وصف و معنى و تعريف كلمة انططن:


انططن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و طاء (ط) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح انططن في معاجم اللغة العربية:



انططن

جذر [ططن]

  1. نَطَّ : (فعل)
    • نَطَّ نَطَّا، ونطيطاً
    • نَطَّ اللِّصُّ : فَرَّ، هَرَبَ
    • نَطَّ الحَيَوَانُ : قَفَزَ، وَثَبَ
    • نَطَّ في الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ
    • فهو نطَّاطٌ
    • نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا: مَدَّه، أَو شَدَّه
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ
    • نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ نطّ فرحًا وسرورًا،
    • نطَّتِ القِطّةُ
  2. أَطْواط : (اسم)
    • أَطْواط : جمع طَّاطُ
  3. طاطونَ : (اسم)
    • طاطونَ : جمع طَّاطُ
  4. أَلَطَّ : (فعل)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه


  5. لَطّ : (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  6. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
,
  1. النَطُّ
    • ـ النَطُّ : الشدُّ ، والمَدُّ .
      ـ نَطِيطُ : الفِرَارُ ، والبَعِيدُ ، وهي : نَطِيطَةٌ .
      ـ أنَطُّ : السَّفَرُ البَعيدُ ، ج : نُطُطٌ .
      ـ نَطَّاطُ : المِهْذَارُ ، وقد نَطَّ يَنِطُّ .
      ـ نَطْنَطُ ونُطْنُطُ ونَطْنَاطُ : الطويلُ المَديدُ القامَةِ ، ج : نَطَانِطُ .
      ـ نَطْنَطَ : باعَدَ سَفَرَهُ ،
      ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ : بَعُدَتْ ،
      ـ نَطْنَطَ الشيءَ : مَدَّهُ .
      ـ تَنَطْنَطَ : تَبَاعَدَ .
      ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ : ذهب .
      ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ : بَعِيدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النط
    • صوت وثب الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  3. تنطيط

    • تنطيط :-
      قفْز ، وثْب ، انتقال مستمرّ :- لم يكفّ الأطفالُ عن القفز والتنطيط طوال الرحلة ، - قد يكون عدم الاستقرار والتنطيط من مؤسَّسة إلى أخرى سمة العمل بالقطاع الخاصّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النَّطِيطُ
    • النَّطِيطُ النَّطِيطُ يقال : مكانٌ نَطِيطٌ : بعيدٌ .
      وهي نَطيطَةٌ .
      يقال : أَرضٌ نطيطةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النطيط
    • صوت وثب الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  6. نَطَّاط


    • نَطَّاط :-
      1 - صيغة مبالغة من نَطَّ : كثير القفز والوثب :- قِطّ / جواد / عصفور نطّاط .
      2 - مهذار ، كثير الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَطّاط
    • نطاط
      1 - نطاط : الذي يهذي ويخلط في كلامه فيتكلم بما لا ينبغي . 2 - نطاط : كثير السفر . 3 - نطاط : وثاب ، قفاز . 4 - نطاط : الذي يدعي بما ليس فيه .

    المعجم: الرائد

  8. النَّطَّاطُ
    • النَّطَّاطُ : المِهذَارُ الكثيرُ الكلام والهَذْر .
      و النَّطَّاطُ ضَرْبٌ من الجراد والجنادب يَنِطٌ في الحقول يأْكل الزرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَطَّاطٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن ط ط ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
      1 . :- قِطٌّ نَطَّاطٌ :- : كَثِيرُ النَّطِّ .
      2 . :- رَجُلٌ نَطَّاطٌ :- : الْمُسَافِرُ ، الْمُتَنَقِّلُ عَلَى الدَّوَامِ .
      3 . :- وَجَدَهُ نَطَّاطاً :- : مِهْذَاراً كَثِيرَ الكَلاَمِ .



    المعجم: الغني

  10. نطّ الصّبيّ
    • قفَز ، وثبَ :- نطّ فرحًا وسرورًا - نطَّتِ القِطّةُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. نَطَّ
    • نَطَّ : نَطَّا ، ونطيطاً : وثَبَ .
      و نَطَّ في الأَرض : ذَهَبَ فيها .
      و نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ .
      فهو نطَّاطٌ .
      و نَطَّ الشيءَ نَطَّ ُ نَطَّا : مَدَّه ، أَو شَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَطَّ
    • [ ن ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَطَّ ، يَنِطُّ ، مصدر نَطِيطٌ .
      1 . :- نَطَّ اللِّصُّ :- : فَرَّ ، هَرَبَ .
      2 . :- نَطَّ الحَيَوَانُ :- : قَفَزَ ، وَثَبَ . :- نَطَّتِ القِطَّةُ عَلَى الأَرْغِفَةِ وَنَهَشَتْ بَعْضَهَا . ( حنا مينه ).
      3 . :- نَطَّ في الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا .
      4 . :- نَطَّ في مَنْطِقِهِ :- : هَذَرَ .

    المعجم: الغني



  13. نطّ 1
    • نطّ 1 :-
      مصدر نَطَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نطّ 2
    • نطّ 2 :-
      ( الحيوان ) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. نَطّ
    • نط - ينط ، نطا
      1 - نط الشيء : شده . 2 - نط الشيء : مده

    المعجم: الرائد

  16. نطّ


    • نط - ينط ، نطا ونطيطا
      1 - نط : فر . 2 - نط : وثب . 3 - نط في الأرض : ذهب فيها . 4 - نط : خلط وتكلم بما لا ينبغي .

    المعجم: الرائد

  17. أَنَطّ
    • أنط - ج ، نط ونطط ، - مؤ ، نطاء
      1 - أنط : « سفر أنط » : بعيد . 2 - أنط : « أرض نطاء » : بعيدة .

    المعجم: الرائد

  18. نَطَّ
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ :-
      نطَّ الصّبيُّ قفَز ، وثبَ :- نطّ فرحًا وسرورًا ، - نطَّتِ القِطّةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ناطَ
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط :-
      ناط الشَّيءَ بغيره / ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :- ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب ، - ناط نجاحه بالحظّ ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [ مثل ]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته ، لا يؤخذ أحد بذنب غيره .
      ناط الأمرَ بفلان : عَهِدَ به إليه :- ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نطط
    • " النطُّ : الشدُّ .
      نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه .
      والأَنَطُّ : السفَر البعيد ، وعقَبةٌ نَطَّاء .
      وأَرض نَطِيطةٌ : بعِيدة .
      وتَنَطْنَطَ الشيءُ : تباعَد .
      ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره .
      والنُّطُطُ : الأَسْفارُ البعيدة .
      ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً : ذهب ، وإِنه لنَطَّاط .
      ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار : كثير الكلام والهَذْر ؛ قال ابن أَحمر : فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ ، وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً .
      ورجل نَطْناطٌ : طويل ، والجمع النَّطانِطُ .
      وفي حديث أَبي رُهْمٍ : سأَله النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال : ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل ، وقيل : هو الطويل المَدِيد القامة ، وفي رواية : ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ ؟ ويروى الثِّطاط ، بالثاء المثلثة ، وقد تقدم .
      ونَطْنَطْتُ الشيء : مَدَدْته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نطا
    • " نَطَوْتُ الحَبْلَ : مَدَدْتُه .
      ويقال : نَطَتِ المرأَة غَزْلَها ، أَي سَدَّتْه ، تَنْطُوه نَطْواً ، وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى .
      والنَّاطِي : المُسَدِّي ؛ قال الراجز : ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا ، وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً ، إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ : البُعْدُ .
      ومكانٌ نَطِيٌّ : بَعيدٌ ، وأَرضٌ نطِيّةٌ ؛ وقال العجاج : وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ ، قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد .
      والنَّطْوة : السَّفْرة البَعيدة .
      وفي حديث طَهْفةَ : في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء ؛ النِّطاءُ : البُعدُ .
      وبَلَدٌ نَطِيٌّ : بَعِيدٌ ، ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه .
      والمُناطاةُ : أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ .
      والنَّطْوُ : التَّسدِيةُ ، نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً .
      والنَّطاةُ : قِمَعُ البُسْرةِ ، وقيل : الشُّمْرُوخ ، وجمعه أَنطاء ؛ عن كراع ، وهو على حذف الزائد .
      ونَطاةُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ ، وقيل : عَينٌ بها ، وقيل : هي خَيْبَرُ نَفْسُها .
      ونَطاةُ : حُمَّى خيبر خاصةً ، وعمْ به بعضهم ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط .
      ونَطاةُ : عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها ، وهي وَبِئةٌ ؛ وقد ذكرها الشماخ : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى ، وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر .
      الجوهري : النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر ؛ قال كثير : حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى ، كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ : رُفِعَتْ .
      حَزاها الآلُ : رَفَعها ، وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ .
      ونطاةُ : قَصَبَة خيبر .
      وفي حديث خيبر : غَدا إِلى النَّطاةِ ؛ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها ، وهي من النَّطْو البُعد .
      قال ابن الأَثير : وقد تكررت في الحديث ، وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس ، كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها .
      ونَطا الرَّجلُ : سَكَتَ .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه : كنتُ مع رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه ، فدخل رجل فقال له : انْطُ أَي اسكت ، بلغة حِمْيَر .
      قال ابن الأَعرابي : لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة .
      قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ : انْطُ فيَسْكُن ، وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب .
      وأَنْطَيْتُ : لغة في أَعطيت ، وقد قرئ : إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ ؛ وأَنشد ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ ، نُضُوبُ والأَنْطاء : العَطِيّاتُ .
      وفي الحديث : وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى ، أَي مْعطًى .
      وروى الشعبي أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل : أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه .
      والإِنْطاء : لغة في الإِعْطاءِ ، وقيل : الإِنطاءُ الإِعطاءُ ، بلغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الدعاء : لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ ، قال : هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى .
      وفي الحديث : اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى .
      وفي كتابه لوائل : وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ .
      والتَّناطِي : التَّسابُقُ في الأَمرِ .
      وتَناطاه : مارَسَه .
      وحكى أَبو عبيد : تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم .
      ويقال : لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم ؛ قال ابن سيده : وأُراه غلطاً ، وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ ؛ قال أَبو منصور : ومنه قول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني .
      والتَّناطي : تَعاطي الكلام وتَجاذُبه .
      والمُناطاةُ : المُنازَعةُ ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: