا البيت بكسر النون): ولها بالنَّاطِرُونَ، إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم، وقد تقدم، فقال: هو موضع.
      "
  2. ناطِرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ناطِرُ وناطُورُ: حافِظُ الكَرْمِ والنَّخْلِ، أعْجَمِيٌّ، ج: نُطَّارٌ ونُطَراءُ ونَواطِيرُ ونَطَرَةٌ. والفِعْلُ: النَّطْرُ. والنِطارَةُ.
      ـ ابنُ الناطورِ: صاحبُ إِيلِيَا، وصاحبُ هِرَقْلَ كان مُنَجِّماً، سُقِّفَ على نَصارَى الشامِ، ويُرْوَى فيه بالظاءِ من النَّظَرِ.
      ـ نَطْرون: البَوْرَقُ الإِرْمَنِيُّ.
      ـ نِيِطرُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ نُطَّارُ: الخَيَالُ المَنْصُوبُ بَيْنَ الزَّرْعِ.
      ـ غَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ: ناطِرُون: موضع بالشامِ، وإنما هو ماطِرُون بالميم.
  3. نطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور :-
      نطَر الزّرعَ حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا، - انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.
      نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.
  4. ناطر (المعجم الرائد)
    • ناطر - ج، نطار ونطرة
      1-ناطر : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه.
  5. نطَر (المعجم الرائد)
    • نطر - ينطر ، نطرا ونطارة
      1-نطر الزرع أو الكرم أو نحوهما : حفظه وحرسه وسهر عليه
  6. النَّاطُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ.
      (ج) نَوَاطِيرُ.


  7. النَّاطِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطِرُ : حافظُ الكَرْم ونحوِه. والجمع : نُطَّارٌ، ونَطَرَةٌ.
  8. النُّطَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً.
  9. ناطر البريد (المعجم عربي عامة)
    • (حس) برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.
  10. نطر الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.
  11. نطر الشّيء عنه (المعجم عربي عامة)
    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.
  12. نطر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط ر: النَّاطِرُ و الناطُورُ حافِظ الكَرْم والجمع النَّاطرُون و النَّوَاطِيرُ
  13. النَّظَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّظَّارَةُ : القومُ ينظُرون إِلى الشيء.
      و النَّظَّارَةُ عدستان زجاجيتان مثبتتان في إطار مناسب أَمام العينين لتصحيح عيوب الإِبصار، وقد يُستبدَلُ بالعدستين زجاجٌ قاتمٌ لحماية العينين من أشعة الشمس، أو من الأَتربة، أَو من الإشعاعات الضارَّة.
  14. النَّظَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّظَّارُ : الشديد النَّظر.
      ويقال: فَرَسٌ نظَّار: طامحُ الطَّرْف.
  15. النِّظَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّظَارَةُ : الفِراسةُ والحِذْق.
      و النِّظَارَةُ حِرْفةُ الناظر.
  16. انْطارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْطارَ : انشقَّ وانصدع.
  17. نَطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَرَ الكرْمَ ونحوَه نَطَرَ ُ نَطْراً، ونِطارَةً: حَفِظَهُ.
  18. اِنْطارَ (المعجم الغني)
    • [ط ي ر]. (فعل: خماسي لازم). اِنْطارَ، يَنْطارُ،مصدر اِنْطِيارٌ. :-اِنْطارَ الشَّيْءُ :- : اِنْشَقَّ، اِنْصَدَعَ.
  19. نَطَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَطَرْتُ، أَنْطُرُ، اُنْطُرْ، مصدر نَطْرٌ، نِطَارَةٌ.
      1. :-نَطَرَ الكَرْمَ :- : حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. :-نَطَرَ الزَّرْعَ.
      2. :-نَطَرَهُ عَنْهُ :- : أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.
  20. نِطَارَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ر]. (مصدر نَطَرَ).: حِرْفَةُ النَّاطُورِ.
  21. نُطَّارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَطَاطِيرُ. [ن ط ر]. : تِمْثَالٌ مِنَ الثَّوْبِ وَالقَصَبِ يُنْصَبُ فِي وَسَطِ الزَّرْعِ وَنَحْوِهِ لِتَخْوِيفِ الطُّيُورِ وَالبَهَائِمِ كَيْ لاَ تُفْسِدَهُ.
  22. نَاطِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُطَّارٌ، نَطَرَةٌ. [ن ط ر].(فاعل من نَطَرَ). :-نَاطِرُ الكَرْمِ :- : حارِسُهُ، حافِظُُهُ. :-نَاطِرُ الْعِمَارَةِ :- .
  23. نَاطُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُطَّارٌ، نَوَاطِيرُ. [ن ط ر]. :-طَافَ النَّاطُورُ حَوْلَ حُقُولِ الكَرْمِ :- : حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ.
  24. نَطْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَطْر :-
      مصدر نطَرَ.
  25. نُطّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُطّار :-
      جمع نَطاطِيرُ: خيالٌ على هيئة رجل يُنصب بين الزّرع ونحوه لتخويف الطيور والبهائم كي لا تفسدَه :-نُطّار قمح، - نصَب ثلاثة نطاطير.


معنى انطرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ط ر ا : شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
Advertisements
الصحاح في اللغة
شيءٌ طَرِيٌّ، أي غضٌّ بيِّن الطَراوَةِ وطَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً. وطَرُوَ اللحم وطَرِيَ طَراوةً. وأَطْراهُ، أي مدحه. وأَطْرَيْتُ العسل، إذا عقدته. وغِسْلَةٌ مُطَرَّاةٌ، أي مُرَبَّاةٌ بالأفاويهِ يُغسل بها الرأس أو اليد، وكذلك العود المُطَرَّى المربَّى منه، مثل المُطَيَّرِ، يتبخَّر به. والإطْرِيَةُ: ضربٌ من الطعام.
لسان العرب
طَرا طُرُوّاً أَتى من مكانٍ بعيدٍ وقالوا الطَّرَا والثرَى فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق الليث الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء يقال هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى وقال بعضهم الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ وقال قطرب طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ غيرُ مهموزٍ عن ابن الأعرابي ابن سيده طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ فهو طَرِيٌّ وطَرَّاهُ جعله طَرِيَّاً أَنشد ثعلب قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الْ ( * قوله « بذا ال بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم ) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز وأَطْرَى الرجلَ أَحسَن الثناء عليه وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم وأَطْرَى إذا زاد في الثناء والإطراءُ مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه ويقال فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ والطَّرِيُّ الغريبُ وطَرَى إذا أَتَى وطَرَى إذا مَضى وطَرَى إذا تَجَدَّدَ وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ( * قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي وفي التكملة والتهذيب كرمى ) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ أَبو عمرو يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ويقال لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ وطَرَّى الطِّيبَ فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه وكذلك طَرَّى الطعامَ والمُطَرَّاةُ ضربٌ من الطِّيب قال أَبو منصور يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً أَبو زيد أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ هو العُودُ ( * قوله هو العود أي العود الذي يتبخر به ورواية هذا الحديث في النهاية أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة ) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور والإِطْرِيَةُ بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ ضربٌ من الطَّعامِ ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ قال شمر الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة وقال الليث هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ قال وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ قال أَبو منصور وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ قال ابن سيده أَلِفُها واوٌ وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري قال ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة واطْرَوْرَى الرجل اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ أَبو عمرو إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً وقال شمر اطْرَوْرَى بالطاءِ لا أَدْرِي ما هو قال وهو عندي بالظاءِ قال أَبو منصور وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً قال أَبو منصور والصواب اظْرَوْرَى بالظاء كما قال شمر والطِّريَّانُ الطَّبَقُ وقال ابن سيده الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه قال وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ مشدّد الراء مخفَّف الياء وفي الحديث عن أَبي أُمامة قال بَيْنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه قال شمر قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ قال ابن السكيت هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ( طسي ) طَسَتْ نَفْسُه طَسيْاً وطَسِيَتْ تَغَيَّرَتْ من أَكلِ الدَّسَمِ وعَرَضَ له ثِقَلٌ من ذلك ورأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك وهو أَيضاً بالهمزِ وطَسا طَسْياً شرِبَ اللَّبَنَ حتى يُخَثِّرَهُ
الرائد
* طرا يطرو: طروا. (طرو) عليه: جاءه فجأة.
الرائد
* طرا. 1-ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر. 2-ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: