وصف و معنى و تعريف كلمة انعري:


انعري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح انعري في معاجم اللغة العربية:



انعري

جذر [عري]

  1. نَعَرَ: (فعل)
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه
    • نَعَرَ : صَاح وصَوَّتَ بخيشومه
    • مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ ، أَقْبَلْتَ
    • نَعَرَ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ
    • نَعَرَ في الأَمْرِ : نَهَضَ ، سَعَى
    • نَعَرت الرّيحُ : هَبَّت مع صَوت
    • نَعَرَ العِرْقُ : فار دمُه وصَوّت عند خُروجه
    • نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا : خالفَ وأبَى
  2. نَعِرَ: (فعل)
    • نَعِرَ نَعَرًا فهو نَعِرٌ ، وهي نَعِرَةٌ
    • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ : دخلت النُّعَرَة في أَنفه
,
  1. النَّعُورُ
    • النَّعُورُ النَّعُورُ يقال : عِرقٌ نَعُورٌ : يصوَّت عند خروج الدَّم .
      وريحٌ نَعُورٌ : تفاجئ بالبرد في أثناء الحرِّ ، وبالحرِّ في أَثناءِ البرد .
      ويقال : سَفرٌ نَعُورٌ : بعيدٌ .
      وهمَّةٌ نَعورٌ : بعيدَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. النَعُور
    • صَوَّتَ خروج الدم

    المعجم: معجم الاصوات

  3. نعَرَ
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه :-
      • نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :- نعَر البغْلُ / الرَّجُلُ / الثَّوْر ، - نعَرتِ الرِّيحُ : هبّت مع صوت .
      نعَر العرقُ : فار دمُه وصوّت عند خروجه .
      نعَر في الفِتْنة : نهَض فيها وتكلّم
      • مِنْ أين نعرتَ إلينا : من أين أتيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النَّعْرَةَ
    • النَّعْرَةَ : المرّةَ من نَعَر .
      و النَّعْرَةَ صوتُ الخيشوم .
      ونَعْرَةُ النَّجم : هُبوبُ الرَّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. النُّعَرَةُ
    • النُّعَرَةُ : الخيشومُ .
      و النُّعَرَةُ ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها ، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها . والجمع : نُعَرٌّ ، ونُعَرَات .
      ويقال : في فلان نُعَرَةٌ : كِبْرٌ وخُيَلاَءُ وعصبيَّة .
      ولأُطِيرَنَّ نُعَرَتَهُ : خُيَلاَءَه .
      وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة : أَمرٌ يَهُمُّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النُّعْرَةُ
    • النُّعْرَةُ : الخيشومُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النعير
    • صوت الحيوان من الخيشوم

    المعجم: معجم الاصوات

  8. النَّعْرَة
    • صوت الخَيْشُوم


    المعجم: معجم الاصوات

  9. النعير
    • صوت الريح داخل الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  10. النِّعير
    • صوت الصراخ في حرب أو شر

    المعجم: معجم الاصوات

  11. النعير
    • صوت النواعير


    المعجم: معجم الاصوات

  12. النعر
    • الصوت من الأنف فيه شيء

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النعر
    • صوت الحيوان من الخيشوم

    المعجم: معجم الاصوات

  14. النعر
    • صوت المولود عند الولادة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. النعر
    • صوت النواعير

    المعجم: معجم الاصوات

  16. النعر
    • صوت خروج الدم من العرق

    المعجم: معجم الاصوات

  17. نعر
    • " النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ : الخَيْشُوم ، ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ .
      والنَّعْرَةُ : صوتٌ في الخَيْشُوم ؛ قال الراجز : إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه ، والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه .
      ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً : صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه ، وهو من الصَّوْتِ .
      قال الأَزهري : أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ ، فما سمعته لأَحد من الأَئمة ، قال : وما أَرى الليث حفظه .
      والنَّعِيرُ : الصِّياحُ .
      والنَّعِيرُ : الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ .
      وامرأَة نَعَّارَةٌ : صَخَّابَةٌ فاحشة ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر .
      ويقال : غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة ؛ قال الأَزهري : نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ ، وهو الصَّخَّابُ ، لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ .
      قال شمر : النَّاعِرُ على وجهين : النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً .
      ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً ، فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ : صَوَّتَ لخروج الدم ؛ قال العجاج : وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ ، قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة ؛ قال ابن بري : وهو لأَبيه العجاج ، ومعنى بَجَّ شَقَّ ، يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده .
      والعَانِدُ : العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه .
      وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق .
      والمصفور : الذي به الصُّفَارُ ، وهو الماء الأَصفر .
      والنَّاعُورُ : عِرْقٌ لا يرقأُ دمه .
      ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار .
      وجُرْحٌ نَعَّارٌ : لا يرفأُُ .
      وجُرْحٌ نَعُورٌ : يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه .
      ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ ، بالفتح فيهما ، نَعْراً أَي فار منه الدم ؛ قال الشاعر : صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا ، والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى : رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ ، ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ ، أَي واسع الجراحات يفور منه الدم .
      وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه .
      والسَّنَوَّرُ : الدروع ، ويقال : إِنه اسم لجميع السلاح ؛ وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ ، من ذلك .
      ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ : ارتفع دمه .
      ونَعَر العِرْقُ بالدم ، وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم : ارتفع دمه .
      قال الأَزهري : قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه ، قال : جرح تَعَّارٌ ، بالعين والتاء ، وتَغَّارٌ ، بالغين والتاء ، ونَعَّارٌ ، بالعين والنون ، بمعنى واحد ، وهو الذي لا يَرْقَأُ ، فجعلها كلها لغات وصححها .
      والنُّعَرَةُ : ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل ، والجمع نُعَرٌ .
      قال سيبويه : نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء ، قال ابن سيده : وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ ، فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا ، وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ .
      ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً ، فهو نَعِرٌ : دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه ؛ قال امرؤُ القيس : فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ، كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه .
      والغَيْطَلُ : الشجر ، الواحدة غَيْطَلَةٌ .
      قال الجوهري : النُّعَرَةُ ، مثال الهُمَزَةِ ، ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة ، وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء ، تقول منه : نَعِرَ الحمار ، بالكسر ، يَنْعَرُ نَعَراً ، فهو حمار نَعِرٌ ، وأَتانٌ نَعِرَةٌ ، ورجل نَعِرٌ : لا يستقر في مكان ، وهو منه .
      وقال الأَحمر : النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها ؛ قال ابن مقبل : تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ ، أُحادَ ومَثْنَى ، أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله .
      ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب .
      وقولهم : إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً .
      وقال الأُمَوِيُّ : إِن في رأْسه نَعَرَةً ، بالفتح ، أَي أَمْراً يَهُمُّ به .
      ويقال : لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك ، والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه ، فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه : فيه نُعَرَةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ ، وروي : حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه ؛ قال ابن الأَثير : هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال : ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه ، سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها ، قال : ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه ، أَخرجه الهروي من حديث عمر ، رضي الله عنه ، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً ؛ ومنه حديث أَبي الدرداء ، رضي الله عنه : إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم ، والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ : ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه ، شبه بالذباب ، وقيل : إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ ، وقيل : النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ، وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً ؛ وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال : والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ (* قوله « والشدنيات » الذي تقدم : كالشدنيات ، ولعلهما روايتان .) يريد الأَجنة ؛ شبهها بذلك الذباب .
      وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً ؛ هذا قول أَبي عبيد ، والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان .
      ويقال للمرأَة ولكل أُنثى : ما حملت نُعَرَةً قط ، بالفتح ، أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً .
      والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ .
      والنَّعُورُ من الرياح : ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ ، أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ ؛ عن أَبي علي في التذكرة .
      ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت ، ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً .
      والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح ؛ ومنه قوله : عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر ، نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ : الدُّولابُ .
      والنَّاعُورُ : جَنَاحُ الرَّحَى .
      والنَّاعُورُ : دَلْوٌ يستقى بها .
      والنَّاعُورُ : واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ .
      والنُّعَرَةُ : الخُيَلاءُ .
      وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به .
      ونِيَّةٌ نَعُورٌ : بعيدة ؛

      قال : ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها ، كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه .
      وهِمَّةٌ نَعُورٌ : بعيدةٌ .
      والنَّعُورُ من الحاجات : البعيدة .
      ويقال : سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً ؛ ومنه قول طرفة : ومِثْلِي ، فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو ، إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن : خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ ، لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ .
      والنَّعَّارُ أَيضاً : العاصي ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ونَعَرَ القومُ : هاجوا واجتمعوا في الحرب .
      وقال الأَصمعي في حديث ذكره : ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها .
      وفي حديث الحَسَنِ : كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها .
      ونَعَر الرجل : خالف وأَبى ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي : إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ ، نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم ، ونَعْرَةُ النَّجْمِ : هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن .
      ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال مرة : نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم .
      والتَّنْعِيرُ : إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه ، وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ ، والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ .
      والنُّعَرُ : أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ ، وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر ، وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ .
      وبنو النَّعِير : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى انعري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُرْيٌ** - [ع ر ي]. (مص. عَرِيَ) ."فَرَسٌ عُرْيٌ " : لاَ سَرْجَ لَهُ .
معجم الغني
**عَرِيَ** - [ع ر ي ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَرِيتُ**،** أَعْرَى**،** اِعْرَ**، مص. عُرْيٌ. 1. "عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ" : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ. 2. "عَرِيَ مِنَ العَيْبِ" : سَلِمَ مِنْهُ. 3. "عَرِيَ الفَرَسُ" : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عري [ مفرد ] : مصدر عري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعاريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إعارة. • المكتبة الإعاريَّة: مكتبة تعير مشتركيها الكتبَ فيطالعونها في بيوتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْرية [مفرد]: مصدر عرَّى. • عوامل التَّعرية: (جو) تأثير العوامل الطبيعيَّة كالماء والنَّار والهواء في صخور القشرة الأرضيَّة "اندثرت الآثارُ القديمةُ بفعل عوامل التعرية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عري يعرى ، اعر ، عريا ، فهو عار وعريان / عريان• عري الشخص : تجرد من ثيابه ، خلع ثيابه طفل عريان - { إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى } . • عري الشيء : تجرد مما يغطيه أو يكسوه عريت الأشجار من أوراقها - عريت الأرض من الحشيش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرى / تعرى عن / تعرى من يتعرى ، تعر ، تعريا ، فهو متعر ، والمفعول متعرى عنه• تعرى الشيء : مطاوع عرى : سقط عنه ما يكسوه أو يغطيه تعرت الشجرة من أوراقها . • تعرى الشخص / تعرى الشخص عن ثيابه / تعرى الشخص من ثيابه : نزع ثيابه كلها ، خلع ما عليه من - [ 1491 ] - غطاء أو سترة ، تجرد من ثيابه تعرى عند الاستحمام . • تعرى من المشكلة : تخلص منها تعرى من ديونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرى يعري ، عر ، تعرية ، فهو معر ، والمفعول معرى• عرى الشخص : نزع عنه ثيابه وما يستره عرى الطبيب المريض - عراه من المال : سلبه كل ماله ، جرده منه ° عراه أمام الناس : فضحه وكشف أسراره . • عرى الإناء : نزع عنه ما يغطيه ، جعله مكشوفا عرت الريح الشجرة من ورقها ? عرى فلانا : أهمله وخلاه . • عراه من العيوب : جرده منها وخلصه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرية [ مفرد ] : مصدر عرى . • عوامل التعرية : ( جو ) تأثير العوامل الطبيعية كالماء والنار والهواء في صخور القشرة الأرضية اندثرت الآثار القديمة بفعل عوامل التعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عار [ مفرد ] : ج عارون وعراة ، مؤ عارية ، ج مؤ عاريات وعراة : اسم فاعل من عري : عار عن / من الصحة : غير صحيح - عار من كل عيب : خال من العيب ، سليم - عاري القدمين : حافيهما - عاري الرأس : أصلع من الشعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عراء [ مفرد ] : فضاء ، مكان خال مكشوف لا يستتر فيه بشيء جلس في العراء - مسرح في العراء - { فنبذناه بالعراء وهو سقيم } . • العراء : الأرض المستوية والمصحرة ، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عريان / عريان [ مفرد ] : ج عريانون وعراة وعرايا ، مؤ عريانة ، ج مؤ عريانات وعرايا : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عري .
المعجم الوسيط
من ثيابه ـَ عُرْياً، وعُرْيَة: تجرَّد منها. فهو عارٍ، وعُرْيان. ويقال: عَرِي من العيب: سلِم. وعَرِي بدنُه من اللّحم. وـ الفرسُ: لم يكن عليه سَرْج.( أعْرَى ) فلانٌ: سار في العَراء. وـ فلان صديقَه: تباعد عنه ولم ينصره. وـ فلاناً ثوبَه ومن ثوبه: نزعه عنه.( عَارَى ) القومُ: ركبوا الخيل أعراء، أي بلا سروج.( عَرَّاه ) ثوبَه ومن ثوبه: أعراه. ويقال: عراه من الأمر: خلّصه.( تَعَرَّى ) من ثيابه: تجرّد منها. ويقال: تعرّى من الأمر: تخلّص.( اعْرَوْرَى ) الفرسُ: عَرِيَ. وـ الرّجلُ: سار في الأرض وحده. وـ الفرسَ: ركبه عُرْياً. ومنه: فلان يَعْرَوْرِي ظهور المهالك. ويقال: اعْرَوْرَى أمراً قبيحاً: أتاه وركبه.( التَّعْرِيَة ): ( في الجيولوجيا ): تأثير العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأرضية. ( مج ).( العَرَى ): ما ستر من الشيء كالحائط ونحوه. وـ الناحية. وـ الساحة والجناب. يقال: نَزَل بعَرَى فلان.( العُرْي ): فَرَس عُرْي: لا سرج عليه. ولا يقال: فرس عُرْيَان، كما لا يقال رجل عُرْي. ( ج ) أعراء.( العَراء ): الفضاء لا يستتر فيه بشيء. ( ج ) أعراء.( العُرْيَان ): يقال: فلان عريان النَّجِيّ: لا يكتم سرًّا.( المَعَارِي ): جمع مَعْرى، وهي ما يرى من الجسد وما لا بُدَّ من إظهاره كالوجه واليدين والرّجْلَين. وـ الفُرُش والبُسُط. وـ المواضع التي لا تنبت.
الصحاح في اللغة
العَرْيَّةُ: النخلة يُعْريَها صاحبها رجلاً مُحتاجاً فيجعل له ثمرها عاماً فيَعْروها أي يأتيها، قال شاعر الأنصار: وليست بسَنْهـاءَ ولا رُجَّـبِـيَّةٍ   ولكن عرايا في السنين الجَوائِحِ يقول: إنّا نُعْريها الناسَ المحاويج. واسْتَعْرى الناسُ في كل وجه، وهو من العَرِيَّةِ، أي أكلوا الرُطَبَ. وعَرِيَ من ثيابه يَعْرى عُرْياً، فهو عارٍ وعُرْيانٌ، والمرأةُ عُرْيانةٌ. وأعْرَيْتُهُ أنا وعَرَّيْتُهُ تَعْرِيَةً فَتَعَرَّى. ويقال: ما أحسنَ مَعاريَ هذه المرأة، وهي يداها ورجلاها ووجهها. ويقال أعْراهُ صديقُه، إذا تباعَد منه ولم ينصره. العَرا مقصور: الفِناءُ والساحة، وكذلك العَراةُ. والعَراةُ أيضاً: شدّة البرد. والعَراءُ بالمد: الفضاء لا سِتر به. قال الله تعالى: "لَنُبِذَ بالعَراء". ويقال: اعْرَوْريْتُ منه أمراً قبيحاً، أي ركبتُ. واعْرَوْرَيْتُ الفرسَ: ركبته عُرْياناً. وفرسٌ عُرْيٌ: ليس عليه سرجٌ، والجمع الأعْراءُ.
الرائد
* عري يعرى: عرية وعريا. 1-من ثيابه: نزعها عن جسده، تجرد منها. 2-من العيب أو غيره: سلم منه. 3-الفرس: لم يكن على ظهره سرج.
الرائد
* عري يعرى: عرى. ت الليلة: بردت.
الرائد
* عري. 1-أصابته «العرواء»، وهي مس الحمى وبردها. 2-أصابته رعدة الخوف.
الرائد
* عري (الـ). *ر.*©عر©.
الرائد
* عري. ريح باردة.ج
الرائد
* عري. 1- مص. عري. 2-من الثوب: ما يدخل فيه الزر. 3-«فرس عري»: لا سرج على ظهره، ج أعراء.
الرائد
* عري. ما يدخل فيه الزر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: